منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم الابتدائي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم التحضيري و الأولى ابتدائي

شاطر
الخميس 28 أغسطس - 7:33
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67722
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟



هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟

هل تفاجأ في كل حصة  بنسيانك لأسماء طلابك؟ 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هل تفاجأ في كل حصة  بنسيانك لأسماء طلابك؟ هل تتجنب استخدام أسماءهم حين تناديهم خوفاً من أن تخطيء؟ كم مرة ناديت أحدهم باسم ثم اكتشفت لاحقاً (أو فوراً) أنه يحمل اسماً آخر!
من الضروري جداً للطالب أن يشعر بالانتماء إلى المكان الذي يتعلم فيه، وإلى الأشخاص الذين يعلمونه، ولا شيء يعبر عن الانتماء من عدمه بقدر أن تعرف اسم الطالب.. نحن كمعلمين غالباً ما نتعامل مع أعداد كبيرة من الطلاب خصوصاً إذا كنا ندرس صفوفاً متعددة، ويزداد الأمر سوءاً مع مرور السنوات وتراكم أسماء الطلاب، إذ ليس من اللائق أن تنسى -بعد عامٍ طويلٍ مليء بالأحداث- أسماء طلاب العام الماضي!! إذاً ما هو الحل؟ كيف تتمكن من حفظ أسماء الطلاب دون أن تتلعثم كل ما ذكرت اسم أحدهم؟ في هذا المقال سنقدم بضعة اقتراحات فعالة لتتذكر أسماء طلابك، وليتذكر طلابك أسماء بعضهم البعض مع بداية العام الدراسي الجديد..
1. استخدم بطاقات الأسماء:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من أكثر الطرق التقليدية الفعالة لحفظ أسماء الطلاب هي بإعطائهم بطاقات تعريفية تحتوي على أسمائهم. هذه  الطريقة تقلل الضغط على ذاكرتك وتساعدك على التعود على ذكر أسماء الطلاب خاصةً في الأيام الأولى. يمكن تطبيق هذه الطريقة بأكثر من صورة، فمثلاً يمكنك كتابة اسم كل طالب على حدة على الورق المقوى بحيث يوضع على طاولة الطالب قبل دخوله للصف. غير أماكن الطلاب كل مرة حتى يتعرف كل منهم على مجموعة جديدة كل مرة. يمكنك أيضاً ان تختبر ذاكرتك في بداية الحصة بتوزيعها بنفسك على الطلاب بعد أن يجلسوا أو تعطي كل مرة طالبين أو أكثر ليقوموا بتوزيعها على زملاءهم.
2. اعرض أسماء الطلاب في مكان بارز:
قم بكتابة أسماء الطلاب على هامش السبورة مثلاً أو تعليقها على شكل لوحة حائطية تحوي صورة كل منهم مع الاسم. يمكن أن تستفيد من الطلاب وتشركهم في ذلك بحيث يقومون بتصميم البوسترات الحاوية لأسماءهم و التي ستعلق لاحقاً في غرفة الصف.
3. حلقات الأسماء:
هذا النشاط يمكن القيام به مع بداية العام ومنذ الحصة الأولى كأحد أهم الأنشطة الخلاقة لكسر جليد بداية العام، حين لا يعرف الطلاب بعضهم ولا يعرفون المعلم بدورهم. يجلس الجميع على شكل حلقة، ثم تبدأ بتعريف نفسك كأن تقول اسمي كذا، وأحب كذا (اذكر هواية، أو صفة تحبها أو مدينة أو أي شيء مميز)، ومن ثم ينتقل الدور إلى من بجوارك من الطلاب وهكذا حتى يعرف الجميع بنفسه، ومن ثم تواصل الحلقة الدوران بأن يعرّف كل واحد بزميله المجاور له حسب ما ذكر زميله من معلومات، فيقول: فلان يحب كذا وكذا.. يمكن تغيير محتوى اللعبة بنفس الفكرة، فيكون الموضوع مثلاً عن أسماء محتويات البقالة التي تبدأ بحرف الألف، والتالي يذكر بحرف الباء، والذي يليه بالتاء وهكذا، مع ذكر الأسماء كل مرة. حتى ألعاب الورق التقليدية المعروفة تفي بالغرض في التعريف بالأسماء.
4. ردَّد الأسماء أثناء الحصة: 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حاول أن تنادي كل طالب باسمه في كل مرة يشارك فيها في الحصة. ستتعب قليلاً في البداية ولكن بعدها ستفاجأ بكم الأسماء التي تمكنت من حفظها في فترة وجيزة.
5. أنشيء كلمات باستخدام الأسماء:
شجع طلابك على تكوين عدد من الكلمات باستخدام الحروف الأولى من أسماءهم، ومن ثم يجعلونها في بوستر خاص لكل طالب، ومن تصميمه الخاص بحيث يعلق على جدران غرفة الصف. يمكنهم تكوين الصفات التي يحبون الاتصاف بها (في حالة الأطفال الصغار) أو تكوين جمل مفيدة (في حالة الطلاب الأكبر سناً). مثلاً لطالب اسمه محمد:
م: مسالم
ح: حنون
م: مميّز
د: دقيق
أو..
م: ملأ
ح: حسام
م: ملابسه
هذه الطريقة في حفظ أسماء الطلاب لن تذكرك بأسماء الطلاب وحسب، بل ستزيد من إحساس انتماء الطلاب لغرفة الصف، وارتباطهم بها.
6. استخدم الصفات المصاحبة:
يمكنك بمجرد التعرف على طلابك أن تصف كل منهم بصفة معينة تبدأ بنفس الحرف الأول لأسماءهم أو بنفس موسيقى أسماءهم. يمكنك أن تشجع الطلاب على وصف أنفسهم أيضاً، أو أن تقوموا بذلك خلال حلقات الأسماء المذكورة أعلاه. كما يمكن أن تشجعهم على القيام بحركة معبرة عن الوصف المطلق عليهم، بحيث يقومون بالحركة كتذكير في حال نسيت أسماءهم. نموذج لهذه الفكرة أن تسمي أحدهم صادق الخارق، أو رعد السعد، ولكن تأكد دائماً من استخدام أسماء لائقة لأنها قد ترافق الطالب طوال العام الدراسي، وربما -إذا كانت منطبقة عليه فعلاً- أن ترافقه طوال حياته. من الأفضل أن يقترح الطالب بنفسه الاسم الذي يحب أن ينادى به. وللعلم، مع أن هذه الطريقة في الربط ممتازة في التذكير، إلا أننا لا ننصح بها لأنها قد تفتح باباً لوضع الألقاب قد لا تتمكن من سده.
7. استخدم الصور:
من أكثر الطرق فاعلية.. ببساطة قم بالتقاط بضعة صور لجميع طلاب الصف مع أول أيام العام الدراسي، ومن ثم يمكنك استخدامها مع كتابة الأسماء عليها أو استخدام التطبيقات المنتشرة على أجهزة الكمبيوتر الكفي، والتي تمكنك من أخذ حضور طلابك مستخدماً الاسم والصورة. عندما تعود إلى المنزل أو قبل الحصة مباشرة قم بمراجعة أسماء الطلاب مستخدماً صورهم، ويمكنك أن تحفظ كل يوم مجموعة إلى أن تكون قد حفظت أسماء جميع طلاب الصف.
 في النهاية.. تذكر أن أولى خطوات بيئة صفية ناجحة ومثالية هي الشعور بالانتماء والمحبة المتبادلة بين كل أفراد الصف. أن يشعر كل فرد أنه ليس مجرد عنصر مجهول في المنظومة يعطيه حساً بالمسؤولية، فيكون عضواً فاعلاً داعماً لبيئة صفية ناجحة.

تواصل أولياء الأمور مع المدرسة. .الأهمية والعوائق

تواصل الآباء

إن التعاون بين الأسرة والمدرسة بات أمراً ضروريّا من أجل النّجاح والنّهوض بالعملية التربوية والتعليمية، لأنّ حياة التلميذ الدراسية لا تنفصل عن حياته اليوميّة في البيت، وتعدّ المدرسة شريكا أساسيّا في عمليّة التّنشئة الاجتماعيّة للطّفل بل وتعتبر الفاعل المؤثّر الأكثر أهميّة في حياته. ولذا تعتبر مجالس الآباء والأمّهات واللّقاءات الأسبوعيّة القنوات أو الصّيغ التّربوية الأبرز لتحقيق هذا التّواصل والتّرابط بين البيت والمدرسة؛ فهي تهدف إلى إيجاد قناة رئيسة للتّواصل بين البيت والمدرسة، بما يحقّق التّكامل التّربوي التّعليميّ.
في هذا المقال المنقول -بتصرف- عن شبكة veecos المعرفية، سنتناول أهمية التواصل مع أولياء الأمور، ونشرح بعض أسباب تغيب أولياء الأمور من وجهة نظرهم والتي قد لا تتبادر إلى ذهنك كمعلم، وربما تساعدك أكثر في تفهم السبل الأنسب للتعامل مع أولياء أمور طلابك..
مشكلة غياب التواصل من جانب أولياء أمور الطلاب:
إنّ زيارة الأولياء المستمرّة للمدرسة تكشف عن جوانب هامّة من شخصيّة التّلميذ، كالجانب الصّحّيّ، النّفسي، الانفعاليّ؛ ففي كثير من الأحيان لا يتمكّن المعلّم من اكتشافها في حجرة الدّرس؛ وإنّما من خلال مثل هذه اللّقاءات.
والشّيء المؤسف هنا أنّ كثيرا من أولياء الأمور لا يدركون أهميّة مثل هذه اللّقاءات في ترسيخ مبدأ الشّراكة المعرفيّة والاجتماعيّة بينها وبين أسر التّلاميذ. وقد أثبتت الكثير من الدّراسات في هذا المجال أنّ قوّة الصّلة بين البيت والمدرسة تقضي على مشكلات كثيرة في المدرسة، كالانضباط والغياب، بل وتخفّف كثيرا من المشكلات السّلوكيّة والتّحصيلية للتّلميذ.
السّؤال الذي يطرح نفسه هنا: ما هو سبب عزوف بعض أولياء الأمور عن زيارة المدرسة؟ سؤالٌ سأحاول تلخيص الإجابة عنه في بعض النّقاط:
1- بعض الأولياء يعتقد أنّه لا أهميّة لزيارة المدرسة مادامت نتائج ابنه إيجابيّة، سلوكيّة كانت أم تحصيلية .
2- بعض الأولياء ينتظر من إدارة المدرسة أن تدعوه لزيارتها، فهو يعمل بمبدأ: لو أنّ المدرسة احتاجتني لدعتني.
3- انشغال وليّ الأمر بأعماله الخاصّة، فلا يكون له متّسعٌ من الوقت لهذه الزّيارة، لانشغاله بإدارة أعماله، وربّما يغفل عن متابعة دراسة ابنه في البيت أو المدرسة.
4- قد يحسّ بعض الأولياء أنّه لو زار المدرسة فلن يجد ما يقوله للإدارة أو المعلّم، بسبب عدم قدرته على الحديث والمناقشة، خاصّة إذا تعلّق الأمر باللّغات الأجنبيّة.
5- قد لا يحسن بعض مدراء المدارس أو المعلّمين الحديث مع وليّ التّلميذ أثناء زيارته للمدرسة، فيكثرون من لومه على تقصير ابنه والتّحدّث عن مخالفاته، مما يشعر الأب أنّه مقصّر، ويرى أنّ هذا النّقد موجّه له (هو المنتقد لا الابن).
وأسباب أخرى قد تُستشَفّ من خلال التّحاور مع الأولياء، دون أن يفصحوا عنها مباشرة.
أهمية لقاءات المدرسة مع  أولياء الأمور:
لو يدرك الأولياء أهميّة مثل هذه اللّقاءات وفائدتها فسيسعون -لا محالة- إلى إيجاد حلول لكل هذه المعوّقات لصالح أبنائهم، فمثل هذه اللّقاءات:
1- تجعل الابن يشعر بالفخر والاعتزاز عندما يرى وليّه يزور المدرسة، وهي زيارةٌ تبرهن له عن مدى اهتمام وليّه به.
2- توطِّد العلاقة بين المدرسة والبيت.
3- تمكّن الوليّ من الاطلاع عن كثب على مستوى ابنه السّلوكيّ أو الدّراسيّ (التّحصيليّ)، فيتعرّف على مواطن القوّة لديه، فيتمّ تعزيزها وتدعيمها، وتشجيعه على الاستمراريّة، ويتعرّف على مواطن الضّعف من أجل معالجتها.
4- تستفيد المدرسة من رأي بعض أولياء الأمور وخبراتهم في معالجة بعض الإشكالات.
5- المعلّم الذي يشعر بأنّ وليّ أحد التلاميذ مهتمٌ بمتابعة مسار ابنه الدّراسيّ سيدفعه ذلك إلى الاهتمام وبذل مجهود أكبر مهما كان مستوى ذلك التّلميذ، لأنّه يدرك أنّه سيجد مساندة من طرف أوليائه.
وختاما، فلا شك أنّ زيارة الوليّ لمدرسة ابنه مهمّة جدّا لتقوية صلة البيت بالمدرسة، وما ينتج عنها من إيجابيات تعود بالفائدة على التّلميذ، ولما تحقّقه من أهداف نبيلة وسامية.
وبعد أن عرفنا أسباب عزوف الأولياء عن زيارة المدرسة، ووعينا بأهمّيّتها البالغة في نفس الوقت، يجب أن نفكر -بصفتنا طاقما تربويّا في الأساليب والطّرق المثلى لجذب أولياء الأمور إلى المدرسة، لتوطيد الصّلة بين الطّرفين.







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 26 سبتمبر - 20:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10953
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟



هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟ , هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟ , هل تفاجأ في كل حصة بنسيانك لأسماء طلابك؟ ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه