منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الإثنين 19 مايو - 13:34
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي"



ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي"

ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي"




جامعة سطيف 2

كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية


قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا


يُنظم قسم علم النفس بكليّة العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة سطيف2

ندوة حول:

"الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي"


يوم الثلاثاء 29/4/2014، بالمدرّج 5.




إشكاليّة الندوة:


يمثّل دافع الإنجاز الدراسي، بالنسبة للمتعلِّم، إحدى الأسس النفسيّة للتربيّة وعمليّة التعلّم. فهي أسس بالغة الأهميّة كونها تمثّل الطاقة المعنويّة المّحرّكة لسلوك التلميذ أو الطالب، وبالتالي، فهي المّنطلق الوجداني المؤدي إلى النجاح وتحقيق الأهداف التربويّة المنشودة. ويُمكِنُ لدافع الانجاز أنْ يرتبط، كما يرى ألبارت بان دورا ( Bandura Albert )، بالجانب المعرفي للكائن البشري، بحيث يُمكن لهذا الدافع أن يرتقيَ إلى مستوى الوعي الإدراكي الذّكي، خِلافا لِما نُلاحظه بالنسبة للسلوك الغريزي الحيواني، حيث يصبح المتعلّم البشري في هذه الحالة، واعيا بالدوافع والنوايا التي تُحرّكه، ذلك لأنّ هناك تصوّرا ذهنيا للانعكاسات المستقبليّة للفعل الذي يريد القيام به، الأمر الذي يُعتبرُ مصدرا معرفيا للدافعيّة. من هنا تظهر العلاقة الوطيدة بين الحاجات الإرشادية ودافع الإنجاز الدراسي عند المتعلّم، ممّا يستوجب معرفة هذه الحاجات الإرشادية من جهة، ثم تحديد وقياس حيثيات دافع الإنجاز، من جهة أخرى.
على أساس هذه المنطلقات النظريّة، تمّ طرح تساؤل رئيسي يمثّل مدار إشكاليّة هذه الندوة :
ما علاقة الحاجات الإرشادية بدافع الانجاز الدراسي؟.
أهداف الندوة:
ـ إبراز أهميّة الحاجات الإرشادية ودافع الإنجاز الدراسي في التربية والتعليم.
ـ إلقاء الضوء على علاقة الحاجات الإرشادية ودافع الإنجاز الدراسي.
محاور الندوة:
أ) الحاجات الإرشادية في التربيّة والتعليم.
ب) دافع الإنجاز الدراسي، المفهوم، الأبعاد.
ج) مقاييس الحاجات الإرشاديّة ودافع الانجاز الدراسي.
د) علاقات الارتباط بين الحاجات الإرشادية ودافع الإنجاز الدراسي.
تواريخ مهمة للأساتذة الراغبين في المُشاركة:
ـ آخر أجل لإرسال الملخّصات والنصوص كامِلة : 26 أفريل 2014.
تُرسل جميع رغبات المشاركة إلى البريد الإلكتروني التالي:
toufsamai**********
مكان وتوقيت الندوة: الثلاثاء 29 أفريل 2014 على الساعة 9، بالمدرّج 5.
الدّعوة عامة لكافة الطلبة والأساتذة
ملخّص النّدوة:
قلم: أحمد بلقمري
نظّم قسم علم النّفس و علوم التربية و الأرطفونيا بكلّية العلوم الإنسانية و الاجتماعية- سطيف 02 ندوة حول"الحاجات الإرشاديّة و دافع الإنجاز الدّراسي" بتاريخ 29 أفريل 2014، و بحضور نخبة من الأساتذة الذّين تناولوا من خلال مداخلاتهم القيّمة مختلف محاور النّدوة، محاولين إبراز أهميّة الحاجات الإرشادية ودافع الإنجاز الدراسي في التربية والتعليم، و كذا إلقاء الضّوء على علاقة الحاجات الإرشادية ودافع الإنجاز الدراسي.
و قد استهلّ الدّكتور توفيق سامعي مساعد رئيس قسم علم النّفس مكلّف بالبحث العلمي النّدوة بمداخلة كان عنوانها"دافع الإنجاز و تطوّر مفهومي القدرة و الجهد لدى الكائن البشري"، حيث تحدّث المتدخّل عن دافعيّة الإنجاز لدى الكائن البشري بصفته كائنا تقنيّا منجزا، كما أوضح ماهية العلاقة التفاعلية بين دافع الإنجاز و كلّ من مفاهيم القدرة، الجهد و الكفاية، و ضرورة توظيف هذه العلاقة تربويا لما لها من أهميّة. و قد أكّد الدّكتور سامعي في تدخّله على أنّ دافعيّة الإنجاز هي الفاصل بين الكائن البشري و الكائن الحيواني، على اعتبار أنّ دافع الإنجاز يعتبر شأنا إنسانيّا يتّصف به الكائن البشري بامتياز، والمعاش الوجودي للإنسان يقوم على عناصر أربعة: دافعيّة الإنجاز، القدرة، الجهد و الكفاية.
كما بيّنت الدّكتورة فيروز زرارقة في مداخلتها الموسومة بـ"الدّافعية للإنجاز: المفهوم و الأبعاد" مختلف الفروق الموجودة على مستوى المفاهيم المتعلّقة بالدّافع للإنجاز، حيث نجد مفهوم الرّغبة/ الحافز/ الدّافعيّة/ الرّغبة/ الحاجة/الطّموح... و كلّها مفاهيم مرتبطة بالدّافع للإنجاز و مترابطة معه. فالدّافعية بصفة عامّة تعبّر عن الحالة التّي يعيشها الفرد، حيث تعمل على استثارة السّلوك و تنشيطه و توجيهه نحو هدف معيّن. كما أنّ أثر الدّافعية يتلخّص في وظيفتين: الوظيفة التنشيطية أو الاستثارية و الوظيفة التوجيهية أو التنظيمية. حيث ينشّط الدّافع السّلوك و يستثيره، و يبعث فيه الطّاقة اللازمة لأداء الفعل، كما يساعد على وضوح الهدف بالنّسبة للوظيفة الأولى(الاستثارية)، أمّا بالنّسبة للوظيفة الثانية(التوجيهية) يقوم الدّافع بتوجيه الكائن الحيّ، و ينظّم سلوكه بحيث يقلّل من الجهد، و من الوقوع في الخطأ.
و تحدّثت في ذات النّدوة الأستاذة فوزية بن عبد الله عن"الحاجات الإرشاديّة لدى الطّالب الجامعي" أين أوضحت ضرورة العناية بالحاجات الإرشاديّة لطلبة الجامعة، و أهميّة توفير الخدمات الإرشاديّة على مستوى الجامعة الجزائريّة التّي تفتقر لهذه الأخيرة، خاصة و أنّ تزايد عدد الطّلاب و تعقّد مشكلاتهم يتطلّب تكفّلا خاصا بهم بهدف مساعدتهم على التكيّف و زيادة وعيهم بذواتهم.
و ركّزت الدّكتورة بديعة آيت مجبر في مداخلتها المعنونة بـ"دافع الإنجاز و التحصيل الدّراسي" على أهميّة الفصل بين دافع الإنجاز الدّراسي و دافع التّحصيل الدّراسي، حيث على الباحث أن يحذر إذا ما تناول هذين الموضوعين بالدّراسة، بالنّظر إلى الفروق المميّزة للمتعلّم ذو الإنجاز العالي، و المتعلّم ذو التحصيل العالي. و قد ذكّرت الدّكتورة آيت مجبر بأهمّ العوامل المؤثّرة في دافع الإنجاز حسب دراسات الباحثة ونتربوتوم(Winterbottom.M)، و هي: نوعية القيم السّائدة في المجتمع، الدّور الاجتماعي للأفراد، العمليات التربوية في النّظم التعليمية للدّولة، التفاعل بين أفراد الجماعة و أسلوب التنشئة الأسريّة للأطفال.
و في مداخلتها " الحاجات التربوية و أهمّ الخدمات التوجيهية و الإرشادية في التربية و التّعليم" عادت الأستاذة سعيدة بن عمارة إلى التّذكير بأسبقيّة الحاجات التربوية عن الخدمات التوجيهية الإرشادية في التربية و التّعليم، فأساس و هدف أي برنامج إرشادي هو العمل على إشباع الحاجات التربوية للمتعلّمين، كصعوبات التّعلّم، و العناية بالموهوبين و المتفوّقين و غيرها. 
أمّا الأستاذ زيان شامي في مداخلته الموسومة بـ"دافعيّة الإنجاز و الشّخصية الإنجازية" فقد عاد إلى أوّل من استخدم مفهوم الحاجة إلى الإنجاز(Need for achievement)، ألا و هو هنري موراي (Murray, H 1938). و قد عرّف موراي الحاجة إلى الإنجاز بأنّها الرّغبة أو الاتّجاه للقيام بالعمل بأسرع ما يمكن و أحسن ما يمكن. كما عرض الأستاذ شامي جملة من الدّراسات التّي قام بها الباحث الأمريكي ماكليلاند، و التّي من بينها المقارنة بين ذوي دافع الإنجاز العالي، و ذوي دافع التحصيل العالي. 
و في النّهاية، و بعد فتح المجال للنّقاش قمت بتسجيل مجموعة ملاحظات على شكل أسئلة موجّهة للسّادة و السيّدات المتدخّلين و المتدخّلات، و جاءت كالتالي:
1. الحاجات الإرشاديّة نستطيع النّظر إليها من زاويتين:
تبصّر و وعي الفرد بحاجاته الإرشاديّة (بمعنى وعي الفرد بما يريده-تحقيق معادلة من يريد، ماذا و ممّن-).
تشخيص المُرشد لمكمن الحاجات الإرشادية للمتعلّم وبناء برامج إرشاديّة لسدّ هذه الحاجات.
2. من أهمّ الحاجات الإرشاديّة لدى المتعلّمين نجد المشروع المهني(PP)، فهل يعتبر نقص معرفة المتعلّمين بمشروعهم المهني عائقا للإنجاز؟.
3. من خلال الممارسة التوجيهية الإرشاديّة في قطاع التّكوين و التّعليم المهنيين لوحظ ما يلي:
كلّما طالت المدّة التكوينية(المرحلة الدّراسية)، زادت الحاجات الإرشاديّة للمتكوّنين، وصار من الضّروري العمل على بناء برامج إرشاديّة و تخطيط برامج التّوجيه والإرشاد الفردي والجماعي لتعزيز دافعيّة الإنجاز(التعلّم) لديهم.
4. ماذا عن علاقة الذّكاء بالدّافعية للإنجاز؟.
5. ماذا عن علاقة العامل الثقافي و الدّيني بدافعيّة الإنجاز؟.
6. كيف نفسّر تأخر الجامعة الجزائريّة مقارنة بدول أخرى في مجال تقديم الخدمات التوجيهية والإرشادية النّفسية و التّربوية الأكاديمية لطلاّبها؟.












=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 6 يونيو - 21:14
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10120
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي"



ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي"

مجهود يستحق الثناء والتقدير
الله يعطيك الف عافيـــــــــة
وبانتظــــــــــــــــار المـــــــــــزيد







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي", ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي", ملخّص ندوة حول: "الحاجات الإرشادية ودافع الانجاز الدّراسي",

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه