منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الثلاثاء 12 مايو - 18:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام



ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام

ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام




ملخص التصوير الصحفي المستوى السادس.doc




التصوير الصحفي


الفصل الأول
مقدمة :


إن أهم وسيلة لتحسين شكل الصحف ومحتواها هي استخدام الصورة الفوتوغرافية بفاعلية اكبر لجذب القراء الى الجريدة وتساعد على دعم موقف الصحيفة في المنافسة مع التلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى التي تنافس من اجل الاستحواذ على وقت القارئ وعلى الرغم من آلة التصوير لا ترينا العام كما هو بل ترينا هذا العالم كما كان في جزء من الثانية إلا أنها حين تكون من يدي مصور صحفي قدير يمكنها في الواقع أن تقدم لنا تقريرا كاملا لحدث قد وقع وتملك الصور تأثيرا دعائياً كبيرا للغاية .


الصورة الصحفية والمفهوم والأهمية :
اقتحمت الصورة الصحفية حياة الإنسان بفضل التطور التكنولوجي المؤهل الذي شهده عالمنا الحاضر في مجالات شتى وخاصة مجال تطور وسائل الاتصال من الصحافة الورقية إلى الصحافة الالكترونية إلى الفضائيات التي تنقل إلى الإنسان كل يوم آلاف الصور والمشاهد من عالمنا الذي يعتبر قرية صغيرة . وفي ظل هذا التطور لا توجد على الإطلاق صحف بلا صور إلا تلك التي تتخذ موقفاً بعدم النشر الصور لسبب طبيعة هذه الصحف وسياستها التحريرية . والتصوير الصحفي تحديداً بات يحث موقعاً بارزاً على خارطة العمل الإعلامي في عالم اليوم وهو بعكس مدى التأثير الذي يمارس هذا الخط من التصوير في صناعة الإعلام الحديث .
وفي عام 1940م ظهر لأول مرة فريق من المصورين الذي وجهوا بعنايتهم إلى الموضوعات التسجيلية أكثر من الموضوعات الجمالية وكانت هذه المدرسة التسجيلية نواة من التصوير الحقيقي .


تعريف الصورة الصحفية :
عرفت بتعريفات متعددة منها التعريف الشهير للدكتور محمد ادهم كتعريف شامل :
((الصورة الفنية سواء ابيض او اسود او الملونة ذات المضمون الحالي المهم والواضح والجذاب والمعبرة وحدها او مع غيرها في صدق وأمانه وموضوعية في اغلب الأحوال عن الأحداث او الأشخاص او الأنشطة او الأفكار او القضايا او النصوص او الوثائق والمناسبات المختلفة المتصلة غالباً لمادة كجريدة معينة تنشرها او تكون صالحه للنشر على صفحات جريدة او مجلة او توزعها وكالة إنباء او صور على سبيل التأكيد والتوضيح والتفسير والدعم والإضافة ولفت الأنظار وزيادة الاهتمام والقابلية للقراءة والإقناع والمؤانسة وزيادة التوزيع . ومفهوم التصوير او الصوت الفوتغرافية وهي كلمة مشتقة من اليونانية مقسمه الى جزأين فوتو وتعني الضوء وغراف وتعني رسم او كتابة والمعنى انه عبارة (( الرسم او الكتابة بالضوء . الكتابة او الرسم بالضوء . أما اللقطة فهي تعني تجميد لحظة من الزمن .
-حتى العقد الرابع من القرن العشرين لم تكن الصحف تحمل أكثر من صورة او صورتين على صفحاتها الاولى واكثر من عشر صور في بقية صفحاتها .


مذكرات مختصرة عن اهمية الصورة في الصحافة :
لعبت الصور دوراً كبيراً في نقل الهم الإنساني من حروب وكوارث طبيعية وصناعية ومن صنع الإنسان او الطبيعة . ولقد أصبحت الصورة سيدة العصر بلا منازع والجميع يلهث ورائها بحيث وصلت الى درجة ان يطلق المتخصصون اسم عصر الصورة على الوقت الحاضر لانتشارها الكثيف في حياتنا اليومية ولكون الصورة أثبتت مصداقيتها في نقل الحقيقة من موقع الحدث وميل القارئ والمشاهد الى اختصار الخبر ومعرفة تفاصيله بنظرة واحدة للصورة المرافقة للخبر دون قراءة الأسطر المكتوبة واختصاراً للوقت صورة بــ 1000كلمة .


وظائف الصورة الصحفية .
من حيث المضمون .
1- تحقق الصورة وقع المادة التحريريه 2- الموضوع المصور أكثر حيوية وقعاً من غيره 3- يستطيع القارئ إدراك معلومات كثيرة بالنظر الى الصور 4- إمكانية الصور في إضافة معاني كثيرة 5- دور الصورة في تثبيت المعلومات في الذاكرة 6_ تعد وسيلة للتسلية والإقناع الفكري .
من حيث الشكل :
1- يعد الإخراج الصحفي من الفنون المرئية التي تعتمد على البصر لدى القارئ 2_ دور الصورة في إيجاد التوازن بين الصفحة من جراء كونها عنصر طباعياً . 3- ما تؤديه من دعم للتوجيهات الهادفة الى مراعاة حركة أعين القراء 4- ما تنطوي عليه الصورة من قيم جماليه النظر .












خصائص الصورة الصحفية :
1- دورها الثنائي كوسيلة اتصال ورسالة اتصاليه قائمة بذاتها ويمكن أن تقوم بدورها الجزئي أحياناً والكامل احياناً أخرى .
2- الأصالة التاريخية التي تتمتع بها الصورة إذ أنها عرفت بقدم الإنسان وهي من أقدم وسائل الاتصال التي عرفها البشري 
3- المعرفة العالمية لدور الصورة الاتصالي المهم بين الأفراد والشعوب والمجتمعات والأمم .
4- عمومية المعرفة : إن واقع الصورة عامة والصحيفة خاصة يؤكد أنها تلفت أنظار كل من ينظر إليها من القراء من غير القراءة او غير القادرين على القراءة من الأطفال .
5- المقدرة على تحقيق الرابطة الإنسانية حيث تلعب دوراً فاعلاً ومؤثراً كوسيلة اتصال إنسانية عامة .
ضوابط استخدام الصورة في الصحافة : 
1- ضرورة اتساق الصورة مع مضمون الوحدة التي يراد استخدامها في بناء تلك الصورة من حيث الطابع والاتجاه .
2- ضرورة أن تضيف الصورة للمضمون التحريري للوحدة المنشورة وان تكون تكراراً لما يقدمه هذا المضمون . 
3- أن تكون الصورة صالحة للنشر من الناحية الفنية خاصة فيما يتعلق بظهور تفاصيلها ووضوح الوانها ولمعان سطحها . 
4- أهمية العمل على مراعاة بعض الاعتبارات الخاصة باستخدام الصور في إخراج الصفحات المصورة . 
5- ضرورة أن تعمل الصورة على جذب أنظار القراء للإقبال على قراءة الوحدات التي تشترك في بنائها مع أهمية ألا تطغى الصورة بثقلها على بقية العناصر الأخرى . 


أجزاء آلة التصوير الرقمية :
1- الغالق shuttr : هو زر فتح أو تحرير المصراع الذي يتم الضغط عليه للالتقاط الصور حيث يفتح تاركاً المجال للضوء بالنفاذ لفترة محددة .
2- الفلاش : هو ضوء إضافي بتوفير وضوح اكبر لتفاصيل الصورة . 
3- ريد لايف : ضوء احمر صغير يضيء قبل استخدام الوميض مباشرة ويساعد على تقليل التأثير البصري المعروف بالعين الحمراء . 
4- العدسة : أهم أجزاء الكاميرا وهي عدسة صغيرة وهي ينتقل الضوء من خلالها الى الباحث عن المناظر الضوئية الموجودة في مؤخرة آلة التصوير من خلالها تشاهد الصور .
5- cco : شريحة صغيره حساسة للضوء وتمثل التكنلوجيا الرئيسية المميزة للتصوير الرقمي .
6- ميموري كارد : بطاقة رفيعة تحتوي على شرائح ذاكرة يتم فيها تخزين الصور التي التقطتها آلة التصوير .
7- البطارية : وهي مصدر الطاقة بالنسبة لآلة التصوير .
8- محدد الرؤية : يتم من خلاله مرور الضوء عبر مجموعة من العدسات المتتالية التي تقوم بتركيز الضوء وتمديده حتى يتم تسجيله على الذاكرة .
اهم المعدات التي تحتاجها عملية التصوير الرقمية :
الكاميرا الرقمية – كابل الكمبيوتر – كابل الفيديو – بطارية قابلة للشحن – الحامل الثلاثي – ماسح ضوئي – طابعة
قواعد مهمة للتصوير الرقمي :
1- اجعل مصدر الضوء دائماً خلفك ولا تجعله أمام الكاميرا او خلف المنظر ابداً .
2- استقدام خيار الفلاش التلقائي بحث يمكن تحديد ما إذا كان الموضوع يحتاج الى إضاءة الفلاش ام لا .
3- اقترب من المنظر كلما أمكن لان استخدام الزوم قد يفيد جودة الصورة . 
4- كلما تشبع الموضوع بالإضاءة كانت جودة الصورة أعلى والإضاءة الأكثر هي الأفضل وليست الإضاءة الأعلى .
5- اللقطة الإعلامية هي لقطة وسط من حيث درجة الاقتراب من الموضوع وهي غالباً الرأس مع الجزء العلوي من الجسم وتستخدم اللقطات القريبة جداً على العينين او على الوجه فقط للتركيز على وصف الانفعال الحسي .








6- استخدام زوايا التصوير الأساسية بإتقان وهي : 
أ/ اللقطة العصفورية : تستخدم لتوضيح الحشود المجتمعة في مظاهرة او مباراة او ما شابة .
ب / اللقطة العلوية : ليست بعيده عن العصفورية وليست قريبه من السطح ولكنها تصنع زاوية مع الأرض بمقدار 45مئوية وتستخدم لتبين صغر شئ او حقارته .
ج/ اللقطة المستوية : هي التي في مستوى الموضوع ويمكن وصفها بالمحايدة التي لا توحي بالتعظيم او التحقيق. 
7- يجب الدمج بين عمق الصورة وزاوية الصورة فلا يمكن تصوير عمق الموضوع دون الوقوف بزاوية تتناسب ومدى طول عمق الموضوع .
8- لا يجب قطع الصورة عن المفاصل الطبيعية مثل الرقعة أو الأرجل حتى لا تبدوا كما لو كانت هذه الأجزاء مبتورة 
9- يستطيع العقل البشري إكمال الأجزاء الناقصة من الصورة في حال عدم اكتمالها في غير أماكن المفاصل الطبيعية .


*معيير جودة الكاميرات الرقمية :
الدقة التحليلية وتعني عدد النقاط التي تحتوي عليها الصورة وتنقسم على نوعين : دقه معيارية ودقة عالية وكلما زاد عدد النقاط في الصورة ارتفعت دقتها التحليلية .
الدقة النغمية : وتعني بالعمق اللوني المستخدم في تسجيل النقاط فكلما زاد العمق اللوني زادت جودة الصورة .
سعة الذاكرة .الوقت المستغرق لتحميل الصورة . إمكانية إرسال الصور عنبعد .
وسائل اتصال الكيمرات الرقمية بالحاسب :
( مخرج usb –مخرج fire wire – الموجات فوق الحمراء – عن طريق البلوتوث )


تنسيقات الملفات ( gif ينسق ويدعم 256 لونا فقط – jbeg، tiff )


*الادوات الرئيسية في البرامج:
1- تقنية الطبقات 
2- تقنية المرشحات 
3- الرتويش الإلكترونية 
4- أساليب التدرج الالكتروني 
5- التصحيح اللوني 
6- تحويل الصورة بصبغ لونية مختلفة ( سيان ماجنتا يلو بلاك ) cmyk


































التصوير الصحفي


الفصل الثاني
أنواع الصور الصحفية حسب الصحف المصرية : 
1. الصورة الشخصية : وهي التي تمثل شخصية محور الموضوع وتروي تفاصيل الصورة ملامح شخصية ما وينبغي أن تتمتع الصورة الشخصية الصحفية بالحركة والحيوية وغالباً ما تنشر الصحيفة الصور الشخصية على عمود واحد إلا أنها أحيانا تبالغ في المساحة التي تحتلها الصورة .
2. الصور الموضوعية : وهي التي تجسد موضوع ما وتعبر عنه وقت حدوثه أو بعده وتوقف القارئ وتعلمه بوقوع الحدث أو الموضوع وتنشر بعض الصحف الصور الجمالية كعرض لنوع من الإبداع الفني للمصور وتعتمد على براعة المصور الفنية والجمالية .
ـ ومن زاوية المضمون أو الدلالة أكثر من تصنيف يمكن تقسيمها إلى :
1. الصورة الإخبارية : وهي تلك الصورة أو الصور المستقلة بنفسها كموضوع كامل وتروي تفصيلاتها وبما يصاحبها من سطور قليلة خبراً أو حدثاً مهماً وتكون هذه الصورة عادة ذات حجم كبير وتوضع في صدر الصفحة .
2. صور الموضوعات : وهي التي تهدف إلى نقل أو توصيل صور أو تفاصيل عن أحداث أو وقائع أقل سرعة وأخف للنشاط الإنساني ( دراما ) ولأن الصورة الإخبارية تتسم بخاصية الجدة أو الحالية أو الفنية ينبغي نشرها عند التقاطها وإلا سينشرها المنافسون نجد العكس في الصور الموضوعية التي يمكن أن تؤجل يوماً أو أسبوعاً أو شهراً وتنشر في أي وقت مع موضوعها .
3. صور الموضوعات الإخبارية الجانب الإنساني : صور لموضوعات يغلب عليها الجانب الإنساني وفيها زاوية إخبارية بسيطة .
4. الصور التي تمثل شخصية هي محور الموضوع : وتكون عادة على عمود واحد إلا إذا تناولت أكثر من شخص تكون على عمودين .
5. الصورة الجمالية والتعبيرية : وتنشرها بعض الصحف كعرض لنوع من الإبداع الفني للمصورين ولا تتضمن أي قيمة خبرية .
6. الصور الدعائية : هي التي تخدم منشآت الدعائية للإسهام في تكوين الصورة الذهنية لها وتعتبر هذه الصور من أصعب الصور في التقاطها وإخراجها .


عوامل اختيار الصورة الصحية الفوتوغرافية الصالحة للنشر : 
1. الحيوية : الصورة المفعمة بالحياة والحركة لأن الصورة تعكس وجه عام مختلف أوجه النشاط الإنساني
2. وثائقة الصلة بالموضوع : لا بد في كل الحالات أن تحتوي الصورة على معلومة مثل الاستعداد لتصوير المؤتمر قبل أن يعقد أو آخر عمل لصاحب الجائزة .
3. التلقائية : لا ينبغي أن يحس القارئ بأن الصورة التي تنشرها الصحيفة المعدة سلفاً .
4. الجانب الإنساني : حيث تضاعف قيمة الصورة إذا تحلت بجانب إنساني تحرك مشاعر القارئ وتنشر اهتمامه وتغريه بالقراءة والاطلاع على الخبر .
5. المعنى : ويمكن تحقيقه إلى أقصى درجات الصور الخالية من الأشخاص ولذلك قد يتعارض المعنى أحيانا مع الحيوية .
التصوير في الأماكن المختلفة ( أنماط التصوير ) :
1. التصوير الليلي 2. التصوير القريب 3. تصوير الطبيعة 4. تصوير الأشخاص 
5. الحياة البرية 6. الأبيض والأسود 7. حياة المدن 
مصادر الحصول على الصورة الصحفية :
1.مصوري الصحيفة نفسها أو أعضاء بها 2. قسم التصوير في الصحيفة 3- وكالات الأنباء العالمية 4- وكالات خاصة بالصور والرسوم 5- الصور التلفزيونية 6-الصحف والمجلات الأجنبية 7-المصورون المحترفون 8- المصورون الهواة 9- الجمهور 10- مكاتب العلاقات في المصالح والهيئات والشركات 11- قسم المعلومات في الصحيفة .












تحرير الصورة الصحفية : 
وهو كتابة الكلام أو التعليق أو الشرح المصاحب للصورة التي يجيب على الأسئلة من أين ماذا متى لماذا وكيف إذا لم يكن أحد من هذه الأسئلة غير مجابة عليها مجاباً عليه في الصور نفسها وهناك قاعدة صحفية تقول لا تدع صورة في صحيفة بدون كلام أو تعريف حتى لو لم يعد مجرد سطر واحد يحمل اسم صاحب هذه الصورة وينبغي أن تتوافر عوامل جذب التشويق وحسن اختيار اللفظ المناسب .
أشكال رئيسية للكلام أو التعليق المصاحب للصورة :
1. كلام أو تعليق يصف صورة هي جزء من قصة إخبارية تجري أحداثها داخل الصورة ويجب أن يكون مختصراً سطر واحد يكفي للتعريف .
2. كلام يصف صورة تنتشر في صفحة وتنتشر في قصتها الإخبارية أو موضوعها الصحفي في مكان آخر من الجريدة أو المجلة وهنا ينبغي أن يكون مفصلا موسعا .
3. كلام يصف كل صورة لا ينتشر معها موضوع أي يكون هو التعليق الوحيد المصاحب لها لذلك ينبغي أن يكون شاملاً كاملاً يضم كل الحقائق التي تعبر عن إنهاء الصور .
4. كلام يصاحب الصورة تصف قصة إخبارية وليس هناك حقائق كافية بداخلها تجعلها تقف بمفردها بدون صورة وتصلح للنشر لذلك ينبغي التوسع والتفصيل في كلام الصورة حيث يكون وافياً قد يضم اقتباسات من الأحاديث التي دارت بحيث يعرف القارئ بكل أبعاد الصورة .
من يكتب كلام الصورة :
لا توجد قواعد ثابتة لذلك بل هناك تنوع من جريدة إلى أخرى ومن مجلة إلى زميلتها :
1. قد يكون كاتب كلام الصورة هو المصدر الذي التقطها .
2. قد يكون المندوب أو المحرر الصحفي الذي كتب القصة الخبرية أو الموضوعية .
3. قد يكون أحد المحررين الموجودين بين وقتها بصالة التحرير .
4. قد يكون سكرتير التحرير التنفيذي ( الفني ) أو ( محرر الإخراج ) .
5. وقد يكون سكرتير التحرير المركزي ( المراجع ) الذي يقرأ الموضوعات ويضع لها العناوين وقد يعيد صياغة بعضها .
إرشادات عامة في تحرير الصورة :
1- عدم ذكر الشيء الواضع 2- لا داعي للتخمين أو التحوير أو الاستنتاج 3- الأشياء المحددة أفضل من العموميات رجل في السبعين أفضل من رجل عجوز 4- استعمال من اليسار الى اليمين فهي تؤيدي نفس المعنى 5- لأن القراء يعلمون أن كلام الصورة يشير إليها فلا داعي لعبارات مصورة أو ظاهرة 6- من أسوأ العبارات التي تقال عن شخص في صورة القول بأنه ينظر 7- الزمن المضارع يعزز حالية الصور 8-الزمن الماضي يستعمل في الصور التاريخية 9-كتابة كلام الصورة يتطلب عناية ومهارة كبيرة مثل كتابة القصة الخبرية أو عنوان موضوع فالقارئ ليس مضطراً إلى أن يقل ألغازاً 10-لا ينبغي أن تخدع القارئ فسوف يعرف ما إذا كانت الصورة حديثة أم لا لذلك من الضروري تحديد تاريخ التقاط الصورة وأين التقطت 
أخطاء كلام الصورة :
1. قيام كاتب هذا الكلام بإعداده بدون إلقاء نظرة على أصل الصورة .
2. فشل المصور أو المندوب في الحصول على كافة المعلومات اللازمة بعد التقاط الصورة مباشرة .
3. وضع كلام الصورة تحت صورة أخرى .
4. أن يكون كلام الصورة طويلاً ومزدحماً بعدة أفكار والحل جعل كل كلمة حاوية لفكرة واحدة .
5. ازدحام الصورة بالأشخاص قد يسبب تعثرا وازدحاما في كلامها لا يتحمله القارئ .
6. أن يكون كلام الصورة منافيا لبعض الوقائع الواردة في القصة .
كيف يكتب اسم المصور :
ـ قد يوضع بفرده وقد يكون داخل إطار ( BOX ) - مع محرر الموضوع ويقال مثلاً ( تحقيق ـ تصوير ) 
ـ قد يقال ( عدسة... ) - قد يوضح تحت الصورة أو وسط الموضوع أو في نهاية أو بداية - إذا لم يكتب اسم المصدر تحت الصورة ينسب لطاقم التصوير بالجريدة - إذا كانت عن طريق وكالة أنباء أو وكالة للصور والرسوم ينسب إليها وكذلك إذا كان المصدر في خارج الجريدة .










الفصل الثالث
المصور الصحفي :
هو محرر صحفي يعتمد على آلة تصوير في تحرير المواضيع الصحفية المختلفة وبمعزل عن توجيهات محرر النص المكتوب حرفيا ولكن وفق خطة واضحة ومحددة . وهناك المصور الصحفي المستقل الذي يعمل لحاسبه الخاص ولا ينتمي إلى أي مؤسسة إعلامية بعينها ولذا يوفر لنفسه معداته وأدواته ومواده ومواضيعه الصحفية ويبيع إنتاجه التصويري للجهات المعنية للصور الصحفية ، وهناك المصدر الصحفي الموظف وهو يعمل في وظيفة مصدر صحفي لدى واحدة من المؤسسات الصحفية أو الإعلامية .


سمات التصوير الصحفي : مهم 
1. يعمل المصدر الصحفي تحت ضغط الوقت إن الصورة الخبرية لا بد أن يتم التقاطها أثناء وقوع الحدث كي تلحق بالنشر بصحيفة القصة الخبرية بالصحف .
2. يتضمن تصوير الصحفي عادة مواضيع خارج سيطرة المصور الصحفي للأحداث المفاجئة والمباريات الرياضية والحرائق والكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات التي تحدث دون توقع .
3. وفي المقابل يتضمن التقرير الصحفي مواضيع تحت سيطرة المصدر وهي التي يمكن للمصدر التحكم نسبياً في مجرياتها بالتدخل كمخرج مثل التحقيقات المصورة لبعض المهن بغرض التعريف بها 
4. يشوب التصوير الصحفي بعض القيود المحاذير التي تحد بالضرورة من قدرة المصور على التحكم في المشهد وعدم نزول المصدر إلى أرض الملعب .
5. التكوين الجماعي للصورة ليس هدفا في حد ذاته في التصوير بل عن مضمون الصورة هو الأساس والتكوين الجماعي عامل مساعد لإبراز المعنى وإيصال الرسالة .
6. ممارسة التصوير الصحفي على وجه الخصوص هو أمر من الصعوبة بمكان وليس بالسهولة التي يتصورها الإنسان أنها بمجرد التقاط صورة لشخص جالس أو واقف أو غيرها .


سمات المصدر الصحفي :
1. الإلمام بالجوانب القانونية والإدارية المرتبطة بعمله والتي تحدد حقوقه وواجباته وحدوده المهنية .
2. الإلمام الكامل بالجانب والمجالات الموضوعية المختلفة للتصوير الضوئي الثابت والمتحرك وما يتعلق بهما من مفاهيم اجتماعية وثقافية ومعارف وخبرات .
3. الإلمام بالتقنيات المختلفة للتصوير الثابت والمتحرك وفق تخصصه التي يمكنه من الوفاء بمتطلبات إنتاج عمله وتنفيذه وفق الأسس العلمية العالمية .
4. الإلمام بقواعد وأسس إخراج الصورة الصحفية وعلاقتها بالنصوص المجاورة والعناوين الرئيسية للموضوعات بالصور وغيرها .
5. القدرة على إيجاد موضوعات جديدة للطرح أي القدرة على الابتكار والقدرة على إيجاد طرح جيد للموضوع قديم .
6. ضرورة أن يكون مستعداً دائماً ذهنياً وتقديرياً نظراً لاستحالة التنبؤ بمتى وأين يقع الحدث .
7. الدراسة الكاملة بالسياسية التحريرية والإخراجية للمؤسسة الصحفية التي يعمل بها في إطارها بما تعرضه عليه أحيانا كثيرا من تسجيل اللقطات التصويرية التي تتواءم وتلك السياسية التحريرية .


الأسس العلمية والفنية للتصوير الصحفي :
1. راجع كل أطراف الصورة 2- قم بتوظيف الفراغ في الصورة بشكل صحيح 3-صور الناس في مستوى أعينهم 4- أترك فراغا أمام الأهداف المتحركة وهما نوعان ( الحركة التخمينية ـ الحركة الفعلية ) 5- ضع الحدث أو الغرض لأهم في المركز البصري للكادر وليس في المركز الهندسي . 6-في تكوين المشهد لا تقسم الكادر إلى نصفين واتبع قاعدة الأثلاث .7- كن جريئاً في تكوين المشهد كما تريد .8-تأكد من الإضاءة السليم للمشهد قبل التصوير. 9-تجنب ظهور ظل المصدر في الكادر . 10- قم اختيار زاوية التصوير بعناية فائقة . 11-حاول ما أمكن إبراز البعد الثالث ويكون ذلك من خلال زوايا جانبية وليس امامية . 12- تجنب اهتزاز الكاميرا . 13-دقق في خلفية المشهد بقدر ما تقدد في المشهد نفسه .14- تفضل اللقطات القريبة للمجموعات .
15- إجراء عملية القطع بعناية ودقة . وله ثلاث أنواع
1. القطع المحكم : ويعرف أيضا باللقطة المقربة وهو القطع المفضل بصفة عامة لأنه يحقق أكبر قدر يمكن من الوضوح للهدف الرئيسي وفيه يتم التركيز فقط على الهدف الأساسي في المشهد المراد تصويره وعدم تضمين الصورة أية أشكال أو فراغات ثانوية أخرى ويطبق على الصورة الشخصية ويطلق عليها ( البورتريه) 
2. القطع الدرامي : يركز فقط على الجزء وليس كل الهدف الرئيسي المراد تصويره ويعرف باللقطات القريبة جداً أو باللقطات الميكرويه ويراد منها الغور في التفاصيل المتوارية خلف أعماق السطح الواسع .
3. القطع الفضفاض : ويعرف باللقطة البعيدة أو المتسعة وهو عكس سائقيه أو لا يتم التركيز فيه على الهدف الأساسي فقط أو جزء منه بل يتم تضمين الكادر بعض الأشكال الثانوية أو الفراغات المحيطة بالهدف الأساسي ويكون القطع الفضفاض مطلوبة في حالة فا إلا كان ظهور الأشكال الثانوية أو الفراغ المحيط بالهدف يفيد في توصيل المعنى المرجو من التقاط الصورة ونشرها على صفحات الصحفية . 




الفصل الرابع
تعريف الإخراج :
الإخراج بشكل عام هو عملية تصميم وتنسيق وتوضيب صفحات الصحيفة ( جريدة أو مجلة ) المختلفة ويشمل ذلك اختيار الموضوعات وتحديد الشكل أو الخبر الذي سوف تظهر فيه وحجم العناوين ونوعها والمتن والصور والرسوم المناسبة لعلاقة هذه العناصر لبعضها البعض وذلك تحقيق الأهداف :
1. تميز الصحيفة وتحديد شخصية لها تختلف عن الصحف الأخرى المنافسة لها .
2. جذب المشتري القارئ للصحيفة بشكلها المميز .
3. تأكيد على الأهمية النسبية لبعض الموضوعات بصور المنشورة .
4. تحقيق التنوع والمظهر الفني الجيد وإزالة الرتابة والملل منها .
أما إخراج الصورة : 
فالمقصود به هو تحديد الشكل الفني الذي تظهر به الصورة وأسلوب العرض أو طريقة التقديم . 
خطوات إخراج صورة الصحفية :
1- اختيار الصورة الصحفية للنشر :وهي التي تتميز بالحيوية والوضوح خاصة في التفاصيل الدقيقة أن يتميز سطحها بالمعادن الذي يعكس أكبر قدر من الأشعة وأن تكون الصورة بحجم أكبر من الحجم الذي ستنشر به في الصحيفة حتى يتم تجنب ظهور العيوب .
2. تحديد موقع الصورة الصحفية : وهو المكان الذي تشغله الصورة أو الصور التي تم اختيارها للنشر في صحيفة معينة ولها أكثر من موقع حيث أنها يمكن أن توضع فوق عنوان الموضوع وتحته ولكن بشرط ألا تفصل العنوان عن باقي الموضوع كما يمكن وضع الصور أسفل الموضوع ولكن لا يلجأ المخرج الصحفي إلى ذلك إلا إذا كان عدد الصور المرفقة الموضوع كثيرة .
3. تحديد حجم وشكل الصورة : نادراً ما يكون حجم الصورة المطبوعة مساوية للأصل في الحجم قد تكبر أو تصغر ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها مضمون الصورة ودلالتها فإذا كانت قوية تكون الصورة كبيرة وأساس تحديد وشكل الصورة الصحفية وهي عملية تحريك أو حذف أجزاء من الصورة الفوتوغرافية لزيادة الاهتمام وتغيير النسب .
عوامل استخدام الصحف للصور الفوتوغرافية :
1- قطع الصورة : ويتم ذلك من خلال مرحلتين :
أ‌) أن يفرق المخرج بين نوعين من الصور فالصور الفوتوغرافية هي التسجيل الرقمي للضوء المنعكس وتعتمد جودتها على الإضاءة السليمة في حين أن الصورة الانفعالية تعتمد جودتها منها على قدرتها على تأدية وظيفتها الاتصالية . 
ب‌) بعد أن يكون المخرج قد وجد الصورة الاتصالية داخل الصورة الفوتوغرافية يجب يقطع أي أجزاء من الصورة لا تمثل شيئا حيوياً في هذه الصورة ولا شك أن عملية حذف الزوائد في أثناء القطع تهدف إلى تركيز بعد القارئ حول نقطة محورية واحدة تدور حولها القضية الخبرية .








2- شكل الصورة : ويقصد به الشكل الهندسي الذي تظهر عليه الصورة بعد طبعها ( المستطيل ـ المربع ـ الدائري ـ البيضاوي ) والغالب هو المستطيل ومن أكثر الأشكال لفت لنظر القارئ الصورة المفرغة ( الديكوبية ) حيث يتم قص الحواف حول موضوع الصورة لحذف الخلفية المحيطة به وتظهر هذه الخلفية بيضاء عند الطبع وهي تحقق ميزتين لن تستطيع إنكارهما :
1. اختفاء عنصر التباين مع الأشكال المنتظمة للصورة وخاصة الرباعية . 2. توفير قدر من البياض غير منتظم مما يحقق الجذب في الأولى ويريح عين القارئ في الثانية . 
3. مساحة الصورة : ترتبط مساحة الصورة بما تحتويه من عناصر وكلما كانت الصورة واضحة أمكن نشرها بمساحة كبيرة كما أن الموضوع الحيوي الساخن يلزم أن تؤكده مساحة كبيرة وهناك عاملان يتحكمان في تحديد مساحة الصورة ( الوضوح ـ والتأثير ) .
4- إطار الصورة : في معظم الصور يكون الإطار غير ضروري في بعض الحالات يكون الإطار الدقيق المحيط بأطراف الصورة وظيفياً .
5- التأثيرات الخاصة : في بعض الأحيان تقوم الصحف باستخدام تأثيرات خاصة مع الصور المنشورة بها مما يجذب الانتباه ويثير الاهتمام اتجاه هذه الصور فتبدوا للقارئ شيئا غير عادي .
6- كلام الصورة : هناك من يعتقد أن هناك مستقبلا زاهراً للصور الفوتوغرافية التي تنشر دون مساعدة الكلمات لكن وجهة النظر الصحفية فإن هذه الكلمات غير سليمة .
7- الصفحات المصورة : وهي وسيلة استخدامها الصحف لاستعراض قدرتها على التقاط عدد كبير من الصور الإخبارية ونشرها خلال 24 ساعة وكان القراء مبهورين بذلك وأسهمت تلك الصفحات بدرجة ملحوظة في زيادة التوزيع وزيادة شبه الانقرائية وما زالت الصور الجيدة تؤدي للغرض نفسه .
قواعد الأسلوب الأمثل لتصميم الصفحة المصورة :
1- يجب اختيار صور قليلة ماامكن كما يجب تخصيص صفحة كاملة للصور أصلا اذا لم تكن الصحيفة تستحق ذلك
2- يمكن الإسهاب في المادة التحريرية المصاحبة للصور على الصفحة المصورة اذا كان يمكن حكاية القصة الجديد باستخدام القليل من الصور كلما أمكن على الصفحة
3- يجب اختيار صورة مهيمنة على الصفحة كما يجب ان تكون معبره عن جوهر القصة التي تدور حولها الصور كافة وتجسد لحظة عاطفية او درامية
4- يجب ترك مساحات معقولة من البياض داخل الصفحة المصورة 
5- يجب توفير مساحة كافية لكلام الصور
6- وبعد اختيار الصور يجب تحديد عنوان القصة الخبرية بحيث يستلهم العنوان جوهر القصة الخبرية 
7- يجب وضع متن الصفحة المصورة وفقا لأسلوب الكتل وليس ضروريا وضع العنوان مباشرة فوق مت القصة الخبرية 
8- يجب المخالفة بين أحجام الصور المستخدمة في الصفحة المصورة وفي شكلها وفي طريقة عرضها .بحيث تتداخل في تركيب متني 
9- يجب ان لا تجاور الصورة الإعلانات حتى لا تفقد الصورة تأثيرها خاصة اذا كانت الإعلانات تحتوي على عناصر تيبو غرافية .




















=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الثلاثاء 12 مايو - 18:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام



ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام

ثانيا : ملخص التحرير الصحفي 1 للتحميل في المرفقات


للتحميل ملخص التحرير الصحفي.docx


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




كتابة الأخبار والتقارير الصحفية
الصحافة / هي مهنة التحري والبحث ومتابعة الاحداث وملاحقة أو مطاردة مصادر الخبر ونقلها إلى الناس بموضوعيه ومتابعة ذبك بالتقارير والتعليقات إذا لزم الأمر ، إذاً فهي مهنة المتاعب وعلى الصحفي والصحافة أن ينتقل بقرائها إلى شتى أنحاء العامل وهم جلوس في منازلهم او مكاتبهم وهي أكثر المهن التصاقاً بحياة الناس اليومية . 
· الفرق بين القصة الخبرة والقصة الإبداعية : 
1) ان نشر القصة الأدبية يعتبر ميلاداً لها لكي تعيش وتزدهر وتستمر . 
2) القصة الخبرية حياتها قصيرة فهي يومية تنشر في الصحف والدورات اليومية والاسبوعية 
3) تعتبر الدراما مدخل القصة الأدبية . 
4) يعتبر الخروج عن المألوف هو المدخل الرئيسي للقصة الخبرية . 
5) التعبير الموضوعي عن الحدث من سمات القصة الخبرية 
6) التعبير الذاتي من سمات القصة الأدبية . 
· سمات الكتب الجيدة : 
- التكامل : يعني ذلك أن تكون جميع عناصر الكتابة موجودة ومتكاملة بطريقة متناغمة بحيث يعبر العنوان عن المضمون وتنسجم المقدمة جسم النص من حيث التقديم له وإن يشرح جسم الموضوع ما يريد الكاتب قوله بوضوح ومنطقية وانسجام بحيث تكون الفقرات متناغمة والموضوعات والأفكار غير متنافرة . 
- الإحكام : إعطاء كل جانب أو جزء في العمل ما يستحق من معالجة بمعنى أن هناك أفكار رئيسية يحب أن تشرح بالتفصيل وتأخذ حقها الكامل في الشرح والتوضيح وسوق الأمثلة الضرورية . 
- الإحساس بالموضوع : المعايشة الصادقة لموضوع الكتابة ومعرفة مفرداتها أحياناً من خلال التعايش مع الحدث . 
· أهداف التحرير الصفحي : 
1) تحري الأخطاء التي قد ترد في المعلومات وتصحيحها .
2) تبسيط وتوضيح لغة النص الصحفي . 
3) تعديل لهجة النص الصحفي وتقديمه بمنطقة وموضوعية .
4) جعل النص الصحفي يتناسب مع المساحة المحددة له . 
5) جعل النص الصحفي مفهوماً لدى القارئ . 
6) تسهيل عملية الإخراج الصحفي . 
7) جعل النص الصحفي يتناسب مع سياسة الصحيفة . 
Cool خلق نوع من التناغم الأسلوبي بين المواد الصحفية والموضوعات المنشورة . 


· ما الفرق بين الكتابة والتحرير الصحفي : 
- الكتابة الصحفية : هي طريق الانتقاء والكتابة الفنية من أجل النشر في الصحف أو وسائل الإعلام أي صناعة الكتابة التي يقوم بها الصحفي . 
- التحرير الصحفي : هي العملية التي يقوم بها المحرر الصحفي بالصياغة أو الكتابة الصحفية أ ي معالجة النص في الأشكال والقوالب الصحفية المناسبة . 


· صناعة الخبر الصحفي : 
1) عملية جمع الأخبار : البحث والتحري والمتابعة للأخبار وملاحقة الأحداث حيث كانت في مواقعها ويتوخى الصفحي في عملية الجمع الدقة والشمول والفهم الكامل وإرجاع الأخبار إلى مصادرها الأصلية ( مصدر رسمي - مصدر مخول - دبلوماسي ) 
2) عملية تصنيع الأخبار : عملية تحرير الخبر داخل الجريدة أو وسيلة الإعلام الأخرى وهي عملية يقدم بها محررون مختصون رؤساء تحرير حيث يعملون على صياغة الخبر بشكله النهائي ومن شروطها نسبة الخبر إلى مصادره وأحيان الاقتباس من تلك المصادر بأساليب لغوية مباشرة ( من نفس كلام المصدر ) . 
3) عملية توزيع الأخبار : المقدرة على نقل الرسالة الإعلامية إلى أكبر شريحة من الجمهور حيث كانوا أو توصيلها بفورية أي توصيل الأخبار فور حدوثها . 
· العناصر الأساسية للخبر : 
1) الجدة 
2) القرب / المكان 
3) الأهمية للشخصيات البارزة 
4) الغرابة والطرافة أو الأحداث غير العادية 
5) الصراع 
6) الاهتمامات الإنسانية 
7) الإثارة أو الجنس
Cool الفائدة أو المصلحة العامة الضخامة
9) التشويق 
10- الشهرة 
11- التوقيت – مطلوب شرح عدد (4) ص153


· صفات الخبر : 
1) الصحة أو الصدق 
2) الدقة 
3) الموضوعية 
4) سياسة الصحافة / مع قليل من الشرح ص18
· نماذج الخبر : 
- نموذج المرآة - النموذج الحرفي - النموذج المؤسساتي - النموذج السياسي
1) نموذج المرآة : أن الخبر يعكس واقعاً معيناً كما تفعل المرآة (( نحن لا نصنع الخبر بل ننقله كما كان دون تفسير ................. بدونه غير واقعي فمن المستحيل نقل أو عكس كل الاخبار التي تدور في العالم من جهة كان أن هناك شيء اسمه التحرير الصحفي من جهة أخرى والتحرير قد يتدخل في الخبر . 
2) النموذج الحرفي : أن صناعة الاخبار إنما هي محاول يقوم بها محترفون ماهرون يقومون ........ الاخبار التي يتم اختيارها حسب أهميتها واجتذابها للجمهور وهذا يعني أن الجمهور هو الأصل وهم الذين يقررون أو يرفضون ما يقدم من الاخبار . 
3) النموذج المؤسساتي : يقوم على نظرية العمل المؤسسي وتقاليده وتعليماته وطرق تعامل المؤسسة كمؤسسة (الجريدة ) مع الأحداث والأخبار أي أن اختيار الاخبار يتم من خلال العمليات والمعايير المؤسساتية وأهدافها أو ما يمكن أن تسميه الدليل الأسلوبي الذي تعتمده المؤسسة ( كلما أصبحت المؤسسات الصحفية أكبر وأوسع كلما قل ميولها للمجازفة ) . 
4) النموذج السياسي : وأصحابه يرون أن الاخبار إنما هي نتاج الميول الايدولوجية للقائم بالأخبار وفضلاً عن الضغوط البيئية السياسية التي تعمل فيها المؤسسة الصحفية أي أن الجريدة تتلون بألوان السياسي القائم في البلد سواءً كان اشتراكي أم ديمقراطي أم ديكتاتوري أو عسكري . 
· تغطية الأخبار : وهي التي تتضمن مجموع من الخطوات يقوم بها الصحفي بالبحث عن البيانات ومعلومات وتفاصيل وتطورات حدث ما أو واقعة أو تصريح ما يعني أن الصحفي يسعى بتغطية الاخبارية للإجابة عن كل الأسئلة التي قد تبادر إلى دهن القارئ بشأن الواقعة أو الحدث أو التصريح ثم يقيّم هذه المعلومات ويحررها بأسلوب صحفي مناسب وتمر التغطية بالخطوات التالية : 
1) وضع خطة لتغطية الخبر من مختلف جوانبه 
2) الإعداد المسبق لتغطية الخبر من خلال الاطلاع على المصادر غير الحية وقسم المعلومات الصحفية 
3) الانتقال إلى مكان الحدث للوقوف على تفاصيله .
4) مقابلة المصادر المختلفة مع التركيز على المصادر الأساسية للخبر . 
5) تسجيل الحدث مع أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار :وصف الحدث وذكر التفاصيل كما وقعت - وصف جو الحديث وذكر الملابسات والظروف المحيطة بالحدث .- الربط بين الأحداث بهدف اكتشاف العلاقات بحثاً عن أخبار جديدة - التأكد من صحة وقائع الخبر والمعلومات الخاصة بالأسماء والعناوين والأرقام - التعريف بالأشخاص المشتركين في الحدث - التعريف بالأماكن التي وقع فيها الحدث - ذكر الحوادث الشبيهة والمواقف المماثلة للحدث 
· الأسئلة الستة : ماذا ؟ متى ؟ لماذا ؟ أين ؟ من ؟ كيف ؟ 
إذا كان الخبر قد أجاب على هذه الأسئلة الستة فإن التغطية تكون ناجحة من المنظور الصحفي 
· عملية كتابة الأخبار وتحريرها : 
يميز المتخصصون في عمل الصحافة بين كتابة الخبر وتحريرها على أساس أن فعل الكتابة يختلف عن فعل التحرير وهما فعلاً عمليتان منفصلتان عن بعضهما ومهما تكن التقسيمات فإن الخبر الصحفي يمكن تقسيمه إلى عدة أجزاء من الناحية التحريرية : 
- مقدمة ( استهلال) - متن ( تطور الخبر ) أو صلب الخبر - خاتمة إضافة إلى العنوان 
· الأساس من التحرير : هو الإفهام أولاً والتعريف بما يجري من أحداث ثانياً بطريقة تجذب الجمهور ثالثاً التأثير فيهم وتقنعهم وترشدهم وتوجههم رابعاً . 


· واجبات المحرر : أن يقوم ببعض المهام التحريرية ومنها : 
- معالجة الضعف في كتابة الاخبار والموضوعات الركيكة 
- معالجة المقدمات والاستهلال الخاطئة . 
- التخلص من الحشو الزائد والعبارات الفضفاضة المترهلة ومعالجة الموضوعات المسهبة والطويلة 
- معالجة الموضوعات التي تفتقر إلى حرفية الكاتب 
- تغطية النقص في المعلومات أو الحقائق المفقودة في الخبر . 
- توخي الدقة والإيجاز وإصابة المعنى المقصود من الخبر 


· تنقسم الاخبار من الناحية التحريرية إلى نوعين رئيسيين : 
- الخبر البسيط : وهو الخبر الذي يصف واقعة واحدة ومحددة تقدم للقارئ وتكون واضحة لا تحتاج إلى تفسير أو تداخل مع وقائع أخرى . 
- الخبر المركب : وهو الخبر الذي يقوم على وصف أكثر من واقعة والربط بينهما أي يشتمل على عدد من الوقائع تدور حول محور أو حادث معين وترتبط بموضوع واحد حتى لو اختلفت مصادرها . 


· وينقسم كل نوع من هذين النوعين إلى ثلاثة أشكال فنية من حيث البناء :
- الخبر القائم على سرد الأحداث 
- الخبر القائم على سرد التصريحات 
- الخبر القائم على سرد المعلومات 


· عنوان الخبر : 
- من أهم الأشياء التي تجذب القارئ إلى قراءة الخبر ثلاثة أمور هامة ( العنوان - طريقة العرض - كاتب الخبر ) 
- ان كتابة العنوان هي المهمة الرئيسية الثانية للمحرر بعد تنقيح النص وضبطه من النواحي الفنية كافة 
- فمن الناحية الوظيفية فإن عنوان الخبر هو الذي يخبر القارئ بسرعة عن مضمون الخبر بصفة عامة أو عن أهم زاوية فيه . 
- العنوان هو آخر جزء يكتب في أي عمل سواء كان فنياً أم خبراً وحتى في المؤلفات والكتابات الإبداعية .
- إن مساحة العنوان أغلى من أن تضيع بتعتيمات وكلمات غامضة 
- ينبغي أن تكتب الأرقام في العنوان رقماً لا حروفاً باستثناء الرقم (1) أو (2) فالأفضل كتابتها بالحروف ((جذاب - تلخيص – تكريس أسلوب الصفحة ) . 


· كيفية صياغة وتحرير العناوين الصحفية : خصائص كتابة العنوان :
1) أن يشمل على أهم حقيقة في الخبر أو الحقيقة الجوهرية فيه . 
2) تركيز عبارات العنوان وتخليصه من الألفاظ الزائدة 
3) يفضل أن يكتب العنوان بالفعل المضارع 
4) أين يركز على أكثر الأحداث إثارة 
5) أين يشتمل على العنصر البارز من عناصر الخبر 
6) أن يكون معبراً عن المضمون ومرتبطاً به وملائماً له . 
7) أن يكون مثيراً للانتباه 
Cool أن يجيب على أحد الأسئلة الستة 
9) أن لا يستخدم الأسئلة قد الإمكان 
10) أن يبتعد عن التهويل أو التقليل 
11) أن يبتعد عن استخدام المعاني الاصطلاحية أو غير الدارجة . 
12) لا يظهر رأياً مسبقاً تجاه الحدث 
13) عدم استخدام الضمائر بل استخدام الاسم الصريح 
14) ان يكون مختصراً وأن لا يستخدم المختصرات 




· أسطر العنوان :
- يمكن أن يكتب العنوا في سطر واحد على النحو التالي : 
(( 2.5 مليون مشرد في زلزال باكستان والأمطار تعيق جهود الإغاثة )) 
- أو ان يكتب العنوان في سطرين كما في عنوان الخبر التالي : 
الضمان يدرس صرف الف ريال للمتقاعدين قبل العيد 
النواب يطالبون بعدم المساس بأموال الضمان الاجتماعي 
- وكذلك يكتب العنوان في ثلاثة أسطر :
((اتفاق على تعديل الدستور العراقي بعد انتخابات كانون الأول 
بغداد : مذكرة باعتقال الشعلان و 22 مسئولاً سابقاً 
الستة يشترطون الاعتراف بالمقاومة للمشاركة بمؤتمر المصالحة ))
وهناك بعض التسميات للعنوان ( العنوان العلوي - السفلي ((العناوين الثانوية))
· أشكال العنوان : 
1) الشكل المثلم 
2) شكل الهرم المقلوب 
3) الشكل الهرمي 
4) الشكل المتدرج 
5) الشكل المستطيل 
6) المزدوج المتقابل 
· وظائف العناوين في الإخراج ( صح X ) للقراءة 
1) تحقيق التوازن في بقية العناصر الفيتوغرافية كالصور 
2) المساهمة في بناء الصفحة وتحديد هيكلها العام 
3) عنصر جمال برفع الكفاءة 
4) تحقيق راحة العين أثناء عملة القراءة 
5) التباين بين الدرجة الرمادية الباهتة عن طول أعمدة المتن 
6) المساهمة في خلق شخصية مميزة للصحيفة 
7) كسر حدة بياض أو سواد الصفحة 
· أنواع العناوين الصحفية : 
1) العنوان الإخباري 2) العنوان المقارن 3) عنوان التساؤل 4) العنوان الوصفي 
5) العنوان الظريف 6) العنوان النقدي 7) عنوان المثل أو الحكمة Cool العنوان المقتبس




· تحرير العناوين الصحفية : 
- تبدي المدرسة الأوربية أن سكرتير التحرير أو المخرج الصحفي يجب أن يحرر العناوين 
- الاتجاه العربي يرى أن يقوم المحرر بتحرير عناوينه باعتباره هو الأجدر على استخلاص أهم قيم الخبر . 
- وهناك اتجاه يرى ضرورة ترك العناوين لقسم المراجعة والدليل المركزي . 
- الاتجاه الجديد فيرى ضرورة أن يكون هناك محرر متخصص في العناوين مهمته قراءة الموضوعات ووضع عناوين لها وهذا في المعتاد نائب رئيس التحرير .
· مقدم الخبر : مدخل القارئ إلى الخبر وتحتل أهمية كبيرة في بناء الخبر الصحفي وتشترك مع العنوان في جذب القارئ إلى الخبر أو إبعاده عنه ، ولذلك لا بد أن تتوفر لها كل الإمكانيات التي تحقق لها أن تقدم ما في الخبر وأن تتوفر لها الجاذبية لاستهواء القارئ لمتابعة الخبر إلى النهاية ، ويمكن تعريفها (( بداية الخبر وتتألف من جملة واحدة تكون مستقلة ضمن فقرة معينة ويمكن الاستهلال أن يتألف من أكثر من جملة واحدة وقد يصل إلى عدة فقرات في الاخبار الطويلة ويمكن تلخيص المقدمة : التصريح بما يحدث والتعريف بالأشخاص المعنيين بالمكان والزمان وبشيء عن ظروف الحادث )) 
· أنواع المقدمات :
1) المقدمة التلخيصية 
2) مقدمة الاقتباس 
3) مقدمة المجاز 
4) المقدمة المشوقة ( الغرابة أو الطرافة ) 
5) مقدمة الوصف 
6) مقدمة السؤال 
7) مقدمة الحوار 
Cool مقدمة التناقض (المفارقة ) 
9) مقدمة المثل أو الحكمة 
10) مقدمة القنبلة ( الساخنة ) 
· القوالب التي يعرض بها الخبر
1- قالب الهرم المقلوب ( المعكوس) : ويعني ذلك أنها تشبه الهرم المقلوب وهو يتكون من جزئيين قاعدة الهرم المقلوب ( القمة ) وجسم الهرم . ويؤكد هذا القالب على أهمية الجمل الأولى القلية من الخبر اما المعلومات الأقل أهمية فتوضع في القاعدة السفلى من الهرم . وهذا النوع غالباً ما تستخدمه وكالات الأنباء التي تبث أخباراً مطولة فيستفيد منه كل حسب حاجته . وهو من أبسط أساليب تنظيم الأخبار .
2- قالب الهرم المعتدل : وهو ينقسم الى ثلاثة أجزاء مقدمة وجسم وخاتمة وهي التي تحتوي على أهم الحقائق أو إبراز وقائع الخبر . 
3- قالب الهرم التتابعي : وهو من أقدم النماذج المستخدمة ويعني سرد الأخبار او تقديمها بالشكل الذي وقعت فيه . ويستخدم في الموضوعات ذات الطابع الإنساني وهو قريب من الهرم المعتدل حيث يبدأ من القمة الى القاعدة مرورا بصلب او جسم الموضوع .
4- القالب التشويقي : أي الاحتفاظ بالعناصر المهمة للخبر حتى النهاية . وبذلك يكون نقيضاً للهرم المعكوس ، أي تشويق القارئ وجذب اهتمامه لمواصلة القراءة حتى النهاية .
5- قالب السرد المباشر (الطولي) : وهو السرد المباشر للأخبار من البداية حتى النهاية وهو مقتبس من المجلات .
6- القالب او النمط غير الطولي : ويناسب الأخبار المنشورة على شبكة الانترنت ويقوم على وجود صلات متعدده تسمح للقراء باختيار الترتيب الذي يريدون من خلاله الوصول الى المعلومة .
7- القالب التجميعي (المقاطع) : وفيه تقدم القصص الإخبارية التجميعية أي تجميع قصص اخبارية متشابهه وتقديمها في قالب واحد بحيث يكون كل مقطع على انه خبر مستقل له مقدمة وجسم وخاتمة .
8- قالب الدورق (الساعة الرملية) : تشبه بدايته نموذج قالب الهرم المقلوب حيث تضم اهم المعلومات في اعلى الخبر ثم يحتوي على سرد تتابعي لبقية الخبر . ولكن هذا القالب يحتاج الى نوع من الكتابة الابداعية او المقدرة اللغوية العالية والخيال الواسع والملكة الصحفية لكي يجمع شتات القصة في نسيج واحد . مثل تصوير مشهد محاكمة الرئيس العراقي صدام حسين .
9- قالب بيضة الاوزة (الدائرة ) : وهو الذي يبدأ بمقدمة معينة للخبر ثم يعود اليها في النهاية أي ربط المقدمة بالنهاية ويجب ان تكون النهاية محكمة وهو على عكس الهرم المقلوب الذي ترتب فيه الوقائع حسب تدني درجة الأهمية .
10- القالب الماسي : يبدأ هذا القالب بفقرة قصة أو رواية أو مثال عن شخصية ثم ينتقل الى الفقرة الرئيسية او الجوهرية التي تبرز عندها النقطة الاساسية في الموضوع وهو قريب جداً من قالب الهرم المعكوس التقليدي .
11- قالب الاحداث المتوقعة : وهو متطور عن الهرم المعكوس حيث هناك استهلال تلخيصي ثم التفصيلات التي ترتب بشكل منظم ولكن هذا النوع من الأخبار يركز على عنصري المكان والزمان اكثر من التأكيد على الموضوعات . ويستخدم في الاحداث المتوقعة والمعروفة من قبل .
12- قالب وول ستريت جورنال : يبيدأ هذا النمط باستهلال خفيف قد يكون وصفياً أو سردياً حول شخص أو مشهد وتقوم فكرته على الانتقال من الخاص الى العام . وقد اشتهر القالب بهذا الاسم وهو اسم صحيفة وول ستريت لأنها تستخدمه في صفحاتها .


تحرير التعليق المصاحب للصورة الإخبارية .
القول القديم المأثور "أن الصورة لا تكذب "يستخدم ألان لإثارة السخرية بين المصورين الفوتوغرافيين والفنانين الأمريكيين,ولكن على أي حال تحاول الجرائد الأمريكية أن تؤكد لقرائها ذلك القول المأثور لم يزل حقيقة واقعة,وتعد إحدى الوسائل المستخدمة في هذا لاتجاه نحو تدعيم المصداقية في الصورة الفوتوغرافية ,نشر السطر الخاص باسم المصور Credit Line والذي يحدد المصور أو المصادر الأخرى للصورة المنشورة .إن أسماء المصورين تعمل بلا شك على إضفاء المصداقية على الصورة المنشورة وهذا يجب إن تحرص عليه الصحيفة .وكلام الصور او التعليق على الصور يعرف بالأماكن والأشخاص ويفسر العلاقات ويحدد وقت وقوع الحدث الذي جمدته الصورة ,ويخبر القارئ عما يحدث ,ويستطيع أن يشير إلى تفاصيل دقيقة ويحاول ان يستخرج من الصورة نفسها معان مختلفة لذلك يجب على كلام محرر الصورة أن ينظر إليها بعناية ليرى ما يحتاج القارئ لمعرفته .وكتابة الكلام او التعليق أو الشرح المصاحب للصورة الإخبارية هي ما يطلق عليه عملية"تحرير الصورة الصحفية "ويعبر عنه في الصحافة الأوربية و الأمريكية بأكثر من مصطلح تؤدي نفس المعنى وهناك أربعة أنواع وأشكال رئيسة للكلام او التعليق المصاحب للصورة هي على النحو التالي :
كلام أو تعليق يصف صورة هي جزء من قصة إخبارية تجري أحداثها داخل الصورة ,وهنا ينبغي ان يكون مختصرا .
كلام يصف صورة تنشر في صفحة ,وتنشر قصتها الإخبارية أو موضوعها الصحفي في مكان آخر من الجريدة أو هنا ينبغي ان يكون مفصلا وموسعا وان يشار بشكل تذكيري إلى القصة الخبرية أو الموضوع او الصور الأخرى إن كانت موجودة 
كلام يصف الصورة لا ينشر معها موضوع أي يكون لا ينشر معها موضوع أي يكون هو التعليق الوحيد المصاحب لها لذلك ينبغي أن يكون شاملا كاملا يضم كل الحقائق التي تعبر عنها الصورة .
كلام يصاحب صورة تصف قصة إخبارية وليس هناك حقائق كافية بداخلها تجعلها تقف بمفردها –بدون صورة –وتصلح للنشر ,لذلك ينبغي التوسع والتفضيل في كلام الصورة بحيث يعرف القارئ كل أبعادها.وتعدد مواضع كلام الصور ومن أكثر هذه المواضع شيوعا في الصحف العالمية هي ان يوضع كلام الصورة أسفلها ولا شك أن هذا هو الشكل المناسب خاصة أن عين القارئ قد اعتادت أن ترى كلام الصورة أسفلها ,فالعين تشاهد الصورة أولا وبعد أن تفرغ منها تنظر إلى أسفل وهذا ما يتفق مع مسرى العين الطبيعي وحركة البصر من أعلى إلى أسفل .وأحيانا يوضع كلام الصورة إلى جوارها سواء إلى يمين الصورة او إلى يسارها ومحرر الصورة يكون متخصص في اختيار الصور وتحديد حجمها وهيئتها للنشر كما أن المصور عادة ما يكون ذو خبرة كبيرة وخلفية قوية في التصوير نتيجة لتكرار العمل المستمر .وأن أفضل محرري الصور من يمتلك الكتابة الجيدة والمهارة في التحرير وقدرة أكثر لإعطاء العمل التصويري حيوية ويعمل محررو الصورة الإخبارية تحت رئاسة مساعد مدير التحرير وينبغي أن نشير إلى أن المساهمة بين المحرر والمصور في كتابة كلام الصورة والتعليق عليها أمر وارد وقد يتيح المحرر للمصور عن طيب خاطر ولصالح العمل المشترك كتابة التعليق على الصورة التي التقطها وفي جميع الأحوال ينبغي أن يتسم أسلوب تحرير الصورة الإخبارية بتوافر عوامل الجذب والتشويق وحسن اختيار اللفظ المناسب المشتمل على اكبر قدر ممكن من التعبير0
التقرير الصحفي : ان الخبر الإعلامي بمفهومة الواسع كان ولا يزال سيد الفنون التحريرية وتتوقف على فهمة واستيعابه دراسة الفنون الأخرى مثل المقال والتحقيق والحديث الصحفي استناداً الى الخبر . كما نشأت فنون صحفيه خبرية صرفة كالتقرير الصحفي استناداً الى الخبر .أصبح فن التقرير الصحفي من معالم الصحافة الحديثة وهو يقوم في الأساس على تجميع ونشر اكبر عدد ممكن من الحقائق المتعلقة بحدث ما أو شخص ما أو مكان ما . والتقرير الصحفي فن يقبع بين الخبر والتحقيق أي انه ليس خبر موجز ، وأحيانا يتدخل الصحفي في كتابة التقرير أو ينشئ هذا الفن ويبنيه عن قصة أو حدث وقعا أصلاً أو مسبقاً . والتقرير لا ينقل الواقعة مجردة أو بشكل موضوعي بل يصور الخبر ويكتب الصحفي عنه ويكون قد عاشه بنفسه ولا يرويه عن غيره او نقلاً عن شهود عيان أي انه ( فعل ميداني قبل ان يكون نصاً مكتوباً )كما يتمتع القرير الصحفي بقدر من الموضوعية 
ويعرف التقرير الصحفي (( فن يقبع بين الخبر والتحقيق ويقدم مجموعة من الحقائق والمعلومات حول الوقائع في سيرها وحركتها يصوره الصحفي من خلال معايشته للحدث ، أي انه ليس تقريراً ذهنياً أنشأه المحرر من بنات أفكاره في مكتبه ))
عناصر التقرير : يقوم التقرير الصحفي على عدة عناصر منها
1- مقدمة عن الحدث .
2- تعليقات على لسان الأشخاص المشتركين في الحدث .
3- الوثائق المتاحة في موضوع التقرير .
4- الأحداث الحالية .
5- الأحداث الماضية ( الخلفية التاريخية )
6- نتائج أو خلاصة عما حدث . 
الفرق بين الخبر والتقرير
1- تختفي شخصية الصحفي واسمه عند كتابة الخبر . بينما يظهر اسمه في كتابة التقرير .
2- يركز الخبر على نقل الحدث فقط بينما يتوسع التقرير في نقل التفاصيل .
3- تقديم معلومات وبيانات جديدة عن حدث أو واقعة لا يستطيع الخبر تقديمها .
4- تقديم الخلفية التاريخية أو الوثائق للحدث .
وظائف التقرير 
5- تقديم بيانات ومعلومات جديدة عن خبر او حدث لا يستطيع الخبر الصحفي ان يوفيه حقه في النشر .
6- تقديم الخلفية التاريخية الوثائقية للخبر او الحدث الذي غامضة او غير المفهومة .
7- إبراز زوايا جديدة عن حدث معروف .
8- تقديم تقييم لهذه البيانات سواء كان ذلك عن طريق الأحكام او الاستنتاجات والتعليمات التي تدلي بها الشخصيات التي يستشهد بها كاتب التقرير او حتى التي يتوصل اليها بنفسه
وخلاصة القول أن التقرير الصحفي باختلاف أنواعه لابد أن يحتوي على
مقدمة التقرير الصحفي جسم التقرير الصحفي خاتمة التقرير الصحفي
خصائص التقرير الصحفي الإخباري 
1- يهتم التقرير بالتركيز على الكيفية التي جرى بها الحدث ويبرز الظروف التي أدت الى وقوع الحدث وهو ما يمثل الجانب المعرفي .
2- يركز التقرير الإخباري على التفاصيل الدقيقة التي تساعد القارئ على أن يعايش الحدث ويفهمه ويستوعبه .
3- يقوم التقرير الإخباري على الوصف الحي للحدث ولزمان ومكان حدوثه والتقديم الحي والمباشر للأشخاص المشاركين والمعنيين عبر حوارات حيه ومباشرة .
4- التقرير الإخباري عبارة عن بناء متكامل مترابط الأجزاء وله بناء منطقي .
أنواع التقارير الصحفية : تعتمد جميع أنواع التقارير الصحفية على طريقة الهرم المعتدل في الكتابة . 
5- التقارير الإخبارية : هو الذي يقدم شرحاً أو تفسيراً لبعض الإخبار أو الأحداث التي تجري يومياً والتي لم يكن باستطاعة الصحفي تغطيتها أو الوصول إليها وقت الحدث أو إبراز جوانب جديدة أو وثائق أو خلفية تاريخية للحدث غير معروفة عنه مسبقاً .
6- التقارير الحية : هو الذي يصور الوقائع والأحداث تصويرا حياً مباشراً ويرسم صورة الأحداث أيضا بطريقة أكثر من شرحها او تحليلها .
7- تقارير عرض الأشخاص (الشخصيات): وهو النوع الذي يهتم بحياة شخصية عامة يكون لها ارتباط بالأحداث الجارية كما هو الحال في الانتخابات البرلمانية .
المؤتمر الصحفي :
المؤتمر الصحفي مصدر للأخبار التي يدلي بها إحدى الشخصيات في حضور أكثر من صحفي لشرح سياسة جديدة أو قوانين أو مناقشة قضية تهم الرأي العام . والمؤتمرات الصحفية يعقدها كبار المسئولين أو الوزراء أو الرؤساء او الزعماء حين تكون هناك حاجة عاجلة لشرح سياسة معينة أمام اكبر عدد من الصحفيين لكي تصل حقائق الموضوع الى نسبة كبيرة من الرأي العام الذي تخاطبه الصحف . كذلك فان الحاجة الى عقد مؤتمر الصحفي تكون في حالة صعوبة قيام المسئولين بمقابلة كل صحفي على حده وهذا يحدث كثيرا إثناء زيارات المكوك أو الرؤساء أو كبار الشخصيات لبعض البلاد حيث لا تمكنهم فترة الزيارة القصيرة من مقابلة كل الصحفيين .
قبل أن تبدأ : الاستعداد جيداً والاطلاع على خلفيات الموضوع وقراءة البيانات الصحفية بالكامل والرجوع إلى الانترنت للتزود بالمعلومات حتى لا تسأل أسئلة لا داعي لها .
خلال المؤتمر : لا تسألك أكثر من سؤالين منفصلين . تحدث بوضوح وليكن سؤالك بسيطاً وواضحاً . لا تخرج عن الموضوع . لا تحتكر الحديث ولا تعبر عن آرائك الشخصية في السؤال 
نهاية المؤتمر : تأكد من صحة الأسماء من المنظمين والصحافيين . تأكد من الحصول على بطاقات المنظمين . لا تنس جهاز التسجيل
بعد المؤتمر : لا تتأخر في كتابة الموضوع لأنه سيكون حاضراً في ذهنك وضعه في القالب الفني المناسب . لا تخجل في إعادة الاتصال بالمنظمين إذا احتجت لإيضاح معين خاصة في الأرقام والأسماء . 




للتحميل ملخص التحرير الصحفي.docx


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الثلاثاء 12 مايو - 19:00
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام



ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام

المحتوى التعليمي كامل لمقر اللغة الانجليزية للاعلام 2


ويتضمن الآتي


المحتوى التعليمي انجليزي مستوى سادس اعدادي.doc


ENGLISH FOR MEDIA 2
OBJECTIVES OF THE COURSE.
1-To be familiar with mass media vocabulary.
2-To enhance vocabulary building.
3-To use English both fluently and correctly.
4- To build English sentences.
5- To write a paragraph on a specific topic, using the needed writing techniques.
6- To use the skimming and scanning reading techniques.
CONTENTS
1-News paper as the most accessible text.
2-Radio: a medium of Mass Communication.
3-Mass Communication.
4-Culture.
5- The Role of Radio


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






==







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الثلاثاء 12 مايو - 19:09
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11004
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام



ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام, ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام, ملخصات المستوى السادس صحافة وإعلام,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه