منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الكُنْيَة في اللغة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
الخميس أغسطس 16, 2012 8:31 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 12/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الكُنْيَة في اللغة



الكُنْيَة في اللغة

الكُنْيَة في اللغة

الكنية

Agnomen

الكُنْيَة في اللغة


الغرض من التكني

كُنىً أخرى

أشهر الكُنَى وأصحابها


الكُنْيَة في اللغة العربية أحد أقسام العَلَم الثلاثة: الاسم واللقب والكنية. فهي إذن عَلَم مركب تركيباً إضافياً بشرط أن يصدَّر بواحدة من الكلمات الآتية: أب، أم، ابن، بنت، أخ، وزاد بعضهم أخت وعم وعمة وخال وخالة، مثل أخت العرب، أخت هارون وقد اشتهر تصدير الكنية بأب وأم، أما ما عدا ذلك فهو قليل ولم يمنع أحد استخدامه.
الغرض من التكني. يعود الغرض من اتخاذ الكنية وإطلاقها إلى واحد من عدة أسباب : 1 ـ للتوقير والتعظيم؛ مثل : أبو النور، أبو الكرام. 2 ـ للتفاؤل؛ كأن يكني الرجل ولده بكنية حسنة تيمّناً، وإلى ذلك أشار الزمخشري بقوله: (الكنى بالمنى)، ومن أمثلة ذلك : أبوالفتح، أبوالخير. 3- التكنية باسم الابن الأكبر. 4 ـ لتقوم الكنية مقام الاسم كأبي بكر الصديق. 5 ـ لظاهرة متصلة بصاحبها، مثل: أبوراس، أبوشامة، أبوهريرة. 6 ـ للسخرية، مثل : أبوجهل. 7 ـ بمثابة اسم مستعار، مثل: أبونظّارة، وقد تكنى بهذه الكنية كل من يعقوب صنّوع (صحفي لبناني) ونبيل عصمت (صحفي مصري).
كُنىً أخرى. لا تقتصر الكنى على أعلام الأشخاص في العربية، بل تعدتها إلى: 1 ـ أسماء الأماكن، مثل: أم الحمام وأم المصريين وأم القيوين، وأم القرى، وأبو النمرس، وأبوقير وأبو سمبل. 2 ـ أعلام الأجناس من الحيوانات المشهورة مثل: أبوالحارث للأسد، أبوالحصين للثعلب، أبوالأخطل للفرس المنتفخ البطن، وأم عامر للضبع وللمقبرة، وأم عريط للعقرب. 3 ـ وبعض المعاني، مثل: أم صبور للداهية، وأم قشعم للموت، وأم الحرب للراية، وأم الرمح للواء، وأم جابر للخبز وأم عبيد للصحراء، وأم ليلى للخمر.
وكان العرب يعتدون بذكر الكُنَى في الحرب على سبيل الشجاعة، من ذلك قول قائلهم: ¸رأيت علجًا يوم القادسية وقد تكنى وتحجى• أي أنه ذكر كنيته ليعرف، ومايزال هذا الاستخدام سائراً عند بعض القبائل في الجزيرة العربية وغيرها فيقول أحدهم وقت الشدة: أنا فلان، وأنا أبوفلان، أنا أخوفلانة، ومن هذا القبيل الحديث : «خذها مني وأنا الغلام الغفاري»، وقول علي رضي الله عنه : «أنا أبوالحسن القَرْم».
كانت الكنى في العصر العباسي من مظاهر التعظيم للفرد، حتى أن الخلفاء أنفسهم حرصوا على اتخاذها، كما كانت هناك كنى رسمية يخلعها الخليفة نفسه على من يريد أن يزيده شرفاً، ومن ذلك جاءت تكنية كافور الأخشيدي بأبي المسك.
وكانت ثمة آداب مقررة لقواعد استعمال الكنى؛ من ذلك ألا يتكنى المكتوب عنه إلى نظيره أو من هو فوقه، بل يذكر اسمه ليس إلا، وعليه إن ذكر كنيته أن يكتبها بغير ألف لتجري مجرى الاسم ذلك إن كانت أشهر من اسمه واسم أبيه.
أشهر الكُنَى وأصحابها. كان للرسول ³ كنيتان: أبوالقاسم وأبو إبراهيم. وقد نهى عن التكني بكنيته، فقد قال ³ : (تسمّوا باسمي ولا تكنوا بكنيتي ) . وممن غلبت كنيته على اسمه أبوبكر الصديق واسمه رضي الله عنه: عبدالله بن عثمان بن أبي قحافة، وأبو عبيدة بن الجراح، عامر بن عبدالله، وأبو الدرداء، عويمر بن عامر، وابن كثير، وأبوذر الغفاري، وأبوهريرة، وأم سلمة، وأبوحنيفة، وأم عطية الأنصارية، وابن قتيبة، وأبوسعيد الخدري، وأم كلثوم، وأم حبيبة.
أما من حيث ترتيب الاسم والكنية واللقب إذا اجتمعت فيكون كالتالي: إذا اجتمع الاسم واللقب يقدم الاسم مثل هارون الرشيد، ويجوز أحياناً أن يقدم اللقب إذا كان أشهر من الاسم، مثل المسيح عيسى بن مريم، أما الاسم والكنية فلا ترتيب بينهما، فتقول أبوالطيب أحمد، وأحمد أبوالطيب، كما تقول أيضاً: أبوالطيب المتنبي، والمتنبي أبوالطيب.






الموضوع الأصلي : الكُنْيَة في اللغة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الخميس فبراير 20, 2014 9:20 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10928
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الكُنْيَة في اللغة



الكُنْيَة في اللغة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوع الأصلي : الكُنْيَة في اللغة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fatimazohra

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الكُنْيَة في اللغة, الكُنْيَة في اللغة, الكُنْيَة في اللغة,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه