منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

بحث حول النمو السكاني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
السبت 6 يوليو - 23:51
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: بحث حول النمو السكاني



بحث حول النمو السكاني

 
بحث حول النمو السكاني
 
 
 
بحث النمو السكاني
 
النمو السكاني

مقدمة


قدر عدد سكان الأرض في نهاية القرن العشرين ب 6 مليارات نسمة. ومع أن البيانات السكانية التاريخية مليئة بالثغرات، إلا انه يعتقد أن عدد سكان الأرض في نهاية القرن التاسع عشر حوالي 1.6 مليار نسمة، وبهذا يكون العدد قد تضاعف أربع مرات تقريبا في مائة عام فقط، و هو معدل زيادة لم يسبق له مثيل في التاريخ البشري. بل وفوق ذلك، فان نعظم هذه الزيادة قد حدثت في العقود الخمسة التي تلت الحرب العالمية الثانية.

تعود الزيادة السريعة في عدد سكان الكوكب إلى التراجع الدراماتيكي في معدل الوفيات في مختلف أرجاء العالم. لقد أدت الثورة الزراعية، وتوفر المضادات الحيوية واللقاحات، والمبيدات إلى تحسن صحي هائل، حتى في الدول الأكثر تطورا، كما أدت إلى ارتفاع معدل عمر البشر بما يقارب الضعف في القرن الماضي، فعلى سبيل المثال، كان معدل عمر النساء المولودات في تشيلي عام 1900 لا يتجاوز 33 عاما، في حين سيكون معدل عمر النساء اللواتي يولدن الآن حوالي 87 عاما.

يحدث ألان تحول آخر في منحى التعداد السكاني في العالم. صحيح أن عدد السكان لا يزال يزداد بمعدل 1.3 % سنويا أي حوالي 78 مليون نسمة إلا أن معدل الزيادة اخذ في التباطؤ، ومعدلات الولادة تتناقص في كل أنحاء العالم تقريبا. هناك نقلة ديمغرافية قيد التكون. والنقلة الديمغرافية هي التعبير الذي يستخدمه المختصون بالديمغرافيا(علم السكان) لوصف الحركة بين المعدلات العالية للإنجاب والوفيات التي تميزت بها المجتمعات التقليدية، إلى المعدلات المنخفضة للولادات والوفيات السائدة في الدول المتطورة والصناعية.

بلغ معدل الإنجاب (أي معدل عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة طيلة حياتها) أعلاه في الفترة بين 1965-1970 حين قدر معدل الإنجاب على مستوى العالم بخمسة مواليد للمرأة الواحدة. أن معدل التعويض الإنجابي هو 2,1 (أي طفل بدل كل من الوالدين) اخذين بالاعتبار الوفيات المبكرة.

ويتوقع أن يكون معدل الإنجاب لعام 2000 هو 2,7 ولادة لكل امرأة طيلة حياتها، وحاليا تشهد معدلات الإنجاب انخفاضا في كل العالم، ويعيش ما يقرب نصف المجتمعات السكانية في دول تقل معدلات الإنجاب فيها عن معدلات التعويض(أي اقل من مولود واحد لكل من الوالدين).

ما هي القضايا المطروحة
رغم أن معدل النمو السكاني في حالة تناقص إلا أن عدد السكان في العالم ما يزال يتزايد بسرعة لان أعدادا كبيرة من النساء في سن الإنجاب توجد في الدول التي ما يزال معدل الإنجاب فيها عاليا. أن 97% من الزيادة السنوية تحدث في الدول النامية التي تملك أدنى مستويات الدخل والتي تعتمد الأعداد المتزايدة من سكانها على الثروات الطبيعية بشكل أساسي. والكثير من الدول ذات النمو السكاني العالي تقع في مناطق التنوع البيولوجي، حيث يجري قطع الغابات من اجل الوقود. وفي بعض المناطق الحضرية (المدنية) ما تزال الزيادة في عدد السكان تسبق الإصلاحات في مرافق مياه الشرب والمجاري والتنظيف، الأمر الذي قاد إلى الأمراض الناتجة عن تلوث المياه وأشكالا أخرى من التلوث البيئي.

ما هي القضايا؟
من الصعب وضع توقعات للنمو السكاني على المدى البعيد. فعدد السكان في العالم هو محصلة القرارات الفردية لمليارات الأشخاص. ويفتقر علماء الديمغرافيا إلى منهج سليم تماما لوضع تقديرات على المدى البعيد للنمو السكاني، مع انه يمكن وضع تقديرات على المدى القصير على أساس معدلات الوفيات والإنجاب القائمة، بشيء من الدقة، بشرط عدم حدوث آلية كوارث غير محسوبة. فالديمغرافيون لم يتوقعون مثلا التراجع في معدل الإنجاب المستمر منذ ثلاثون عاما. ومما يعقد تصور اتجاهات النمو السكاني النقص في البيانات الدقيقة. فحتى في الولايات المتحدة، فشل إحصاء عام 1990 في تعداد الزيادة في عدد السكان بسبب النقص في البنية التحتية لتسجيل جميع حالات الولادة الوفيات. لذا، يجب على الديمغرافيين الاعتماد في كثير من الحالات على المسح السكاني أو مصادر بيانات أخرى.

ليست آليات التغيير في اتجاهات النمو السكاني مفهومة تماما. في معظم الدول الصناعية الحديثة هناك معدلات وفاة وإنجاب متدنية، في حين أن الدول الفقيرة المتخلفة لديها معدلات وفاة وإنجاب عالية. وفيما بينهما هناك دول تشهد تحولا ديمغرافيا، حيث تقل معدلات الوفاة بينما تظل معدلات الإنجاب عالية قبل أن تأخذ في التراجع. بعض الديمغرافيون رأى أن التطور هو افضل مانع للحمل، ولكن علاقات السبب والنتيجة ليست واضحة، وهناك استثناءات على ذلك. فقد شهدت إيران على سبيل المثال، انخفاضا في معدلات الإنجاب على مدى العقدين الماضيين مع أن معدل دخل افرد لم يشهد ارتفاعا. يعتقد أن التعليم، وخاصة تعليم المرأة عامل مهم، ولكن دولا مثل بنغلادش فيها نسبة أمية عالية وتشهد تراجعا في معدلات الانجاب، في حين أن دولا مثل مصر لديها نسبة أمية عالية ومعدلات إنجاب عالية أيضا. وعادة يتم الربط بين معدل دخل الفرد ومعدلات الإنجاب ولكن هناك عوامل عديدة، اجتماعية وثقافية واقتصادية تحدد اتجاهات النمو السكاني في كل بلد.


ما هي المخاطر والمعوقات
قبل عدة عقود، تنبأ اختصاصيين من اتباع نظرية مالتوس وبشكل خاص بول ايرليتش لان الزيادة الكبيرة في عدد السكان التي حدثت في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية ستقود إلى مجاعات في مختلف أنحاء العالم. هذا لم يحدث، بل كان هناك تحسن مطرد في مجال الصحة بدليل النقص في الوفيات والزيادة في معدل الحياة في كل بلدان العالم تقريبا. و قد أدى ازدياد العمر والنقص في معدل الإنجاب إلى تحول ديمغرافي آخر: هو ارتفاع متوسط العمر، فالناس يعيشون أطول وعدد الأطفال الذين يولدون يقل، والنتيجة أن نسبة الذين يبلغون 80 عاما أو اكثر تزداد في إيطاليا مثلا، إذ تبلغ نسبة الذين تصل أعمارهم إلى 65 عاما فما فوق اكثر ب 60% من الأطفال اقل من عمر 15 عاما. هذا الاتجاه، الذي من المتوقع أن يستمر، يعني أن نسبة أعلى من السكان سيتعمد على ضمانات الشيخوخة وسيحتاج إلى الرعاية الصحية، وهذا سيشكل عبئا إضافيا على موارد البلاد. و رغم التحسن الكبير في مجال الصحة في العالم، إلا أن هناك اشتثناءات: فالايدز قضى على أعداد هائلة من البشر في أفريقيا، حيث معدلات الحياة آخذة في التناقص. وحسب برنامج الأمم المتحدة للإيدز فان 63% من بين 22 مليون شخص الذين يحملون فيروس الإيدز يعيشون في صحراء أفريقيا الجنوبية.

تعتبر الملاريا مشكلة خطيرة أخرى تواجه السكان في عدة دول نامية. في أوائل القرن العشرين كانت الملاريا مسؤولة عن وفاة مليوني شخص سنويا، معظمهم في آسيا وأفريقيا والناطق المدارية في المحيط الهادي. ولكن باكتشاف الـ ددت وهو مبيد قاتل للبعوض الذي يسبب الملاريا، تراجعت الوفيات كثيرا في العديد من البلدان وصار من المؤمول أن لملاريا ستنقرض كمرض قاتل، ولكن بعد ظهور أدلة على مخاطر استخدام الـ د.د.ت. توقف الدعم الدولي لرش هذا المبيد. وتعتبر الملاريا ألان مسؤولة عن وفاة مليون شخص سنويا و وفاة واحدة من بين كل خمس وفيات في أفريقيا، كما أنها تسهم بشكل غير مباشر في الوفيات الناتجة عن أمراض أخرى( منظمة الصحة العالمية، 49).

مفاهيم أساسية
هناك بيانات شاملة عن عدد السكان على الإنترنت ومن مصادر متعددة. ويشمل مجال الدراسات السكانية العديد من فروع المعرفة؟ن من البيولوجيا إلى الكيمياء الحيوية (مثلا الخصوبة وتنظيمها) إلى الرياضيات التطبيقية والاقتصاد و علم الاجتماع والتاريخ.

معلومات تاريخية عن السكان
إن النمو السكاني السريع هو ظاهرة اختص بها النصف الثاني من القرن العشرين. فل 2000 عام والتعداد السكاني يتزايد ببطء، مع مروره بفترات من التناقص بسبب الكوارث و الأوبئة، وأخرى من الزيادة.و ليس بالإمكان أعداد تقديرات مؤكدة عن تعداد السكان في الفترة الممتدة من ما قبل التاريخ إلى الوقت الحاضر. وهناك مناطق قليلة من العالم التي تتوفر عنها إحصائيات رسمية للسكان, إذ أن السجلات التاريخية يجب ان تستخرج من سجلات الوفيات و غيرها من الوثائق و الدلائل التاريخية.

إحصائيات السكان
على الرغم من كل الوسائل التكنولوجية المتوفرة، إلا أن هناك درجة من الغموض وعدم الدقة في إحصائيات السكان على امتداد العالم. إن إحصائيات الولادات والوفيات الدقيقة تتوفر في العديد من الدول المتقدمة حيث الأنظمة الغير ثابتة و الهجرة المكثفة للسكان. وتتوفر المعلومات الوفيرة عن السكان في العالم عبر الإنترنت. ويعتبر قسم الأمم المتحدة للسكان والمكتب الجنائي الأمريكي اثنان من أهم المصادر الرسمية للإحصاءات السكانية.

استقراء اتجاهات السكان
بالإمكان إعداد خطة سكانية قصيرة الأجل بدقة. ففي العادية والخالية من الكوارث، يمكن الإحصاء واعطاء معدلات دقيقة عن التعمير(طول العمر) ودرجة الخصوبة، أي عدد الأحياء والمواليد الجديدة التي ستكون خلال فترة قصيرة. واحد العوامل المهمة والمتعلق بمعدل النمو السكاني القصير الأجل هو البناء العمري، الذي يعود إلى النسب السكانية للمراحل المختلفة. فالدول التي يرتفع فيها معدل عمر السكان مثل بعض الدول الأوروبية، تتجه إلى بطء في زيادة السكان و حتى إلى الانخفاض، وذلك لان معظم السكان قد تجاوزوا مرحلة الطفولة. أما الدول التي يعتبر معدل العمر فيها منخفضا، حتى وإن نقصت معدلات الولادة، تتجه إلى زيادة في النمو السكاني، وذلك لان الجزء الأكبر من السكان لا يزال في مرحلة الطفولة. إن المجتمع الذي ينزع إلى الاستمرار في الزيادة السكانية كنتيجة للبناء العمري فيه، حتى وان انخفضت معدلات الخصوبة و الإنجاب، يعرف بالمجتمع المتوسع (المتحرك). وعلى الرغم من أن معدلات الخصوبة قد انخفضت في معظم أنحاء العالم, إلا انه يمكن التوصل إلى حسابات تؤكد ان التعداد السكاني العالمي سيستمر بالزيادة على المدى القريب بسبب المجتمعات التي تتحرك في معدلات نموها إلى الأمام إلا أن التوصل إلى توقعات بعيدة الأجل هو أمر غير مؤكد. فالديموغرافيون لم يتوقعوا هذا الانخفاض السريع في معدلات الخصوبة العالمية الذي حدث في العقود الثلاثة الأخيرة. ونتيجة المشكلات والشكوك في التوقعات بعيدة الأجل، فان قسم الأمم المتحدة للسكان يقدم مشاريع بديلة عديدة: نشرة للنمو السكاني المستقبلي المرتفع والمتوسط والمنخفض.

السكان،الفقر، والبيئة
إن احتياجات السكان إلى الطعام والماء والحرارة والإسكان لها تأثيرها على الثروات الطبيعية. ان معظم الزيادة في التعداد السكاني (بنسبة 97%) تحدث في الدول النامية ذات الدخل الفردي المنخفض. أحد النماذج النظرية المسمى نموذج الدائرة المفرغة، يوضح العلاقة بين الفقر ومعدلات الخصوبة المرتفعة، والتدهور البيئي. فعلى سبيل المثال، تعتمد الأسر في الكثير من البلدان على الحطب وللطبخ و التدفئة. إن الكثير من الأطفال يمكنهم حمل الحطب، ولكن مع زيادة التصحر فان الحطب يصبح نادرا، وعلى الأطفال أن يقضوا وقتا أطول في جمعه. والكثير من العائلات لها دوافعها لإنجاب المزيد من الأطفال، ولكن الزيادة في تجميع الحطب يعني زيادة في التصحر، وبالتالي قلة الموارد. ويلزم وقت طويل لنشر النشاطات البديلة، إذ أن فرص التعليم، والتي تعتبر افضل طريقة لتطوير قدرات الأطفال وبالتالي زيادة معدلات دخلهم كبالغين، قليلة. وهناك آراء مختلفة فيما يتعلق بكثافة السكان، ومستويات حياتهم المعيشية، وغيرها من العوامل التي تحدد التأثير النسبي الذي قد يحدثه السكان على البيئة.

الخطط السكانية
إن اتجاه تعداد السكان العالمي هو نتيجة ملايين القرارات الفردية حول إنجاب طفل واحد، وهو قرار مرتبط بكثير من العوامل الاجتماعية والثقافية والدينية، بطرق مختلفة بعدد بلدان العالم ومجموعاته العرقية. ولذلك فان السياسات التي تؤثر على التعداد السكاني لا بد ان تثير الجدل. كما أن هناك شكوكا فيما يتعلق بالتغير الديناميكي للسكان والعوامل التي تساهم في انخفاض معدلات الخصوبة والإنجاب، وبالتالي فان هناك خلافات حول الاستراتيجيات والخطط اللازمة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
**************







الموضوع الأصلي : بحث حول النمو السكاني // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



السبت 3 أغسطس - 13:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9746
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول النمو السكاني



بحث حول النمو السكاني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 






الموضوع الأصلي : بحث حول النمو السكاني // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fouad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



السبت 29 أكتوبر - 16:58
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 29/10/2016
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول النمو السكاني



بحث حول النمو السكاني

merciiiiii






الموضوع الأصلي : بحث حول النمو السكاني // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: جابر الخواطر

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : جابر الخواطر


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
بحث حول النمو السكاني, بحث حول النمو السكاني, بحث حول النمو السكاني,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه