منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الأربعاء 28 أغسطس - 22:14
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي



محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي


 محاضرة  جوانب فنية في البحث التربوي

تفريغ نصي لمحاضرة : جوانب فنية في البحث التربوي . د . محمد مجاهد ( نسخة مصححة )

بسم الله الرحمن الرحيم

إحدى فعاليات قاعة د. خليل الحدري   للبحث العلمي ..
 
 
  اللقاء العلمي الثاني بعنوان/
(جوانب فنية في البحث التربوي) .
د. محمد مجاهد- الأستاذ المشارك بقسم التربية الإسلامية والمقارنة بجامعة أم القرى..
تفريغ نصي للمحاضرة :

نبدأ المحاضرة بمقولة: ازرع فكره تحصد فعل ، ازرع فعل تحصد عادة ،  ازرع عاده تحصد شخصية  .. ازرع شخصية تحصد مصير.. مقولة ستيفن كوبي .

تمهيد :


معدل الإنفاق على البحث العلمي..حسب إحصائية اليونسكو ..
في أمريكا  بلغ 4% من متوسط دخل أمريكا..
اليابان 3.5% من متوسط دخلها..
الكيان الصهيوني 5% من متوسط دخلها..
واحد مليار للدول العربية  21دولة مجتمعة..
وهذه كارثة إذا ما قورنا بالدول الأخرى .
ومؤسسات البحث العلمي إستثمارية وليست إستهلاكية  رغم ضعف ومحدودية حجم منظومة البحث العلمي إلا أننا قلما نجد تقييم دقيق للأوضاع البحثية في ميدان ما ..
هذه المحاضرة توجيهات لكتابة التقرير النهائي للبحث :
محاور العرض  ستة جوانب:
*جوانب فنية تتعلق بالصفحات التمهيدية للدراسة..
* جوانب فنية تتعلق بالإطار العام للدراسة أو مدخل لمشكلة الدراسة..
* جوانب فنية تتعلق بالإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة..
* جوانب فنية تتعلق بالإجراءات  المنهجية للدراسة..
* جوانب فنية تتعلق بنتائج الدراسة ومناقشتها..
* جوانب فنية تتعلق بمصادر الدراسة ومراجعها..
 
 
الصفحات التمهيدية للدراسة هامه للغاية /
*العنوان ..
*الملخص..
*الشكر والتقدير..
*قائمة المحتويات..
*الجداول والأشكال والرسومات..
*العنوان  المتعارف عليه عالميا..
 
 
 
 
نبدأ على يمن الصفحة معلومات تتعلق بالدولة.. تكتب :
    المملكة العربية السعودية
       وزارة التعليم العالي
         جامعة أم القرى
           كلية التربية
 قسم التربية الإسلامية والمقارنة
تكتب هذه المعلومات في أربعة صفوف،
[ مع توسيط الكتابة. [بنط ??
 المسافة بين الشعار وعنوان البحث أربع مرات انتر.
            عنوان البحث
يكتب العنوان بقياس [ بنط ?? أسود]
 المسافة بين العنوان وما بعده[مرتان انتر ببنط ??
خطة بحث مقدمة لاستكمال مطالب الحصول على درجة الماجستير في قسم التربية الإسلامية والمقارنة  بكلية التربية في جامعة أم القرى يكتب التعريف بالخطة بقياس[بنط ??
المسافة بين التعريف بالخطة وما بعدها [مرتان انتر [ ببنط ??
[ إعداد الطالب يكتب إعداد الطالب بقياس [بنط ??
عبد الله بن محمد عبدالله يكتب اسم الطالب بقياس[ بنط ?? أسود]
[ 39876765 يكتب رقم الطالب بقياس[ بنط ??
[المسافة بين الرقم وما بعده[مرتان  ببنط ??
[ إشراف تكتب كلمة إشراف بقياس [بنط ??
د.محمد مجاهد يكتب اسم المشرف بقياس[ بنط ?? أسود]
[ أستاذ مشارك – قسم التربية الإسلامية والمقارنة يكتب تعريف المشرف بقياس [بنط ??
[المسافة بين تعريف المشرف وما بعده [مرتان انتر  ببنط ??
الفصل الدراسي الثاني
1433 هـ الموافق 2012 م  يكتب التاريخ بقياس[بنط ??
 
ترقيم صفحة الغلاف  أ ، ب  وليس عددي.
 
ملخص الدراسة بالعربية و الاجنبية:
ينبغي أن تكون مرتبة ولا تزيد عن 200 كلمة وتشتمل على :
1-الهدف من الدراسة ..
2-المنهج المستخدم في تحقيق الهدف ..
3-الأداة والعينة ..
4- أهم النتائج والتوصيات ..
صفحة العنوان لاترقم ولكنها تعد الصفحة الأولى في الرسالة..ومابعدها من الصفحات التمهيدية فترقم أبجديا..
 
صفحة الشكر و التقدير :
الشكر والتقدير شيء إختياري إن وضعه أهلا به وإن لم يضعه لم يؤاخذ عليه ..إلا أنه طريقة  لشكر الأفراد الذين قدموا للباحث توجيهاً أومساعدة  ..وفي الحقيقة المشرف على الرسالة أحق الناس بالشكر  ويجب على الباحث البعد عن التملق والمجاملات لأصحاب المراكز في الجامعة أوفي مكان العمل  .
ويجب تنظيم صفحة الشكر على النحو التالي :
تكتب كلمة الشكر في منتصف الصفحة بنط16  بنوع الخط الذي نكتب به مع ترك فراغ واحد من الأعلى  ويجب أن تكون في صفحة واحده وترقم ترقيم أبجدي متسلسل مع ترك 2,5 مسافة من الأسفل  ويكون الترقيم في منتصف الصفحة من الأسفل .
 
 
 
الصفحات التالية صفحات تحتوي على قائمة المحتويات ..
قائمة المحتويات يجب أن تسير وفق التنظيم التالي:
كلمة قائمة المحتويات تكتب في منتصف الصفحة بنط 16  مع ترك فراغ واحد من الأعلى وثلاث مسافات  من الجوانب  وترك 2 سطر تحت العنوان ثم تكتب الجداول .
يجب أن تكون العناوين مطابقة لما هو داخل المتن وترقم بالأبجدي ..إذا كان فيه ملاحق تكتب في جدول المحتويات كل ملحق يأخذ حرف أبجدي جديد وحرف لاتيني إن كان البحث باللغة الأجنبية  مع ترك 2،5 من الأسفل .. مع ترك فراغ في حالة مدخل جديد أو مستوى معين من العناوين .
صفحات الجداول تكتب في منتصف الصفحة  بنط16  مع ترك فراغ واحد من أعلى الصفحة . يرقم فهرس الجداول والأشكال بالأحرف الأبجدية المتسلسلة  ويترك  سطرين تحت العنوان ثم يكتب الجدول .
العناوين التي تتطلب في أكثر من سطر تطبع بطريقة يكون السطر الأطول في الأعلى ..
 
جوانب فنية في الإطار العام للدراسة:
المدخل إلى مشكلة الدراسة ينبغي أن يشتمل على :
عنوان البحث...مشكلة البحث  ..أسئلة البحث ..أهداف البحث..أهمية البحث .. مسلمات البحث..مصطلحات البحث.
 
 
عنوان البحث :
له شروط  ..
1- أن يكون واضحا حتى يتمكن القارئ من قراءته وفهمه بسرعة شديدة.
2-  أن يدرك القارىء مضمونه دون حاجة إلى استفسار من الطالب..بمعنى ألايكون غامضاً ولايمكن تفسيره بطريقتين..
3- أن يكون موجزا  مفيدا، دون ذكر التفصيلات التي يمكن أن يوردها في حدود البحث.
 
مقدمة البحث:
في المقدمة يوضح الطالب مجال بحثه ودلالة موضوعه في العنوان، كمايوضح في متن الخطة أهمية الموضوع بإيجاز.. ولتحديد الموضوع يستحسن أن يأخذ الطالب بما يلي:
أ- تحليل المعلومات أو الدراسات السابقة المتوفرة في مجال الموضوع..
ب- أن يهتم بما ورد في الدراسات السابقة من وجود عدم انسجام، أو تناقض ونقاط خلاف واستنتاجات غير مفحوصة علميًا.
ج- يعتمد على تفكيره (تصاغ بلغته الخاصة) ونتائج البحوث ومقترحاتها ومحاور المؤتمرات وتوصياتها ..
د- عدم الإنفعال أمام الشعارات أو العناوين الفاتنة في المجال التعليمي أو التأثر بها عند اختيار موضوع البحث.
كما يوضح الطالب في المقدمة المتغيرات المتصلة بمشكلة البحث ليوردها فيما بعد تحديد المشكلة على أنها مشكلات فرعية  داخل مشكلة رئيسة هي مشكلة البحث لا بد من حلها حتى يتمكن من حل مشكلة البحث.
إذن، عرض المشكلة لا يكفيه الإعتماد على إهتمامات الطالب نفسه، بل إن هذا الأمر يحتاج إلى معطيات بحثية جادة، مثل الوضع المعرفي المعاصر في مجال تخصص الطالب بعامة وفي مجال مشكلة بحثه بخاصة؛ وربما هذا يدعو الطالب إلى مناقشة العاملين والخبراء في المجال إلى جانب الإستفادة من خبراته الخاصة.
 
 
• تحديد مشكلة البحث:
بعد المقدمة يحدد الطالب مشكلة البحث مبيناً أصالتها من حيث اختلافها عن الدراسات السابقة  في المجال وإلا يعتبر تكرار ،ويمكن أن يصوغ الباحث المشكلة بطريقتين  إما  بسؤال أو بجملة خبرية . (Statement). ويمكن الجمع بينهما.
كما ينبغي مراعاة تحديد المشكلات الفرعية التي يؤدي حلها إلى حل مشكلة البحث الرئيسة بوضوح، ولذلك يستحسن أن يضع الطالب سؤال رئيس وتتفرع منة أسئلة فرعية  ثم يصوغ كل مشكلة فرعية صياغة دقيقة وواضحة، كما لو كانت  مشكلة قائمة بذاتها؛ حتى يضع لها منهجا ملائما لمعالجتها ويتمكن من التوصل إلى خلاصة واضحة حاسمة  بشأن تلك المشكلات..
أسئلة البحث أو فروضه:
يحدد الطالب السؤال الرئيس، وإن وجدت أسئلة فرعية يوردها بعد السؤال الرئيس بلغة علمية دقيقة تبين علاقتها بمشكلة البحث.
أما الفروض فتصاغ بأسلوب يبين ما يحاول الطالب تأكيد صحته أو عدمه. وينبغي أن نفرق بين الفروض الصفرية والفروض البحثية  طبقا للدراسات السابقة .
وفي صياغة الفروض يراعي الطالب ما يلي:
• تحديد الفرض بوضوح ودقة مستفيدا من الأساليب الإحصائية في صياغة الفرض.. إذا كان الفرض صفراً لا يعود للدراسات السابقة وإذا كان الفرض بحثي فعلية أن يستمد من الدراسات السابقة .
• أن يكون الفرض قابلا للاختبار فلابد من التأكد من صحة هذا الفرض.
• أن يقيم علاقة بين متغيرين أو بين مجموعة من المتغيرات.
• أن يكون للفرض مجال محدد.
إذا وجدت الفروض لا ينبغي أن توجد الأسئلة وإذا وجدت الأسئلة لا توجد الفروض  هذه مرجعه يعود إلى طبيعة البحث .
 
 
أهداف البحث:
يحدد الطالب الأهداف التي يسعى البحث إلى تحقيقها، بحيث يكون محتواها مرتبطا إرتباطا عضويا بالمشكلة وبمبررات البحث.
من الخطأ المتكرر لدى طلبة الدراسات العليا هو عدم التفريق بين أهمية البحث وأهداف البحث.
 
• أهمية البحث:
فأهمية البحث تعني أن يركز الطالب على الأهمية النظرية والتطبيقية ..
النظرية المتوقعة في مجال التخصص بعد أن يحقق البحث أهدافه وانجازاته..
أهمية تطبيقية  يحدد الفائدة العملية المتوقعة للمستفيدين من هذا البحث في مجال تخصصه بعد تحقيق أهدافه المرجوة..
• مسلمات البحث:
المسلمة تختلف عن الفرض..
من المستحسن أن يحدد الطالب ما يستند إليه من مسّلمات لينطلق منها في بحثه، والمسلمة هي قضية مجزوم بصحتها ولاتحتاج إلى إثبات ينطلق منها الطالب للبرهنة على قضية أخرى. لذا يستحسن أن يضع الباحث مسلمات في بحثه ..
• حدود البحث:
يوضح الطالب ما سيقتصر عليه بحثه من حدود موضوعية= تتعلق بموضوع الدراسة ..
 وزمانية =الوقت المستغرق في إجراء الدراسة..
ومكانية= الموقع الجغرافي الذي تم تطبيق البحث فيه.
وحدود بشرية = العينة..
 
 
تحديد المصطلحات:
في تحديد مصطلحات البحث من المستحسن أن يحدد الطالب معنى
المصطلحات ملمًا بثلاثة أنواع من المعاني:
• المعنى المعجمي: المعنى الوارد في المعجم(عربي أو إنجليزي).
• المعنى الإصطلاحي: المعنى المعروف للمصطلح لدى متخصصين في مجال عملي محدد.
• المعنى الإجرائي: المعنى الخاص بالبحث. والأهم  أن يراعى في المعاني الثلاثة المعنى المشترك فيما بينها.
 
الإطار النظري للدراسة :
ينبغي أن يكتب بأسلوب واضح ومحدد بعيد عن الإطناب بعيد عن السجع والتكرار الغير مبرر
فيجب مراجعة أدبيات البحث ويجب أن نراعي ما يلي :
•أن تعكس كل فقره الفكرة الرئيسة  الفقرة تحمل فكرة تتبعاها أفكار فرعية ومعاني داعمة.
•البعد عن الأسلوب الإنشائي والمدح  والتضخيم والمبالغة ولغة التأكيد مثلاً، إن.. أن .
•يفضل أن تدعم الأفكار بالأرقام والدراسات السابقة  .
•الإبتعاد عن أسلوب الشخصنة مثال  قد قام الباحث أو ضمائر المتحدث..  وقمت،، ونحن .. يجب الإبتعاد عن هذه الضمائر .
•الإبتعاد عن المصطلحات والأسماء غير المحددة  مثل ذكر كلمة المملكة فأي مملكة يقصد هل هي المملكة الأردنية الهاشمية أم المملكةالعربية السعودية  لذا يجب على الباحث أن يحدد  .
•عدم إستخدام الألقاب عند التوثيق داخل النص أوفي قائمة المراجع  لأنه أسلوب غير علمي .
•عندما نورد آية قرآنية يجب كتابتها بالحركات  وأن نوردها في مكانها الصحيح  وتكون لها علاقة بالموضوع .
•تجنب الكلمات الفنية  في غير موضعها  بشكل مستمر مثال:   وذوو الحاجات البيولوجية  والغذائية غير المشبعة ..بدل كلمة الفقراء  ..البساطة هي الجمال في اللغة .
•عدم إستخدام الكلمات التي تعطي المعنى نفسه في الجملة أو الفقرة الواحدة .
•من المحاذير طول الجملة وعدم قدرة القارئ على متابعتها بشكل يوفر له الفهم الحقيقي للمعنى .
•يفضل إستخدام المبني للمعلوم وليس للمجهول إلا في حالات التركيز على الموضوع وليس على الفعل أي في أندر الحالات.
•يفضل إستخدام صيغة الماضي عند الحديث عن نتائج دراسات الآخرين   .
•فى كتابة التقرير يستخدم لغة الماضي  وبها محاذير نذكرها فيما بعد  فيما يتعلق بالحديث عن نتائج الدراسة ففي نتائج الدراسة ينبغي الحديث بصيغة المضارع  .
•يجب التركيز عند مطابقة الفعل في التأنيث والتذكير  .
•يجب الإبتعاد عن التحيز لثقافة ما أو لمجموعة ما لأن البحث دليل للموضوعية  يجب أن يبتعد البحث عن الأهواء .
•الإقتباسات في متن البحث  ..الإقتباسات كثرتها تضعف البحث وخاصة الإقتباسات الحرفية .
 
يتبع عند الإقتباس  عدة طرق وسوف أذكر طريقة apa لأنها هي الأشهر والمتعارف عليها عالميا:
نتناول هنا كيفية توثيق الإقتباسات في متن البحث. نذكر المؤلف والتاريخ فقط :
مثال (الحدري،1420هـ)
والإقتباس نوعان اقتباس حرفي واقتباس فكرة ..
إقتباس أقل من أربعين كلمة مثال 
- وقد أشار إلى أن "الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوبAPA. "(الحدري، ???? ، ص ?? ) ولكنه لم يشرح ذلك بالتفصيل
- وحسب رأي الحدري( ???? )، فإن "الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوبAPA
وخاصة إذا كان هذا يتم للمرة الأولى" (ص ??)
 
 
 
 
 
 
 
 
توثيق اقتباس حرفي أطول من أربعين كلمة:
 لا نضعها بين علامات تنصيص ،يوضع الاقتباس الحرفي إذا كان أطول من أربعين كلمة في فقرة خاصة دون
استخدام علامات التنصيص، وذلك بعد خمس مسافات من الهامش الأصلي الأيمن
للمتن. مثال :
ويتفق الباحث مع ما ذكره زين الدين ( ???? ) من توضيح حول تعلم المفاهيم
ولاشك أن للشواهد المتوافرة لدينا عن كيفية تعلم المفاهيم تأثيرها على عملية التدريس. فمستوى التصور يتوقف على التعليم والخبرة بدرجة أكبر من توقفه على الذكاء. ومستوى المفهوم عند طفل ألخ = ===========================================================================================================================.(ص ??)
 
 
والمعلومات حين قال:
 
5سم                                                                                                  5سم
                    
 
ويجب على الباحث أن يوحد نمط التوثيق الذي التزم به من أول البحث إلى أخره .
 
الإجراءات المنهجية للدراسة وهي مهمة للغاية  ..
وفية يحدد الطالب العينة ويوضح المنهج المتبع والأدوات ..
 
• منهج البحث وخطواته:
يحدد الطالب مجتمع البحث وعينته، معتمدا على المعلومات الإحصائية الدقيقة؛ فيوضح ما استند إليه في تحديد العينة. ثم يذكر الخطوات التي سيتبعها في بحثه مفصلا هذه الخطوات وداعما إياها بالحجة المقنعة، على أن يشمل هذا الجزء العناوين الفرعية التالية:
أ) منهج البحث، موضحا دواعي اختياره لهذا المنهج وموثقا لذلك من مصادر متخصصة.
ب) أدوات البحث، موضحا أدوات البحث بأن يبين دواعي اختيارها وموضحاً إجراءات إعدادها والتحقق من صدقها وثباتا.
أدوات البحث مقابلة ..إستبانة ,, إختبار ..ملاحظة ينبغي أن نبين دواعي إستخدام هذه الطرق ينبغي أن تكون صادقة ..ثابتة ..موضوعية ..
ج) الأساليب الإحصائية، موضحا الأساليب الإحصائية المرتبطة بأسئلة البحث معللا ومفسرا كيفية استخدامه الأساليب الإحصائية التي اختارها. ومدى فائدتها..
 
محور نتائج الدراسة :
إستخدامات رمز% وله مدلولاته ..
ترقيم الجداول بطريقة منطقية ومتسلسلة ..
إستخدام صيغة الحاضر ..
الإلتزام بالتنظيم ..
 
خطوات الفصول :
الفصل الأول ..
الإطار العام أو المدخل لمشكلة الدراسة .
الفصل الثاني ..
الإطار النظري والدراسات السابقة .
الفصل الثالث ..
الإجراءات المنهجية  للدراسة.
الفصل الرابع..
نتائج الدراسة.
الفصل الخامس ..
مناقشة النتائج و الإ ستخلاصات والتوصيات .
يجب مراعاة هذه الترتيب ..
الربط المنطقي بين فصول البحث حبذا عمل في كل فصل تمهيد للفصل التالي ..
ويجب الإبتعاد عن إستخدام  كلمة الباحث والباحثة في النتائج والتوصيات بل أستخدم توصلت الدراسة إلى كذا وكذا ..
 
جوانب فنية في مصادر الدراسة :
مدارس متعددة مابين شيكاغو والتراثي وapa  الأهم على الباحث أن يلتزم بطريقة واحد من أول البحث إلى أخره ..

تم بحمد لله ..
 
 
 

*******







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأربعاء 28 أغسطس - 22:15
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي



محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي

( لا تنسونا من صالح دعائكم )
( لا تنسونا من صالح دعائكم )
( لا تنسونا من صالح دعائكم )







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي , محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي , محاضرة جوانب فنية في البحث التربوي ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه