منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى العلوم الطبية ، البيولوجيا و البيطرة

شاطر
الأحد 17 مارس - 20:33
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال



مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال

مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال


طرق تشخيص وعلاج مضاعفات المثانة العصبية للأطفال

المثانة العصبية تشكل 25% من أمراض المسالك البولية لدى الأطفال





* المثانة البولية هي وعاء عضلي (شبيه بالقلب ومكونة من حجيرة واحدة)، وتوجد بأسفل البطن. وتستقبل المثانة البول النازل من الكلى عن طريق الحالبين وتقوم بتخزينه تحت ضغط منخفض حتى تمتلئ ويتم إفراغها إرادياً في الزمان والمكان المناسبين.



وللتناسق العضلي العصبي بين عضلة جدار المثانة وصمام التبول الإرادي (المحيط بمجرى البول أسفل المثانة) دور مهم جداً في منع التبول اللا إرادي وإفراغ المثانة تماماً من البول والمحافظة على فسيولوجية المثانة البولية.المثانة العصبية



المثانة العصبية Neurogenic Bladder والتي يطلق عليها كذلك اسم المثانة التشنجية تكون مصاحبة لحوالي 90% من حالات فتق الحبل الشوكي بالعمود الفقري لدى الأطفال والذي يصيب حوالي واحد من كل ألف مولود. كما تكون مصاحبة لحالات كسور العمود الفقري مع إصابة الحبل الشوكي العصبي وبعض الأمراض الأخرى التي تصيب الحبل الشوكي.



وتشكل المثانة العصبية حوالي 25% من أمراض المسالك البولية لدى الأطفال المراجعين لأخصائيي جراحة المسالك البولية لدى الأطفال.الأعراض والعلامات المرضية



الأعراض والعلامات المرضية قد لا تتضح في السنوات الأولى من العمر وخصوصاً قبل العمر المتوقع من الوالدين بأن يتحكم الطفل في التبول.



ومن الأعراض الممكن مشاهدتها التهابات بولية قد تكون متكررة أو شديدة إذا ما صاحبها التهاب في الكلى (وللأسف يغفل الكثير من الأطباء عن احتمال ان تكون هي السبب في ارتفاع درجة حرارة الطفل) وفي الحالات المتأخرة قد تكون الأعراض تلك المصاحبة لقصور وظائف الكلى (الناشئ غالباً عن التأخر في تشخيص وعلاج المثانة العصبية) أو عدم استطاعة الطفل في التحكم في التبول بعد سن الثانية.طرق التشخيص وخطة العلاج



أفضل وأسلم الطرق لتفادي مضاعفات المثانة العصبية هي مباشرة المواليد الذين يعانون من فتق الحبل الشوكي النخاعي، من قبل متخصصين في جراحة المخ والأعصاب والعظام والمسالك البولية للأطفال، ومتابعتهم بصفة مستمرة علماً بأن مراجعة ومتابعة الطفل / الطفلة لقسم جراحة المسالك البولية للأطفال مهمة جداً وفي نفس الوقت يغفل عن أهميتها الآباء والأمهات والكثير من الأطباء.



ويتم تقييم الكلى والمثانة البولية بصفة منتظمة وذلك بعمل الأشعة فوق الصوتية والأشعة بالصبغة الملونة للمثانة البولية (VCUG) وكذلك تخطيط المثانة البولية (urodynamics) دورياً والذي هو من الأهمية بمكان، في السنوات الخمس الأولى من العمر، بحيث توازي أهميته أهمية الفحوصات بالأشعة.



وطريقة العلاج المثلى لدى الغالبية من الأطفال المصابين بالمثانة العصبية، هي بتعليم أحد الوالدين على عمل قساطر بولية نظيفة متكررة (4ـ 5) مرات يومياً لإفراغ المثانة البولية تماماً وبانتظام وباستخدام أدوية تخفيض ضغط المثانة (anticholinergics) وقد أثبتت هذه الطريقة العلاجية نجاحاً باهراً منذ بداية السبعينات الميلادية في تكبير حجم المثانة البولية (وبالتالي تفادي عمليات تكبير المثانة وما قد يصاحبها من مضاعفات قصيرة وطويلة المدى)، وتمنع التهابات البول، وتبقي الطفل جافاً بين كل قسطرة وأخرى، وكذلك تمنع وتساهم في شفاء الغالبية العظمى بإذن الله ممن لديهم ارتجاع في البول من المثانة إلى الكلى (نسبة الارتجاع حوالي من 3ـ 5% عن الولادة وترتفع إلى حوالي 40ـ 50% عن عمر خمس سنوات إذا لم تتم معالجة الطفل طبياً).



وتجدر الإشارة إلى ان 80% من الأطفال الذين تعمل لهم قساطر بولية نظيفة متكررة يظهر لديهم كرات دم بيضاء وبكتيريا بالبول ولا يتم علاجهم بمضادات حيوية إلاّ كان لدى الطفل ارتفاع في درجة الحرارة أو كان هناك تغير شديد في لون ورائحة البول. والأطفال الذين تعمل لهم قساطر بولية متكررة يتم وضعهم على جرعة صغيرة من مضاد حيوي لمنع حدوث التهاب بولي وخصوصاً في السنوات الخمس الأولى من العمر وبالذات إذا كان لدى الطفل ارتجاع بولي من المثانة إلى الكلى، وقد أثبتت الدراسات العلمية ان تناول الحوامل لحمض الفوليك في الأسابيع الأولى من الحمل (فترة تخلق وغلق العمود الفقري وأعضاء الجنين الأخرى) تقلل نسبة خطر الإصابة بفتق الحبل الشوكي العصبي بنسبة 50% وعليه يتم إعطاء جرعات مضاعفة ولفترات كافية قبل أي حمل مستقبلي إذا سبق للأم ان ولدت جنيناً مصاباً بفتق الحبل الشوكي، ومع تطور الأشعة فوق الصوتية يتم تشخيص حالات فتق الحبل الشوكي أثناء الحمل وبالتالي يتم تحويل الأم لمتابعة الحمل والولادة في المراكز الطبية المتخصصة والمؤهلة لعلاج الأطفال المصابين.



وسن البلوغ لدى الإناث المصابات بفتق الحبل الشوكي يكون مبكراً بحوالي سنتين عن غيرهن، وحوالي 70% من الإناث المصابات بفتق الحبل الشوكي يحملن ويلدن، ونسبة أقل من الذكور يستطيعون الإنجاب.



والغالبية العظمى من الأطفال المصابين يتمتعون بدرجة عالية جداً من الذكاء ويكونون متفوقين على أقرانهم، ويحرص جراحو المسالك البولية للأطفال على ان يتم الاستغناء عن الحفاظات بأسرع ما يمكن حتى يتمكن الطفل من الخروج والذهاب للمدرسة بدون استعمالها.



وتتم متابعة الطفل دورياً ومن ضمن علاج هذه الحالات يتم تقييم وعلاج الإمساك المزمن Chronic Constipation المصاحب لمتلازمة فتق الحبل الشوكي بطرق غذائية طبية وعند الحاجة جراحياً وذلك للتحكم في مكان وزمان خروج البراز والتي بدئ في استخدامها منذ بداية التسعينات الميلادية (عمليات فغر القولون الأعور) (ACE) أو (Cecostomy Button).











***







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الأحد 1 سبتمبر - 18:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال



مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال, مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال, مشاكل المثانة البولية العصبية لدى الأطفال,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه