منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مواه الرأس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

مُســــــــــآهمآتك
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب ::  :: 

شاطر
الجمعة أغسطس 10, 2012 7:41 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات: 45221
تاريخ التسجيل: 11/06/2012
الموقع: http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: مواه الرأس



مواه الرأس



مواه الرأس


مَواهُ الرَأس أو الاستسقاء الدماغي (بالإنجليزية:
Hydrocephalus) (من اليونانية، Hydro تعني الماء و cephalus تعني الرأس) هو مرض يتميز بتراكم السائل النخاعي في الجيوب والتجاويف الداخلية للدماغ مما قد يتسبب في ارتفاع الضّغط داخل القحف، وقد يأدي ذلك إلى تضخّم الرأس، واختلاجات واختلالات عقلية.

في الظروف العادية يتحرك السائل النخاعي في الجيوب الدماغية، والحيز تحت العنكبوتية، وقناة داخل النخاع الشوكي وينزحُ من خلال الدورة الدموية. وعند تعطل هذه الدورة، يتراكم السائل النخاعي في الجيوب الدماغية ويضغط على الأنسجة المحيطة بما في ذلك الدماغ والقحف وتتضخّم الرأس. وفي ضروف أخرى يمكن أن ينشأ مواه الرأس عن إنتاج فوق طبيعي للسائل النخاعي، من خلال تشوه خلقي أو من مضاعفات الإصابات والعدوى.

تحيط عظام الجمجمة بالمخ، وبما أنها صلبة فإن هناك سائل يسمى السائل النخاعي يحيط بالمخ لحمايته، وهذا السائل يدور في التجاويف الداخلية للمخ بالإضافة إلى دورته حول المخ وداخل الحبل الشوكي، وبالإضافة إلى الحماية، فإن هذا السائل يعمل كوسيط ناقل للمواد المغذية للمخ والمواد التي يتخلص منها، وهذا السائل يستخلص من الدم، وينتج بمعدل يومي يتراوح بين 50 – 500 ملي لتر حسب العمر، كما أنه يمتص من خلال خلايا خاصة بنفس المعدل.

ما هو الاستسقاء ؟ هو أتساع تجويف البطين الدماغي، لعدم التوافق بين إنتاج السائل النخاعي وامتصاصه.

ما هي دورة السائل النخاعي ؟ يفرز السائل النخاعي من الضفيرة المشيمية
Choroid plexus الموجودة في الجزء الداخلي من البطين الدماغي الخارجي وسطح البطين الثالث والرابع، ويأخذ السائل دورته داخل الدماغ من البطين الثالث ثم البطين الرابع ومن خلال فتحة لوسكا وماجندي Lusaka & Magandi إلى المنطقة تحت العنكبوتية Subarachroid، حيث يمتص عن طريق الحبيبات والزغيبات العنكبوتية. تبلغ كمية السائل النخاعي في الكبار 135 مليمتر، ويبلغ الإنتاج اليومي نصف لتر، ويكون الضغط العام للسائل 100 ملليمتر من الماء. في حال انغلاق الطريق الذي يسلكه (منطقة أو فتحة)، فإن المنطقة السابقة للانغلاق سوف تتوسع ويكبر حجمها (اتساع الأبطنة)، مما يؤثر على الدماغ والألياف العصبية.

كيف يحدث الاستسقاء في الصلب المشقوق ؟ في حالة الصلب المشقوق، تحدث العيوب والتغييرات في مرحلة متقدمة من الحمل، فهناك الكيس المائي خارج المنطقة، وقد يكون الحبل الشوكي خارج المنطقة أيضاً، وغالباً يكون هناك تحرك للحبل الشوكي إلى الأسفل (
Arnold Chiari malformation)، ومن ثم يتحرك المخ والمخيخ إلى الأسفل كذلك، وهكذا ينغلق الطريق في فتحة لوساكا وماجندي Luska & Magandi وعليه يكون هناك توسع لجميع الأبطنة السابقة له (الجانبي، الثالث، الرابع)، وهذه الزيادة في التوسع تستمر حتى يجد السائل النخاعي مخرجا له، وحيث أن الانسداد دائم، فيجب إيجاد مخرج صناعي له وهو العملية الجراحية التوصيلية والمسماة بالقسطرة الدماغية Shunt.

ما هي نسبة حدوث الاستسقاء ؟ في حالة الصلب المشقوق (التورم السحائي النخاعي) فان النسبة تصل إلى 90% من الحالات، ويكون الانسداد في قاعدة الدماغ، أي أن جميع الأبطنه تتوسع.

ما هي العلامات المرضية للاستسقاء ؟ تختلف العلامات المرضية للاستسقاء حسب المرحلة العمرية، وفي الأطفال حديثي الولادة تكون عظام الجمجمة غير ملتئمة، ومع أتساع الأبطنة تضغط على الدماغ وتزيد حجمه، ومن ثم تزيد من حجم الرأس، ويمكن إيجاز العلامات المرضية كما يلي : زيادة محيط الرأس. زيادة حجم النافوخ الأمامي والخلفي. جلد الجمجمة يكون رقيقا ويمكن مشاهدة الأوعية الدموية من خلالها. انحراف سواد العينين إلى أسفل معطية صورة غروب الشمس البكاء بشكل حاد ومستمر. ضمور عصب العين.

التشخيص : يعتمد التشخيص على الفحص السريري، ومعرفة الحالة المصاحبة، بالإضافة إلى بعض الفحوصات الإشعاعية مثل : الأشعة العادية : وتعطي صورة سطح النحاس المضروب وهي غير تشخيصي. الأشعة المقطعية : وتعطي صور واضحة عن الحالة ومكان الانسداد. الأشعة الصوتية : وتعطي صورة عن تطور حجم البطين وتستخدم في المتابعة. مقياس الضغط داخل الأبطنة الدماغية.

ماهي الجراحة اللازمة؟ لوجود انسداد في طريق الدورة الدماغية للسائل، فان إيجاد مخرج لهذا السائل مهم جداً، وحيث أنه لا يمكن التدخل لعلاج الانسداد الموجود، فإن إيجاد مخرج آخر لتقليل الضغط داخل الدماغ مهم، حيث يقوم جراح الأعصاب بعمل توصيل بين الأبطنة والخارج لتسهيل خروج السائل يقوم الجراح بإدخال أنبوبة في البطين الجانبي، وتخرج من عظمة الجمجمة، وهناك يمكن وضع صمام للتحكم في كمية السائل المتحرك معتمداً على توازن الضغط داخل البطين، ومن هذا الصمام وتحت الجلد تكون هناك أنبوبة متصلة عبر الرقبة والصدر لتنتهي في البطن، حيث يصل السائل النخاعي الزائد ويمتص من خلال الغشاء البريتوني، عادة تكون الأنبوبة الموصلة طويلة، وتكون الزيادة في منطقة البطن، فهكذا لا نحتاج إلى تغيير الأنبوبة مع نمو الطفل.

هل هناك مشاكل للتوصيلة ؟ عادة تقوم التوصيلة يعملها خير قيام، ولكن هناك مشاكل يجب الانتباه لها مثل : الانسداد : لأي سبب مما يستدعي تغييرها الالتهابات : مما يستدعي إلى العلاج المركز وقد يحتاج الأمر إلى إزالة القسطرة خلال مدة العلاج ثم تركيبها مرةأخرى


ما هو المعدل الطبيعي لنمو محيط الرأس و حجم الرأس عند الطفل
head circumference ؟

يختلف ذلك من طفلٍ لآخر و من عائلةٍ لأخرى , و بحسب سن الحمل و وزن الطفل و محيط رأسه عند الولادة , و تكون الزيادة الطبيعية لحجم الرأس عند الطفل بشكلٍ عام كما يلي : يكون محيط الرأس عند المولود الطبيعي بتمام الحمل 35 سم , و يصبح 44 سم بعمر 6 أشهر , ثم يصبح 47 سم بعمر سنة , و 50 سم بعمر سنتين , و 51 أو 52 سم بعمر 3 سنوات , و عند الشخص الكبير يكون محيط الرأس حوالي 54 إلى 55 سم , و قد تختلف هذه القيم قليلاً من طفلٍ لآخر , و من عائلة لأخرى , و يبقى رسم مخطط و منحنى نمو محيط الرأس لكل طفل على حدا هو أهم دليل على سلامة نمو الرأس عند الطفل , و يمكن للأم أو الأب توقع قياس محيط الرأس بشكلٍ تقريبي عند الطفل ممن هو بعمر أقل من سنة من خلال المعادلة التالية : محيط الرأس بالسم = نصف طول الطفل بالسم + 10 , و يمكنك التعرف على كيفية قياس محيط رأس الطفل في صفحة قياس محيط الرأس هنا , و التعرف على مخطط نمو محيط الرأس و كيفية رسمه عند الأطفال في صفحة مخطط و منحنى محيط الرأس هنا .

ما هو كبر حجم الرأس الطفل و متى يعتبر رأس الطفل كبيراً لدرجة غير طبيعية ؟

يعتبر رأس الطفل كبيراً لدرجة مرضية و غير عادية عندما يتجاوز محيط رأس الطفل
HC الانحراف المعياري الثاني > +SD2 أو المعدل المئوي 95 PERCENTILE على منحنى و مخطط محيط الرأس الخاص بالطفل أو مخطط نمو محيط رأس الطفل , و هو بالتالي تعريف إحصائي أكثر منه تعريف حقيقي , فيضاف لتقرير حالة محيط رأس الطفل أمور أخرى مثل سرعة نمو محيط الرأس أو سرعة كبر حجم الرأس , و حجم رأس بقية أفراد العائلة , و رغم أنه تعريف إحصائي فهو يفيد في الكشف المبكر عن بعض الحالات المرضية , و لذلك كل كبر في حجم الرأس عند طفل ينطبق عليه شرط تجاوز الانحراف المعياري الثاني من مخطط محيط الرأس , و كل نمو سريع جداً لمحيط الرأس عند الطفل , يعتبران حالة مرضية و يستقصى حتى يثبت غير ذلك.

كيف يشخص كبر حجم رأس الطفل على مخطط محيط الرأس ؟

يقوم الطفل بقياس محيط الرأس عند الطفل بمسطرة خاصة او بالمتر العادي و يقاس محيط الرأس من أبرز نقطتين في الرأس ( من الجبهة و القفا ) , و من ثم يضع تلك القيم على مخطط محيط الرأس للطفل و يدرس سرعة ازدياد محيط الرأس عند الطفل , و يراقب محيط الرأس في أكثر من زيارة إلا إذا كانت حالة الطفل متقدمة فقد يكتفي بقياس واحد.

أمثلة عن مخطط محيط الرأس :

المخطط في الأيمن هو مخطط لطفلة طبيعية , و المخطط في الأيسر هو لطفل مصاب بكبر محيط الرأس بسبب استسقاء الدماغ بدء بعمر 3 أشهر و عمر الطفل الحالي هو سنة واحدة عند آخر زيارة للطبيب ( اضغط على الصورة للتكبير ) :



ما هي أسباب كبر حجم الرأس عند الطفل ؟

هناك الكثير من أسباب كبر رأس الطفل التي تترواح بين الحالات السليمة و التي هي غالباً وراثية أو عائلية و ما بين الحالات التي تكون بسبب مرض خطير في الدماغ , و أهم هذه الأسباب هي :

حالات عائلية وراثية : و هو أكثر سبب مشاهدةً , حيث يلاحظ وجود كبر حجم الرأس عن أحد الوالدين أو الأقارب و وتكون زيادة محيط الرأس منتظمة و يكون فحص الطفل العصبي و تطور مهاراته طبيعياً , و قد تتطلب بعض الحالات اجراء التصوير للتأكد.

استسقاء الدماغ عند الطفل أو استسقاء البطينات

استسقاء الدماغ الخارجي

النزف تحت الأم الجافية : بسبب سقوط الطفل أو تعرضه للضرب و الهز العنيف , و يكشف فحص قعر العين هنا و جود النزف الشبكي

كبر حجم الدماغ عند الطفل : حيث تكون زيادة محيط الرأس منتظمة و تشاهد هذه الحالة في بعض المتلازمات الصبغية و بعض الأمراض الاستقلابية

عما سيسأل الطبيب عند فحص الطفل المصاب بكبر حجم الرأس ؟

سيقوم الطبيب باستجواب الأهل حول وضع الطفل بشكلٍ عام أولاً و حول قصة الحمل و الولادة و ما حول الولادة

سرعة نمو الرأس عند الطفل : تدريجي و بطيء أم سريع

سيركز الطبيب على قياس الرأس عند الأب و الأم و الأسرة

سيقوم الطبيب بأخذ مقاييس الطفل و خاصة محيط الرأس و وضعها على منحنيات و مخططات النمو الخاصة بالطفل

وجود سوابق سقوط على الرأس عند الطفل

تطور الطفل الروحي و الحركي

فحص كامل للطفل و خاصة للرأس و كشف أي عيوب أو عدم تناظر فيه , نفخة جريان الدم بإصغاء الرأس , اليافوخ الأمامي و الخلفي و فحص دروز الرأس

البحث عن علامات ارتفاع التوتر داخل القحف عند الطفل

ما هي علامات ارتفاع التوتر داخل الجمجمة عند الطفل ؟

عند الطفل الرضيع حتى 18 شهر : تكون هذه العلامات تكون متأخرة و مبهمة عند الطفل الرضيع بسبب عدم انغلاق اليافوخ و الدروز القحفية في الجمجمة , و أهمها هي :

توتر و انتفاخ اليافوخ الأمامي و تباعد دروز عظام الجمجمة

توسع أوعية الدم في الجمجمة و ظهورها بشكلٍ واضح

ترقق و شفافية جلد الرأس

ميل الطفل للنوم او النزق و العصبية و تراجع مهاراته و شهيته

ظهور علامات اصابة الجملة العصبية المركزية عند الطفل مثل نقص الرخاوة العضلية او التشنج العضلي و الاختلاج

ظهور علامة غروب الشمس على العينين (سواد العين أو بؤبؤ العين في أسفل العين و قد لا يظهر كاملاً )

في أغلب الحالات لا يظهر فحص قعر العين وجود علامات وذمة في حليمة العصب البصري

عند الاطفال الكبار بعد 18 شهراً : تشاهد هنا علامات ارتفاع التوتر القحفي الكلاسيكية و هي :

الصداع و خاصة في الليل مع الإقياء

تشوش و تضاعف الرؤيا و عدم القدرة على النظر الى الجانب

تغير سلوك و تصرفات الطفل و نظام نومه

الاختلاجات و تبدل الوعي

تصلب الرقبة (صلابة النقرة )

وذمة حليمة العصب البصري بفحص قعر العين

ما هي الفحوص و التحاليل و الصور التي قد يطلبها الطبيب للتأكد من التشخيص ؟

تختلف هذه التحاليل من طفلٍ لآخر و بحسب سن الطفل و قصته و يكون إجراء هذه الفحوص ضرورياً و بسرعة في بعض الحالات خاصةً في حال ازدياد محيط الرأس بسرعة مع علامات ارتفاع التوتر داخل الجمجمة , و هي يمكن أن تشمل ما يلي :

فحص قعر العين : خاصة عند الأطفال بعمر أكثر من 18 شهراً للبحث عن توذم العصب البصري أو نزف الشبكية

الإيكوغرافي عبر اليافوخ للأطفال الرضع الذين لم ينغلق عندهم اليافوخ

التصوير بالرنين المغناطيسي للأطفال الكبار فوق السنتين

قد يجرى البزل القطني في بعض الحالات عن الشك بوجود انتان في الجملة العصبية المركزية


بعض الحالات :

السؤال
ولدي لديه بكتيريا سببت له التهاباً في الرأس مما كان له الأثر في تجمع الماء على مستوى الرأس فازداد حجم رأسه، ثم أجريت له عملية زوته بصمام في الرأس وعمره 1.5سنة، وهو لا يتكلم وقليل الحركة ويبتسم فقط، فما هو العلاج؟

وبارك الله فيكم.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ بوبكر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا شك يا أخي أن تجمع الماء في الدماغ هي حالة معروفة، وهي تنتج نسبةً لانسداد في قنوات معينة في الرأس، ولا شك أن عملية الززته بالصمام أو ما يعرف باسم (
Shunt) تعتبر هي العملية الضرورية والهامة جداً لأنها تساعد في توازن السوائل وتخفف من ضغط الرأس، وحقيقةً مثل هذه الحالات تتطلب المتابعة اللصيقة بقدر المستطاع مع الطبيب المختص في جراحة المخ، وكون الطفل لا يتكلم فأنت لم تحدد عمره الآن، ولكن في بعض الحالات هؤلاء الأطفال يكون لديهم تأخر في الحركة وتأخر في الكلام، وكذلك نوع من التأخر في الإدراك.

وأسأل الله تعالى لابنك الصحة والعافية، وأن تكون له إن شاء الله المقدرات الإدراكية الكافية.

والعلاج الأساسي هو في المتابعة مع الطبيب كما ذكرت لك، وذلك للتأكد من عدم انسداد الصمام، وثانياً للتأكد من ضغط الرأس، فهذا أمر ضروري جداً لأن ارتفاع الضغط وازدياد السائل النخاعي في داخل المخ بالطبع لا يساعد في نمو خلايا المخ بالرغم من ازدياد حجم الرأس، وهذه العملية بالطبع تتطلب مراقبة كثيرة، فهذا هو الذي أوصي به.

والشيء الآخر: إذا لم يكن نمو الطفل طبيعيا أو إدراكه طبيعياً فلا بد أن تتاح له أيضاً فرصة التأهيل، والتأهيل دائماً يكون بواسطة المختصين في علاج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكلامي هذا قد يكون سابقاً لأوانه، وأسأل الله أن يكون الطفل طفلاً طبيعياً، ولكن لابد أن نضع كل الاحتمالات.

كما أن هنالك طرق لتحديد الإدراك والذكاء، وهي مرتبطة بالمرحلة العملية، وعموماً فالمتابعة الطبية هي الحل الأساسي والمطلب الأساسي، وعليك أن تسعى لذلك بما تستطيع، وإن شاء الله أنت مأجور على كل ما تقوم به، ومأجور أيضاً على صبرك فيما يخص حالة ابنك.

وبالله التوفيق.








الموضوع الأصلي : مواه الرأس // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



السبت فبراير 22, 2014 7:30 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات: 2982
تاريخ التسجيل: 10/08/2013
العمر: 22
الموقع: http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مواه الرأس



مواه الرأس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضوع الأصلي : مواه الرأس // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ans

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع



السبت فبراير 22, 2014 7:30 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات: 2982
تاريخ التسجيل: 10/08/2013
العمر: 22
الموقع: http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مواه الرأس



مواه الرأس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضوع الأصلي : مواه الرأس // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ans

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
مواه الرأس, مواه الرأس, مواه الرأس,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه