منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

ضغط الدم المرتفع Hypertension

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى العلوم الطبية ، البيولوجيا و البيطرة

شاطر
الأربعاء 30 يناير - 7:24
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: ضغط الدم المرتفع Hypertension



ضغط الدم المرتفع Hypertension


ضغط الدم المرتفع Hypertension



الأسباب
التأثيرات
العلاج


ضغط الدم المرتفع هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الإنسان. وهناك أنواع كثيرة من هذا المرض، حيث تبدأ من الأشكال الخفيفة للمرض إلى أصعب أنواعه، الذي قد يتسبب في الوفاة السريعة المفاجئة، ويطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث. والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها، وإنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي. كما أن كثيراً من الناس من جميع الأعمار يعانون من هذا المرض.
وقياس ضغط الدم يوضح برقمين؛ فضغط الدم العادي للشاب البالغ، على سبيل المثال، يعادل 120/80. والرقم الأول يشير إلى الضغط الانقباضي، وهو ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب. أما الرقم الثاني فيشير إلى الضغط الانبساطي، وهو ضغط الدم عند ارتخاء عضلة القلب. ويعتقد كثير من الأطباء أن قراءة قياس ضغط الدم الزائد عن 150/95 بالنسبة للبالغين، يعني ارتفاعاً في ضغط الدم.

الأسباب. عندما يتقدم الناس في العمر، فإن ضغط الدم يرتفع لديهم عادة، وذلك لأن شرايينهم تصبح أقل مرونة، وبالتالي يتدفق الدم ببطء أكثر. وتنتج بعض حالات ارتفاع ضغط الدم عن أمراض الكُلى والغدد الكظرية المفرطة في النشاط. ولا يستطيع الأطباء معرفة سبب ارتفاع ضغط الدم في حوالي 90% من الحالات التي تعرض عليهم. ويسمون مثل هذه الحالات فرط ضغط الدم الأساسي، وهو ارتفاع مجهول المنشأ لضغط الدم. ويكون الذين ينحدرون من والدين مصابين بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من غيرهم. كما أن السمنة أو الإجهاد أو التدخين أو الإفراط في أكل الملح، قد تسبب ارتفاع ضغط الدم لهؤلاء الذين ورثوا هذه الميول المرضية. وقد تسوء الحالة المرضية لدى الناس الذين أُصيبوا به فعلا.

ويعرف الأطباء أن هناك أنزيماً يُسمى الرينين يؤدي دوراً مهماً في تنظيم ضغط الدم. وتفرز الكليتان هذا الأنزيم تحت ظروف معينة؛ كأن يكون هناك انخفاض في ضغط الدم المتدفق عبر الكليتين. ويسبب هذا الأنزيم تكوين مادة كيميائية تُسمى الأَنجيُوتنسِين، والتي تزيد من ضغط الدم بأن تسبب ضيقا في الأوعية الدموية. وتقوي هذه المادة الغدد الكظرية لتفرز هورمون الألْدُوسْتِيرُون. ويكون هذا الهورمون سبباً في احتفاظ الجسم بعنصر الصوديوم، الذي يتسبب بدوره في احتفاظ الجسم بالسوائل. وتزيد هذه السوائل من كمية الدم، مما يسبب بالتالي ارتفاعاً في ضغط الدم. وبعد أن يرتفع ضغط الدم إلى حد معين تتوقف الكليتان عادة عن إفراز أنزيم الرينين. ولكن بالنسبة لكثير من الناس ممن يعانون من فرط ضغط الدم الأساسي، فإن شيئاً ما يتدخل في هذا النظام الضابط. وفي مثل هذه الحالات يظل ضغط الدم مرتفعاً. وعندما يكون الضغط مرتفعاً داخل القلب، فإن هذا الأخير يفرز هورموناً يُسمى عامل التغذية الأذيني. ويساعد هذا الهورمون على خفض ضغط الدم عن طريق منع إفراز أنزيم الرينين وهورمون الألدوستيرون.

التأثيرات. في معظم الحالات لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أية أعراض إلى أن تحدث المضاعفات الخطرة. فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال، انفجار شريان في الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية. كما أن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على أن يعمل بطريقة أكثر إجهاداً، مما قد يسبب بالتالي سكتة قلبية. وقد يسبب هذا المرض أيضا فشلا كلوياً عندما يعمل على إقلال تدفق الدم إلى الكليتين. وبالإضافة إلى ذلك يعد ارتفاع ضغط الدم سبباً رئيسياً لحدوث تصلب الشرايين.

العلاج. ينبغي على جميع الأشخاص من مختلف الأعمار أن يتحققوا من ضغط الدم لديهم من حين لآخر. فكثير من الحالات المرضية التي يكون فيها ضغط الدم مرتفعاً بنسبة قليلة يمكن علاجها والتحكم فيها عن طريق تقليل الوزن، وتجنب تناول الأطعمة ذات الملوحة الزائدة، وممارسة التمرينات الرياضية. ويستطيع الأطباء التحكم تقريباً في جميع الحالات الأخرى عن طريق الأدوية، بما في ذلك بعض أنواع المداواة، التي تعمل على تقليل إفراز أنزيم الرينين وهورمون الألدوستيرون. ويمكن منع حدوث التأثيرات الأكثر خطورة، الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، مثل السكتات الدماغية والقلبية، عن طريق علاج ضغط الدم المرتفع، قبل أن يصل إلى مستويات خطرة.




\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\








الموضوع الأصلي : ضغط الدم المرتفع Hypertension // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الإثنين 16 سبتمبر - 12:04
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 8417
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: ضغط الدم المرتفع Hypertension



ضغط الدم المرتفع Hypertension

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوع الأصلي : ضغط الدم المرتفع Hypertension // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: mohamedb

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
ضغط الدم المرتفع Hypertension , ضغط الدم المرتفع Hypertension , ضغط الدم المرتفع Hypertension ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه