منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

داء السركويدية ، مرض اللحمانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى العلوم الطبية ، البيولوجيا و البيطرة

شاطر
الأحد 17 مارس - 20:33
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: داء السركويدية ، مرض اللحمانية



داء السركويدية ، مرض اللحمانية

داء السركويدية ، مرض اللحمانية
Sarcoidosis






داء اللحمانية ( داء السركويدية ) ، هي مرض يمكن ان يسبب الالتهاب في أي عضو تقريباً ، ولكنه غالباً ما يصيب الرئتين و العينين و الجلد و الكبد و الغدد الليمفية ، إذ تتراكم خلايا جهاز المناعة ، و خاصة نوع منها يسمى خلايا T الحاثة – المساعدة في الأعضاء المختلفة فتتسبب في حدوث الالتهاب .



تتكون كتل دقيقة مميزة من الخلايا ، و تسمى الاورام الحبيبية اللحمانية في مسار عملية الالتهاب . وهي غير ضارة في حد ذاتها ، ولكن بسبب موقعها ( في بطانة الرئتين و على العينين مثلا ) او بسبب حجمها يمكن ان تسبب مشكلات صحية جوهرية .



سبب داء اللحمانية غير معروف ، و يصيب المرض واحداً من كل 5000 الى 10000 شخص تقريباً في الولايات المتحدة ، و النساء اكثر عرضة للإصابة من الرجال ، و السود اكثر عرضة بما يزيد عن عشر مرات للإصابة به من البيض .



الاعراض :



كثير من مرضى اللحمانية لا يعانون من اية اعراض ، لكن إذا حدثت الاعراض ، فإنها تبدأ عادة بين سن العشرين و الاربعين وقد تكون طفيفة او شديدة . وهي ايضا ً متغايرة بشدة نظراً لشدة اختلاف أو تنوع الأعضاء التي يمكن ان تصاب .



و اللحمانية ،مثل الامراض التي تسبب الالتهاب في الجسم ، يمكن ان تسبب اعراضاً عامة مثل الاعياء و الضعف و الم العضلات و تورم بالغدد اليمفية و حمى و فقدان الشهية و نقصان الوزن ، و بالاضافة الى هذا ، تحدث اعراض تخص الأعضاء التي تصاب بالمرض .



تصاب الرئتان في حوالي 90% من مرضى اللحمانية ، فيحدث قصر في النفس و أزيز بالصدر و سعال جاف كأعراض شائعة ، ويمكن ان يكون قصر النفس شديداً الى الدرجة التي تحد كثيراً من القدرة على ممارسة الأنشطة الطبيعية ، بل قد يصبح مهددا ًللحياة ، مما يستلزم إجراء زرع للرئة .



بعض المرضى يصاب بألم في المفاصل بسبب الالتهاب المفصلي ، إذا أصاب المرض الجلد ، فإنه يمكن ان تنتج عنه عقيدات حمراء مؤلمة ( تسمى الحُمامي العقدية Erythema Nodosum ) ، و رقع ارجوانية من جلد حرشفي و بثور او اكياس تشبه حب الشباب .



إذا اصابت اللحمانية العينين ، فإنها يمكن ان تسبب عدم وضوح للبصر و تدمع العينين و الحساسية للضوء ، فإذا لم تعالج ، فقد يحدث فقدان للبصر ، يمكن ان تصاب بعض الاعصاب المفردة ، خاصة أعصاب الرأس ، مما يؤدي الى سقوط الجفن او ضعف في أحد جانبي الوجه ، او غير ذلك من اعراض .



خيارات العلاج :



نظراً لأن كثيراً من مرضى اللحمانية لا يعانون أعراضاً ، فإن هذا المرض يتم تشخيصه احياناً بمحض الصدفة . فمثلاً ، قد يجرى فحص بأشعة إكس لسبب آخر فيكتشف وجود المرض في الرئتين او في الغدد الليمفية القريبة من إحدى الرئتين .

نظراً لأن الاعراض الاولية تكون عادة غير واضحة ، فإن تشخيص داء اللحمانية يمكن ان يكون مثيراً للشك ، إذ يمكن ان يلتبس امره و يشخص خطأ على انه إحدى الحالات الاخرى مثل السرطان او مرض معد كالدرن .



احياناً ما تكشف اختبارات الدم عن وجود مستويات فوق الطبيعية من الكالسيوم او الانزيم المحول للأنجيوتنسين . افضل اختبار هو اخذ عينة من نسيج الرئة لفحصها وذلك باستعمال المنظار الشعبي او اخذ عينة من الجلد او من الغدد الليمفية المتورمة .



كثير من الحالات اللحمانية لا تكون شديدة بدرجة تستلزم العلاج . سيقوم الطبيب بتقييم الحالة بشكل دوري ليعرف ما إذا كان المرض يشتد ام لا . تشمل الاختبارات المفيدة تصوير الصدر بأشعة إكس ، او اختبارات وظائف الرئة ، او فحوص العينين .



يبدأ العلاج غالباً عندما تشير صور أشعة اكس للصدر و اختبارات وظائف الرئة الى ان المرض يشتد و يعوق قدرة الرئتين على الحصول على الاكسجين ، قد يحتاج الامر الى العلاج اذا كنت تعاني التهاباً مستمراً بالعين او مرضاً شديداً بالمفاصل ، او حالات جلدية مؤلمة او مشوهه او تدهوراً في وظائف الاعصاب .



عند الحاجة الى علاج ، فإن العقاقير الكورتيكوستيرويدية عادة ما تسيطر على الالتهاب ، اغلب المرضى يمكنهم العيش بحالة طيبة رغم وجود داء اللحمانية عند استخدامهم هذه العقاقير . ومعظم مرضى اللحمانيه يشفون تماماً في غضون سنتين ، لا توجد وسيلة عامة للتنبؤ بمن سيشفى الى الابد او بمن سيصاب بانتكاسة او تتدهور حالته باضطراد ( وهو ما لا يحدث كثيرا عند تطبيق الوسائل العلاجية السائدة ) .









...






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الأحد 1 سبتمبر - 18:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 8561
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: داء السركويدية ، مرض اللحمانية



داء السركويدية ، مرض اللحمانية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
داء السركويدية ، مرض اللحمانية, داء السركويدية ، مرض اللحمانية, داء السركويدية ، مرض اللحمانية,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه