منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الخميس 31 أكتوبر - 19:56
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية


 
مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية
 
 
مــقدمــة





عرفت الجزائر منذ الاستقلال عدة تجارب لتسيير الدولة و هياكلها و هذا من أجل تحقيق التنمية و التطور فأول تجربة خاضتها كانت إتباع المنهج الاشتراكي الذي كان بدون أي قاعدة أكاديمية و لا تطبيقية ، بل كانت مجرد ارتجال من طرف ثوريي البلاد ، حيث كانت بداية صعبة و لكن مع زمن البتر دولار وسيطرة OPEC على السوق البترولية الدولية أدى إلى تهاطل للإيرادات البترولية بشكل كبير ، التي وجهت الأغراض اجتماعي و اكبر نصيب وجه إلى الاستثمار في الصناعات الثقيلة ، لكن مع مطلع الثمانينات تجلى أن التجربة الاشتراكية قد أوصلت البلاد إلى طريق مسدود ، فالمؤشرات الاقتصادية قد أعلنت عن الأزمة و تنذر بتفاقمها على مستوى المؤسسات و الأفراد على حد سواء ، حيث أصبحت الدولة غير قادرة على التحمل العجز المالي الذي تعاني منه أغلبية المؤسسات العمومية و هذا ما أدى بالدولة الجزائرية القيام بإصلاحات اقتصادية تتمثل أساسا في الانتقال لاقتصاد السوق الحرة .

و تعد الجماعات المحلية كمؤسسات قاعدية للدولة واحدة من بين الهياكل التي مستها هده التغيرات و التحولات ، و عليه أصبحت قضية تسيير الجماعات المحلية و كذا الكيفية التي تجرى بها التنمية و اختيار الإستراتيجية الملائمة والنماذج الكفيلة بإخراج الجزائر من دائرة التخلف الإشكالية الأولى عند المهتمين بقضايا التنمية و لا تقل أهمية البحث عن الوسائل اللازمة بتنفيذ هذه الإستراتيجية و الكيفية التي تجرى بها ، و من هذه الوسائل ، الجوانب المادية و البشرية اللازمة لتنفيذ التنمية و تحقيق الغايات (إزالة التخلف و السير نحو تحقيق تنمية محلية حقيقية .

إن أهم جوانب هذه القضايا ، تمويل التنمية المحلية ، أي توفير الموارد المالية المحلية اللازمة و الكافية لتنفيذ البرامج و الخطط و يتجسد هذا في وضع موازنة الدولة التي تسمح بإشباع الحاجات العامة في إطار ما يتقرر في هذا الشأن من إجراءات و تدابير مالية تتعلق بتحضير الموازنة و تنفيذها و ضبط الأموال العامة و إنفاقها و مراقبتها رقابة فعالة تحول دون العبث بها و إعداد الحساب الختامي لمختلف القطاعات الدولة و تدخل الإجراءات السابقة في إطار ما يسمى بالإدارة المالية و التي يقصد بها تلك العمليات التي تهدف إلى توفير الأموال العامة اللازمة لتسيير المرافق العامة في الدولة و كذا ضمان استخدام هذه الأموال بأقصى كفاية اقتصادية ممكنة .


بناءا على ما سبق ، فإن هذا البحث سيحاول الإجابة عن الإشكالية التالية :

ما هو دور الموازنة في تسيير الجماعات المحلية في ظل المعطيات الراهنة (محدودية الموارد الديون العجز المالي ... ) ؟ .

و لكي نجيب على هذه الإشكالية تم تقسيم هذا البحث إلى أربعة فصول :

نتحدث في الفصل الأول عن مفهوم الجماعات المحلية و تنظيمها ، ثم نتطرق في الفصل الثاني إلى الادارة المالية والادارة الاقتصادية ثم في الفصل الثالث تناولنا الميزانية المحلية و أخيرا نختم البحث بفصل تطبيقي يتمثل في دراسة حالة .

و يعود اختيارنا لهذا الموضوع إلى جملة من الأسباب منها :

1 –
أن الإصلاحات الاقتصادية التي شرعت فيها الجزائر منذ عشرية من الزمن تستلزم لا محالة نشر و إحلال ثقافة مالية في أوساط الشعب حتى يتم استيعاب مبادئ هذه الإصلاحات .

2 –
إن هذه الدراسة سوف تخص الخلية الأساسية للإدارة الجزائرية ألا و هي الجماعات المحلية هذه الأخيرة مرة عليها تغييرات في السياسة المالية و الاقتصادية و الاجتماعية ، إلا أن الدراسات في هذه الموضوع تعتبر ناذرة إذا ما قورنت بالدراسات الني تناولت المالية العامة و دراسة السياسة النقدية و تأثيراتها على التنمية دون التنمية المحلية .


3 –
متعة البحث في ميزانية الجماعات المحلية

4 –
على اعتبار أن الجماعات المحلية هي اهتمام كل فرد في مجتمع من أبسط عامل إلى أكبر عون اقتصادي إلى السلطة التنفيذية و كذا السلطة التشريعية باختلاف تياراتها السياسية و التي تعنى بالتشريعات المالية لتحقيق مآرب و مقاصد التنمية المحلية .

و من هنا تتجلى لنا أهمية هذه الدراسة و هي الوقوف على أسباب عدم تكافؤ الإيرادات المحلية مع نفقاتها و بعد تركيز على هذه العوامل يمكن تحاشيها لعدم الوقوع في العجز هذا الأخير يعتبره البعض أحد مبررات أعادة النظر في تقسيم الإداري .

و في الأخير ، تجدر الإشارة إلى أنه قد واجهتنا عدة عوائق و صعوبات أثناء القيام بهذه الدراسة و يرجع ذلك إلى حساسية الموضوع في بلادنا عدم وجود دراسات سابقة في الميدان عدم تقديم المعلومات الكافية و اللازمة ...

الفصل الأول : ماهية الجماعات المحلية

تقوم الدولة على مبادئ التنظيم الديمقراطي والعدالة الاجتماعية وتنظيمها يستوجب تقسيمها إلى جماعات إقليمية وهي الولاية والبلدية .فالولاية هي جماعة عمومية إقليمية تعد وحدة إدارية من وحدات الدولة وفي نفس الوقت شخصا من أشخاص القانون الإداري تتمتع بالشخصية المعنوية ، الذمة المالية المستقلة .
إن تقسيم الدولة إلى جماعات إقليمية يهدف إلى تحديد إقليمي للولايات والبلديات طبقا لمبادئ اللامركزية ولا تمركز كل ولاية وكل بلدية ، تم ملائمة القاعدة الإقليمي مع أهداف تنمية البلدية وترقية المجتمع.

يتكون التقسيم الإقليمي الجديد للبلاد من ثمان وأربعين (48) ولاية تحدد عن طريق تنظيم الحدود إقليمية ومقار البلديات والولايات المنصوص عليها في القانون رقم 84 – 09 المؤرخ في 2 جمادى الأولى 1404 الموافق 4 فبراير سنة 1984 المادة 21.

تكون تعديلات الحدود الإقليمية للولايات والمتمثلة في فصل جزء من تراب ولاية ما لضمه إلى ولاية أخرى من اختصاص القانون وتتم هذه التعديلات بعد استشارة المجالس الشعبية الولائية المعنية ، وفي حالة تعديل الحدود الإقليمية فان صفوف الولايات المعنية والتزاماتها تعدل تبعا لذلك حسب كيفيات تحدد عن طريق التنظيم

هيئات الولاية :
للولاية هيئات هما :
المجلس الشعبي الولائي
الوالي
















المبحث الأول : الولاية وهيئاتها

المطلب الأول :الوالي والسلطات المخولة له

يعتبر الوالي ممثلا للدولة ومندوب الحكومة في مستوى الولاية بتنفيذ قرارات الحكومة زيادة على التعليمات التي يتلقاها من كل الوزير من الوزراء.
ينشط الوالي وينسق ويراقب كل مصالح الدولة المكلفة بمختلف قطاعات النشاط في الولاية باستثناء :

1.
العمل التربوي والتنظيم في ميدان التربية والتكوين
2.
وعاء الضرائب وتحصيلها
3.
الرقابة المالية للنفقات العمومية وتصفيتها
4.
إدارة الجمارك
5.
مفتشية العمل
6.
مفتشية الوظيف العمومي
7.
المصالح التي يتجاوز نشاطها بالنظر إلى طبيعتها أو خصوصيتها إقليمية الولاية

يسهر الوالي في ممارسة مهامه وفي حدود اختصاصاته على حماية حقوق المواطنين وحرياتهم حسب الأشكال والشروط المنصوص عليها في القانون ، وعلى تنفيذ القوانين والتنظيمات ، إذ تقع تحت مسؤولياته المحافظة على النظام والأمن والسلامة والسكنية العامة. لذلك توضع تحت تصرفه مصالح الأمن التطبيقي القرارات المتخذة في إطار المهام ليتولى تنسيق أعمال مصالح الأمن.

يجب الإشارة انه يجوز للوالي عندما تقتضي الظروف الاستثنائية ذلك أن يطلب تدخل تشكيلات الشرطة والدرك الوطني الممركزة في إقليم الولاية عن طريق التسخير.
إذ يعتبر الوالي مسؤولا حسب الشروط لتي تحددها القوانين والتنظيمات من إعداد تدابير الدفاع والحماية التي لا تكتسي طابعا عسكريا وتنفيذها ويعمل الوالي على السهر على إعداد و إتمام وتنفيذ مخططات تنظيم عمل الإسعاف في الولاية وضبطها باستمرار ويمكنه في إطار هذه المخططات أن يسخر الأشخاص والممتلكات طبقا للتشريع المعمول به.

و أخيرا يجب التأكيد على انه يجب على الوالي أن يقيم في عاصمة الولاية.




الفرع الأول : سلطات الوالي بصفته هيئة تنفيذية للمجلس الشعبي الولائي

ينفذ الوالي القرارات التي تصدر عن مداولات المجلس الشعبي الولائي ( قانون رقم 09 – 90 مؤرخ في 12 رمضان عام 1410 الموافق 7 أبريل سنة 1990- المادة 83 ).

يقدم الوالي عند كل دورة عادية للمجلس الشعبي الولائي تقريرا حول حالة تنفيذ المداولات وكذا متابعة الآراء والمقترحات التي أبداها المجلس .
يطلع الوالي المجلس الشعبي الولائي سنويا على نشاط مصالح الدولة في الولاية كما يطلع بانتظام رئيس المجلس الشعبي الولائي في خلال القرارات الفاصلة بين الدورات على حالة تنفيذ المداولات ومدى الاستجابة لآراء المجلس ورغباته بالإضافة إلى كل المعلومات اللازمة لأشغاله.

يمثل الوالي الولاية في جميع أعمال الحياة المدنية والإدارية حسب الأشكال والشروط المنصوص عليها في القوانين والتنظيمات المعمول بها إذ يؤدي الوالي كل أعمال إدارة الأملاك والحقوق التي تتكون منها ممتلكات الولاية ، باسم الولاية ، وتحت مراقبة المجلس الشعبي الولائي ، كما يمثل الوالي الولاية أمام القضاء سواء كان مدعيا أو مدعى عليه ما عدا الحالات التي يكون فيها طرفا النزاع الدولة والجماعات المحلية.
يسهر الوالي في هذا الجانب على إشهار مداولات المجلس الشعبي الولائي وأشغاله وعلى إقامة وحسن سير مصالح الولاية ومؤسساتها العمومية ويتولى تنشيط أعمالها ومراقبتها طبقا للتشريع والتنظيم المعمول به.
ويقدم الوالي بيانا سنويا عن نشاطات الولاية للمجلس الشعبي الولائي يتبع بمناقشة ، ويمكن أن تنتج عنه لائحة ترفع إلى السلطة الوصية .

الفرع الثاني : قرارات الوالي

يتخذ الوالي القرارات بتنفيذ مداولات المجلس الشعبي الولاية و ممارسة السلطات المحددة في الفصلي الأول و الثاني من هذا الباب.

تتميز القرارات المتضمنة التنظيمات الدائمة و تبلغ للمعنيين دون المساس بآجال الطعون المنصوص عليها في القوانين المعمول بها ؛ و تدرج في مدونة القرارات الإدارية الخاصة بالولاية.

و يمكن للوالي أن يفوض توقيعه لكل موظف حسب الشروط و الأشكال المنصوص عليها في القوانين و التنظيمات [قانون رقم 09-90 مؤرخ في 12 رمضان عام 1410 الموافق 7 أبريل 1990 المادة 105].

المطلب الثاني : المجلس الشعبي الولائي

الفرع الأول : انتخاب المجلس الشعبي الولائي

1-
مدة الولاية :

ينتخب المجلس الشعبي البلدي و المجلس الشعبي الولائي لمدة خمس (5) سنوات بطريقة الاقتراع النسبي على القائمة، حيث تجري الانتخابات في ظرف الثلاثة (3) أشهر السابقة لانقضاء المدة النيابية الجارية.

غير أن هذه العهدة النيابية الجارية تمتد تلقائيا في حالة تطبيق التدابير المنصوص عليها في المواد 90-93-96 من الدستور.

2-
طريقة الاقتراع :

توزع المقاعد المطلوبة تشغلها بين القوائم بالتناسب حسب عدد أصوات التي تحصلت عليها كل قائمة مع تطبيق قاعدة الباقي الأقوى.
لا تؤخذ في الحسبان، عند توزيع المقاعد، القوائم التي تحصل على نسبة سبعة في المائة(7% ) على الأقل م الأصوات المعبر عنها (من المادة 76).
أما المعامل الانتخابي الذي يؤخذ في الحسبان هو الناتج عن قسمة عدد الأصوات المعبر عنها في كل دائرة انتخابية على عدد المقاعد المطلوب شغلها ضمن نفس الدائرة الانتخابية ، ويمكن عند اقتضاء الضرورة أن تنقص من عدد الأصوات المعبر عنها التي تؤخذ في الحسبان ضمن كل دائرة انتخابية ، تنقص الأصوات التي تحصلت عليها القوائم المنصوص عليها في المادة 76 ( الفقرة 2 ) من هذا القانون.


يتم توزيع المقاعد على كل قائمة في إطار المادتين 76 ،84 من هذا القانون، حسب الكيفيات الآتية :

1.
يحدد المعامل الانتخابي في كل دائرة انتخابية وفق الشروط المبينة في المادة 77 من هذا القانون.
2.
تحصل كل قائمة على عدد المقاعد بقدر عدد المرات التي تحصلت فيها على المعامل الانتخابي.
3.
بعد توزيع المقاعد على القوائم التي حصلت على المعامل الانتخابي حسب الشروط المحددة في الفقرة السابقة وترتب الأصوات الباقية التي حصلت عليها القوائم الفائزة بمقاعد والأصوات التي حصلت عليها القوائم غير الفائزة بمقاعد حسب أهمية عدد الأصوات التي حصل عليها كل منها وتوزع باقي المقاعد حسب هذا الترتيب .

وفي حالة تساوي الأصوات التي حصلت عليها قائمتان أو اكثر يمنح المقعد الأخير للمترشح الأصغر سنا( المادة 87)

يجب أن يتم توزيع المقاعد على مترشحي القائمة حسب ترتيب المترشحين المذكورين فيها ، حيث ترتب قوائم المترشحين لانتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية.

3 -
الترشيحات:
تتضمن قائمة المترشحين للمجالس الشعبية البلدية والولائية عددا يساوي عدد المقاعد المطلوب شغلها وعددا من المستخلفين لا يقل عن نصف عدد هذه المقاعد ، ويعتبر إيداع القائمة التي تتوفر فيها الشروط المطلوبة قانونا لدى الولاية تصريحا بالترشيح حيث يقدم هذا التصريح الجماعي أحد المترشحين المذكورين في القائمة.

يتضمن التصريح الموقع من طرف كل مترشح ما يلي :

الاسم واللقب والكنية إن وجدت ، تاريخ الميلاد ومكانه ، المهنة والعنوان الشخصي والمؤهلات العلمية لكل مترشح اصلي ومستخلف ، وترتيب كل واحد في القائمة
عنوان القائمة
الدائرة الانتخابية المعنية بالمنافسة
يلحق بالقائمة لبرنامج الذي سيتم شرحه طوال الحملة الانتخابية.

وفضلا عن الشروط الأخرى التي يقتضيها القانون ، يجب أن تكون القائمة المشار إليها في المادة 81 من هذا القانون مقبولة صراحة من طرف حزب أو عدة أحزاب سياسية ، وفي حالة ما إذا لم تكن قائمة المترشح تحت رعاية حزب أو عدة أحزاب سياسية ينبغي أن تدعم بتوقيع خمسة في المائة ( 5 %) على الأقل من ناخبي الدائرة الانتخابية المعنية ، على ألا يقل العدد عن 150 ناخبا وألا يزيد عن ألف ناخب.

ولا يمكن لأي ناخب أن يوقع على اكثر من قائمة وألا تعرض للعقوبات المحدد في هذا القانون ، تحتوي للاستثمارات التي تقدمها الإدارة لجمع التوقيعات على الاسم واللقب والعنوان ورقم بطاقة التعريف الوطنية أو أي وثيقة رسمية تثبت هوية الموقع ، حيث ترفع الاستمارات المستوفاة الشروط المطلوبة قانونا من اجل اعتمادها إلى رئيس اللجنة الإدارية الانتخابية المختصة إقليميا ( المادة 82).




ويجب تقديم التصريحات بالترشيح 50 يوم قبل تاريخ الاقتراع ولا يجوز بعدها القيام بأية إضافة أو إلغاء إن تغيير للترتيب ماعدا في حالة الوفاة أو حصول مانع قانوني وفي هذه الحالة يمنح اجل أخر لتقديم ترشيح جديد على ألا يتجاوز الشهر السباق للاقتراع، وإذا تعلق الأمر بالترشيح ضمن قائمة حرة فان اكتتاب التوقيعات المحددة يبقى صالحا.

لا يمكن لأي شخص أن يكون مرشحا أساسيا أو إضافيا في اكثر من قائمة أو في اكثر من دائرة انتخابية.

4 -
حل المجلس الشعبي الولائي وتعويضه بمندوبية ولائية تنفيذية

عندما يعطل العمل الشرعي للسلطات العمومية أو يعرقل بتصرفات عائقة أو معارضة تعلنها مجالس محلية أو هيئات تنفيذية بلدية ، تتخذ الحكومة عند الاقتضاء التدابير التي من شانها تعليق نشاطها أو حلها ، وفي هذه الحالة تقوم السلطات الوصية بتعيين مندوبيات تنفيذية على مستوى الجماعات الإقليمية المعنية إلى أن تجدد هذه الأخيرة عن طريق الانتداب ( المادة 8 ) ، ويعين أعضاء المندوبيات الولائية من بين الموظفين والأعوان العموميين وكل شخص ذي خبرة وكفاءة لتولي تسيير الشؤون العمومية المحلية.


الفرع الثاني : سير المجلس الشعبي الولائي

1 -
دور المجلس :

يمكن للمجلس الشعبي الولائي أن يعقد دورة استثنائية بطلب من رئيسه أو ثلث أعضائه أو بطلب من الوالي ، حيث يرسل الرئيس الاستدعاءات لاجتماعات المجلس ويشعر الوالي بذلك حيث تدون في سجل المداولات الخاص بالولاية وترسل مرفقة بجدول أعمال كتابيا إلى محل إقامة أعضاء المجلس الشعبي الولائي قبل 10 أيام كاملة من تاريخ الاجتماع ، ويمكن تقليص هذا لأجل إلى 5 أيام في حالة عقد دورة استثنائية وكذا تخفيض هذا الأجل في حالة الاستعجال دون أن يقل عن يوم كامل . ويتخذ رئيس المجلس الشعبي الولائي في هذه الحالة التدابير اللازمة لتسليم الاستدعاءات ، وفور استدعاء أعضاء المجلس الشعبي الولائي يعلق جدول أعمال الاجتماع بمدخل قاعة المداولات وفي أماكن الإشهار المخصصة لإعلام الجمهور.

يحضر الوالي اجتماعات المجلس الشعبي الولائي ويتناول الكلمة على طلبه أو بطلب من أعضاء المجلس ، ويتولى كتابة الجلسة موظف يختاره رئيس المجلس الشعبي الولائي من بين الموظفين الملحقين بديوانه.



2 –
مداولات المجلس :

تنفذ مداولات المجلس الشعبي الولائي بحكم القانون فور قيام الوالي بنشرها وتبليغها إلى المعنيين في اجل لا يتعدى 15 يوم إلا في حالة وجود أحكام مخالفة منصوص عليها في التشريع المعمول به.
لا تنفذ مداولات المجلس الشعبي الولائي التي تتناول المواضيع التالية إلا بعد المصادقة عليها وهي :
الميزانيات والحسابات
أحداث مصالح ومؤسسات عمومية ولائية

وتبطل بحكم القانون :
المداولات التي تخرق القانون أو التنظيم
مداولات المجلس الشعبي الولائي التي تخص مسالة خارجة عن صلاحياته.

ويعلن عن البطلان بقرار مسبب من وزير الداخلية.

تكون قابلة للإلغاء المداولات التي يشارك فيها أعضاء من المجلس الشعبي الولائي المعينون بقضية موضوع المداولة ، أما باسمهم الشخصي أو كوكلاء.

يعلن عن الإلغاء بموجب قرار مسبب صادر عن وزير الداخلية ويمكن للوالي أن يطلبه خلال الخمسة عشر( 15 ) يوما الموالية لاختتام دورة المجلس الشعبي الولائي التي تمت المداولة خلالها ، ويمكن كل ناخب أو دافع ضريبة أن يطلب خلال اجل خمسة عشر يوم (15) من إشهار المداولة ، ويقدم هذا الطلب بموجب رسالة مسجلة مع إشعار بالاستلام إلى وزير الداخلية الذي يفصل فيه خلال مدة شهر ، وإذا لم يصدر رد من وزير الداخلية بعد انقضاء هذا الأجل تصبح هذه المداولة نافذة ، وفي كل الحالات يؤجل تنفيذ كل مداولة تكون موضوع إجراء طلب الإلغاء.

3 –
اختصاصات المجلس :

يعالج المجلس الشعبي الولائي جميع الشؤون التابعة لاختصاصاته عن طريق المداولة ، ويتداول بشان المهام والاختصاصات التي تحددها له القوانين والتنظيمات ، وعموما حول كل قضية تهم الولاية ترفع إليه باقتراح يقدمه ثلث أعضاء المجلس أو رئيسه أو الوالي.





يقدم المجلس الشعبي لولائي الآراء التي تقتضيها القوانين والتنظيمات ، كما يمكنه زيادة على ذلك أن يقدم الاقتراحات والملاحظات الخاصة بشؤون الولاية والتي يرسلها الوالي للوزير المختص مرفقة برأيه وهذا في اجل أقصاه ( 30) يوم ويمكن للمجلس الشعبي الولائي أن يخطر وزير الداخلية عن طريق رئيسه بكل قضية تتعلق بسير المصالح اللامركزية التابعة للدولة .

ويمكن للمجلس الشعبي الولائي أن يحدث في أي وقت لجنة تحقيق حول القضايا المرتبطة بتسيير الولاية وتنميتها ، والتي يتم انتخابها من بين أعضاء المجلس ، وتقدم اللجنة نتيجة التحقيق للمجلس الشعبي الولائي ، ويخطر رئيس المجلس الشعبي الولائي ، الوالي ووزير الداخلية بذلك. تلزم كل السلطات المحلية بمساعدة اللجنة لتحقيق غرضها المطلوب.


الفرع الثالث : رئيس المجلس الشعبي الولائي

انتخاب رئيس المجلس الشعبي الولائي

ينتخب المجلس الشعبي الولائي رئيسا من بين أعضائه للفترة الانتخابية ، ويجري انتخاب الرئيس بالاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة ، وإذا لم يحصل أي مترشح على الأغلبية المطلقة في الدورة الأولى من الاقتراع تجرى دورة ثانية ويتم الانتخاب بالأغلبية النسبية ، وفي حالة تساوي الأصوات يلعن عن انتخاب اكبر المترشحين سنا .

تحدث بطاقة لرئيس المجلس الشعبي للولاية حيث تثبت صفته وتسلم من طرف الوالي لكل رئيس مجلس شعبي للولاية شهرا بعد انتخابه وهو أقصى اجل.
ويجب على الوالي أن يضع تحت تصرف رئيس المجلس الشعبي الولائي الوثائق والمعلومات والإمكانات لتأدية مهام المجلس الشعبي الولائي.

يقدم الرئيس استقالته أمام المجلس الشعبي الولائي ويخطر الوالي بذلك ، حيث يتم استخلافه خلال شهر طبقا لأحكام المادة 25 من القانون رقم 09 – 90 المؤرخ في 12 رمضان عام 1410 الموافق لـ 7 افريل 1990.






 
 
 
 
 
 
*******







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 19:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية


 ديوان رئيس المجلس الشعبي الولائي

يعين الوالي أعضاء الديوان بناء على اقتراح من رئيس المجلس الشعبي الولائي وبطلب من المعنيين ، من بين موظفي الولاية التابعين لأسلاك المتصرفين والمهندسين أو لأسلاك تعادلها على الأقل.

نواب رئيس المجلس

يحدد عدد نواب رئيس المجلس الشعبي الولائي الذين يمكنهم مساعدته بصفة دائمة كالآتي :

نائبان بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية التي يكون عدد المنتخبين فيها من 35 إلى 42 عضوا
• 03
نواب بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية التي يكون عدد المنتخبين فيها من 43 إلى 51 عصوا
• 04
نواب بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية التي يكون عدد المنتخبين فيها 55 عضوا
ويصبح النواب دائمين بناء على طلب من رئيس المجلس الشعبي الولائي بموجب قرار من وزير الداخلية.

أعضاء المجلس الشعبي الولائي

1 –
تعيين الأعضاء واستقالتهم :

للولاية مجلس منتخب يسمى المجلس الشعبي الولائي ، ويعد كل عضو في هذا المجلس يجد نفسه تحت طائلة عدم قابلية انتخاب أو في حالة تنافي ، منصوصا عليها قانونا ، مستقيلا فورا بموجب مداولة من المجلس الشعبي الولائي ويقوم رئيس هذا المجلس على الفور بإعلام الوالي بذلك ، وفي حالة تقصيره ، وبعد اعداره من الوالي ، يعلن وزير الداخلية بحكم القانون عن هذه الاستقالة بقرار.

توجه إلى رئيس المجلس الشعبي الولائي كل استقالة يقدمها عضو برسالة مضمونة مع إشعار بالوصول ، وتصبح الاستقالة نهائية ابتداء من تاريخ استلامها من قبل رئيس المجلس الشعبي الولائي وإلا فبعد شهر واحد من تاريخ الإرسال ، حيث يعلم الرئيس ، المجلس الشعبي الولائي في اقرب فرصة كما يعلم الوالي بذلك على الفور.









2 -
التعويضات المدفوعة لأعضاء المجلس :

تعتبر التعويضات نفقات إجبارية تتكفل بها ميزانيات الولايات والبلديات ، عندما لا تتحمل ميزانية البلدية أو الولاية النفقات الناجمة عن ديمومة نواب رئيس المجلس الشعبي البلدي أو المجلس الشعبي الولائي ، يتعين على الجماعة المعينة أن تطلب إعانة من السلطات العليا لتغطية هذه النفقات ، وترسل المداولة الخاصة بطلب هذه الإعانة ، مرفقة برأي الوالي إلى وزير الداخلية لاتخاذ القرار ، وفي حالة الموافقة ، تحصل البلدية أو الولاية المعنية على إعانة تخصص لموازنة ميزانيتها.

3-
التصريح بالممتلكات :

يكون التصريح بالممتلكات شخصيا ويوقعه محرره ويشهد فيه بشرفه على صحة المعلومات المبينة فيه وسلامتها ، حيث يحتوي هذا التصريح على جرد العقارات والمنقولات التي يحوزها المكتتب وأولاده القصر ولو على الشيوع في الجزائر أو في الخارج.

ويحرر التصريح بالممتلكات طبقا لنموذج يحدده عن طريق التنظيم دون الإخلال بالأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بنظام الملكية ، وبغض النظر عن ذلك فتنشر تصريحات رؤساء المجالس الشعبية البلدية و الولائية ، وأعضائها عن طريق التعليق بمقر الجماعات المحلية المعنية .






















المبحث الثاني : إدارة الولاية

عموميات

للولاية إدارة توضع تحت الإدارة السلمية للوالي وتكلف بتنفيذ مداولات المجلس الشعبي الولائي وقرارات الحكومة حيث يتولى الوالي التنسيق العام للإدارة ، وتكيف إدارة الولاية حسب حجم كل ولاية ومميزاتها وخصوصياتها.

تشتمل الإدارة العامة في الولاية الموضوعة تحت سلطة الوالي على ما يأتي :

الكتابة العامة
المفتشية العامة
الديوان
رئيس الدائرة

يرفع العلم الوطني بصفة دائمة على مقرات البنايات التي تأوي مصالح الهيئات ذات السيادة والإدارات العمومية المتمتعة بصلاحيات السلطة العامة.

المطلب الاول : مجلس الولاية

يؤسس في الولاية مجلس ولاية يجمع تحت سلطة الوالي مسؤولي المصالح الخارجية للدولة المكلفين بمختلف قطاعات النشاط في مستوى الولاية كيفما كانت تسميتها ويكلف مجلس الولاية تحت سلطة الوالي المؤتمن على سلطة الدولة ومندوب الحكومة بتنفيذ قرارات الحكومة والمجلس الشعبي الولائي ، ويدرس مجلس الولاية ، في إطار القوانين والتنظيمات المعمول بها كل مسالة يطرحها عليه الوالي أو أحد أعضاء المجلس .

ويمكن مجلس الولاية أن يقترح وينفذ كل إجراء من شانه أن يسهل تجسيد الأهداف التي تنشدها الدولة ويزيد في نتائج تنظيم المصالح المعنية وعملها بالاتصال مع الوزير المختص ، ويعتبر مديرو مصالح الدولة والمسؤولون عنها المكلفون بمختلف قطاعات النشاط في الولاية كيفما كانت تسميتها أعضاء في مجلس الولاية ، ويمكن للوالي أن يستدعي للمشاركة في اجتماعات مجلس الولاية أي شخص يرى استشارة مفيدة ، حيث ينشط الوالي تحت سلطة الوزراء المختصين عمل مصالح الدولة الموجودة في الولاية ويراقب نشاطها.

يجتمع مجلس الولاية في دورة عادية مرة واحدة في الأسبوع برئاسة الوالي ، وإذا وقع له مانع يخلفه الكاتب العام ، ويمكن للمجلس أن يعقد اجتماعات غير عادية باستدعاء من الوالي عندما تتطلب الوضعية ذلك ويجب على أعضاء مجلس الولاية أن يطلعوا الوالي بانتظام عن تطور الشؤون التي يتكلفون بها ويبلغونه جميع المعلومات والتقارير والدراسات أو الإحصائيات اللازمة لآداء مهام مجلس الولاية.

يرسل الوالي إلى كل وزير تقريرا شهريا عن تطور الوضعية العامة للقطاع التابع لسلطة هذا الوزير حيث يعلمه بانتظام أعضاء مجلس الولاية بالتعليمات العامة الصادرة عن الحكومة التي لها علاقة بأنشطتهم ، بالإضافة إلى هذا فانه ترسل إلى الوالي على سبيل الإعلام المناشير والتعليمات والتوجيهات والمراسلات الأخرى الصادرة عن الإدارات والهيئات المركزية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ويتولى متابعتها ، ويمكن للوالي أن يتخذ أي إجراء تحفظي يراه مفيدا ومن شانه أن يحافظ على النظام والأمن العموميين وذلك في إطار النظام المعمول به وفي جميع الميادين.

-
الهيئات المركزية بالولاية

تشتمل الإدارة العامة في الولاية تحت سلطة الوالي بصرف النظر عن المصالح والأجهزة القائمة بمقتضى القطاعات المختلفة على ما يلي :

مصالح الأمانة العامة
الديوان
المفتشية العامة
مصالح التنظيم والشؤون العامة والإدارة المحلية التي يحدد هذا المرسوم قواعد تنظيمها وعملها.


المطلب الثاني : رئيس الدائرة

يساعد رئيس الدائرة الوالي في وظيفته ممثلا للدولة ، وبهذه الصفة ينشط عمل بلدية ما أو يتسق وينشط عمل بلديتين أو عدة بلديات وفي هذا الإطار يتولى تحت سلطة الوالي خصوصا ما يلي :

-
يسهر على تطبيق القوانين والتنظيمات وعلى حسن سير المصالح الإدارية والتقنية التي يتكفل بها.
-
يسهل تنفيذ قرارات الحكومة والمجلس الشعبي الولائي في البلديات المعنية .
-
يعلم الوالي بالوضع العام في البلديات التي ينسق أعمالها ويسهر على حسن سير العمليات الانتخابية.
-
يسلم طبقا للتنظيم المعمول به ، السندات والرخص التي تتعلق بتنقل الأشخاص وتدخل في اختصاصه.

ويمكن لرئيس الدائرة أن يتلقى من الوالي تفويضا من اجل القيام بأعمال أخرى أو بالمهام التي يراها مفيدة ، بالإضافة إلى ذلك فيمكن للوالي أن يكلف رئيس الدائرة بقرار يستخلف رئيس دائرة أو رؤساء دوائر تغيبوا أو وقع لهم مانع مؤقتا.

يساعد رؤساء الدوائر ، الوالي في تنفيذ القوانين والتنظيمات المعمول بها وقرارات الحكومة وقرارات المجلس الشعبي الولائي وكذلك قرارات مجلس الولاية حيث ينشط رئيس الدائرة في هذا الإطار وينسق ويراقب أعمال البلديات الملحقة به ، ويتولى في إطار القوانين والتنظيمات المعمول تحت سلطة الوالي وبتفويض منه على الخصوص ما يلي :

-
ينشط وينسق عمليات تحضير المخططات البلدية للتنمية وتنفيذها.
-
يصادق على مداولات المجالس الشعبية البلدية حسب الشروط التي يحددها القانون.

يطلع رئيس الدائرة الوالي عن الحالة العامة في البلديات التي ينشطها ويعلمه دوريا بكل المسائل التي تتصل بمهمته.


الفرع الأول : مصالح التقنين والشؤون العامة والإدارة المحلية

تتمثل مهمة مصالح التقنين والشؤون العامة ، والإدارة المحلية في تنفيذ كل التدابير التي تضمن تطبيق التنظيم العام واحترامه كما تقوم بكل عمل من شانه أن يقدم دعما إسناديا يمكن المصالح المشتركة في الولاية من السير سيرا منتظما ، بالإضافة إلى أنها تنتظم على صعيد كل ولاية في مديريتين هما :

أ – مديرية التقنين والشؤون العامة وتتكون من مصلحتين إلى أربع مصالح وتضم كل مصلحة ثلاثة مكاتب على الأكثر.
ب - مديرية الإدارة المحلية كذلك ستكون من مصلحتين إلى أربع مصالح وتضم كل مصلحة ثلاثة مكاتب على الأكثر.
ويحدد التنظيم الداخلي للمديريات في شكل مصالح ومكاتب حسب حجم نشاطات كل ولاية بقرار وزاري مشترك بين الوزير المكلف بالجماعات المحلية والسلطات المكلفة بالوظيفة العمومية.







تكلف مصالح التقنين والشؤون العامة على الخصوص بما يلي :

-
تسهر على تبليغ القرارات الإدارية الولائية.
-
تطبيق التنظيم المتعلق بتنقل الأشخاص
-
تدرس منازعات الدولة والولاية وتتابعها.
-
تسهر على قيام البلديات بنشر القرارات التي يجب إشهارها.
-
تتخذ إجراءات التسخير ونزع الملكية أو الوضع تحت حماية الدولة وتتابع ذلك.

أما بالنسبة لمصالح مديرية الإدارة المحلية فتكلف بما يلي :

-
تدرس وتطور كل عمليات تحسين مستوى المستخدمين وتكوينهم.
-
تجمع كل الوثائق الضرورية لسير مصالح البلديات سيرا منتظما وتحللها وتوزعها.
-
تدرس وتقترح وتضع كيفيات تسيير المستخدمين المعنيين لدى المصالح المشتركة في الولاية.
-
تجمع كل الوثائق الضرورية لسير مصالح البلديات سيرا منتظما وتحللها وتوزعها.


تشمل مديرية التنظيم والإدارة المحلية في كل ولاية على خمس مديريات فرعية :

المديرية الفرعية للتنظيم العام
المديرية الفرعية للشؤون العامة والمنازعات
المديرية الفرعية للشؤون الإدارية والمالية المحلية
المديرية الفرعية للتجهيزات والاستشارات المحلية
المديرية الفرعية للمؤسسات المحلية












الفرع الثاني : المرافق العامة للولاية

يمكن للولاية قصد تلبية الاحتياجات الجماعية لمواطنيها إنشاء مصالح عمومية ولائية لاسيما في الميادين التالية :

الطرقات والشبكات المختلفة
مساعدة الأشخاص المسنين والمعوقين ورعايتهم
النقل العمومي داخل الولاية
حفظ الصحة ومراقبة النوعية

وتنشا المصالح العمومية الولاية بمداولة من المجلس الشعبي الولائي .

*
منح امتياز المصالح العامة للولاية :

إذا تعذر استغلال المصالح العمومية الولائية في شكل استغلال مباشر أو مؤسسات يمكن المجلس الشعبي الولائي أن يرخص باستغلالها عن طريق الامتياز ، ويصادق على العقود المبرمة في هذا الصدد بموجب قرار من الوالي ، وينبغي أن تكوين مطابقة لدفتر الشروط النموذجي المصادق عليه وفقا للقواعد والإجراءات المعمول بها .

*
الاستغلال المباشر :

يمكن للولاية أن تستغل مصالحها العمومية في شكل " الاستغلال المباشر " ويحدد المجلس الشعبي الولائي المصالح التي يقرر استغلالها في هذا الشكل ويمكن له كذلك أن يقرر ميزانية مستقلة لبعض المصالح المستغلة وعليه ضمان توازنها المالي .







المبحث الثالث : البلــديـة وهيئاتها

البلدية هي الجماعة الإقليمية الأساسية وتتمتع بالشخصية المعنوية، والاستقلال المالي، وتحدث بموجب قانون، للبلدية إقليم و اسم و مركز إذ على البلدية تجسيد حدود إقليمها ميدانيا بتقنية كل الإجراءات التقنية و المادية المرتبطة بذلك و يتم تعديل الحدود الإقليمية للبلديات الرامية إلى فصل جزء من بلدية ما وضمه إلى بلدية أخرى، بموجب مرسوم يتخذ بناءا على تقرير وزير الداخلية وبعد استطلاع رأي الوالي وأخذ رأي المجالس الشعبية البلدية المعنية.
عندما يفصل جزء أو عدة أجزاء من تراب بلدية أو عدة بلديات تأخذ كل بلدية حقوقها وتتحمل ما عليها من التزامات.

هيئات البلدية:
للبلدية هيئات هما:

المجلس الشعبي البلدي
رئيس المجلس الشعبي البلدي



المطلب الأول : المجلس الشعبي البلدي

أ-عمل المجلس:

يجتمع المجلس الشعبي البلدي في دورة عادية في كل ثلاث أشهر يمكن أن يجتمع المجلس الشعبي البلدي في دورة غير عادية كل اقتضت ذلك شؤون البلدية يطلب من رئيسه أو من ثلث أعضاءه أومن الوالي.

تكون جلسات المجلس الشعبي البلدي علانية ويمكن أن يقرر المداولة في جلسة مغلقة في الحالتين التاليتين:

-
فحص حالات المنتخبين الإنضباطية.
فحص المسائل المرتبطة بالأمن والمحافظة على النظام العمومي

يتولى كتابة الجلسة موظف من البلدية بطلب من رئيس المجلس الشعبي البلدي، يعلق محضر المداولة في المكان المخصص لإعلام المواطنين في مقر المجلس الشعبي البلدي، خلال الأيام الثمانية التي تلي انعقاد الجلسة.


ب- اللجان:
للمجلس الشعبي البلدي أن يكون من بين أعضاءه لجان دائمة أو مؤقتة قصد دراسة القضايا التي تهم البلدية في المجالات التالية :

-
الاقتصاد و المالية.
-
التهيئة العمرانية و التعمير.
-
الشؤون الاجتماعية و الثقافية.

يرأس اللجنة نظامها الداخلي وتصادق عليه.

جـ- وضعية المنتخب البلدي القانونية وتجديد المجلس الشعبي البلدي:

يستفيد المنتخبون من تسديد المصاريف التي قد يدفعونها أثناء ممارسة عضويتهم ويمكنهم أن يستفيدوا من مصاريف التمثيل .
تحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم.

د- نظام المداولات:

تتخذ مداولات المجلس البلدي بالأغلبية المطلقة للأعضاء الممارسين الحاضرين وفي حالة تساوي عدد الأصوات يرجح صوت الرئيس، تسجل المداولات حسب ترتيبها الزمني في سجل يرقمه ويؤشره رئيس المحكمة ويوقع علما أثر الجلسة جميع المنتخبين البلديين الحاضرين. تنفد المداولات بعد خمسة عشرة(15) يوم من إيداعها لدى الولاية.
لا تنفد المداولات التي تتناول المواضيع التالية:
-
الميزانيات والحسابات.
-
أحداث مصالح ومؤسسات عمومية بلدية.
إلا بعد أن يصادق عليها الوالي.


المطلب الثاني : رئيس المجلس الشعبي البلدي

1/
تعيين رئيس المجلس الشعبي البلدي ووضعه القانوني:

تتشكل الهيئة التنفيذية من رئيس المجلس الشعبي البلدي.يتم التنصيب في مدة لا تتعدى ثمانية (Cool أيام بعد الإعلان على نتائج الاقتراع

يعين الرئيس للمدة الانتخابية للمجلس الشعبي البلدي عملا بأحكام المادة (47) يختار الرئيس ويعرض على المجلس الشعبي البلدي المصادقة على اختيار نائب أو عدة نواب لا يتجاوز عددهم ما يأتي :

- (02)
اثنان بالنسبة للمجالس الشعبية البلدية المتكونة من 7إلى 9 منتخبين
- (03)
ثلاثة بالنسبة للمجالس الشعبية البلدية المتكونة من11 إلى13 منتخبا.
- (04)
بالنسبة للمجالس الشعبية البلدية المتكونة من 23 منتخبا.
- (06)
بالنسبة للمجالس الشعبية البلدية المتكونة من 33 منتخبا.

يتفرغ رئيس المجلس الشعبي البلدي لمهامه الانتخابية و يتقاضى رئيس المجلس الشعبي البلدي ونوابه، والمندوبون الخاصون تعويضا مقابل ممارسة مهامهم.


2/
اختصاصات رئيس المجلس الشعبي البلدي:

أ‌- في مجال تمثيل البلدية:
يمثل رئيس المجلس الشعبي البلدي البلدية في:

-
كل التظاهرات الرسمية والاحتفالات وكل أعمال الحياة المدنية والإدارية ويقوم هذا الأخير باسم البلدية وتحت مراقبة المجلس بجميع الأعمال الخاصة بالمحافظة على الأموال والحقوق التي تتكون منها ثروة البلدية وإدارتها والتي نذكر منها على سبيل العد لا الحصر:
-
تسير إيرادات البلدية والإذن بالإنفاق ومتابعة تطور مالية البلدية.
-
إبرام عقود اقتناء الأملاك وعقود بيعها وقبول الهبات والوصايا والصفقات أو الإيجارات.
-
إبرام المناقصات أو المزايدات الخاصة بأشغال البلدية ومراقبة حسن تنفيذها.
-
المحافظة على الحقوق العقارية والمنقولة التي تملكها البلدية بما في ذلك حق الشفعة.

يعد رئيس المجلس الشعبي البلدي ميزانية البلدية ويتولى تنفيذها يسهر رئيس المجلس الشعبي البلدي على وضع المصالح والمؤسسات البلدية وعلى حسن سيرها.
عندما تتعارض مصالح المجلس الشعبي البلدي مع مصالح البلدية يعين المجلس الشعبي البلدي أحد أعضائه لتمثيل البلدية،سواء أمام القضاء أو في إبرام عقود.

2
ب- فيما يخص تمثيل الدولة:

يمثل رئيس المجلس الشعبي البلدي الدولة على مستوى البلدية ويحمل صفة ضابط الحالة المدنية وصفة ضابط الشرطة القضائية.

يجب على رئيس المجلس الشعبي البلدي أن يتخذ في إطار القوانين والتنظيمات المعمول بها جميع الاحتياطات الضرورية، وجميع التدابير الوقائية لضمان سلامة الأشخاص والأموال في الأماكن العمومية.
يعتمد رئيس المجلس الشعبي البلدي لممارسة صلاحياته الخاصة بالأمن على هيئة الشرطة البلدية، ويمكن للرئيس طلب التدخل لقوات الشرطة أو الدرك الوطني المختصة إقليميا عند الحاجة.


2
جـ- قرارات رئيس المجلس الشعبي البلدي:

يصدر الرئيس في إطار صلاحياته قرارات منها يستهدف ما يأتي:

-
الأمر باتخاذ إجراءات محلية خاصة بالأشياء التي يخصها القانون لمراقبته وسلطته.
-
إعادة نشر القوانين والتنظيمات الخاصة بالأمن وتذكير المواطنين باحترامها وكذا إذا اقتضت ضرورة تطبيق مداولة المجلس الشعبي البلدي.

إذا تعلق تفنيد القرار بالنظام العام يطلب الوالي من المجلس الشعبي البلدي تعليق تنفيذه مؤقتا.
لا يتم تتقيد القرارات المتضمنة التنظيمات العامة إلا بعد شهر من تاريخ إرسالها، لكن يمكن لرئيس المجلس الشعبي البلدي

في حالة الاستعجال أن ينفد قرارات البلدية حين بإذن من الوالي.
الفصل الثاني : الإدارة المالية والإدارة الاقتصادية

تشمل الإدارة المالية مختلف العمليات التي تمكن من تحصيل الأموال وجبايتها وجمعها بعد توظيفها في الأوجه المقدرة لها وذلك باستخدام وسائل وطرق فنية باتباع إجراءات معينة لضمان حمايتها لهذا يمكن اعتبار القدرة المكلفة بتسيير استعمال المالية العمومية، إدارة اقتصادية بالضرورة لكونها تقوم بتحريك كميات اقتصادية وهي الكميات المالية وكذلك تحضير وتسطير اختيارات الأدوات والطرق المستعملة في المجال الاقتصادي العام.

ومما تجد الإشارة إليه فإن كل الدوائر الوزارية تضطلع بجوانب الإدارة المالية وذلك عن طريق إنجازها للنفقات العمومية، هذا بالإضافة إلى كونها تشرف وتراقب قطاعات اقتصادية في إطار مهامها، والتي تمتد لكافة المجالات، وهكذا ترتكز الإدارة المالية في يد السلطة التنفيذية وبداخل هذه الأخيرة تظهر وزا







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:03
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية


 ومما تجد الإشارة إليه فإن كل الدوائر الوزارية تضطلع بجوانب الإدارة المالية وذلك عن طريق إنجازها للنفقات العمومية، هذا بالإضافة إلى كونها تشرف وتراقب قطاعات اقتصادية في إطار مهامها، والتي تمتد لكافة المجالات، وهكذا ترتكز الإدارة المالية في يد السلطة التنفيذية وبداخل هذه الأخيرة تظهر وزارة ( الاقتصاد أو المالية) عن طريق الضرائب، الميزانية الخزينة... الخ، كما تساهم البنوك هي الأخرى في تدعيم قدرات التمويل وتمثل قناة فعالة لإمداد المؤسسات بالموال اللازمة للاستثمار وتعبئة الادخار.

المبحث الأول : تنفيذ الميزانية

بعد المصادقة على الميزانية يتبع ذلك دخولها في مرحلة التنفيذ ويقصد بتنفيذ الميزانية العامة إنفاق المبالغ وتحصيل الإيرادات التي أدرجت فيها بعد اعتمادها من طرف السلطة التشريعية، ويتولى سلطة تنفيذ الميزانية السلطة التنفيذية.








المطلب الأول : تنفيذ عملية النفقات

كيفية تنفيذ عملية النفقات العامة المقررة في الميزانية لا تعني إجازة السلطة التشريعية لاعتماد النفقات العامة الواردة بالميزانية العامة التزام الحكومة بإنفاق العام في حدود هذه المبالغ على الأوجه والتقسيمات المعتمدة من أجلها وعدم تجاوزها لهذه الأرصدة المخصصة، ويمكن للحكومة عدم إنفاق هذه المبالغ كلها أو جزء منها ما لم تكن هناك حاجة تدعو إلى ذلك وفي هذا الإطار نجد مجموعة من الإيرادات والتي تتمثل في مجموعة من الخطوات تمر بها عملية النفقات، حيث تستهدف هذه الخطوات الحفاظ على أموال الدولة ومنع أية إساءة في استخدامها وذلك يوضع رقابة على تنفيذ الميزانية وتبدأ هذه الخطوات – بالارتباط بالنفقة- ثم تحديدها فالأمر بدفعها وأخيرا صرف مبلغها.



1-
الإرتباط بالنفقة :

ففي الخطوة الأولى المتعلقة بالارتباط بالنفقة حيث بموجبه تتعهد وتلتزم هيئة عمومية بتحصيل عبء معين تصبح بموجبه الدولة مدنية للغير كإبرام صفقة أو تعيين موظف... الخ
وتمنح صلاحية التعهد للأمر بالصرف المكلف بتسيير الفصل الذي يحتوي على الاعتمادات الخاصة بذلك بعد تأشير الالتزام من طرف المراقب المالي في بعض الحالات.

2-
التصفية :

تهدف عملية التصفية إلى تحديد المبلغ بدقة والتأكد من حقيقة الدين يقع عبؤه على الدولة من خلال تطابق العمل المنجز، كما يتطلب هذا القرار أيضا التأكد من أنه لم يسبق الدفع من قبل وأن الدائن ليس مدينا للدولة بشيء حتى يمكن إجراء مقاصة بين الدينين.

3-
الأمر بالصرف :

وهو القرار الذي يصدر عن الهيأة المختصة يتضمن أمرا بدفع مبلغ النفقة التي ارتبطت بها الإدارة والتي سبق تحديدها وغالبا ما يصدر هذا الأمر في وقت واحد مع القرار الصادر بتحديد النفقة أي الأمر وهو بمثابة طلب دفع المبلغ المحدد على شكل أمر موجه من الأمر بالصرف إلى المحاسب من أجل دفع المبلغ المستحق.


4-
الدفع :

الدفع : ويقصد به الصرف الفعلي للمبلغ إلى صاحب الحق فيه أي دائن الدولة وهي المرحلة المحاسبية، يراقب بصددها المحاسب العمليات الإدارية السابقة ليتأكد من توفر الاعتمادات المالية الكافية وسلامة إدراج النفقة في الفصل المعني وكذلك إنجاز العمل المقصود بالدفع ( عن طريق التأشيرات الخاصة) بعد ذلك يحرر المحاسب حوالة الدفع ليصبب المبلغ في الحساب البنكي أو البريدي الجاري أو بواسطة حوالة بريدية أو في شكل مبلغ نقدي لصاحب الحق ( أو لفائدة المعني).


المطلب الثاني : كيفية تنفيذ عمليات الإيرادات في الميزانية العامة

أ - كيفية تنفيذ عمليات الإيرادات :

تختلف القيمة القانونية لإجازة السلطة التشريعية للاعتمادات الواردة في ميزانية عن قيمتها فيما يتعلق بإجازة النفقات، فبينما تعني إجازتها للنفقات الترخيص للحكومة بالإنفاق في حدود مبالغ الاعتمادات المحدودة، فإن إجازتها للإيرادات تنشئ التزاما على عاتق الحكومة ( بمرافقتها وهيئاتها العامة) بتحصيل كافة الإيرادات الواردة في الميزانية بحيث هذه لا تملك عدم تحصيل جزء منها وإلا تكون قد ارتكبت خطأ تحاسب عليه أمام ممثلي الشعب.
ومن المعلوم أن الأساس القانوني لتحصيل الحكومة للإيرادات الضرائب والرسوم منشأة القوانين المختلفة السارية في الدولة، وكذلك مبلغ القروض التي تعقدها الدولة، أما الرسوم فتقوم بتحصيلها الوزارات والمصالح المختلفة التي تؤدي الخدمات التي تستحق عنها هذه الرسوم وتقوم بتوريدها على الخزينة العامة للدولة.




ب- مسؤولية الإدارة في جباية الإيرادات :

إن من مشاكل الأولى التي تواجه الإدارة هي مشكلة جباية الإيرادات وبالخصوص علاقة المكلفين بالإدارة المعنية بتحقيق الإيرادات من المصدر وذلك لأن كل مصدر من مصادر الإيرادات ( كالضرائب والرسوم وأجور الخدمات المقدمة... الخ ) غالبا ما يعهد بمسؤولية تنفيذ القوانين الخاصة بها إلى إدارة متخصصة، تتحمل هذه الأخيرة مسؤولية تنفيذ القانون والتعليمات، ومتابعة العملية وما يترتب على ذلك من مسئوليتها في مسك التسجيلات الخاصة بتلك وتثبت حقوق الخزينة المتحققة بذمة كل مكلف ومتابعة تحصيلها وإرسالها إلى الخزينة العامة.

وهنا تبرز ظاهرة خروج عن الصيغة المطلقة لمسؤولية الخزينة في التنظيم المحاسبي والجباية المتمثلة في :
1-
قيام الوحدة الفرعية المتخصصة بتحقيق الإيرادات وجبايته تم إرسال إجمالي المبالغ دفعة واحدة إلى الخزينة العامة في مواعيد دورية معينة من نهاية اليوم ونهاية الأسبوع ... الخ)

2-
مسؤولية الوحدة الفرعية المتخصصة بتحقيق الإيراد بمسك سجلات محاسبة خاصة.
3-
قيام الوحدة المحاسبية المتخصصة بإجراء تحليل محاسبي للإيرادات يمكنها من التبويب الصحيح للمبالغ التي تودعها من الخزينة العامة عندما تنظم مستند إيداع النقد، حيث ستعتمد الخزينة العامة على هذا المستند في تسجيل المبالغ المسلمة إليها في حسابها الصحيح.

4-
توفير المعلومات، والتثبت من سلامة العمليات التي تنشا بين الوحدة والخزينة ما كان منها ما يتعلق بالتحقيق من صحة عمليات القبض والدفع ( حركة النقد بين الوحدة والخزينة).
5-
وضع نظام رقابة داخلية تتناسب وطبيعة أعمال الوحدة وعلاقتها بالخزينة العامة.

وفي الأخير يمكن القول أن توافر بيانات المتابعة لدى السلطة المالية العليا عن سير التدفقات المالية للدولة وحركة الموجودات النقدية للخزينة العامة لصورة منتظمة من خلال بيانات المتابعة الشهرية وحتى اليومية إن أمكن إضافة إلى التحليلات المالية عن طريق المقارنة للفترات الزمنية الماضية، والأخذ بالاعتبار ما تم تحديده بالميزانية العامة ومالها من التزامات دفع ومعرفتها بمعدل الدخل الشهري من الضرائب والإيرادات الأخرى كالعوائد النفطية.

كل هذه العناصر توفر للإدارة المالية اتخاذ القرارات الخاصة بالاستخدام الأمثل للأموال المتوفرة على أساس استثمار الفائض أو افتراض من أجل مبلغ ممكن لأقصر مدة ممكنة وهذا في حالة توقع عجز نقدي لدى الخزينة العامة.

المبحث الثاني : المحاسبة العمومية

يقصد بالمحاسبة العمومية كل القواعد والأحكام القانونية التي تببين وتحكم كيفية تنفيذ ومراقبة الميزانيات والحسابات والعمليات الخاصة بالدولة والمجلس الدستوري والمجلس الشعبي الوطني ومجلس الحسابات والميزانيات الملحقة والميزانيات للجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري كما تبين أيضا التزامات الأمرين بالصرف والمحاسبين العموميين ومسؤولياتهم ويقصد بتنفيذ الميزانية كل من تنفيذ الميزانية كل من تنفيذ النفقات وتحصيل الإيرادات، كما تبين المحاسبة كذلك كيفية مسك الحسابات سواء بالنسبة للأمرين بالصرف أو الحاسبين العموميين.


المطلب الأول : الأعوان المكلفون بالتنفيذ

يضطلع بتنفيذ عمليات الميزانية كل من :

1-
الآمرون بالصرف : الأمر بالصرف هو كل شخص يؤهل قانونيا لتنفيذ عمليات تتعلق بأموال الدولة ومؤسساتها وجماعاتها العمومية سواء كانت هذه العمليات تتعلق بالإيرادات أو الانفقات، وقد يكون الأمر بالصرف معنيا مثل الوالي أو المدير العام في إدارة عمومية كما يمكن أن يكون منتخبا كرئيس المجلس الشعبي البلدي، كما يمكن أن يكون أمر بالصرف رئيس أو أمر بالصرف ثانوي.

يكون الأمرين بالصرف ابتدائيين أو أساسيين وأمرين بالصرف ثانويين

أ- الآمرون بالصرف الرئيسين :

الآمرون بالصرف الرئيسيين هم :
-
المسؤولون المكلفون بالتسيير المالي للمجلس الدستوري والمجلس الشعبي الوطني ومجلس المحاسبة.
-
الوزراء
-
الولاة عندما يتصرفون لحساب الولاية
-
رؤساء المجالس الشعبية البلدية عندما يتصرفون لحساب البلدية
-
المسؤولون المعينون قانونا على المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري
-
المسؤولون المعينون لوظائف لها من الصلاحيات تنفيذ عمليات الالتزام والتصفية والأمر بالصرف في إطار إنجاز الإيرادات والنفقات.

ب- الآمرون بالصرف الثانويين :

الآمرون بالصرف الثانويين يباشرون هذه المهمة بصفتهم رؤساء المصالح غير الممركزة وينجزون عمليات الميزانية في حدود مجال اختصاصهم وفي الإطار الإقليمي المعنيون فيه وبتفويض من الوزير الأمر بالصرف الرئيسي.

يستطيع الآمرون بالصرف الرئيسيين تفويض سلطاتهم واستخلافهم في حالة غيابهم أو حصول أي مانع، وذلك بموجب عقد تعيين يحرر قانونا ويبلغ للمحاسب العمومي المعين، كما يمكن كذلك للأمرين بالصرف تفويض التوقيع للموظفين المرسمين العاملين تحت سلطتهم مباشرة، وذلك في حدود الصلاحيات المخولة لهم قانونا ودائما تحت مسئوليتهم التي هي مزدوجة مدينة وجزائية، فضلا عن المسؤولية التأديبية والسياسة للوزراء، والولاة ورؤساء المجالس الشعبية البلدية بالنسبة للمسؤولية السياسة أما المسؤولية المدنية فتسرى على الآمرين بالصرف الثانويين في مواجهة رؤسائهم .



 
.







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:05
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية


 
2-
المحاسبون العموميين :

يعتبر محاسبا عموميا كل شخص يعين بصفة قانونية للقيام بتحصيل الإيرادات ودفع النفقات العمومية، وضمان حراسة السندات والأموال والقيم أو الأشياء والموارد المكلف بها وحفظها وكذلك تداول الأموال و السندات والقيم والممتلكات والعائدات والمواد مع القيام بمسك محاسبة لحركة الموجودات.

يعين أو يعتمد المحاسب العمومي من طرف الوزير المكلف بالمالية و يمارس عليه سلطته الرئاسية، يراقب المحاسب مشروعه لتحصيل أو الدفع ( أي له مجال الصحة) خلافا للأمر بالصرف الذي يتصرف في إطار مجال الملائمة).

لهذا يتعين على المحاسب قبل قبوله دفع نفقة ما إن يتحقق مما يلي :

مطابقة العملية مع القوانين والأنظمة المعمول بها وهي :
-
صفة الأمر بالصرف أو المفوض له.
-
شرعية عمليات تصفية النفقات.
-
توفر الاعتمادات المالية
-
إن الديون لم تسقط آجالها أو أنها محل معارضة
-
صحة توقيع الأمر بالصرف المعتمد لديه ( أي المعروف لديه بتسليمه نسخة من مرسوم أو قرار تعيينه إضافة إلى نماذج إمضائه).
-
صحة الخصم أي تناسب النفقة مع نوع الاعتماد المخصص لها أي مع المادة والفصل.
-
صحة الدين أي تبرير الخدمة المنجزة، صحة التصفية، تقديم الوثائق المبررة.
-
شرعية الوثائق المقدمة ( تطابق البيانات، كتابة المبلغ بالأحرف، الشهادات الإدارية عندما تكون إلزامية).
-
مراعاة بعض الأحكام الخاصة بنفقات معينة (نفقات المستخدمين ونفقات العتاد والصفقات العمومية).
-
عدم وجود معارضة للدفع كالحجز على الحساب بمقتضى حكم قضائي.
-
عدم انقضاء الدين بالسقوط الرباعي أي سقوط حق دائني الدولة المتماطلين بمرور أربع سنوات.
-
تأشيرة المراقب المالي على قرارات التعيين وعلى النفقات الملتزم بها الأخرى ماعدا بالنسبة لميزانية البلدية).

المطلب الثاني : مسؤوليات وواجبات المحاسبين العموميين

يتم تعيين المحاسبين العموميين بمعرفة الوزير المكلف بالمالية ويخضعون سلطته وبالتالي فهم تحت حمايته كذلك، وفي بعض الأحيان يكتفي الوزير باعتماد تعيين المحاسبين فقط كأن يضع تأشير ته أو رأيه الموافق على قرار التعيين.

ومهما كان المنصب الذي يباشرون فيه أعمالهم يعتبر المحاسبون العموميين مسؤولون شخصية ومالية عن الأموال والحقوق المالية التي تحت تصرفهم وبصفة عامة كل تعامل في الأموال العمومية وحركاتها ويحمى قانون المحاسبة العمومية المحاسبين العموميين من التهديد بعقوبات إذا اثبت أن الأمر الذي رفض الامتثال به كان من شأنه تحريك مسئوليتهم الشخصية والمالية " تعد باطلة كل عقوبة سلطت على محاسب عمومي إذا أثبت أن الأوامر التي رفض تنفيذها كان من شأنها أن تحمله المسؤولية الشخصية والمالية" ، ورغم هذا يمكن أن تكون المسؤولية المالية تضامنية بين المحاسبين العموميين والأشخاص الموضوعين تحت أوامره.

"
كما أن الآمرون بالصرف مسؤولون مدنيا وجزائيا على صيانة واستعمال الممتلكات المكتسبة من الأموال العمومية، وبهذه الصفة فهم مسؤولون شخصيا على مسك جرد للممتلكات المنقولة والعقارية المكتسبة أو المخصصة لهم"

"
ومما تجدر الإشارة إليه فإن ( المسؤولية المالية والشخصية للمحاسب العمومي في جميع الحالات لا يمكن أن تقحم إلا من طرف الوزير المكلف بالمالية أو مجلس المحاسبة"

ب- الفترة الزمنية التي يعتبر أثنائها المحاسب مسؤولا :

يعد المحاسب مسؤولا عن كل العمليات التي تقع بالمصلحة أو القسم الذي سيره منذ تاريخ تنصيبه إلى حين تاريخ انتهاء مهامه.
وفي الواقع لا يمكن له أن يتحمل أخطاء سابقة وبالتالي لا يمكن تحريك مسئوليته بسبب سابقيه إلا بالنسبة للعمليات التي تكفل بها وتحرك مسؤولية المحاسبين العموميين عند ظهور أي نقص في الأموال والقيم العمومية أو دفعه نفقات غير قانونية.

لا يعاقب المحاسب العمومي عن الأخطاء التي يقع فيها بحسن نية كتلك الخاصة بتحديد وعاء الحقوق أو تلك الخاصة بالتصفية ( أي العمليات الحسابية).
"
أضف إلى ذلك للوزير المكلف بالمالية كل السلطات لإبراء ذمة المحاسب إن كان حسن النية كليا أو جزئيا عن دفع الحساب المطلوب منه، وعدم معاقبة المحاسب حسن النية، لا تعفيه من دفع الحساب المطلوب به فدفعه للمبالغ الناقصة ليس عقوبة جنائية أو إدارية، كالسجن والحبس والغرامة والفصل من الوظيفة، وإنما تسوية وضعية مالية فقط"











المطلب الثالث : مبدأ الفصل بين الآمر بالصرف والمحاسب العمومي


أ- مبدأ الفصل بين وظيفتي الآمر بالصرف والمحاسب العمومي

يقصد بمبدأ الفصل بين الأمر بالصرف والمحاسب العمومي هو أنه لا يمكن أن يقوم الآمر بالصرف بالأعمال والهام المنوطة بالمحاسب العمومي هذا الأخير الذي يتم تعينه بمعرفة الوزير المكلف بالمالية ويخضعون لسلطته وفي نفس الوقت حمايته.

وعلى اعتبار أن المحاسب يقوم بمراقبة الأوامر بالصرف ومنه فإنه يجب أن يكون الآمر بالصرف والمحاسب العمومي شخصين متميزين يقوم المحاسب بمراقبة العمليات المحاسبية والمالية التي يقوم بها الأمر بالصرف ومنه فإنه لا يمكن إخضاع المحاسب العمومي لسلطة الآمر بالصرف الوظيفية.



(
يمكن أن يكون المحاسب تحت سلطة الآمر بالصرف الإداري، بل وهذا شائع كالعلاقة بين الوالي وأمين الخزينة، ورئيس المجلس الشعبي البلدي والقابض البلدي ( أو المحصل ) هذا الأخير الذي يعتبر محاسب البلدية وهذا ما جعل القانون يمنع الآمر بالصرف من تعيين محاسبة وخول هذه السلطة للوزير المكلف بالمالية أو على الأقل لموافقته.

هذا بالإضافة إلى أن المشرع ذهب إلى بعد من هذا حيث منع أن يكون الأمر بالصرف والمحاسب العمومي أزواجا.



ب- تحديد المسؤوليات بين الأمر بالصرف والمحاسب العمومي :

إن من واجبات المحاسب أن لا يقبل دفع نفقة يكون الآمر بالصرف أمر بصرفها بها نقصا أو غير مطابقة للقوانين وللوائح الجاري العمل بها وعليه فإنه من الضروري على المحاسب رفض هذا النوع من النفقات الغير قانونية ومنه فإن هذا الرفض لابد أن يكون كتابيا ومعللا، وضمانا للسير العادي للأوامر بالصرف، يقوم الأمر بالصرف بتكملة أو تصحيح الأمر بالصرف المرفوض من طرف المحاسب وفقا للقانون إلى أنه في المقابل فإن كل محاسب تسبب، بغير حق في رفض أو تعطيل دفع قانوني، أو الذي لم يصرح برفضه المسبب يعتبر مسؤولا عن الأضرار التي قد تنجم ، ويتحمل حسب خطورة الوضع، العواقب التي قد تصل إلى فقده لمنصبه.
مع مراعاة أحكام المادة 46 السالفة الذكر فإن المحاسبين العموميين مسؤولين شخصا وماليا عن العمليات الموكلة إليهم، ومنه فإننا نستنتج أن مجال الآمر بالصرف هو مجال المحاسب هو مجال الصحة وأن الرقابة متبادلة بين كل منهما ( الأمر بالصرف والمحاسب العمومي).


المبحث الثالث : مراقبة المالية العامة

"
يقصد بالرقابة مجموعة الإجراءات اللازمة لمتابعة أعمال تنفيذ الخطط والسياسات الموضوعة بقصد التعرف على أية انحرافات ومعالجتها في الوقت المناسب إضافة إلى المحافظة على المال العام من عمليات الاختلاس أو الضياع أو سوء الاستعمال"

تهدف المراقبة العمومية إلى التعرف على موقع الخلل وإصلاحها دون ترك الأخطاء تتكرر وتنتشر، ومن ثم يصبح علاجها صعب و باهض التكاليف كما تسمح في نفس الوقت بتعميم الخبرات الجيدة ومكافأة المسيرين الجديين في أعمالهم ومحاربة السلوكات الضارة والانحرافات ( الإهمال، التسبب، التواطؤ،... الخ ) ومعاقبة أصحابها.

و تهدف المراقبة المالية التي هي جانب من جوانب الرقابة إلى التأكد و التحقق من التزام المنفذين بالقوانين و التنظيمات و امتثالهم لقواعد التسيير السليم و محافظتهم على الأموال الموضوعة تحت تصرفهم، و حرصهم على استفاء حقوق الدولة أو الأشخاص العامة المعتمدين لديها أو المسؤولين عليها كما أنها تكتسي خصوصية بارزة من الناحية السياسية إذ تكن ممثلي الأمة من متابعة أعمال الحكومة و كيفية استخدامها للمالية العمومية.

و على اعتبار اتساع مجالات استخدام المالية العمومية و تعددها فإنه تمارس مراقبتها من طرف أجهزة متنوعة المهام و متباينة الطبيعة و لكنها تشترك في الهدف و هو ضمان استخدام جيد و قانوني للاعتمادات و بالتالي تبرز أنواع المراقبة بالنظر إلى الهيكل الممارس لها و تتفرغ إلى رقابة برلمانية – رقابة قضائية – رقابة إدارية.








المطلب الأول : الرقابة البرلمانية

المادة 61 من القانون 90/21 المتعلق بالمحاسبة العربية تنص بأنه يخضع تنفيذ الميزانيات و العمليات المالية للدولة و المجلس الدستوري و الميزانيات الملحقة و مجلس المحاسبة و المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري لمراقبة أجهزة و مؤسسات الدولة المخولة لها صراحة بذلك بموجب التشريع و التنظيم المعمول بهما، تمارس الرقابة بالنسبة للمجلس الشعبي الوطني وفق القواعد المنصوص عليها في قانونها الداخلي.

يمارس المجلس الشعبي الوطني ورقابته في مواد المالية العمومية بصفة كاملة سواء بمناسبة عرض مشروع قانون المالية عليه للتصويت أو بتشكيل لجنة مراقبة أو باستخدامه للوسائل العامة في الرقابة كتوجيه الأسئلة الشفوية لأعضاء الحكومة أو الاستجواب.

"
ويمكن اعتبار رقابة المجلس الشعبي الوطني أنها تميل إلى الجانب السياسي أكثر من الجانب المالي، ولهذا يعتبرها البعض قليلة النجاعة و الفعالية من الناحية المالية باعتبارها ترتكز على المحاور الكبرى وتلفت منها عادة المسائل التفصيلية"
"
تضطلع لجنة المالية و الميزانية و التخطيط إحدى اللجان الدائمة للمجلس الشعبي الوطني بدراسة معمقة لمشروع قانون المالية، وتعمل على اقتراح التعديلات و الإضافات التي تراها مناسبة بغية إدراجها في تقريرها الذي يعرض على النواب في الجلسة العامة، حيث تثرى اللجنة تقريرها بالاستماع إلى ممثل الحكومة بشأن توضيح المسائل الغامضة في المشروع كما يساهم النواب بآرائهم و تدخلاتهم و استفساراتهم في استجلاء مواقع الغموض ودفع ممثل الحكومة إلى تدعيم المشروع بالتفسيرات الضرورية هذا كله يتم قبل الشروع في عملية التصويت"
لجان التحقيق و المراقبة، يمكن للمجلس الشعبي الوطني التحقيق في كل قضية ذات مصلحة عامة بواسطة تحقيق و مراقبة حسب ما هو منصوص عليه في المادة 151 من الدستور.

"
يمكن للمجلس الشعبي الوطني في إطار اختصاصاته أن ينشئ في أي وقت لجنة تحقيق في أي قضية ذات منفعة عامة، و منفعة عامة، و منه يمكن تأسيس لجنة تحقيق في أي قضية ذات منفعة عامة، و منه يمكن تأسيس لجنة تحقيق بناء على لائحة اقتراح يقدمها عشرة نواب على الأقل من مكتب المجلس أو من لجانه الدائمة أو بمبادرة من طرف رئيس الجمهورية"

و تتمثل لحنة التحقيق في جمع معلومات تخص وقائع معينة و تبليغ خلاصتها إلى المجلس و هذا خلافا للجنة المراقبة التي تواجه جهودها إلى فحص التسيير المالي و الإداري لمصالح الدولة أو المؤسسات العمومية.
تجرى اللجنة تحرياتها إما بناءا على المستندات أو في عين المكان كما يمكنها الاستعانة بمصالح تقنية لها خبرة في القطاع العام و بعد فراغ اللجنة من تحرياتها ترسل عن طريق رئيسها نسخة إلى السلطة الوصية لتقديم ملاحظاتها.
"
تتمتع لجان التحقيق و المراقبة التابعة للمجلس الشعبي الوطني بصلاحيات واسعة في ميدان التحري، و ذلك لكونها تستطيع طلب الهيئات نمحل تحرياتها و كذلك الإدارات و المصالح المختصة بتبليغها الوثائق و المعلومات كما يمكنها الإطلاع على كل المستندات و الوثائق التي تحتاجها ما عدا تلك المتعلقة بأسرار الدفاع الوطني كما يمكن لها الاستماع إلى الأشخاص الذين بحوزتهم معلومات و شهادات مفيدة "

"
غير أنه يتعين على لجان التحقيق و المراقبة أثناء مباشرتها لمهامها احترام قواعد إدارة تسيير الهيئات التي تقع عليها المراقبة و كذا صلاحيات المسيرين و السلطات الوصية على هذه الهيئات"

تنتهي مهمة لجنة التحقيق و المراقبة سواء باكتمال تحقيقها أو بانقضاء الأجل القانوني و هو (06) أشهر مع جواز تمديده بشهرين من طرف المجلس الشعبي الوطني و ذلك سواء أكملت أشغالها أو لم تكتمل، و تعد اللجنة تقريرا عن نتائج تحقيقها و مراقبتها، تسلمه إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني الذي يبلغ لنواب المجلس و الحكومة معا و يتضمن التقرير ما يلي :
جميع المعاينات و الملاحظات التي تتعلق بالغرض من المراقبة و التحقيق،
بيان الوقائع التي تستدعي اتخاذ إجراءات خاصة،
الاقتراحات الكفيلة التي من شأنها تعمل على تفادي تكرار النقائص و مظاهر الإهمال و الانحرافات التي تمت ملاحظتها و منها فعالية الإطار القانوني أو التنظيمي و حول ضرورة تكييفه أو إعادة النظر فيه.

"
وخلاصة لقول فإنه مهما قيل عن عدم فعالية الرقابة البرلمانية فإنها تبقى ذات خصوصيات نيابية متميزة عن كل من الرقابة الإدارية و الرقابة القضائية، فضلا عن ممارسة الرقابة بواسطة لجان التحقيق فإن المجلس أيضا له وسائل منها تلقى التقارير السنوية و قانون ضبط الميزانية"
التقارير السنوية:
"
إن أهم التقارير السنوية التي يتلقاها المجلس الشعبي الوطني في إطار استفتائه للمعلومات الضرورية للممارسة وظيفة المراقبة و تتمثل هذه التقارير في :
-
التقرير السنوي لتنفيذ المخطط الوطني للتنمية،
-
التقرير السنوي اللجنة المركزية للصفقات العمومية،
-
التقرير السنوي للمفتشية العامة للمالية،
-
تقرير المجالس الشعبية الولائية و البلدية المتعلقة بالرقابة،
-
التقارير السنوية عن النشاطات العمومية،
-
تقارير مجالس عمال المؤسسات العمومية المتعلقة بالرقابة،
-
التقرير السنوي لمجلس المحاسبة (1).



المطلب الثاني: رقابة الأجهزة المستقلة

أ – مجلس المحاسبة:

يعتبر مجلس المحاسبة أعلي مؤسسة للمراقبة في مجال المالية العمومية و من خصائصها أنها مختصة و أكثر فعالية و أكثر شمولية، حددت كيفية ممارسته للمراقبة على اعتباراته هيأة مستقلة ذات صلاحيات واسعة في ميدان الرقابة اللاحقة لمالية للدولة و المجموعات المحلية و المرافق العمومية و المرافق العمومية و كل الهيئات الخاضعة لقواعد القانون الإداري و المحاسبة العمومية.
يختص مجلس المحاسبة بمراقبة مختلف الحسابات و يتحقق من ذمتها و صحتها و التي يقدمها الآمرون بالصرف و المحاسبون العموميون.

بتنظيم مجلس المحاسبة:

يتكون مجلس المحاسبة من أعضاء يتولون تسييره و مباشرة مهام الرقابة بحيث يتولي التسيير مجلس متكون من رئيس مجلس المحاسبة رئيسا و المراقب العام و رئيس قسم الأكبر سنا – مستشارين اثني منتخبينمحتسبين اثني منتخبين لمدة ثلاثة سنوات، يتولى المجلس التسيير الإداري بشؤون موظفيه من حيث التوظيف، النقل، الترقية، الانتداب، التسريح ...الخ.
أما مهمة الرقابة فيتكفل بها أعضاء مجلس المحاسبة و هم رئيس المحاسبة و هم رئيس المجلس، نائب الرئيس، المراقب العام، رؤساء الأقسام، المستشارون، رؤساء قطاع الرقابة، و هم يتمتعون بالحماية الضرورية لمباشرة مهامهم و خصوصا ضد التهديدات و الإهانات و الاعتداءات المختلفة.

ج – رقابة المجلس المحاسبة:

بتعيين على من آمر بالصرف و كل محاسب عمومي أن يودع حسابات تسييره للسنة المنصرمة لدى مجلس المحاسبة الذي يتفحصها و يراجعها و عند الحاجة على منها تقديم الوثائق و المستندات التي يطلبها المجلس، كما يمكن للمجلس إجراء كل التحريات الضرورية و كذلك حق دخول للمكاتب و المحلات التابعة للهيئات الخاضعة لرقابة المجلس.
يصدر مجلس المحاسبة عند ممارسته لاختصاصاته الرقابية قرارات مسببة بحيث :

يراجع الحسابات الإدارية التي تقدمها الآمرون بالصرف للمجموعات العمومية و يختمها بواسطة التصاريح بالتطابق، و كذلك يعفى حسابات المحاسبين العموميين،
يأمر ترتيب المحاسبة و استكمالها عند ملاحظته للنقائض أو تأخيرا في مسكها،
يفصل في المسؤولية المالية للمحاسبين العموميين المشكوك في تسيرهم.
يتفحص التسيير الفعلي و يصفيه،
يدين المسيرين المخطئين بدفع غرامات مالية.

تتبع تصفية الحسابات في المجلس بصدور قرار منه ببراءة المحاسبين العموميين أو إدانتهم و عندما تثبيت إدانتهم و عندما تثبت المحاسب، عليه بتسديد ما استحق لصالح الخزينة العمومية.

و يعتبر من باب المخالفات المتعلقة بالتسيير ما يلي :

التزام أو دفع المصاريف المخففة بتجاوز حد الترخيصات الخاصة بالميزانية
اختراق القواعد الطبقة فيما يتعلق بالمراقبة المسبقة للمصاريف العمومية.
الخصم الغير قانوني للمصاريف أو تجاوز الاعتمادات أو تغيير التخفيض الأصلي للاعتمادات أو الإعانات الواردة في الميزانية.



رفض التأشيرة دون أساس أو العرقلة غير المبررة من طرف هيئة الرقابة.

منع تأشيرة قبول النفقة دون توفر الشروط القانونية، سواء تم ذلك من طرف المراقب المالية أو المحاسب العمومي.
مطالبة محاسب عمومي بدفع نفقة دون الاستناد إلى قاعدة قانونية، أو تنظيمية مما ينجر عنه استعمال سيئ للنفقة العمومية.
تنفيذ عمليات إنفاق ليست لها علاقة بأهداف الجماعات أو مهمة الهيئات العمومية المعنية.
كل تهاون يؤدي إلى عدم الدفع في الآجال المحددة حسب الشروط القانونية.

ومما تجدر الإشارة إليه أنه يمكن الطعن في قرارات المجلس أمام الجهة القضائية المختصة، فهدف المجلس ضمان احترام القواعد القانونية و التنظيمية الخاصة بتسيير المالية العمومية وتوجيه المسيرين(الآمرين بالصرف و المحاسبين العموميين) نحو اعتماد مسك حسابات منتظمة، التقيد بهدف المصالح التي يسيرون أموالها ومن أجل ذلك يزرد القانون مجلس المحاسبة بإمكانيات مادية و بشرية و قانونية على الخصوص تسمح لأعضائه بالتحرك بمرونة بتتبع التسيير المالي في مختلف المستويات الوطنية و المحلية، لهذا فإنشاء الغرف الجهوية للمجلس يمكن من مراقبة مالية المجموعات المحلية و الهيئات الأخرى التابعة لاختصاص رقابتها.

المطلب الثالث: الرقابة الإدارية

يقصد بالرقابة الإدارية للمالية العمومية تلك الممارسة من طرف أجهزة خاضعة للسلطة التنفيذية مثل المفتشية العامة للمالية، وهذه تعتبر كهيئة مراقبة تحت السلطة المباشرة للوزير المكلف بالمالية حيث تمارس رقابة التسيير المالي و المحاسبي في مصالح الدولة و الجماعات المحلية اللامركزية.

وفي هذا الشأن يقوم الوزير المكلف بالمالية بتحديد برنامج عمل المفتشية خال السنة ابتداء من الشهر في الشهر الأول في كل سنة آخذا بعين الاعتبار طلبات المراقبة التي يتقدم بها أعضاء الحكومة و مجلس المحاسبة و المجلس الشعبي الوطني.


تمارس المفتشية رقابتها بواسطة مفتشين عامين للمالية و مفتشين مساعدين، و تتمثل رقابتها في مهام المراجعة أو التحقيق وفي هذا السياق نتناول:

-
التسيير و الحالة المالية في المصالح و الهيئات التي تجرى عليها الرقابة.
-
شروط التطبيق للتشريع المالي و المحاسبي و الأحكام القانونية أو التنظيمية التي يكون لها انعكاس مالي.
-
صحة المحاسبة و سلامتها وانتظامها.
- مطابقة العمليات المالية التي تمت مراقبتها لتقديرات الميزانية.
- شروط استعمال وتسيير الوسائل الموضوعة تحت تصرف هيئات الجهاز المالي للدولة.

عمل مفتشية المالية هو الرقابة الميدانية حيث تتم في عين المكان بناء على تفحص المستندات ، كما ام عملها يكون فجائي أو بعد إشعار مسبق غير انه بتعيين على المفتشين عدم التدخل في تسيير المصالح الخاصة بالرقابة.

وإذا وجد المفتش بعض النقائص التي يمكن تصحيحها أو تأخير في محاسبة مصلحة أو هيئة تمت مراقبتها جاز له أمر المحاسبين بالقيام بضبط هذه المحاسبة و إعادة ترتيبها في اقرب الآجال.
أما في حالة تأخر وعدم ترتيب لدرجة يتعذر معها القيام بالمراجعة العادية ، يحرر المفتش محضر تقصير يرسل إلى السلطة السلمية أو السلطة الوصية والى رئيس مجلس المحاسبة.
تحرر المفتشية في نهاية السنة تقرير يقدم للوزير المكلف بالمالية مع تدعيمه بالاقتراحات التي تراها ضرورية وهذا التحسين سير المصالح وتطوير مناهج الضبط.


وخلاصة القول فان وزارة المالية تهدف من مراقبتها لتنفيذ الميزانية العامة تحقيق ما يلي :

-
التقيد بالقوانين والأنظمة والتعليمات المالية من قبل الموظفين
-
المحافظة على الأموال العامة
-
ضمان سلامة تقديرات الميزانية



 
.







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية


 الفصل الثالث : المالية المحلية

بعد صدور دستور 1989 الذي كرس التوجه الليبرالي وسياسة اقتصاد السوق جاء القانون البلدي 90-08 ليكرس هذا الاتجاه وبالتالي تم إرجاع الجماعات المحلية إلى مهامها التقليدية والمتمثلة في خدمة المرفق العام.
ومن المعروف أن خدمة المرفق العام تتطلب وسائل مالية معتبرة ، مما لا يخفى على الجميع ان الجماعات المحلية تعاني مشاكل مالية حادة.

إن التكريس الفعلي للصلاحيات الجديدة بالنظر إلى كل هيكل إداري يبقى رهن توفر الموارد المالية الكافية ولعل أهم مشكل يعترض الإدارة المحلية بصفة عامة هو مدى وجود إيرادات بالحجم الذي يمكن الجماعات المحلية من أن تتكفل بالشكل اللازم بكل صلاحياتها المخولة لها بمقتضى القوانين.

وعلى هذا الأساس لابد من الإشارة إلى وجود هياكل إدارية محلية ترجع إلى تخلي السلطة المركزية عن العديد من الاختصاصات من منطلق أن الهياكل المحلية هي مؤهلة اكثر من غيرها لإدارة الشؤون المحلية بحكم معرفتها للواقع المعاش وقربها من مصدر القرار.

ولقد اختارت الجزائر في استراتيجيتها التنموية سياسة اللامركزية الإدارية وهذا ما يتضح في جميع المواثيق والنصوص فالميثاق الوطني ألقى على عاتق البلديات والولايات مسؤولة الفصل في القضايا المتعلقة بها وعلى السلطة المركزية مسؤولية البث في المشاكل ذات الأهمية الوطنية.

كما انه ينبغي للامركزية الإدارية أن تخول للبلديات والولايات كامل الصلاحيات للنظر في المشاكل ذات المصلحة المحلية أو الجهوية التي بإمكانها حلها ، ويجب أن تشكل هذه الصلاحيات الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
استناد لقانون البلدية فان الصلاحيات والوظائف المسندة للبلدية هي :

1.
التهيئة والتنمية المحلية فالبلدية هي التي تتولى إعداد مخططها لتنموي القصير والمتوسط والطويل المدى ، وتصادق عليه وتسهر على تنفيذه ، كما تشارك البلدية في الإجراءات المتعلقة بعمليات التهيئة العمرانية وتبادر بكل عمل أو إجراء من شانه تطوير الأنشطة الاقتصادية التي تتماشى مع طاقتها ومخططها التنموي ، كما تبادر البلدي بكل إجراء من شانه التكفل بالفئات الاجتماعية المحرومة ومساعدتها لاسيما في مجال الصحة والسكن والشغل.
2.
التعمير والهياكل الأساسية والتجهيز
فالبلدية مطالبة بان تتزود بكل وسائل التعمير ، وكما هي مطالبة باحترام تخصيصات الأراضي وقواعد استعمالها كما تسهر على المواكبة الدائمة لمطابقة عمليات البناء للشروط المحددة في القوانين والتنظيمات المعمول بها.
كما تعمل على :
- المحافظة على المواقع الطبيعية ، والآثار نظرا لقيمتها التاريخية والجملية
- حماية الطابع الجمالي والمعماري
- كما تقوم بإعداد الأعمال المتعلقة بأشغال تهيئة الهياكل القاعدية والأجهزة الخاصة بالشيكات التابعة لها.

3.
التعليم الأساسي وما قبل المدرسي :
تختص البلدية بإنجاز مؤسسات التعليم الأساسي وصيانتها ، وتشجيع النقل المدرسي

4.
أجهزة الاجتماعية والجماعية :
- تتكفل البلدية بإنجاز مراكز صحية وقاعات العلاج وصيانتها
- تقدم البلدية في حدود إمكانياتها المالية صيانة الهياكل والأجهزة المكلفة بالشبيبة والثقافة.
- تعمل على تشجيع وتوسيع القدرات السياحية
- تشارك البلدية في صيانة المساجد والمقابر الموجودة في ترابها.

5.
السكن : تختص البلدية في مجال السكن بتنظيم التشاور وخلق شروط الترقية العقارية العمومية والخاصة وتنشيطها.
6.
حفظ الصحة والنظافة والمحيط : تتكفل البلدية بحفظ الصحة والمحافظة على النظافة العمومية ولاسيما :

- توزيع المياه الصالحة للشرب
- صرف ومعالجة المياه القذرة والنفايات الصلبة الحضرية
- نظافة الأغذية والأماكن والمؤسسات التي تستقبل الجمهور
- مكافحة التلوث وحماية البيئة ، وتعمل على إنشاء المساحات الخضراء وصيانتها.

بعد عرض لأهم صلاحيات ومهام البلدية وحتى تتمكن هذه الأخيرة من ممارسة هذه المهام بمختلف أنواعها لابد من تقديرات مالية تتمثل بصفة أساسية في بالميزانية هذه الوثيقة التي عن طريقها يتم تحقيق هذه المهام على ارض الواقع


وانطلاقا من شمولية وأهمية دور الجماعة المحلية فانه من المنطقي أن ينعكس على المستوى المالي بضرورة رصد الموارد اللازمة والتي ليس من السهل دائما توفيرها بما فيه الكفاية.

والسؤال الذي يمكن طرحه في هذا السياق هو :

هل أن الوضعية الحالية من الناحية المالية تعكس أو بالأحرى تمكن من تكريس الخيار اللامركزي حتى تلعب الجماعات المحلية دورها التنموي ؟
وهل لهاته الجماعة الموارد الكافية لتحقيق هذه الخيارات ؟
أو بالأحرى هل أن هذه الجماعة المحلية لا تعاني من العجز المالي عند تحقيقها لهذه الخيارات ؟
وكيف يتسنى لها معالجة هذا العجز ؟
ومن اجل الإجابة على هذا التساؤل فضلنا الطريقة التحليلية لبلدية معينة التي تقودنا بلا شك للإلمام بالموضوع من كل جوانبه ولهذا يتضمن هذا الفصل على.


المبحث الأول : ميزانية البلدية

في التنظيم الإداري الجزائري تتمتع الجماعات المحلية بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ، وعلى السلطات المحلية أعداد وتنفيذ ميزانيتها السنوية التي تختلف تماما عن ميزانية الدولة إلا أن هذه الجماعات المحلية يحب أن تأخذ بعين الاعتبار عند إعداد ميزانيتها كل التوجيهات الحكومية لإدراج بعض النفقات الضرورية التي تراها تتماشى والخطة التنموية الشاملة للبلاد.

وفي إطار الاختصاصات المخولة لبلدية تقوم هذه الأخيرة بتسيير مصالحها الضرورية وتلبية حاجات سكانها ، وانطلاقا من تشعب العمليات المالية التي تنتج عن تسيير هذه المصالح ، فانه لا يمكن الاعتماد على تسجيل الإيرادات والنفقات في سجل أدى وبصفة مبسطة وفي هذا الشان تقرر وضع وثيقة رسمية تسمح بتحديد عمليات تحصيل الأموال من مختلف المصادر و إنفاقها حسب برنامج دقيق ومفصل وفي مد زمنية محددة وهذه الوثيقة تسمى الميزانية.









تعريف الميزانية :
الميزانية هي وثيقة محاسبية تقديرية للإيرادات والنفقات العمومية يتم إعدادها لدورة معينة مصادق عليها من طرف السلطة التشريعية.

"
ميزانية البلدية هي جدول التقديرات الخاصة بإيراداتها ونفقاتها السنوية وتشكل كذلك أمر بالإذن والإدارة تمكن من حسن سير المصالح العمومية "

1 -
الميزانية نظرة توقيعية مستقبلية:

تعتبر الميزانية سجلا يتضمن توقعات السلطة التنفيذية – ستنفقه أو ما ستحصله من مبالغ خلال مدة زمنية محددة تقدر عادة سنة واحدة وتعكس الميزانية بما تحتوي من نفقات وإيرادات والمبالغ المرصودة لكل منهما، برنامج عمل الحكومة في الفترة المستقبلية على الصعيد السياسي، الاقتصادي والاجتماع.


2-
الميزانية تتطلب الأفراد أو الترخيص من السلطة المختصة :

تختص السلطة التشريعية باعتماد الميزانية أي بالموافقة على توقعات الحكومة لنفقات والإيرادات عن سنة مقبلة فلا تستطيع الحكومة أن تقوم بتنفيذ الميزانية إلا إذا تم ترخيصها من قبل السلطة التشريعية وفي حدود هذه الرخصة، وقد مر حق السلطة التشريعية وفي حدود هذه الرخصة، وقد مر حق السلطة التشريعية في إقرار و الترخيص للميزانية بمسيرة طويلة حتى أصبح من المبادئ الدستورية الأساسية في الأنظمة السياسية المعاصرة، ويعتبر هذا الحق من أقوى الحقوق التي تتمتع بها السلطة التشريعية، إذ بواسطته تستطيع هذه الأخيرة مراقبة أعمال الحكومة في جميع المجالات بل وتستطيع السلطة التشريعية في الدول الديمقراطية إسقاط الحكومة عن طريق نقص الموافقة على الميزانية المقدمة منها مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إجبار هذه الأخيرة على الاستقالة، أو إلى حل السلطة التشريعية ذاتها .


يمر إعداد الميزانية بمراحل وإجراءات معنية تلتزم السلطة التنفيذية نفسها بها، ولكنها عند اتخاذ هذه الخطوات تراعي مجموعة من المبادئ والقواعد التي يقررها على المالية العامة التقليدي وهي بصدد إعداد هذه الميزانية وعليه سوف تتطرق للمبادئ العامة التي تمكن تحضير الميزانية ثم إلى إجراءات تحضير وإعدادها.



المبادئ العامة التي تحكم تحضير الميزانية:

يتعين على السلطة التنفيذية وهي بصدد تحضير الميزانية أن تضع في اعتبارها عدد من المبادئ العامة التي تحكم الميزانية والتي صارت من البديهيات في علم المالية العامة وتتمثل هذه المبادئ في :

مبدأ السنوية :
يقصد بسنوية الميزانية أن تقديرات وتنفيذ لإيرادات والنفقات الواردة في الميزانية تقدر في فترة قدرها سنة من أول جانفي وينتهي في 31ديسمبر من نفس السنة. ولا يمكن أن تكون أقل من سنة أو أكثر فإذا كانت تقديرات الدولة لنفقاتها لأكثر من سنة فإن هذه الأخيرة تكون أقل من سنة فإن هذه الأخيرة تكون بعيدة من الواقع الاقتصادي .

مبدأ الشمولية والموازنة:
ونعني بمبدأ الشمولية أنه يجب أن يشتمل تقديرات الميزانية العامة على أخذ النفقات والإيرادات العامة بمعنى أنها تشتمل المبلغ الصافي بغرض تسهيل عملية المراقبة من طرف الهيئات المعنية، ولابد أن تكون الإيرادات والنفقات متوازنة، ويعتبر هذا المبدأ أساسي بالنسبة لسير ميزانية الجماعات المحلية.

إن فكرة توازن الميزانية العامة للدولة قائمة على منطق المفكرين الكلاسيك بأنه "عند احتلال توازن الميزانية تضطر الدولة للافتراض، حيث أن القروض العامة تأتي لزيادة نفقات السنوات القادمة مادام أنه يجب اهتلاكها ودفع الفوائد عنها مما قد يؤدي إلى تضخيم العجز الميزاني".
ولمواجهة وضعية مثل هذه تضطر للافتراض من جديد مما يجعلها رهينة ظاهرة المديونية والتي تجعل بتعويض الأسس المالية للدولة وعجزها عن تأدية وظائفها في المجتمع

دائما وفي سياق التفكير الكلاسيكي لما تعجز الدولة عن الاقتراض ستلجأ لأسلوب أخر يتمثل في البنك المركزي والإصدار النقدي.

مبدأ تسلسل النفقات :

من أجل تسير مصالح البلدية بصفة جيدة وتقديم الخدمات للأفراد، لابد على الجماعات المحلية أن تأخذ بعين الاعتبار مبدأ التسلسل في تسيير النفقات، فتقوم بإنفاق الأموال اللازمة لذلك والمتمثلة في النفقات الإجبارية وهي نفقة ملزمة وغير قابلة للتخصيص تنص عليها القوانين لسير المصالح العمومية .



مبدأ عدم تخصص الإيرادات وعدم تصرف الجماعات المحلية في المداخيل التي لا يرخصها القانون:

ويعني هذا المبدأ أنه لا يجب أن نخصص إيراد ذو طبعة معينة لتغطية نفقة معينة وإنما لكل الإيرادات المحصل عليها مخصصة للنفقات باستثناء الإيرادات المقيدة بتخصيصات معينة (مكفوفين، عجزن بناءات مدرسية......الخ) فلا يمكن لرئيس البلدية مثلا تخصيص هذه الإيرادات لنفقات أخرى، كما لا يجوز لرئيس المجلس الشعبي البلدي تخصيص نفقات لا تعود بالفائدة على البلدية، وبالتالي فهو ملزم بالإتفاق إلا في حدود ما ينص عليه القانون.
وهكذا لا بد أن يكون الشغل الشاغل ارؤساء المجالس الشعبية البلدية في البحث عن حلول تؤدي إلى إحداث التوازن بين الإيرادات والنفقات، وبالتالي التمكن من تغطية نفقات السير ونفقات التجهيز ولاسيما مع محاولة التقليل من إرتفاع النفقات المحلية.

أنواع الميزانيات :

في الحقيقة هناك ميزانية واحدة ، ونظرا لكون هذه الميزانية تتكون من ميزانية أولية وميزانية إظافية يجب علينا تعريف كل واحدة منها.

المطلب الأول : الميزانية الأولية

تعتبر الوثيقة الأساسية لكل النفقات والإيرادات السنوية المحققة، فكل سنة مالية تؤدي إلى إعداد تقديرات مالية تسجل فيكشف إجمالي يسمى الميزانية الأولية. فالبنسبة لميزانية البلدية يجب التصويب على الميزانية الأولية من قبل المجلس الشعبي البلدي في خلال دورة أكتوبر، وقد عرفت المادة 150 من قانون البلدية المؤرخ في 07أفريل 1990 على أنه توضح الميزانية الأولية قبل بدأ السنة لبمالية، ويتم تعديل النفقات والغيرادلت خلال السنة المالية تبعا لنتائج السنة السابقة عن طريق ميزانية إضافية.


كما أن التصويت على الميزانية الأولية يكون قبل 31 أكتوبر من السنة تسبق سنة تطبيقها، وتنص المادة 142 من قانون الولاية 90-09 المؤرخ في 07 أفريل 1990 على أنه تعد الميزانية الأولية قبل بدء السنة السابقة بواسطة ميزانية إضافية وتأخذ الاعتمادات المصوت عليها بصفة منفردة في حالة الضرورة، وبصفة استثنائية اسم الاعتمادات المفتوحة مسبقا قبل التصويت على الميزانية الإضافية وإسم "الترخيصات الخاصة" بعد التصويت على الميزانية رئيس المجلس الشعبي البلدي بمساعدة الأمين العام للبلدية واللجنة المالية، وبعد وضعها في صيغتها النهائية التحضيرية تعرض علىالمجلس الشعبي البلدي للمناقشة والتصويت، ولكي يصوت المجلس الشعبي البلدي على الميزانية يجب أن تكون متوازنة.

"
توضع الميزانية الأولية قبل بدء السنة المالية ، يتم تعديل كل الإيرادات والنفقات خلال السنة المالية تبعا لنتائج السنة السابقة عن طريق ميزانية إظافية"

كذلك يمكن أن تطرأ أحيانا بعد المصادقة عليها عدة أوامر تعديلية منها.

-
فتح اعتمادات مالية وتأتي بعد المصادقة على الميزانية الأولية أي بين الميزانية الأولية والميزانية الإضافية ويتم تسويتها في الميزانية الإضافية.
-
فتح اعتمادات مالية أو رخص خاصة والتي تأتي بعد المصادقة على الميزانية الإضافية ويتم تسويتها في الحساب الإداري.

الميزانية الأولية :
حاليا يستعمل نموذجين للميزانية الاولية.

1.
النموذج ( الشكل ) الجديد وهو مستعمل في البلديات بمقرات الولايات والبلديات بمقرات الدوائر
2.
النموذج ( الشكل القديم) وهو مستعمل في باقي البلديات.

1 )
وصف إطار الميزانية بشكلها القديم :

تتكون الميزانية الأولية بشكلها القديم من ( 10 ) عشر صفحات وهي كما يلي :
الصفحة الأولى مخصصة لـ :
1 –
المعلومات الإحصائية
2 –
الجدول العام للموازنة

أ – المعلومات الإحصائية تتضمن :

تعريف الولايةتعريف البلدية – وقباضة الضرائب الخاصة بالبلدية
عدد أعضاء المجلس الشعبي البلدي
ومعلومات أخرى إحصائية تتعلق بـعدد السكان البلدية طبقا لتعداد سنة معينة – عدد تلاميذ التعليم الابتدائي

ب – الجدول العام للموازنة :

الموازنة العامة تتضمن جدول يحتوي على النتيجة العامة لقسمي التسيير والتجهيز من نفقات وما يقابلها من إيرادات ، والمجموع المتساوي في الإيرادات والنفقات ، والمحدد من قبل المجلس الشعبي البلدي لسنة معينة هذا الجدول يمضي من قبل أعضاء المجلس ويصادق عليه من طرف السلطة الوصية حتى يصبح ملزم التطبيق – هو على الشكل التالي :

الميزانية الأولية بلدية : ........ ولاية ..........
السنة المالية ...... قباضة بلدية.......
عدد أعضاء المجلس الشعبي البلدي .....
السيد ...................... رئيسا

تبيان المواد نقل فيما بين المواد معلومات إحصائية
طبقا لقانون البلدي يجوز لرئيس المجلس وفي نطاق صلاحياته وبدون ترخيص خاص أن يجري نقلا فيما بين مواد الباب الواحد ما عدا :
1.
كل المواد المزودة بأموال خاصة
2.
كل مواد القسم الفرعي للتجهيز العمومي والاستثمار الاقتصادي
3.
مواد قسم التسيير المذكورة جانبا السكان :

تعداد..................
عدد سكان البلدية
السكان الخاضعون للضرائب

التعليم :

عدد الأطفال في سن التعليم
عدد أطفال التعليم الابتدائي من الطور الأول

ثانيا / قسم التجهيز :

4 –
الصفحة الرابعة تتضمن القسم الفرعي للتجهيز العمومي ، وفيه يتم توزيع مبلغ الاقتطاع من نفقات التسيير إلى التجهيز وتخصيص المشاريع المزمع إنجازها ( والمخولة من قبل البلدية ).

5 –
الصفحة الخامسة تتضمن كذلك القسم الفرعي للتجهيز العمومي وهي صفحة تابعة للصفحة السابقة والصفحة الرابعة.

6 –
الصفحة السادسة وتتضمن القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي

7 –
الصفحة السابعة وتتضمن توظيف الوحدات الاقتصادية للأموال الممنوحة

-
الصفحة الثامنة : تتضمن جدول عن الأموال الخاصة وفيه يتم تحديد مصادر الإيرادات والنفقات للأموال الخاصة قسم التسيير.
وجدول عن إيرادات الجباية وأحوال المساهمة في صندوق الضمان للضرائب المباشرة وجدول يبين معلومات إحصائية عن حضيرة البلدية.
-
الصفحة التاسعة : وتتضمن جدول حالة الديون والقروض
-
الصفحة العاشرة : وتتضمن حوصلة عن تكاليف ومصاريف المستخدمين.

2 –
وصف إطار الميزانية بشكلها الجديد :

تتكون الميزانية الأولية بشكلها الجديد من 116 صفحة هي على الشكل التالي :

1 –
الصفحة الأولى : تتضمن العنوان – البلدية – السنة المالية .
2 –
الصفحة الثانية : تتضمن فهرس الصفحات
3 –
الصفحة الثالثة : تتضمن الموازنة العامة وهذه الموازنة تتضمن الجمع الأفقي لجميع الحسابات إلى المجموع المتساوي ( الإيرادات والنفقات ) الموجودة بقسمي التسيير وكذا التجهيز حتى نصل إلي المجموع المتساوي في الإيرادات والنفقات وهذه الصفحة تمضي فقط من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي دون الأعضاء ويتم المصادقة عليها من طرف الوصاية.
4 –
الصفحة 4 + 3 تتضمن موازنة المصالح والبرامج وهي تمثل الجمع العمودي للإيرادات ونفقات هذه المصالح إلى أن نصل إلى المجموع المتساوي في الإيرادات والنفقات بالحوصلة العامة والذي بالضرورة أن يكون متساوي بدوره مع المجموع المتساوي في الإيرادات والنفقات بالصفحة الثالثة.
إذن الصفحة الثالثة تمثل الجمع الأفقي لمختلف الحسابات بالميزانية والصفحتين الرابعة والخامسة تمثل الجمع العمودي لمختلف الحسابات بالميزانية ، عدم تطابق حسابات المجموع المتساوي في الإيرادات والنفقات بالصفحة الثالثة مع الصفحة الخامسة يدل على وجود الخطأ الأكيد نتيجة الحسابات المزدوجة وبالتالي فهاته الصفحات تمثل ميزان مراجعة.
-
الصفحة رقم 6 خاصة بالمصالح ذات المحاسبة المميزة وغير المستقلة.
-
الصفحة رقم 7 تمثل عنوان بداية قسم التسيير هذا الأخير يبدا من الصفحة الثامنة الى الصفحة 45 وهي مقسمة كما يلي :
كل الصفحات بالعدد الزوجي من 8 الى 45 هي تمثل تفصيل للابواب الفرعية لمصالح بالابواب المقابلة لها للعدد الفرعي الذي يلي العدد الزوجي.
فمثلا الصفحة 9 تتضمن الباب 900 المصالح المالية ، ومثلا الصفحة 11 تحتوي على الباب 901 اجور واعباء المستخدمين الدائمين فان الصفحة 10 تحتوي على تفصيل الحسابات الموجودة بالصفحة 11.
وللاشارة فان جميع الصفحات مقسمة الى قسمين قسم اعلى يمثل النفقات الخاصة بالباب وقسم سفلي يمثل ايرادات هذا الباب وفي الاخير هناك فائض ايرادات اذا كانت الايرادات اكبر من النفقات ، وفائض نفقات اذا كان العكس ولا وجود للفائض اذا كانت الايرادات تساوي النفقات.

وهكذا باقي الصفحات على هذا المنوال.

-
الصفحة التاسعة : تمثل المجموعة 90 المصالح الغير مباشرة الباب 900 المصالح المالية
-
الصفحة 11 : تمثل المجموعة 90 المصالح الغير مباشرة الباب 901 اجور واعباء المستخدمين الدائمين
-
الصفحة 13 : تمثل المجموعة 90 المصالح الغير مباشرة الباب 902 وسائل ومصالح الادارة العامة.
-
الصفحة 15 : تمثل المجموعة 90 المصالح الغير مباشرة الباب 903 مجموعة العقارات والمنقولات ( الغير منتجة للمداخيل ).
-
الصفحة 17 : تمثل المجموعة 90 المصالح الغير مبشرة الباب 904 الطرق
-
الصفحة 19 : تمثل المجموعة 90 المصالح الغير مباشرة الباب 905 الشيكات
-
[font:7d2f=Tradit







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:10
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية


 
الشكل رقم 01 : مسار الميزانية الأولية




































تحضير الميزانية الاولية



كيفية تحضير الميزانية الاولية :

يحتوي هذا النشاط على جميع العناصر الاساسية اللازمة لتقدير الايؤرادات والنفقات ويقوم به رئيس مصلحة المالية والشؤون الاقتصادية بالبلدية او الكاتب العام الذي تخول اليه في كثير من الاحيان مهمة تحضير الميزانية
.
فحسب المادة 151 من قانون البلدية تتكون ميزانية البلدية من قسمين :

1.
قسم التسيير والذي يظم تقديرات النفقات والايرادات البلدية
2.
قسم التجهيز والاستثمار مجزأ الى قسمين فرعيين :

أالقسم الفرعي للتجهيز العمومي ، والذي يتعلق بتطوير الاملاك العقارية التابعة للبلدية وصيانتها
ب- القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي : والذي يحتوي على ايرادات ونفقات ذات طابع مالي

1.
ايرادات التسيير :
ومنه فانه عند التحضير المالي للميزانية يشرع اولا التوقع للايرادات والتي في اغلبها يكون حسب نتائج لحساب الاداري الاخير- نتائج السنة المتضية الفعلية -

اما بالنسبة لحصائل الضرائب المباشرة ، فهذه التقديرات تكون حسب البطاقة الحسابية التي تعدها ادارة الضرائب وتبلغها الى البلديات سنويا.
بناء على حجم الايرادات المتوقعة يشرع في توزيع هذه النفقات على الشكل التالي :

2.
نفقات التسيير :
أ – الاموال الخاصة : من المعلوم ان هناك ايرادات خاصة بنفقات معينة ، وهذه لاتعتبر اموال حرة تستطيع البلدية التحكم فيها وهي ليست اموال حقيقية للبلدية هذه الاخيرة تعتبر وسيط فقط مثل منح ( المسنين , المكفوفين ’ المعوقين , الشبكة الاجتماعية , تشغيل الشباب .......الخ )

وعليه يجب توزيع الايرادات الخاصة في جانب النفقات الخاصة بهاوتسجل في صفحة الاموال الخاصة كذلك.





ب- النفقات الاجبارية : وهذه النفقات يجب تخصيصها وهي محددة بقوانين وهي :

1. ( 10/1)
العشر الجزافي
2.
مساهمة البلدية في صندوق الضمان للضرائب المباشرة
3.
مساهمة البلدية في صندوق تطوير الحركة الرياضية
4.
الاقتطاع من نفقات التسيير الى نفقات التجهيز
5.
مصاريف المستخدمين
6.
اعضاء الهياة التنفيذية

1.
العشر الجزافي ( 10/1 )

يحدد العشر الجزافي والذي يخصص لصيانة المساجد والمدارس , ويتم تحديده من قسمة الدفع الجزافي الموجود ببطاقة الحاسب التي تبلغ من طرف ادارة الضرائب على عشرة فاذا كان الدفع الجزافي لبلدية ما 6.324.377.00 فان العشر الجزافي لهذه البلدية يمثل 632.437.70 دج هذا المبلغ يكتب في جانب الايرادات في الحساب 7621 ( العشر الجزافي ) وفي جانب النفقات حسب ما يراه المنجلس الشعبي البلدي ولكن في حدود ( صيانة المدارس والمساجد ) , وتسجل بالاضافة الى هذا بالصفحة المتضمنة الاموال الخاصة في جانبي الايرادات والنفقات.

اما الميزانية بالنموذج الجديد فتحسب بنفس الطريقة وتكتب بالصفحة 43 بالمادة 7631 وتسجل كذلك بجانب النفقات حسب ما يراه المجلس وتكتب كذلك بالصفحة 111 المتضمنة تفصيل الاموال الخاصة ( قسم التسيير).

2.
مساهمة البلدية في صندوق الضمان للضرائب المباشرة :

تحدد مساهمة البلدية في صندوق الضمان بناء على المادة الأولى من القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 18/11/1998 الذي ينص على أن مساهمة البلدية في صندوق الضمان للضرائب المباشرة يحدد بـ 2 % , المادة الثانية منه تنص انه تطبق هذه النسبة على تقديرات الإيرادات الجبائية المباشرة والغير مباشرة التي تحتوي عليها بطاقة الحساب والتي تبلغها مصالح الضرائب الولائية مع حسم الدفع الجزافي .





3.
مساهمة البلدية في صندوق الولاية لتدعيم مبادرات الشباب وتطوير الحركة الرياضية :

تحدد نسبة مساهمة البلدية في تمويل الصناديق الولائة لترقية مبادرات الشباب والممارسة الرياضية بنسبة 7 % من ناتج الضرائب المباشرة المحلية في الولايات والبلديات.

4.
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار :

القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 18/11/1998 يحدد بنسبة الاقتطاع من ايرادات التسيير في ميزانيات البلديات كالتالي.
المادة الاولى منه : تحدد النسبة القانونية الدنيا التي تقتطعها البلديات من ايرادات التسيير والمخصصة لتغطية نفقات التجهيز والاستثمار بعشرة في المائة 10 % لسنة 1999.
المادة الثانية : تؤخذ بعين الاعتبار في حساب بالاقتطاع الايرادات الاتية :

- الباب 74 مخصصات الصندوق المشترك للجماعات المحلية مع حسم المساعدة المقدمة للاشخاص المسنين ( المادة الفرعية 7413 او المادة 666 بالنسبة للبلديات بمقرات الولايات والدوائر)
- الباب 75 الضرائب غير المباشرة مع حسم حقوق الحفلات ( المادة 755 بالنسبة للبلديات بمقرات الولايات)
- الباب 76 الضرائب المباشرة مع حسم ( المساهمة في صندوق الضمان للضرائب المباشرة الباب 68 والعشر الجزافي التكميلي المخصص لصيانة المساجد والمؤسسات التعليمية وكذا مساهمة البلديات في ترقية مبادرات الشباب وتطوير الحركة الرياضية المادة الفرعية 6410 او 6790 بالنسبة للبلديات التي يكون فيها مقار الولايات او الدوائر).
مثال كيفية حساب مبلغ الاقتطاع من التسيير لنفقات التجهيز
ليكن لدينا التقديرات التالية للايرادات لبلدية معينة لسنة ما.










مجموع الحسابات لبطاقة الحساب المقدمة من طرف مديرية الضرائب 4.953.791.00
مبلغ الدفع الجزافي المقدم من طرف مصالح الولاية 4.608.104.00
مبلغ منحة التوزيع بالتساوي 4.204.299.00

اذن مجموع تقديرات الابواب 74, 75 , 76 = 13.766.194.00 13.766.194.00
فاذا كان لدينا 10/1 الجزافي = 124.500.00
2 %
صندوق الضمان للضرائب المباشرة 74.175.70
7 %
تطوير الحركة الرياضية 651.236.76
مجموع ما يحسم 849.912.46
13.766.194.00
849.912.00
12.916.281.54


اذن على البلدية ان تقوم باقتطاع مبلغ من التسيير ويخصص لنفقات التجهيز كحد ادنى 12.916.281.54 X 10/100 = 1.291.628.15
اذن مبلغ الاقتطاع يكون على الاقل 1.291.628.15 دج.
وللاشارة فان هذا المبلغ يكون كحد ادنى يجب على البلدية ان تقتطعه وبالتالي اذا كانت البلدية لاتعاني من العجز المالي فيمكن لها ان ترفع من مبلغ الاقتطاع حسب ماتراه مناسبا ، ويتم توزيعه حسب ما يوافق عليه اعضاء المجلس الشعبي البلدي ، وهذا ما يمثل المشاريع الممولة من ميزانية البلدية والتي يمكمن لها تغييرها حسب ما تراه اكثر اهمية.

5.
مصاريف المستخدمين :

تعتبر مصاريف المستخدمين من المصاريف الاجبارية وبالتالي يجب تحديد القائمة للمستخدمين الدائمين وكذا المؤقتين والتي تحتوي الاعمدة التالية كالمثال التالي :

-
كيفية حساب الاجر لمتصرف بلدي مرسم في الدرجة الثانية ومتزوج وله طفل واحد.








الوظيفة التصنيف الأجر القاعدي ع ت ر
ICR
ت خ ع م 30 % علاوة 10 % المزدوجة المجموع العام اجر المنصب الأجر الخاضع للضريبة الضمان الاجتماعي 9 % ص م أ
ص ق ك
متصرف بلدي 15 1 2 10.731.42 790.00 2.923.17 1.073.14 15.517.73 14.121.13 1396.60 628.40


الامتيازات العائلية الآجر الصافي القابل للدفع
14.122.73


ت م ع الأجر الوحيد المجموع
600.00 40.00 640.00


-
الضمان الاجتماعي :

حصة العامل ص إ 9 % = 1.396.60
حصة المستخدم الادارة 26 % = 4.034.61
مجموع حصة الضمان الاجتماعي 1.485.67

-
الدفع الجزافي + الضريبة على المرتبات والاجور
ض م أ حصة العامل حسب الجدول 638.40
الدفع الجزافي حصة المستخدم 6 % = 14.121.13 X 100/6
= 847.27
مجموع حصة ادارة الضرائب 1.485.67

-
المبلغ 14.122.73 يحول شهريا الى الموظف المعني
-
المبلغ 5.431.21 يحول شهريا الى ادارة الضمان الاجتماعي
-
المبلغ 1.485.67 يحول شهريا الى ادارة الضرائب



ونفس الشيء بالنسبة لجميع العمال والموظفين بالبلدية وكذا اعضاء الهيئات التنفيذية للبلدية
وخلاصة القول فانه بعد تحديد المصاريف الخاصة والمصاريف الاجبارية
فالباقي من الايرادات يتم تحديد نفقاتها على اساس الالتزامات التي تم التعهد بها في السنة الجارية مع اجراء التعديلات اللازمة وفقا لاحتياجات السنة القادمة.

وبتعيين على الكاتب العام ان يوضح في الخنة الخاصة بالملاحظات اسباب الزيادة او النقصان في حجم الاعتمادات المقترحة لكي يساعد رئيس المجلس على تبرير الاقتراحات امام المجلس واعطاء المعلومات الكافية في هذا الشان ومنه يتم التصويت من طرف اعضاء المجلس الشعبي البلدي على توزيع باقي النفقات على مختلف المواد حتى تتوازن الايرادات مع النفقات.
وللاشارة فان المشاريع الخاصة بقسم التجهيز في الميزانية الاولية تتضمن فقط مبلغ الاقتطاع من التسيير لنفقات التجهيز ، وتعتبر برامج جديدة ممولة من ميزانية البلدية.

المطلب الثاني : الحساب الاداري

"
يعتبر الحساب الاداري نتيجة السنة المالية حيث يقدم لنا كل المصاريف الحقيقية التي صرفت والايرادات التي تحصلت فعلا اثناء السنة المالية وكل البواقي التي سجلت سواء بالنسبة لقسم التسيير والتجهيز والاستثمار"
زنشير هنا بالنسبة لقسم التجهيز والاستثمار في الصفحات الاخيرة من ( تفضيل البرامج ) بان هناك ثلاثة انواع من البرامج.
أ – البرامج المنتهية : وهي البرامج التي تتساوى التزاماتها مع انجازاتها
ب- البرامج التي هي في طور الانجاز : وهي البرامج التي تكون التزاماتها اقل من نفقاتها
ج- البرامج الغير منجزة : وهي البرامج التي سجلت ولم تعرف التزام.

وفي الاخير اتضح للبلدية لاجدوى لوجودها ويفضل تغيير اعتمادها الى برامج اخرى او اظافتها الى برامج اخرى ، وهذا اذا كانت ممولة من ميزانية البلدية.

و منه فانه يمكننا ان نستنتج من ذلك ان الحساب الاداري يجمع لنا كل التسجيلات السنة المالية ويبينها في جدول مفصل يقسم الى قسمين الاول يعرف بقسم التسيير والصاني يعرف بقسم التجهيز والاستثمار ، كما يوضح لنا الحساب الاداري ثلاثة نفقات اساسية نعتمد عليها في اعداد الميزانية الاضافية وهي :

-
بواقي الانجاز والتحصيل لفرع التسيير والذي يرحل الى الميزانية الاظافية ( سواء الفائض او العجز)
-
يستخرج لنا الرصيد الاجمالي لفرع التجهيز والاستثمار
-
يستخرج لنا الفائض او العجز ان وجد ، وهذا يحدث في البلديات الفقيرة والتي تعيش من اعانات الصندوق المشترك للجماعات المحلية او اعانات الدولة التي تمنحها ( الاعانات الاستثنائية للتوازن) وهكذا يكون عن طريق ملف يقدم لوزارة الداخلية هذه الاخيرة تعمل على تحديد وتقديم المنحة حسب المبررات الموجودة بالملف.
كما يعتبر الحساب الاداري هو مسك المحاسبة العمومية من طرف البلدية ويقابله بنفس الطريقة مسك محاسبة عمومية لنفس الحسابات من طرف القابض البلدي ( محاسب البلدية ) ويسمى هذا الحساب بحساب التسيير
الذي يجب ان يكون متطابق مع الحساب الاداري على اعتبار انهما دفترين ( وثيقين) بهما نفس الحسابات.
كما ان الحساب الاداري للسنة المنصرمة يجب ان يقدم من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي قب المصادقة على الميزانية الاظافية وهذه الوثيقة هي التي تسمح للمجلس باخذ فكرة عن التسيير لرئيس المجلس وتقييم الوضعية المالية للبلدية ، قبل تغيير المقترحات للسنة الجارية عن طريق الميزانية الاظافية.























جدول رقم 17 : الصفحة الاولى من الحساب الاداري لبلدية –س – لسنة : ن الموازنة العامة - وصف اطار الحساب الاداري بشكله القديم
النفاقات تحديد النفقات الانجازات الباقي للانجاز الايرادات تحديد الايرادات الانجازات الباقي للانجاز

...







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:13
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

قسم التسيير
مجموع نفقات التسيير ......
ما يخفض
798-
اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر.......
83-
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار

النفقات الحقيقية للتسيير .......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
....... .......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
مجموع الايرادات
ما يخفض
798 –
اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر .......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......

.......
....... .......
الايرادات الحقيقية .......
....... .......

القسم الفرعي
للتجهيز العمومي
مجموع نفقات التجهيز.........
النفقات الحقيقية........... .......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
مجموع الايرادات
ما يخفض
100-
الاقتطاع من ايرادات التسيير
01 –
نقل من القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي
الايرادات الحقيقية .......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......



القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي
مجموع النفقات ......
ما يخفض
01-
نقل الى القسم الفرعي للتجهيز العمومي.......

النفقات الحقيقية للتسيير .......
.......
.......
.......

.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
مجموع الايرادات
ما يخفض
100 –
الاقتطاع من ايرادات التسيير .......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......
.......

.......
....... .......
الايرادات الحقيقية .......
....... .......

المجموع الاجمالي للنفقات الحقيقية.....
فائض الايرادات..... .......
.......
.......
.......
.......
.......
المجموع الاجمالي للايرادات الحقيقية
فائض النفقات .......

.......
.......

.......
.......
.......

مجموع متساو في النفقات والايرادات ....... ....... ....... مجموع متساو في الايرادات والنفقات ....... ....... .......

اجتمع المجلس الشعبي البلدي تحت رئاسة اطلع
رئيس المجلس الشعبي البلدي السيد............................................. ............................... بـ .................................................. ......
يقرر (1).........(الموافقة) او ( عدم المواقة ).........على الحساب الاداري في .................................................. ....
المقدم من طرف السيد :........................رئيس المجلس الشعبي البلدي الوالي








قسم التسيير
جدول رقم 18 : الصفحة الثانية من الحساب الاداري لبلدية –س – لسنة : ن


النفقات اعتمادات مفتوحة في الميزانية الاضافية وبترخيصات خاصة

تحديد النفقات
انجازات
الباقي للانجاز
الملاحظات
60-
سلع ولوازم .......... .......... .......... .......... ..........
600
مستحضرات صيدلية
601
تغذية
602
البسة
603
وقود
604
محروقات
605
لوازم الصيانة البنايات
606
لوازم لصيانة الطكرق
607
لوازم مدرسية
608
لوازم لصيانة العتاد
609
لوازم اخرى ..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
.......... ...........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
.......... ..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........

61
مصاريف المستخدمين ..........
..........
..........
..........
..........

610
اجور المستخدمين الدائمين
611
اجور المستخدمين المؤقتين
615
اجور مختلفة
618
اعباء اجتماعية ..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

62
ضرائب ورسوم ..........
..........
..........
..........
..........

620
الضرائب على المرتبات والاجور ( التسديد الجزافي)....
629
ضرائب ورسوم اخرى....
63
مصاريف على الاملاك العقارية والمنقولة ..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

.........
......... ..........

..........
..........

630
ايجار واعباء ايجارية.
631
صيانة وتصليحات في المؤسسة
633
اقتناء العتاد الصغير والمعدات
634
غاز – كهرباء - ماء
635
تامين العقارات والمنقولات
639
مصاريف اخرى للاملاك العقارية والمنقولات...... ..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........


64
مساهمات وحصص ..........
..........
..........
..........
..........

640
حصة شرطة الدولة
641
حصة لمساعدة الطبية المجانية
642
مساهمة مصلحة النظافة المدرسية
643
المساهمة في مكافحة الحرائق
645
اشتراكات البلدية
647
مساهمات في الاعباء ما بين البلديات
648
مساهمة في المصاريف التسيير القابض
649
مساهمات اخرى ..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........





















بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

قسم التسيير
تابع للصفحة الثانية من الحساب الاداري لبلدية –س – لسنة : ،

النفقات اعتمادات مفتوحة في الميزانية الاضافية وبترخيصات خاصة تحديد النفقات انجازات الباقي للانجاز الملاحظات
65
منح واعانات ................ ................ ................ ................ ................
650
تعيينات خاصة بالتبرعات
651
منح ومعونات
652
مساعدة اقتصادية
655
منح وجوائز
657
اعانات
658
مساعدة اجتماعية ................
................
................
................
................
................ ................
................
................
................
................
................ ................
................
................
................
................
................
................
................ ................ ................
................
................ ................ ................
................ ................ ................ ................
66
مصاريف التسيير العام ................ ................ ................ ................ ................
660
تعويضات على الوظيفة لاعضاء المجلس التنفيذي البلدي
661
مصاريف المهمة لاعضاء المجلس التنفيذي البلدي
662
الطبع والتجليد ولوازم المكاتب
663
توثيق عام
664
مصاريف البريد والمواصلات
665
مصاريف العقود والمنازعات
666
اعباء وحفلات
667
مصاريف النقل
668
تامين على المسؤولية المدنية
669
النفقات غير متوقعة ................

................

................

................
................

................

................
................
................

................ ................

................

................

................
................

................

................
................
................

................ ................

................

................

................
................

................

................
................
................

................ ................

................

................

................
................

................

................
................
................

................ ................

................

................

................
................

................

................
................
................

................
67
مصاريف مالية

670
فوائد
671
مصلحة
672
مصلحة
673
مصلحة ................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................

68
المساهمة في صندوق الضمان
الضرائب المباشرة ................
................



................
................
................


69
اعباء استثنائية ................
................
................
................
................

83
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار ................
................
................
................
................

82
اعباء السنوات المالية السابقة
................
................
................
................
................

820
عجز مرحل
826
اعباء السنوات المالية ( الباقي للانجاز)
82820
التخفيضات عن الرسوم السابقة
8281
سندات مقبولة بدون قيمة ................
................



................
................
................



................ ................
................



................ ................
................



................ ................
................



................
مجموع النفقات ................
................
................
................
................

850
فائض الايرادات ................
................
................
................
................














قسم التسيير
جدول رقم 19 : الصفحة الثالثة من الميزانية الاضافية لبلدية – س- لسنة " ن

الايرادات اعتمادات مفتوحة في الميزانية الاضافية وبترخيصات خاصة تحديد الايرادات انجازات الباقي للانجاز الملاحظات
70
منتوجات الاستغلال ................ ................ ................ ................ ................
700
بيع المنتجات والخدمات
701
كراء عتاد البلدية
702
رسوم على الزيارات
703 …………….
704
حقوق الحجز
705 ……………
706
رسوم الجنازة
707
ارسالات ادارية
708
خدمات كدفوعة للمستخدمين
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................ ................
................
................
................
................
................
................
................
................ ................
................ ................ ................
................
................
................
................
................ ................ ................
................ ................ ................ ................
................
................
................
71
ناتج الاملاك العمومية ................ ................ ................ ................ ................
710
بيع المحاصيل
….. ………….
714
تاجير العقارات
715
رسوم على الطرق واماكن التوقف الخ
716
الترخيص في المقابر ................

................

................
................
................

................

................
................
................

................

................
................
................

................

................
................
................

................

................
................

72 -
ناتج مالي ................
................

................
................
................

720
مداخيل السندات والريوع
721
مصلحة
722
مصلحة
723
مصلحة

73
تحصيلات واعانات ................
................
................
................

................ ................
................
................
................

................ ................
................
................
................

............... ................
................
................
................

................ ................
................
................
................

................
730
تحصيلات من صندوق تعويض المنح العائلية والصندوق الاجتماعي
731
المساهمة في المساعدة الاجتماعية
732
تحسين الفوائد
733
اعانات الدولة والجماعات المحلية اخرى
734
رسوم على الافراح
….. ………………
…. ……………..
739
تحصيلات واعانات اخرى ................


................

................
................

................
................
................
................
................


................

................
................

................
................
................
................
................


................

................
................

................
................
................
................
................


................

................
................

................
................
................
................
................


................

................
................

................
................
................
................

74 –
ممنوحات صندوق التضامن البلدي ( ص.و.ت.أ ) ................ ................ ...............
................ ...............
740
منح معادلة التوزيع
741
توزيع الموارد الخاصة ................
................ ................
................ ................
................ ................
................ ................
................
75
ضرائب غير مباشرة
750
الرسم الاجمالي الوحيد على تادية الخدمات
751
الرسم الاضافي على رسم الذبح
752
الرسم على العروض
753
الرسم على العاب اليناصيب
754
رسم الاقامة
….. ……………… ................


................

................
................
................
................


................

................
................
................
................


................

................
................
................
................


................

................
................
................
................


................

................
................
................

76
ضرائب مباشرة ................ ................ ................ ............... ................
74 –
ممنوحات صندوق التضامن البلدي ( ص.و.ت.أ ) ................ ................ ...............
................
................

740
منح معادلة التوزيع
741
توزيع الموارد الخاصة
75
ضرائب غير مباشرة ................
................
................ ................
................
................ ................
................
................ ................
................
................ ................
................
................
750
الرسم الاجمالي الوحيد على تادية الخدمات
751
الرسم الاضافي على رسم الذبح
752
الرسم على العروض
753
الرسم على العاب اليناصيب
754
رسم الاقامة ................

................

................
...............
................. ................

................

................
................
................
................

................

................
................
................ ................

................

................
................
................ ................

................

................
................
................
76
ضرائب مباشرة ................. ................. ................. ................. .................
760
الرسم العقاري
761
الرسم على النشاط المهني
762
قسط البلدية من التسديد جزافي ضرائب على المرتبات والاجور/ت ج / ض م أ
763
الرسم الاضافي على الضرائب الخاصة بالنخيل والجيوان
764
العشر الجزافي .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

.................
77
الرسم الوحيد على القيمة المضافة (ر.و.ق.م.) ................. ................. ................. ................. .................
79
ناتج استثنائي ................. ................. ................. ................. .................








بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:19
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية




798
اشغال التجهيز للمنجزة بالاستغلال المباشر
799
ناتج استثنائي اخر .................

................. .................

................. .................

................. .................

................. .................

.................
82
ناتج السنوات المالية السابقة ................. ................. ................. ................. .................
820
فائض مرحل
827
ناتج السندات المالية السابقة
829
حوالات ملغاة او محذوفة بالانتهاء الاجل .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
.................
مجموع الايرادات ................. ................. ................. ................. .................
850
فائض النفقات ................. ................. ................. ................. .................





وصف اطار الحساب الاداري بشكله الجديد
جدول رقم 20 : الصفحة الثالثة من الحساب الاداري لبلدية –س- لسنة : ن
الحسابات الموازنة العامة للميزانية التحديدات الانجازات الباقي للانجاز


60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
79
82
83
قسم التسيير........................................... ......... النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. ............. ............. .............
سلع ولوازم............................................ ........................
اشغال وخدمات خارجية............................................ ......
مصاريف التسييير العام............................................. .....
مصاريف الميتخدمين........................................ .............
ضرائب ورسوم............................................. .................
مصاريف مالية............................................. ..................
منح واعنات............................................ .......................
مساهمات وحصص واداءات لفائدة الغير.......................
تزويد حساب الاهتلاك والمؤونات..................................
اعبائ استثنائية......................................... ...................
منتوجات الاستغلال......................................... ................
ناتج الاملاك العمومية.......................................... ..........
تحصيلات واعنات ومساهمات.........................................
تقليص الاعباء........................................... ....................
ممنوحات صندوق الاموال المشتركة.............................
ضرائب غير مباشرة............................................ .........
ضرائب مباشرة............................................ ................
ناتج مالي.............................................. ........................
ناتج استثانائي......................................... .......................
ناتج واعباء السنوات المالية السابقة...............................
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار............................... .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
تابع الصفحة الثالثة من الحساب الادلري لبلدية –س- لسنة : ن



060
10
13
14
16
17
23
24
25
26
27
28



الموازنة العامة للميزانية التحديدات الانجازات الباقي للانجاز

قسم التجهيز والاستثمار النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............... ............... ............... ............... ............... ...............
العجز او الفائض المرحل......................................
تزويدات........................................... ................
اعنات مسددة من طرف الولاية..........................
مساهمات الغير في اشغال التجهيز......................
اقتراضات.......................................... ...............
مداخيل القطاع الاقتصادي................................
كوارث............................................. ................
املاك عقارية ومنقولة........................................
سلفيات البلدية لاكثر من سنة............................
سندات وقيم.............................................. ......
تزويدات للوحدات الاقتصادية البلدية...............
اشغال جديدة وتصليحات كبرى......................... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
مجموع النفقات والايرادات............................... ............... ............... ............... ............... ............... ...............
ما يخفض الحساب 83 من النفقات والمادة 100 من الايرادات......................................... ........
المادة 730 من النفقات والايرادات................


المجموع الحقيقي ( الفعلي ) للنفقات والايرادات ( المجموع أ ) ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


...............
الحساب 85 – الفائض الاجمالي ............... ............... ............... ............... ............... ...............
مجموع متساو في النفقات والايرادات ( المجموع ب ) ............... ............... ............... ............... ............... ...............


جدول رقم 21 : الفحة الرابعة من الحساب الاداري لبلدية –س- لسنة : ن
موازنة المصالح والبرامج والعمليات الخارجية عن البرامج
الابواب مصالح التسيير التحديدات الانجازات الباقي للانجاز
النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. ............. .............
90
المصالح غير المباشرة ............. ............. ............. ............. .............
900
المصالح المالية
901
اجور ومصالح المستخدمين الدائمين
902
وسائل ومصالح الادارة العامة
903
مجموعة العقارات والمنقولات
904
الطرق
905
الشبكات
906
اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
............. ............. ............. ............. ............. .............
91
المصالح الادارية ............. ............. ............. ............. ............. .............
910
المصالح الادارية العمومية
911
الامن والجماية المدنية
912
المساهمة في اعضاء التعليم
913
المصالح الاجتماعية المدرسية
914
الشباب والرياضة الثقافية .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............

92
المصالح الاجتماعية ............. ............. ............. ............. ............. .............
920
المساهمة الاجتماعية المباشرة
921
النظافة العمومية والاجتماعية
922
المصالح والمؤسسات الاجتماعية .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
.............
93
المصالح الاقتصادية
930
المشاركة في التنمية الاقتصادية
931
الاملاك الخاصة بالبلدية ( المنتجة للمداخيل ) .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
94
مصالح الجباية
940
ناتج الجباية
941
ممنوحات مصلحة الاموال المشتركة .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
مجموع قسم التسيير
850
الفائض
مجموع متساو في النفقات والايرادات










الصفحة الخامسة من الحساب الاداري لبلدية – س- : لسنة :ن


الابواب قسم التجهيز والاستثمار التحديدات الانجازات الباقي للانجاز
النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
95
برامج البلدية ........... ........... ........... ........... ........... ...........
950
البنايات والتجهيزات الادارية
951
الطرق
952
الشبكات المختلفة
953
التجهيزات المدرسية والرياضية والثقافية
954
التجهيزات الصحية والاجتماعية
955
التوزيعالنقل – المواصلات
956
التجهيز الصناعي والحرفي والسياحي
957
المصالح الصناعية والتجارية
958 ...........
............
............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
........... ...........
............
............
............
............
............
............
............ .
........... ...........
............
............
............
............
............
............
...........
............ ...........
............
............
............
............
............
............
............
............
96
برامج لحساب الغير ........... ........... ........... ........... ........... ...........
960
برامج للمؤسسات العمومية البلدية
961 ................................................
969 ................................................ ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
97
العمليات الخارجة عن البرامج ........... ........... ........... ........... ........... ...........






798 اشغال التجهيز للمنجزة بالاستغلال المباشر
799 ناتج استثنائي اخر .................

................. .................

................. .................

................. .................

................. .................

.................
82
ناتج السنوات المالية السابقة ................. ................. ................. ................. .................
820
فائض مرحل
827 ناتج السندات المالية السابقة
829 حوالات ملغاة او محذوفة بالانتهاء الاجل .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
.................
مجموع الايرادات ................. ................. ................. ................. .................
850
فائض النفقات ................. ................. ................. ................. .................





وصف اطار الحساب الاداري بشكله الجديد
جدول رقم 20 : الصفحة الثالثة من الحساب الاداري لبلدية –س- لسنة : ن
الحسابات الموازنة العامة للميزانية التحديدات الانجازات الباقي للانجاز


60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
79
82
83
قسم التسيير........................................... ......... النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. ............. ............. .............
سلع ولوازم............................................ ........................
اشغال وخدمات خارجية............................................ ......
مصاريف التسييير العام............................................. .....
مصاريف الميتخدمين........................................ .............
ضرائب ورسوم............................................. .................
مصاريف مالية............................................. ..................
منح واعنات............................................ .......................
مساهمات وحصص واداءات لفائدة الغير.......................
تزويد حساب الاهتلاك والمؤونات..................................
اعبائ استثنائية......................................... ...................
منتوجات الاستغلال......................................... ................
ناتج الاملاك العمومية.......................................... ..........
تحصيلات واعنات ومساهمات.........................................
تقليص الاعباء........................................... ....................
ممنوحات صندوق الاموال المشتركة.............................
ضرائب غير مباشرة............................................ .........
ضرائب مباشرة............................................ ................
ناتج مالي.............................................. ........................
ناتج استثانائي......................................... .......................
ناتج واعباء السنوات المالية السابقة...............................
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار............................... .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
تابع الصفحة الثالثة من الحساب الادلري لبلدية –س- لسنة : ن



060
10
13
14
16
17
23
24
25
26
27
28



الموازنة العامة للميزانية التحديدات الانجازات الباقي للانجاز

قسم التجهيز والاستثمار النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............... ............... ............... ............... ............... ...............
العجز او الفائض المرحل......................................
تزويدات........................................... ................
اعنات مسددة من طرف الولاية..........................
مساهمات الغير في اشغال التجهيز......................
اقتراضات.......................................... ...............
مداخيل القطاع الاقتصادي................................
كوارث............................................. ................
املاك عقارية ومنقولة........................................
سلفيات البلدية لاكثر من سنة............................
سندات وقيم.............................................. ......
تزويدات للوحدات الاقتصادية البلدية...............
اشغال جديدة وتصليحات كبرى......................... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
مجموع النفقات والايرادات............................... ............... ............... ............... ............... ............... ...............
ما يخفض الحساب 83 من النفقات والمادة 100 من الايرادات......................................... ........
المادة 730 من النفقات والايرادات................


المجموع الحقيقي ( الفعلي ) للنفقات والايرادات ( المجموع أ ) ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


............... ...............

...............


...............
الحساب 85 – الفائض الاجمالي ............... ............... ............... ............... ............... ...............
مجموع متساو في النفقات والايرادات ( المجموع ب ) ............... ............... ............... ............... ............... ...............


جدول رقم 21 : الفحة الرابعة من الحساب الاداري لبلدية –س- لسنة : ن
موازنة المصالح والبرامج والعمليات الخارجية عن البرامج
الابواب مصالح التسيير التحديدات الانجازات الباقي للانجاز
النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. ............. .............
90
المصالح غير المباشرة ............. ............. ............. ............. .............
900
المصالح المالية
901 اجور ومصالح المستخدمين الدائمين
902 وسائل ومصالح الادارة العامة
903 مجموعة العقارات والمنقولات
904 الطرق
905 الشبكات
906 اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
............. ............. ............. ............. ............. .............
91
المصالح الادارية ............. ............. ............. ............. ............. .............
910
المصالح الادارية العمومية
911 الامن والجماية المدنية
912 المساهمة في اعضاء التعليم
913 المصالح الاجتماعية المدرسية
914 الشباب والرياضة الثقافية .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............

92
المصالح الاجتماعية ............. ............. ............. ............. ............. .............
920
المساهمة الاجتماعية المباشرة
921 النظافة العمومية والاجتماعية
922 المصالح والمؤسسات الاجتماعية .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
.............
93
المصالح الاقتصادية
930 المشاركة في التنمية الاقتصادية
931 الاملاك الخاصة بالبلدية ( المنتجة للمداخيل ) .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
94
مصالح الجباية
940 ناتج الجباية
941 ممنوحات مصلحة الاموال المشتركة .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
مجموع قسم التسيير
850 الفائض
مجموع متساو في النفقات والايرادات










الصفحة الخامسة من الحساب الاداري لبلدية – س- : لسنة :ن


الابواب قسم التجهيز والاستثمار التحديدات الانجازات الباقي للانجاز
النفقات الايرادات النفقات الايرادات النفقات الايرادات
95 برامج البلدية ........... ........... ........... ........... ........... ...........
950
البنايات والتجهيزات الادارية
951 الطرق
952 الشبكات المختلفة
953 التجهيزات المدرسية والرياضية والثقافية
954 التجهيزات الصحية والاجتماعية
955 التوزيعالنقل – المواصلات
956 التجهيز الصناعي والحرفي والسياحي
957 المصالح الصناعية والتجارية
958 ...........
............
............ ............ ............ ............ ............ ............
..........







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:22
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية




970
العمليات العقارية والمنقولة الخارجة عن البرامج
971 .
حركة المديونية والدائنية
979
عمليات اخرى هارجة عن الرامج ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
مجموع قسم التجهيز والاستثمار ........... ........... ........... ........... ........... ...........
065
الفائض ........... ........... ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ........... ........... ...........
الحوصلة
قسم التسيير
قسم التجهيز والاستثمار ...........
........... ...........
............ ...........
............ ...........
........... ...........
............. ...........
.............
المجموع ........... ........... ........... ........... ........... ...........
850
الفائض ........... ........... ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ........... ........... ...........












جدول رقم 22 : الصفحة التاسعة من الحساب الاداري لبلدية – س – لسنة : ن
المجموعة 90المصالح غير المباشرة الباب 900 – المصالح المالية 900


الابواب تبيان التقديرات المحددة المنجزة نفقات مرتبطة بها غير مدفوعة ايرادات مثبتة للتحصيل
الميزانية الاضافية الترخيصات الخاصة المجموع التحديدات الانجازات الباقي للانجاز
النفقات ........... ............ ........... ............ ........... ............
629
نفقات غير متوقعة ........... ............ ........... ............ ........... ............
650
فوائد
6500 ...........................................
6501 .......................................
6502 ..........................................
6503 .........................................
659
مصاريف اخرى ...........
...........
...........
...........
...........
............
...........
...........
...........
...........
...........
...........
...........
...........
...........
............
...........
...........
...........
...........
...........
...........
...........
...........
...........
............
...........
...........
...........
...........

667
تعيين خاص للهبات
68
تزويد حساب الاهتلاك والمؤونات ...........
........... ............
........... ...........
........... ............
........... ...........
........... ............
...........
690
سداد الفائض غير المستحق
691
اعنات استثنائية مسددة من طرف البلدية
699
اعباء استثنائية ...........
...........
........... ............
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
............ ...........
...........
........... ............
...........
...........
83
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار ........... ............ ........... ............ ........... ............

الايرادات ........... ............ ........... ............ ........... ............

722
تحسين الفوائد
770
مداخيل السندات والريوع
771
فوائد السلفيات الدائنية
779
ناتج مالي اخر ( فوائد مسترجعة ، مصاريف المتابعة ...........
...........
...........
........... ............
...........
...........
........... ...........
...........
...........
........... ...........
...........
............
............ ...........
...........
...........
........... ............
...........
...........
...........
ناتج استثنائي اخر ........... ............ ........... ............ ........... ............
820
فائض مرحل ( التسير )
827
ناتج السنوت المالية السابقة
829
حوالات ملغاة او محولة بانتهاء الاجل ...........
...........
........... ...........
...........
........... ............
............
......... ...........
............
........... ............
............
.............. ...........
........
............
850
فائض النفقات ........... ............ ........... ............ ........... ............
850
فائض الايرادات ........... ............ ........... ............ ........... ............



















المطلب الثالث : الميزانية الاظافية

الميزانية الاظافية هي الميزانية الاولية مظافا اليها ترحيل بواقي الحساب الادجاري والتغييرات في الايرادات والنفقات التي يراها المجلس ضرورية للسنة المعينة وبالتالي تعتبر الميزانية الاظافية ترحيلية لانها تتضمن :

- كل الترحيلات النفقات النمتبقية للسنة المنصرمة
- كل ترحيلات النفقات المتبقية للسنة المنصرمة
- ترحيل كل الارصدة سواء كانت دائنة او مدينة

وتعتبر معدلة لانه يمكن زيادة او تخفيض النفقات المسجلة والمصادقة عليها في الميزانية الاولية المتعلقة بالتنمية المعنية.

عندما تمضي الأشهر الأولى من السنة، فإن الإحتياجات ستبرر بوضوح، الشيئ الذي يؤدي بالجماعات المحلية إلى المصادقة على الميزانية الإضافية، فالمقصود بها هو تصحيح الميزانية الأولية أو النقصان في كل من الإيرادات والنفقات، وتعد كأخر أجل في شهر جوان من السنة التي ستطبق فيها، والتصويت عليها من قبل السلطة الوصية يكون قبل 15جوان من السنة التي تسبق فيها.
وتعرف أيضا بأنها ميزانية تعديلية للميزانية الأولية وتحتوي على أرصدة وبواقي الإنجاز ولها ثلاث مهام هي:
‌أ- الإرتباط بالنسبة للسنة المالية السابقة التي تترك للسنة المالية الجارية عمليات لم تتم بعد أو فائض من المواد أو عجزا في المالية
‌ب- ضبط الميزانية الأولية للسنة الجارية.
ج - برمجة العتاد.














أولا : وصف اطار الميزانية الاظافية

تتشكل الميزانية الاظافية من نفس عدد وشكل الصفحات للميزانية الاولية التي سبق وصفها الا انه يظاف اليها عمودين الاول للزيادة والثاني للنقصان وهذا قصد التعديل والترحيل
يتم التصويت على الميزانية الاظافية قبل 15 يوليو من السنة المطبقة خلالها وبصفة الزامية على اساس التوازن من قبل المجلس الشعبي البلدي.
واذا كانت هناك نفقات تعديلية بعد المصادقة على الميزانية الاضافية فانها تتم عن طريق مداولة يجرى من خلالها هذا التعديل ويتم تسويتها في الحساب الاداري.
والخلاصة هي ان الميزانية الاضافية هي امتداد للميزانية الاولية ، ولذلك فان تحضيرها والمصادقة عليها يتم كما يتم على الميزانية الاولية وخاضعة لنفس الشروط ويمكن ان يضاف الى الميزانية الاضافية ما يلي :

1.
فيما يخص الايرادات :
- بواقي التحصيل المتاخرة بالنسبة للسنة المالية
- تسجيل كل الاعتمادات المالية التي تم فتحهابمداولات وينتظر تسويتها في الميزانية الاضافية.
- ترحيلات السنة المنتهية الناتجة عن حذف او تخفيض بعض الاعتمادات.
- كل التعديلات التي ستقع على بعض الايرادات سواء بالزيادة او بالنقصان فمثلا اعانة التوزيع بالتساوي التي تمنح كل سنة من الصندوق المشترك للجماعات المحلية والتي تسجل في الميزانية الاولية المعنية اعتمادا على تقديرات السنة السابقة لها وتتم عملية التاكد من المبلغ بعد ذلك في الميزانية الاضافية لنفس السنة بعد اشعار من طرف الوزارة.

2.
فيما يخص النفقات :

- بواقي الانجاز للنفقات السنة المنتهية.
- تسجيل العجز الذي ظهر بالحساب الاداري للسنة السابقة ، وهذا في حالة ما اذا كانت الانجازات في النفقات تفوق انجازات الايرادات مما ينتج عنه فائض نفقات ويتحقق هذ في البلديات الفقيرة التي تعتمد على اعانات الدولة.
- الاعتمادات التي لم تدخل في الميزانية الاولية ولم تظهر ضروريا الا بعد اعداد الميزانية الاولية ، وتم اعتمادها بمداولات في انتظار تويتها في الميزانية الاضافية.


واخيرا فان هذه الميزانية تنتهي بحوصلة عامة تبين الوضعية المالية هل هي عاجزة ام متوازنة.
فاذا كان بها عجز مالي تقدم ملف الى وزارة الداخلية تحت اشراف مصالح الولاية هذه الاخيرة تقوم بحذف جميع النفقات الغير ضرورية ، وتدرس الوزارة ملف طلب المنحة الدراسية معمقةومنه يتم تحديد اعانة يتم عن طريقها امتصاص العجز او جزء منه ،: اما اذا كان العجز ناتجا عن اخطاء محاسبية في عملية التنفيذ فانها تقدم النصائح المناسبة والقانونية للامتصاص العجز المسجل في ميزانيتها في السنوات المقبلة"
ان الحالات التي يمكن ان تغير فيها الميزانية الاولية او الاضافية حيث يمكن ان تحدث هذه التعيلات حسب الحالتين الاتيتين :
عن طريق الرخص الخاصة وهذا بعد المصادقة على الميزانية الاضافية ويتم تسويتها في الحساب الاداري.
يمكن احداث نفقة جديدة بعد المصادقة ولكن شريطه توفر ايراد مالي مقابل لذلك.
ويمكن تلخيص الفترة الزمنية للوثائئق السالف الذكر (الميزانية الاولية ، الحساب الاداري ، الميزانية الاضافية ).

الشكل رقم 02

ديسمبر 1998 الميزانية الاولية 1999 الميزانية الاضافية 1999 الميزانية الاولية 2000 الميزانية الاضافية 2000

جانفي
فيفري
مارس افريل ماي
جوان جويلية اوت سبتمبر اكتوبر
نوفمبر ديسمبر جانفي
فيفري
مارس افريل ماي
جوان جويلية اوت سبتمبر اكتوبر
نوفمبر ديسمبر

الميزانية الاضافية 1999
الميزانية الإضافية 2000


الحساب الاداري 1998 الحساب الاداري 1999 الحساب الاداري 2000

اي ان الميزانية الاضافية لسنة 1999 ترحل اليها ارصدة الحساب الاداري لسنة 1998 والتالي كل ميزانية اضافية لسنة تكون مرفقة بالحساب الاداري للسنة التي قبلها.






جدول رقم 23 : الصفحة الاولى من الميزانية الاضافية لبلدية –س – لسنة : ن الموازنة العامة - وصف اطار الميزانية الاضافية بشكله القديم
النفاقات اقتراحات الرئيس تصويت م.ش.ب المصادقة الايرادات اقتراحات الرئيس تصويت م.ش.ب المصادقة







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:25
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

قسم التسيير
ما يخفض
798-
اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر.......
83-
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار
النفقات الحقيقية للتسيير .......

.......

.......
.......

.......

....... .......

.......

.......
مجموع الايرادات
ما يخفض
798 –
اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر .......

.......
.......

.......
.......

.......

....... ....... .......
الايرادات الحقيقية ....... ....... .......
القسم الفرعي
للتجهيز العمومي
مجموع نفقات التجهيز.........



النفقات الحقيقية...........

.......




.......




.......


مجموع الايرادات
ما يخفض
100-
الاقتطاع من ايرادات التسيير
01
التحويل من القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي
الايرادات الحقيقية .......

.......


.......

.......


.......

.......



....... ....... ....... ....... ....... .......


القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي
مجموع النفقات ......
ما يخفض
01-
نقل الى القسم الفرعي للتجهيز العمومي.......

النفقات الحقيقية
.......


.......
.......


.......
.......


.......
مجموع الايرادات
ما يخفض
100 –
الاقتطاع من ايرادات التسيير
.......

.......
....... .......

.......
....... .......

.......
.......
....... ....... .......
الايرادات الحقيقية ....... ....... .......
المجموع الاجمالي للنفقات الحقيقية.....
فائض الايرادات..... .......
....... .......
....... .......
.......
المجموع الاجمالي للايرادات الحقيقية
فائض النفقات .......
....... .......
....... .......
.......
مجموع متساو في النفقات والايرادات ....... ....... ....... مجموع متساو في الايرادات والنفقات ....... ....... .......

قدمت هذه الميزانية من طرفنا نحن اعضاء المجلس الشعبي البلدي في دورة عادية حدد مبلغ هذه الميزانية بـ
حرر بـ................... في .................................................. المبين في العمود المخصص لهذا الغرض
الرئيس اعضاء المجلس الشعبي البلدي في الايرادات :...................................
في النفقات : ....................................
حرر بـ .......................... في .........................

الوالي









قسم التسيير
جدول رقم 24 : الصفحة الثانية من الميزانية الاضافية لبلدية –سلسنة : ن


النفقات اعتمادات مفتوحة في الميزانية الاولية

التعديلات
الاعتمادات الجديدة
تصويت م.ش.ب
المصادقة
الزيادة النقصان
60-
سلع ولوازم .......... .......... .......... .......... .......... ..........
600
مستحضرات صيدلية
601
تغذية
602
البسة
603
وقود
604
محروقات
605
لوازم الصيانة البنايات
606
لوازم لصيانة الطكرق
607
لوازم مدرسية
608
لوازم لصيانة العتاد
609
لوازم اخرى ..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
.......... ...........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
.......... ..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........

61
مصاريف المستخدمين ..........
..........
..........
..........
..........
..........

610
اجور المستخدمين الدائمين
611
اجور المستخدمين المؤقتين
615
اجور مختلفة
618
اعباء اجتماعية ..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

62
ضرائب ورسوم ..........
..........
..........
..........
..........
..........

620
الضرائب على المرتبات والاجور ( التسديد الجزافي)....
629
ضرائب ورسوم اخرى....
63
مصاريف على الاملاك العقارية والمنقولة ..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

.........
......... ..........

..........
..........

630
ايجار واعباء ايجارية.
631
صيانة وتصليحات في المؤسسة
633
اقتناء العتاد الصغير والمعدات
634
غاز – كهرباء - ماء
635
تامين العقارات والمنقولات
639
مصاريف اخرى للاملاك العقارية والمنقولات...... ..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........


64
مساهمات وحصص ..........
..........
..........
..........
..........
..........

640
حصة شرطة الدولة
641
حصة لمساعدة الطبية المجانية
642
مساهمة مصلحة النظافة المدرسية
643
المساهمة في مكافحة الحرائق
645
اشتراكات البلدية
647
مساهمات في الاعباء ما بين البلديات
648
مساهمة في المصاريف التسيير القابض
649
مساهمات اخرى ..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........





قسم التسيير
ما يخفض
798- اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر.......
83-
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار
النفقات الحقيقية للتسيير .......

.......

.......
.......

.......

....... .......

.......

.......
مجموع الايرادات
ما يخفض
798 – اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر .......

.......
.......

.......
.......

.......

....... ....... .......
الايرادات الحقيقية ....... ....... .......
القسم الفرعي
للتجهيز العمومي
مجموع نفقات التجهيز.........



النفقات الحقيقية...........

.......




.......




.......


مجموع الايرادات
ما يخفض
100- الاقتطاع من ايرادات التسيير
01 التحويل من القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي
الايرادات الحقيقية .......

.......


.......

.......


.......

.......



....... ....... ....... ....... ....... .......


القسم الفرعي للاستثمار الاقتصادي
مجموع النفقات ......
ما يخفض
01- نقل الى القسم الفرعي للتجهيز العمومي.......

النفقات الحقيقية
.......


.......
.......


.......
.......


.......
مجموع الايرادات
ما يخفض
100 – الاقتطاع من ايرادات التسيير
.......

.......
....... .......

.......
....... .......

.......
.......
....... ....... .......
الايرادات الحقيقية ....... ....... .......
المجموع الاجمالي للنفقات الحقيقية.....
فائض الايرادات..... .......
....... .......
....... .......
.......
المجموع الاجمالي للايرادات الحقيقية
فائض النفقات .......
....... .......
....... .......
.......
مجموع متساو في النفقات والايرادات ....... ....... ....... مجموع متساو في الايرادات والنفقات ....... ....... .......

قدمت هذه الميزانية من طرفنا نحن اعضاء المجلس الشعبي البلدي في دورة عادية حدد مبلغ هذه الميزانية بـ
حرر بـ................... في .................................................. المبين في العمود المخصص لهذا الغرض
الرئيس اعضاء المجلس الشعبي البلدي في الايرادات :...................................
في النفقات : ....................................
حرر بـ .......................... في .........................

الوالي









قسم التسيير
جدول رقم 24 : الصفحة الثانية من الميزانية الاضافية لبلدية –سلسنة : ن


النفقات اعتمادات مفتوحة في الميزانية الاولية

التعديلات
الاعتمادات الجديدة
تصويت م.ش.ب
المصادقة
الزيادة النقصان
60-
سلع ولوازم .......... .......... .......... .......... .......... ..........
600
مستحضرات صيدلية
601 تغذية
602 البسة
603 وقود
604 محروقات
605 لوازم الصيانة البنايات
606 لوازم لصيانة الطكرق
607 لوازم مدرسية
608 لوازم لصيانة العتاد
609 لوازم اخرى ..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
.......... ...........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
.......... ..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........
..........

61
مصاريف المستخدمين ..........
..........
..........
..........
..........
..........

610
اجور المستخدمين الدائمين
611 اجور المستخدمين المؤقتين
615 اجور مختلفة
618 اعباء اجتماعية ..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

62
ضرائب ورسوم ..........
..........
..........
..........
..........
..........

620
الضرائب على المرتبات والاجور ( التسديد الجزافي)....
629
ضرائب ورسوم اخرى....
63
مصاريف على الاملاك العقارية والمنقولة ..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

..........
..........
..........

.........
......... ..........

..........
..........

630
ايجار واعباء ايجارية.
631
صيانة وتصليحات في المؤسسة
633 اقتناء العتاد الصغير والمعدات
634 غاز – كهرباء - ماء
635 تامين العقارات والمنقولات
639 مصاريف اخرى للاملاك العقارية والمنقولات...... ..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........
..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........

..........


64
مساهمات وحصص ..........
..........
..........
..........
..........
..........

640
حصة شرطة الدولة
641 حصة لمساعدة الطبية المجانية
642 مساهمة مصلحة النظافة المدرسية
643 المساهمة في مكافحة الحرائق
645 اشتراكات البلدية
647 مساهمات في الاعباء ما بين البلديات
648 مساهمة في المصاريف التسيير القابض
649 مساهمات اخرى ..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........
..........
..........

..........

..........

..........
..........

..........

..........











بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

قسم التسيير
تابع للصفحة الثانية من الميزانية الاضافية لبلدية –س – لسنة : ،

النفقات اعتمادات مفتوحة في الميزانية الاولية التعديلات الاعتمادات الجديدة تصويت م.ش.ب المصادقة
الزيادة النقصان
65
منح واعانات ................ ................ ................ ................ ................ ................
650
تعيينات خاصة بالتبرعات
651
منح ومعونات
652
مساعدة اقتصادية
655
منح وجوائز
657
اعانات
658
مساعدة اجتماعية ................
................
................
................
................
................ ................
................
................
................
................
............... ................
................
................
................
................
................ ................
................
................
................
................
............... ................
................ ................ ................
................
................ ................ ................
................ ................ ................ ................
66
مصاريف التسيير العام ................ ................ ................ ................ ................ ................
60
تعويضات على الوظيفة لاعضاء المجلس التنفيذي البلدي
661
مصاريف المهمة لاعضاء المجلس التنفيذي البلدي
662
الطبع والتجليد ولوازم المكاتب
663
توثيق عام
664
مصاريف البريد والمواصلات
665
مصاريف العقود والمنازعات
666
اعباء وحفلات
667
مصاريف النقل
668
تامين على المسؤولية المدنية
669
النفقات غير متوقعة ................

................

................

................
................

................

................
................
................

.
............... ................

................

................

................
................

................

................
................
................


................ ................

................

................

................
................

................

................
................
................


................ ................

................

................

................
................

................

................
................
................


................ ................

................

................

................
................

................

................
................
................

.
............... ................

................

................

................
................

................

................
................
................

.
..............
67
مصاريف مالية ................ ................ ............... ................ ................ ................

670
فوائد
671
مصلحة
672
مصلحة
673
مصلحة ................
................
................
................ ................
................
................
................ ................
................
................
................ ................
................
................
................ ................
................
................
................
69
المساهمة في صندوق الضمان
الضرائب المباشرة ................ ................
................
................
................


69
اعباء استثنائية ................ ................ ................ ................ ................
83
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار ................
................
................
................
................

82
اعباء السنوات المالية السابقة ................ ................ ................ ................ ................
820
عجز مرحل
826
اعباء السنوات المالية ( الباقي للانجاز)
82820
التخفيضات عن الرسوم السابقة
8281
سندات مقبولة بدون قيمة ................
................



................
................
................



................ ................
................



................ ................
................



................ ................
................



................
مجموع النفقات ................ ................ ................ ................ ................
850
فائض الايرادات ................ ................ ................ ................ ................










بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:32
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

قسم التسيير
جدول رقم 25 : الصفحة الثالثة من الميزانية الاضافية لبلدية – س- لسنة " ن

الايرادات اعتمادات مفتوحة في الميزانية االاولية التعديلات الاعتمادات الجديدة تصويت م.ش.ب المصادقة
الزيادة النقصان
70
منتوجات الاستغلال ................ ................ ................ ................ ................ ................
700
بيع المنتجات والخدمات
701
كراء عتاد البلدية
702
رسوم على الزيارات
703 …………….
704
حقوق الحجز
705 ……………
706
رسوم الجنازة
707
ارسالات ادارية
708
خدمات كدفوعة للمستخدمين ................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................
................ ................
................
................
................
................
................
................
................
................ ................
................
................
................
................
................
................
................
................ ................
................ ................ ................
................
................
................
................
................ ................ ................
................ ................ ................ ................
................
................
................
71
ناتج الاملاك العمومية ................ ................ ................ ................ ................ ................
710
بيع المحاصيل
….. ………….
714
تاجير العقارات
715
رسوم على الطرق واماكن التوقف الخ
716
الترخيص في المقابر ................

................

................
................ ................

................

................
.............. ................

................

................
................ ................

................

................
................ ................

................

................
................ ................

................

................
................
72 -
ناتج مالي ................ ............... ................ ................ ................ ................
720
مداخيل السندات والريوع
721
مصلحة
722
مصلحة
723
مصلحة
73
تحصيلات واعانات ................
................
................
................

................ ................
................
................
................

................ ................
................
................
................

................ ................
................
................
................

............... ................
................
................
................

................ ................
................
................
................

................
730
تحصيلات من صندوق تعويض المنح العائلية والصندوق الاجتماعي
731
المساهمة في المساعدة الاجتماعية
732
تحسين الفوائد
733
اعانات الدولة والجماعات المحلية اخرى
734
رسوم على الافراح
….. ………………
…. ……………..
739
تحصيلات واعانات اخرى ................


................

................
................

................
................
................
................ ................


................

................
................

................
................
................
...............
...............

.
...............

................
................

................
................
................
................ ................


................

................
................

................
................
................
................ ................


................

................
................

................
................
................
................ ................


................

................
................

................
................
................
................
74 –
ممنوحات صندوق التضامن البلدي ( ص.و.ت.أ ) ................ ................ ...............
................ ...............
740
منح معادلة التوزيع
741
توزيع الموارد الخاصة ................
................ ................
................ ................
................ ................
................ ................
................
75
ضرائب غير مباشرة
750
الرسم الاجمالي الوحيد على تادية الخدمات
751
الرسم الاضافي على رسم الذبح
752
الرسم على العروض
753
الرسم على العاب اليناصيب
754
رسم الاقامة
….. ……………… ................


................

................
................
................
................


................

................
................
................
................


................

................
................
................
................


................

................
................
................
................


................

................
................
................

76
ضرائب مباشرة ................ ................ ................ ............... ................
74 –
ممنوحات صندوق التضامن البلدي ( ص.و.ت.أ ) ................ ................ ...............
................
................

740
منح معادلة التوزيع
741
توزيع الموارد الخاصة
75
ضرائب غير مباشرة ................
................
................ ................
................
................ ................
................
................ ................
................
................ ................
................
................
750
الرسم الاجمالي الوحيد على تادية الخدمات
751
الرسم الاضافي على رسم الذبح
752
الرسم على العروض
753
الرسم على العاب اليناصيب
754
رسم الاقامة ................

................

................
...............
................. ................

................

................
................
................
................

................

................
................
................ ................

................

................
................
................ ................

................

................
................
................
76
ضرائب مباشرة ................. ................. ................. ................. .................
760
الرسم العقاري
761
الرسم على النشاط المهني
762
قسط البلدية من التسديد جزافي ضرائب على المرتبات والاجور/ت ج / ض م أ
763
الرسم الاضافي على الضرائب الخاصة بالنخيل والجيوان
764
العشر الجزافي .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

................. .................
.................
.................


.................

.................
77
الرسم الوحيد على القيمة المضافة (ر.و.ق.م.) ................. ................. ................. ................. .................
79
ناتج استثنائي ................. ................. ................. ................. .................
798
اشغال التجهيز للمنجزة بالاستغلال المباشر
799
ناتج استثنائي اخر .................

................. .................

................. .................

................. .................

................. .................

.................
82
ناتج السنوات المالية السابقة ................. ................. ................. ................. .................
820
فائض مرحل
827
ناتج السندات المالية السابقة
829
حوالات ملغاة او محذوفة بالانتهاء الاجل .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
................. .................
.................
.................
مجموع الايرادات ................. ................. ................. ................. .................
850
فائض النفقات ................. ................. ................. ................. .................

وصف اطار الميزانية الاضافية بشكلها الجديد
جدول رقم 26 : الصفحة الثالثة من الميزانية الاضافية لبلدية –س- لسنة : ن

.







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:36
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

الحسابات الموازنة العامة للميزانية الاقتراحات المصادقة


60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
79
82
83
قسم التسيير........................................... ......... النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. .............
سلع ولوازم............................................ .....
اشغال وخدمات خارجية..............................
مصاريف التسييير العام.............................
مصاريف الميتخدمين...............................
ضرائب ورسوم..........................................
مصاريف مالية.............................................
منح واعنات............................................ ....
مساهمات وحصص واداءات لفائدة الغير........
تزويد حساب الاهتلاك والمؤونات..................
اعبائ استثنائية......................................... ......
منتوجات الاستغلال......................................... ..
ناتج الاملاك العمومية......................................
تحصيلات واعنات ومساهمات..........................
تقليص الاعباء........................................... ...
ممنوحات صندوق الاموال المشتركة................
ضرائب غير مباشرة.................................
ضرائب مباشرة.................................
ناتج مالي.............................................. ....
ناتج استثانائي......................................... .
ناتج واعباء السنوات المالية السابقة..........
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار................ .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............




تابع الصفحة الثالثة من الحساب الادلري لبلدية –س- لسنة : ن



060
10
13
14
16
17
23
24
25
26
27
28



الموازنة العامة للميزانية التحديدات الانجازات

قسم التجهيز والاستثمار النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............... ............... ............... ...............
العجز او الفائض المرحل......................................
تزويدات........................................... ................
اعنات مسددة من طرف الولاية..........................
مساهمات الغير في اشغال التجهيز......................
اقتراضات.......................................... ...............
مداخيل القطاع الاقتصادي................................
كوارث............................................. ................
املاك عقارية ومنقولة........................................
سلفيات البلدية لاكثر من سنة............................
سندات وقيم.............................................. ......
تزويدات للوحدات الاقتصادية البلدية...............
اشغال جديدة وتصليحات كبرى......................... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
مجموع النفقات والايرادات............................... ............... ............... ............... ...............
ما يخفض الحساب 83 من النفقات والمادة 100 من الايرادات......................................... ........
المادة 730 من النفقات والايرادات................
المجموع الحقيقي ( الفعلي ) للنفقات والايرادات ( المجموع أ ) ...............

...............
.............. ...............

...............
............... ...............

...............
.............. ...............

...............
...............
الحساب 85 الفائض الاجمالي ............... ............... ............... ...............
مجموع متساو في النفقات والايرادات ( المجموع ب ) ............... ............... ............... ...............
قدمت هذه الميزانية من طرفنا ، نحن اعضاء المجلس الشعبي البلدي، حدد مبلغ هذه الميزانية بـ.....................
جدول رقم 27 : الفحة الرابعة من الميزانية الاضافية لبلدية –س- لسنة : ن
موازنة المصالح والبرامج والعمليات الخارجة عن البرامج
الابواب الموازنة العامة للميزانية الاقتراحات المصادقة
النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. .............
90
المصالح غير المباشرة ............. ............. ............. .............
900
المصالح المالية
901
اجور ومصالح المستخدمين الدائمين
902
وسائل ومصالح الادارة العامة
903
مجموعة العقارات والمنقولات
904
الطرق
905
الشبكات
906
اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
91
المصالح الادارية ............. ............. ............. .............
910
المصالح الادارية العمومية
911
الامن والجماية المدنية
912
المساهمة في اعضاء التعليم
913
المصالح الاجتماعية المدرسية
914
الشباب والرياضة الثقافية .............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
92
المصالح الاجتماعية ............. ............. ............. .............
920
المساهمة الاجتماعية المباشرة
921
النظافة العمومية والاجتماعية
922
المصالح والمؤسسات الاجتماعية .............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
.............
930
المشاركة في التنمية الاقتصادية
931
الاملاك الخاصة بالبلدية ( المنتجة للمداخيل ) .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
940
ناتج الجباية
941
ممنوحات مصلحة الاموال المشتركة .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
مجموع قسم التسيير ............. ............. ............. .............
850
الفائض ............. ............. ............. .............
مجموع متو في النفقات والايرادات ............. ............. ............. .............




الحسابات الموازنة العامة للميزانية الاقتراحات المصادقة


60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
79
82
83
قسم التسيير........................................... ......... النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. .............
سلع ولوازم............................................ .....
اشغال وخدمات خارجية..............................
مصاريف التسييير العام.............................
مصاريف الميتخدمين...............................
ضرائب ورسوم..........................................
مصاريف مالية.............................................
منح واعنات............................................ ....
مساهمات وحصص واداءات لفائدة الغير........
تزويد حساب الاهتلاك والمؤونات..................
اعبائ استثنائية......................................... ......
منتوجات الاستغلال......................................... ..
ناتج الاملاك العمومية......................................
تحصيلات واعنات ومساهمات..........................
تقليص الاعباء........................................... ...
ممنوحات صندوق الاموال المشتركة................
ضرائب غير مباشرة.................................
ضرائب مباشرة.................................
ناتج مالي.............................................. ....
ناتج استثانائي......................................... .
ناتج واعباء السنوات المالية السابقة..........
الاقتطاع لنفقات التجهيز والاستثمار................ .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
.............




تابع الصفحة الثالثة من الحساب الادلري لبلدية –س- لسنة : ن



060
10
13
14
16
17
23
24
25
26
27
28



الموازنة العامة للميزانية التحديدات الانجازات

قسم التجهيز والاستثمار النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............... ............... ............... ...............
العجز او الفائض المرحل......................................
تزويدات........................................... ................
اعنات مسددة من طرف الولاية..........................
مساهمات الغير في اشغال التجهيز......................
اقتراضات.......................................... ...............
مداخيل القطاع الاقتصادي................................
كوارث............................................. ................
املاك عقارية ومنقولة........................................
سلفيات البلدية لاكثر من سنة............................
سندات وقيم.............................................. ......
تزويدات للوحدات الاقتصادية البلدية...............
اشغال جديدة وتصليحات كبرى......................... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
............... ...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
...............
مجموع النفقات والايرادات............................... ............... ............... ............... ...............
ما يخفض الحساب 83 من النفقات والمادة 100 من الايرادات......................................... ........
المادة 730 من النفقات والايرادات................
المجموع الحقيقي ( الفعلي ) للنفقات والايرادات ( المجموع أ ) ...............

...............
.............. ...............

...............
............... ...............

...............
.............. ...............

...............
...............
الحساب 85 الفائض الاجمالي ............... ............... ............... ...............
مجموع متساو في النفقات والايرادات ( المجموع ب ) ............... ............... ............... ...............
قدمت هذه الميزانية من طرفنا ، نحن اعضاء المجلس الشعبي البلدي، حدد مبلغ هذه الميزانية بـ.....................
جدول رقم 27 : الفحة الرابعة من الميزانية الاضافية لبلدية –س- لسنة : ن
موازنة المصالح والبرامج والعمليات الخارجة عن البرامج
الابواب الموازنة العامة للميزانية الاقتراحات المصادقة
النفقات الايرادات النفقات الايرادات
............. ............. ............. .............
90
المصالح غير المباشرة ............. ............. ............. .............
900
المصالح المالية
901 اجور ومصالح المستخدمين الدائمين
902 وسائل ومصالح الادارة العامة
903 مجموعة العقارات والمنقولات
904 الطرق
905 الشبكات
906 اشغال التجهيز المنجزة بالاستغلال المباشر .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
.............
.............
91
المصالح الادارية ............. ............. ............. .............
910
المصالح الادارية العمومية
911 الامن والجماية المدنية
912 المساهمة في اعضاء التعليم
913 المصالح الاجتماعية المدرسية
914 الشباب والرياضة الثقافية .............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
............. .............
.............
.............
.............
.............
92
المصالح الاجتماعية ............. ............. ............. .............
920
المساهمة الاجتماعية المباشرة
921 النظافة العمومية والاجتماعية
922 المصالح والمؤسسات الاجتماعية .............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
............. .............
.............
.............
930
المشاركة في التنمية الاقتصادية
931 الاملاك الخاصة بالبلدية ( المنتجة للمداخيل ) .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
940
ناتج الجباية
941 ممنوحات مصلحة الاموال المشتركة .............
............. .............
............. .............
............. .............
.............
مجموع قسم التسيير ............. ............. ............. .............
850
الفائض ............. ............. ............. .............
مجموع متو في النفقات والايرادات ............. ............. ............. .............










بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:41
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

الصفحة الخامسة من الميزانية الاضافية لبلدية – س- : لسنة :ن
موازنة المصالح والبرامج والعمليات الخارجة عن البرامج
الابواب قسم التجهيز والاستثمار الاقتراحات المصادقة
النفقات الايرادات النفقات الايرادات
95
برامج البلدية ........... ........... ........... ...........
950
البنايات والتجهيزات الادارية
951
الطرق
952
الشبكات المختلفة
953
التجهيزات المدرسية والرياضية والثقافية
954
التجهيزات الصحية والاجتماعية
955
التوزيع – النقلالمواصلات
956
التجهيز الصناعي والحرفي والسياحي
957
المصالح الصناعية والتجارية
958
المصالح الصناعية والتجارية ...........
............
............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
........... ...........
............
............
............
............
............
............
............ .
...........
96
برامج لحساب الغير ........... ........... ........... ...........
960
برامج للمؤسسات العمومية البلدية
961
برامج للوحدات الاقتصادية البلدية
969 .
برامج الاطراف اخرى ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
97
العمليات الخارجة عن البرامج ........... ........... ........... ...........
970
العمليات العقارية والمنقولة الخارجة عن البرامج
971 .
حركة المديونية والدائنية
979
عمليات اخرى هارجة عن الرامج ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
مجموع قسم التجهيز والاستثمار ........... ........... ........... ...........
065
الفائض ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ...........
الحوصلة
قسم التسيير
قسم التجهيز والاستثمار ...........
........... ...........
............ ...........
............ ...........
...........
المجموع ........... ........... ........... ...........
850
الفائض ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ...........




الشكل رقم 03 : مسار الميزانية الاضافية والحساب الاداري

















































ثانيا : التصويت على الميزانية :

بعد اعداد الميزانية تقدم الى المجلس الشعبي البلدي للدراسة والتصويت ، مرفوقة بتقرير تقديم الميزانية الذي يحتوي على جدولين هما :

1.
جدول النفقات ويتضمن الاعتمادات المفتوحة لمواجهة هذه النفقات
2.
جدول الايرادات ويتضمن الايرادات المخصصة ومصادر تغطتها

كما يرفق بهذه الميزانية دفتر الملاحظات الذي يتضمن ملخص حسب ترتيب مواد الميزانية ، وتفصيل توجيه كا اعتماد وطبيعة واسباب الاقتراحات المسجلة بهذه الميزانية ، ويدرس المجلس هذه الميزانية دراسة معمقة مع مراعاة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وغيرها ، ثم يصوت عليها بابا بباب ومادة بمادة بالنسبة للنفقات والايرادات وعلى اساس التوازن بينهما ، وبعد ذلك يقوم بالمداولة على الميزانيةوبالتالي لا يجوز للسلطة التنفيذية تحويل الاعتمادات للا بموافقة المجلس الشعبي البلدي الا في حدود " يسوغ لرئيس المجلس الشعبي البلدي اجراء تحويلات من مادة داخل نفس الباب غير انه لا يجوز تحويل اعتمادات مقيدة بتخصيصات"

المصادقة على الميزانية من طرف السلطة الوصية :

ان المرحلة الثالثة التي تجتازها الميزانية هي مرحلة المصادقة عليها من طرف السلطة الوصية فبالنسبة للبلديات التي يقل عدد سكانها عن 50.000 نسمة فانها ترسل للدائرة للمصادقة عليها ، اما اذا كان عدد سكان البلدية يتجاوز او يساوي 50.000 نسمة فان المصادقة عليها تكون من طرف الولاية.


"
ان السلطة التي تضبط ميزانية البلدية يمكنها ان ترفض او تعدل النفقات والمداخيل المقيدة فيها" وعلى العموم يؤخذ بعين الاعتبار عنذ مراقبة اي ميزانية ، الاموال الخاصة ، والنفقات القانونية والاجارية التي سبق التطرق اليها ، واحترام القوانين والتعليمات المسطرة في هذا المجال ، مراقبة التوازن المالي ، احترام القواعد الأساسية في تقييد الاعتمادات طبقا للتعليمات الوزارية الخاصة بالعمليات المالية للبلديات.
وبعد المراقبة النهائية لها واستخراج الملاحظات الضرورية والمسجلة فيها يمكن ارجاعها اذا كانت هذه الملاحظات تنعكس سلبا على تنفيذ الميزانية وخاصة اذا ما كان هناك عجز ، لاعادة التوازن وتصحيح كل الاخطاء المسجلة او قبولها والمصادقة عليها اذا لم تكن هناك ملاحظات.



المبحث الثاني : الموارد الجبائية واثرها على المالية المحلية

تتالف تركيبة المالية المحلية اساسا من الايرادات الجبائية ، وبصفة ثانوية ايرادات الاملاك المحلية ( الاملاك المنتجة للمداخيل)


المطلب الأول : تقسيم الموارد الجبائية

يمكن تقسيم الموارد الجبائية حسب التقسيم العضوي الى :

أ – الضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها
ب- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية
ج- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية والدولة

أالضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها :

تنفرد البلدية بمجموعة من الضرائب والرسم تحصل نسبة 100 % لفائدتها وتتمثل هذه الضرائب في 1 الرسم العقاري 2 ورسم التطهير 3 الرسم على الذبح



1 –
الرسم العقاري :
عبارة عن ضريبة تاسست بموجب الامر 67/83 المؤرخ في 02/06/1967 يؤسس هذا الرسم على كل الملكيات المبنية والملكيات الغير المبنية ، غير انه تعفى من الرسم العقاري الملكيات التابعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية التعليمية ، الصحية ذات المنفعة العامة والاراضي التي تشغلها السكك الحديدية ، والبنايات المهددة بالانهيار ، التي اتخذت فيها قمقررات الهدم من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي.







تخضع لهذا الرسم الرخص والشهادات المبنة ادناه

- رخص البناء
- رخص تقسيم الاراضي
- رخص التهديم
- شهادة المطابقة والتجزئة والعمران

أ – رخص البناء

قيمة البناء (دج ) مبلغ الرسم ( دج)
االى غاية 750.000
الى غاية 1.000.000
الى غاية 1.500.000
الى غاية 2.000.000
الى غاية 3.000.000
الى غاية 3.000.000 1.500
2.500
4.000
8.000
10.000
20.000


ب- رخص تقسيم الاراضي
ذات الاستعمال السكني
الجدول رقم 30
تعيين الاراضي مبلغ الرسم ( دج)
من 2 – 10 قطع
من11 – 50 قطعة
من 51 – 150 قطعة
من 151 – 250 قطعة
اكثر من 250 قطعة 800
1.800
2.500
3.000
4.000






الصفحة الخامسة من الميزانية الاضافية لبلدية – س- : لسنة :ن
موازنة المصالح والبرامج والعمليات الخارجة عن البرامج
الابواب قسم التجهيز والاستثمار الاقتراحات المصادقة
النفقات الايرادات النفقات الايرادات
95 برامج البلدية ........... ........... ........... ...........
950
البنايات والتجهيزات الادارية
951 الطرق
952 الشبكات المختلفة
953 التجهيزات المدرسية والرياضية والثقافية
954 التجهيزات الصحية والاجتماعية
955 التوزيع – النقلالمواصلات
956 التجهيز الصناعي والحرفي والسياحي
957 المصالح الصناعية والتجارية
958 المصالح الصناعية والتجارية ...........
............
............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
........... ...........
............
............
............
............
............
............
............ .
...........
96
برامج لحساب الغير ........... ........... ........... ...........
960
برامج للمؤسسات العمومية البلدية
961 برامج للوحدات الاقتصادية البلدية
969 .برامج الاطراف اخرى ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
97
العمليات الخارجة عن البرامج ........... ........... ........... ...........
970
العمليات العقارية والمنقولة الخارجة عن البرامج
971 .حركة المديونية والدائنية
979 عمليات اخرى هارجة عن الرامج ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
مجموع قسم التجهيز والاستثمار ........... ........... ........... ...........
065
الفائض ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ...........
الحوصلة
قسم التسيير
قسم التجهيز والاستثمار ...........
........... ...........
............ ...........
............ ...........
...........
المجموع ........... ........... ........... ...........
850
الفائض ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ...........




الشكل رقم 03 : مسار الميزانية الاضافية والحساب الاداري

















































ثانيا : التصويت على الميزانية :

بعد اعداد الميزانية تقدم الى المجلس الشعبي البلدي للدراسة والتصويت ، مرفوقة بتقرير تقديم الميزانية الذي يحتوي على جدولين هما :

1.
جدول النفقات ويتضمن الاعتمادات المفتوحة لمواجهة هذه النفقات
2. جدول الايرادات ويتضمن الايرادات المخصصة ومصادر تغطتها

كما يرفق بهذه الميزانية دفتر الملاحظات الذي يتضمن ملخص حسب ترتيب مواد الميزانية ، وتفصيل توجيه كا اعتماد وطبيعة واسباب الاقتراحات المسجلة بهذه الميزانية ، ويدرس المجلس هذه الميزانية دراسة معمقة مع مراعاة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وغيرها ، ثم يصوت عليها بابا بباب ومادة بمادة بالنسبة للنفقات والايرادات وعلى اساس التوازن بينهما ، وبعد ذلك يقوم بالمداولة على الميزانيةوبالتالي لا يجوز للسلطة التنفيذية تحويل الاعتمادات للا بموافقة المجلس الشعبي البلدي الا في حدود " يسوغ لرئيس المجلس الشعبي البلدي اجراء تحويلات من مادة داخل نفس الباب غير انه لا يجوز تحويل اعتمادات مقيدة بتخصيصات"

المصادقة على الميزانية من طرف السلطة الوصية :

ان المرحلة الثالثة التي تجتازها الميزانية هي مرحلة المصادقة عليها من طرف السلطة الوصية فبالنسبة للبلديات التي يقل عدد سكانها عن 50.000 نسمة فانها ترسل للدائرة للمصادقة عليها ، اما اذا كان عدد سكان البلدية يتجاوز او يساوي 50.000 نسمة فان المصادقة عليها تكون من طرف الولاية.


"
ان السلطة التي تضبط ميزانية البلدية يمكنها ان ترفض او تعدل النفقات والمداخيل المقيدة فيها" وعلى العموم يؤخذ بعين الاعتبار عنذ مراقبة اي ميزانية ، الاموال الخاصة ، والنفقات القانونية والاجارية التي سبق التطرق اليها ، واحترام القوانين والتعليمات المسطرة في هذا المجال ، مراقبة التوازن المالي ، احترام القواعد الأساسية في تقييد الاعتمادات طبقا للتعليمات الوزارية الخاصة بالعمليات المالية للبلديات.
وبعد المراقبة النهائية لها واستخراج الملاحظات الضرورية والمسجلة فيها يمكن ارجاعها اذا كانت هذه الملاحظات تنعكس سلبا على تنفيذ الميزانية وخاصة اذا ما كان هناك عجز ، لاعادة التوازن وتصحيح كل الاخطاء المسجلة او قبولها والمصادقة عليها اذا لم تكن هناك ملاحظات.



المبحث الثاني : الموارد الجبائية واثرها على المالية المحلية

تتالف تركيبة المالية المحلية اساسا من الايرادات الجبائية ، وبصفة ثانوية ايرادات الاملاك المحلية ( الاملاك المنتجة للمداخيل)


المطلب الأول : تقسيم الموارد الجبائية

يمكن تقسيم الموارد الجبائية حسب التقسيم العضوي الى :

أ – الضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها
ب- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية
ج- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية والدولة

أالضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها :

تنفرد البلدية بمجموعة من الضرائب والرسم تحصل نسبة 100 % لفائدتها وتتمثل هذه الضرائب في 1 الرسم العقاري 2 ورسم التطهير 3 الرسم على الذبح



1 – الرسم العقاري :
عبارة عن ضريبة تاسست بموجب الامر 67/83 المؤرخ في 02/06/1967 يؤسس هذا الرسم على كل الملكيات المبنية والملكيات الغير المبنية ، غير انه تعفى من الرسم العقاري الملكيات التابعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية التعليمية ، الصحية ذات المنفعة العامة والاراضي التي تشغلها السكك الحديدية ، والبنايات المهددة بالانهيار ، التي اتخذت فيها قمقررات الهدم من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي.







تخضع لهذا الرسم الرخص والشهادات المبنة ادناه

- رخص البناء
- رخص تقسيم الاراضي
- رخص التهديم
- شهادة المطابقة والتجزئة والعمران

أ – رخص البناء

قيمة البناء (دج ) مبلغ الرسم ( دج)
االى غاية 750.000
الى غاية 1.000.000
الى غاية 1.500.000
الى غاية 2.000.000
الى غاية 3.000.000
الى غاية 3.000.000 1.500
2.500
4.000
8.000
10.000
20.000


ب- رخص تقسيم الاراضي
ذات الاستعمال السكني
الجدول رقم 30
تعيين الاراضي مبلغ الرسم ( دج)
من 2 – 10 قطع
من11 – 50 قطعة
من 51 – 150 قطعة
من 151 – 250 قطعة
اكثر من 250 قطعة 800
1.800
2.500
3.000
4.000






الصفحة الخامسة من الميزانية الاضافية لبلدية – س- : لسنة :ن
موازنة المصالح والبرامج والعمليات الخارجة عن البرامج
الابواب قسم التجهيز والاستثمار الاقتراحات المصادقة
النفقات الايرادات النفقات الايرادات
95 برامج البلدية ........... ........... ........... ...........
950
البنايات والتجهيزات الادارية
951 الطرق
952 الشبكات المختلفة
953 التجهيزات المدرسية والرياضية والثقافية
954 التجهيزات الصحية والاجتماعية
955 التوزيع – النقلالمواصلات
956 التجهيز الصناعي والحرفي والسياحي
957 المصالح الصناعية والتجارية
958 المصالح الصناعية والتجارية ...........
............
............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
............ ...........
............ ............ ............ ............ ............ ............ ............
........... ...........
............
............
............
............
............
............
............ .
...........
96
برامج لحساب الغير ........... ........... ........... ...........
960
برامج للمؤسسات العمومية البلدية
961 برامج للوحدات الاقتصادية البلدية
969 .برامج الاطراف اخرى ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
97
العمليات الخارجة عن البرامج ........... ........... ........... ...........
970
العمليات العقارية والمنقولة الخارجة عن البرامج
971 .حركة المديونية والدائنية
979 عمليات اخرى هارجة عن الرامج ...........
........... ........... ...........
...........
........... ...........
...........
........... ...........
...........
...........
مجموع قسم التجهيز والاستثمار ........... ........... ........... ...........
065
الفائض ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ...........
الحوصلة
قسم التسيير
قسم التجهيز والاستثمار ...........
........... ...........
............ ...........
............ ...........
...........
المجموع ........... ........... ........... ...........
850
الفائض ........... ........... ........... ...........
مجموع متساو في النفقات والايرادات ........... ........... ........... ...........




الشكل رقم 03 : مسار الميزانية الاضافية والحساب الاداري

















































ثانيا : التصويت على الميزانية :

بعد اعداد الميزانية تقدم الى المجلس الشعبي البلدي للدراسة والتصويت ، مرفوقة بتقرير تقديم الميزانية الذي يحتوي على جدولين هما :

1.
جدول النفقات ويتضمن الاعتمادات المفتوحة لمواجهة هذه النفقات
2. جدول الايرادات ويتضمن الايرادات المخصصة ومصادر تغطتها

كما يرفق بهذه الميزانية دفتر الملاحظات الذي يتضمن ملخص حسب ترتيب مواد الميزانية ، وتفصيل توجيه كا اعتماد وطبيعة واسباب الاقتراحات المسجلة بهذه الميزانية ، ويدرس المجلس هذه الميزانية دراسة معمقة مع مراعاة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وغيرها ، ثم يصوت عليها بابا بباب ومادة بمادة بالنسبة للنفقات والايرادات وعلى اساس التوازن بينهما ، وبعد ذلك يقوم بالمداولة على الميزانيةوبالتالي لا يجوز للسلطة التنفيذية تحويل الاعتمادات للا بموافقة المجلس الشعبي البلدي الا في حدود " يسوغ لرئيس المجلس الشعبي البلدي اجراء تحويلات من مادة داخل نفس الباب غير انه لا يجوز تحويل اعتمادات مقيدة بتخصيصات"

المصادقة على الميزانية من طرف السلطة الوصية :

ان المرحلة الثالثة التي تجتازها الميزانية هي مرحلة المصادقة عليها من طرف السلطة الوصية فبالنسبة للبلديات التي يقل عدد سكانها عن 50.000 نسمة فانها ترسل للدائرة للمصادقة عليها ، اما اذا كان عدد سكان البلدية يتجاوز او يساوي 50.000 نسمة فان المصادقة عليها تكون من طرف الولاية.


"
ان السلطة التي تضبط ميزانية البلدية يمكنها ان ترفض او تعدل النفقات والمداخيل المقيدة فيها" وعلى العموم يؤخذ بعين الاعتبار عنذ مراقبة اي ميزانية ، الاموال الخاصة ، والنفقات القانونية والاجارية التي سبق التطرق اليها ، واحترام القوانين والتعليمات المسطرة في هذا المجال ، مراقبة التوازن المالي ، احترام القواعد الأساسية في تقييد الاعتمادات طبقا للتعليمات الوزارية الخاصة بالعمليات المالية للبلديات.
وبعد المراقبة النهائية لها واستخراج الملاحظات الضرورية والمسجلة فيها يمكن ارجاعها اذا كانت هذه الملاحظات تنعكس سلبا على تنفيذ الميزانية وخاصة اذا ما كان هناك عجز ، لاعادة التوازن وتصحيح كل الاخطاء المسجلة او قبولها والمصادقة عليها اذا لم تكن هناك ملاحظات.



المبحث الثاني : الموارد الجبائية واثرها على المالية المحلية

تتالف تركيبة المالية المحلية اساسا من الايرادات الجبائية ، وبصفة ثانوية ايرادات الاملاك المحلية ( الاملاك المنتجة للمداخيل)


المطلب الأول : تقسيم الموارد الجبائية

يمكن تقسيم الموارد الجبائية حسب التقسيم العضوي الى :

أ – الضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها
ب- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية
ج- الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية والدولة

أالضرائب المحصلة لفائدة البلدية دون سواها :

تنفرد البلدية بمجموعة من الضرائب والرسم تحصل نسبة 100 % لفائدتها وتتمثل هذه الضرائب في 1 الرسم العقاري 2 ورسم التطهير 3 الرسم على الذبح



1 – الرسم العقاري :
عبارة عن ضريبة تاسست بموجب الامر 67/83 المؤرخ في 02/06/1967 يؤسس هذا الرسم على كل الملكيات المبنية والملكيات الغير المبنية ، غير انه تعفى من الرسم العقاري الملكيات التابعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية التعليمية ، الصحية ذات المنفعة العامة والاراضي التي تشغلها السكك الحديدية ، والبنايات المهددة بالانهيار ، التي اتخذت فيها قمقررات الهدم من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي.







تخضع لهذا الرسم الرخص والشهادات المبنة ادناه

- رخص البناء
- رخص تقسيم الاراضي
- رخص التهديم
- شهادة المطابقة والتجزئة والعمران

أ – رخص البناء

قيمة البناء (دج ) مبلغ الرسم ( دج)
االى غاية 750.000
الى غاية 1.000.000
الى غاية 1.500.000
الى غاية 2.000.000
الى غاية 3.000.000
الى غاية 3.000.000 1.500
2.500
4.000
8.000
10.000
20.000


ب- رخص تقسيم الاراضي
ذات الاستعمال السكني
الجدول رقم 30
تعيين الاراضي مبلغ الرسم ( دج)
من 2 – 10 قطع
من11 – 50 قطعة
من 51 – 150 قطعة
من 151 – 250 قطعة
اكثر من 250 قطعة 800
1.800
2.500
3.000
4.000











بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 20:56
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

الجدول رقم 31 ذات الاستعمال التجاري او الصناعي

تعيين الاراضي مبلغ الرسم ( دج)
من 2 الى 5 قطع
من 6 الى 10 قطع
اكثر من 10 قطع 3.000
5.000
8.000

ج – رخصة التهديم :
يحدد هذا الرسم عند تسليم رخصة التهديم بـ 100 دج للمتر المربع من مساحة بالارضية لكل بناية معينة

د – شهادة المطابقة :
الجدول رقم 32 يحدد مبلغ هذا الرسم عند تسليم شهادة المطابقة كما يلي :

قيمة البناية (دج) مبلغ الرسم ( دج)
الى غاية 750.000
الى غاية 1.000.000
الى غاية 1.500.000
الى غاية 2.000.000
الى غاية 3.000.000
الى غاية 3.000.000 500
800
1.000
1.500
2.000
2.500

هـ - شهادة التجزئة والعمران :
يحدد هذا الرسم بـ 500 دج عند تسليم شهادة التجزئة وحالة العمران










2
رسم التطهير :
يؤسس لفائدة البلديات التي تشتغل فيها مصلحة القمامات المنزلية رسم سنوي لرفع القمامات المنزلية ويتم تحديد مبلغ رسم رفع القمامات المنزلية كما يلي :
- 375 دج عن كل منزل واقع في بلدية يبلغ عدد سكانها عن 50.000 نسمة
- 500 دج عن كل منزل واقع في بلدسة يبلغ عدد سكانها عن 50.000 نسمة او اكثر
- 1.000 دج عن كل محل تجاري او غير تجاري او حرفي او ما يماثله واقع في بلدية يبلغ عدد سكانها اقل من 50.000 نسمة
- 1.250 دج عن كل محل تجاري او غير او حرفي او ما يماثله واقع في بلدية يبلغ عدد سكانها 50.000 نسمة او اكثر
- 2.500 الى 50.000 دج عن كل محل صناعي او تجاري او حرفي او مماثل ينتج كمية فضلات اكبر من الاصناف المذكورة.

3 –
الرسم الخاص على الاعلانات والصفائح :

طبقا لقانون المالية 2000 قد تم انشاء رسم خاص على الاعلانات والصفائح باستثناء تلك المتعلقة بالدولة والجماعات الاقليمية والحاملة للطابع الانساني ، ويؤسس هذا الرسم على :
- الاعلانات على الاوراق العادية ، المطبوعة او المخطوطة باليد
- الاعلانات التي تعرضت الى تجهيز ما ، قصد اطالة بقائها او كانت مغطاة بزجاج او مادة اخرى
- الاعلانات المدهونة او بصفة عامة المعلقة من مكان عمومي
- الاعلانات المضيئة المكونة من مجموعة حروف او اشارات موضوعة بصفة خاصة

الصفائح المهنية من كل المواد المخصصة للتعريف بالنشاط ومكان ممارسة العمل










أ – الاعلانات المعروضة :
الجدول رقم 33 : يحدد مبلغ هذا الرسم حسب عدد الاعلانات المعروفة وحسب حجمها كما يلي :

تعيين الاعلانات المبلغ ( دج)
1 –
الاعلانات على الورق العادي ، مطبوعة او مخطط باليد :
الحجم يقل او يساوي (1 م2) متر مربع
الحجم اكثر من ( 1م2) متر مربع
2 –
الاعلانات على روق مجهزة او محمية
امساحة يقل او يساوي (1م2) متر مربع
مساحة اكبر من (1م2) متر مربع
20
30

40
80

ب – الاعلانات والصفائح المهنية :
الجدول رقم 34 : يحدد مبلغ هذا الرسم حسب الفترات السنوية وحسب حجم الاعلان كما يلي :

تعيين الاعلانات المبلغ ( دج)
1 –
الاعلانات المدهونة
- المساحة يقل او يساوي (1 م2) متر مربع
- المساحة اكثر من ( 1م2) متر مربع
2 –
الاعلانات المضيئة
- المساحة متر مربع او جرس م2
3 –
الصفائح المهنية
- مساحة يقل او يساوي (2/1م2) نصف متر مربع
- مساحة اكبر من (2/1م2) نصف متر مربع
100
150

200
500
750









4 –
الرسم على الذبائح :
يعد الرسم على الذبائح الضريبة الغير مباشرة الوحيدة التي تحصل كلية لفائدة البلدية التي تمت عملية الذبح

بالضرائب المحصلة لفائدة الجماعة المحلية :

الضرائب المحصلة لفائدة الجماعات المحلية : وهي مختلف الضرائب والرسم التي تحصل لفائدة كل من الولاية والبلدية والصندوق المشترك للجماعات المحلية بنسب مختلفة وتتمثل في كل من الرسم على النشاط الكهني والدفع الجزافي.

الجدول رقم 35 : حساب الرسم على النشاط المهني وتوزيعه
نوع الضريبة المعدلات المطبقة مجموع
الرسم على النشاط المهني الحصة العائدة للولاية الحصة العائدة للبلدية الحصة العائدة للصندوق المشترك للجماعات المحلية المعدلات
النسب المئوية 0.75% 1.66% 0.14 % 2.55 %
ما يلاحظ على هذا الجدول ان حصة البلدية تمثل حصة الاسد من هذا الرسم.

2 –
الدفع الجزافي :
وهوضريبة شهرية مباشرة تقع على كاهل الاشخاص الطبيعيين والاعتباريين والهيئات المقيمة بالجزائر والممارسة بها نشاطها والتي تدفع مرتبات واجور وتعويضات وعلاوات وعليه فان هذه الضريبة تحسب على المبلغ الاجمالي للمرتبات والاجور والتعويضات المختلفة وكذا المعاشات والريوع.

الجدول رقم 36 توزيع حاصل الدفع الجزافي:
نوع الضريبة الحصة العائدة الحصة العائدة للصندوق المشترك للجماعات المحلية 70 %
الدفع الجزافي للبلدية 70 %
النسبة المئوية 30 % 20 % للتضامن 60 % البلديات
20 %
للولايات





اي 30 % عائد لصالح البلديات
اي 70 % عائد للصندوق المشترك للجماعت المحلية وفي هذا الاطار توزع هذه الحصة كما يلي :
20 %
للصندوق المشترك للجماعات المحلية لفائدة عمليات التضمان
20 %
لفائدة الولايات
60 %
لفائدة البلديات

ج – الضرائب المحصلة لفائدة الجماعة المحلية والدولة :
ويقصد بها تلك الضرئاب التي تشترك فيها كل من الدولة والجماعات المحلية وتتمثل في كل من الضرائب على الاملاك والرسم على القيمة المضافة

الضرائب على الاملاك ::
ان الضريبة على الاملاك تعتبر ضريبة مباشرة تفرض على مجموع الاملاك والحقوق والقيم التي يملكها كل من الاشخاص الطبيعيين الذين يوجد مقرهم الجبائي بالجزائر وذلك بالنسبة لاملاكهم الموجودة بالجزائر وخارجها وكذلك الاشخاص الطبيعيين الذين ليس لهم مقر بالجزائر ولكن لديهم املاك في الجزائر

(1)
توزيع الضريبة على الاملاك :
توزع الضريبة على الاملاك بين كل من الدولة والجماعات المحلية كما يلي :
60 %
لفائدة الدولة
20 %
لفائدة البلدية
20 %
لفائدة حساب التخصيص الخاص رقم 302.050 تحت اسم الصندوق الوطني ( وهو حساب من حسابات الخزينة)
ونلاحظ من هذا التوزيع الولاية لاتستفيد والدولة لها النسبة الاكبر

الرسم على القيمة المضافة :
ان الرسم على القيمة المضافة ضريبة غير مباشرة جاءت متضمنة في قانون الرسم على الاعمال الصادر عام 1991 والمعدل بكوجب قانون المالية 1994 والذي يعتبرات كضرائب تفرض على انفاق الدخل واستعماله للحصول على السلع والخدمات اي لاغراض الاستهلاك.




(2)
يوزع الرسم على القيمة المضافة كما يلي :
85 %
لفائدة اميزانية الدولة
9 %
لفائدة الصندوق لمشترك للجماعات المحلسة
6 %
لفائدة البلديات مباشرة
ان ما يلاحظ على هذا التوزيع هو استفادة الدولة باكبر حصة وبذلك يمثل الرسم لعى القيمة المضافة ايراد هام بالنسبة للدولة.

المطلب الثاني : دور الصندوق المشترك للجماعات المحلية في ضمان الضرائب المحلية

في بعض الحالات يكون حاصل الجباية اقل من التقديرات التي حددت في بداية السنة فينتج عن ذلك عدم توازن الميزانيات المحلية ، فلذا نجد الصندوق المشترك للجماعات المحلية يتولى تعويض نقائص الضرائب عند التحصيل ، وقبل التطرق الى كيفية التحصيل لاباس ان نعرف ما هو الصندوق المشترك للجماعات المحلية

الصندوق المشترك للجماعات المحلية ، هو مؤسسة عمومية ذات طابع اداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وهو موضوع تحت وصاية وزرة الداخلية والجماعات المحلية والبيئة ، ويتولى تسيير كل من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية ، حيث انه عن طريق هذين الصندوقين يقوم الصندوق المشترك بتوجيه اعانات وتخصيصات لكل من الولاية والبلدية فمساعدات وتخصيصات صندوق الضمان تكون فيما يخص ضمان تقديرات الايرادات الجبائية خاصة :









بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 أكتوبر - 21:03
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية



مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية

- تخفبضات الضرائب والديون المعدومة ( اي المتقادمة من الضرائب المباشرة المحلية التي تقرر خلال السنة المادية )
- مصاريف اساس الضرائب وتحصيلها المطابق لها
- نقص تحصيل الضرائب بالنسبة لتقديرات البلديات او الولايات
اما صندوق التضامن فانه يقدم التخصيصات والاعانات التالية :
- تخصيص الخدمة العمومية
- الاعانات الاستثمائية للتوازن – مواجهة الكوارث – والاحداث الطبيعية\
- تقديم اعانات التجهيز والاستثمار





وبذلك يظهر أن تدخل الصندوق المشترك في ضمان تحصيل الضرائب يكون عن طريق صندوق الضمان خاصة ، حيث بفضل الأخير وعن طريقه يقوم الصندوق المشترك بتعويض النقائص عند تحصيل الضرائب ولكن في حدود 90 % من التقديرات والباقي يستلزم تخفيض سند الإيرادات.
تعتمد صناديق الضمان من اجل القيام بهذا الدور على المساهمات التي تمنحها كل البلدية والولاية لهذا الصندوق بالاضافة الى حاصل الجداول الاضافية التي تعود الى البلديات او الولايات الصادرة بعنوان السنوات السابقة ضف الى ذلك مبلغ الفائض من قيمة تقديرات الضرائب الى تقديرات الضرائب الى تقدر البلديات والولايات ، والمثال التالي يوضح لنا اسلوب التعويض الي يقوم به الصندوق المشترك للجماعات المحلية عن طريق صندوق الضمان

مثال البلدية :

-
الناتج الخام من الضرائب والرسوم الذي بلغته مصالح الضرائب للبلدية انه يساوي 5.000.000 دج
-
التحصيل الحقيقي من طرف البلدية أ قدر بـ 3.500.000 دج
-
تعويض الصندوق المشترك الذي يكون في حدود 90 % من التقديرات يكون كما يلي :

(5.000.000 x 90/100) – 3.500.000 = 4.500.000 – 3.500.000 = 1.000.000
دج

وعليه فان البلدية تطلب من الصندوق المشترك ما قيمته 1.000.000 دج وهوالفرق بين ما هو مضمون من طرف الصندوق وما تحصلت عليه فعلا ، ومنه فان اجمالي ما ستحصل عليه البلدية هو
3.500.000 + 1.000.000 = 4.500.000
دج اما مبلغ 500.000 دج النتبقية فانه على البلدية ان تقوم بتخفيض سندات الايرادات بهذه القيمة.
كما اهتم المرسوم رقم 266/86 الصادر بتاريخ 2/11/1986 المتضمن تنظيم الصندوق المشترك بالتوزيع العادل للموارد الجبائية بين الجماعات المحلية ، بهدف تخفيض الفوارق في المداخيل فيما بينها وهذا اما تضمنه المادة التاسعة من المرسوم سالف الذكر ، هذا ويتم تحديد تخصيص المنح المساوية بناء على توافر شرطين اثنين هما .

-
الوضعية المالية السائدة في الجماعة المحلية
-
عدد سكان هذه الجماعة المحلية




يحدد الحساب على اساس نظام تكميلي يؤخذ بعين الاعتبار المعدل البلدي كما يلي :

مجموع موارد البلدية
معدل البلدية =
عدد سكان البلدية

مجموع موارد بلديات الوطن
المعدل الوطني =
عدد سكان الوطن

وتتحصل البلدية على منح التوزيع بالتساوي عند ما يكون معدلها اقل من المعدل الوطني
هذا ولايقتصر دور صندوق التضامن في توزيع تخصيصات فقط بل يمنح انواع اخرى هي :

-
الاعانات الاستثنائية :
وهي اعانات تمنح للجماعة المحلية التي تعاني صعوبات مالية حادة " يمكن ان تمنح الجماعة المحلية التي تواجهها وضعية مالية صعبة جدا ، اعانات استثنائية للتوازن"

هذا ويلاحظ ان الاعانات الاستثنائية للتوازن يمنحها الصندوق المشترك الى البلديات التي تكون ميزانيتها الاضافية بها عجز ، اما الاعانات الاستثنائية المخصصة لمواجهة الكوارث والاحداث الطارئة هي الاعانات تمنح للبلدية لمواجهة نفقات هذه الكوارث " يمكن ان تمنح الجماعة المحلية اعانات استثنائية لمواجهة الكوارث والاحداث الطارئة" .

الفصل الرابع : دراسة واقع بلدية الشراقة

المبحث الأول: تطورات الميزانية


المطلب الأول: تزايد الميزانية

إن الميزانية عرفت تطورا في نفقاتها وإيراداتها المتساوية تطورا متزايدا كما هو مبين في المنحنى أدناه

السنوات 1993 1994 1995 1996 1997
القيمة بالملايير 0،78 0،96 1،2 1،5 2












الميزانية الاولية بالملايير



118


السنوات 1993 1994 1995 1996
القيمة بالملايير 9,6 9,5 8,10 9,6












الميزانية الاضافية بالمليارات


المطلب الثاني: أسباب التزايد

يعود التزايد السريع لنفقات التسيير للميزانية للأسباب التالية:
-
تقديم مساعدات من طرف البلدية لصالح الفئات المحتاجة وكذلك تقديم مختلف التوريدات الضرورية لصالح الحرس البلدي.
-
التكفل أكثر بالدخول المدرسي وإقتناء الوقود لتدفئة المدارس والبناءات البلدية.

119

-
صيانة الطرق والإنارة العمومية.
-
دعم وترقية الجمعيات ومختلف الأنشطة الرياضية والثقافية.
وقد تمت تغطية النفقات الإضافية من خلال رفع في تعريفة كراء أملاك البلدية، وكدلك إرتفاعا من حاصل الضرائب المباشرة.


أما الميزانية الإضافية (BS) فيعود سبب الإرتفاع في مبالغها إلى برمجة خلال السنة المالية مختلفل البرامج وعمليات المتعلقة بالتجهيز العمويم، والإستثمار الإقتصادي.


المبحث الثاني: تقييم موارد الميزانية البلدية

الموارد ح أ ح أ ت أ ص ت ض غ م ض م م
النسب 17% 15% 3% 1% 3% 56% 5%


من الجدول يلاحظ أنه هنالك عدم توازن بين الموارد الجبائية من جهة وباقي الموارد الأخرى من جهة ثانية.

المطلب الثاني: الموارد الجبائية
تشكل الضرائب المباشرة أهم موارد الميزانية إذ تشكل نسبة 56.45%.
وتتعدد الضرائب المغذية لميزانية البلدية وهي:
-
الرسم على النشاط المهني بنوعيه الذي يمثل نسبة 52.4% من حاصل الضرائب المباشرة، ويعود هذا الإرتفاع كون الضريبة كما ذكرت سابقا تطبق على رقم الأعمال

120
-
المحقق خلال السنة المالية، وبما أن البلدية تعرف نشاط تجاري واسع، مما وسع من فئة الخاضعين للضريبة.
-
الموارد الأخرى من الضرائب المباشرة هو الدفع الجزافي:
بدوره يمثل حاصله نسبة34% من الضرائب المباشرة نظرا لكبر كتلة الأجور، لوجود طبق عمالية مرتفعة العدد نوعا ما كما هو الشأن لعدد مستخدمي البلدية.
-
أما الرسم العقاري فيمثل نسبة 9،5% من مجموع الضرائب المباشرة، تعرف هذه الضريبة ضعفا في مردودها نتيجة اقتصارها على فئة معينة والإعفاءات الممنوحة بصفة دائمة ومؤقتة، كما يعود ضعف مردودها على النسب المطبقة(0،5 إلى2،5%).
-
ويمثل الرسم على النقل الخاص نسبة 2،4% من مجموع الضرائب المباشرة وهي الأقل مردودية متناسبة مع حاجة البلدية إلى هذا النوع من النقل.

المطلب الثاني: الموارد الأخرى
تتحصل البلدية على موارد مالية من خلال بيع منتوجات وخدمات تتمثل أساسا في وضع تحت التصرف مختلف البلديات الأخرى منطقة لتفريغ النفايات، يمثل هذا المورد حسب البيان السابق بنسبة 16% من مجمل الموارد.
-
عائدات ممتلكات البلدية والمتمثلة في كراء: محلات تجارية، المذبح والسكنات للمواطنين، يمثل المورد 14.5% من ميزانية البلدية، إن ممتلكات البلدية تعتبر من أهم الموارد، لكن يبقي مردودها ضعيف نسبيا نظرا لتعريفات المطبقة.
-
يمثل التحصيل والإعلانات نسبة 2.6% من الميزانية البلدية لمساعدة العائلات المحتاجة، وكذلك للمكفوفين.
-
أما حصة البلدية من الصندوق الوطني للتضامن فهي تمثل نسبة 0.16% ، يقدر المبلغ حسب الاحتياجات البلدية لكل سنة مالية.
-
وأخيرا باقي المنتوجات الاستثنائية التي تمثل نسبة 7.8% من موارد التسيير لميزانية البلدية أهمها أماكن الحجز العمومية التي توضع بها المنقولات المحتجزة على حساب مالكي هذه المنقولات.





على ضوء الدراسة التي قمنا بها عن الجماعات المحلية يظهر لنا جليا وواضحا ان اشكالية العجز التي تعاني منها الجماعات المحلية ليس مرده الى النقص في عدد الضرائب التي تستفيد منها الجماعة المحلية ولا الى الضيق في كجال اختصاصها ، فهي تتمتع بالنظر في كل ما يهم الحياة المحلية ، بل يرجع الى نسب ومردودية الموارد الجبائية وتوزيعها بين الدولة والجماعو المحلية التي يظهر فيها عدم التوازن جليا ، هذا منجهة وعدم عدالة التوزبع على الجماعات المحلية فيما بينها من جهة ثانية.

وقد ادى ذا الى افتقار معظم الجماعات المحلية الى الموارد المالية ومن ثم الى شلل الاجهزة المحلية التي اتسمت في كثير من الاحيان بعجز في تحويل الاختصاص المعترف به لها نظريا الى واقع ملموس ، مما ادى الى فسح المجال امام التدخل الحتمي للاجهزة المركزية للنهوض بالتنمية المحلية. وهذا ما انجر عنه التبعية الشبه المطلقة بدل اللامركزية المطلقة وهذا ما يظهر جليا في جميع ميزانيات الجماعات المحلية .

وعليه فان الدولة تسعى لارشاد نظام لامركزي وحقيقي للجماعات المحلية والتي تجلت في التاكيد على منح الجماعات المحلية كل الوسائل التي تمكنها من القيام بمهامها ، بالاضافة الى هذا فهي تحاول دوما التخفيف من ازمة الجماعات المحلية ولو جزئيا مؤقتا باتخاذ اجراءات جديدية متعددة ظهرت اساسا في عمليات تطهير الديون وخلق ضرائب جديدة وتحويل الموارد المالية وان كانت بسيطة مقارنة مع حجم الالتزامات الى البلديات بموجب جملة من النصوص.
122
قائمة المراجع :

- محمد عباس محرزي ، " اقتصاديات المالية العامة " – النفقات العامة – الايرادات العامة –الميزانية العامة للدولة ، ديوان النطبوعات الجامعية ، الجزائر ،2003.

- د. سلطان المحمد السلطان / د. وصفي حسن ابو المكارم ، : المحاسبة في الوحدات الحكومية والتنظيمات الاجتماعية الاخرى " ، دار المريخ للنشر ، 1990.

- وزارة الداخلية والجماعات المحلية والبيئة ،" الجماعات المحلية " - التشريع و التنظيم- الولاية الجزء الاول و الجزء الثاني ، طبعة 1997.

- د.حنا رزوقي الصائغ ، محاسبة وادارة الاموال العامة ، المحاسبة الحكومية ، الجامعة المفتوحة سنة 1998 ، طبعة اولى .

- محمد احمد حجازي ، المحاسبة الحكومية والادارة المالية العامة ، الطبعة الرابعة 1998

- محمد الهور، اساسيات في المحاسبة الحكومية ، دار وائل للنشر ، الطبعة الاولى ،1998 .

- Jean CATHELINEAU-"Finances Publiques Politique Budgétaire et Droit Financiere" L,G,D,J, Paris,1976,

المحاضرات
:
الاستاذ بن الجوزي – محاضرات في المالية العامة للسنة الثالثة علوم تجارية – السن الجامعية 2003-2004 ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير .



النصوص القانونية :
- قانون 90-08 مؤرخ في 12 رمضان عام 1410 الموافق لـ 07 ابريل سنة 1990 يتعلق بالبلدية .
- قانون 90-09 المؤرخ في 12 رمضان عام 1410 الموافق 7 ابريل سنة 1990 المتعلق بالولاية .
- قانون 90-21 مؤرخ في 24 محرم عام 1411 الموافق 15 غشت سنة 1990 يتعلق بالنحاسبة العمومية.
- قوانين المالية لسنة 2000 ، 2001 ، 2002.

- تخفبضات الضرائب والديون المعدومة ( اي المتقادمة من الضرائب المباشرة المحلية التي تقرر خلال السنة المادية )
- مصاريف اساس الضرائب وتحصيلها المطابق لها
- نقص تحصيل الضرائب بالنسبة لتقديرات البلديات او الولايات
اما صندوق التضامن فانه يقدم التخصيصات والاعانات التالية :
- تخصيص الخدمة العمومية
- الاعانات الاستثمائية للتوازن – مواجهة الكوارث – والاحداث الطبيعية\
- تقديم اعانات التجهيز والاستثمار





وبذلك يظهر أن تدخل الصندوق المشترك في ضمان تحصيل الضرائب يكون عن طريق صندوق الضمان خاصة ، حيث بفضل الأخير وعن طريقه يقوم الصندوق المشترك بتعويض النقائص عند تحصيل الضرائب ولكن في حدود 90 % من التقديرات والباقي يستلزم تخفيض سند الإيرادات.
تعتمد صناديق الضمان من اجل القيام بهذا الدور على المساهمات التي تمنحها كل البلدية والولاية لهذا الصندوق بالاضافة الى حاصل الجداول الاضافية التي تعود الى البلديات او الولايات الصادرة بعنوان السنوات السابقة ضف الى ذلك مبلغ الفائض من قيمة تقديرات الضرائب الى تقديرات الضرائب الى تقدر البلديات والولايات ، والمثال التالي يوضح لنا اسلوب التعويض الي يقوم به الصندوق المشترك للجماعات المحلية عن طريق صندوق الضمان

مثال البلدية :

- الناتج الخام من الضرائب والرسوم الذي بلغته مصالح الضرائب للبلدية انه يساوي 5.000.000 دج
- التحصيل الحقيقي من طرف البلدية أ قدر بـ 3.500.000 دج
- تعويض الصندوق المشترك الذي يكون في حدود 90 % من التقديرات يكون كما يلي :

(5.000.000 x 90/100) – 3.500.000 = 4.500.000 – 3.500.000 = 1.000.000 دج

وعليه فان البلدية تطلب من الصندوق المشترك ما قيمته 1.000.000 دج وهوالفرق بين ما هو مضمون من طرف الصندوق وما تحصلت عليه فعلا ، ومنه فان اجمالي ما ستحصل عليه البلدية هو
3.500.000 + 1.000.000 = 4.500.000 دج اما مبلغ 500.000 دج النتبقية فانه على البلدية ان تقوم بتخفيض سندات الايرادات بهذه القيمة.
كما اهتم المرسوم رقم 266/86 الصادر بتاريخ 2/11/1986 المتضمن تنظيم الصندوق المشترك بالتوزيع العادل للموارد الجبائية بين الجماعات المحلية ، بهدف تخفيض الفوارق في المداخيل فيما بينها وهذا اما تضمنه المادة التاسعة من المرسوم سالف الذكر ، هذا ويتم تحديد تخصيص المنح المساوية بناء على توافر شرطين اثنين هما .

- الوضعية المالية السائدة في الجماعة المحلية
- عدد سكان هذه الجماعة المحلية




يحدد الحساب على اساس نظام تكميلي يؤخذ بعين الاعتبار المعدل البلدي كما يلي :

مجموع موارد البلدية
معدل البلدية =
عدد سكان البلدية

مجموع موارد بلديات الوطن
المعدل الوطني =
عدد سكان الوطن

وتتحصل البلدية على منح التوزيع بالتساوي عند ما يكون معدلها اقل من المعدل الوطني
هذا ولايقتصر دور صندوق التضامن في توزيع تخصيصات فقط بل يمنح انواع اخرى هي :

- الاعانات الاستثنائية :
وهي اعانات تمنح للجماعة المحلية التي تعاني صعوبات مالية حادة " يمكن ان تمنح الجماعة المحلية التي تواجهها وضعية مالية صعبة جدا ، اعانات استثنائية للتوازن"

هذا ويلاحظ ان الاعانات الاستثنائية للتوازن يمنحها الصندوق المشترك الى البلديات التي تكون ميزانيتها الاضافية بها عجز ، اما الاعانات الاستثنائية المخصصة لمواجهة الكوارث والاحداث الطارئة هي الاعانات تمنح للبلدية لمواجهة نفقات هذه الكوارث " يمكن ان تمنح الجماعة المحلية اعانات استثنائية لمواجهة الكوارث والاحداث الطارئة" .

الفصل الرابع : دراسة واقع بلدية الشراقة

المبحث الأول: تطورات الميزانية


المطلب الأول: تزايد الميزانية

إن الميزانية عرفت تطورا في نفقاتها وإيراداتها المتساوية تطورا متزايدا كما هو مبين في المنحنى أدناه

السنوات 1993 1994 1995 1996 1997
القيمة بالملايير 0،78 0،96 1،2 1،5 2












الميزانية الاولية بالملايير



118


السنوات 1993 1994 1995 1996
القيمة بالملايير 9,6 9,5 8,10 9,6












الميزانية الاضافية بالمليارات


المطلب الثاني: أسباب التزايد

يعود التزايد السريع لنفقات التسيير للميزانية للأسباب التالية:
- تقديم مساعدات من طرف البلدية لصالح الفئات المحتاجة وكذلك تقديم مختلف التوريدات الضرورية لصالح الحرس البلدي.
- التكفل أكثر بالدخول المدرسي وإقتناء الوقود لتدفئة المدارس والبناءات البلدية.

119

- صيانة الطرق والإنارة العمومية.
- دعم وترقية الجمعيات ومختلف الأنشطة الرياضية والثقافية.
وقد تمت تغطية النفقات الإضافية من خلال رفع في تعريفة كراء أملاك البلدية، وكدلك إرتفاعا من حاصل الضرائب المباشرة.


أما الميزانية الإضافية (BS) فيعود سبب الإرتفاع في مبالغها إلى برمجة خلال السنة المالية مختلفل البرامج وعمليات المتعلقة بالتجهيز العمويم، والإستثمار الإقتصادي.


المبحث الثاني: تقييم موارد الميزانية البلدية

الموارد ح أ ح أ ت أ ص ت ض غ م ض م م
النسب 17% 15% 3% 1% 3% 56% 5%


من الجدول يلاحظ أنه هنالك عدم توازن بين الموارد الجبائية من جهة وباقي الموارد الأخرى من جهة ثانية.

المطلب الثاني: الموارد الجبائية
تشكل الضرائب المباشرة أهم موارد الميزانية إذ تشكل نسبة 56.45%.
وتتعدد الضرائب المغذية لميزانية البلدية وهي:
- الرسم على النشاط المهني بنوعيه الذي يمثل نسبة 52.4% من حاصل الضرائب المباشرة، ويعود هذا الإرتفاع كون الضريبة كما ذكرت سابقا تطبق على رقم الأعمال

120
- المحقق خلال السنة المالية، وبما أن البلدية تعرف نشاط تجاري واسع، مما وسع من فئة الخاضعين للضريبة.
- الموارد الأخرى من الضرائب المباشرة هو الدفع الجزافي:
بدوره يمثل حاصله نسبة34% من الضرائب المباشرة نظرا لكبر كتلة الأجور، لوجود طبق عمالية مرتفعة العدد نوعا ما كما هو الشأن لعدد مستخدمي البلدية.
- أما الرسم العقاري فيمثل نسبة 9،5% من مجموع الضرائب المباشرة، تعرف هذه الضريبة ضعفا في مردودها نتيجة اقتصارها على فئة معينة والإعفاءات الممنوحة بصفة دائمة ومؤقتة، كما يعود ضعف مردودها على النسب المطبقة(0،5 إلى2،5%).
- ويمثل الرسم على النقل الخاص نسبة 2،4% من مجموع الضرائب المباشرة وهي الأقل مردودية متناسبة مع حاجة البلدية إلى هذا النوع من النقل.

المطلب الثاني: الموارد الأخرى
تتحصل البلدية على موارد مالية من خلال بيع منتوجات وخدمات تتمثل أساسا في وضع تحت التصرف مختلف البلديات الأخرى منطقة لتفريغ النفايات، يمثل هذا المورد حسب البيان السابق بنسبة 16% من مجمل الموارد.
- عائدات ممتلكات البلدية والمتمثلة في كراء: محلات تجارية، المذبح والسكنات للمواطنين، يمثل المورد 14.5% من ميزانية البلدية، إن ممتلكات البلدية تعتبر من أهم الموارد، لكن يبقي مردودها ضعيف نسبيا نظرا لتعريفات المطبقة.
- يمثل التحصيل والإعلانات نسبة 2.6% من الميزانية البلدية لمساعدة العائلات المحتاجة، وكذلك للمكفوفين.
- أما حصة البلدية من الصندوق الوطني للتضامن فهي تمثل نسبة 0.16% ، يقدر المبلغ حسب الاحتياجات البلدية لكل سنة مالية.
- وأخيرا باقي المنتوجات الاستثنائية التي تمثل نسبة 7.8% من موارد التسيير لميزانية البلدية أهمها أماكن الحجز العمومية التي توضع بها المنقولات المحتجزة على حساب مالكي هذه المنقولات.





على ضوء الدراسة التي قمنا بها عن الجماعات المحلية يظهر لنا جليا وواضحا ان اشكالية العجز التي تعاني منها الجماعات المحلية ليس مرده الى النقص في عدد الضرائب التي تستفيد منها الجماعة المحلية ولا الى الضيق في كجال اختصاصها ، فهي تتمتع بالنظر في كل ما يهم الحياة المحلية ، بل يرجع الى نسب ومردودية الموارد الجبائية وتوزيعها بين الدولة والجماعو المحلية التي يظهر فيها عدم التوازن جليا ، هذا منجهة وعدم عدالة التوزبع على الجماعات المحلية فيما بينها من جهة ثانية.

وقد ادى ذا الى افتقار معظم الجماعات المحلية الى الموارد المالية ومن ثم الى شلل الاجهزة المحلية التي اتسمت في كثير من الاحيان بعجز في تحويل الاختصاص المعترف به لها نظريا الى واقع ملموس ، مما ادى الى فسح المجال امام التدخل الحتمي للاجهزة المركزية للنهوض بالتنمية المحلية. وهذا ما انجر عنه التبعية الشبه المطلقة بدل اللامركزية المطلقة وهذا ما يظهر جليا في جميع ميزانيات الجماعات المحلية .

وعليه فان الدولة تسعى لارشاد نظام لامركزي وحقيقي للجماعات المحلية والتي تجلت في التاكيد على منح الجماعات المحلية كل الوسائل التي تمكنها من القيام بمهامها ، بالاضافة الى هذا فهي تحاول دوما التخفيف من ازمة الجماعات المحلية ولو جزئيا مؤقتا باتخاذ اجراءات جديدية متعددة ظهرت اساسا في عمليات تطهير الديون وخلق ضرائب جديدة وتحويل الموارد المالية وان كانت بسيطة مقارنة مع حجم الالتزامات الى البلديات بموجب جملة من النصوص.
122
قائمة المراجع :

- محمد عباس محرزي ، " اقتصاديات المالية العامة " – النفقات العامة – الايرادات العامة –الميزانية العامة للدولة ، ديوان النطبوعات الجامعية ، الجزائر ،2003.

- د. سلطان المحمد السلطان / د. وصفي حسن ابو المكارم ، : المحاسبة في الوحدات الحكومية والتنظيمات الاجتماعية الاخرى " ، دار المريخ للنشر ، 1990.

- وزارة الداخلية والجماعات المحلية والبيئة ،" الجماعات المحلية " - التشريع و التنظيم- الولاية الجزء الاول و الجزء الثاني ، طبعة 1997.

- د.حنا رزوقي الصائغ ، محاسبة وادارة الاموال العامة ، المحاسبة الحكومية ، الجامعة المفتوحة سنة 1998 ، طبعة اولى .

- محمد احمد حجازي ، المحاسبة الحكومية والادارة المالية العامة ، الطبعة الرابعة 1998

- محمد الهور، اساسيات في المحاسبة الحكومية ، دار وائل للنشر ، الطبعة الاولى ،1998 .

- Jean CATHELINEAU-"Finances Publiques Politique Budgétaire et Droit Financiere" L,G,D,J, Paris,1976,

المحاضرات :
الاستاذ بن الجوزي – محاضرات في المالية العامة للسنة الثالثة علوم تجارية – السن الجامعية 2003-2004 ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير .



النصوص القانونية :
- قانون 90-08 مؤرخ في 12 رمضان عام 1410 الموافق لـ 07 ابريل سنة 1990 يتعلق بالبلدية .
- قانون 90-09 المؤرخ في 12 رمضان عام 1410 الموافق 7 ابريل سنة 1990 المتعلق بالولاية .
- قانون 90-21 مؤرخ في 24 محرم عام 1411 الموافق 15 غشت سنة 1990 يتعلق بالنحاسبة العمومية.
- قوانين المالية لسنة 2000 ، 2001 ، 2002.






.........







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية, مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية, مذكرة لمحاسبة العمومية في تسيير الجماعات المحلية,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه