منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

المصدر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
السبت 18 أغسطس - 6:10
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: المصدر



المصدر

المصدر



مصادر الفعل الثلاثي


مصادر الفعل الرباعي


مصادر الخماسي والسداسي


اسم المصدر


اسم المرَّة (مصدر المرة)


اسم الهيئة (مصدر الهيئة)


المصدر الميمي


المصدر الصناعيّ




المصدر ويسمى اسم المعنى، اسمٌ يدل على حدث مجرَّد من الزمن، قيل هو أصل المشتقات جميعها. وقيل أصل المشتقات الفعل. انظر: الصرف، علم؛ الاسم؛ المشتقات.
وقد يكون صريحًا أو مؤولاً. فالمصدر الصريح هو ما صرّح بلفظه، نحو: نَصْر، إكرام. أما المصدر المؤول (غير الصريح) فهو مالم يصرّح فيه بلفظ المصدر وإنّما هو جملة سبقت بـ (أنْ، أنّ، ما) وحلّت محل مفرد، نحو قوله تعالى ﴿وأن تصوموا خير لكم﴾ البقرة: 184 ، فالمصدر المؤوَّل من: أنْ والفعل المضارع (تصوموا) هو: صيامكم.
وقد قسَّم علماء الصَّرف المصادر بحسب تقسيمهم للأفعال. انظر: الفعل. ووضعوا لكل قسم بحسب مادته مصدرًا، وربما يكون للقسم الواحد أكثر من مصدر. فالأفعال بحسب مادتها إمّا ثلاثية أو رباعية أو خماسية أو سداسية.
مصادر الفعل الثلاثي. وهي كثيرة، والأصل فيها السماع، وقد وضع اللغويون بعض الضوابط التي تعين على صوغ مصادر هذه الأفعال في غياب المسموع، وقد اعتمدوا في ذلك على ما روي من هذه المصادر فبينوا ما اشتهر من الأبنية مرتبطًا بدلالة معينة. فإن دلّ الثلاثي على حرفة، غلب على مصدره (فِعَالة) نحو: زرع زراعة، وحاك حياكة. وإن دلّ على امتناع، غلب على مصدره (فِعَال) نحو: أبى إباءً، ونفر نفارًا. وإن دلّ على اضطراب وتقلّب، غلب على مصدره (فَعَلان) نحو: جال جولانًا، وغلى غليانًا. وإن دلّ على داء أو مرض، غلب على مصدره (فُعَال أو فَعَل) نحو: سعل سعالاً، ومَرِض مَرضًا. وإن دلّ على سيْر، غلب على مصدره (فَعِيل) نحو: رَحَل رحيلاً. وإن دل على صوت، غلب على مصدره (فُعال أو فَعِيل) نحو: صرخ صُراخًا، وصهل صهيلاً. وإن دلّ على لون، غلب على مصدره (فُعْلة) نحو: خضر خُضْرة. وإن لم يدل الفعل الثلاثي المجرّد على أيّ من الدلالات السابقة، فالغالب أن يأتي مصدره على النحو التالي:
1- (فَعِلَ) اللازم يأتي على (فَعَل) نحو: فَرِح فَرَحًا.
2- (فَعَل) اللازم يأتي على (فُعُول) نحو: جَلَس جُلُوسًا.
3- فَعِل وفَعَل) المتعديان يأتيان على (فَعْل) نحو: فَهِم فَهْمًا ، ونَصَر نَصْرًا.
4- (فَعُل) وهو لازم دائمًا، يأتي على (فُعُولة وفَعَالة) نحو: سَهُل سُهُولة وفَصُح فصاحة.
وإذا كان الفعل الثلاثي المجرّد معتل العين، فالغالب في مصدره وزن (فَعْل) نحو: صوْم ونوْم، أو (فِعَال) نحو: صِيام، قِيام، أو (فِعَالة) نحو: نياحة.
مصادر الفعل الرباعي. للفعل الرباعي أربع صور، هي: فَعْلل، أفْعل، فَعّل، فَاعَل.
أمّا (فَعْلَلَ) فيأتي مصدر فعلها على (فَعْلَلَة أو فِعْلال) نحو: وسْوَسَ وَسْوَسَةً أو وسواسًا. وأمّا (أفْعَلَ) فيأتي مصدر فعلها على (إفْعال) نحو: أكرم إكرامًا، إلا إذا كان فعلها معتل العين فيأتي المصدر على (إفالة أو أفعلة) نحو: أقام إقامةً. وأمّا (فَعّل) فيأتي مصدرها على (تفعيل) نحو: درّب تدريبًا، إلا إذا كان لام فعلها ألفًا، فيأتي مصدرها على (تفعلة) نحو: ربّى تربية. وأمّا (فَاعَل) فيأتي مصدرها على (مُفاعلة أو فِعَال) نحو: قاتل مقاتلة أو قِتالاً.
مصادر الخماسي والسداسي. للخماسي والسداسي صورتان، إمّا أن يكون الفعل منهما مبدوءًا بهمزة وصل، مثل، انطلق واستخرج. فالمصدر من هذه الصورة يأتي على صورة ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل آخره، فانطلق يأتي مصدره على (انطلاق)، واستخرج على (استخراج) إلا إذا كانت عينه ألفًا فيأتي المصدر بحذفها والتعويض عنها نحو: استقامة في (استقام). أمّا إذا كان الفعل مبدوءًا بتاء زائدة فيأتي مصدره على صورة الماضي مع ضمّ ما قبل آخره نحو: تعلّم تعلُّمًا، إلا إذا كانت لامه ألفًا فيكسر ما قبل آخره مع قلب الألف ياء نحو: تَوَانَى توانِيًا.
اسم المصدر. اسمٌ يَدل على معنى المصدر ويختلف عنه في نقص حروفه عن حروف فِعْله، نحو: توضَّأ (وُضوءًا)، أنْبَت (نَباتًا). ومصدرهما: توضُّؤًا، إنْبَاتًا. أما (عِدة) فمصْدَرٌ إذْ لم تَنْقُص حروفه عن حروف فِعْلِه (وَعَدَ) لأن التاء عِوَض عن الواو المحذوفة.
اسم المرَّة (مصدر المرة) اسم يدل على حصول الفعل مرة واحدة. ويُبْنى من الفعل الثلاثي على وزن (فَعْلة)، نحو: جَلَسَ (جَلْسة). وإذا كان المصدر الأصلي مختومًا بتاء التأنيث وُصف بلفظ (واحدة) للدلالة على المرَّة، نحو: رَحِمَ (رحمة واحدة) ويُبنى من الفعل غير الثلاثي بزيادة تاء على مصدره الأصلي، نحو: انْطَلَق (انْطلاقة) وإذا كان المصدر الأصلي مختومًا بالتاء وُصف بلفظ (واحدة) نحو: أقام (إقامة واحدة).
اسم الهيئة (مصدر الهيئة). اسم يدلُّ على هيئة الفعل حين وقوعه. ولايُبنى إلا من الثلاثي، ويكون على وزن (فِعْلة)، نحو: جَلَس (جِلْسة). وإذا كان المصدر الأصلي مختومًا بتاء التأنيث فإنه يُدَلُّ على الهيئة بالوصف أو الإضافة، نحو نَشَدَ (نِشدَةً عظيمة)، و(نِشْدَةَ الملهوف).
المصدر الميمي. مصدر مبدوء بميم زائدة. ويُبنى من الثلاثي على وزن (مَفْعَل) نحو: غَنِم (مَغْـنَمًا)، قام (مَقامًا). وإذا كان الفعل الثلاثي مثالاً صحيح اللام، جاء المصدر الميمي على وزن (مَفْعِل)، نحو: وَعَدَ مَوْعِدًا. انظر: الفعل. وشذَّ نحو: مرْجِع، مَعْرِفة، فقد جاءا على وزن (مَفْعِل)، (مفْعِلة). ويُبنى من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول. وذلك نحو، أدْخَل (مُدْخَلاً)، أخْرج (مُخْرَجًا)، قال تعالى: ﴿ ربِّ أَدخلني مُدْخل صِدْق وأخْرجني مُخْرَج صدق﴾ الإسراء: 80 . انظر: المشتقات.
المصدر الصناعيّ. مصدر يُبنى بزيادة ياء مشدَّدة وتاء تأنيث مربوطة على آخر الاسم ليصبح دالاً على معنى مجرَّد لم يكن يدل عليه قبل الزيادة، نحو: إنْسان (إنْسانيَّة)، فقد تغيَّرت الدلالة تغيُّرًا كبيرًا بحيث أصبحت تعني مجموعة الصفات المختلفة التي يختص بها الإنسان كالشَّفقة والرحمة والمعاونة والعمل النافع. ومن أمثلته كذلك: وطنيَّة، وحشيَّة، تقدُّميَّة، اتحاديَّة، حجريَّة.






الموضوع الأصلي : المصدر // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الثلاثاء 18 فبراير - 19:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9746
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: المصدر



المصدر

شكرا جزيلا على هذا الموضوع المفيد

اللهم اجعله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك






الموضوع الأصلي : المصدر // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fouad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الثلاثاء 18 فبراير - 19:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9746
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: المصدر



المصدر

شكرا جزيلا على هذا الموضوع المفيد

اللهم اجعله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك






الموضوع الأصلي : المصدر // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fouad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الكلمات الدليلية (Tags)
المصدر , المصدر , المصدر ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه