منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الاختزال

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
السبت 18 أغسطس - 5:39
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الاختزال



الاختزال

الاختزال



الاختزال الإنجليزي


اختزال جريج


اختزال بيتمان


اختزال توماس الطبيعي


نبذة تاريخية


الاختزال العربي


نبذة تاريخية


اختزال واكد



الاختزال أسلوب للكتابة السريعة، تُستخدم فيه الرموز أو الأحرف للدلالة على أصوات الكلمات. يكتب الشخص في الاختزال ما يسمعه فعلاً، بغض النظر عن تهجية الكلمة. وعلى سبيل المثال كلمة ناس تصبح نس . وفي فن الاختزال ثمة طرق مختلفة تتضمن استعمال الرمز، أو الربط بين الرموز والأحرف للدلالة على كلمات أو عبارات كاملة من عدة كلمات.
يُستغل الاختزال في حال الإملاء. يتحدث معظم الناس بواقع 140 كلمة في الدقيقة الواحدة، ولكن يمكن لكاتب الآلة المختزل تلقي معظم الإملاء بواقع 80 كلمة في الدقيقة. وعلى أية حال، يُطلب من بعض كتبة الآلة المختزلين أن يرتفعوا إلى سرعة 120 كلمة أو أكثر في الدقيقة الواحدة. ويتحتم على كتبة المحاكم أن يكونوا قادرين على تدوين مداولة بواقع 200 كلمة في الدقيقة الواحدة على الأقل. وقد حقق مارتن دبرو، رقمًا قياسيًا عالميًا في الكتابة المختزلة؛ فقد دَوَّن شهادة بواقع 282 كلمة في الدقيقة الواحدة استمرت خمس دقائق.
ابتُدعت مئات المناهج في مجال الاختزال الإنجليزي والعربي وفي اللغات الأخرى. وتُعتبر طريقتا جريج وبيتمان أفضل أسلوبين في كتابة الاختزال الإنجليزي. أما أسلوب توماس الطبيعي، وهو أحد أحدث الطرق، فلم يُمارس كثيرًا كالأساليب الأخرى. وفي مجال الاختزال العربي، فإن أسلوب اختزال واكد هو الأفضل. وتعد الكتابة السريعة أكثر شيوعًا في أساليب الاختزال؛ ففيها تُستعمل أحرف الكتابة بدلاً من الرموز. انظر: الكتابة السريعة.
وقد تم تصميم عدد من آلات الاختزال أيضًا، وأكثر هذه الآلات استعمالاً الآلة المختزلة ستينوغراف .
الاختزال الإنجليزي

نموذج لطريقة جريج
اختزال جريج. ابتدع جون روبرت جريج، وهو معلم من مواليد أيرلندا، أسلوب جريج. أسلوب الاختزال هذا هو الأوسع استعمالا في العالم. نشر جريج كتابه الأول خط الاختزال الصوتي الخفيف بإنجلترا عام 1888م. وقد طور أسلوبه مؤخرًا بالولايات المتحدة. وتستند قاعدة الرموز في أسلوب جريج إلى خطوط الكتابة العادية وتنساب في سلاسة وفقًا للنمط المستعمل في الكتابة العادية نفسه.
تشتمل جميع أساليب الاختزال على مصطلحات وعبارات موجزة ثابتة. ويتعلم معظم الطلاب هذه العبارات من كتاب مدرسي. ويبتدع معظم الكُتَّاب عبارات موجزة خاصة بهم لعبارات يستعملها المستخدم دائمًا. وتُحذف من بعض العبارات الكلمات غير المهمة. وقد يصطلح على حذف كلمات بعينها.

نموذج لطريقة بيتمان
اختزال بيتمان. ابتدع إسحاق بيتمان البريطاني الجنسية اختزال بيتمان خلال الثلاثينيات من القرن التاسع عشر. نشر كتابه الأول في الاختزال عام 1837م في إنجلترا. يُميِّز اختزال بيتمان تظليل الخطوط. بعض هذه الخطوط خفيف وبعضها ثقيل أو داكن. وضع الرمز في اختزال بيتمان فوق أو على، أو خلال الخط يؤكد أيضًا معنى الكلمة.
اختزال توماس الطبيعي. ابتدع شارل أ. توماس مدرس الاختزال الأمريكي اختزال توماس الطبيعي في الثلاثينيات من القرن العشرين. وصدر أول كتاب مدرسي لتوماس عام 1935م. وقد صُمم بحيث يقدم أسهل أسلوب للرموز. وعلى أية حال، لم يُستعمل بشكل واسع.
نبذة تاريخية
ابتدع ماركوس توليوس تيرو، سكرتير الخطيب الروماني شيشرون أسلوبًا للاختزال عام 50 ق.م. وبدا أن فن الاختزال قد اختفى خلال القرن الثامن الميلادي. وعاد للانتعاش في إنجلترا عام 1588م، عندما نشر تيموثي برايت رموزه: فن الكتابة القصيرة والسريعة والسرية بالرموز. وقد تبعه بيتر بيلز بخطوطه القصيرة. ونشر جون ويليس عام 1602م فن الاختزال، وهو المحاولة الأولى الحقيقية لتطويع الأسلوب الأبجدي. كما عمل كتاب بيتمان عام 1837م على انتشار استعمال الاختزال على نطاق العالم. ونشر جريج كتابه عام 1888م. وقد طُوّع اختزال جريج في عدة لغات.
وقد كُتب الخطاب التالي برموز أسلوبي اختزال جريج وبيتمان لإعطاء فكرة عن الطريقتين:
سادتي، وصلت هذا الصباح النسخة الأخيرة من إصداركم، التي كنت قد طلبتها مؤخرًا. راجيًا أن تتقبلوا شكري لاستجابتكم الفورية.
الاختزال العربي
نبذة تاريخية. الاختزال ابتكار حديث لم يُعرف في الحقب الماضية.وقد شاع هذا الاصطلاح عندهم بمعنى الإضمار أو الاختصار وورد، مثلاً، ثماني مرات في عشر صفحات متوالية من كتاب سيبويه. وقد حاول العرب اختصار بعض الكلمات العربية كسبًا للزمن وذلك باختيار حرف أو حرفين من كلمة أو جملة شائعة الاستعمال. وفيما يلي أمثلة لذلك:
¸اهـ• انتهى، ¸إلخ• إلى آخره، ¸ن• انظر، ¸يق• يُقال، ¸ل• أول، ¸ج• جمع، ¸جج• جمع الجمع، ¸ش• شرح... ¸صلعم• صلى الله عليه وسلم، ¸رض• رضي الله عنه، ¸ر• رحمه الله.
لم يذكر المؤرخون شيئًا عن ممارسة الاختزال في البلاد العربية غير الذي ذكره ابن النديم في كتابه الفهرست في القرن الرابع الهجري؛ فقد قال ¸جاءني من بعلبك رجل متطبب زعم أنه يكتب السامبا فإذا هو كلما تكلمنا عشر كلمات أصغى إلينا ثم كتب كلمة واحدة فاستعدناه كلماتنا فأعادها بألفاظنا•.
ولم يُعرف فن الاختزال العربي إلا في أواخر القرن الماضي. وكان أول من عُني بأمره العالم اللبناني المشهور سليمان البستاني.
قدَّم البستاني عند زيارته لمصر عام 1304هـ، 1887م تقريرًا عن فن الاختزال إلى الخديوي توفيق بمصر فأحاله إلى يعقوب أرتين (باشا) وكيل نظارة المعارف في ذلك العهد فاكتفى بإيداعه دار الكتب.
يرجع الفضل للبستاني الذي استطاع بتقريره هذا أن يلفت أنظار الناطقين بلغة الضاد إلى هذا النقص، حيث ظهرت عدة طرق للاختزال العربي خلال ربع قرن من الزمان ولكن هذه الطرق لم تُمارس لصعوبة تعلمها.
وضحت الحاجة إلى الاستعانة بالاختزال العربي عام 1342هـ، 1923م، عند افتتاح البرلمان المصري، حيث ظهرت عدة طرق أخرى مقتبسة عن الطرق الإفرنجية، إلا أنها لم تصادف نصيبًا يُذكر من النجاح لأنها وضعت ارتجالاً، وكان الإقبال على تعلمها ضعيفًا لدرجة أن عدد الذين مارسوا الاختزال العربي خلال ربع قرن من الزمان لم يتجاوز أصابع اليدين.
وفيما يلي بيان بطرق الاختزال العربي التي تم طبعها:
- سليمان البستاني (عام 1304هـ، 1887م). الاختزال أو الاستنغرافيا - طبع في مصر عام 1340هـ، 1921م.
- عبد الرزاق عوض (1329هـ، 1911م) ـ اختزال الكتابة لمجاراة الخطابة ـ طُبع في مصر عام 1329هـ، 1911م.
- راؤول بيانكردي (1331هـ، 1913م) طبع، هكتوغراف مودع بدار الكتب المصرية.
- إميل عريان (1342هـ، 1923م) ـ اختزال الكتابة العربية ـ طُبع في مصر عام 1355هـ، 1936م.
- راؤول بيانكردي (1342هـ، 1923م) طُبع، هيكتوغراف ¸نسخة معدَّلة•.
- علي عباس (1946م) ـ نشرة بديعة في الكتابة السريعة ـ طُبع في تونس عام 1946م.
- فؤاد واكد (1367هـ، 1947م) ـ طُبع في مصر عام 1963م (أصدر الطبعة الخامسة خلال العشرين سنة الماضية).
وفيما يلي بعض الذين تقدموا بمحاولاتهم إلا أنها لم تر النور:
- فريد عبده محمد ( 1342هـ، 1923م) ـ لم يُطبع.
- مصطفى عبده محمد (1342هـ، 1923م) ـ لم يُطبع.
- السيد والي (1342هـ، 1923م) ـ لم يُطبع.

نموذج من مصطلحات واكد

علامات الاختزال المستقيمة والمنحية

نموذج لموضوع كتب بطريقة اختزال واكد
اختزال واكد. عكف الأستاذ فؤاد واكد، مصري الجنسية، على دراسة ما ظهر من طرق الاختزال العربي، وعمل على معالجتها، وتجنَّب أخطاءها عند وضع الطريقة الخاصة به ونجح في ذلك. وقام بنشر كتابه اختزال واكد عام 1367هـ، 1947م، وقام بتدريس طريقته المبتكرة في مصر وفي بعض البلاد العربية. وقد نالت طريقته إعجاب كل من اشتغل بها، حيث عمل على تبسيط رموزها واختصار قواعدها.
حاز الأستاذ فؤاد واكد الميدالية الذهبية في مسابقة الاختزال التي أجريت في هذا المجال. ونجح اختزال واكد نجاحًا باهرًا وأخذ به في عدد من معاهد السكرتارية بمصر والسودان وبعض الدول العربية الأخرى. تتميز طريقة اختزال واكد ببساطتها ودقة رموزها، بحيث يستطيع الدارس أن يتعلم طريقة اختزال واكد دون معلم.
يمكن تعريف كتابة الاختزال مقارنة بالكتابة العادية على النحو التالي:
تشتمل الكتابة العادية على 28 حرفًا هجائيًا، يتخذ كل حرف منها أشكالاً مختلفة حسب موضعه من الكلمة، ويتطلب كل شكل رسم عدة حركات ورفع القلم مرات عديدة.
وتشتمل كتابة الاختزال على 21 حرفًا هجائيًا، ولا يحتاج إلا إلى حركة واحدة فقط، ويحتفظ بشكله أينما كان وضعه من الكلمة ويُرسم مرتبطًا مع غيره دون حاجة إلى نقل القلم إلا في حالات نادرة جدًا.
فيما يلي نماذج من اختزال واكد وهي تفسير لما تقدم من اختزال في النموذج السابق:
لابد للفرد أن يتعاون مع الجماعة في إدارة دولاب الحياة، وهذه حقيقة واقعة لا ريب فيها ولا مراء. فقد أمر الله تعالى بالتعاون في سبيل الخير ونهانا عن التفرق لأنه يؤدي للفشل، وإننا إذا تأملنا في طبائع البشر وجدنا أن روح التعاون في المرأة غريزة طبيعية مصدرها حنان الأمومة. أليست الأم هي التي تعاون طفلها من البداية وفي جميع تطورات أموره وأحواله، فهي التي ترعاه وتعاونه على أول خطوة يخطوها على الأرض وتضع في فمه أول لقمة يتناولها، وتظل تعاونه على أعباء الحياة حتى يشب ويشيب، فأي معاونة أسمى وأجدى وأصدق من معاونة الأم.
لا تخلو طرق الاختزال المختلفة من مصطلحات رمزية ذات قواعد معينة، بحيث يعبِّر كل مصطلح عن كلمة أو أكثر، أو يكون اختصارًا لجملة كاملة كثيرة الاستعمال. وهناك مصطلحات خاصة لكل فرع من العلوم والمعارف.
يأتي بعد ذلك اختزال الاختزال حتى يتمكن الدارس من زيادة سرعته في كتابة الاختزال.
والاختزال ابتكار حديث يُعنى بتجسيم الأصوات والاقتصاد في الزمن ورفع المعاناة عن كاهل المشتغلين به






الموضوع الأصلي : الاختزال // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الأربعاء 19 فبراير - 18:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: الاختزال



الاختزال

شكرا لك
بارك الله فيكِ






الموضوع الأصلي : الاختزال // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ans

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
الاختزال , الاختزال , الاختزال ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه