منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الأربعاء 14 يناير - 20:49
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 7967
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية



بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية

بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محطات التوليد المائية

1) مقـدمـة:

يتناول هذا البحث إعطاء فكرة وجيزة عن فكرة الطاقة وأنواعها، ثم محاولة دراسة محطات التوليد المائية بشيء من التفصيل.
بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية

تعريف الطاقة:

الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل ما. وهناك صور عديدة للطاقة، يتمثل أهمها في الحرارة والضوء. الصوت أيضا عبارة عن طاقة. وهناك "الطاقة الميكانيكية" التي تولدها الآلات، و"الطاقة الكيميائية" التي تتحرر عند حدوث تغيرات كيميائية.المحطات المائية … كيف تعمل … ؟تعتبر الطاقة المائية من أكثر الطاقات استخداما في التوليد وتمثل 15% من الطاقة الكهربائية في العالم . وتعتبر من أقل الطاقات تكلفه وأكثرها نقاوة رغم ما تسببه السدود من أضرار بيئية متعددة مثل الفيضانات أو جرف مساحات شاسعه من الأراضي الزراعية تقام السدود عندما يكون مجرى النهر ذو انحدار كبير حيث يتم فى هذه المحطات تحويل طاقة الوضع الكامنة في الماء الموجود على إرتفاع السد إلى طاقه حركيه في عملية سقوط الماء وإذا سلطت هذه المياه وهذه الطاقة على التوربينة المائية فإنها تدور بسرعه كبيره ويتكون على محور التوربينة طاقه ميكانيكيه ونظرا لان العضو الدوار للمولد مربوط على محور التوربينه وفى ظل وجود مجال مغناطيسي على العضو الدوار تتحول الطاقه الميكانيكيه الى طاقه كهربيهمكونات محطات التوليد المائية :

1) الخزان والسدود Dam & water reservoir يستخدم السد لحجز الماء من أجل زيادة طاقة الوضع لكمية الماء المحتجزة خلفه وكلما زاد ارتفاع السد زادت طاقة الوضع
2) مساقط المياه (المجرى المائل) Penstock  عباره عن أنبوبه مائله تصل بين أعلى وأسفل السد وتأخذ الماء من أعلى السد إلى مدخل التوربينه . ويسير الماء خلال هذه الأنبوبة بسرعه كبيره ويمكن التحكم في سرعة الماء خلال الأنبوبة بواسطة صمام في أعلى الأنبوبة وصمام آخر في آخرها حيث كلما زادت فتحة الصمام قلت سرعة الماء وكلما قلت فتحة الصمام زادت سرعة تدفق الماء.
3) التوربين Turbine تكون التوربينة والمولد عادة في مكان واحد حيث يركب المولد فوق التوربينة وعندما يفتح الصمام في اسفل الأنبوبه تتدفق المياه بسرعة كبيرة فتضغط المياه على ريش التوربينه فتدور التوربينه وتدير معها العضو الدوار في المولد وبما أن العضو الدوار يتم تغذية ملفاته بتيار مستمر فينتج مجال مغناطيسي ثابت ومع دوران العضو الدوار يتحول المجال المغناطيسي الثابت إلى مجال مغناطيسي دوار هذا المجال الدوار يقطع ملفات العضو الثابت فيولد فيه قوه دافعه كهربيه مستحثه e.m.f. هذه الـ e.m.f تؤدى إلى إمرار تيار في ملفات العضو الثابت فتتولد الطاقة الكهربية4) أنبوبة السحب Draught Tubes بعد أن تعمل المياه المتدفقة في تدوير التوربين فلا بد من سحبها للخارج بسرعة ويسر حتى لا تعوق الدوران . لذا توضع أنابيب بأشكال خاصة لسحبها للخارج بالسرعة اللازمة. 5) المعدات والآلات المساعدة Auxiliaries تحتاج محطات التوليد المائية آلي العديد من الآلات المساعدة مثل المضخات والبوابات والمفاتيح ومعدات تنظيم سرعة الدوران وغيرها.*** تعتمد كمية الطاقة الكهربائية المنتجة في المحطات الكهرومائية علي عاملين أساسيين هما : 1- ارتفاع مستوى الماء في السد مقارنة مع مستوى التوربينات (بالمتر). 2- كمية الماء المتدفق في الثانية (بالمتر المكعب). والعلاقة التالية توضح ذلك : القدرة الكهربائية ( الكيلو واط ).= 0.9 ×F×H H = إرتفاع مستوى الماء من التوربينات (السمت). F= كمية الماء المتدفق في الثانية ( معدل التصريف ).



.......







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الأربعاء 14 يناير - 23:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10928
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية



بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية

بارك الله فيك
وجَزْاك الله خَير الجًزاء
جعله الله في ميزان حسناتك







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية , بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية , بحث حول محطة توليد الكهرباء المائية ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه