منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى العلوم الإقتصادية و علوم التسيير و المحاسبة

شاطر
الإثنين 18 مايو - 17:13
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel



شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel

شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




القالب هو نموذج عمل تقوم بتصميمه على برنامج الاكسيل ومن ثم تستخدمه كأساس لمستندات أخرى مماثلة. ويعتبر القالب من الميزات التي يضيفها البرنامج للمستخدم فمثلاً لو كنت مدرس وترغب في رصد درجات طلابك في المدرسة او الجامعة فلا داعي في كل مرة ان تقوم بتصميم الكشف الخاص بالرصد او فتح كشف رصد درجات قديم ثم حذف البيانات وادخال البيانات الجديدة عليه، لانه بامكانك ان تقوم بتحويل كشف الرصد إلى نموذج أويحفظ على شكل قالب وفي كل مرة تحتاجه ما عليك إلا بفتح النموذج وادخال البيانات المطلوبة.


ويمكن تشبيه القالب بالنماذج الورقية المجهزة مسبقة ويقوم الموظف بتعبئة البيانات فيها مثل فاتورة التلفون او فاتورة الكهرباء أو حتى طلب الحصول على خدمة من مؤسسة حكومية فهذه تعتبر نماذج عمل ورقية يمكن تحويلها الى نماذج عمل على الاكسيل ولكن مع الاستفادة من خواص الاكسيل المختلفة بادخال العمليات الحسابية المتوقعة وادخال الرسومات البيانية بمجرد ان تدخل البيانات تظهر القيم على النموذج حسب تصميمك.






يمكنك استخدام Excel لتصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات وحفظها على شكل قالب Template لاستخدامها كورقة عمل لإنشاء مستندات من نفس النوع. ويمكن تضمين النموذج رسومات ونصوص خاصة أو إدراج شعار المؤسسة، مما يوفر الوقت ويختصر العمل المتكرر.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






يوفر Excel العديد من القوالب الأكثر شيوعاً مثل فاتورة مشتريات أو عروض أسعار ويمكن الوصول لهذه القوالب من خلال اتباع الخطوات التالية:


(1) من قائمة "ملف" اضغط على الأمر "جديد" .


(2) في مربع حوار "جديد" اضغط على بطاقة "Spreadsheet Solutions" حيث يتم عرض جميع القوالب المعدة مسبقاً. لاحظ أن رمز القالب يختلف عن رمز المستند.


(3) اضغط على قالب "Arabic Invoice" ثم على المفتاح "موافق".


(4) سيقوم Excel بإدراج قالب الفاتورة في مستند جديد يمكنك استخدامه في تعديله ليناسب عملك في الأماكن المخصصة.


(5) سيقوم القالب بحساب الصيغ المعدة مسبقا بمجرد إدخال القيم إلى الفاتورة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ملاحظة: عند حفظ المستند كالمعتاد فإن القالب نفسه لن يتأثر بالبيانات التي قد ادخلتها عليه والتعديلات التي قد تكون اجريتها عليه وفي كل مرة تقوم بفتح القالب يظهر لك نسخة جديدة للعمل عليها، وبهذا يمكنك توفير الوقت والجهد باستخدام القوالب في عملك.


إنشاء النماذج في وحفظها في شكل قالب






يمكنك استخدام Excel لتصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات وحفظها على شكل قالب Template لاستخدامها كورقة عمل لإنشاء مستندات من نفس النوع. ويمكن تضمين النموذج رسومات ونصوص خاصة أو إدراج شعار المؤسسة، مما يوفر الوقت ويختصر العمل المتكرر.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






لنفترض انك تريد ان تقوم بتصميم فاتورة محوسبة تقوم فيها بادخال السلع المباعة وكميتها وسعرها ومن ثم تترك الباقي للنموذج ليحسب لك تكلفة كل صنف والضريبة المضافة والسعر الاجمالي كما في الشكل المرفق.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




وعند تصميم هذه الفاتورة وحفظها في صورة قالب يمكنك استخدامها كأنها دفتر فواتير قمت بطباعته في احد المطابع وهنا تحصل على ميزة اضافية وهي قيام الاكسيل باستكمال حساب باقي البيانات لك وما عليك الا طباعتها وتوقيعها.


مثال




سنقوم في هذا المثال باستخدام Excel لإنشاء قالب فاتورة وحفظه في شكل قالب لاستخدامه لاحقاً.


(1) قم بتصميم شكل الفاتورة كما في الشكل التوضيحي المقابل في ورقة عمل جديدة.


(2) ادخل الصيغة التي ستقوم بحساب المبلغ في الخلايا E8:E18 وهي حاصل ضرب الكمية في سعر الوحدة.


(3) ادخل الصيغة التي ستقوم بحساب قيمة المجموع في الخلية E20 وهي =Sum(E8:E18)


(4) ادخل الصيغة التي ستقوم بإيجاد قيمة الضريبة المضافة في الخلية E22 وهي =E20*D22


(5) ادخل الصيغة التي ستقوم بحساب المبلغ للدفع في الخلية E23 وهي =E20+E22


(6) قم بتنسيق الخلايا التي لإدراج إشارة $ إذا كانت المبالغ محسوبة بالدولار.


تظهر قيمة الصفر في الخلايا التي تحتوي الصيغ وذلك لعدم وجود أرقام.


بعد الانتهاء من إجراء التنسيقات اللازمة على شكل الفاتورة سنقوم بحفظ المستند في شكل قالب.


(7) من قائمة "ملف اختر الأمر "حفظ باسم".


(Cool ادخل اسم المقالب "فاتورة 1" في خانة الاسم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




(9) من خانة "حفظ الملف بنوعه اختر من القائمة المنسدلة النوع "Template".


(10) اضغط على الأمر "حفظ".


وبهذا يحفظ الملف كقالب لتتمكن من استخدامه في عملك اليومي تاركاً القالب الأصلي دون إجراء تغيير عليه.


ملاحظة: عليك تخزين القوالب للمستندات وأوراق العمل الجديدة في المجلد XLStart في مجلد برنامج Excel. وذلك لتتمكن من الوصول إلى القالب بسرعة، حيث سيقوم Excel بضم القالب الجديد إلى القوالب المخصصة المخزّنة في المجلد XLStart والتي يتم استدعاءها من مربع حوار "جديد" في قائمة "ملف".




استخدام القالب لإنشاء مستندات جديدة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




لاستخدام قالب الفاتورة الذي قمت بإعداده في المثال السابق اتبع الخطوات التالية:


1 من قامة "ملف" اختر الأمر "جديد".


2 في مربع حوار "جديد" تلاحظ أن القالب "فاتورة 1" قد ادرج ضمن بطاقة "General".


3 حدد القالب واضغط على المفتاح "موافق"






… قم بإدخال البيانات إلى الفاتورة وستلاحظ أن الصيغ ستقوم بحساب القيم المطلوبة.


… لحفظ الفاتورة الجديدة استخدم الأمر "حفظ باسم" ومن ثم اتبع نفس الخطوات لحفظ المستند مع التأكد بأن يحفظ الملف بنوع "ورقة عمل Excel".


ملاحظة: يمكنك فتح المستند أي من المستندا السابقة والموجودة على جهازك لتحويلها الى قوالب عمل اذا كنت تستخدمها باستمرار كنموذج عمل مثل الفاتورة.
















=============================
=====================


===







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الإثنين 18 مايو - 17:26
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9186
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel



شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel

اشكرك على موضوعك القيم
ننتظر منك المزيد
جزاك الله خيرا







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel , شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel , شرح كيف استخدام و تصميم نموذج لملخص مبيعات أو فاتورة مبيعات Excel ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه