منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الإثنين 17 نوفمبر - 7:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67719
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء



بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء

بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء


بحث تاريخي بعنوان تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء


من محطات تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء.
 
 
لا شك أن أطماع الاستعمار الأوروبي عامة و الفرنسي بصفة خاصة كانت معالمها واضحة في الاستيلاء و بكل الطرق على خيرات و ثروات القارة الإفريقية و على رأسها الجزائر.
و من الأهداف الإستراتيجية لتنفيذ هذا المخطط شق الصحراء الكبرى و احتلالها لتكون البوابة الرئيسية للوصول إلى عمق القارة. ومن طموحاته انجاز خط سكة حديدية بطول 2500 كلم تقريبا تشق التراب الجزائري من شماله إلى أقصى جنوبه لتكون هذه المنشأة القاعدية أساسا لوسائل استغلال و نهب الثروات المحلية. و بدون استتباب الأمن في هذه المناطق الصحراوية الشاسعة و تأمينها كل هذه الطموحات تبقى معلقة و مهددة بالفشل.
و منذ أن بدأ المستعمر الفرنسي يحط بقواته الاستكشافية منها و العسكرية أواسط القرن التاسع عشر للميلاد بالمناطق الصحراوية وجد مقاومة شرسة قادتها مجموعات من أهالي بلاد الصحراء الكبرى عبر مراحل التاريخ و بدون انقطاع أي منذ 1850 إلى غاية 1962 .


ومن أهم هذه المحطات ׃


- انتفاضة الشريف محمد بن عبد الله 1851.
- انتفاضة أولاد سيد الشيخ 1864.
- انتفاضة الشريف بوشوشة 1871.
- انتفاضة الشيخ بوعمامة 1881.
- ثورة التحرير 1954.


و مابين هذه المحطات كانت شعلة المقاومة و التمرد دائمة و متواصلة و كان للشعانبة و غيرهم من سكان الصحراء دورا أساسيا في ايقادها حية عبر التاريخ.
 
1) انتفاضة الشريف محمد بن عبدالله ׃ 
 
بعد بسط سيطرته على المدن الشرقية من الصحراء متصديا لدخول القوات الاستعمارية من هذه الناحية لجأ الشريف محمد بن عبد الله رفقة شعانبة ورقلة و المخادمة و غيرهم الذين كانوا يكونون عنصر جنده إلى منطقة الشبكة و عسكر جنوب بلدة متليلي و كانت هذه محطة التحام سكان البلدة الذين انظموا إلى صفوفه و مواصلة المقاومة خاصة سنة 1852 أثناء تصديهم إلى القوات الاستعمارية في محاولتها احتلال بلدة الاغواط بقيادة جنرالين فرنسيين. و سقط أثناء هذه المعارك المئات من الشهداء قبل أن تتمكن القوات الفرنسية من الاستيلاء على البلدة. بعدها اضطر الشريف محمد بن عبد الله إلى الرجوع لمدينة ورقلة أين مكث فيها إلى غاية 1861 حين انتزعها منه سي حمزة بن أولاد سيد الشيخ . و ألقي القبض على الشريف محمد ناحية نقوسة في يوم 10 أكتوبر 1861.


2) انتفاضة شعانبة متليلي 1864׃


منذ تمركز الإدارة العسكرية الاستعمارية في بلدة الأغواط أوفدت أعوانها إلى منطقة الشبكة و حاولت بسط نفوذها على أهالي المنطقة بفرض دفعهم ضرائب محددة ٬ إلا أن سكان بلدة متليلي رفضوا تأدية هذه الضرائب و الامتثال لسلطة المستعمر و ترتبت عنه آنذاك مدة 9 سنوات كمستحقات. و تعبيرا عن رفضهم الاستسلام لسلطة المستعمر هاجروا البلدة و توجهوا ناحية واد التغير لإعداد و سائل المقاومة.
و سميت هذه الهجرة ب" خلية متليلي".
 
 
 
 
3) انتفاضة أولاد سيد الشيخ ( سيدي سليمان) 1864 ׃


كان و من قدم الزمان ربط طبيعي و مستمر بين أولاد سيدي الشيخ و الشعانبة و كان تحالف متين بينهما.
أثناء هذه المرحلة لجأ سيدي سليمان إلى المنطقة ووجد مجموعات الشعانبة في أتم الاستعداد للمقاومة وهكذا استمرت لمدة تفوق الخمس سنوات.


4) حركة المدقنات و التحاقهم بالمقاومة تحت راية الشريف بوشوشة 1868 ׃


عند لجوئه إلى وسط الصحراء أين كان الشريف بوشوشة يبحث عن جمع كل الرافضين للاستعمار انضمت له مجموعة بما يسمى " المدقنات" وهي مجموعة من المتمردين من شعانبة و أهالي ورقلة تحت لواء سالم بن الشرير و كانت هذه المجموعة تشتهر بغزواتها ضد كل من تعتبره موالين للاستعمار.


5) انتفاضة الشريف بوشوشة 1869 ׃


عند لجوئه لمنطقة الشبكة التحقت مجموعة كبيرة من الشعانبة بحركة هذا الأخير و مواصلة المقاومة.
بعد فشله في معركة سبسب قرب بلدة متليلي لجأ الشريف بوشوشة رفقة الناجين من هذه المعركة إلى ناحية عين صالح.
و في سنة 1871 أعاد الكرة رفقة أربعين من المهارى و الهجانة و حرر مدينة ورقلة ثم تقرت. إلا أن زحف القوات الفرنسية بقيادة الجنرال دو لاكروا جعلت بوشوشة و بعض من تبقى معه من أهالي المنطقة يتراجع إلى عمق الصحراء أين أعاد تشكيل قواته التي انضمت إليها مجموعات أخرى من سكان الصحراء و توجهوا ليغزوا هذه المرة ناحية البيض.
في سنة 1873 المدعو سعيد بن إدريس اعتدى على نزلة تابعة لبوشوشة في المكان المسمى بحاسي الناقة و قتل مجموعة من رفقاء الشريف بوشوشة و اغتصب امرأته ثم اعتقلها و توجه بها إلى ورقلة. عند رجوع بوشوشة من ناحية الغرب أكتشف ما حدث أثناء غيابه و شكل جيش مكون من حوالي مئات المهارى ( هجانة) ليغزو به نواحي ورقلة و استولى من خلال هذه الغزوة على ثلاث مائة من رؤوس الإبل و هذا سنة 1874.
في شهر مارس 1874 شكلت السلطات العسكرية حملة مكونة من 37 خيالة و 260 مهارى من القوم تحت قيادة السعيد بن إدريس أغا ورقلة ووجهتها لملاحقة و قتال الشريف بوشوشة. و انتهت هذه الملاحقة بالمعركة الحاسمة في المكان المسمى بوادي البطحة حين القي القبض على بوشوشة و رفقائه و اعتقالهم بتوجههم الى ورقلة و بعدها الى قسنطينة أين أعدم بوشوشة يوم 29 جوان 1875.
لكن المقاومة لم تنتهي عند هذه المحطة أين نجا من هذه المعركة رجالا من الشعانبة و بعض من أولاد سيدي الشيخ و ألاغواط كسل.
بعد هذه النكسة عقدت هذه المجموعة على تكوين  فرقة متكونة من الشعانبة و أولاد سيدي الشيخ و غيرهم تحت قيادة سالم بن شرير و أحمد الحوار هدفها قطع الصحراء الكبرى على كل من يحاول خرقها. هذه الفرقة تجسدت شهر أفريل 1874 و تكونت من جميع رفقاء بوشوشة. أثناء هذه السنة قامت هذه المجموعة بغزوات متعددة نواحي ورقلة و غنمت من جرائها نحو 500 رأس من الإبل كما قامت بتنفيذ عملية ملاحقة و تصفية الجواسيس الفرنسيين دو جوبيير و دورنو دوبيري اللذان كانا يحاولان قطع الصحراء الكبرى في مهام استكشافية لفائدة المستعمر.
و في سنة 1875 و من ضمن أعمالها التي كانت ترتكز على الغزوات قامت هذه المجموعة الملفبة بالمدقنات بتصفية الرهبان الثلاث المحاولين قطع الصحراء باتجاه عين صالح في مهام تجسس.
في سنة 1879 التحقت هذه المجموعة بحركة سي قدور بن حمزة و نفذوا أكبر عملية غزو ضد ممتلكات المخزن و غنموا حوالي 1000 رأس من الإبل. و تواصلت أعمال الغزو و التمرد من طرف هذه المجموعة لتغطي مناطق الصحراء الكبرى من أقصى شرقها إلى أقصى غربها و هذا حتى سنة 1885.


6) انتفاضة سيدي بوعمامة 1881 ׃


كانت بداية الانتفاضة من جراء تصفية الضابط الفرنسي وي برونيير من طرف الجرامنة ناحية البيض ووقعت عدة معارك مع المستعمر و هذا بدعم بأكثر من أربعمائة مقاتل من الشعانبة لصالح حركة سيدي بوعمامة.
أثناء احتلال وادي ميزاب سنة 1882 من طرف القوا ت الفرنسية تراجع بوعمامة إلى الغرب من أين استمر في إطلاق سلسلة من العمليات ثم رجع إلى ناحية قورارة سنة 1883 أين التحقت به مجموعة كبيرة من الشعانبة و سميت بعام الهجرة.
في سنة 1886 أثناء توغل القوات الفرنسية ناحية المنيعة تمت تصفية الضابط الفرنسي بالات.
سنة 1893 بوعمامة رفقة الشعانبة حطوا رحالهم ناحية تاغيت و منها لجأ هذا الأخير إلى المغرب إلا أن مجموعة الشعانبة رجعوا إلى ناحية الدلدول في العرق الغربي.
و في سنة 1894 نفذت هذه المجموعة عملية استيلاء على غنائم ماكماهون و بعدها في اليوم الموالي هاجموا في بوخنفوس قافلة التموين التابعة للقوات الفرنسية أين قتل 5 من عناصرها.


7)   سنة 1889 عرفت عصيان الشيخ عمر بوخشبة و قام هذا الأخير بعملية غزو ضد مصالح المستعمر و من أهمها الغزو الذي قام به سنة 1893 بعد تحطيم الخط الأمني و استيلائه على أكثر من 250 رأس ابل.
أثناء ملاحقته قضى على 18 عنصر من الخيالة التابعة لقوم الطيبات الذين لم يتمكنوا من توقيفه.


Cool لم تتوقف المقاومة و العصيان و دامتا متسلسلة لعمليات تصفيات لضباط و شخصيات في صفوف المستعمر كالمركيز دوموريس في البيض و الضابط كولو وهذا سنة 1896 و عمليات عسكرية كمهاجمة مركز القطارة سنة 1919 و مركز الشبابة سنة 1918.
و استمرت أحيانا الفوضى التي عرمت في شتى ربوع الصحراء الكبرى بعملية غزو متكررة من طرف المجموعات المتساكنة في هذه المناطق متسلطة بعضها على بعض و أصبح اللاأمن يسود هذه الربوع من التراب و لم تتمكن قوات الاستعمار أن تسيطر عليها رغم كل البعثات العسكرية التي قامت بتنفيذها و التي آلت بالفشل باستثناء البعثة المتكونة من 130 جندي إلى جانب فرقة من الفرسان و التي تمكنت من الاستيلاء على بلدة عين صالح فجر سنة 1900 و سميت بخلية عين صالح بعد مقاومة أهاليها القوات الغازية.
حتى جاءت مرحلة جديدة من التدبير و اسند أمرها إلى الضابط المشهور كوماندان لابيرين دي هوبل الذي استطاع أن يكون فرق من الهجانة معظمهم من الشعانبة و الذي أترك لهم حرية التصرف في نمط سيرتهم.
و قد حقق هذا التنظيم الإداري أغراضه و استطاعت هذه الفرق من الهجانة أن يخضعوا سكان الصحراء دون أن يلقوا مقاومة تذكر.
إلا أن أحداث الحرب العالمية الأولى 1914 /1918 قلصت نوعا ما من سيطرة هذا التنظيم على بسط الأمن عبر الصحراء طيلة هذه المدة ثم استرجعت المبادرة من جديد بعد رجوع لابيرين من الجبهة الفرنسية التي التحق بها أثناء الحرب.
أثناء و عبر هذه المحطات التاريخية عرفت المنطقة بعض التمرد لأفراد نذكر منهم الثائر بشير بن بيدة الملقب ب " الدليو" الذي زرع الرعب في صفوف إدارة المستعمر.


9)  ثم تولدت من جراء هذه المحطات المتتالية و المتسلسلة من المقاومة ثورة نوفمبر الفاصلة أين كان لسكان المناطق الصحراوية دورا فعالا في نصرتها و دفع فيها أهالي منطقة الشبكة ثمنا معتبرا من التضحيات قوامه يفوق 300 شهيد و شهيدة من بينهم رموز كثيرة كالشهيد حوتية الجيلالي الذي كان من أوائل ضباط جيش التحرير في نشر تفجير هذه الثورة في المنطقة و منذ بزوغ فجرها أثناء مرافقته للقائد السي الحواس أثناء زيارته لمنطقة ورقلة و بالذات في حضون الزاوية القادرية و هذا قصد الترتيب لهذا الأمر العظيم و كذلك الرمز الشهيد ارسيوي أحمد الملقب النمص ثاني شهيد أعدم بالمقصلة في سجن وهران يوم 19 مارس 1957 و كذلك الشهيد الرمز سليمان بالمختار آخر شهيد أعدم بالسجن المركزي بالجزائر بارباروس يوم 1 ديسمبر 1960 و التي كانت عملية تنفيذ إعدامه بالجبانة تشبه حرارة الانتقام من شعب بأكمله و جاءت مخالفة لكل الأعراف و هذا رغم قرار السلطات الفرنسية توقيف الإعدام في المحكوم عليهم من طرف المحاكم العسكرية و هذا منذ سنة 1958.


جاء هذا الفعل الإجرامي مباشرة بعد الحصار الذي فرض على بلدة متليلي يوم 20 نوفمبر 1960 و الذي حاولت القوات الاستعمارية تنفيذ أكبر عملية استبداد في حق سكان البلدة.


وتواصلت هذه الأعمال الترعيبية أثناء الحصار الذي ضرب على مدينة ورقلة في شهر فيفري 1961
























=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأربعاء 19 نوفمبر - 21:14
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء



بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء

جزاك الله خير الجزاء ونفع بك
جعله الله في ميزان حسناتك







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء, بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء, بحث تاريخي حول تاريخ المقاومة لأهالي الصحراء,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه