منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الفعل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
السبت 18 أغسطس - 5:51
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67723
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الفعل



الفعل

الفعل

الفعل ـ في علم النحو ـ ما يدل على حدث مقترن بزمن، وهو ركن من أركان الجملة الفعلية (المبدوءة بالفعل)، مثل: (جاء محمد). وينقسم من حيث دلالة بنائه على الزمن إلى ثلاثة أقسام: الفعل الماضي، مثل: كَتَبَ، وهو يدل على حدوث الفعل في الزمن الماضي، والفعل المضارع، مثل: يَكْتُبُ، وهو يدل على الزمن الحاضر أو المستقبل، وفعل الأمر، مثل: اكْتُُبْ، وهو صيغة مأخوذة من بناء الفعل المضارع للدلالة على الفعل المطلوب إحداثه.
وقد يتغيَّر زمن الفعل بسبب الأدوات الداخلة عليه، فيدل المضارع على الـمُضِيّ بعد الأداة لَمْ، مثل: لم يكتب زيد، ويدل الماضي على المستقبل بعد إن الشرطية، مثل: (إن جاء محمد غدا فأكرمه). وتسمى الأفعال التي يأتي منها الماضي والمضارع والأمر أفعالا متصرفة، أما ما تأتي على زمن واحد فقط فهي الأفعال الجامدة، مثل أفعال المدح والذم (نعم، بئس) والتعجب (ما أجمله، أجْمِلْ به)، والاستثناء (ما عدا، ماخلا).
وينقسم الفعل من حيث حروفه التي يتألف منها إلى قسمين: ثلاثي، وهو ماتألف من ثلاثة جذور مثل: كتب، ورباعي وهو ما تألف من أربعة جذور مثل: دحرج. ويسمى الفعل الذي يتألف من جذوره وحدها فعلاً مجردًا مثل: كَتَبَ، دَحْرَج، يَخْرُجُ، قـُلْ، أمّا ما يتألّف من الجذور وحروف أخرى فهو المزيد، مثل: كاتَبَ، تَدَحْرَجَ، يَسْتَخرج، تَقَوَّل. وينقسم الفعل بالنظر إلى جذوره إلى قسمين: الفعل الصحيح، وهو ما كانت جذوره كلها صحيحة مثل: كتب، دحرج، زلزل، أخذ، شكّ، والفعل المعتل، وهو ما كان أحد جذوره حرف علة، مثل: وجد، قال، مضى. وينقسم الفعل الصحيح، بدوره، إلى ثلاثة أقسام: سالم، وهو ما ليس في جذوره همز، ولا حرفان من جنس واحد، مثل: نصر؛ ومهموز، وهو ما كان أحد أصوله همز، مثل: أخذ؛ ومضعّف، وهو نوعان: مضعّف الثلاثي، وهو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل: مدّ، ومضعّف الرباعي، وهو ما كانت فاؤُه ولامه الأولى من جنس، وعينه ولامه الثانية من جنس آخر، مثل: وسوس. أما المعتل فينقسم إلى خمسة أقسام: المثال، وهو ما كانت فاؤه حرف علة، مثل: وعد؛ والأجوف، وهو ما كانت عينه حرف علة، مثل: قال؛ والناقص، وهو ما كانت لامه حرف علة، مثل: جرى؛ واللفيف المفروق، وهو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة، مثل: وَقَى؛ واللفيف المقرون، وهو ما كانت عينه ولامه حرفي علة، مثل: طوى.
وينقسم الفعل من حيث تأثر آخره بالعوامل إلى مَبني وهو الماضي والأمر، ومعرَب وهو المضارع إن تجرد من نوني التأكيد والتأنيث. ويرفع المضارع ما لم يسبق بأداة نصب مثل: (لن يذهبَ محمد)، أو أداة جزم مثل: (لم يذهبْ محمد). وينقسم الفعل إلى قسمين: لازم وهو ما اكتفى بالفاعل مثل: (ذهب محمد) ومتعدّ مثل: (شرب سعيد لبنًا) وقد يتعدّى الفعل إلى مفعولين مثل: (أعطى محمد الفقير درهمًا). وينقسم الفعل من حيث علاقته بالفاعل إلى قسمين: المبني للمعلوم (للفاعل) مثل: (ساعد محمد خالدًا)، والمبني للمجهول (للمفعول) مثل: (كُسِر الباب). وينقسم الفعل من حيث رفع الأسماء إلى قسمين: الفعل التام، وهو الذي يرفع الفاعل في الجملة الفعلية مثل: (ذهب محمد)، والفعل الناقص وهو الذي يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ليكون اسمًا له، وينصب الخبر مثل: (كان زيد حاضرًا).






الموضوع الأصلي : الفعل // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الأربعاء 19 فبراير - 18:06
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9693
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: الفعل



الفعل

جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك





الموضوع الأصلي : الفعل // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ans

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الفعل , الفعل , الفعل ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه