منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الإثنين 1 أكتوبر - 21:52
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين



الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين

الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر
إلى جانب الشروط العامة الواجب توافرها في الخطر يجب أن تتوفر عدة شروط أخرى إلى جانب هذه الشروط وهي معروفة بالشروط الفنية ، وفي هذا المطلب سوف أقوم ببيان هذه الشروط على النحو الأتي :



1- آن يكون عنصر الخطر متواتراً
بداية لا بد لنا من التعريف ما المقصود بان يكون الخطر متواتراً ، فالمقصود به هو أن يكون الخطر قابلاً للتحقيق بدرجة كافية بحيث تستطيع قوانين الإحصاء بان تتوصل إلى تحديد درجة احتمال وقوعه .
والسبب في اشتراط مثل هذا الشرط في عنصر الخطر أن فكرة التأمين تقوم أصلا على فكرة المقاصة بين المخاطر التي تقع من نوع واحد ، فكان لا بد أن يشترط من الناحية الفنية أن يكون الخطر متواتراً ، فإذا كان الخطر منعزل ويندر وقوعه فانه لا يمكن أن نستطيع أن نضع له قانون يحكمه من حيث درجة احتمال وقوعه ، وبالتالي فان الظواهر التي تقع في فترات متقاربة تقارباً معقولاً هي التي تسمح لنا باستخلاص مثل هذا القانون .
والخطر كما هو معروف لنا عبارة عن حادث احتمالي غير مؤكد الوقوع ، إذا نظرنا له من الناحية الفردية أي من ناحية شخص معين بالذات ، ولكن إذا نظرنا له من ناحية المجموع فانه يجب أن يكون وقوعه مؤكداً ولو بشكل نسبي ، وهذا ما يعنيه اشتراط كون الخطر متواتراً ، فالتواتر هنا ينظر فيه إلى مجموعة المؤمن لهم مع بقاء الخطر احتمالياً بالنسبة لكل فرد منهم ، وبالتالي فان التواتر لا ينفي عنصر الاحتمال في الوقوع ( ) .
وأخيراً يتبيان لنا عنصر الخطر في هذا الشرط يجب أن يكون متوفر فيه عدة شروط لكي يمكن التأمين ضده وهذه الشروط هي :

1- وجوب أن يقع الخطر في أوقات متعددة ومتقاربة تقارباً معقولاً ، وذلك في وقت سابق قبل تغطية مثل هذا الخطر ( ) .
2- أن تكون عدة المرات التي تقع فيها الخطر تسمح بحساب احتمالية وقوعه وفقاً لقوانين الإحصاء وهذا ما يعرفه الفقه الغربي بان الأخطار يجب أن تكون من الممكن قياسها ( ) .
3- أن وجود التواتر يعني أن الخطر الذي قام المؤمنين لهم بالتأمين ضده أمرا مؤكد الوقوع ولو بشكل نسبي بالنسبة لهم ، وبنفس الوقت يكون احتمالياً لكل شخص منهم .
4- أن رغم وقوع الخطر عدة مرات متعددة واحتماليه وقوعه لا تنفي عنه عنصر الاحتمالية في الوقوع .
ونتيجة لذلك تثور مسالة الخطر النادر وكيفية التعامل معه ، فمثل هذا الخطر لا يمكن حساب احتمالية وقوعه ، وإنما يتم التأمين عليه جزافاً ، وخير مثال على ذلك التأمين ضد البراكين في مصر أو الأردن ، حيث انه مثل هذا الخطر لا يخضع لأسس رياضية ، وبالتالي لا يمكن جواز التأمين ضده ( ) .




2- أن يكون الخطر موزعاً
والمقصود بان يكون الخطر موزعاً ، انه يجب أن لا يكون مركزاً على جهة معينة وذلك لأنه إذا تحقق حدوث الخطر قد يؤدي إلى إفلاس المؤمن أو قد يسبب له كارثة مالية ، فمثلاً لا يجوز التأمين ضد الأخطار التي تصيب أعداد كبيره من الأشخاص في نفس الوقت ومثال ذلك التأمين ضد انخفاض سعر العملة ، فهذا الانخفاض إذا حدث فانه يصيب جميع الإفراد في وقت واحد وهذا ليس معنى أن الخطر يجب أن يصيب أعداد كبيره من الأشخاص بل المهم أن لا يصيبهم في وقت واحد .
وكما قولنا سابقاً أن عقد الـأمين يقوم على أسس معينة ومنها انه يقوم على فكرة التعاون واشترط مثل هذا الشرط في عنصر الخطر مستوحة من هذه الفكرة حيث انه يجب أن يكون الخطر موزعاً وليس مرتكزاً على فئة معينة ، فلو أن الخطر إصابة جميع المؤمنين لهم أو معظمهم في نفس الوقت ، لأصبح من المستحيل إجراء المقاصة بين هذه الأخطار حيث أم إجراء المقاصة يعتبر من الأسس الفنية التي يقوم عليها عقد التأمين ( ) .
وقد كان من شان هذا الشرط انه استبعد بعض الكوارث الطبيعة من نطاق التأمين ، حيث أن مثل هذه الكوارث أن وقعت عم بلاءها للجميع ، مثل التأمين ضد الزلازل والبراكين فهذه الحوادث تتركز في جهات معينة ، حيث أن وقعت عمت الكارثة جميع السكان ، وبالتالي يصعب على المؤمن أن يقوم بإجراء المقاصة بين جميع هذه المخاطر بسبب شمول الكارثة كل الأفراد وفي نفس الوقت ( ) .
إلا انه في بعض الأحيان قد يقبل مثل هذا التأمين على بعض الأخطار بحيث يكون محدود لظروف قهرية ، وفي معظم الأحيان تقوم به الدولة ، كحالة التأمين الزراعي في حالة وجود مشاكل زراعية ، أو ما قامت به الحكومة البريطانية بالتامين على كافة المباني والبضائع إجبارا بأخذ أخطار الحرب العالمية الثانية ( ) .
وأخيراً يتبين لنا أن شمول المخاطر لجميع أفراد المجتمع أو جميع أفراد بقعة جغرافية معينة تجعل من المستحيل إجراء المقاصة بين المخاطر ولذلك يجب أن يكون الخطر المراد التأمين منه خطراً موزعاً .




3- أن يكون الخطر متجانساً
أيضا هذا الشرط تفرضه الأسس الفنية لعقد التأمين واستعمال قوانين الإحصاء في حساب احتمال تحقق الخطر ، حيث أن المقصود بهذا الشرط أن تجمع بين المخاطر متعددة ومتجانسة بحيث تكون من طبيعة واحدة ،وبالتالي فانه لا يمكن إجراء مقاصة بين المخاطر تختلف في طبيعتها ولا يمكن الاستعانة بالإحصاء وحساب الاحتمال إلا إذا جمعت مخاطر متجانسة .
وليس كافياً أن تكون المخاطر من نـوع واحـد بـل لا بد أن تـكون متـجانسة أيضا ، فمثلا في التأمين على الحياة نجد له فروعا كثيرة مثل حالة التأمين لحالة الوفاة أو التأمين لحالة الحياة ، والتأمين المختلط وأيضا التأمين من المسؤولية ، لهذا يجب التمييز بين المخاطر متعددة ، فهناك مخاطر من المسؤولية المستأجر والتأمين من حوادث السيارات ، وبالتالي يظهر لنا انه لا بد أن تكون المخاطر متجانسة في طبيعتها ومتجانسة في موضوعها ، أي أن تقع على أشياء أو أشخاص متماثلة ، فمثلا في التامين ضد خطر الحريق للمنازل فانه يجب أن تميز المنازل إلى فئات حسب المواد المبنية منها ، وسبب استعمالها وموقعها ، فخطر الحريق الذي يواجه المنازل المصنوعة من الأخشاب اكبر من ذلك الذي يواجه المنازل المصنوعة من الحجر والمستعملة كبيوت للسكن غير تلك المستعملة كمساكن للعمال .
وإضافة إلى ذلك فانه يجب أن تكون المخاطر متجانسة في القيمة ، بمعني أن تكون بينها قدر من التناسب من حيث القيمة ، فإذا إنعدم هذا التجانس فانه يخشى أن تقع الكارثة للمخاطر الكبيرة القيمة وبالتالي يترتب عليه اختلال في التوازن والاضطراب من دخل المؤمن وما يلزم بدفعه ، كما انه يشترط التجانس في المدة أيضا ، فمثلا في التأمين على الحياة لا يجوز الجمع بين تأمين مدى الحياة وتأمين لمدة محدودة أو تأمين لمدة سنة ( ) .



4- أن يكون الخطر من النوع الصعب إثباته
من المعروف لما انه لا يجوز التأمين ضد أشياء لا يمكن إثباتها ، فمثلا لا يمكن لشخص أن يقوم بالتـأمين ضـد ضعف الذاكرة عـنده أو قيام شخص بالتأمين ضد صداع ، حيث آن مثل هذا النوع من التأمين يصعب إثبات مثل هذه الحالة ، أو أن يقوم شخص بالتأمين على نقود ورقية موجودة في بيت صاحبها بدون تحديد لها ، وحتى ولو حددت فهناك صعوبة في إثبات وقوع الخطر لو وقع ويشترط في هذه الحالة أيضا أن يحدد زمان وقوع الحادث المؤمن منه ومكانه ( ) .






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الخميس 2 يناير - 11:55
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 8561
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين



الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين

اشكرك جزيل الشكر






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين, الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين, الشروط الفنية الواجب توافرها في الخطر_ في عقد التأمين,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه