منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الجمعة 14 مارس - 12:58
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67722
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي



مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي

مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي


























I. مقدمــــــــــــة:





-أصبح الحاسوب وسيلة لا يستغنى عنها في الاتصالات وعمل كذلك على تقليل التكلفة من خلال الشبكات حيث أنه يقوم بأرشفة الملفات الضرورية و يتيح تعامل عدة مستخدمين واشتراكهم في هذه الملفات وتقليل الموارد من طابعات وبرامج حيث يمكن استدعاء هذه البرامج من جهاز واحد يطلق عليه اسم خادم أوServerويمكن الولوج من خلال هذا الجهاز إلى الشبكة حيث تمثل مجموعة كومبيوترات مرتبطة مع بعضها البعض ببروتوكولات معينة تتيح لها الحديث مع بعضها البعض وأجهزة معينة لربطها لهذه الأسباب أصبحت أجهزة الكومبيوتر تعرف باسم تقنية المعلوماتInformation Technolog.في بداية ظهور الشبكات كان إنشاؤها بسيط حيث كانت تحتوي على مزود واحد one server)) وعدد قليل من المستخدمينfew users) ) وبتالي فان عملية الإدارة لهذه الشبكات كانت سهلة جدا حيث نلاحظ في هذا النوع من الشبكات أنها كانت تحتوي على جميع المصادر في منطقة محددة ، ولكن في أيامنا الحالية و نظرا للتزايد المستمر على استخدام الشبكات أدى إلى تواجد العديد من الخوادم في بعض المؤسسات: خوادم البريد الإلكتروني(email servers) مثل خادم http ،خوادم الطباعة(printer servers) ،خوادم قواعد بيانات(Data**** Servers) ،خوادم تطبيقات أو برامجApplication Servers)) و خوادم الملفاتfile servers)).






الفـصل الاول





الانترنت

× تمهيـــد 





لإنترنت عبارة عن نظام عالمي مكون من شبكات حاسوبية مترابطة فيما بينها عن طريق استخدام حزمة بروتوكول الإنترنت الموحدة (IP/TCP) لخدمة المليارات من المستخدمين في أنحاء العالم. فهي عبارة عن شبكة مكونة من شبكات تتكون بدورها من ملايين الشبكات الخاصة والعامة والأكاديمية والحكومية وشبكات الأعمال، ويتراوح نطاق هذه الشبكات من الشبكات المحلية إلى الشبكات العالمية والتي ترتبط فيما بينها عن طريق مجموعة واسعة من وسائل اتصال الشبكات المختلفة مثل الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والتقنيات اللاسلكية. تدعم شبكة الإنترنت وتحمل نطاق واسع من الخدمات ومصادر المعلومات والبيانات مثل مستندات النصوص التشعبية المترابطة المنشورة في الشبكة العالمية (WWW) وخدمات البريد الإلكتروني .الكثير من وسائط التواصل التقليدية مثل التلفون، الموسيقى، الأفلام و التلفزيون تم إعادة تشكيلها وتعريفها بواسطة الإنترنت، مما قدم للبشرية ميلاد جديد من الخدمات الجديدة مثل بروتوكولات التواصل عبر الإنترنت الصوتية و المرئية. الصحف والكتب والمنتجات المطبوعة الأخرى تم تكييفها مع تكنولوجيا مواقع الإنترنت، أو تم إعادة تشكيلها على شكل مدونات أو تلقيمات (*** feeds/news feeds). لقد قامت شبكة الإنترنت بتفعيل أو تسريع إنتاج أشكال جديدة من التفاعل الإنسانية من خلال التراسل المباشر، المنتديات، والشبكات الاجتماعية. التسوق عبر الإنترنت ازدهر وانتشر للبائعين الكبار وأصحاب الأعمال والتجارات الصغيرة. التبادلات التجارية والخدمات المالية على الإنترنت ازدهرت هي الأخر وتؤثر بصورة مباشرة على سلاسل الإمدادات عبر صناعات بأكملها.







نبــــــذة تــاريخيـــــة:-

بدأت الإنترنت في التشكل في أواخر الستينيات من القرن العشرين. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قلقة في ذلك الوقت بشأن إمكانية نشوب حرب نووية مدمرة؛ فبدأت في البحث عن وسائل لربط المنشآت الحاسوبية معًا، بطريقة تجعل قدرتها على الاتصال فيما بينها تصمد في مواجهة الحرب. وقد دشنت وزارة الدفاع، بوساطة وكالة مشروعات البحث المتقدم، التابعة لها، شبكة أربانت، وهي شبكة من الحواسيب العسكرية والجامعية.

لقد وضعت قواعد تشغيل الشبكة، الأساس لتأمين اتصال سريع نسبيًا وخالٍ من الأخطاء بين كومبيوتر وآخر. وقد تبنت شبكات أخرى هذه القواعد، التي تطورت بدورها مع توفر تقنيات جديدة في مجال الحاسوب والاتصال.

وظلت أربانت تنمو وتتطور طوال عقد السبعينيات، على نحو بطيء ولكنه مستمر. وبدأت حواسيب من بلدان أخرى تنضم للشبكة. كما دخلت شبكات أخرى في الخدمة أيضًا، مثل شبكة يو. يو. سي. بي. (UUCP) التي أنشئت لخدمة مستخدمي نظام التشغيل يونيكس، وشبكة المستخدم (يوزنت) وهي وسيلة لنشر المقالات النصية حول العديد من الموضوعات.

وبحلول عام 1981م، كان عدد الحواسيب المتصلة بشبكة أربانت يزيد قليلاً على 200 حاسوب. ثم قامت وزارة الدفاع بتقسيم الشبكة إلى منظمتين هما شبكة أربانت وشبكة أخرى عسكرية بحتة. وخلال الثمانينيات، جرى احتواء أربانت من قبل نسفنت، وهي شبكة أكثر تقدمًا، تم تطويرها بوساطة مؤسسة العلوم القومية. وبعد مرور فترة وجيزة، أصبح تجمع الشبكات هذا يعرف ببساطة باسم الإنترنت.إن أحد أسباب النمو البطيء للإنترنت في بداياتها، هو صعوبة استخدام الشبكة. فقد كان يتعين على المستخدم، للوصول إلى معلوماتها، إجادة سلسلة معقدة من أوامر البرمجة التي تتطلب إما حفظها عن ظهر قلب، أو الرجوع إليها بصورة متكررة في كتيبات خاصة.واستطاعت الإنترنت تحقيق اختراق مفاجئ جعلها تكتسب الشعبية على نطاق جماهيري في عام 1991م، مع بداية استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية. وقد طورت الويب بوساطة تيم بيرنرز ـ لي، وهو عالم كومبيوتر بريطاني يعمل لدى المركز الأوروبي للبحث النووي. وقد أدى هذا التطور إلى فتح الإنترنت أمام تطبيقات الوسائط المتعددة.بالإضافة إلى ذلك، فإن لغة البرمجة المستخدمة في الويب، والمعروفة اختصارًا بالحروف اتش. تي. أم. إل (HTML) جعلت عملية الربط بين المعلومات الواردة من حواسيب موجودة حول العالم، أمرًا أكثر سهولة. وقد أدى هذا التطور إلى إيجاد دليل تفاعل، يمكن المستخدمين من القفز بسهولة من محتويات أحد الحواسيب إلى محتويات حاسوب آخر، متعقبين، دون جهد، أثر المعلومات حول العالم.إن البدء في استخدام المستعرضات عام 1993م، أدى إلى مزيد من التبسيط في استخدام الويب والإنترنت، كما أحدث نموًا مذهلاً فيما يتعلق باستخدام الإنترنت. وفي الوقت الراهن، هناك عشرات الملايين من مستخدمي الحاسوب يتصلون بالنت والويب يوميًا. وسوف تستمر الإنترنت في نموها السريع مع استيعابها لتقنيات جديدة توفر مميزات إضافية مثل الأوامر المنطوقة، والترجمة الفورية، وتوفر المواد التاريخية والأرشيفية على نحو متزايد.







ü تعريف الانترنت :

كلمة internet بالانجليزية عبارة مشتقة من كلمتين international network أي الشبكة العالمية ، وتعني لغويا (ترابط بين الشبكات ).
الانترنت هي الشبكة الدولية لشبكات المعلومات ،تمتد عبر عدد من 150 دولة :لتربط ألاف الشبكات ،وتضم ملايين الحواسيب ،وإعدادا هائلة من المستخدمين الذين يزدادون كل يوم .
تتميز هذه الشبكة في أنها توحد العالم معلوماتنا ، حيت تسمح للجميع بالاطلاع على المعلومات التي توفرها الجميع . ويوجد على الانترنت كم هائل من المعلومات المتنوعة والمفيدة التي يمكن آن تتنقل إلى جميع أنحاء العالم في بضع ثوان .
بالنسبة للخدمات المتنوعة المتاحة في شبكة الانترنت يمكن حوصلتها في ما يلي :



1. البريد الكتروني E-mail

2. معلومات Informations

3. التسلية

4. المحادثة Chat

5. البرامج Progerammes

6. التجارة الدولية E-Business

7. الخدمات الحكومية E-Government



الفـصل الثانـي


الشبـكات
Networks












× تمهيد :

بالرغم مما قدمته المعلوماتية من خدمات للمستخدمين إلا أن تكنولوجيات الاتصال جعلت العالم كأنه صغير تغطية شبكة أقمار الاصطناعية موجودة في كل مكان حيث تقوم هذه الأخيرة بإرسال واستقبال معلومات بين مختلف المحطات وبنوك المعلومات .
وهدا العلم قدم ومازال يقدم خدمات للإعلام الآلي لاسيما تلك المتكفلة بإرسال واستقبال واتصال المعلومات بين الأجهزة وربطها ببعضها البعض حتى تكون شبكة معلوماتية تشترك فيها الموارد وتتبادل فيها المعلومات والبرامج بسرعة عالية من طرف مستعمليها ،لذا كان من الضروري استغلال هذه التكنولوجيات ومزجها بالإعلام الآلي لتكون لنا تقنية جديدة آلا وهي الشبكة network.




vتعريف الشبكة :


شبكة الحاسوب network هي نظام لربط جهازي حاسوب أو أكثر من أجل تبادل المعلومات والبيانات بينها. من الممكن أن تكون أجهزة الحاسوب قريبة جداً من بعضها وذلك مثل أن تكون في غرفة واحدة ويتم وصل الأجهزة بعدة وسائل منها أجهزة الاتصال السلكية أو اللاسلكية. ومن الممكن أن تكون شبكة الحاسوب مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالانترنت أو بأجهزة satellites. يعتبر علم دراسة شبكات الحاسوب من أحد فروع علم الاتصالات.
ü تقسيم الشبكات 

تصنف شبكات الكمبيوتر بطرق عدة منها:
وسائل التوصيل المستعملة.
(network scope )المساحة والمدى الجغرافي الذي توجد عليه الشبكة.
طريقة ترتيب الكمبيوترات وطريقة انتقال المعلوماتحسب علاقة الأجهزة مع بعضها البعض.
Networktopology الشكل الهندسي


1)الشبكات السلكية:هي مجموعة من الوحدات والمحطات المعلوماتية ( أجهزة ولواحق) مرتبطة بوسائل سلكية (الكوابل) بهدف تبادل المعلومات والاشتراك في المصادر فيما بينها . 


2)الشبكات اللاسلكية:هي مجموعة من الوحدات والمحطات المعلوماتية ( أجهزة ولواحق) مرتبطة بتقنيات وقنوات لاسلكية(أمواج راديو مثل wifi بهدف تبادل المعلومات والاشتراك في المصادر فيما بينها كما تسمى بتكنولوجية الوسائل غير الملموسة. 

(network scope )المساحة والمدى الجغرافي الذي توجد عليه الشبكة.
طريقة ترتيب الكمبيوترات وطريقة انتقال المعلوماتحسب علاقة الأجهزة مع بعضها البعض.
Networktopology الشكل الهندسي
تقسم الشبكات إلى ثلاثة أقسام حسب مدى الشبكة:

1) الشبكات الواسعةWan Wide Area Network:
شبكات تستخدم للمسافات البعيدة مثل الانترنت وهي عبارة عن مجموعة شبكات صغيرة(MAN(متصلة ببغضها البعض، ويمكن أن تمتد إلى عدة دول وعدة قارات مترامية الأطراف.وهذهِ الخاصية تستخدم بشكل واسع جداً من قبل الشركات المصنعة لأجهزة الهاتف النقال لكي تربطها بالانترنت بصورة سريعة عن طريق خدمة GPRS.وتعمم هذه الخاصية في المطارات الضخمة والأماكن الهامة والمزارات السياحية وليس لها أي تكلفة على مستخدميها بل هي خدمة مجانية مقدمة للمستهلك.تستخدم الشبكات الواسعة router في عمليه توجيه البيانات التي يتم فيه تعريف كل المخارج.




[color:5451=**********]رسم توضيحي رقم [color:5451=**********]4[color:5451=**********] يبين شبكة من نوع [color:5451=**********]WAN







2)الشبكات الإقليميةMetropolitan Area Network MAN:
تستخدم لمسافات أقرب مثل الشبكات التي تستخدم في الجامعات والمؤسسات الصغيرة من أجل تسهيل العمل ونقل المعلومات المشتركة بين الأقسام بشكل سريع.حيث يتراوح عدد أجهزة الحاسوب في هذا النوع على الأقل 500 حاسوب ولربط هذه الأجهزة نحتاج إلى جهاز يسمى hub أو Switch أي المركز أو الناقل ليعمل على ربط الأجهزة معا ويمكنها من الاتصال يبعضها البعض.
بحيث تربط مجموعة من الشبكات المحلية (LAN) في منطقة واحدة ولتقريب صورتها لذهنك تخيل أن في شركة فيها مصنع ومبنى إداري ومبنى آخر فرعي كل مبنى فيه شبكة محلية (LAN) طبعا وعند ربط الثلاث مباني ببعضهم أصبحت شبكة عبارة عن شبكة MAN في منطقة واحدة. مثال آخر لها شبكة تربط فروع وأقسام جامعة واحدة.

ومن خصائص هذه الشبكة أنها تربط شبكة في منطقة من 20 كيلو متر إلى 100 كيلو متر





3)شبكة محلية:local Area NetworklAN
يغطي هذا النوع من الشبكات عادة المناطق الجغرافية الصغيرة مثل الجامعات أو أحد فروع الشركات الكبيرة أو شبكة الحاسوب في المنزل ويستخدم لربط الأجهزة عادة في مثل هذا النوع من الشبكات أسلاك وهي من نوع خاص لنقل البيانات أو الأجهزة اللاسلكية يتمكن المتصل في الشبكة من رؤية المعلومات والملفات الموجودة على أجهزة الآخرين إن سمح له بذلك.
لاتتجاوز الأجهزة المتصلة عدد أصابع اليد أو تزيد قليلا تتصل بجهاز طابعة مثلا.






[color:5451=**********]رسم توضيحي رقم[color:5451=**********]6[color:5451=**********] يبين شبكة من نوع [color:5451=**********]LAN


لاسلكيا:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الشبكات المحلية اللاسلكية(WLAN):

هي عبارة عن شبكة محلية تربط مجموعة من الأجهزة لاسلكيا التي يكون فيها عدة نقاط ساخنة ،يستطيع المستخدم عن طريقها استخدام تقنية الربط اللاسلكي بالإنترنت(WIFI ) مثلا، تمتد هذه الشبكة بحدود مبنى أو عدة مباني و تستخدم لربط الحواسب الشخصية و أجهزة الطباعة و التخزين اللاسلكي و اللواحق المشتركة في المصدر و يدير هذه الشبكة عادة مؤسسة فردية ، و تستخدم الشبكة عادة قنوات micro waveأو الأشعة تحت الحمراء.



تعتمد تقنية النقاط الساخنة على جهازين رئيسيين للاتصال:

1- بطاقة شبكة لاسلكية (Wireless Networkcards)

هي عبارة عن قطعة إلكترونية تربط جهاز الحاسوب بالشبكة وقد تكون موجودة بالجهاز المحمول أو أي جهاز أخر أو قد تكون قابلة للإضافة به.تحتوي هذه البطاقة على هوائي .





جهاز نقطة وصول لاسلكي(accesspoint):

هو جهاز يصل الشبكات المحلية اللاسلكية بشبكة Intrent باستخدام تقنيات متعددة مثل: إشارات الراديو RADIO WAVES))




[color:5451=**********][color:5451=**********]رسم توضيحي رقم[color:5451=**********][color:5451=**********]8[color:5451=**********][color:5451=**********] يبين نقطة وصول لاسلكية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الشبكات اللاسلكية الشخصية WPAN:
تستخدم هذه الشبكات بربط الأجهزة الحاسوبية بالأجهزة المساعدة الشخصية وكذلك بالات الطباعة الشخصية واللواحق غير المدمجة بالحاسوب ،ويكون امتدادها عادة محدودة بمسافة (قاعة أو غرفة) ويديرها شخص واحد يملك الشبكة وتكو قناة الإرسال عادة (Micro wavesأو الأشعة تحت الحمراء (afterred) وتتطلب نقطة وصول 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الشبكات الواسعة اللاسلكية WWAN :
شبكة ذات نطاق واسع و قد تشمل عدة مدن أو دول و تستخدم لربط أجهزة الحاسوب بين المدن المختلفة لاسلكيا من خلال الاتصال اللاسلكي عبر الأقمار الصناعية أو بث هوائيات الميكروويف وتدار الشبكة عادة منقبل هيئة دولية او حكومية أو شركات الاتصال الكبرى مثل (الانترنت). 
أما في ما يخص الشبكات من حيث علاقة الأجهزة مع بعضها البعض:
في هذه الحالة نأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور في اختيار نوع الشبكة وهي كتالي:
1- حجم المؤسسة وعدد المستخدمين المفترضين للشبكة.
2- مستوى الأمن الذي تريد توفيره للشبكة.
3- طبيعة عمل المؤسسة.
4- الميزانية المخصصة للشبكة.
انطلاقا من العناصر السابقة الذكر تقسم الشبكات إلى قسمين:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شبكات زبون –زبون(الند للند) Networkspeer – to- peer:

هي شبكة محلية Lan مكونة من الأجهزة، لها حقوق متساوية ولا تحتوي على خادم serverمخصص.بل كل جهاز في الشبكة يمكن إن يكون خادم أو زبون في نفس الوقت إن الشبكات الند للند تنتمي لشبكات الإدارة الموزعة، ويطلق على هذا النوع اسم مجموعة عمل work group.

يعتبر هذا النوع من الشبكات مناسبا في الحالات التالية:
1- أن يكون عدد الأجهزة في الشبكة لا يتجاوز العشرة.
2- ان يكون المستخدمون المفترضون لهذه الشبكة متواجدون في نفس المكان العام الذي توجد فيه هذه الشبكة.
من المميزات الرئيسية لشبكات الند للند هي:
1- محدودة التكلفة.

2- هذه الشبكات لا تحتاج إلى برامج إضافية على نظام التشغيل.
3- لا تحتاج إلى أجهزة قوية،لأن مهام إدارة موارد الشبكة موزعة على أجهزة الشبكة وليست موكلة إلى جهاز مزود.
4- تثبيت الشبكة إعدادها في غاية السهولة،فكل ما تحتاجه هو نظام تشبيك بسيط موصلة إلى بطاقات الشبكة في كل جهاز حاسوب من أجهزة الشبكة.
أما عيوب هذه الشبكة:هو أنها غير مناسبة للشبكات الكبيرة وذلك لأنه مع نمو الشبكة وزيادة عدد المستخدمين تظهر المشاكل التالية:
1- تصبح الإدارة اللامركزية لشبكة سببا في هدر الوقت و فقد الكفاءة.
2- صعوبة الحفاظ على أمن الشبكة.





رسم توضيحي يبن شبكة من نوع زبون – زبون

شبكات خادم –زبونserver-client :

كما يتضح من التسمية أن هذا النوع من الشبكات يتكون على الإقليم جهاز واحد يسمى خادم، وأخر يسمى زبون، وبالطبع يمكن أن يكون للشبكة الواحدة أكثر من خادم وأكثر من زبون ، ويحدد ذلك حجم الشبكة وعدد الأجهزة المتصلة بالشبكة.
والبرمجيات التطبيقية المستخدمة.
إذن هي شبكات يقوم أحد حواسيبها server بعرض مصادره للمشاركة عبر الشبكة، وتقوم بقية الحواسيب users بالوصول والاستفادة من هذه المصادر، مبدؤها قائم على أن المستخدمuser يطلب والخادمserver يستجيب لهذه الطلبات ويوفرها ويضعها بتصرف هذا user.

من المميزات الرئيسية لشبكات خادم -زبون هي:
1- النسخ الإحتياطي للبيانات وفق لجدول زمني محدد(يومي – أسبوعي – شهري).
2- أمن الشبكة Securityحماية البيانات من الضياع.
3- إمكانية جعل أجهزة الزبائن بمواصفات متواضعة.
4- مركزية الإدارة مما يسهل إدارة البيانات والتحكم فيها بشكل أفضل.








رسم توضيحي رقم 10 يبين شبكة من نوع خادم  زبون

4)الانترانت:


تطلق تسمية Intranetعلى التطبيق العملي لاستخدام تقنيات Internetو***في الشبكة الداخلية للمؤسسة أو الشركة، بغرض رفع كفاءة العمل الإداري وتحسين آليات المشاركة في الموارد والمعلومات والاستفادة من تقنيات المعلوماتية المشتركة. كما تقدم شبكة Intranet خدمة الوصول إلى الإنترنت access to Internetمع منع العكس (أي لا يمكن لغير المُسجلين في شبكة الإنترانت الوصول إليها عن طريق Internet)، وبذلك تؤمن Intranet سورا منيعا (يطلق عليه اسم جدار النار (Fire walls)) حول محتوياتها مع المحافظة على حق وصول العاملين عليهاإلى مصادر المعلومات الخارجية على Internet. كما تعد نموذجا مُطورا من نظام الخادم/ المستفيد (client/server) المُعتمد في المعلوماتية، وكباقي أنواع الشبكات فهي تقدم العديد من الخدمات .
ü فوائد الشبكة:

يمكنك مشاركة المعلومات والمصادر على الشبكة، وهذا يقدم عدة فوائد :
1- مشاركة طرفيات غالية الثمن مثل الطابعات حيث تستطيع كل الحواسيب استخدام نفس الطابعة.
2- نقل Data أو البيانات المختلفة بين المستخدمين بدون استخدام الأقراص المرنة.إن نقل الملفات على الشبكة يخفض الوقت اللازم لنسخ الملفات على الأقراص ومن ثم نسخها إلى كومبيوتر آخر.
3- جعل برامج معينة مركزية مثل الملفات المالية والحسابات، فمعظم المستخدمين قد يحتاجون لاستخدام نفس البرنامج أو الوصول إلى نفس المعطيات معاً، وبالتالي فهم يستطيعون العمل بشكل متزامن وبدون ضياع الوقت.
4- إجراء عملية النسخ الاحتياطي بشكل أوتوماتيكي وكامل وبذلك توفر الوقت وتضمن بأن كل عملك آمن.أما في شبكات WAN فإن المصادر والمعلومات يمكن مشاركتها على مساحات جغرافية أوسع هذا يقدم عدد من الميزات:
5- إرسال واستقبال E-mails من والى كل أنحاء العالم، ونقل وتبليغ الرسائل إلى أناس عدة في نفس الوقت وفي مساحات واسعة ومختلفة وبسرعة فائقة وتكلفة زهيدة.





كيف نوصل جهاز بالشبكة أو الانترنت؟ 

الشبكة في أبسط أشكالها تتكون من حاسوبين متصلين يبعضهما بواسطة سلك، ويقومان بتبادل المعلومات والموارد المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين، وتخيل الكم الهائل الذي سنحتاجه من الأقراص لنقل المعلومات، في حالة عدم وجود شبكة وكيف سنتبادل المعلومات كذلك في حالة وجود طابعة واحدة في موقع يحتوى على أكثر من محطة(terminal ) كيف سيتم استخدام تلك الطابعة؟
لكي تعمل الشبكة يجب توفير العديد من الأدوات لوصل الأجهزة.أهمها :
1. حاسوبان على الأقل.
2.بطاقة شبكةnetworkcard.
3.ناقل سلكي أو لاسلكي.
4.Hub أو Switch.
5 .بروتوكولات التشبيك.


الفصل الثالث


البروتوكولات



protocol


I. تمهيد:

الجانب الفيزيائي في تصميم الشبكة المعلوماتية لا يكفي إلا عن طريق جانب ثاني منطقي مكمل له يسمى التهيئة وإعداد الشبكة منطقيا وهذه المرحلة تعتمد على مصطلح مهم يسمى البروتوكول
II. تعريف البروتوكول:
البروتوكول (protocol) هو عبارة عن لغة التفاهم بين أجهزة الكمبيوتر.حيث أنه إذا كان هناك اختلاف فينوع البروتوكول المستخدم بين الأجهزة فإنه لن يتم التخاطب ونقلا لبيانات فيما بينه وذلك لأن الأوامر الصادرة من كلا الجهازين لنيتم التعرف عليها من قبل الطرف ألآخر والبروتوكولات أنواع أهمها:
× : Transmission Control Protocol/Internet Protocol TCP/IP 
والذي يسمح بالاتصال عبر شبكة الإنترنت واستخدام البريد الإلكتروني.
× : UNIX-to-UNIX copy program U U C P 
والذي يستخدم لنقل الملفات وتبادلها بين أجهزةUNIX
× Network File Systems NFS.
× File Transfer Protocol [color:5451=**********]FTP
خدمة بروتوكول نقل الملفات ظهرت في الأيام الأولى لظهور ألانترنت وهى أحد الخدمات التي تأتى مع بروتوكول TCP/IP الذي يسمح بربط مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض وأيضا مجموعة من الشبكات المحلية بحيث انه يختلف تكوين كل شبكة عن الأخر أي أنك إذا اتصلت بجهاز على شبكة محلية ستتصل مع هذا الجهاز نفسه بغض النظر عن نوع الشبكة المحلية المتصل بها ومع اختلاف السرعات .















يتبع





















































=








بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 14 مارس - 12:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67722
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي



مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي

إعداد الانترنت :

شروط الاتصال بالانترنت :
يتطلب الاتصال بالانترنت مايلي:


1- جهاز كمبيوتر
2- جهاز المودم modem ويمكن أن يكون مثبتا داخل الكمبيوتر أو خارجه ويسمح هذا الأخير بإرسال واستقبال المعلومات عبر خطوط الهاتف .
3- خط هاتفي رقمي
4- مقدم خدمات الانترنت وهي الشركة التي تربط جهازك بالانترنت مثلا cerist




الفصل الرابع


المتجولات




متجول أوبرا
متجول انترنت اكسبلور



متجول فايرفوكس متجول قوقل كروم 





متجول Maxthon متجول الفايرفوكس







عملية التجول في عالم الانترنت والبحث فيه عما تريده من معلومات وخدمات تسمى التصفح أو الملاحة في الانترنت (navigation internet) .
وحتى تتمكن من القيام بهذه العملية ،لابد من وجود برنامج ملاحة (navigateur) . 
وصارت لدينا عدة متجولات في علم الانترنت ونأخذ تعريف نوع من المتجولات هو متصفح الانترنت internet explorateurوهو أشهر برامح الملاحة .

يمكنك استعمال متصفح الانترنت internet explorateur الذي يثبت مع ******s2000 وهو الرمز الموجود على سطح المكتب .
يمكنك متصفح internet explorateur باختصار من:


· اختيار أي صفحة ويب لتكون الصفحة الافتتاحية (page d’accueil) .
· الوصول إلى صفحات *** التي تريدها مباشرة إدا كنت تعرف عنوانها فادخله في شريط العنوان (barre d’adresse) .
· التنقل بين صفحات الويب بواسطة الارتباطات التشعبية
· الرجوع إلى صفحة السابقة بواسطة الزر precedent .
· التنقل إلى صفحة اللاحقة بواسطة زر suivant .
· إضافة صفحات الويب إلى الموقع المفضلة (favoris) ،وهي تشبه دفتر عناوين يضم صفحات الويب التي قد ترغب في الرجوع إليها مرارا
· إيقاف تنزيل صفحة *** بالنقر على زر الإيقاف stop .
· إعادة تنزيل الصفحة مجددا عن طريق النقر على زر *******.


الفصل الخامس


البحث عن المعلومات




تعريف : 

تعد المعلومات من أهم مقومات الحياة ومن ابرز ركائز التقدم الحضاري ، ولها ارتباط وثيق بجميع ميادين النشاط البشري ،وهي تشكل جزءا لايتجزء من هذا النشاط .فالإنسان يعتمد على المعلومات ومازلت من الظواهر التي صاحبت الإنسان منذ نشوء المجتمعات البشرية عندما وجد الإنسان على وجه الأرض وأحس بحاجته الطبيعية للتعايش والتواصل مع أخيه الإنسان .
ومن هنا حرص الإنسان على تبادل المعلومات وتناقلها من جيل إلى لأخر ليفيد ويستفيد .
وقد اتخذت هذه العملية أشكالا مختلفة ووظفت لها وسائط متنوعة حسب الإمكانات المتاحة للإنسان في كل مرحلة من مراحل التاريخ البشري. كأم أن هذه الأشكال والوسائط قد مرت بمراحل تطور متعاقبة بحسب تطور الحضارات الإنسانية على مر العصور.
فمن الأشكال والوسائل الرمزية والشفاهية والرقم الطينية وجلود الحيوانات في العصور القديمة،ومن المخطوطات في العصور الوسطى تطورت عملية التبادل المعلومات ونشرها إلى الأشكال والوسائل المطبوعة الورقية واللاورقية كالكتب والمجلات والموسوعات والأقراص الليزرية وشاشات طرفيات الحواسيب والأقمار الصناعية وما سواها من الأفراد إلى بذل جهود حثيثة في مجالات السيطرة والتحكم بموارد المعلومات على مستويات الوطنية والإقليمية والدولية.وقد نتج عن هذه الجهود العديد من نظم وشبكات المعلومات التعاونية.وتأتي الانترنت ،شبكة الشبكات في مقدمة هذه كلها .
يأتي هذا البحث بهدف تحديد خدمات المعلومات على الانترنت ومردودات هذه الخدمات على المكتبات من خلال دراسة وتحليل وظائف الانترنت الأساسية.
ويتم البحث عن المعلومات في الويب بواسطة كلمات مفتاحية يتم عنها في الملفات من خلال برامج متعددة في الانترنت.وبعد ظهور النتائج على شكل قوائم يختار المستفيد منها مايريد وعلى الويب تنشأ المواقع (sites) والصفحات (home page)ويذكر أن 70% من البحث عن المعلومات في الانترنت يتم من خلال الويب .وأهم مايسهل العمل على الويب هو بروتوكول نقل النصوص المترابطة (Hyper**** Transfer Protocol) .أما آليات البحث في الويب فهيLycos, Alta Vista, Yahoo, Excite, Open ****, Magellan, Sindbad, 
Hotbot )(11) 





خدمات المعلومات على الانترنت :
بماأن الانترنت هي شبكة كونية توفر إمكانات هائلة في مجالات بث المعلومات وتبادلها على نطاق العالم ،فإن هناك العديد من خدمات المعلومات التي يستطيع رواد المكتبات الإفادة منها عبر الانترنت .ونستطيع إجمال هذه الخدمات بالاتي :


1- البحث في فهارس المكتبات:
ا ن أول مايحتاجه المستفيد من المكتبة هو المصادر المتوفرة في اختصاصه فينطلق ليبحث في فهارسها .وفي هذا المجال توفر الانترنت ومن خلال الويب تسهيلات الوصول إلى عدد كبير من فهارس المكتبات في العالم مثل مكتبة الكونجرس الأمريكية ،والمكتبة البريطانية ، ومكتبة جامعة شيكاغو ،وجامعة كاليفورنيا ويذكر أن هناك حوالي 1000 موقع لفهارس المكتبات الوطنية والجامعة المشهورة في العالم (12). ويمكن لأي شخص له إلمام باستخدام الحاسوب إجراء البحوث في هذه الفهارس .
2- الخدمات المرجعية :
هي عبارة عن مساعد المستفيد في الحصول على معلومات أو بيانات معينة .أما المدى الذي تشمله هذه الخدمات فيتراوح بين الرد على الاستفسارات إلى تزويد المستفيد بقائمة ببليوغرافية عن موضوع معين .وللبحث عن المعلومة أو معلومات مرجعية يمكن الاستفادة مما توفره الويب حيث يستطيع المستفيد أن يجد معلومات تقريبا عن أي موضوع.يقوم المستفيد بطبع الكلمات المفتاحية باستخدام إحدى آليات البحث مثل(Infoseek ,excite, Lycos) أو أحد الأدلة مثل (Yahoo, Magellan) حيث إن كل واحدة من هذه الآليات والأدلة تحتوي على مواضيعها الخاصة. كما يمكن استخدام البريد الالكتروني للإجابة عن الاستفسارات وذلك بإرسال رسالة إلى جهة معينة أو شخص معين وطرح السؤال ثم تلقي الإجابة بالطريقة نفسها(12).
وكمثال على قواعد البيانات التي توفر خدمات مرجعية على الانترنت نشير إلى قاعدة (Higher Education Resources and Opportunities) التي توفر معلومات حول الجامعات، والمؤتمرات ،شروط القبول ، المنح ،والزمالات التي طالما يحتاجها الطلبة.كما أن هناك قاعدة (Geography Server) التي توفر معلومات عن المدن ، والأقطار ، والأقاليم ، والقارات . بالإضافة إلى آلاف الهيئات والمؤسسات المستعدة لإجابة عن الأسئلة وإعطاء المعلومات حول الموضوعات متعددة في العلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية مثل (The National Referral Central Master File) .
3- خدمات الدوريات :
تتوفر على الانترنت مئات الدوريات من المجالات والنشرات الإخبارية في مواضيع متعددة . وتشبه هذه الدوريات نظيراتها الورقية من حيث انتظام الصدور وهيئات التحرير، والمراجعة كما أنها تقوم بنشر بحوث أصلية على غرار الدوريات الورقية. ومن الأمثلة على هذه الدوريات مجلة سباركس (Sparks) وهي مجلة روايات وشعر واهتمامات أدبية متنوعة ،ومجلة بوابة الفكر (Mindgate) المتخصصة بنشر القصص والشعر والصور الفوتوغرافية ،ومجلة عالم الجذور (Roots World) ، ومجلة الالكترونية للفنون المرئية (Electrinic Visul Arts Journal)
4- خدمات الاستخلاص والتكشيف :
لغرض سد حاجة المستفيدين السريعة إلى المعلومات فقد توافرت على الانترنت قواعد عديدة للكشافات والمستخلصات أعدت لتساعد المستفيد على تلبية تلك الاحتياجات. ولان الكشاف والمستخلصات أصبحت أكثر شيوعا واستخداما في العالم كجسور سريعة للوصول إلى المعلومات ،فقد أخد عدد قواعد المستخلصات والكشافات يزداد بإطراء خاصة بعد أن انتقلت خدمات البحث بالاتصال المباشر إلى الانترنت وتقدم مجانا ،وكمثال على القواعد التي تقد الخدمات التكشيف والاستخلاص قاعدة (BIDS) التي أنشأتها جامعة باث(Bath) في المملكة المتحدة وتغطي البحوث المنشورة في الاختصاصات العلمية والإنسانية والاجتماعية والفنية منذ 1981 م ،عام وتشمل المعلومات التي توفرها القاعدة اسم البحث/ الباحث وعنوانه، وتفاصيل الدوريات التي نشر فيها البحث ،ومند 1991 م شملت المعلومات مستخلصا للبحث والمصادر المذكورة فيه (15).أضف إلى ذلك القاعدة الطبية (Medline) ، وقاعدة (IDEAL) التي توفر الوصول إلى مستخلصات 184 مجلة علمية وقائمة بمحتواها (16) ، وقاعدة(NTIS Data****) ،وقاعدة (ERIC) ،و(Agricola) .



5- خدمات الإحاطة الجارية:
توفر هذه الخدمة أمام المستفيدين فرص الاطلاع بصورة مستمرة على ما يبدله غيرهم من جهود وما توصلوا إليه من نتائج في موضوع اختصاصاتهم واهتماماتهم . يتم تقديم هذه الخدمة بمجرد تقديم السؤال لأول مرة ثم إجراء الإحاطة على فترات زمنية بمجرد إعادة طرح السؤال أو الطلب على القاعدة أو القواعد المراد بحثها بطريقة تلقائية من خلال الحاسوب على فترات زمنية محددة حسبما يريدها المستفيد ويتم إخطاره بالنتائج في كل مرة مهما كانت المعدلات الزمنية متقاربة (17) وكمثال على القواعد التي تقدم مثل هذه الخدمات قاعدة (Swet Scan) وهي قاعدة بيانات 14000 مجلة في جميع المواضيع تحدث أسبوعيا (18).
وتشمل هذه الخدمة كذلك خدمة البث الانتقائي للمعلومات التي تعد صيغة متطورة لخدمات الإحاطة الجارية.



6- خدمات الإعارة بين المكتبات :
يستطيع المستفيد وضع طلب الإعارة من خارج المكتبة من منزله أو من قسمه العلمي في الكلية أو الجامعة أو في المكتبة التي تخدمه ،أو من محل عمله ،وتقوم الشبكة بتوحيد طلبات الإعارة ثم يقوم المكتبي المسؤول عن ذلك بتنفيذ الطلبات .وفي هذه المجال تضع كل مكتبة موجوداتها من مصادر المعلومات تحت تصرف المستفيدين للمكتبيين أو المكتبات المرتبطة باتفاق تعاوني ،مثل شبكة مكتبات ماروموث التي تم 23 مكتبة(19).
7- خدمات التوزيع الإلكتروني للوثائق:
يستطيع المستفيد الحصول على أصول الوثائق(بحوث ومقالات )من خلال هذه الخدمة . ويتم ذلك بقيام المستفيد بتسجيل البيانات الببليوغرافية للوثيقة التي يطلبها على استمارة معدة لهذه الغرض ،وتقوم الجهة المقدمة للخدمة بتلقي الطلبات وتنفيذها من خلال الانترنت ، وإرسال الفواتير إلى المستفيد الذي يقوم بدفها من خلال بطاقات الانتمان المصرفية .وكمثال على هذه الخدمات مايقدمه المعهد الكندي للمعلومات العلمية والتقنية (CISTI) الذي يقوم بتجهيز أصول الوثائق إلى زبائنه إلكترونيا من خلال الويب (20) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) والجدير بالذكر أن هناك دليلا لخدمات التوزيع الكتروني services) (Guide to Delivery يمكن من خلاله معرفة الجهات التي تقدم هذه الخدمات .
8- خدمات المطالعة :
تتيح الانترنت أمام المستفيدين إمكانية مطالعة الكتب التي قامت مكتبات عديدة بتحميلها على الانترنت وإتاحتها للمطالعة بشكلها الكتروني مجانا .وتشمل هذه الكتب كتب التراث والثقافة والسياحة .كما يستطيع المستفيد كذلك تصفح العديد من الصحف التي تنشر الكترونيا عبر الانترنت .
9- خدمات تدريب المستفيدين :
توجد على الانترنت مواقع لمكتبات عديدة تقدم فرصا تدريبية عن كيفية استخدام هذه الشبكة وكيفية الوصول إلى المعلومات المتوفرة عليها وكمثال على ذلك تقدم المكتبة الطبية الوطنية فرصا تدريبية للمتخصصين في المهن الطبية والصحية في مجال البحث في معلومات الطبية . كما أن هناك دورات تدريبية في موضوع الوصول الإلكتروني للنتاج الفكري من إعداد اتحاد دار الكتب إلاسكندنافية والمدرسة الملكية لعلم المكتبات في العاصمة الدنماركية (21).




× تحميل البرامج :
نجد عدة تحميلات من البرامج مثل4 shared و 2sharedوzshareوMediaFireوRapidShareو Mega Uploadو Multiupload
ونختار نوع واحد من هده البرامج وهو Multiupload




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طريقة التحميل من موقع Multiupload





موقع Multiupload هوسيرفر يضم سيرفرات رفع وتحميل


صور شرح كيفيةالتحميل

الصورة الوحيدة .. لأنه الأسهل علىالإطلاق

وهى مباشرة بعد الضغط على لينكالتحميل عبر هذا الموقع

للتحميل اضغط Download file من أى سيرفرتفضل التحميل منه

ملحوظه : بإمكانكم التحميلمباشرةً من السيرفر نفسه بالضغط على الأيقونة الأولىأعلاه

Direct download عندتوفرها







الخــــــــاتـمــة:

الهدف من هذه المذكرة هو تمكين المستخدمين من الاستفادة من خدمة من خدمات الشبكات وهي تحميل الملفات.
من خلال هذه البحث قمنا بدراسة تقنية حول نظام internet .
تمكنا من خلالها من التدرب على مختلف الأوامر والتعليمات التي تسمح بالتعامل مع الملفات مثل : التحميل ووضع الملفات وكذلك تعليمات فتح Session في خادم الشبكات.
بالإضافة إلى مختلف التعليمات الخاصة بالجانب الأمنيSecurity للملفات بحكم أن هذا النظام هو نظام متعدد المهام ومتعدد المستخدمين .
ويمكن استغلال هذه الخدمة من طرف أجهزة محمولة أخرى بخلاف الحاسوب .












I. قائمة المراجع:


مراد شلباية، إدارة الشبكات ، دار لبنان للنشر والتوزيع، بيروت، نسخة 2003.
(11) فضل كليب "الانترنت ودورها التنموي في مكتبات "رسالة المكتبة المجلد 33 العدد 1،1998 م ص 29-52.

(12) Dern ,D.P. the internet Guide for new users. London,megraw-hill,1994,p.49

(16) الزبيدي،ماجد،شبكة الانترنت واستخداماتها في المكتبات ومراكز المعلومات (بحث مقدم إلى المؤتمر الرابع للمكتبيين الأردنيين،13- 14 / 8/1997 ،عمان ) ص 6 .

(17) Question box « CISTI News International. Vol.2,no.2,1995 »p.3

(18) حشمت قاسم "الانترنت ومستقبل خدمات المعلومات "،دراسات عربية في المكتبات والمعلومات ،العدد الأول ،1996 م ، ص 44-84 .

(19) « CISTI News International. Vol.2,no.2,1995 »p.5 

(20) الزبيدي ،ماجد ."الانترنت ومستقبل خدمات المعلومات والمكتبات " رسالة المكتبة ، المجلد 35،العددان الأول والثاني ،2000 م ،ص 63-76 .





=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 14 أكتوبر - 16:21
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10142
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي



مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي

 مذكرات حول المعلومات و قاعدة المعطيات والأقتصاد




مذكرة حول مساهمة الرقابة الداخلية في تحسين الأداء المالي في المؤسسة الاقتصادية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا الدليل موجه للمدرب  الجمعوي 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


استخدامات التكنولوجيا الإتصال والاعلام الحديثة وانعكاساتها ...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مذكرة حول دراسة التكاليف المعيارية ضمن نظام المعلومات المحاسبية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مذكرة حول نظام محاسبة التكاليف المبني على أساس الأنشطة كأداة مساعدة على التسيير وتحسين الأداء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مذكرة حول سياســــة التكويــــن المهنـــي وســـــوق العمل فــي الجـــــزائـــــر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 

تحميل 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اليوم في 17:03
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/12/2016
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.googel.com


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي



مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي

ياخويا ربي يحفظك ويعطيك ما تتمنى 
ويفرحك وينجحك ويجازيك كل خير 
ولله كنت حاصلة وسلكتني  Very Happy  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : the ii


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي, مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي, مذكرة تخرج حول الانترنت لتخصص تقني مستغل معلوماتي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه