منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

التحكيم فى القانون الجزائري؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الأربعاء 7 مايو - 7:27
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: التحكيم فى القانون الجزائري؟



التحكيم فى القانون الجزائري؟

تحكيم
ما هو التحكيم فى القانون الجزائري؟
التحكيم فى القانون الجزائري هو اتفاق الأطراف على عرض نزاع ناشئ أو سينشأ عند تنفيذ عقد سابق بينهما، إلى هيئة تحكيمية للفصل فيه بديلا عن القضاء العمومي و الدافع هو ممارسة حرية منحها المشرع للأشخاص في اختيار حكم يفترضون فيه الأمانة (الحياد) و الكفاءة القانونية للحكم بالعدل في النزاع و تفاديا من جهة أخرى للإجراءات و الشكليات المتبعة أمام القضاء العمومي و التي قد تتميز بالضغوط و إطالة أمد التقاضي ناهيك عن تميز التحكيم عن القضاء العمومي بسرية الجلسات.
و يشمل التحكيم فى القانون الجزائري جميع النزاعات أيًّا كان نوعها باستثناء القضايا التي تمس النظام العام كالقضايا التي تخص تطبيق قانون العقوبات، و حالة الأشخاص كموضوع الطلاق و أهلية الشخص الطبيعي كالحجر.
ما هو المحكم أو الهيئة التحكيمية فى القانون الجزائري؟
تتشكل هيئة التحكيم من محكم واحد أو أكثر بعدد فردي، يختارهم الأطراف و يمنحونهم سلطة الفصل في النزاع بإصدار قرار تحكيمي و هو إذن بمثابة حكم قضائي فى المنازعة المعروضة إذ منح المشرع للحكم التحكيمي صفة حجية الشيء المقضي فيه.
1) التحكيم الوطني فى القانون الجزائري (الداخلي أو المحلي):
ما هو التحكيم الداخلي فى القانون الجزائري؟
التحكيم الوطني أو الداخلي بالجزائر هو التحكيم الذي يخص النزاعات التي تنشأ بين أطراف موطنهم و مصالحهم موجودة في الجزائر.
هل يجوز للإدارة العمومية (البلدية، الولاية، الدولة، المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري) اللجوء إلى التحكيم؟
الأصل، حسب قانون الإجراءات المدنية و الإدارية الجزائري، أنه لا يجوز للأشخاص المعنوية العامة أن تلجأ للتحكيم؛ فهي ملزمة بطرح نزاعاتها على القضاء العمومي بنظامه العادي و الإداري و استثناء فقد أجاز القانون الجزائري للإدارة العامة اللجوء إلى التحكيم فيما يخص موضوعين فقط هما: علاقة الإدارة العمومية بالتجارة الدولية كشراء السلع و الخدمات المختلفة، و في إطار تنفيذ الصفقات العمومية.
هل يجوز للمؤسسة العمومية الاقتصادية بالجزائر اللجوء إلى التحكيم؟
يجوز للمؤسسات العمومية الاقتصادية (و هي الشركات التي تمتلك فيها الدولة جزء أو كل رأسمالها، أسست في شكل شركات تجارية)، اللجوء إلى التحكيم و يصدق الأمر حتى على المؤسسات العمومية المحلية ذات الطابع الصناعي و التجاري.
الاتفاق على التحكيم فى القانون الجزائري:
كيف يتم الاتفاق على التحكيم؟
يكون الاتفاق على التحكيم بإحدى الوسيلتين:
الوسيلة الأولى: إدراج مادة أو بند في العقد أو الصفقة العمومية أو في وثيقة ملحقة بالعقد أو الصفقة تسمى بشرط التحكيم، يفرغ فيه الأطراف إراداتهم المتضمنة إخضاع النزاعات التي قد تنشأ مستقبلا عند تنفيذ العقد أو صفقة عمومية إلى التحكيم مع تعيين أو تسمية المحكم أو المحكمين أو بيان كيفية تعيينهم .
الوسيلة الثانية: في حالة غياب شرط تحكيمي مدرج في العقد أو الصفقة ، وبعد نشأة النزاع يمكن للأطراف إبرام ما يسمي باتفاقية التحكيم، و يجب أن تتضمن أسماء المحكم أو المحكمين أو كيفية تعيينهم و موضوع النزاع و إلا كانت باطلة، كما يجوز إبرام اتفاقية التحكيم حتى أثناء عرض الخصومة أمام القضاء العمومي ما لم يصدر بشأنها حكم نهائي.
ما هي مميزات القرار التحكيمي؟
من أهم مميزات القرار التحكيمي أنه:

  • يصدر خلال الأجل المحدد في اتفاقية التحكيم أو في النظام التحكيمي الذي اختاره الأطراف و في حالة الغياب يكون الأجل المحدد للتحكيم حسب القانون الجزائري هو أربعة أشهر .

  • لا يحتج بالقرار التحكيمي تجاه الغير و يكتسي فور صدوره حجية الشيء المقضي فيه، شأنه شأن الأحكام القضائية.


ما هي الطعون التي يمكن و التي لا يمكن ممارستها على القرار التحكيمي؟

  • لمعارضة: لا يجوز معارضة القرار التحكيمي.

  • الاستئناف: يجوز استئناف القرار التحكيمي خلال شهر من النطق به أمام المجلس القضائي الذي صدر في دائرة اختصاصه ما لم يتنازل عنه الأطراف في اتفاقية التحكيم كما يجوز الطعن بالنقض في قرار المجلس القضائي، ويجوز استئناف الأوامر الصادرة عن رئيس المحكمة و المتضمنة رفض إصدار أمر بتنفيذ القرار التحكيمي خلال 15 يومًا من الرفض.

  • اعتراض الغير الخارج عن الخصومة: يجوز للغير أن يعترض على القرار التحكيمي الذي يضر به لاعتبار أن القرار التحكيمي لا يسري إلا علي أطراف الخصومة.


2)التحكيم التجاري الدولي فى القانون الجزائري (الخارجي ):
ما هو التحكيم الدولي؟
يكون التحكيم دوليا فى القانون الجزائري إذا تعلق بنزاعات تخص مصالح اقتصادية لدولتين أو أكثر و لشك أن هذا التعريف الجديد الوارد فى قانون الإجراءات المدنية و الإدارية بخلاف التعريف فى ضل القانون الإجراءات القديم، قد يشكل لا محالة صعوبات تطبيقية سنتناولها فى أحد المواضيع التى ستنشر بمجلة جوري كونسيل نيوز.
الاتفاق على التحكيم الدولي:
ما هي الشروط الواجب توافرها في اتفاقية التحكيم الدولية فى القانون الجزائري؟
فى الشكل: يجب أن تكون اتفاقية التحكيم مدونة في عقد كتابي أو بأي وسيلة تجيز الإثبات بالكتابة و هي تسري على كافة النزاعات القائمة و المستقبلية.
في الموضوع: يجب أن تستجيب الاتفاقية للشروط التي يحددها إما:

  • القانون الذي اتفق الأطراف على إتباعه.

  • في غيابه يكون قانون العقد الأساسي هو الواجب التطبيق.

  • أو القانون الذي يراه المحكم ملائما.


إجراءات التحكيم الدولي:
كيف يتم تعيين المحكم أو المحكمين؟
يعين الأطراف المحكم أو المحكمون في اتفاقية التحكيم أو استنادا إلى نظام تحكيمي معد مسبقا من قبل هيئات متخصصة كشركة جوري كونسيل، و في غياب مثل هذا الاتفاق يلجئون إلى القضاء، و فى هذه الحالة يعين المحكم أو المحكمون بأمر يصدره رئيس المحكمة المختص، إلا إذا تبين له عدم وجود اتفاقية تحكيم أصلا.
إجراءات التحكيم الدولي:
ما هي إجراءات التحكيم أمام الهيئة التحكيمية الدولية؟
تتبع هيئة التحكيم الدولية الإجراءات التي يحددها الأطراف في اتفاقيتهم و التي قد تخضعها إلى قانون معين أو إلى نظام تحكيمي و في حالة عدم تطرق الاتفاقية إلى إجراءات معينة أو عند حدوث خلاف بشأنها تقوم هيئة التحكيم بتعيين الإجراءات التي تراها ملائمة.
من صاحب النظر في الاختصاص النوعي لهيئة التحكيم الدولية؟
هيئة التحكيم الدولية هي التي تبتّ في اختصاصها، و يجب إثارة الدفع بعدم الاختصاص قبل الدخول في الموضوع، و تصدر الهيئة قرارا أوليا للفصل في الاختصاص، و إذا كان الدفع بعدم الاختصاص يتعلق بالموضوع (كالفصل في مسألة لا تدخل ضمن الحالات المذكورة في الاتفاقية) فتجمع الهيئة بين الفصل في الاختصاص و في مواضيع النزاع بقرار واحد.
هل يمكن لهيئة التحكيم الدولية اتخاذ تدابير مؤقتة أو تحفظية؟
يمكن لهيئة التحكيم بناءً على طلب أحد الأطراف اتخاذ تدابير مؤقتة و تحفظية، كما يمكنها الاستعانة بالقضاء لجبر الطرف الممتنع، و قد يطلب القاضي أو هيئة التحكيم ضمانات من الطرف الذي طلب الأمر.
لا يحتج بالقرار التحكيمي الدولي تجاه الغير، و يكتسي فور صدوره حجية الشيء المقضي فيه.
تنفيذ القرار التحكيمي الدولي و طرق الطعن فيه:
كيف يتم الاعتراف بالقرار التحكيمي الدولي و تنفيذه؟
عند صدور القرار التحكيمي الدولي، يضع أحد المحكمين أو الطرف المعني بالتعجيل في كتابة ضبط الجهة القضائية المختصة أصل القرار التحكيمي و اتفاقية التحكيم أو نسخًا منها فيسهر رئيس المحكمة المختصة- التي صدر القرار في دائرة اختصاصها أو محكمة محل التنفيذ إذا كان التحكيم في الخارج- على مطابقة هذا القرار للنظام العام الجزائري،و يصدر أمرا بتنفيذه أو برفضه في حالة العكس أي إذا كان القرار مخالفا للنظام العام الجزائري.
هل يجوز الطعن في القرار التحكيمي الدولي و الأمر القاضي بتنفيذه؟
القرارات القضائية التي تقبل الاعتراف بالقرار التحكيمي و تنفيذه لا تقبل أي طعن لكنها تقبل الاستئناف استثناءً في الحالات الآتية:

  • فصل هيئة التحكيم من دون وجود اتفاقية تحكيم أو بناءً على اتفاقية باطلة أو انقضاء مدة الاتفاقية.

  • تشكيل هيئة التحكيم أو المحكم الوحيد مخالف للقانون.

  • فصل هيئة التحكيم دون الامتثال للمهمة المكلفة بها.

  • إذا لم يراع مبدأ الوجاهية.

  • إذا لم تسبب هيئة التحكيم قرارها، أو إذا كان تضارب في الأسباب.

  • إذا كان حكم التحكيم يخالف النظام العام الدولي.


في الحالات الستة المذكورة أعلاه يمكن للأطراف الطعن ببطلان القرار التحكيمي الصادر في الجزائر و يرفع أمام المجلس القضائي المختص في ظرف شهر من التبليغ للأمر القاضي بالتنفي و هذا الطعن موقف للتنفيذ.
القرارات القضائية التي ترفض الاعتراف أو التنفيذ للقرارات التحكيمية الدولية تقبل الاستئناف و ترفع أمام المجلس القضائي المختص في ظرف 15 يوم من تاريخ الرفض.
أن الطعون الممارسة سابقا يوقف تنفيذ العمل بحكم التحكيم.
ما هي طرق الطعن التي يمكن ممارستها على القرارات القضائية التي تصدر بعد الاستئناف و الطعن بالبطلان في القرار التحكيمي الدولي؟
إن القرارات القضائية التي تصدر بعد الاستئناف، أو بعد الطعن بالبطلان في القرار التحكيمي الدولي تقبل الطعن بالنقض أمام المحكمة العليا.
هذا ملخص ما جاء فى قانون 08/09 المؤرخ فى 25/02/2008 المتضمن قانون الإجراءات المدنية و الإدارية الجزائري فيما يتعلق بالتحكيم المنصوص عليها فى المواد من 1006 إلى 1061 الواردة فى الباب الثاني من الكتاب الخامس المتعلق بالطرق البديلة لحل النزاعات.










=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأربعاء 7 مايو - 18:37
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9653
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: التحكيم فى القانون الجزائري؟



التحكيم فى القانون الجزائري؟

رائع رائع رائع جدا
 بارك الله فيك اخي







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الجمعة 3 يونيو - 23:21
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9228
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: التحكيم فى القانون الجزائري؟



التحكيم فى القانون الجزائري؟

تحميل مذكرات حول الصفقات العمومية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحميل 
 




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]














   














[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








   
  
 


=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
التحكيم فى القانون الجزائري؟, التحكيم فى القانون الجزائري؟, التحكيم فى القانون الجزائري؟,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه