منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الموسوعة العربية العالمية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
السبت 18 أغسطس - 6:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67722
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الموسوعة العربية العالمية



الموسوعة العربية العالمية

الموسوعة العربية العالمية



الطبعة الثانية




الموسوعة العربية العالمية مشروع عربي سعودي بمبادرة وتمويل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، رئيس مجلس إدارة الموسوعة. وقد وهب ـ يحفظه الله ـ ما يخصه من عائدات المشروع المالية لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.
بدأ مكتب الشويخات للترجمة والاستشارات التربوية ـ وهي مؤسسة عربية سعودية خاصة مقرّها الرياض ـ بدراسة المشروع التي استمرت سنتين. بدأ تنفيذ المشروع عمليًا في 13/9/1412هـ، الموافق 17/3/1992م، بعد أن تبنّى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز فكرة المشروع وأيّدها، وأصبح الممول للمشروع، وراعيه، ومخرجه إلى حيز الواقع تحت إشرافه وتوجيهاته المباشرة بوصفه رئيسًا لمجلس إدارة الطبعة الأولى. وقد عملت على المشروع أربع مؤسسات تحت مظلة مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع. ثم في ديسمبر 2000م، تم تحويل مسمى الجهة الناشرة إلى شركة أعمال الموسوعة للإنتاج الثقافي.
كان أحد منطلقات الفكرة حاجة المكتبة العربية إلى مثل هذا العمل، وعدم وجود موسوعة عربية شاملة عامة معاصرة على غِرار الموسوعات الأجنبية الكبرى.
وقد ركّزت دراسة المشروع على أهمية تأليف مواد عربية إسلامية جديدة لا توجد عادة في الموسوعات الأجنبية الشاملة، كما ركزت الدراسة على ترجمة المواد العلمية التي تنشرها النسخة الدولية من دائرة المعارف العالمية World Book Encyclopedia، والتي بدأ صدورها عام 1992م. وجاء اختيار ترجمة المواد العلمية في دائرة المعارف العالمية مع التصرف لجملة اعتبارات وأسباب منها: أن تغطية الموسوعة لمعظم الموضوعات العالمية الأساسية شبه متوازنة وشاملة، وتُلبّي كثيرا من الاحتياجات الدراسية والمرجعية لطلبة التعليم العام في مختلف المراحل. وقد وقع الاختيار على الاستعانة بالمواد العلمية والمعرفية العامة الموجودة في هذه الموسوعة، لكون هذه الموسوعة أكثر موضوعية، نسبيًا، من الموسوعات الأجنبية الأخرى.
وقد تم تنسيق الأمر مع الجهة الناشرة لموسوعة وورلد بوك World Book,Inc. بأن تتم الترجمة بتصرف يشتمل على: الحذف، والإضافة، وكتابة موضوعات عربية وإسلامية جديدة، ومواءمة المواد المترجمة، وتنقيحها، وتصويبها، بما يخدم القضايا العربية والإسلامية وجمهور القرّاء الناطقين باللغة العربية. وتركّز أعمال المواءمة والتنقيح على عمليات التصرف في النصوص والصور بالحذف أو الإضافة أو التصويب، أو إعادة الكتابة أو التحديث أو تطويل بعض المقالات من أجل إخراج موسوعة عربية ممتازة ومتوازنة، تخدم الثقافة العربية والإسلامية.
ُروعِيَ في ضبط وسلامة ودقّة مواد الموسوعة (المترجمة والمكتوبة) أن تُعرض عدّة مرّات على صفوة مُنتقاة من أساتذة الجامعات العربية المتخصّصين، كل في مجال تخصّصه، وذلك من أجل تحقيق المصداقية العلمية ومواءمة المواد للثقافة العربية والإسلامية من وجهة نظر المتخصّصين، ومن أجل ضبط وتوحيد المصطلحات، ترجمة أو تعريبًا بما يتمشّى مع آخر المجهودات البحثية في هذا الخصوص. كما روعي أن يعمل على هذه الموسوعة، بالإضافة إلى ذلك، جهاز ضبط وتحرير، وفريق تدقيق ومراجعة ثقافية وعلمية ولغوية وفنيّة، ضمن برنامج مفصّل. وقد تم اختيار هذا الفريق من بين أساتذة الجامعة أيضًا مع بعض الفئات الأخرى. هذا بالإضافة إلى جهاز فنّي كبير ضمّ عددًا من خبراء فنون الطباعة وتقنية الحاسوب ومواءمة الأشكال والإيضاحات والصور ودمج الألوان وفرزها والإخراج الفني وجميع التقنيات الفنية اللازمة لإنتاج موسوعة عربية عالمية هي الأولى من نوعها وحجمها على الصعيد العربي المعاصر. لمزيد من التفاصيل انظر: المقدمة والتمهيد في صدر المجلد الأول من هذه الموسوعة.
الطبعة الثانية. صدرت الطبعة الثانية من الموسوعة عام 1419هـ، 1999م ضمن مشروع الموسوعة العربية العالمية المستمر لتطوير الموسوعة بتوسيع قاعدة معارفها ومعلوماتها، وبتحديث تلك المعارف والمعلومات، وتيسير وصولها للقارئ. وقد حرصت أن تفعل ذلك على النحو الذي يعمق شخصيتها العربية الإسلامية من ناحية، ويؤكد بعدها العالمي من ناحية أخرى، فتضمنت مقالات مؤلفة بلغت 450 مقالة تقريبًا، وترجمت مقالات أخرى، مع مراجعة مواد الطبعة الأولى وتنقيحها وتحديثها وزيادة مواءمتها بالحذف والإضافة. انظر: مقدمة الطبعة الثانية.
ومنذ عام 1999م جرى العمل على النشر الإلكتروني للموسوعة العربية العالمية التي صدرت الطبعة الإلكترونية الأولى منها في عام 2004م.






الموضوع الأصلي : الموسوعة العربية العالمية // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الثلاثاء 18 فبراير - 19:42
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9758
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العربية العالمية



الموسوعة العربية العالمية

شكرا جزيلا على هذا الموضوع المفيد

اللهم اجعله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الكلمات الدليلية (Tags)
الموسوعة العربية العالمية , الموسوعة العربية العالمية , الموسوعة العربية العالمية ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه