منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

المقاربة بالكفاءات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الجمعة 27 ديسمبر - 14:02
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67719
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات



المقاربة بالكفاءات




المقاربة بالكفاءات

إن اختيار المدخل إلى المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات ، يقع في سياق الانتقال من منطق التعليم الذي يركز على المادة المعرفية إلى منطق التعلم الذي يركز على المتعلم ويجعل دوره محوريا في الفعل التربوي . 

فالتعلم بالمفهوم الحقيقي، هو عبارة عن المعارف و الكفاءات معا ، لأنه لا يعقل أن نستهدف في دروسنا تقديم المعارف دون تحويلها إلى ممارسات ، و كفاءات ذات دلالة اجتماعية لدى المتعلمين . 

ترتكز منهجية المقاربة بالكفاءات على ما يلي : 

1- تعليم التلاميذ كيف يتعلمون . 
2- التركيز على تقديم آلية اكتساب المعرفة لا على المعرفة نفسها . 
3- بناء المعرفة عن طريق المتعلمين بدلا من تناولها بشكل تــراكمي . 
4- تزويد المتعلمين بوسائل التعلم بما فيها المعرفة . 
5- الاستفادة من التعلم خارج وضعيات الوسط المدرسي . 


ما هو مفهـــوم الكفاءة ؟ 

الكفاءة هي مجموعة قدرات معرفية ، مهارية ، وجدانية منظمة تجند بشكل يسمح بالتعرف على مهمة إشكالية ، وحلها من خلال نشاط تظهر فيه مهارات المتعــلم . 

الانتقال من الأهداف إلى الكفاءات :

تتمكن نسبة لا باس بها من التلاميذ من تحقيق أهداف التكوين الواردة في البرامج التعليمية أو المقررات دون صعوبة مثل :
- إنجاز عملية حسابية . 
- تصريف فعل . 
- استعراض قاعدة نحوية . 

إلا إن هؤلاء التلاميذ يجدون أنفسهم في اغلب الأحيان عاجزين عن تسخير هذه المكتسبات لحل مشكل رياضي أو إنتاج نص أو كتابة رسالة أو التواصل مع الغير شفويا . 
مرد ذلك أن المقاربة المعتمدة مقاربة خطية مجزأة ، لأهداف إجرائية يكتفي المدرس بتحقيقها لذاتها فـي 
حين يجب تجاوزها إلى اكتساب ما يمكّن من حل المشكلات الحياتية و التواصل مع الغير . 
و عليه فإن المقاربة بالكفاءات تقترح تعلما اندماجيا ، غير مجزأ ، يمكّن من إعطاء معنى للمــعارف . 
المدرسية واكتساب كفاءات مستديمة تضمن للتلميذ التعامل مع الوضعيات المعيشة تعاملا سليما و سديدا . 
بعض المفاهيم التي لها علاقة بالكفــــاءة: 
القدرة:
هي كل مــا يستطيــع الفرد أداءه في اللحظة الحاضرة من أعمال عقلية أو حركية سواء كان ذلك نتيجة التدريب أو بدونه . 
الاستعداد:
هو مدى ما يستطيع الفرد أن يصل إليه من الكفاءة في مجال معين إن توفر له التدريب اللازم ، أو هو الناحية التنموية للقدرة وتسمى أحيانا القدرة الكـــــامنة . 
المهارة:
هو مقدار الإتقان في انجاز نشـاط أو عمل ما ، وهي قدرة وصلت إلى درجة الإتقان. 

مفهوم الكفاءة عند De ktele:

هي مجمــــوعة من المعارف ، والقدرات الدائمة ،و من المهارات المكتسبة عن طريق الاستيعاب ، وخبرات مرتبطـــــة فيما بينها في مجال معين . 

الكفاءة تشمل في الوقت نفسه على جزء كامن أي مجموعة المعارف – المهارات – المدركات + جزء إجرائي أي إنجاز المهمة أو النشاط. 


الفرق بين تعليم الكفاءات و تعليم المعارف ؟ 

- إن إكتساب الكفاءة يعتبر تحديا يفوق تحدي اكتساب المعرفة. 
- يعتمد التكوين بالكفاءة على تطبيق المعارف بدلا م مجرد اكتساب المعارف . 
- الكفاءة هي انجاز نشاط تطلب مهارات معرفية ، حس - حركية أو إجتماعية أو وجدانية. 
- تعليم الكفاءات يعتمـــد على تعليم المعارف 
هل يمكن التعرف على العبارة الدالة على الكفاءة ؟ 
- تسمية عناصر جهاز كهربائي . 
- شرح طريقة اشتغال هذا الجهاز . 
- اصلاح هذا الجهاز . 

تمثل العبارتان الأوليان مهارات تسمح بإنجاز النشاط ، لايمكن أن نجزم بان الشخص القادر على تسمية وتفسير عناصر الجهاز الكهربائي ، قادر بالفعل على إصلاحه .
 
الكفاءة اعلى مستوى من المهارات. 

خصائص الكفاءة : 
1- تتطلب عدة مهـارات . 
2- تتجلى من خلال نتائج يمكن ملاحظهــــا . 
3- مرتبطة بإنجاز نشاطات تمارس في حالا ت وافعية . 
4- لها طابع تجميعي و إدماجي لأنها تجند عدة معارف مختلفة . 
5- تستجيب لوضعية تتضمن مشكلا ، وعلى ضوئها تتحدد لمهمـة . 
6- تقوم من خلال المهارات . 
الهـــــــدف الكفــــــــاءة
- فعل نشاط قابل للقياس و الملاحظــة 
- قد يشمل معارف أو تعلم مهارات أو استرجاع معلومات.
- يحتمل الخطأ 
- قد يكون جزئيا 
- يكون مقدمة لكفاءة معينة
- يقتصر على التحصيل المعرفي - نشاط قابل للقياس و الملاحظــة
- إنجاز مهمــة تتطلب تطبيق معارف
أو مهارات
- لا تحتمـل الخطأ 
- متكـاملة الأجـزاء و المــراحل 
- تعتمد الكفاءة على هدف معرفي أو حس
حركي أو وجداني. 
- تمكن المتعلم من حل وضعيات إشكالية
في الحياة اليومية فهي مكتسب شامل يدمج
قدرات فكرية و مهارات حركية ومواقف .

مــــراحل الكفاءة: 
- كفاءة ختامية مندمجة في نهاية الطور 
- كفاءة ختاميــــة في نهاية السنة 
- كفاءة مرحلية في نهائية الثلاثي 
- كفاءة قاعدية في نهاية مرحلة تعليمية
صياغــــة الكفاءة : 
تقتضي صياغة الكفاءة فعلا أو أ فعال سلوكيـــة ملاحظة تدمــــج مهاما خاصة (أداءات)
قد تعالج أو تحل إشكالية علمية ، مؤشــــر ضا لنوع ومستوى الأداء . 

ويتطلب ذلك الخطوات التالية : 

1- تحديد الكفاءة
2- تحديد الوضعية الإشكالية 
3- اختيار القدرات 
4- انتقاء المعارف 
5- تحديد الأهداف المرحليـــة 
6- تحديد معايير التقويم لكل مرحلة 

لتدرج في صعوبة الوضعية الإشكالية مهم جدا ، لن الكفاءة تتحقق على مـراحل وكل مرحلة تعالج وضعية إشكالية أصعب من الأولى وتدمج مكتسباتهـا في المـــرحلة الموالية .




الأن بغص الأمثلة و الكتب للتحميل


Des exemples

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



Livre

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Definition 





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]













===







الموضوع الأصلي : المقاربة بالكفاءات // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 27 ديسمبر - 14:03
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67719
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: المقاربة بالكفاءات



المقاربة بالكفاءات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة العربي لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


***


 


المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






الموضوع الأصلي : المقاربة بالكفاءات // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 27 ديسمبر - 14:34
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67719
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: المقاربة بالكفاءات



المقاربة بالكفاءات

 المقاربة بالكفاءات l'apc

السلام عليكم أقدم لكم اليوم بعض المفاهيم المنقولة للمقاربة بالكفاءات l'aproche par competence


مع بعص الأمثلة و الكتب التي أتمنى أن تفيد الجميح نبدأ بتعريف المقاربة بالكفاءات:

المقاربة بالكفاءات

إن اختيار المدخل إلى المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات ، يقع في سياق الانتقال من منطق التعليم الذي يركز على المادة المعرفية إلى منطق التعلم الذي يركز على المتعلم ويجعل دوره محوريا في الفعل التربوي . 
فالتعلم بالمفهوم الحقيقي، هو عبارة عن المعارف و الكفاءات معا ، لأنه لا يعقل أن نستهدف في دروسنا تقديم المعارف دون تحويلها إلى ممارسات ، و كفاءات ذات دلالة اجتماعية لدى المتعلمين . 
ترتكز منهجية المقاربة بالكفاءات على ما يلي : 
1- تعليم التلاميذ كيف يتعلمون . 
2- التركيز على تقديم آلية اكتساب المعرفة لا على المعرفة نفسها . 
3- بناء المعرفة عن طريق المتعلمين بدلا من تناولها بشكل تــراكمي . 
4- تزويد المتعلمين بوسائل التعلم بما فيها المعرفة . 
5- الاستفادة من التعلم خارج وضعيات الوسط المدرسي . 
ما هو مفهـــوم الكفاءة ؟ 
الكفاءة هي مجموعة قدرات معرفية ، مهارية ، وجدانية منظمة تجند بشكل يسمح بالتعرف على مهمة إشكالية ، وحلها من خلال نشاط تظهر فيه مهارات المتعــلم . 
الانتقال من الأهداف إلى الكفاءات :
تتمكن نسبة لا باس بها من التلاميذ من تحقيق أهداف التكوين الواردة في البرامج التعليمية أو المقررات دون صعوبة مثل :
- إنجاز عملية حسابية . 
- تصريف فعل . 
- استعراض قاعدة نحوية . 

إلا إن هؤلاء التلاميذ يجدون أنفسهم في اغلب الأحيان عاجزين عن تسخير هذه المكتسبات لحل مشكل رياضي أو إنتاج نص أو كتابة رسالة أو التواصل مع الغير شفويا . 
مرد ذلك أن المقاربة المعتمدة مقاربة خطية مجزأة ، لأهداف إجرائية يكتفي المدرس بتحقيقها لذاتها فـي 
حين يجب تجاوزها إلى اكتساب ما يمكّن من حل المشكلات الحياتية و التواصل مع الغير . 
و عليه فإن المقاربة بالكفاءات تقترح تعلما اندماجيا ، غير مجزأ ، يمكّن من إعطاء معنى للمــعارف . 
المدرسية واكتساب كفاءات مستديمة تضمن للتلميذ التعامل مع الوضعيات المعيشة تعاملا سليما و سديدا . 
بعض المفاهيم التي لها علاقة بالكفــــاءة: 
القدرة:
هي كل مــا يستطيــع الفرد أداءه في اللحظة الحاضرة من أعمال عقلية أو حركية سواء كان ذلك نتيجة التدريب أو بدونه . 
الاستعداد:
هو مدى ما يستطيع الفرد أن يصل إليه من الكفاءة في مجال معين إن توفر له التدريب اللازم ، أو هو الناحية التنموية للقدرة وتسمى أحيانا القدرة الكـــــامنة . 
المهارة:
هو مقدار الإتقان في انجاز نشـاط أو عمل ما ، وهي قدرة وصلت إلى درجة الإتقان. 

مفهوم الكفاءة عند De ktele:
هي مجمــــوعة من المعارف ، والقدرات الدائمة ،و من المهارات المكتسبة عن طريق الاستيعاب ، وخبرات مرتبطـــــة فيما بينها في مجال معين . 

الكفاءة تشمل في الوقت نفسه على جزء كامن أي مجموعة المعارف – المهارات – المدركات + جزء إجرائي أي إنجاز المهمة أو النشاط. 

الفرق بين تعليم الكفاءات و تعليم المعارف ؟ 
- إن إكتساب الكفاءة يعتبر تحديا يفوق تحدي اكتساب المعرفة. 
- يعتمد التكوين بالكفاءة على تطبيق المعارف بدلا م مجرد اكتساب المعارف . 
- الكفاءة هي انجاز نشاط تطلب مهارات معرفية ، حس - حركية أو إجتماعية أو وجدانية. 
- تعليم الكفاءات يعتمـــد على تعليم المعارف 
هل يمكن التعرف على العبارة الدالة على الكفاءة ؟ 
- تسمية عناصر جهاز كهربائي . 
- شرح طريقة اشتغال هذا الجهاز . 
- اصلاح هذا الجهاز . 
تمثل العبارتان الأوليان مهارات تسمح بإنجاز النشاط ، لايمكن أن نجزم بان الشخص القادر على تسمية وتفسير عناصر الجهاز الكهربائي ، قادر بالفعل على إصلاحه . 
الكفاءة اعلى مستوى من المهارات. 
خصائص الكفاءة : 
1- تتطلب عدة مهـارات . 
2- تتجلى من خلال نتائج يمكن ملاحظهــــا . 
3- مرتبطة بإنجاز نشاطات تمارس في حالا ت وافعية . 
4- لها طابع تجميعي و إدماجي لأنها تجند عدة معارف مختلفة . 
5- تستجيب لوضعية تتضمن مشكلا ، وعلى ضوئها تتحدد لمهمـة . 
6- تقوم من خلال المهارات . 
الهـــــــدف الكفــــــــاءة
- فعل نشاط قابل للقياس و الملاحظــة 
- قد يشمل معارف أو تعلم مهارات أو استرجاع معلومات.
- يحتمل الخطأ 
- قد يكون جزئيا 
- يكون مقدمة لكفاءة معينة
- يقتصر على التحصيل المعرفي - نشاط قابل للقياس و الملاحظــة
- إنجاز مهمــة تتطلب تطبيق معارف
أو مهارات
- لا تحتمـل الخطأ 
- متكـاملة الأجـزاء و المــراحل 
- تعتمد الكفاءة على هدف معرفي أو حس
حركي أو وجداني. 
- تمكن المتعلم من حل وضعيات إشكالية
في الحياة اليومية فهي مكتسب شامل يدمج
قدرات فكرية و مهارات حركية ومواقف .

مــــراحل الكفاءة: 
- كفاءة ختامية مندمجة في نهاية الطور 
- كفاءة ختاميــــة في نهاية السنة 
- كفاءة مرحلية في نهائية الثلاثي 
- كفاءة قاعدية في نهاية مرحلة تعليمية
صياغــــة الكفاءة : 
تقتضي صياغة الكفاءة فعلا أو أ فعال سلوكيـــة ملاحظة تدمــــج مهاما خاصة (أداءات)
قد تعالج أو تحل إشكالية علمية ، مؤشــــر ضا لنوع ومستوى الأداء . 
ويتطلب ذلك الخطوات التالية : 
1- تحديد الكفاءة
2- تحديد الوضعية الإشكالية 
3- اختيار القدرات 
4- انتقاء المعارف 
5- تحديد الأهداف المرحليـــة 
6- تحديد معايير التقويم لكل مرحلة 

لتدرج في صعوبة الوضعية الإشكالية مهم جدا ، لن الكفاءة تتحقق على مـراحل وكل مرحلة تعالج وضعية إشكالية أصعب من الأولى وتدمج مكتسباتهـا في المـــرحلة الموالية .


الأن بغص الأمثلة و الكتب للتحميل


Des exemples

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



Livre

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Definition 




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









======






الموضوع الأصلي : المقاربة بالكفاءات // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
المقاربة بالكفاءات, المقاربة بالكفاءات, المقاربة بالكفاءات,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه