منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى القانون و الحقوق و الاستشارات القانونية

شاطر
الثلاثاء 24 أبريل - 5:13
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14056
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات



وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات

وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات


حفظ وتسجيل جداول وثائق الحالة المدنية
ـ ماهي الإجراءات القانونية المنظمة لحفظ وتسجيل جداول وثائق الحالة المدنية؟
يقوم ضباط الحالة المدنية بتسجيل كل عقود الحالة المدنية، على مستوى البلدية في ثلاث سجلات، وكل سجل في نسختين. وتتمل هذه السجلات في سجل عقود الميلاد، سجل عقود الزواج، وسجل عقود الوفيات، وكل سجل يتضمن هامش لوضع البيانات الهامشية.
وتخضع هذه العملية لإجراءات دقيقة، حيث ترقم صفحات السجلات من الأولى إلى الأخيرة، وتخضع لتأشير رئيس المحكمة أو القاضي الذي ينوب عنه على كل ورقة، ويقوم رئيس المحكمة أو القاضي بتحرير محضر افتتاح السجل ويثبت على السجل مع الإشارة إلى عدد الأوراق التي يحتويها.
ـ تخضع عملية تدوين المعلومات على السجلات، لتدابير دقيقة وصارمة، تجنبا لأي أخطاء، حيث يتم تحرير العقود على السجلات بالتتابع دون أي بياض أو كتابة خارج الأسطر أو بينها، وتخضع عملية الشطب والإضافات لنفس الطريقة، ويتم التوقيع والمصادقة عليها، ويمنع تدوين أي حرف أو كلمة باختصار ويجب كتابة التواريخ بالأحرف.
كيف تنجز الجداول الأبجدية للحالة المدنية ؟
يتم كل سنة، في جميع البلديات و جميع المصالح القنصلية، إنجاز جدول أبجدي لعقود الحالة المدنية. هذه الجداول يتم على أساسها إنجاز جداول عشرية كل عشرة سنوات.
يتم تحرير الجداول من طرف ضابط الحالة المدنية عند نهاية كل سنة، وتودع نسخة لدى محفوظات البلدية في الشهر الموالي لاختتام سجل السنة السابقة. الجداول يجب أن تحتوي على لقب واحد فقط في كل سطر.
أما بخصوص الجدوال العشرية، فتحرر من قبل ضابط الحالة المدنية خلال الستة أشهر الاولى للسنة الحادية عشر. وتوضع بصفة منفردة على وجه التتابع ، كمايلي :
1 ـ الولادات،
2 ـ الزواج،
3 ـ الوفيات،
ويشترط ان لايشمل السطر أكثر من لقب واحد.
ـ أين تحفظ السجلات والجداول و من المسؤول عنها ؟
يقع على عاتق ضابط الحالة المدنية حفظ السجلات الجاري استعمالها، وتلك الملحقة بالسنة الجارية.
كما يتحمل ضابط الحالة المدنية مسؤولية حفظ السجلات الأصلية المتبقية بين أيديهم في البلدية، أما كتاب الضبط الرئيسين في المجالس القضائية ، فتقع على عاتقهم حفظ السجلات الأصلية الثانية والأوراق الملحقة بالسنوات السابقة للسنة الجارية.
وتتطلب الإجراءات المعمول بها أن تحفظ سجلات الحالة المدنية بمركز البلدية وفي كتابة الضبط لمدة مائة سنة ابتداء من تاريخ اختتامها. وبعد تلك المدة ترسل كلها إلى محفوظات الولايات"أرشيف الولاية"، تحت مراقبة النواب العامين، حيث تحفظ نهائيا.
ضباط الحالة المدنية يمارسون وضائفهم تحت مسؤولية و مراقبة النائب العام.
كل شخص يتولى مهمة حفظ سجلات الحالة المدنية يعتبر مسؤولا أمام القانون عن كل أضرار فد يلحق بها إلا في حلة تقدمه بشكوى ضد المتسببين في تلك الأضرار.
من يحق له الإطلاع على جداول الحالة المدنية ؟
وبخصوص الأشخاص المخولين قانونا للاطلاع على السجلات والجداول السنوية والعشرية، فالقانون يمنع بتاتا الاطلاع المباشر للأشخاص عليها ، باستثناء أعوان الدولة المؤهلين لهذا الغرض.

وثائق الحالة المدينة

حدد المرسوم التنفيذي رقم 10 ـ 2011، المؤرخ في 16 سبتمبر سنة 2010، قائمة المطبوعات الحالة المدنية المستعملة في البلديات والمصالح القنصلية. المرسوم أقر في مادته الثالثة إلغاء أحكام المرسوم رقم 72 ـ 134 المؤرخ في 27 جويلية 1972 والذي أقر 36 وثيقة للحالة المدنية. و قد حدد المرسوم الجديد قائمة وثائق الحالة المدنية و عددها ثمانية وعشرون (28) وثيقة .
ـ ما هي وثائق الحالة المدنية ؟ 
ح.م.1 : مستخرج من سجلات الحالة المدنية للزواج "نسخ".
ح.م.2 : مستخرج من سجلات الحالة المدنية للزواج " بالتفصيل"
ح.م.3 : الرضا بالزواج.
ح.م.4 : شهادة عدم الاعتراض عن الزواج.
ح.م.5 : إشهار الزواج.
ح.م.6 : شهادة الزواج وعدم إعادة الزواج.
ح.م.7 : شهادة عدم الطلاق وعدم الانفصال .
ح.م.8 : الدفتر العائلي.
ح.م.9 : إعلان بالبيان "المادة 60".
ح.م.10 : إعلان بيان الزواج والطلاق.
ح.م.11 : شهادة الطلاق.
ح.م.12 : شهادة الميلاد.
ح.م.12- خ : مستخرج عقد الميلاد الخاص ببطاقة التعريف الوطنية وجواز السفر
ح.م.13 : مستخرج من سجلات الحالة المدنية " الميلاد".
ح.م. 14 : مستخرج من الأحكام الجماعية المصرحة بالولادة.
ح.م.15 : بيان الميلاد.
ح.م.16 : مستخرج من السجل الأصلي.
ح.م.17 :شهادة الوفاة.
ح.م.18 : بيان الوفاة.
ح.م.19 : مستخرج من سجلات الحالة المدنية "الوفاة".
ح.م. 20 : شهادة إثبات الوفاة.
ح.م.21 : رخصة الدفن.
ح.م.22 : بيان المعلومات عن الوفاة.
ح.م.23 : البطاقة العائلية للحالة المدنية.
ح.م.24 : البطاقة الشخصية للحالة المدنية .
ح.م.25 : بطاقة شخصية.
ح.م 26 : شهادة الحياة ـ الحماية.
ح.م 27 : شهادة التكفل العائلي.
ح.م 28 : شهادة الزواج .

ضباط الحالة المدنية

من هم الأشخاص المخولون قانونا لتحرير وثائق الحالة المدنية؟
المخولون قانونا لتحرير وثائق الحالة المدنية، هم ضباط الحالة المدنية، والممثلين في رئيس المجلس الشعبي البلدي ونوابه، وخارج الوطن رؤساء البعثات الدبلوماسية المشرفون على دائرة قنصلية ورؤساء المراكز القنصلية، أو النائب العام بالمجلس القضائي الذي تتواجد فيه البلدية.
ـما هي الاستثناءات ؟
ـ يمكن لرئيس المجلس الشعبي البلدي أن يفوض تحت مسؤوليته، عون بلدي أو أعوان عديدين من القائمين بالوظائف الدائمة والبالغين على الأقل 21 سنة، لتحرير وتسجيل كل العقود والأحكام، والتصريحات الخاصة بالوفيات والولادات في سجلات الحالة المدنية. وبالتالي يجوز لهؤلاء الأعوان المفوضين، استلام كل نسخ الحالة المدنية وملحقاتها ونشراتها مهما كان نوع تلك الوثائق والعقود.
ـ ويسري ذات التفويض، بالنسبة للأشخاص الذين ينوبون عن رؤساء البعثات الدبلوماسية المشرفين على دائرة قنصلية أو عن رؤساء الدوائر القنصلية.
ـ ما هي صلاحيات ومهام ضباط الحالة المدنية المشار إليهم أعلاه؟
تحدد المادة الثالثة من المرسوم التنفيذي السابق ذكره، المهام والاختصاصات القانونية لضباط الحالة المدينة، وهي :
يخول القانون لضابط الحالة المدنية، بنوعيه، على مستوى مصلحة الحالة المدنية بالمجلس الشعبي البلدي، و المصالح القنصلية، بما يلي :
1ـ تحرير عقود الولادات، الزواج، والوفيات، وذلك بعد المعاينة.
2 ـ متابعة سجلات الحالة المدنية، أي :
ـ تقييد كل العقود التي يتلقاها.
ـ تسجيل منطوق بعض الأحكام.
ـ تدوين البيانات التي تتطلب الإجراءات القانونية تسجيلها في بعض الحالات على هامش عقود الحالة المدنية التي سبق قيدها أو تسجيلها، أي إضافات هامشية، قد تتعلق بالوفاة، الزواج، الطلاق..الخ.
ـ حفظ السجلات الجارية استعمالها والسجلات السابقة" الأرشيف" التي توضع بمحفوظات البلدية أو بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية، و تسليم النسخ و العقود لمن يطلبها.
ـ قبول إذن الزواج المتعلق بالقصر المحرر من طرف موثقي العقود والقضاة معا.
ملاحظة :
تنحصر مهام قبول وتحرير العقود لمختلف ضباط الحالة المدنية ضمن نطاق دائرة اختصاصهم فقط. ولا يجوز لهم قانونيا الاشتراك في تحرير نفس العقود بصفتين مختلفتين.

التسجيلات و البيانات الهامشية

تسجيل وتدوين البيانات الهامشية هي عملية يقوم بواسطتها ضابط الحالة المدنية بنقل عقود الحالة المدنية الواردة إليه من مكان آخر غير دائرته، أو تدوين حكم قضائي يتعلق بالحالة المدنية.
حددت جميع الحالات التي يجب أن يسجل فيها عقد أو حكم قضائي على شكل هامش من قبل ضابط الحالة المدنية، سواء على هامش العقد المسجل من قبل، أو في مكان التاريخ الذي كان يجب أن يسجل فيه العقد.
ما هي الضوابط التي تخضع لها العملية ؟
يجب أن يتضمن منطوق الحكم لأنواع الأحكام المقرر تسجيله أو بيانه في سجلات عقود الحالة المدنية، ألقاب وأسماء الأطراف المعنيين وأماكن وتواريخ العقود التي يجب أن يذكر البيان على هامشها.
ويجب أن يقتصر التسجيل على منطوق الحكم فقط، دون تحديد الأسباب.
ـ يجب على ضابط الحالة المدنية الذي يحرر العقد أو يسجله أن يشير إليه في السجلات الموجودة لديه في اجل لا يتجاوز ثلاثة أيام، إذا كان العقد تابعا للقيد.
ما هي الاستثناءات ؟
هناك ثلاث حالات إستثناء، وهي :
1 ـ إذا كانت النسخة الثانية من السجل التي يجب أن يدون فيها ضابط الحالة المدنية التسجيل تتواجد على مستوى كتابة الضبط، فعليه أن يرسل إشعارا بذلك إلى النائب العام.
2 ـ إذا كان العقد الذي يجب أن يكتب على هامشه هذا البيان قد حرر أو سجل في بلدية أخرى، فعلى ضابط الحالة المدنية أن يرسل إشعارا في غضون ثلاثة أيام إلى ضابط الحالة المدنية لهذه البلدية، الذي يشعر بدوره فورا النائب العام ، إذا كانت النسخة الثانية من السجل موجودة لدى كتابة الضبط.
3ـ إذا كان العقد الذي يجب أن يدون على هامشه البيان قد حرر أو سجل في الخارج، فالمطلوب من ضابط الحالة المدنية الذي حرر أو سجل العقد الواجب قيده، أن يرسل إشعارا إلى وزير الشؤون الخارجية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.
مكان الحصول : المحاكم/ مصلحة الحالة المدنية/ المصالح القنصلية




ما هي العقود الخاطئة والتي تصبح باطلة؟
كل العقود تصبح باطلة عندما تكون البيانات الأساسية المدونة فيها مزورة أو وضعت في غير محلها، وإن كان العقد صحيح شكلا.
ـ تبطل كل العقود التي حررت بطريقة غير قانونية.
ـ كيف تصحح العقود الخاطئة؟
ـ المبدأ العام :
يجوز إيداع طلب الإبطال من طرف الأشخاص المعنيين أمام محكمة المكان الذي حرر أو سجل فيه العقد، أو من قبل النائب العام لدواعي النظام العام، بصفة فرعية، ويسجل القرار النهائي في سجلات الحالة المدنية، ويدون على هامش العقد المقرر إبطاله.
ـ الطريقة التفصيلية :
هناك حالتان أساسيتان، وهما :
1 ـ يمكن تصحيح عقود الحالة المدنية و المقررات القضائية الخاطئة ، بناء على عريضة يحررها وكيل الجمهورية، مجانا، بعد حكم يصدره رئيس محكمة الدائرة القضائية للمكان الذي حرر أو سجل فيه العقد.
ويختص كذلك رئيس المحكمة المختصة إقليميا، بإصدار حكم تصحيح عقد أو مقرر قضائي، بالأمر بتصحيح كل العقود التي تتضمن الخطأ أو الإغفال الأصلي، حتى ولو حررت خارج دائرة اختصاصه.
2 ـ يجوز للشخص صاحب العقد الخاطئ ان يتقدم بعريضة إلى وكيل الجمهورية، وهذا الاخير يمكنه ان يطلب التصحيح تلقائيا، عندما يتعلق الامر بغلطة أو إغفال يتناول بيانا أساسيا للعقد المقرر الذي يقوم مقامه.
ولا يجوز لوكيل الجمهورية المختص اقليميا القيام بالتصحيح الاداري للغلطات والاغفالات المادية الصرفة لعقود الحالة المدنية، بل لابد ان يقدم تعليمات مباشرة إلى أمناء السجلات .
ـ بعد إصدار الحكم بالتصحيح، من طرف رئيس المحكمة، يسجل فورا على هامش السجلات المسجلة أو المقيدة فيها العقود التي خضعت للتصحيح ويسجل تزامنا في كتابة ضبط الجهة القضائية المختصة.
وإثر ذلك تتولى النيابة إحالة الحكم الصادر والعمل على تسجيله.
ـ ملاحظات :
ـ لا تسلم نسخة العقد إلا بعد التصحيحات المقررة.
ـ يجوز لعامة الأشخاص معارضة أي تصحيح قضائي أو إداري لعقد أو مقرر قضائي متعلق بالحالة المدنية.
تعويض الوثائق المتلفة من جراء الكوارث أو الحروب
وثائق الحالة المدنية التي تم إتلاف النسختين الاصليتين لها، بسبب كارثة أو حرب، يعاد إنشاءها في عناصرها الاساسية في ظروف يحددها مرسوم قانوني.
على أي أساس تتم إعادة الإنشاء؟
إعادة التشكيل تتم خاصة :
- وفقا للنسخ الأصلية لهذه الوثائق،
- وفقا لتصريحات الاشخاص المعنيين أو الشهادات و حسب الوثائق المقدمة، على غرار الدفتر العائلي.
- وفقا لسجلات المستشفيات و المقابر، و سجلات الوفيات التي تعدها مصالح التسجيل، وثائق الولايات، المصالح القضائية، البلديات، التربية الوطنية، مكاتب التوظيف، مصالح الاحصاء، الى جانب كل الوثائق التي من شأنها أن تمكن من إعادة تشكيل تركيبة وثائق الحالة المدنية.
أين يمكن إجراء إعادة الإنشاء؟
إعادة تشكيل وثائق الحالة المدنية تجرى في كل مقاطعة معنية، عن طريق لجنة. مرسوم قانوني يحدد شروط إعادة التشكيل وتركيبة، طريقة عمل ومهام اللجنة المشكلة لهذا الغرض.
ملاحظة : في حالة الاعتراض الناتج عن رفض اللجنة لطلب إعادة بشكيل الوثائق، أو للوثائق المرفقة لدعم الطلب، يمكن للاطراف المعنية التوجه إلى المحكمة.
كل الاعتراضات تتم معالجتها دون مقابل.
إذا كانت إعادة التشكيل التي تقوم بها اللجنة تشمل أخطاء أو إغفال، بإمكان المعنيين متابعة التصحيح طبقا للقانون العام.
تتكفل لجنة مركزية استشارية بتقديم المعلومات و التوجيهات للجان المقاطعات في حال وجدت صعوبات أو نزاعات.
تغيير اللقب العائلي
الإطار العام : ـ كل شخص يجب أن يكون لديه لقب و اسم أو عدة أسماء. اسم الرجل يمتد إلى أبنائه.و يجب أن تكون الأسماء ذات مدلول جزائري. و يمكن أن تكون غير ذلك بالنسبة للأبناء الذين يكون أبائهم من ديانة غير إسلامية.
ـ "المادة 27 من قانون الإجراءات المدنية،القانون 05/10المؤرخ في 20 جوان 2005 المعدل و المتمم للمرسوم رقم 75ـ 58 المؤرخ في 20 سبتمبر 1975 و المتضمن قانون الإجراءات المدنية".
ـ الحصول على اللقب و تغييره، ينظمه القانون الخاص بالحالة المدينة.
ـ كل شخص بلغ السن القانوني للرشد "19 سنة"، يمكن له أن يقدم طلبا لدى وزير العدل حافظ الأختام، لتغيير لقبه لأسباب موضوعية وجدية، قد يكون غامضا، مخل بالحياء، أو ذات بعد و انتماء أجنبي.
ـ يكلف وزير العدل وكيل الجمهورية المختص إقليميا و الذي إزداد فيه الشخص الذي أودع الطلب، للنظر في العريضة.
ـ طلب تغيير اللقب يمكن أن تقدم باسم و لصالح الطفل القاصر المولود من أب مجهول الهوية.و ذلك من طرف الشخص الذي تبناه و رباه بطريقة قانونية في إطار "الكفالة"من اجل أن يستفيد القاصر من لقب الشخص الذي يرعاه قانونيا.
ـ عندما تكون هوية الأم معروفة وحية، فموافقة هذه الأخيرة عن طريق وثيقة أصلية و رسمية مطلوبة و يجب أن ترافق الملف.
ـ المرسوم التنفيذي رقم 92/24، المؤرخ في 13 جانفي 1992 المعدل و المتمم للمرسوم رقم 70 ـ 20 المؤرخ في 19 فيفري 1970 المتعلق بالحالة المدنية.
ـ ماهي الإجراءات المطلوبة :
ـ الملف الذي يودع لدى وزير العدل الذي يعالج الملف يتضمن :
ـ طلب خطي موقع من طرف المعني بالأمر موجه لوزير العدل حافظ الأختام.
ـ شهادة الميلاد للمعني بالأمر و لأبنائه القصر " نسخة أصلية كاملة"، المستخرجة من سجلات الحالة المدنية في بلدية مكان الإقامة.
ـ عقد الزواج بالنسبة للأشخاص المتزوجين، نسخة أصلية مستخرجة من سجلات الحالة المدنية في البلدية التي تم فيها تسجيل عقد الزواج.
ـ نسخة من الإعلان الذي نشر في الجرائد المحلية لمكان الازدياد، و في حالة أخرى، يمكن أن تتم في مكان إقامته في حالة الطلاق. ـ شهادة الجنسية الجزائرية.
ـ شهادة السوابق العدلية "الوثيقة رقم 3".
ـ ثلاثة "03" صور شمسية حديثة متطابقة للوجه الأمامي و من نفس النسخة.
ـ نسخة من شهادة عدم الخضوع للضريبة.
ـ تحذير :
شخص آخر يمكن أن يقدم الطلب إلى وزير العدل و حافظ الأختام، ليبلغه باعتراضه في مدة زمنية لا تتعدى ستة "06 " أشهر. إبتداء من تاريخ نشر الإعلان الخاص بطلب تغيير اللقب في الجرائد المحلية.
ـ بعد إنقضاء الفترة المشار إليه أعلاه "06" ستة أشهر، الملفات الكاملة تقدم إلى لجنة وزارية مختلطة ، تتكون من وزير العدل ووزير الداخلية و الجماعات المحلية، و التي تتكفل أيضا بدراسة الاعتراضات المقدمة من طرف الغير في حق الشخص صاحب الطلب.
ـ إذا لم تقدم أي لائحة اعتراض أو لم يتم قبولها شكليا، فتغيير اللقب يتم مباشرة عن طريق مرسوم رئاسي يوقعه و ينشره رئيس الجمهورية في الجريدة الرسمية.
ـ يتم تدوين تغيير اللقب " تسجيله على هامش شهادة الميلاد" في سجلات الحالة المدنية ، شهادة و سجل الحالة المدنية للحامل اللقب الجديد و لأبنائه، بطلب من وكيل الجمهورية المختص إقليما في مكان ازدياد المعني بالأمر أو مكان إقامته.
ـ يبلغ المرسوم في الثلاثين يوما التي تلي تبليغ وزير العدل " المادة الخامسة "05" من المرسوم التنفيذي رقم 92/24 المؤرخ في 13 جانفي 1992.
مكان الحصول : وزارة العدل، المحاكم.
ـ المراجع القانونية :
ـ المرسوم 70 ـ 20 المؤرخ في 19 فيفري 1970 المتعلق بالحالة المدنية " المادة 55،56،57".
ـ المرسوم رقم 73 ـ 51 المؤرخ في أول "01" أكتوبر 1973 المتضمن تغيير أجال صلاحية وثائق الحالة المدنية.
ـ المرسوم رقم 71ـ 155، المؤرخ في 03 جوان 1971 المتعلق بإجراءات إعادة تكوين الشهادات المدمرة بسبب كارثة أو أثار الحرب.
ـ المرسوم رقم 71 ـ 156 المؤرخ في 03 جوان 1971 المتعلق بلجان و إجراءات إعادة تشكيل وثائق الحالة المدنية .
ـ المرسوم التنفيذي 92 ـ 24 المؤرخ في 13 جانفي 1992 المعدل و المتمم للمرسوم رقم 71 ـ 157 المؤرخ في 03 جوان 1971 المتعلق بتغيير اللقب.

عقد الزواج
من هم الأشخاص المكلفون بتحرير عقد الزواج؟
ضابط الحالة المدنية أو الموثق أو القاضي المختص بتحرير عقد الزواج للمقبلين على الزواج، و يتم ذلك في محل إقامتهما أو إقامة أحدهما.
كيف يتم الإعلان عن الزواج؟
عندما ينعقد الزواج أمام ضابط الحالة المدنية، فإن هذا الضابط يسجل العقد فورا في سجلاته ويسلم الزوجين دفترا عائليا مثبتا للزواج.
في حالة ما إذا انعقد الزواج أمام قاضٍ، فإن هذا القاضي هو من يحرر العقد ويسلم الزوجين شهادة على هذا العقد. ثم يقوم بإرسال مستخرجا من العقد إلى ضابط الحالة المدنية لتسجيله، في أجل ثلاثة (3) أيام
وإذا انعقد الزواج أمام موثق، فإن الموثق يرسل مستخرجا من العقد إلى ضابط الحالة المدنية لتسجيله، في أجل ثلاثة (3) أيام.
يقوم ضابط الحالة المدنية تسجيل العقد في سجلات الحالة المدنية، في أجل خمسة (5) أيام ابتداء من تاريخ استلامه للمستخرج ويسلم الزوجين دفترا عائليا.
يجب على كلا الزوجين المستقبليين أن يثبتا حالتهما المدنية بتقديم إحدى الوثائق الآتية إذا لم يكن بحوزتهما عقد الميلاد :
 -الدفتر العسكري.
- بطاقة التعريف الوطنية.
- الدفتر العائلي للأبوين.
مما يتكون ملف عقد الزواج؟
إذا كان عقد الزواج محررا أمام القاضي أو ضابط الحالة المدنية، يتوجب على الزوجين تقديم الوثائق الآتية :
- عقد الميلاد لكلا الزوجين، غير منتهي الصلاحية، و إن اقتضى الأمر عقدي إعلان الزواج.
- رخصة الزواج المقررة قانونا على أفراد معينين.
- الإعفاء من شرط السن المقبول و الذي يسلم من طرف سلطة مختصة بحضور شاهدين يقدمان بطاقة التعريف أو أي وثيقة أخرى تثبت هويتهما.
- شهادة إقامة الزوجين (في الدائرة حيث تم تحرير عقد الزواج).
- شهادة طبية مدة صلاحيتها ثلاثة (3) أشهر تثبت عدم إصابة الزوجين بأي مرض أو عامل من شأنه أن يشكل خطرا في حالة الزواج.
ما هي الوثائق الواجب تقديمها من طرف المرأة التي حل زواجها السابق؟
يجب على المرأة التي حل زواجها السابق أن تقدم، حسب الحالات، ما يأتي :
- إما نسخة من عقد وفاة الزوج السابق أو نسخة من عقد ميلاد هذا الزوج تتضمن عبارة الوفاة، أو الدفتر العائلي الذي تكون الوفاة قد قيدت فيه.
- وإما مستخرجا من عقد الزواج أو الميلاد يتضمن عبارة الطلاق، أو الدفتر العائلي الذي يتضمن العبارة نفسها، أو نسخة من حكم الطلاق مرفقة بشهادة من القاضي أو كاتب الضبط المختص تثبت أن الحكم أصبح نهائيا.ئيا.
ما الذي يقع في حالة التأخر في الإعلان عن الزواج؟
إذا لم يعلن الزواج ضمن الأجل القانوني، فإنه لا يجوز لضابط الحالة المدنية أن ينسخه في سجلاته إلا بموجب أمر يصدره رئيس محكمة الدائرة التي انعقد فيها.
كيف يتم طلب عقد الزواج؟ 
يحق لطالب عقد الزواج الاختيار بين الحضور شخصيا إلى مصلحة الحالة المدنية أو إرسال طلب مكتوب عن طريق البريد :
في الحالة الأولى  : أي في حالة حضوره بنفسه إلى مصلحة الحالة المدنية، عليه أن يقدم الدفتر العائلي، وفي حالة عدم وجود هذه الوثيقة فإنه يجب عليه أن يقدم كل المعلومات التي تسهل عملية البحث.
في الحالة الثانية  :أي في حالة المراسلة : يجب أن يتضمن الطلب اسم الزوجين ولقبهما وتاريخ ومكان ميلادهما وكذلك تاريخ تحرير عقد زواجهما في الحالة المدنية. ويجب على صاحب الطلب أن يرسل طلبه في ظرف عليه طابع بريد ومعنونا بعنوان صاحب الطلب.














محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و






=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الثلاثاء 24 أبريل - 6:35
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11719
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات



وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات

جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتكـ
لاعدمنا جديدك







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات, وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات, وثائق الحالة المدنية وبعض الاجراءات,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه