منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الماجيستير والدكتوراه

شاطر
الإثنين 27 مايو - 7:15
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )



دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )

[color=red]
دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )

دراسة في جغرافية العمران‏
EL BADRASHINE TOWN

A STUDY IN THE GEOGRAPHY OF SETTLMENT
رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الجغرافيا

إعداد
نجوى سعيد عبد الفتاح


إشراف
ا.د / احمد حسن إبراهيم
أستاذ الجغرافيا البشرية
كلية الآداب جامعة القاهرة
د/ اشرف على عبده
مدرس الجغرافيا البشرية
كلية الآداب جامعة القاهرة

القاهرة
2007

بسم الله الرحمن الرحيم


المقدمة


موضوع الدراسة وأهمبته:



تحتل دراسات المدن معظم الموضوعات التي تتطرق إليها كافة الدراسات الأكاديمية في جميع التخصصات ، والتي تتمحور أساساً حول السكان وتخص أحد جوانب حياتهم المختلفة إلا أن دراسة المدن جغرافياً تهتم بكل ما يخص السكان ،حيث تهدف إلى تحقيق أفضل وضع يلائم الإنسان ويؤهله للقيام بدوره الإنتاجي الحق ، ويوفر له سبل الحياة الكريمة من خلال تحليل كافة الظاهرات الجغرافية المحيطة به بدءاً من دراسة الأرض التي يسكنها موقعها ومواردها ومكوناتها ومناخها ودراسة استخداماتها التي أوجدها ساكني المدينة.
هذا وتتناول هذه الدراسة مدينة البدرشين إحدى مدن محافظة الجيزة في إطار جغرافية العمران ،حيث تعد مدينة لها صفات خاصة بها تدعوا للاهتمام منها ما يلي :
r أنها عاصمة مركز البدرشين التابع لمحافظة الجيزة وحاضرته الوحيدة ، كما تعد أحدى المدن التي تحوي نسبة كبيرة من المصانع المتنوعة والتي تشكل في أساسها منتجات استهلاكية وحيوية هامة تستخدم يومياً داخل كل منزل ولدى كل أسرة منها المواد الغذائية مثل الشاي والسكر والمكرونة ومنتجات المنظفات مثل الصابون والملابس والأدوات المنزلية والأثاث ومصانع الطوب الأحمر بالإضافة لعدد كبير من ورش الموبيليا والخراطة والميكانيكا .......إلخ.
r كما أن مدينة البدرشين ذات ظهير زراعي كبير ذو جودة عالية ومنتجات موسمية هامة تعمل على مد قرى المركز بفائض ما ينتج منه بعد اكتفاء المدينة بتلك المنتجات.
r يعد موقع مدينة البدرشين على مشارف الحرم الأثري في ميت رهينة وكون المدينة ذاتها جزء من منف الفرعونية العاصمة التاريخية بكل ما يحويه التاريخ من أثار ،إلا أنها لا تعد أثرية في ذاتها ولا تتبع المدن الأثرية في مصر، ولكنها ظهير خدمي مستقبلي للمنطقة الأثرية المحيطة بها .
أسباب اختيار الموضوع:
تتعدد الاعتبارات التي من أجلها اختيرت المدينة لدراستها والتي تنحصر في مجموعة اعتبارات شخصية وأكاديمية وهي :
× ميل الطالبة إلى دراسة جغرافية العمران وانتهاجها كتخصص أكاديمي مستقبلاً لفرع مهم من علم الجغرافيا، والذي يعد عنصر دراسي حيوي وفعال لأي دراسة هدفها التطور والتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية لأي مجتمع..
× هامشية الاهتمام بدراسة مدينة البدرشين رغم كونها حاضرة المركز الوحيدة وعاصمته ،وبالرغم مما سبق توضيحه عن توصيفها إذ تعد هذه الدراسة هي أول دراسة تهتم بمدينة البدرشين بشكل متفرد ،حيث انه قد تم الإشارة إليها في دراسات عديدة دونما تفصيل كجزء من محافظة الجيزة فقط.
× قرب المدينة من سكن الطالبة مما يسر عليها عملية البحث الميداني المتتابع بها .
× التركيب العمراني المعقد الذي تتصف به منطقة الدراسة والتي استلفتت نظر الطالبة عند زيارة المدينة بشكل أولي قبل اختيار الموضوع ، مما لا يدع مجالاً للشك أنها مدينة غاب عنها التخطيط ونمت في كنف الإهمال، وبحاجة لدراسة مستفيضة للاهتمام بها وحل تلك المشكلات.
× الرغبة في إضافة لمسة بسيطة على المنظومة البحثية المتكاملة التي قام بها دارسي العمران في علم الجغرافيا لتفيد واضعي الخطط القومية والتخطيط في إعادة تنظيم تلك التركيبة العشوائية للمدينة.
مشكلات البحث :
تتعدد المشكلات التي يحتويها كيان مدينة البدرشين العمراني والتي دعت الطالبة للاهتمام بها كمنطقة بحثية تفيد المجتمع وحصر مشكلاتها في مجموعة من الأسئلة وهي كالتالي :
¹ مم يتكون النمط التركيبي للعمران بمدينة البدرشين ؟
¹ ماهية مشكلات المدينة العمرانية؟
¹ كيف يمكن وضع مخطط تنظيمي للمدينة لتحسين الوضع الحالي والمستقبلي؟
¹ مم يتكون المركب العام لاستخدامات الاراضي بالمدينة؟
¹ ماهو الكيان السكاني للمدينة وماهي خصائصه المميزة له؟
أهداف الدراسة:
تتعدد الجوانب المكونة لدراسة مدينة البدرشين من خلال جغرافية العمران وهذه الجوانب هي :
º القيام يعمل مسح عمراني شامل لمدينة البدرشين للتعرف على أنماط استخدامات الأراضي المختلفة بها وإمكانيات مرافقها الحالية وتحديد مشكلات التخطيط العمراني بها .
º رصد أهم المشكلات التخطيطية التي تتسم بها الملامح الجغرافية للمدينة.
º طرح المقترحات والتوصيات الداعمة لعملية الإحلال العمراني المطلوبة في سبيل حل مشكلات المدينة التخطيطية .
º إلقاء الضوء على طبيعة العلاقات المكانية للمدينة والنفوذ الخدمي لها على النطاق المحيط بها.
الدراسات السابقة:
لم تحظ مدينة البدرشين بالدراسة الجغرافية من أي جانب إلا عن طريق الإشارة إليها في بعض الدراسات الجغرافية عن محافظة ومدينة الجيزة ،ومن هذه الدراسات الخدمات الصحية والتعليمية بمحافظة الجيزة عبد المنعم عبد الهادي – رسالة دكتوراه غير منشورة -1996.
منهج الدراسة:
تتعدد المناهج البحثية التي اعتمدت عليها الطالبة في هذا البحث وهي:
× المنهج التاريخي : والذي استخدمته الطالبة في تحليل التطور العمراني لمدينة البدرشين عبر المراحل الزمنية المختلفة اتجاهاته وأشكاله ، كما استخدم هذا المنهج في دراسات السكان وكل خصائصهم العامة من حيث النمو السكاني والتوزيع المكاني ،علاوة على دراسة الملامح الجغرافية للمدينة والصور المرحلية للتركيب الوظيفي للمدينة عبر الزمن ، إضافةً إلى دراسة التركيبين الداخلي والخارجي لها.
× المنهج النفعي: والذي استخدم في إيجاد حلول تخطيطية منطقية لمشكلات المدينة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الإمكانيات المتاحة بها للسكان .
× الأسلوب الوصفي التحليلي: والذي استخدم في تقويم المدينة عمرانياً وتحليل البيانات والمعلومات التي تم جمعها، حيث يتم فحصها وتحليلها لاستنتاج الأرقام والمعلومات الصحيحة لعمل ربط وتحليل لها.
× الأسلوب الكمي: حيث تم استخدام هذا الأسلوب الإحصائي في كافة مراحل هذا البحث وتحيل كافة الأرقام التي تم التوصل إليها وربطها جميعاً ثم رسم صورة دقيقة للوضع الراهن بالمدينة والتوقع المستقبلي له.
× الإسلوب الكارتوجرافي: بما أن الخريطة هي أداة هامة جداً في علم الجغرافيا بصفةٍ عامة وجغرافية العمران بصفةٍ خاصة ،فقد لجأت الطالبة لتمثيل ظاهرات البحث من خلال استخدام نوعين من برامج الحاسوب والتي تمت على مرحلتين
ï المرحلة الأولى: تمت باستخدام برنامج الأوتوكاد والخاص بعملية رسم منطقة الدراسة من على الخرائط التي تم الاعتماد عليه .
ï المرحلة الثانية: استخدام نظم المعلومات الجغرافية من خلال برنامج ARC MAPE وذلك لإخراج الحريطة جغرافياً بما يتناسب والتوزيعات المختلفة التي تمت عليها.
مصادر المادة العلمية :
تتنوع منابع المادة العلمية التي تم الاستعانة بها وهي كالتالي:
المراجع العلمية:
استعانت الطالبة بمراجع علمية كان من شأنها أن دعمت المادة الميدانية المستقاة من المسح الميداني للمدينة أو الإحصائيات المستمدة من استمارة الاستبيان ، وكذلك كتب التحليل الإحصائي البشري والدوريات العلمية والرسائل المتخصصة في مجال العمران والمدن .
المصادر الإحصائية :
على رأس هذه البيانات إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي أثرت دراسة السكان بكل جوانبها ، سواء التعدادات السنوية او الإحصاءات الحيوية المتاحة المنشورة وغير المنشورة، كما كان للوحدة المحلية بالمدينة والدوائر المحلية والإدارات المختلفة دور كبير في تفعيل التحليل التفصيلي لجوانب المدينة المختلفة.
الخرائط والصور الجوية :
اعتمدت الطالبة على عدد من الخرائط التفصيلية ذات مقياس 1/5000 علاوة على الصور الجوية المتوفرة بهيئة المساحة العسكرية وجهاز الاستشعار عن بعد.
الدراسة الميدانية :
نظراً لعدم وجود كفاية في المعلومات المتوفرة عن منطقة الدراسة فقد كان لابد من دراسة المدينة ميدانياً على مراحل حتى يمكن التوصل لوصف تفصيلي للوضح الحالي ووضع تصور مستقبلي للوضع المتوقع.
لذا قامت الطالبة بزيارة المدينة زيارة استطلاعية عامة للإلمام بالملامح الجغرافية العامة للمدينة ، ونظرا لتداخل التركيب العمراني والوظيفي للمدينة فقد كان لابد من أن تطول فترة الدراسة العملية والتي امتدت طوال عامي 2004/2005 ، ثم الاستعانة باستمارة الاستبيان لإكمال ما نقص من بيانات.
الصعوبات التي واجهت الطالبة :
» عدم توافر دراسات سابقة عن مدينة البدرشين ولا مركزها مما جعل الجهذ المبذول في هذا البحث مضاعفاً.
» صعوبة الوصول لأماكن عديدة داخل جزيرة البدرشين نظراً لملكيتها الخاصة أو لقيام مصانع الطوب على منطقة طرح النهر.
» رفض العديد من السكان والأسر الإجابة بمنطقية على بعض الأسئلة باستمارة الاستبيان تخوفاً من الإفصاح عن الدخل الحقيقي لهم.
اعتمدت هذه الدراسة على العمل الميداني في التوصل لاستكمال بيانات متعلقة بالخصائص العمرانية والسكانية والخدامات والمرافق بالمدينة،وكذلك في إعداد جميع الخرائط الخاصة باستخدام الأرض والمظهر الخارجي لمباني المدينة .
1. وقد استغرقت الدراسة الميدانية مدة عامين خلال الفترة مابين عامي 2004/2005،اهتمت فيها الطالبة بإجراء الزيارات الميدانية المتتالية والمتقاربة واللجوء لإعداد استمارات الاستبيان المكملة للحلقة البحثية المتكاملة الأرجاء .
1. وقد تم عمل استمارات استبيان متممة لنتائج الدراسة وهي على نوعين:
أ‌- استمارة لعمل دراسة سكانية متكاملة عن سكان المدينة وتحديد خصائصهم السكانية المميزة لهم وقد تم تصميمها من خلال الحصول على عينة عشوائية طبقية بنسبة 10% من عدد المباني السكنية في كل قطاع افترضته الطالبة بالمدينة ،حيث بلغ حجم العينة نحو 516 وحدة سكنية تم استبعاد نحو 15 استمارة منهم ، والخاصة بجزيرة البدرشين نظراً لصعوبة الدخول إليها من قبل الأهالي.
النوع الثاني من الاستبيان:
استهدف هذا الاستبيان شريحة محدودة من سكان مدينة البدرشين وهم طلبة المدارس الثانوية بها ،بهدف التعرف على النفوذ الإقليمي للمدارس الثانوية،عن طرق عينة عشوائية بلغ حجمها (824)طالب بنسبة 10% من إجمالي عدد الطلبة داخل ثمان مدارس ثانوية ،وقد تحدد السؤال الرئيسي لهذه الاستمارة في تحديد مكان إقامة الطالب والجهة التي يفد منها إلى المدينة.
خطة الدراسة
الفصل الأول ويتناول دراسة الموقع والموضع الجغرافي لمدينة البدرشين شاملاً موقــع وموضع مدينــة البدر شين: حيث اهتمت الطالبة بدايةً بتحديد الموقع الفلكي و الموقع الجغرافي لمدينة البدرشين ، والموقع بالنسبة لقرى مركز البدرشين ،ثم دراسة الموضــع الجغرافي من حيث خصائص السطح ،والتربـة،وعناصر المناخ والتي منها الريـاح والحـرارة والإشعاع الشمسي والرطوبة النسبيـة وأخيراً الأمطار.
وعرض الفصل الثاني النمو العمراني لمدينة البدرشينمن خلال النشأة التاريخية لمدينة البدرشين تفصيلياً ومن حيث المراحل التطورية للنمو العمراني والتي تمت دراستها خلال خمس فترات زمنية منذ ما قبل عام 1930وحتى 2004 ،ثم دراسة اتجاهات ومعدلات النمو العمراني في المدينة لتحديد مقدار الإضافة العمرانية عبر المراحل الزمنية المختلفة.
[color:5ba8=**********]يتناول الفصل الثالث سكان مدينة البدرشينوالذي اشتمل على خصائص السكان من حيث النمو والتوزيع السكاني وتحليل هذا التوزيع ثم استخدام مقاييس إحصائية عديدة لتحديد نمط وشكل هذا التوزيع السكاني من خلال الكثافة العامة والصافية واستخدام منحنى لورنز لتحديد شكل التركز السكاني ، ثم دراسة درجة التزاحم والتركيب العمري
والنوعي للسكان وصولاً إلى تقسيم فئات المجتمع السكاني بالمدينةحسب الحالة التعليمية والعملية والزواجية ، ثم تحديد تصور مستقبلي للسكان من حيث النمو[color:3825=**********] .
يهرض الفصل الرابع لاستخدام الأرض بمدينة البدرشين متناولاً التوزيع النسبي للأراضي المستغلة والأراضي الفضاء التوزيع النسبي للأراضي المستغلة عمرانياً حسب نوع الاستخدام بالمدينة وقد تم تقسيم استخدامات المدينة إلى الاستخدام السكنى والسكني التجاري والتجاري ،الصناعي ،التعليمي ،الصحي ، الديني ثم الطرق وأخيراً الاستخدامات الأخرى دراسة أسعار الأراضي في مدينة البدرشين
وكان التركيب العمراني لمدينة البدرشين موضوع الفصل الخامس من حيث المظهر العمراني للمدينة من الخارج من حيث التوزيع العددي للمباني،أنماط المساكن،الحالة الإيجارية،أعمار المباني،ارتفاعات المباني،مادة البناء،وأخيراً حالات المباني ،ثم دراسةالمرافق العامة بمدينة البدرشين والتي أهم عناصرها شبكة المياه،،الكهرباء،،التليفونات.
اشتمل الفصل السادس على دراسة الأبعاد المكانية الفعلية للعلاقات المكانية لمدينة البدرشين في ضوء نتائج الدراسة الميدانية.
جاء تخطيط مدينة البدرشين وتحديد المشاكل التخطيطية الحالية بالمدينة في الفصل السابع والمكونة من ثمان مشكلات وهي مشكلة التقسيم الإداريوالتعدي على الأراضي الزراعية وكذلك مشكلة تجريف التربة والزحف العمراني على الأراضي الزراعية وكذلك عشوائية مركب استخدام الأرض و تدهور كل من شبكة الطرق والمواصلات والمرافق والبنية التحتية للمدينة ، ثم دراسة المخطط العمراني المقترح من قبل هيئة التخطيط العمرانية ومقارنته بما اقترحته الطالبة وتفنيد بنود الاقتراحين.
وأخيراً جاءت التوصيات التي خرج بها هذا البحث والملاحق والمراجع


منقول



...







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الإثنين 27 مايو - 10:31
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9651
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )



دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )

شكرا بارك الله فيك على ما قدمت

جزاك الله خيرا







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الأربعاء 10 يوليو - 17:06
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )



دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 12 يوليو - 6:24
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
رابطة موقعك : google
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.google.ae


مُساهمةموضوع: دراسة في جغرافية العمران



دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )

جزاكم الله خيرا.






الموضوع الأصلي : دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير ) // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: نور اليقين

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : نور اليقين


التوقيع



الجمعة 12 يوليو - 14:17
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )



دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير )

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير ), دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير ), دراسة فى جغرافية العمران ( ماجستير ),

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه