منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

بحث حول الغذاء و الزراعة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
السبت 6 يوليو - 23:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: بحث حول الغذاء و الزراعة



بحث حول الغذاء و الزراعة


 
بحث حول الغذاء و الزراعة
 
 
 
بحث .. الغذاء و الزراعة
 

مستخدمو المبيدات الحشرية
 
 

يجب أن يتم تدريب وتعليم مستخدمي المبيدات الحشرية حول مبادئ وتطبيقات برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات وحول استعمال المبيدات التي تم إقرارها من قبل المدرسة في هذه المنطقة، ويجب على المستخدمين أيضا أن يتبعوا القوانين والتحذيرات الملصقة على المبيدات كما يجب أن يمنح المستخدمون للمبيدات تصريحات لذلك ويجب عليهم ان يتجاوبوا مع سياسة المدرسة حول البرنامج ومع خطة معالجة الحشرات.

الخطوة الثانية: تحديد وظائف معالجة الحشرات.
لقد تم بالأصل تطوير أفكار ووسائل برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات في أماكن زراعية وقد وجد لاحقاً أن لهذا البرنامج قيمة عظيمة في معالجة المدارس للحشرات، ويعتبر تفاعل الناس المنخرطين في نظام معالجة المدارس للحشرات أساسا لنجاح أو فشل البرنامج، حيث يمكن تحقيق حماية فعالة وقليلة التكلفة للموقع وللأفراد إذا تم تعريف وإقرار دور الأفراد في نظام معالجة الحشرات وإذا تفاعل الأفراد بشكل جيد فيما بينهم.
ففي الأنظمة الحضرية الناجحة لمعالجة الحشرات، يلعب الأفراد دوراً فاعلاً كمقيمين في الموقع ومعالجي حشرات ومتخذي القرار، فهم يحصلون على المعلومات التي يحتاجونها ويزودون الآخرين أيضا بالمعلومات التي يحتاجونها، ويتعاونون فيما بينهم ويؤدون واجباتهم لتحقيق الأهداف المطلوبة لبرنامج معالجة الحشرات في المواقع، وفيما يلي شرح لهذه الأدوار والواجبات التي يجب جدولتها في خطة المدرسة لمعالجة الحشرات.

الطلاب والعاملون – المقيمون في الموقع
يهتم المقيمون بسلامة وأمن وفاعلية الأساليب المستخدمة للتحكم بالحشرات وتأثيراتها المحتملة، ويجب أن يتلقى العاملون والطلاب وآباءهم معلومات حول هذه الأمور وحول أدوارهم في برنامج المدرسة لمعالجة الحشرات، أما الدور الأهم للطلاب والعاملين فهو تعزيز الصحة العامة ومنع تفشي الأمراض، ويعتمد منع أو تقليص غزو الحشرات للمدارس إلى حد كبير على ما إذا كان الطلاب والعاملون يقومون بتنظيف بقايا الطعام وأكوام الأوراق والطعام في الخزانات...الخ ، وما إذا كانوا يقومون بصيانة سليمة، وبالإضافة لذلك، يجب على الأفراد العاملين المقيمين في موقع المدرسة كتابة تقرير عن أي نشاط للحشرات قد يلاحظونه.
وقد يطلب من العاملين والطلاب أشياء أخرى يقومون بها أي يتعهدونها، وذلك يعتمد على مدى اهتمامهم بالموقع وبنظام معالجة الحشرات الذي سيكون من شأنه أن يعمل بشكل أفضل إذا زاد اهتمام المقيمين به.



الأدوار الخاصة بالآباء
يتحمل الآباء المسؤولية تجاه أطفالهم كما أنهم محاموهم الطبيعيون، وذلك يمكن لهم أن ينبهوا طاقم الموظفين في المدرسة إلى الحاجة لتقليل الاعتماد على المبيدات الحشرية كما يمكنهم أن يساعدوا بشكل كبير في الانتقال إلى برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات.

أما المسؤولية الأولى للآباء تاه معالجة المدرسة للحشرات فهي الإلمام بالمعالجة المتكاملة للآفات واتباعها في البيت، وذلك كيلا تنتقل الحشرات المدرسية عن طريق أغراض أطفالهم مثل الدفاتر وأوعية الطعام واللباس، ثانياً يجب أن يدرك الآباء التطبيقات الحالية لمعالجة الحشرات في مدارس أطفالهم التي يجب أن ترحب بأي استفسارات من قبل الآباء كما يجب عليها أن تشجعهم على طلب المعلومات، ويعتبر الاهتمام الملحوظ من قبل الآباء في هذه القضية حافزاً قيماً لتطبيق برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات في المدارس، فيمكن للآباء أن يطرحوا وجهات نظرهم لمدير المدرسة ومجلس المدرسة وإدارة المنطقة التعليمية وجمعية الآباء المعلمين كما يمكنهم أن يشاركوا في الإشراف على البرنامج مع المدرسة والحكومة.

معالجو الحشرات
وهم الأشخاص الذين يراقبون الموقع ويعملون على تقييمه أو يقومون بتوجيه غيرهم لعمل ذلك وهم أيضا يقدرون ما يجب عمله لتحقيق أهداف معالجة الحشرات في الموقع، ويمكن لمعالج الحشرات أن يكون مدير المدرسة أو شخصا وصياً على ذلك أو عضواً مختاراً من بين هيئة الإدارة في المدرسة أو شخصاً متقاعداً مع المدرسة، ومن ناحية أخرى يجب على معالج الحشرات أن يأخذ بعض المسائل بعين الاعتبار مثل المخاطر المحتملة وسلامة المقيمين في الموقع ومنفذي البرنامج والتكلفة والفعالية والوقت المطلوب وإرضاء المقيمين في الموقع.
ويجب أن يعكس معالجو الحشرات الخبرة المكتسبة سابقاً من خلال التدريب كما يجب أن يستغلوا المعلومات حول الموقع مثل المعلومات عن الحشرة وخصائصها وصحة المقيمين واهتماماتهم وإجراءات التحكم المناسبة والنتائج المتوقعة، ويجب عليهم أيضا أن يقوموا بعمل ما هو ضروري لمعالجة الحشرات أو أن يوجهوا غيرهم لعمل ذلك، ويعتبر معالجو الحشرات في أمس الحاجة للحصول على معلومات عن الموقع والحشرات والأساليب المناسبة لمعالجتها وذلك لأنه يجب عليهم ان يزودوا المقيمين في الموقع وهيئة إدارة المدرسة بالمعلومات.
ويجب أن يحقق برنامج الموقع الأهداف المطلوبة في ظل القيود المفروضة بفعل عوامل السلامة والوقت والمواد المتوفرة وكما يجب على معالجو الحشرات أن يراقبوا الموقع وتجمعات الحشرات ليروا ما إذا كانت الخطوات المتخذة ناجحة أم لا ويجب عليهم أيضا أن يحفظوا سجلات دقيقة لكمية وموقع استعمال أي مبيدات حشرية مع ذكر تاريخ الاستعمال.

صانعو القرار
الأشخاص الذين لهم السلطة على برنامج معالجة الحشرات والذين يضبطون تمويله هم في العادة أشخاص لهم علاقة مباشرة في إدارة المدرسة مثل المدير أو مساعده، ولكن يمكن لأي شخص على علاقة غير مباشرة مع الموقع ان يصبح من صانعي القرار في معالجة الحشرات مثل مراقب وزارة الصحة ويمكن في حالات أخرى أن يصبح المسؤول عن العقود لمدرسة ما صانع قرار رئيسي في موقع المدرسة.
أما مجال اهتمام صانعي القرار فينصب في المقام الأول على التكلفة والوقت وفعالية الأساليب والسلامة وإرضاء المقيمين في الموقع، وبمقدور صانعي القرار أن يحددوا ما إذا كان معالجو الحشرات يؤدون عملهم بمستوى مقبول أم لا، وبإمكانهم أيضا أن يقرروا ما إذا تم تحقيق أهداف معالجة الحشرات أم لا، ويمكن عمل ذلك التقييم باستخدام وسائل عدة مثل مراقبة شكاوى المقيمين في الموقع أو مراقبة بيئة الموقع أو عن طريق الأسلوبين كليهما، لكنه يجب على صانعي القرار أيضا أن يوفروا المستوى الأساسي من التزاماتهم المالية لأي برنامج للمعالجة المتكاملة للحشرات حتى يكتب له النجاح، ومن الجدير بالذكر أن نجاح البرنامج يتطلب قدراً كبيراً من التفاهم والتعاون والالتزام من قبل الطلاب والآباء وموظفو المدرسة ومعالجو الحشرات والمدراء والعامة.

تعليم المشاركين في برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات
يجب على برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات أن يأخذ على عاتقه تعليم الطلاب والآباء والموظفين ويجب أن يتضمن ذلك تعليم ممرضات المدرسة وعاملوا الكافتيريا والتنظيفات وكذلك طاقم الإدارة، فيجب أن يعي كافة المقيمين في الموقع الأفكار الرئيسة للبرنامج ويجب أن يعرفوا الجهة التي يطرحون عليها مشاكلهم واستفساراتهم، ويجب أيضا أن تكون هناك تعليمات محددة حول ما يجب عمله وما لا يجب، ومثال على ذلك، لا يسمح لموظفي المدرسة إحضار المبيدات الحشرية واستعمالها في الموقع حيث أن استعمال كافة أنواع المبيدات يتم فقط عن طريق طاقم مؤهل تم تعيينه.
ويعتبر تعليم وتدريب ذوي العلاقة للعمل في البرنامج ضرورياً لنجاح هذا البرنامج في المنازل أيضا.

ملاحظة: هناك حاجة للمزيد من التدريب لمعالجي الحشرات، ويمكن للجامعات ومراكز الخدمات التعاونية الموسعة في الدولة أن تلبي معظم حاجات التدريب حول البرنامج، ويمكن للمدارس بالتعاون مع هذه المراكز أن تعمل على إيجاد المواد اللازمة للتدريب إذا كانت غير متوفرة.

التدريب هو أحد العناصر الحيوية لمعالجة الحشرات وقد عملت الكثير من المدارس في الولايات المتحدة على إدخال القضايا البيئية في مناهجها الدراسية، فيجب أن تحتوي الدروس العلمية مثلاً على نقاشات ونشاطات لتعلم المزيد عن الأدوار المختلفة للحشرات والنباتات والقوارض والطيور في عالمنا، فمعظم هذه الكائنات غير مضر لكن الكثير منها مفيد.

في التحكم في تجمعات الحشرات مثل بعض العناكب والخنافس وأم أربع وأربعين، ويمكن الحفاظ على مستوى مقبول من تجمعات الحشرات المقيد. ويجب على كافة موظفي المدرسة أن يتعلموا الأفكار الرئيسية عن برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات وكيفية تطبيقها في المدرسة، وعلى الموظفين والطلاب أن يدركوا كيف يمكن لسلوكهم أن يخفف من مشاكل الحشرات أو أن يساهم في تفاقمها. وعلى موظفي المدرسة بالتحديد أن يشجعوا جمعيات الآباء والمعلمين والمنظمات الطلابية لكي تشارك في برامج معالجة الحشرات.

الخطوة الثالثة: تحديد أهداف معالجة الحشرات في مباني المدرسة والمواقع الأخرى. تختلف أهداف معالجة الحشرات من موقع لآخر ويجب أن تؤخذ هذه الاختلافات بعين الاعتبار قبل تحديد (الخطوة الخامسة) موجبات البدء بالعمل. فعلى سبيل المثال، إن هدف معالجة الحشرات في ساحة رياضية هو الحفاظ عليها لتكون صحية وكذلك الحفاظ على سطح مناسب للعب، أما بالنسبة لنباتات الزينة فالهدف هو الحفاظ على قيمتها الجمالية، لكن هدف الأساسي لمعالجة الحشرات في المباني هو التحكم بالتلف الذي يسببه النمل الأبيض، لذلك يجب على المدرسة أن تعمل على جدولة أهداف محددة في خطة معالجة الحشرات.

أمثلة على أهداف معالجة الحشرات:
• معالجة الحشرات التي قد تكون في موقع المدرسة لمنع تأثيرها على البيئة التعليمية للطلاب.
• إبعاد الأذى عن الطلاب والموظفين والمقيمين في الموقع.
• الحفاظ على تكامل مباني المدرسة.
• توفير ما أمكن من الساحات الرياضية الآمنة.

الخطوة الرابعة: الفحص والتشخيص والمراقبة
يتكون برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات من سلسلة من الفحص والتشخيص والمراقبة والتقييم واختيار الأسلوب المناسب للتحكم، ويعتبر الفحص الترتيب والتشخيص الدقيق للحشرات خطوة رئيسية في البرنامج وذلك من أجل ضمان فعالية أساليب التحكم، وعندما يتم تشخيص الحشرة وتحديد مصدر نشاطها، يمكن للتعديلات على موقع الحشرة وإبعادها ويمكن للإجراءات الصحية أن تقلص انتشار الحشرة إلى حد كبير، أما المراقبة فتتضمن فحص أماكن وجود الحشرات وفحص الماء والغذاء ونقاط دخول الحشرات وأماكن اختبائها، كما تتضمن تقدير مستوى تجمعات الحشرات، وتستخدم المعلومات المكتسبة خلال عملية المراقبة للتقرير ما إذا تم تجاوز موجبات البدء بالعمل وما الذي يمكن عمله لمنع تجاوزها.

الخطوة الخامسة: تحديد موجبات البدء بالعمل
موجبات البدء بالعمل هي المستوى الذي يُبادر فيه بالعمل، ويتم تقرير ذلك عن طريق تحديد كمية الحشرات التي يمكن احتمالها وذلك يعتمد على حساسية المقيمين في موقع المدرسة، وكما يتم تحديد موجبات البدء بالعمل من قبل معالجي الحشرات والمقيمين في الموقع حيث يجب أن تعكس هذه الموجبات أهداف معالجة الحشرات في الموقع. فإن مجرد وجود حشرات في الموقع لا يتطلب بالضرورة البدء بالعمل. لأن الشروع في العمل يتوقف فقط على تجاوز تجمعات الحشرات لموجبات البدء بالعمل المحددة سابقاً، وتعتبر الخطوات الدقيقة لتحقيق نتائج محددة جزءاً أساسياً من برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات، ويجب أن تكون هناك توصيات محددة تتضمن شرحاً للفوائد وترتكز على كافة المعلومات المتوفرة المكتسبة خلال الفحص والتشخيص والمراقبة.

الخطوة السادسة: تطبيق خطط برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات
يمكن دمج الإجراءات الوقائية من الحشرات مع الإجراءات الموجودة حالياً، حيث يمكن للإجراءات الوقائية أن تقلل الحاجة لاستعمال المبيدات الحشرية وتتضمن هذه الإجراءات تعزيز الصحة العامة وإصلاح المباني واستعمال أدوات تحكم ميكانيكية مثل الغربال والمصائد وأدوات إزالة الأعشاب الضارة، وفيما يلي أمثلة لخطط برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات بالنسبة لموقع مدرسة معين(ملاحظة: ستواجه كل مدرسة مجموعات مختلفة من الحشرات).

الحشرات النموذجية
الفئران، الجرذان، الصراصير، النمل، الذباب ، الدبابير والدبابير ذات اللون الأصفر الفاقع، والعناكب، والكائنات الحية الدقيقة، والنمل الأبيض, ونمل الخشب وبعض الحشرات الأخرى المضرة بالأخشاب، وبالرغم من الفائدة التي نجنيها من أنواع الدبابير المختلفة والعناكب إلا أنها قد تسبب بعض المشاكل.

نقاط دخول الحشرات
الأبواب والنوافذ والثقوب في الجدران الخارجية، والشقوق حول الأنابيب، وقنوات نقل الكهرباء
• يجب إغلاق الأبواب عند عدم استعمالها.
• يجب وضع شريط من المطاط بني الأبواب أو النوافذ وإطاراتها.
• يجب إغلاق الثقوب في الجدران بإحكام.
• يجب إصلاح الأشباك (الغربال) التي توضع على النوافذ.
• يجب تركيب الستائر.
• يجب إبقاء المناطق النباتية والشجيرات ونشارة الخشب بعدية عن المباني لمسافة قدم على الأقل.

الغرف الدراسية والمكاتب
الغرف الدراسية، المختبرات، مكاتب الإدارة، قاعات الاحتفالات، القاعات الرياضية
• يجب السماح بالمأكولات والمشروبات في أماكن مخصصة لذلك فقط.
• يجب الحفاظ على سلامة النباتات الداخلية إن وجدت ، وإذا ظهرت هناك أي علامات لوجود الحشرات عليها يجب إزالة هذه النباتات.
• يجب الحفاظ على المناطق جافة بإزالة المياه والمواد المتضررة بفعل المياه .
• أما في المختبرات العلمية، يجب تخزين غذاء الحيوانات في أوعية محكمة الإغلاق كما يجب التنظيف بانتظام، وكذلك تجب إزالة الغبار.
• يجب تنظيف الخزانات والمقاعد بشكل روتيني.
• يجب تنظيف الغبار في الأماكن التي تحتوي على السجاد.
• وإذا أصيب الطلاب بقمل الرأس، تجب استشارة دائرة الصحة المحلية ويجب إبلاغ الآباء بالذهاب إلى طبيب، وكذلك يجب تشجيع الطلبة على عدم تبادل القبعات في المدرسة.

أماكن تحضير الطعام وتقديمه
غرفة الطعام، المطبخ الرئيسي، غرفة المعلمين، أماكن تقديم الوجبات الخفيفة، آلات البيع، وأماكن تخزين الغذاء
• يجب تخزين الطعام والفضلات في أوعية لا تسمح للحشرات بالنفاذ إليها.
• يجب أن تكون لها أغطية محكمة وأن تكون مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج أو المعدن، وبالإضافة لذلك لابد من إزالة الفضلات يومياً.
• يجب وضع الأشبال على الثقوب والشبابيك ومصارف المياه وذلك لمنع الصراصير والحشرات الأخرى من إيجاد ممرات.
• لا بد من إيجاد ظروف لا تسمح0 للحشرات بالمعيشة وذلك عن طريق تقليل توفر الغذاء والمياه وإزالة بقايا الطعام وفتات الخبز وإصلاح صنابير المياه ومعالجة الارتشاح وتجفيف الأماكن الرطبة.
• تحسين أعمال التنظيف بما في ذلك تنظيف أدوات تحضير الطعام فوراً بعد الانتهاء من استعمالها وأيضا إزالة تراكمات الدهون عن الشقوق والمواقد والأفران، ويجب استعمال الدهان لإغلاق الشقوق أو الثقوب.
• صيد القوارض باستعمال مصائد لزجة أو ميكانيكية (ملاحظة: يجب وضع المصائد في أماكن لا يمكن للأطفال الدخول إليها ويجب فحصها يومياً والتخلص من القوارض الميتة خلال 24 ساعة.

الغرف والأماكن التي تحتوي على تمديدات مكتفة للأنابيب
الحمامات، الغرف المحتوية على مصارف|، الغرف المحتوية على خزانات، المطابخ، قاعات تدريس التدبير المنزلي، المختبرات العلمية، أحواض السباحة والبيوت الزجاجية.

• يجب معالجة الارتشاح باستمرار ومعالجة مشاكل تمديد الأنابيب وذلك لمنع الحشرات من الدخول.
• يجب تنظيف المصارف والمصافي الموجودة في الأرضية، كما يجب إغلاق القنوات التي تمر بها الأنابيب.
• يجب الحفاظ على المناطق جافة حيث يتم تجنب الظروف التي تسمح بتكاثف بخار الماء لأن المناطق التي لا تجف تسمح بإيجاد العفن والفطريات، لذلك تعتبر زيادة التهوية ضرورية.
• يجب تخزين المنتجات الورقية والكرتونية بعيداً عن الرطوبة والتماس المباشر مع الأرض والجدران وذلك يسهل عمليات التفتيش عن الحشرات

أماكن الصيانة
غرف الميكانيك، أماكن وجود العاملين بألتنظيفات والحراسة، قنوات الأنابيب.
• يجب تنظيف أدوات التنظيف باستمرار بعد استعمالها وكذلك يجب تجفيفها وذلك بوضعها على رفوف تقع فوق مصارف المياه.
• يجب السماح بتناول الغذاء في المناطق المخصصة لذلك فقط.
• يجب تنظيف أوعية القمامة بشكل منتظم واستعمال أكياس بلاستيكية داخل هذه الأوعية كما لا بد من استعمال الطية آمنة.
• يجب الحفاظ على الأماكن نظيفة وجافة بقدر الإمكان وكما يجب التخلص من الفضلات.

خطط برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات في المواقع الخارجية:
الحشرات النموذجية
الفئران والجرذان، حشرات الأعشاب والأعشاب الضارة العريضة الأوراق، الخنافس والفقاريات مثل الخلد، حشرات نباتات الزينة وبعض الحشرات مثل التربس (وهي حشرة تتغذى على عصارة النباتات) واليرقانة وبعض أنواع الخنافس والديدان،
الملاعب، مواقف السيارات، الساحات الرياضية، وأماكن شحن وتفريغ الحمولات المختلفة

• يجب تنظيف أوعية القمامة بشك منتظم وكذلك قنوات المياه، كما يجب إزالة كافة أنواع الفضلات وخصوصاً بقايا الطعام والأوراق.
• يجب تغطية أوعية القمامة.
• يجب تصليح الشقوق في الأرصفة.
• يجب إيجاد مصارف كافية تمتد من المباني إلى الأرض.

العشب
المناطق الشعبية، الملاعب والساحات الرياضية
• يجب الحفاظ على طبقة عشب صحية وذلك عن طريق اختيار مزيج من أنواع الأعشاب التي تتأقلم بشكل جيد مع المنطقة، ولا بد من استشارة الجامعات للحصول على معلومات حول أنواع الأعشاب وتطبيقات المعالجة.
• يجب زيادة طول طبقة العشب لكي تطغى على الأعشاب الضارة، كما يجب تعديل ارتفاع القص للحصاد كما يتناسب مع نوعية العشب ولا بد من شحذ شفراتها وتنويع نماذج قص الأعشاب للحد من عملية تراكم التربة.
• يجب ري طبقة العشب بشكل متقطع وكاف خلال ساعات الصباح الأولى لكي يجف العشب قبل حلول الليل، كما يجب السماح للتربة أن تجف قليلاً بين عمليات الري.
• يجب إيجاد مصارف مياه مناسبة وفحص الأعشاب للتأكد من وجود الحشرات أو الأمراض.
• يجب فحص التربة لتحديد نوع المخصبات المطلوبة.
• يجب إزالة القش عند بداية فصل الربيع أو الخريف حيث يمكن في هذه الفترة أن تستعيد طبقة العشب حيويتها ويمكن لعمليات البذر الإضافي أن تتكلل بالنجاح.
• يجب توقيت عمليات استعمال السماد بشكل مناسب، لأن الاستعمال المفرط للسماد بسبب مشاكل إضافية بما في ذلك الأعشاب الضارة والأمراض، كما يجب استعمال التهوية لوضع التربة على قمة القش مما يسمح للميكروبات الموجودة في التربة بتحليل القش.
• يجب إضافة المزيد من البذور على طبقة العشب في فصل الخريف أو عند بداية فصل الربيع.

أشجار وشجيرات الزينة
• يجب استعمال السماد للنباتات الحولية والنباتات المعمرة خلال فترة النمو النشيط، كما يجب استعماله للأشجار والشجيرات خلال فترة النمو البطيء أو عند بداية موسم النمو.
• يجب استعمال السماد المناسب في الوقت المناسب كما يجب الري بشكل سليم والحد من عملية تراكم التربة.
• يجب تقليم فروع ألنبته لتحسينها كما يجب منع دخول الحشرات إلى جذوع النباتات.
• يجب استعمال الأنواع المناسبة للنباتات المقاومة للحشرات كما يجب تقليمها بشكل مناسب.
• يجب التعرف على الحشرة بالشكل الصحيح وعند الشك في نوع الحشرة يجب إرسال نماذج إلى المراكز المختصة للحصول على توصيات لمعالجتها.
• يجب استعمال مصائد للحشرات حيث تعتبر هذه المصائد تقنيات موفرة للوقت لتحديد فترات نشاط أنواع معينة من الحشرات.
• يجب العمل على اختيار نباتات بديلة من الأنواع المختلفة للنباتات المقاومة للأمراض التي تم تطويرها من قبل مهجني النباتات في أنحاء البلاد.
• يجب استشارة المراكز المختصة للحصول على معلومات عن أنواع النباتات المناسبة للموقع.
• يجب إزالة النباتات الحساسة إذا ما حلت بعض أمراض النباتات التي تتطلب وقتاً وطاقة وعاملين وتمويل للقضاء عليها، وتعتبر بعض نباتات الزينة والأشجار والأعشاب سريعة التأثر بأمراض النباتات ويمكن للجهود الرامية للحفاظ عليها سليمة أن تنتهي بالفشل.

استعمال المبيدات الحشرية بشكل سليم
الكثير من أنواع المبيدات الحشرية المختلفة متوفرة حالياً للاستعمال ضد أنواع الحشرات المختلفة، ويعتمد التطبيق المناسب للمبيدات الحشرية على أقل التقنيات والمواد السامة وعلى أكثرها فعالية وكفاءة، ولكون هذه المواد سامة، يجب استعمالها من قبل أفراد أكفاء بحيث يضمن ذلك الفعالية القصوى للمواد المنطوية على أقل قدر من المجازفة.
كما يجب استعمال المبيدات عندما لا يكون السكان موجودين في المناطق التي تستعمل فيها المبيدات حيث قد يتعرضون لخطر هذه المواد.
وبالرغم من أن المراكز المختصة في الولايات المتحدة تعمل على تسجيل المبيدات الحشرية المسموح باستعمالها في البلاد إلا أن ذلك لا يعني أن استعمال المبيدات المسجلة آمن تحت كل ظروف الاستعمال، ويجب تسجيل المبيدات الحشرية المستعملة في الولايات المتحدة لدى المراكز المختصة ولا بد من وضع رقم التسجيل على ملصق التعليمات للمبيدات، حيث تتم قراءة هذه التعليمات واتباعها ومعرفة كيفية التعامل مع المواد ومحاولة عدم تعريض الأطفال وحتى البالغين لهذه المواد، كما يجب عدم تعريض الكائنات غير المطلوبة معالجتها لهذه المواد عندما يتم استعمال المبيدات الحشرية يجب أن تكون هناك تعليمات تعمل على تقليل تعرض الأفراد والكائنات غير المطلوبة معالجتها لهذه المبيدات وذلك كالتالي:

• يجب قراءة كافة المعلومات الملصقة واتباعها.
• يجب اختيار المبيد الحشري المخصص للموقع المطلوب وللحشرة المطلوب معالجتها ويجب أن يقضي هذا المبيد على حشرة معينة وألا يسبب الضرر للكائنات الأخرى.
• عند الحاجة لاستعمال المبيدات الحشرية يجب اتباع أسلوب رش المبيدات في نقاط معينة مثل النبات المتضرر وهذا من شأنه أن يبقي على الطفيليات التي يمكن أن تقلل تجمعات الحشرات ومن شأنه أيضا أن يزيد الفترة بين أوقات ظهور الحشرات.
• يجب تقليص استعمال الرشاشات وغيرها من التراكيب التي تتبخر أو تزول سريعاً وبدلا من ذلك يفضل استعمال المبيدات الحشرية على الشقوق والصدوع مباشرة ولا بد من اتباع تعليمات الملصق التي توضح استعمال المبيد لهذا الشأن، ويمكن لهذه الممارسة أن تزيد من فرصة تعرض الحشرة للمبيد وتحد من تعرض السكان لهذه المبيدات.
• لا بد من وضع مبيدات القوارض في أماكن لا يسمح للأطفال والكائنات غير المطلوب معالجتها بدخولها، كما يمكن وضعها في صناديق آمنة، ويمكن معالجة القوارض بوضع طعم في مداخل جحورها ومن ثم تدمير مدخل الجحر فوق الطعم لمنع الكائنات الأخرى من الدخول. أما بالنسبة للصناديق المحتوية على المبيدات فيجب إغلاقها بإحكام.
• يجب استعمال المبيدات فقط في حال عدم وجود السكان وعند عدم وجودها في أماكن قد يتعرضون فيها للمبيدات، ويجب الانتباه إلى ملصق المعلومات إن كان يحتوي على معلومات حول فترة بقاء الرواسب بعد الاستعمال.
• يجب ارتداء ملابس ومعدات واقية ومناسبة عند استعمال المبيدات وكذلك يجب تهوية المناطق التي تستعمل فيها المبيدات.
• يجب إعلام الطلاب والموظفين والآباء بأي استعمال مستقبلي للمبيدات إذا كان ذلك من ضمن سياسة المدرسة في برنامج معالجة الحشرات ويجب أن يكون هناك اهتمام خاص بالأفراد الذين قد يتعرضون للخطر أكثر من غيرهم.
• يجب أن تسهل عملية الحصول على نسخ عن ملصقات المعلومات الخاصة بالمبيدات الحشرية وعن وثائق المعلومات الخاصة بالمستهلكين وعن الوثائق الخاصة بسلامة المواد أو المبيدات.

تخزين المبيدات الحشرية
يجب تخزين المبيدات الحشرية بعيداً عن الموقع أو في أماكن لا يسمح بدخولها لغير المخولين بذلك وتتوفر لها التهوية الكافية، ويجب تخزين مبيدات الأعشاب بشكل منفصل كيلا يتسبب ذلك في تلف النباتات التي قد تمتص البخار الذي اكتسبته مبيدات الحشرات إذا تم تخزينها بجانب مبيدات الأعشاب، ويجب العمل على تجنب تخزين المبيدات الحشرية في أماكن قد تتدفق فيها المياه وكذلك لا يجب تخزينها في أماكن خارجية حيث قد تتسرب إلى البيئة، ولا بد أيضا من تخزين السوائل القابلة للاشتعال بعيداً عن مصادر الحرارة. ولمزيد من المعلومات حول تخزين المبيدات الحشرية يجب الاطلاع على التوصيات الحكومية حول ذلك.
أما إذا تم تخزين المبيدات الحشرية في مبان مأهولة بالسكان، يجب التأكد من عدم تلوث الهواء في هذه المباني، ويجب وضع ما يشير إلى وجود مبيدات في المكان المعني، كما يجب تخزين المبيدات في أوعيتها الأصلية ويجب إغلاقها باحكام، وبالرغم من ذلك فان هذه الأوعية قد تسرب مواد كيميائية سامة عن طريق التبخر ولذلك لا بد من العمل على تخزينها في أماكن معزولة ومغلقة وتحتوي على تهوية وقناة لتصريف المواد المتبخرة السامة إلى خارج المبنى، ولا بد أيضا من اتخاذ تدابير وقائية لمنع اختلاط الهواء الذي في مكان التخزين مع الهواء في نظام التهوية المركزي.
ويعتبر معالجو الحشرات مسؤولون عن فحص أماكن التخزين بشكل دوري من اجل ضمان عدم تسرب المبيدات، ولكي يتم الحد من مشاكل تخزين المبيدات يجب ابتياع الكمية الكافية من هذه المبيدات حيث يمكنها ان تدوم خلال موسم الاستعمال فقط لابد من استعمال الكمية المطلوبة فقط من المبيدات في كل مرة.

الإبلاغ وإلصاق الإعلانات
يتطلب القانون المحلي أن تعمل المدارس على إبلاغ الطلاب والعاملين عن الاستعمالات وشيكة الحدوث للمبيدات، وعندما تتبع تطبيقات برنامج المعالجة المتكاملة للحشرات بعناية فان ذلك من شأنه أن يحد من القيام بأعمال إبلاغ الطلاب والعاملين وإلصاق الإعلانات، وإذا كانت عملية إلصاق الإعلانات والإبلاغ سياسة جديدة في المدرسة يجب أن يتم توضيح سبب تبني هذه السياسة حتى لا يختلط الأمر ويكون هناك ظن أن سيتم توضيح سبب تبني هذه السياسة حتى يختلط الأمر ويكون هناك ظن انه سيتم استعمال مبيدات حشرية اكثر من السابق، ويمكن ان تتم عملية الإبلاغ عن طريق إلصاق الملاحظات حول المدرسة وعن طريق إرسال الملاحظات إلى منازل الآباء الذين يرغبون بأن يتم إبلاغهم مسبقاً حول الاستعمالات القادمة للمبيدات الحشرية، وعلى المدرسة أيضا أن تلصق إعلانات على المناطق التي يتم معالجة الحشرات فيها أو سيتم معالجتها لاحقا، ويجب أن يكون معالجو الحشرات مستعدون بتقديم المعلومات للآباء والأفراد المهتمين، ويجب أن يكون هناك سجل بأسماء الأفراد الذين تضرروا عن طريق تعرضهم للمبيدات الحشرية حيث يحفظ هذا السجل في مكتب الصحة التابع للمدرسة، وكما يجب أن تتوفر معلومات حول كيفية الاتصال مع مراكز معالجة السم وكذلك الاتصال بالطوارئ، ويمكن للمدرسة أيضا أن تبلغ المناطق المجاورة مسبقا عن أي استعمالات خارجية للمبيدات الحشرية.

الخطوة السابعة: تقييم النتائج وحفظ السجلات
يعتمد التطبيق الناجح لبرامج المعالجة المتكاملة للحشرات على حفظ السجلات الذي يساعد المدرسة على تقييم نتائج تطبيق البرنامج وذلك لمعرفة ما إذا تم تحقيق أهداف البرنامج أم لا!، كما يساعد حفظ السجلات على صنع القرار بشكل افضل، كما تساعد السجلات الدقيقة لعمليات الفحص والتشخيص والمراقبة على إظهار التغيرات في بيئة الموقع، مثل النقص في الغذاء والماء والملجأ للحيوانات، ويساعد أيضا في إظهار التغيرات في تجمعات الحشرات مثل زيادة عددها أو نقصانها وما إذا كانت هذه الحشرات قديمة أو ظهرت حديثاً، كما يساعد في تبيين مدى الضرر أو الخسارة.
ويجب الحفاظ على سجل كامل ودقيق لمعالجة الحشرات في مكاتب معالجي الحشرات، كما يجب الحفاظ على سجلات استعمال المبيدات الحشرية لكي تلبي متطلبات وشروط الوكالة المنظمة في الدولة والهيئة الإدارية والقوانين المحلية المطبقة، ولا بد للسجل ان يضم البنود التالية:
• نسخة عن خطة معالجة الحشرات.
• نسخة عن الملصق المسجل لدى المراكز المختصة حول المبيدات الحشرية المستعملة في المدرسة وكذلك نسخة تثبت سلامة المواد المستخدمة في هذه المبيدات.
• وثائق حول مراقبة الحشرات والتي توضح بشكل منتظم نوع وعدد الحشرات ومؤشرات أخرى حول مستويات تجمعات الحشرات التي اكتشفها البرنامج، كما يجب أن تكون هناك أمثلة تحتوي على أرقام ومواقع ومعلومات حول أنواع القوارض التي تم التخلص منها وكذلك يجب ان تحتوي عن معلومات عن أي جحور للقوارض تمت ملاحظتها.
• رسم بياني يوضح موقع نشاط الحشرات ويحتوي على مواقع المصائد في المكان وحوله.

سلامة الغذاء -الأمن الغذائي-
الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء
تنتج معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء بسبب التلوث أو التسمم الناتج عن بكتيريا أو فيروسات أو خلايا أو طفيليات تسبب الأمراض، وتتراوح أعراض المرض بين التقيؤ والغثيان والإسهال والعمى و آلام البطن الحادة والشلل والفشل الكلوي وحتى الموت في بعض الحالات، وتظهر أعراض المرض بعد استهلاك الغذاء أو الماء الملوث في فترة تتراوح ما بين ثلاثين دقيقة إلى أسبوعين وغالباً ما تظهر الأعراض بعد اربع ساعات إلى ثمانية وأربعين ساعة بعد تناول الغذاء الملوث.

من الذي يتعرض لخطر الأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء؟
يمكن أن يتعرض الجميع لخطر هذه الأمراض إلا أن بعض الأفراد في خطر اكثر من غيرهم، فالأطفال وحديثو الولادة هم عرضة لهذه الأمراض اكثر من البالغين لان جهاز المناعة الذي يساعد هؤلاء الأطفال على مقاومة الأمراض ليس متطوراً بما فيه الكفاية، وكذلك يعتبر كبار السن لخطر هذه الأمراض لان جهاز المناعة لديهم قد ضعف مع كبرهم في السن، وأيضا فان الأشخاص الذين لا يعمل جهاز المناعة لديهم بالشكل السليم هم عرضة لهذه الأمراض مثل من يعانون من أمراض السرطان وضعف جهاز المناعة المكتسبة (الإيدز)، وكذلك يمكن للمرأة الحامل وجنينها أن يكونا عرضة للأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

ما الذي يسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء؟
تنتج هذه الأمراض بشكل أساسي بسبب أنواع معينة من البكتيريا والفيروسات التي يمكنها أن تختلط بالغذاء إذا تم تناوله بإهمال وفيما يلي بعض الأمثلة حول إساءة تناول الطعام :
• عدم تنظيف اليدين قبل تناول الطعام.
• عدم الحفاظ على نظافة أوعية الطعام وأماكن تحضيره.
• عدم إبقاء الطعام المطهو منفصلاً عن الطعام النيئ .
• عدم تقديم الطعام الساخن بشكل سليم.
• عدم طهي الطعام إلى درجة الحرارة المطلوبة أو طهيه بشكل متقطع.
• عدم الحفاظ على الطعام على درجة حرارة مناسبة.

مقاومة الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء
إن الحفاظ على سلامة الطعام بسيط إذا تم اتباع القواعد التالية:

القاعدة الأولى: منع الطعام من التلوث.
• يجب تنظيف اليدين دائماً قبل تناول الطعام بالماء والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية.
• يجب تنظيف أوعية الطعام وأماكن تحضيره بالكامل بعد الاستعمال حيث يتم تنظيفها بالماء والصابون، وبعد ذلك يجب استعمال خليط من الماء والمواد المطهرة لتقليص عدد البكتيريا إلى مستوى آمن، ويمكن أن يتم وضع الأواني وأدوات تحضير الطعام الأخرى في ذلك الخليط لمدة دقيقة واحدة.
• يجب فصل الطعام النيئ عن الطعام المطهو وذلك لمنع التلوث المتبادل، وعند تخزين أصناف الطعام في الثلاجة يجب تغطية الطعام المطهو ووضعه على الرف الأعلى ولا بد من وضع اللحوم مثلاً في اسفل الثلاجة كي لا تتسرب السوائل منها على الأطعمة الأخرى.

القاعدة الثانية: التحكم بنمو البكتيريا عن طريق التحكم بالحرارة.
• يجب وضع الطعام في الثلاجة.
• يجب عدم ترك الأغذية التي تفسد سريعاً مثل اللحوم والدجاج والصلصة على درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.
• يجب العمل على طهي الطعام بشكل كامل وبدون توقف، وبعد طهي اللحوم يجب التأكد من نضجها بالكامل والتأكد من خلوها من السوائل، وكذلك يجب طهي اللحوم مثلاً لدرجة 74ْC ، وأيضا لا بد من طهي السوائل لدرجة الغليان قبل تقديمها ومن الجدير بالذكر أن تناول الأطعمة النيئة كالبيض والسمك من شأنه أن يعرض الأفراد للخطر.
• أما الأغذية المحتاجة للتبريد فيجب تقسيمها إلى أجزاء صغيرة ووضعها في أماكن في الثلاجة لا يزيد عمقها عن 7سم ، ويمكن وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة ولكنه لا يسمح بملئها بالطعام الساخن لان ذلك يجعل الطعام بارداً بسرعة كبيرة.
• يجب تقديم الأطعمة بشكل صحيح حيث تقدم الأطعمة الباردة على درجة حرارة 4ْC ، وتقدم الأطعمة الساخنة على درجة حرارة تزيد عن 60ْC .

الحساسية لبعض أنواع الطعام
لا بد للأشخاص الذين يعانون من حساسية لبعض أنواع الطعام أن يفعلوا ما بوسعهم لتجنب الطعام ومكونات الطعام التي تسبب لهم ردات فعل حادة وغير حادة، وتعتبر المؤسسات العاملة في مجال تزويد الأغذية مسؤولة عن توفير المعلومات حول المركبات المستعملة في الأغذية.
يمكن لردود الفعل الناتجة عن الحساسية لأنواع معينة من الطعام أن تظهر مباشرة بعد تناول الطعام وقد تظهر ردود فعل مختلفة على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تتمثل بأحد الأعراض التالية على الأقل:

ردات الفعل المباشرة
1. التهاب الأنف.
2. الربو.
3. التقيؤ و/أو الإسهال .
4. الصدمة الاعوارية وهي صدمة شاملة تؤثر على أعضاء عديدة في الجسم ويمكنها أن تسبب الموت.

ردات الفعل المستقبلية
1. مشاكل جلدية.
2. مشاكل في التنفس.
3. الإحباط أو الاكتئاب
4. الإعياء.
5. أوجاع وآلام مختلفة.

إن الأشخاص ذوي الحساسية يدركون أنواع الأطعمة والمكونات التي يجب عليهم تجنبها وهذه هي الطريقة المؤكدة الوحيدة لمنع حدوث ردود فعل لدى الأفراد وفيما يلي بعض الأغذية والمواد المضافة التي تسبب ردات فعل متنوعة:
1. الفول السوداني.
2. بذور السمسم.
3. فول الصويا.
4. الحليب.
5. البيض.
6. الأسماك والمحار.
7. القمح.
8. الكبريتات

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
***********







الموضوع الأصلي : بحث حول الغذاء و الزراعة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



السبت 3 أغسطس - 13:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9186
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الغذاء و الزراعة



بحث حول الغذاء و الزراعة

 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
بحث حول الغذاء و الزراعة, بحث حول الغذاء و الزراعة, بحث حول الغذاء و الزراعة,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه