منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الـختان أو الطهور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى العلوم الطبية ، البيولوجيا و البيطرة

شاطر
الأربعاء 30 يناير - 7:54
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الـختان أو الطهور



الـختان أو الطهور

الـختان أو الطهور





فهرس




  • ١ ختان الرجل
  • ٢ ختان المرأة
  • ٣ ختان الرجل و مرض الأيدز
  • ٤ ختان الرجل و سرطان القضيب
  • ٥ تاريخ الختان
  • ٦ مواقع خارجية
  • ٧ مصادر



ختان الرجل

الـختان أو الطهور هي عملية لإزالة جلد مقدمة القضيب أو قلفة القضيب عند الذكور، والعادة منتشرة بين كثير من الأجناس والشعوب ومنهم الفراعنة والعرب قبل الإسلام. وفي العهد القديم أمر إبراهيم بالختان وختن ابنائه وأوصاهم به. واليهود يختتنون حتى اليوم حيث يأمر العهد القديم بها في اليوم الثامن للولادة.




القضيب قبل الختان
.

القضيب بعد الختان

يعرف في بعض البلدان من يقوم بعملية الختان بالزعرتي وقد اشتهر اليهود في العراق بإتقانهم عملية الختان.

ويذكر المؤرخ اليهودي يوسفوس الذي كتب في القرن الأول للميلاد أن العرب يختتنون لأنهم أبناء إسماعيل. ولايذكر القرآن الختان صراحة بل أشير إليه في سورة البقرة حسب التفاسير:

وإذ ابتلى ابراهيمَ ربّـُهُ بكلماتٍ فأتمهن

ولايوجد ذكر للختان في الأناجيل لكن سفر الأعمال يؤكد أن المسيحيين ليسوا مجبرين على الختان. كما ورد الحث على الختان في إنجيل برنابا بقوله: "الختان الذي أمر به الله".



ختان المرأة



أو ختان الانثى وهو ما يعرف قطع أو إزالة جزء من الاعضاء التناسلية للأنثى (إزالة غير كاملة أو بتر جزئي) وبمعنى آخر الـختان عند الانثى هو بتر جزء من الأعضاء التناسلية لها وذلك لاسباب ثقافية او دينية او غيرها من اسباب. وغالبا ما يشار إلى تشويه الاعضاء التناسلية للاناث female genital mutilation بـ(FGM) أو لختان الاناث female circumcision بـ(FC).

هناك عدة أنواع مختلفة من ختان الانثى التي تتراوح شدتها حسب مقدار الأنسجة والاعضاء التناسلية المبتورة. وقد تم تصنيفها على أربعة أنواع رئيسية (انظر الشكل) ، ورغم ان هناك بعض النقاش حول ما اذا كانت جميع اشكال ختان الانثى تنسجم مع هذه الفئات الاربع.

وهناك خلاف على استخدام مصطلحات مختلفة لوصف ختان الاناث ، ولكن بصرف النظر عن المصطلحات فالممارسه المشار اليها هي نفسها. معارضو هذه الممارسات يميلون إلى استخدام مصطلح تشويه الاعضاء التناسلية للاناث (FGM)، بينما الجماعات الذين يؤيدون هذه الممارسة يميلون إلى استخدام مصطلح ختان الاناث (FC). يقولون مساندي ختان الذكور إن لمصطلح ختان الاناث نتائج غير مرغوبة في الجمع بين الممارستين ، بينما الأفضل هو استخدام تشويه السلامة الذي يمكن ان يشير إلى جميع الأطفال وبتر الاعضاء التناسليه للأنثى.

اعتمدت هذه المصطلحات في المؤتمر الثالث للجنة البلدان الافريقية المعنية بالممارسات التقليدية التي تؤثر على صحة النساء والاطفال في اديس ابابا. وفي عام 1991 ، اوصت منظمة الصحة العالمية بان تتبنى الامم المتحدة هذه المصطلحات مما أدى إلى استخدامها على نطاق واسع في وثائق الامم المتحدة. كما أن منظمة العفو الدولية ومنظمة الصحة العالمية تشير في اغلب الاحيان بالنسبة لموضوع ممارسة ختان الاناث.الى أن استخدام كلمة انثى يعزز فكرة ان هذه الممارسة التي تشكل انتهاكا لحقوق الانسان بما فيها من نساء وفتيات. وعلى مستوى المجتمع ، فإن المصطلح يمكن ان يكون مشكوكا فيه. أي استخدام مصطلح "بتر" لوصف هذه الممارسة؛ مع أن بعض الآباء تستاء من المفهوم بانها "تشوه" بناتها. ومن هذا المنطلق ، في عام 1999 ، دعت الامم المتحدة لا للباقة والصبر بخصوص هذه الانشطة ولا بد من لفت الانتباه إلى مخاطر بعض الثقافات والمجتمعات. ونتيجة لذلك ، فان مصطلح بتر الانثى يستخدم بصورة متزايدة.

جدير بالذكر أن الانثى التي تعرضت لهذه العملية لا تشعر باللذة الجنسية على عكس الرجل الذي يزداد لديه الشعور بهذه المتعة بعدالختان[بحاجة لمصدر].


ختان الرجل و مرض الأيدز

أظهرت دراسات حديثة أهمية الختان في تقليل خطر الأصابة بفيروس الأيدز بنسبة النصف، حيث بينت ذلك دراسة أجريت سنة 2006 في أفريقيا. وقد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسميا كوسيلة للوقاية من مرض الايدز[١]. كما طالب خبراء صحة من جنوب إفريقيا في شهر حزيران 2007 بإعداد برنامج للختان الجماعي، بعد أن أظهرت الدراسات أن الختان يقلص من معدل الإصابة بالفيروس المتسبب في الإيدز بنسبة 60%.حيث أن الدعوة ركزت على المواليد الذكور الجدد في المستشفيات العامة في جنوب أفريقيا [٢].

صدرت اكثر من 40 دراسة تؤكد ان ختان الذكور يوفر حمايه كبيرة ضد الاصابة بفيروس نقص المناعه؛ ففرص إصابة الشخص المختون بالمرض أقل بمرتين الى ثماني مرات من الشخص غير المختون.[٣] و علاوة على ذلك ، فان الختان يحمي ايضا ضد الأمراض الاخرى التي تنتقل بالاتصال الجنسي ، مثل الزهري والسيلان ،[٤]. و بالنظر الى حقيقة أن المصابين بأمراض جنسية مختلفة لديهم إحتمال أعلى للإصابة بالإيدز يتراوح من مثلي الى خمس امثال إحتمال الإصابة بفيروس نقص المناعه [٥] فهذا يعني أن الشخص الذي أجرى الختان سيتمتع بحماية أعلى. أحد |أكثر الأدلة الطبية اثارة يأتي من دراسة جديدة أجريت في اوغندا للأزواج الذين كانت زوجاتهم مصابات يالإيدز، بينماالأزواج لم يكونوا كذلك .[٦]. من هؤلاء الرجال كان خمسون شخصا مختونا و 137 غير مختونين، على مدى 30 شهرا لم يصب أي من الأزواج المختونين، في حين أن 40 من الرجال غير المختونين اصيبوا خلال هذا الوقت. أظهرت الدراسة أن استخدام الواقي الذكري لم يؤثر على نسبة انتقال فيروس نقص المناعه.


ختان الرجل و سرطان القضيب

أثبتت دراسات عديدة ان نسبة الإصابة سرطان القضيب لدى الرجال المختونين (و خصوصاً من تم ختانهم في مرحلة الطفولة) تقل بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة مع غير المختونين







الموضوع الأصلي : الـختان أو الطهور // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الثلاثاء 17 سبتمبر - 11:20
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9652
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: الـختان أو الطهور



الـختان أو الطهور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوع الأصلي : الـختان أو الطهور // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ans

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الـختان أو الطهور, الـختان أو الطهور, الـختان أو الطهور,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه