منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التوظيف والمسابقات ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى أسئلة المسابقات و التوظيف و طلبات الأعضاء

شاطر
الأربعاء 23 يوليو - 14:05
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014



الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014

الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014




السلام عليكم..... هنا توجد اسئلة مهمة حول طبيعة الاسئلة المطروحة في المقابلة الشفوية للأساتذة:
بطبيعة الحال المقابلة هي شفوية و تكون محصورة في بعض اسئلة مثل:
السؤال : ماذا درست أو حدثني عن دراستك ؟


الجواب: هنا تقوم بالحديث عن دراستك من البكالويا اي الحديث عن بادية اختصاص ماذا كان و اكيد هذا يظهر سؤال سهل و تافه لكن في حيقية الامر انه من اصعب الاسئلة لانه من خلاله يلاحظ طريقة حديثك و ذكائك في الكلام اي كلام قليل لكن عام وشامل.
السؤال: في الدول الأوربية وخاصة في الارياف معضهم يفضلون ويتجهون نحو مهنة التدريس لماذا؟.
الجواب : لانها مهنة في طموح عالي و تعد من بين المجالات التي تكون دائما فيها معلومات متعددة و متجددة دائما.
السؤال: ما هو دور المعلم في الوحدة التعليمية؟
الجواب: دور المعلم في الوحدة التعليمية و التي تعتمد على التعليم وفق المقاربة بالكفاءات هو التوجيه و الملاحظة و التقييم.
السؤال: لمذا اخترت مهنة التدريس؟
الجواب: اخترتها لانها في بداية الامر لانها تعد من المهن النبيلة عدى انها تعد مجال واسع و متجدد فانا أحب هذه المهنة وعندي امكانيات كبيرة في هذا المجال.
السؤال: الكتب المفضلة لديك؟
الجواب: في السنوات الماضية و حاليا اهتمامي منصب على الكتب ..... وهنا نوعية الكتب تعتمد على مجال دراستك لذا انت الذي تقول كتب علمية ام اقتصادية أم ادبية..... التي تتناول تخصصي، لكن بشكل عام احب أي كتاب يغني شخصيتي فكريا وثقافيا مهما كان مجاله أو نوعه.
السؤال: مراحل التدريس؟
الجواب : مراحل الدري هي مرحلة الأولى وضعية الانطلاق وهي المرحلة التمهيدية/ المحلة الثانية : مرحلة البناء الاساسية وتعد من أهم المراحل/ المحرلة الثالثة: المرحلة الختامية أي مرحلة التقويم.
السؤال: علاقة التلميد والاستاذ في الوقت الحالي؟
الجواب: حاليا لا يوجد الحاجز بين الاستاذ والتلميذ وهذا تزامنا مع طرق التدريس الحديئة حيث اصبح التلميذ هو المحور الاساسي في الوحدة التعليمية.
السؤال: رأيك في الاصلاحات التي تم تبنيها في مجال التدريس؟
الجواب: أنظمة التدريس أو التعليم سواء بايجابيتها أو سلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لابراز قدراته و تمنية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية.
السؤال: الملفات المتعلقة بالاستاذ؟
الجواب: الكراس اليومي، دفتر المناداة، سجل التقويمات، و المناهج، الوثيقة المرفقة بالمنهاج، دليلي التدريس بالمقرارات، سجل النتائج .
السؤال: كيف تكون ناجح في هذه المهنة؟
الجواب: النجاح يتطلب الاستعداد و التضحية و تحمل مسؤولية الملقاة على عاتقنا. السؤال : اشرح لي التدريس بالمقاربة بالكفاءات و حدثني عن ايجابياتها و سلبياتها في الجزائر؟
الجواب: المقاربة بالكفاءات هي حل الشكلات بمعنى طريقة يبرز فيها دور الطالب كعامل اساسي في العملية التعليمية هذا لا يعني إلغاء دور المعلم ولكن يقتصر دوره هنا في الملاحظة و التوجيه والمراقبة، و المقاربة بالكفاءات هي طريقة في اعداد الدروس والبرامج التعليمية وتحديد الكفاءات المطلوبة لاداء المهام وترجمة هذه الكفاءات إلى اهداف وانشطة تعليمية أي هذه الطريقة تسمح بالتركيز على المهم فقط.
اهداف التدريس بالكقاربة بالكفاءات: الهدف من التدريس بها ليس المعرفة في حد ذاتها بل كيفية الحصول عليها و تنظيمها/ يهدف التدريس بالكفاءات إلى اعداد الفرد و التكييف مع واقعه و ترسيخ المعارف في الثقافة و النشاط/ يتضمن ادماج التلميذ في وضعيات تجعله يشارك في بناء كفاءاته/ تجنب الرسوبات و تجنب النجاحات المفرطة معا.
ايجابياتها: التلميذ فيها يلعب الدور الاساسي في بناء معرفه/ تعطي تصور آخر للتعلم من خلال اطتياب الكفاءات وليس على تراكم المعارف و توجيه التعليم نحو التنمية القدرات العقلية و القدرة على التحليل و القدرة على حل المشكلات./تنشأ علاقة بين الثقافة المدرسية و المماريات الاجتماعية/يصبح المتعلم يشارك في تعلمه و يسهم في تكوينه و هو كثيرا ما يوضع في وضعية حل المشكلات بنفسه / ومن جانب المعلم جعله بدع و مستقلا بذاته تلقئيا، مصغيا لتلاميذه مما يخلق نوع من النشاط و التنافس بين المعلم و المتعلم.
أنواع الكفءات : الكفاءة القاعدية و هي مجموع الكفاءات الاساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية/ الكفاءة المستهدفة : وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة المرتبطة بدورات أو مجال تعمل.
سلبيات المقاربة بالكفاءات: حتى تعطي هذه الطريقة ثمارها لا بد من معالجة المشكال التي تؤثر سلبا عليها ومنها: اكتاظ الاقسام/ صعوبة وطول بعض الانشطة خاصة في بعض المستويات حيث تجعل التلميذ يعجز على انجاز النشاط المطلوب/ غياب الوسائل لانه حتى يتم انجاز بعض الانشطة يحتاج الاستاذ من التلميذ احضار بعض الوسائل وفي اغلب معظم التلاميذ لا يملكون هذه الوسائل.
السؤال: انواع التقويم وما الفرق بينهما؟
الجواب: التقويم التشخصي يكون في بادية التدريس اما الاهداف التعليمية التي ترتكز عليها تشخيص مواطن القوة و الضعف لدى التلميذ/ التقويم التكويني ويكون اثناء تدريس الوحدة خلال تدريس الوحدة التعليمية و يعرف بأنه العلية التقويمية المستمرة التي يقوم بها المعلم اثناء عملية التعلم و هو يبدأ مع بداية التعلم و يواكبه اثناء سير الحصة الدراسية./التقويم التجميعي: عند نهاية الوحدة أو البرانامج وهو قياس التحصيل النهائي للمتعلمين و اصدار احكام بالتلميذ من حيث التجاح أو الرسوب.

لكن في النهاية مجمل هذه الاسئلة تطرح فقط لكي يتم ملاحظة طريقة تفكيرك و سرعة بداهتك و مدى فهمك واستعابك للأسئلة و بالطبع كل هذا يتم ملاحظته من خلال الاجوبة و طريقة القاء الحديث






  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الخميس 31 يوليو - 23:30
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 03/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014



الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014

يعطيك العافية ع جمال الطرح وقيمته







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mahmoudb69


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014, الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014, الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2014,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه