منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التقنية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى برامـج الكمبيوتر ( الحاسوب ) Computer

شاطر
الخميس 28 مارس - 5:55
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory )



الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory )


الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory )


لقد اقترح نقل ودمج محتويات هذه المقالة في المعلومات تحت عنوان [[::{{{1}}}|{{{1}}}]]. (ناقش)
أقترح دمج هذه المقالة مع المقالة التي لها عنوان "الذاكرة الإفتراضية" ..
لأنها تتكلم عن نفس الموضوع ودمجها يزيد الفائدة وشكرا ً .. Smile
الطلب و الحاجة للترقيم أو التنقل بين الصفحات, جعل من السهل على أي برنامج أن يُــــنــَـفـّــَــذ بالرغم من أن جزءاً منه فقط حـــُـمــّـلَ على الذاكرة الرئيسية "Main Memory". و بالتالي; فقد أزيلت القيود المفروضة على حجم البرنامج الأقصى. هذه القدرة على تحريك الصفحات بين الذاكرة الرئيسية و ذاكرة التخزين الثانوية "Secondary Storage" فــَـتـــَـحـــَـتْ الطريق لمفهوم جديد اسمه "الذاكرة الافتراضية". بالرغم من أنّ جزءاً فقط من أي برنامج هو الذي يــُـخـــَـزّن في الذاكرة, تــُـعطي "الذاكرة الافتراضية" للمستخدمين انطباعاً ظاهرياً على أنّ برامجهم يتم تحميلها بشكل كليّ إلى الذاكرة الرئيسية خلال فترة استخدامهم للبرنامج, و ذلك إن صــَـــحّ, فإنه يتطلب حجماًَ هائلاً لها.
المشكلة التي كانت تواجه المستخدمين دوماً, كانت في أن يجعلوا حجم البرنامج متناسقاً مع حجم الذاكرة المتوفرة, إلى أن تمّ تطبيق فكرة "الذاكرة الافتراضية".
في السابق, كان على المبرمجين أن يحدّوا من أحجام برامجهم لكي يضمنوا أن تلائم حجم الذاكرة الرئيسية, و لكن في بعض الأحيان, كان ذلك مستحيلاً لأن حجم الذاكرة صغير جداً. و لكنّ المبرمجين الأذكياء تجاوزوا تلك المشكلة و وضعوا حلاً لها عن طريق كتابة برامج متراصّــة و أقل تفاصيلاً أينما استطاعوا ذلك. كان ذلك لازماً لأن حجم البرنامج كان المشكلة الأكثر إعاقة لعملهم. والأوامر المتضمنة في تلك البرامج المتراصّة من المستحيل أن يفهمها سوى الكاتب الأصلي. لذا, فالفائدة من أي برنامج كانت محدودة بطريقة توظيف المبرمج لها.
خلال الجيل الثاني, بدأ المبرمجون بتقسيم برامجهم إلى أقسام, قطعوها لقطع أو أجزاء حقيقية تـــُـدعى "المتدحرجات إلى الداخل/الخارج" ( Roll In\Roll Out ) و الآن تــُـدعى الأجزاء المكسوّة أو الممددة فوق بعضها البعض ( Overlays ). قد يبدأ البرنامج بتحميل ال ( Overlay ) الأول فقط إلى الذاكرة. و إلى أن يقترب الجزء الأول من الكمال, فإنه يبعث أمر إلى النظام أن يبسط الجزء الثاني من الكود ( Code ) فوق الجزء الأول الموجود أصلاً في الذاكرة, و من ثم يتم معالجة الجزء الثاني, و عندما تنتهي معالجته, فإنه يستدعي الجزء الثالث ليتمدّد فوقه, و هكذا إلى أن ينتهي البرنامج.
يجب التنويه إلى أن بعض البرامج تستطيع أن تستدعي الأجزاء بشكل زوجي في المرة الواحدة.
بالرغم من أن تبديل ال ( Overlays ) ما بين الذاكرة الرئيسية و ذاكرة التخزين الثانوية كان وظيفة النظام, فإن المهمة المــُـضجــِـرة التي تكمن في تقسيم البرنامج إلى أجزاء, كانت وظيفة المبرمج. لقد كانت فكرة ال ( Overlays ) هي السبب في اقتراح فكرة التصفح ( Paging ) و من ثم التجزيء ( Segmentation ) و جميعها أدّت إلى تطبيق فكرة "الذاكرة الافتراضية" ( Virtual Memory ), التي طــُــبــّـقـــَـت فيما بعد من خلال التصفح المطالب به ( Demand Paging ) وخطط التقطيع ( Segmentation Schemes).
== المقارنة بين الذاكرة الافتراضية مع التقطيع (التجزئة) وَ الذاكرة الافتراضية مع التصفح ==
* الذاكرة الافتراضية مع التقطيع (التجزئة)
- لا تسمح بالتجزئة الداخلية (Internal Fragmentation). - تسمح بالتجزئة الخارجية ( External Fragmentation ). - البرامج مقسمة إلى أجزاء غير متساوية الحجم. - العنوان الأساسي أو المُطلق يحسب باستخدام رقم الجزء و الإزاحة. - يتطلب (SMT).
* الذاكرة الافتراضية مع التصفح
- تسمح بالتجزئة الداخلية ضمن إطارات الصفحة. -لا تسمح بالتجزئة الخارجية. - البرامج مقسمة إلى صفحات متساوية الحجم. - العنوان الأساسي أو المُطلق يحسب باستخدام رقم الصفحة و الإزاحة. - يتطلب (PMT).
التقطيع ( Segmentation) يسمح بمشاركة كود البرنامج بين المستخدمين, هذا يعني أن الجزء الذي يتم مشاركته يحتوي:
1) منطقة يتم بها تخزين الكود الغير قابل للتغيير و الذي يُسمّى ب ( Reentrant Code ).
2) عدة مناطق معلومات, واحدة لكل مستخدم.
في هذه الخطة, يستطيع المستخدمون أن يتشاركوا الكود الذي لا يمكن التعديل عليه, و يستطيعون تعديل المعلومات المخزنة في مناطق المعلومات التي يمتلكونها كما يريدون دون أن يؤثروا على المعلومات المخزنة في مناطق المعلومات الخاصة بالمستخدمين الآخرين.
قبل تطبيق فكرة "الذاكرة الافتراضية", كانت المشاركة تعني أن تـــُـترك نسخ من الملفات في حساب كل مستخدِم. مما سمحَ لهم أن يحمّلوا النسخة التي يمتلكونها و يكملوا عملهم عليها في أي وقت. هذا النوع من المشاركة أدى إلى بذل تكلفة كبيرة جداً و غير ضرورية للنظام كسقف ال ( I/O ) في تحميل النسخ و ذاكرة التخزين الثانوية الإضافية المــُـرادة. مع تطبيق فكرة "الذاكرة الافتراضية", خــُـفــّـضــَـتْ تلك التكاليف بشكل ملموس لأن البرامج و فروعها التي يتم مشاركتها يتم تحميلها حسب الحاجة, مما يؤدي إلى تخفيض متطلبات التخزين في الذاكرة الرئيسية بشكل مــُـرضٍ ( بالرغم من أنه يمكن تحقيق ذلك على نفقة "جدول خارطة الذاكرة").
استخدام "الذاكرة الافتراضية" يتطلـّب تعاوناً بين "مدير الذاكرة" ( Memory Manager ) ( الذي يتتبع كل صفحة أو جزء) و قرص المعالجة ( الذي يوضح الخطأ و يحل العنوان الافتراضي). مثلاً, إذا أريدَت صفحة ما فهذا لا يكون موجوداً أصلاً في الذاكرة, و لكن يتم تقرير خطأ الصفحة, و يقوم مدير الذاكرة باختيار إطار صفحة, و من ثم يقوم بتحميل الصفحة, و أخيرا يقوم بتحديث المــُـدخــَـلات في جدول خارطة الذاكرة و جداول خارطة الصفحة.
تعمل "الذاكرة الافتراضية" بشكل جيد في بيئة عديدة البرامج ( Multiprogramming Environment ) لأن معظم البرامج تقضي وقتاً طويلاً في الانتظار, فهي تنتظر ال ( I/O ) لكي يتم إنجازها, و تنتظر الصفحات لكي يتم مقايضتها في الداخل أو الخارج, و في بيئة يمكن مشاركة الوقت فيها ( Time-Sharing Enivironment ), فإن البرامج تنتظر عندما تنتهي شريحة الوقت المخصصة لهم ( أي عندما ينتهي وقت دورهم لاستخدام المعالــِـج ). وقت الانتظار في البيئة متعددة البرامج لا يضيع, و "وحدة المعالجة المركزية" ( CPU ) تتحرك ببساطة إلى وظيفة أخرى, و تلك كانت الإيجابية من استخدام التقسيم.
الذاكرة الافتراضية زادت من استخدام تقنيات برمجية مختلفة, فقد قامت كمثال, بالمساعدة في تطوير نظم البرمجيات الكبيرة لأن الأجزاء الفرادية يمكن تطويرها بشكل مستقل و ربطها لاحقاً.
إيجابيات استخدام إدارة الذاكرة الافتراضية:
1) حجم الوظيفة لا يقيدها حجم الذاكرة الرئيسية ( أو المساحة الفارغة ضمن الذاكرة الرئيسية).
2) استخدام الذاكرة يتم بكفاءة أكبر لأن الأجزاء الوحيدة من العمل المخزنة في الذاكرة هي تلك المحتاجة أو المطلوبة بشكل مباشر, بينما تلك الغير مطلوبة تبقى في ذاكرة التخزين الثانوية.
3) تسمح لكمية غير محدودة من البرامج المتعددة ( Multiprogramming ) ( و التي يمكن تطبيقها لعدة أعمال, مثل التقسيم الفعّال ( Dynamic Partitioning ) و الساكن ( Static Partitioning ), أو عدة مستخدمين فقي بيئة يمكن مشاركة الوقت فيها).
4) تتخلص من التجزئة الخارجية "External Fragmentation" و تقلل التجزئة الداخلية "Internal Fragmentation" عن طريق تجميع عملية التقطيع (Segmentation) و التصفح ( Paging ) ( مع العلم أن التجزئة الداخلية تظهر في البرنامج).
5) تسمح بمشاركة الكود و المعلومات.
6) تسهّل الربط الفعـّـال ( Dynamic Linking ) لأقسام البرنامج.
تلك الإيجابيات تولّد السلبيات الآتية:
1) تزيد من تكاليف معالج القرص الصلب.
2) تزيد من السقف اللازم لمعالجة أخطاء التصفح.
3) تزيد من تعقيد البرامج اللازمة لتفادي الأخطاء.



****







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الخميس 29 أغسطس - 23:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10913
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory )



الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory ), الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory ), الذاكرة الإفتراضية ( Virtual Memory ),

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه