منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الماجيستير والدكتوراه

شاطر
الثلاثاء 15 أبريل - 5:06
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها



شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها

شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها:
كثيرا مايسأل الطلبة الذين هم بصدد اعداد مذكرا ت الماجستير عن اجراءات المناقشة و............ 
سنذكر اهم المراحل الضرورية وهي كالتالي :
بعد اكمال الدراسة النظرية ونجاح الطالب في امتحانات السنة الأولي يمكنه إيداع ملف التسجيل في السنة الثانية على مستوى نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية
والذي يتكون بالاساس من مشروع مذكرة الماجستير ممضي من طرف المشرف على المذكرة
اضافة الى الوثائق الادارية التي تطلبها الادارة وهي تختلف من جامعة لاخرى وهي في الغالب لاتخرج في عن الوثائق الاتية :
- مشروع البحث مكتوبا بجهاز الإعلام الآلي ممضى من طرف المشرفبحسب النسخ التي تطلبها الادارة .
- ملأ استمارة التعريف بالموضوع (Identification de sujet) لمركز الدراسات والبحث في الإعلام العلمي والتقني (CERIST )
- ملأ استمارات التسجيل التي تسلمها الادارة وتمضى من الطالب والمشرف 
- صورة طبق الأصل عن الشهادة المدرسية للسنة الأولى ماجستير.
- صورة طبق الأصل عن كشف النقاط للسنة الأولى ماجستير.
- بطاقة الطالب للسنة الأولى ماجستير.
- رسوم التسجيل.
صور شمسية حديثة.

- بعد ذلك يحول مشروع بحث الطالب الممضي من طرف المشرف الذي يجب أن يكون برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي على اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية.
- بعد موافقة المجلس العلمي للكلية على مشروع البحث يتعين على الطالب انجاز مذكرته في خلال سنة ابتداء من تاريخ تسجيل الموضوع ، في حالة ما إذا لم يتمكن الطالب من إيداع مذكرته في الآجال القانونية (سنة)، فإنه يتعين عليه تقديم طلب تمديد معلل مشفوعا بالرأي الموافق للمشرف على المذكرة إلى المجلس العلمي للنظر فيه.
- للمجلس العلمي للكلية إقصاء الطالب الذي لم يتمكن من إيداع بحثه خلال سنة دون أن يقدم طلبا معللا بالتمديد إلى المجلس العلمي للكلية.

إجراءات مناقشة مذكرة الماجستير :

تسير إجراءات مناقشة مذكرة الماجستير عبر المراحل التالية :
أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة 
د)- المناقشة و تسليم شهادة الماجستير 

أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة :
بعد انجاز الطالب لمذكرة بحثه يودع ملف من طرف المشرف على المذكرة على مستوى القسم التابع إليه الطالب قصد عرضه على اللجنة العلمية للقسم مكونا من الوثائق التالية: 
• تقرير يوضح فيه المشرف إنهاء الطالب لمذكرته.
• نسخة من مذكرة الماجستير .
• اقتراح من المشرف لأعضاء لجنة المناقشة والتي يجب أن تتشكل من ثلاثة إلى خمسة أعضاء برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي من بينهم المشرف مقررا.
كما يمكن أن تضم لجنة المناقشة عضوا من خارج الجامعة على ان الامر ليس وجوبيا .
بعد ذلك يحول الملف إلى المجلس العلمي للكلية عن طريق نيابة العمادة لمابعد التدرج والبحث العلمي مرفقا بقرار اللجنة العلمية للقسم في شكل مستخلص فردي ممضى من طرف رئيس اللجنة العلمية للقسم.
للمجلس العلمي للكلية تغيير أو استبدال عضو أو أكثر من اللجنة المقترحة
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على تعيين أعضاء لجنة المناقشة، يتعين على الطالب إيداع نسخ من مذكرته مساويا لعدد أعضاء لجنة المناقشة قصد إرسالها لأعضاء لجنة المناقشة الذين يتعين عليهم إيداع تقاريرهم حول المذكرة في أجل أقصاه 60 يوما.
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة:
بعد إيداع أعضاء لجنة المناقشة لتقاريرهم الايجابية حول المذكرة ، تحول إلى اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية للمصادقة علها، وإعطاء موافقته على المناقشة.
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة :
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على التقارير الايجابية للمذكرة، يحول الملف عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى السيد نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات او نائب مدير الجامعة المكلف بما بعد التدرج - حسب التقسيم الهيكلي لكل جامعة - قصد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة .
يتكون الملف من الوثائق التالية: 
- نسخة من مذكرة الماجستير
- محضر اللجنة العلمية المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بالمصادقة على التقارير الايجابية لأعضاء لجنة المناقشة.
- التقارير الكاملة لأعضاء لجنة المناقشة .
د)- المناقشة و تسليم شهادة الماجستير : 
بعد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة من طرف مدير الجامعة أو نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات،ترسل نسخة من مقررة الترخيص بالمناقشة عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى القسم التابع إليه الطالب قصد تحديد تاريخ المناقشة واستدعاء أعضاء لجنة المناقشة.
بعد ذلك يتم الإعلان الرسمي للمناقشة للطلبة والأساتذة ،وفق الأعراف المعمول بها في كل جامعة . 
تتم المناقشة في جلسة علانية،بعد المناقشة تتم المداولة في جلسة سرية بين أعضاء اللجنة ، ويعلن قرار اللجنة على لسان رئيسها.
استلام شهادة الماجستير 
حتى يتمكن الطالب من استلام شهادة الماجستير يتعين عليه القيام بالإجراءات التالية:
-القيام بالتصحيحات المطلوبة من طرف لجنة المناقشة إن كان لها محل..... 
- تسليم نسخ مجلدة من مذكرة الماجستير العدد يختلف من جامعة إلى أخرى ..من 6 إلى 11 نسخة. تسلم إلى الهيئات التالية" المكتبة والكلية + نسخة او نسختان لمصلحة ما بعد التدرج بالجامعة . 
- إضافة إلى قرص مضغوط يحتوي على نسخة من المذكرة على شكل (pdf).
بعد قيام الطالب بتسليم الوثائق المذكورة أدناه تسلم له شهادة الماجستير 
وهي :
- بطاقة الطالب . 
- استمارة او وصل تسليم النسخ المطلوبة من أطروحة الدكتوراه مؤشر عليها من الهيئات المستلمة لها.
- التيرئة مؤشر عليها من الهيئات المبينة فيها.
بعد ذلك يمكنه المشاركة في مسابقة توظيف الاساتذة المساعدين في الجامعة
كما يمكنه التسجيل مباشرة في الدكتوراه عد طريق اعداد مشروع اطروحة دكتوراه مرفوقا بالوثائق الادارية المطلوبة حسب ماهو مبين ادناه 













=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الثلاثاء 15 أبريل - 5:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها



شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها

شرح اجراءات التسجيل والمناقشة للدكتوراه من الالف الى الياء
بالنسبة للتسجيل الأول في الدكتوراه:
يتم ايداع مشروع البحث مكتوبا بجهاز الإعلام الآلي يمضى من المشرف. بحسب النسخ المطلوبة
مرفقا بالوثائق الإدارية إضافة إلى ملأ استمارات التسجيل
هذه الوثائق تختلف من جامعة لاخرى غيران هناك وثائق مشتركة تطلبها كل الجامعات اذكر منها
- صورة طبق الأصل عن شهادة البكالوريا
- صورة طبق الأصل عن شهادة اللسانس
- صورة طبق الأصل عن شهادة الماجستير
- صورة طبق الأصل عن كشف النقاط للسنة الأولى ماجستير
- صورة طبق الأصل عن محضر المناقشة
- شهادة ميلاد
- رسوم التسجيل.
- صور شمسية
- أظرف بريدية عليها الطابع والعنوان.
عرض ملف الطالب على الهيات العلمية للكلية
يحول مشروع بحث الطالب الممضي من طرف المشرف الذي يجب أن يكون برتبة أستاذ محاضر(أ) أو أستاذ تعليم عالي على اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية.بعد مصادقة الهيئات العلمية ممثلة اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية والتأشير على الوثائق الإدارية للطالب يحول ملف الطالب بعد انجاز مستخلصات فردية عن محضر اللجنة العلمية للقسم ومحضر المجلس العلمي للكلية لكل طالب على حدة .
بعد ذلك يحول ملف الطالب لنيابة مديرية الجامعة المكلفة بالبحث العلمي وما بعد التدرج لاستخراج شهادة التسجيل في الدكتوراه







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الثلاثاء 15 أبريل - 5:08
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها



شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها

ملف الموافقة على مناقشة اطروحة الدكتوراه وتشكيل لجنة المناقشة:
للحصول على موافقة المجلس العلمي لمناقشة رسالة الدكتوراه يجب تقديم مايلي:
- تقرير بالمناقشة من طرف المشرف أو المشرف المساعد يؤكد فيه إنهاء البحث المسطر لإنجاز هذه الرسالة.
- طلب من المشرف أو المشرف المساعد إلى السيد عميد الكلية يطلب فيها الترخيص بالمناقشة ويقترح فيها أيضا أسماء الأساتذة الذين بإمكانهم تشكيل لجنة المناقشة.
- نسخة من رسالة الدكتوراه.
- نسخة أصلية (طبعة أصلية ) للمقال المنشور (مقال واحد على الأقل).
بالإضافة إلى ما سبق ذكره يجب أن يكون للمترشح أربع (04) تسجيلات متتالية على الأقل.
بعد عرض ملف الطالب على الهيئات العلمية تتولى تعيين أعضاء لجنة المناقشة والتي يجب أن تتكون من أربع إلى ست أساتذة في الاختصاص في مصاف الأستاذية (أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر قسم –أ-)

يجب ان يكون نصف اعضاء لجنة المناقشة على الاقل من خارج مؤسسة التسجيل


تكملة لإجراءات مناقشة أطروحة الدكتوراه :

تسير إجراءات مناقشة أطروحة الدكتوراه عبر المراحل التالية :
أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة
د)- المناقشة و تسليم شهادة الدكتوراه

أ)- تعيين أعضاء لجنة المناقشة :
بعد انجاز الطالب الأطروحة بحثه يودع ملف من طرف المشرف على الأطروحة على مستوى القسم التابع إليه الطالب قصد عرضه على اللجنة العلمية للقسم مكونا من الوثائق التالية:
- تقرير بالمناقشة من طرف المشرف أو المشرف المساعد يؤكد فيه إنهاء البحث المسطر لإنجاز هذه الأطروحة.
- طلب من المشرف أو المشرف المساعد إلى السيد عميد الكلية يطلب فيها الترخيص بالمناقشة ويقترح فيها أيضا أسماء الأساتذة الذين بإمكانهم تشكيل لجنة المناقشة.
- نسخة من أطروحة الدكتوراه.
- نسخة أصلية (طبعة أصلية ) للمقال المنشور (مقال واحد على الأقل).
بالإضافة إلى ما سبق ذكره يجب أن يكون للمترشح أربع (04) تسجيلات متتالية على الأقل.
بعد عرض ملف الطالب على الهيئات العلمية تتولى تعيين أعضاء لجنة المناقشة والتي يجب أن تتكون من أربع إلى ست أساتذة في الاختصاص في مصاف الأستاذية (أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر قسم –أ-)

يجب ان يكون نصف اعضاء لجنة المناقشة على الاقل من خارج مؤسسة التسجيل

بعد ذلك يحول الملف إلى المجلس العلمي للكلية عن طريق نائب العميد مرفقا بقرار اللجنة العلمية للقسم في شكل مستخلص فردي ممضى من طرف رئيس اللجنة العلمية للقسم.
للمجلس العلمي للكلية تغيير أو استبدال عضو أو أكثر من اللجنة المقترحة
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على تعيين أعضاء لجنة المناقشة، يتعين على الطالب إيداع نسخ من من أطروحته مساويا لعدد أعضاء لجنة المناقشة قصد إرسالها لأعضاء لجنة المناقشة الذين يتعين عليهم إيداع تقاريرهم حول الأطروحة في أجل أقصاه 60 يوما.
ب)- المصادقة على تقارير أعضاء لجنة المناقشة:
بعد إيداع أعضاء لجنة المناقشة لتقاريرهم الايجابية حول الأطروحة ، تحول إلى اللجنة العلمية للقسم ثم المجلس العلمي للكلية للمصادقة علها، وإعطاء موافقته على المناقشة.
ج)- استصدار مقررة الترخيص بالمناقشة :
بعد مصادقة المجلس العلمي للكلية على التقارير الايجابية للأطروحة، يحول الملف عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى السيد نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات او نائب مدير الجامعة المكلف بما بعد التدرج - حسب التقسيم الهيكلي لكل جامعة - قصد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة .
مكونا من:

- نسخة أصلية (طبعة أصلية ) للمقال المنشور
- نسخة من أطروحة الدكتوراه
- محضر اللجنة العلمية المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بتعيين أعضاء لجنة المناقشة.
- محضر المجلس العلمي المتعلق بالمصادقة على التقارير الايجابية لأعضاء لجنة المناقشة.
- التقارير الكاملة لأعضاء لجنة المناقشة .
د)- المناقشة و تسليم شهادة الدكتوراه :
بعد التوقيع على مقررة الترخيص بالمناقشة من طرف مدير الجامعة أو نائب مدير الجامعة للتكوين العالي والتكوين المتواصل والشهادات،ترسل نسخة من مقررة الترخيص بالمناقشة عن طريق نيابة العمادة لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية إلى القسم التابع إليه الطالب قصد تحديد تاريخ المناقشة واستدعاء أعضاء لجنة المناقشة.
بعد ذلك يتم الإعلان الرسمي للمناقشة للطلبة والأساتذة ،وفق الأعراف المعمول بها في كل جامعة .
تتم المناقشة في جلسة علانية،بعد المناقشة تتم المداولة في جلسة سرية بين أعضاء اللجنة ، ويعلن قرار اللجنة على لسان رئيسها.
تمنح للطالب ملاحظة مشرف او مشرف جدا
حتى يتمكن الطالب من استلام شهادة الدكتوراه يتعين عليه القيام بالإجراءات التالية:
-القيام بالتصحيحات المطلوبة من طرف لجنة المناقشة إن كان لها محل.....
- تسليم نسخ مجلدة من أطروحة الدكتوراه العدد يختلف من جامعة إلى أخرى ..من 8 إلى 11 نسخة. تسلم إلى الهيئات التالية" المكتبة والكلية + نسخة او نسختان لمصلحة ما بعد التدرج بالجامعة .
- إضافة إلى قرص مضغوط يحتوي على نسخة من الأطروحة على شكل (pdf).

بعد قيام الطالب بتسليم الوثائق المذكورة أدناه تسلم له شهادة الدكتوراه
- بطاقة الطالب .
- استمارة او وصل تسليم النسخ المطلوبة من أطروحة الدكتوراه مؤشر عليها من الهيئات المستلمة لها.
- التيرئة مؤشر عليها من الهيئات المبينة فيها.



مبروك عيك يا دكتور







=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الثلاثاء 15 أبريل - 5:24
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9608
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها



شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها

الله يعطيك العافية على هذه المعلومة

جــزاك الله كـل خير







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الكلمات الدليلية (Tags)
شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها, شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها, شرح إجراءات تسجيل مذكرة الماجستير ومناقشتها,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه