منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الأحد 11 مايو - 8:17
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد



بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد

بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد




البحث الأول:


أساليب التوجيه والإرشاد



المقدمة



تتميز أساليب التوجيه والإرشاد وطرائقه بأنها متعددة فمثلما تعددت النظريات الإرشادية تتعدد الأساليب والطرق المستخدمة في التوجيه والإرشاد , فهي تقوم على منهج واضح , تختلف هذه الطرق وفقا للاختلافات الموجودة لدى الأفراد سواء في الشخصية أو الميول الاتجاهات والاستعدادات والقدرات المختلفة . 
وفي هذا السياق نتعرف على بعض الطرائق والأساليب الإرشادية على الشكل التالي:
1-الإرشاد المباشر .
2-الإرشاد غير المباشر .
3-الإرشاد الفردي .
4-الإرشاد الجماعي (الجمعي ) .
5-الإرشاد السلوكي .
6-الإرشاد عن طريق اللعب .
7- الإرشاد العرضي . 
8- الإرشاد المختصر . 
خاتمة 
المراجع


الأسلوب المباشر:
وتسمي هذه الطريقة بالإرشاد المتمركز حول المرشد لكون العملية الإرشادية تتركز حول المرشد فهو الذي يوجه وهو الذي يستشير المسترشد وهو الذي يقترح أساليب العلاج له , وتعتمد هذه الطريقة علي إسداء النصائح والتوجيهات للمسترشد , وهذه الطريقة يقوم بها غالبية مرشدي المتدربين في الوحدات التدريبية حاليا , إن هذه الطريقة تحدث تغييرا في شخصية المسترشد بواسطة التعليم المباشر من خلال المعلومات التي يقدمها المرشد والاختبارات والمقاييس التي يقوم بتطبيقها على المسترشد حتى يتمكن من تشخيص المشكلة التي يعاني منها المسترشد ولكنها تستبعد الجهد الذي يمكن للمسترشد القيام به لمعالجة مشكلته والتفكير في أيجاد الحلول الملائمة لها , ويؤدي أحيانا إلى شعور المرشد بمعظم مسئوليته وتبديد جهوده وجولاته في إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة المسترشد .


الإرشاد غير المباشر :

يطلق على هذه الطريقة بالإرشاد المتمركز حول العميل أو المسترشد وتعتمد على النشاط الذي يقوم به المسترشد بنفسه لكونه مدركا ومسئولا عن سلوكه فهو الذي يتبصر بمشكلته ويقترح الحلول الملائمة لها بإشراف ومتابعة المرشد وتتيح هذه الطريقة للمسترشد بأن يعبر عن ذاته وأن ينفتح على خبراته وأن يقلل من الخدع الدفاعية لديه ويصبح أكثر واقعية وموضوعية وتوافقا نفسيا واكتشافا لذاته وإعادة تنظيمها , أما الدور الذي ينبغي أن يقوم به المرشد من خلال هذا الأسلوب هو التفهم القائم على المشاركة والتقدير الايجابي للمسترشد والتشجيع المستمر على ما يقوم به من جهود قي إدراكه لذاته وتفهمه لها .










يتبع




=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأحد 11 مايو - 8:19
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد



بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد


تطبيق : نظرية الذات
وتعتمد هذه النظرية على أسلوب الإرشاد غير المباشر وقد أطلق عليها الإرشاد المتمركز حول المسترشد "العميل" وصاحب هذه النظرية هو كارل روجرز وتعتمد هذه النظرية على أسلوب الإرشاد غير المباشر وقد أطلق عليها الإرشاد المتمركز حول المسترشد ( العميل ) وصاحب هذه النظرية هو كارل روجرز .

وترى هذه النظرية أن الذات تتكون وتتكون وتتحقق من خلال النمو الإيجابي وتتمثل في بعض العناصر مثل صفات الفرد وقدراته والمفاهيم التي يكونها بداخله نحو ذاته والآخرين والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها وكذلك عن خبراته وعن الناس المحيطين به وهي تمثل صورة الفرد وجوهره حيويته ولذا فان فهم الإنسان لذاته له أثر كبير في سلوكه من حيث السواء أو الانحراف ، وتعاون المسترشد مع المرشد أمر أساسي في نجاح عملية الإرشاد فلابد من فهم ذات المسترشد ( العميل ) كما يتصورها بنفسه .

ولذلك فانه من المهم دراسة خبرات الفرد وتجاربه وتصوراته عن نفسه والآخرين من حوله . ويمكن تحديد جوانب اهتمامات هذه النظرية من خلال التالي : 
1- إن الفرد يعيش في عالم متغير من خلال خبراته ، ويدركه ويعتبره مركزه ومحوره . 
2- يتوقف تفاعل الفرد مع العالم الخارجي وفق لخبرته وإدراكه لها لما يمثل الواقع لديه . 
3- يكون تفاعل الفرد واستجابته مع ما يحيط به بشكل كلي ومنظم . 
4- معظم الأساليب السلوكية التي يختارها الفرد تكون متوافقة مع مفهوم الذات لديه . 
5- التكيف النفسي يتم عندما يتمكن الفرد من استيعاب جميع خبراته الحية والعقلية وإعطائها معنى يتلاءم ويتناسق مع مفهوم الذات لدية . 
6- سوء التوافق والتوتر النفسي ينتج عندما يفشل الفرد في استيعاب وتنظيم الخبرات الحسية العقلية التي يمر بها . 
7- الخبرات التي لا تتوافق مع مكونات ذات الفرد تعتبر مهدده لكيانها ، فالذات عندما تواجهها مثل هذه الخبرات تزداد تماسكا وتنظيما للمحافظة على كيانها . 
8- الخبرات المتوافقة مع الذات يتفحصها الفرد ثم يستوعبها ، وتعمل الذات على احتوائها ، وبالتالي تزيد من قدرة الفرد على تفهم الآخرين وتقبلهم كأفراد مستقلين . 
9- ازدياد الاستيعاب الواعي لخبرات الفرد يساعده على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي تم استيعابها بشكل خاطئ لتؤدي إلي تكوين منهج أو سلوك خاطئ لدى الفرد .



الفرق بين أسلوب الإرشاد المباشر والغير مباشر :
هو أن الإرشاد المباشر أسلوب مفروض على المسترشد من قبل المرشد بينما الأسلوب غير المباشر أسلوب مفروض على المسترشد من قبل المرشد بينما الأسلوب غير المباشر يعطي المسترشد حركة أكثر في اختيار ما يناسب مشكلته من الأفكار الملائمة المساعدة على حلها , ولذا فأن المرشد الطلابي بحاجة إلى هذا الأسلوب في التعامل مع مشكلات المتدربين المتعددة .


الإرشاد الفردي :


يعتبر الإرشاد الفردي العملية الرئيسية في التوجيه والإرشاد وهو تعامل المرشد مع مسترشد واحد وجها ًلوجه في الجلسات الإرشادية وتعتمد فاعليته أساساً على العلاقة الإرشادية المهنية أي أنه علاقة مخططة بين المرشد والمسترشد, ويشتمل الإرشاد الفردي في المدارس على الطالب الذي يعاني من إحدى أو بعض المشكلات الدراسية والحالات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية على الشكل التالي :
أ- المشكلات المدرسية : مثل الإعادة وتكرار الرسوب والتأخر الدراسي والتسرب والغياب بدون عذر وبطء التعليم وصعوباته اضطراب العادات الدراسية مثل الاستذكار وحل الواجبات المنزلية وتنظيم الوقت .
ب- الحالات الاجتماعية : مثل التفكك الأسري القائم على انفصال أحد الوالدين أو طلاقهما وحالات الانحراف المختلفة كالسرقة وإيذاء الآخرين وجنوح الأحداث والتدخين والتعاطي واستنشاق المواد الطيارة .

ج- الحالات النفسية : مثل العزلة والانطواء والعدوانية والقلق والسلوك اللاتوافقي والمخاوف المرضية كخوف المدرسة وخوف الاختبارات وغيرها من المخاوف المختلفة وإيذاء الأطفال والسلوك ألإدماني بأنواعه .

د- الحالات الاقتصادية: مثل الفقر وقلة ذات اليد وتدني الوضع الاقتصادي بشكل عام لدى أسرة الطالب .

هـ- الحالات الصحية: مثل الإصابة بأحد أو بعض الأمراض المزمنة أو أمراض العصر وغيرها من الأمراض المختلفة أو الإعاقات الحسية والحركية والضعف البصري والسمعي أو وجود مشكلات في النطق .

يعتبر الإرشاد الفردي العملية الرئيسية في التوجيه والإرشاد وهو تعامل المرشد مع مسترشد واحد وجهاً لوجه في الجلسات الإرشادية وتعتمد فاعليته أساساً على العلاقة الإرشادية المهنية أي أنه علاقة مخططة بين المرشد والمسترشد ويتم من خلال المقابلة الإرشادية ودراسة الحالة الفردية لكونهما يتضمنان الجوانب الرئيسة في أسلوب الإرشاد الفردي مباشراً وغير مباشر في ضوء الطريقة التي يستخدمها المرشد الطلابي ويشتمل الإرشاد الفردي في الوحدة التدريبية على التدرب الذي يعاني من إحدى أو بعض المشكلات الدراسية والحالات النفسية والاجتماعية والاقتصادية و الصحية على الشكل الآتي :

أ‌- المشكلات المدرسية : مثل الإعادة وتكرار الرسوب والتأخر والدراسي والغياب بدون عذر وبطء التعلم صعوباته،اضطراب العادات الدراسية مثل الاستذكار وحل الواجبات المنزلية وتنظيم الوقت 

ب-الحالات الاجتماعية : مثل التفكك الأسري القائم على انفصال أحد الوالدين أو طلاقهما وحالا ت الانحراف المختلفة كالسرقة إيذاء الآخرين وجنوح الأحداث والتدخين والتعاطي واستنشاق المواد الطيارة والسلوك الإدمان بأشكاله المختلفة .

جـ-الحالات النفسية : مثل العزلة والانطواء والعدوانية والقلق والسلوك اللاتوافقي والمخاوف المرضية كخوف المدرسة وخوف الاختبارات وغيرها من المخاوف المختلفة وإيذاء الأطفال والسلوك ألإدماني بأنواعه وغيرها .

د-الحالات الاقتصادية : مثل الفقر وقلة ذات اليد وتدني الوضع الاقتصادي بشكل عام لدى أسرة المتدرب وتواضع المستوى المعيشي .

هـ -الحالات الصحية : مثل الإصابة بأحد أو بعض الأمراض المزمنة أو أمراض العصر وغيرها من الأمراض المختلفة الإعاقات الحسية والحركية والضعف البصري والسمعي أو وجود مشكلات في النطق أوفي حالة اكتشاف أمراض معدية لدى بعض المتدربين .


















يتبع






=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأحد 11 مايو - 8:21
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد



بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد

الإرشاد الجمعي :

يعني تنفيذ الخدمة من خلال الإرشادية من خلال مجموعة من الأفراد أي انها علاقة إرشادية بين المرشد ومجموعة من المسترشدين تتم خلال جلسات جماعية في مكان واحد يتشابهون في نوع المشكلة التي يعانون منها ويعبرون عنها كل حسب وجهة نظره وطريقة تفكيره من واقع رؤيته لها وكيفية معالجتها، ومن إيجابيات هذا الأسلوب الإرشادي أنه ينبع من كون الفرد يتعلم من الجماعة جوانب كثيرة فهي تكسب الفرد مزيداً من الثقة بالذات وتضفي عليه روح التعاون والتفاعل والانسجام مع الآخرين من حوله ، وكذلك لتوفر عناصر الخبرة والأمن الاجتماعي والمسايرة لدى الأفراد المشاركين في الجماعة الإرشادية بما يسهم في معالجة مشكلاتهم والتعاون على حلها ويمكن التفريق بين التوجيه الجمعي والإرشاد الجمعي فالتوجيه الجمعي يتم من خلال الندوات والمحاضرات واللقاءات المختلفة مع الطلاب مهما كثر عددهم ولا يقترن بجلسات محددة ،أما الإرشاد الجمعي فهو ذو فاعلية أكثر وإتقان اكبر ونتائجه محددة ويستخدم لعلاج كثير من المشكلات التي تحدث لبعض الأفراد .

أما الدور الذي يقوم به المرشد من خلال هذا الأسلوب فأنه يقوم على التخطيط للجلسات الإرشادية المزمع القيام بها وكذا الوقت الملائم لتنفيذها ،ويفضل المرشد أن يعطي الأفراد الجماعة المشاركين في الجلسة فرصة للحوار وتبادل الآراء بينهم وألا يحتكر المناقشة وأن يختار أفراد الجماعة قائداً من بينهم ويقوم بالتنسيق وتنظيم الحوار ويتراوح عدد الأفراد المشاركين (7-10) أفراد ويصل إلى أكثر من ذلك وكما أنه يستحسن أحيانا أن تكون الجماعة متجانسة عقلياً واجتماعياً حتى يتمكن المرشد من التعامل مع جميع أعضائها في مستوى يناسب الجميع ، ومدة الجلسة الجماعية تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة تقريباً وتشتمل جلسات الإرشاد الجماعي على الجوانب التالية : 

أ-مشكلات دراسية : كالتأخر الدراسي ، وتكرار الرسوب والإعادة والغياب والتسرب واضطراب العادات الدراسية وصعوبات وبطء التعلم وسوء التكيف الدراسي .

ب- مشكلات نفسية : كالقلق البسيط والعزلة والانطواء والخجل والسرحان والتدخين أو السلوك ألإدماني بجميع أنواعه .
ج- مشكلات أسرية واجتماعية وصحية واقتصادية وغيرها : مثل التفكك الأسري الناجم عن انفصال الزوجين أو طلاقهما وحالات الشجار بينهما والمشكلات الناجمة عن ذلك وسوء التوافق المهني أو الإصابة ببعض الأمراض والقصور البصري والسمعي والحركي وتواضع مستوى دخل الأسرة وغيرها من الحالات . 


الإرشاد السلوكي :

ويعتبر من أهم أسليب التوجيه والإرشاد وخاصة لكونه يمثل إعادة تعلم ويمثل تطبيقاً علمياً لمبادئ قوانين التعلم ولدوره في معالجة المشكلات السلوكية وكذلك ضبط وتعديل السلوك بشكل عام.
سابعاً: الإرشاد من خلال المناهج الدراسية والنشاط الطلابي : 
ا- اشتمال المناهج الدراسية على موضوعات تتعلق بحاجات الطلاب وفقاً لخصائص مراحل نموهم .
ب- النشاط المدرسي يعتبر ميداناً رئيسياً للتوجيه والإرشاد من خلال الجماعات المدرسية المختلفة التي تمارس نشاطاً رياضياً واجتماعياً وثقافياً متنوعاً في المدرسة حيث يمكن للمرشد الطلابي ملاحظة النشاط الطلابي في جو اجتماعي مناسب لعملية الإرشاد .
ج- الإرشاد الصفي حيث يمكن للمرشد أن يستغل بعض حصص الانتظار للقيام بالإرشاد الصفي المناسب









يتبع










=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأحد 11 مايو - 8:22
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد



بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد


الإرشاد عن طريق اللعب
:
ويستخدم هذا الأسلوب مع الأطفال وخاصة طلاب الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية .ويمكن دراسة ذلك السلوك من خلال الآتي :
ا- ملاحظته أثناء اللعب بهدف تشخيص مشكلاته وملاحظة سلوكه خارج حجرة اللعب وخارج الجلسات الإرشادية.
ب- إسقاط الطفل المضطرب نفسيا على الدمى التي يلعب بها فهو يعبر عن صراعاته ومشكلاته وحاجاته غير المشبعة .
ج- استكشاف دلائل التفوق والابتكار أو الحالة الانفعالية أو السلوك العدواني من خلال اللعب الجماعي.
د- استخدام اللعب ضمنياً في الاختبارات النفسية التي تقدم للأطفال مثل اختبارات اللعب الاسقاطية التي تستخدم كوسيلة في التشخيص.
هـ/ جعل اللعب وسيله هامة لضبط وتوجيه وتصحيح سلوك الطفل.
و-إشباع حاجته الطفل مثل حاجته للعب ذاته وحاجته للتملك وحاجته للسيطرة وحاجته للاستقلال
ز- إتاحة اللعب للطفل فرصة التعبير والتنفيس الانفعالي عن التوترات الناشئة من الصراع والإحباط من خلال تعبيره عن مشكلاته من خلال اللعب أثناء تكراره مواقف تمس مشكلاته الانفعالية فيعبر عنها ويفرغها.

الإرشاد العرضي :

هو إرشاد صدفي طارئ ، عابر ، سريع ، مختصر ، غير مخطط ، ليس له برنامج . يستخدم لإرشاد العرضي مع بعض الحالات التي لا يحتاج الأمر فيها إلا إلى إرشاد سريع ومختصر كما في حالات سوء التوافق الوقتي أو اضطراب الشخصية العابر والانحراف العارض والمواقف الطارئة .


الإرشاد المختصر :

وهو إرشاد يكون الهدف منه حصول الفرد على أكبر فائدة إرشادية في أقل وقت ممكن ، ويستخدم فيه بعض الأساليب التي من شأنها إحداث الإقناع والتغير في شخصية المسترشد ، منها :
أ ـ التنفيس الانفعالي
ب ـ الشرح والتفسير
جـ ـ الإقناع المنطقي .

والجدير ذكره هنا أن الإرشاد المختصر هو من أنجح الطرق والأساليب في وقتنا الحاضر الذي يتميز بالسرعة وكثرة الأعباء والأعمال لدى الأفراد الذين لا يجدون معه الوقت الكافي لقضاء وقت طويل في طلب الإرشاد عن طريق الأساليب الأخرى 









يتبع




)







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأحد 11 مايو - 8:23
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد



بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد

الخاتمة

التوصيات : 
يعد النشاط المدرسي ميدانا خصبا للتوجيه والإرشاد ...وللمرشد الطلابي خصوصا ...ولا يعني ذلك انخراط المرشد في خدماته وبرامجه العديدة التي تفوق برامج التوجيه والإرشاد عتادا وعدّة وإنما يتم العمل من خلال التنسيق والتكامل مع المعلمين المسئولين عن تنفيذ النشاط في المدرسة بما يعود على الطلاب بالفائدة الكبيرة ...ويتم ذلك من خلال الآتي :
1. استثمار نشاط الإذاعة المدرسية والإلقاء ... للطلاب الموهوبين إذاعيا وفي الإلقاء...وكذلك للطلاب الذين يعانون من مشكلات الخجل والانطواء ...ويمكن الاستفادة من الأناشيد وترديدها جميعا للطلاب الذين لديهم مشكلات في نطق بعض الأحرف كالراء والسين والثاء والفاء وخلافها ..ويتم إشراكهم تدريجيا بعد تحفيزهم وتعزيز الثقة لديهم بدواتهم .
2. استثمار نشاط الرحلات والزيارات والخدمة العامة في تعزيز العلاقات الإنسانية بين الطلاب وزملائهم ومعلميهم وفي التفاعل الاجتماعي مع البيئة المدرسية والاجتماعية التي يعيش فيها الطالب...والتي تؤكد على قيم المسايرة ونبذ المغايرة بما يؤدي إلى تعزيز الحاجة إلى تقدير الذات الايجابي لدى كل طالب .
3. الإفادة من المسابقات الثقافية التي يشارك فيها الطلاب في رفع المستوى الدراسي ألتحصيلي للطالب ... إنما شريطة إشراك الطلاب وفقا لفروقهم الفردية مع التركيز على رفع مستوى أداء الطلاب المتأخرين دراسيا في هذه المسابقات وتحفيز الطالب الذي يتحسن أداؤه وتشجيعه بشكل بارز وجلي .
4. إشراك الطلاب ذوي المشكلات الانفعالية أو الأسرية والاجتماعية والصحية عموما في النشاط المسرحي ..حيث أن السيكودراما من انجح الأساليب الإرشادية معالجة لمشكلات الطلاب بجوانبها المختلفة .
5.العمل جنبا إلى جنب مع القائمين على المراكز الصيفية والربيعية والرمضانية لتوجيه الطلاب لاستثمار هذه المراكز للقضاء على أوقات الفراغ فيما يعود عليهم بالنفع العميم مستثمرين النشاطات التي تقوي الجسم وتذكي الفهم وتكسبهم مهارات وتغذيهم بالمعلومات المفيدة .
6.توجيه الطلاب إلى الاستفادة من مراكز التعلم والمكتبات ومراكز الحاسب أو الانترنت بشكل ايجابي وتشجيعهم على الانخراط في الدورات التدريبية المختلفة سواء من خلال المدارس وغيرها .

الحديث عن استثمار النشاط في مجال الإرشاد يسبح في آفاق كبيرة ...فسيحة ...ممتدة... يمكنك البحث في عوالمها بفن وإبداع وتشويق ...إنما المهم إن تخطط لذلك وتستعين بمن تراهم مساندين لكل من المعلمين والطلاب ...وحتى أولياء الأمور ...لتستمع بعمل الإرشاد ...فكم هو رائع وجذاب ...أخواني / أخواتي ....يكتمل الموضوع بمداخلاتكم وتعليقاتكم وعرض تجاربكم ...أترككم بحفظ الله ورعايته ..مع أسلوب آخر من أساليب التوجيه والإرشاد وكل عام وانتم بخير.



قائمة المراجع


1.دليل المرشد الطلابي 1422هـ .– وزارة المعارف ، المملكة العربية السعودية . 

2.حامد زهران (2001):الصحة النفسية والعلاج النفسي, الطبعة الثالثة، عالم الكتب, القاهرة.

3.الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم (( الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم )) منتدى إدارة التوجيه والإرشاد ، أساليب التوجيه والإرشاد
تموز (يوليو) 2007 21:57:22 GMT.

4.منتدى وزارة التربية والتعليم > المنتديات العامة > منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي أساليب الإرشاد.......الإرشاد من خلال النشاط واستثمار أوقات الفراغ 
للعنوان 10 آب (أغسطس) 2007 11:32:05 GMT.


الفهرس 


















1.المقدمة
2.الإرشاد المباشر .
3.الإرشاد غير المباشر .
4.الإرشاد الفردي .
5.الإرشاد الجماعي (الجمعي ) .
6.الإرشاد السلوكي .
7.الإرشاد عن طريق اللعب .
8.الإرشاد العرضي . 
9.الإرشاد المختصر . 
10.الخاتمة
11.المراجع








=====







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد, بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد, بحث حول أساليب التوجيه والإرشاد,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه