منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الثلاثاء 2 أكتوبر - 20:39
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67721
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية)



وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية)

وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية
(حقوق الملكية الفكرية)
أ.د / عطية عبد الحليم صقر
ملخص البحث
يعالج البحث الماثل موضوع وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية والتي اصطلح مؤخرًا على تسميتها بحقوق الملكية الفكرية ، في ثلاثة مباحث .
* المبحث الأول : وقد انتهينا فيه إلى تعريف الحقوق الذهنية بأنها الحقوق التي ترد على الأشياء غير المادية ، وتنصب على نتاج الذهن وابتكاره، وأنها تعني في جانبها المالي : الحق في الانتفاع بثمار العقل ونتاجه ، وأن لها اطلاقات قانونية متعددة ومترادفة منها : الحقوق الأدبية والمعنوية والفكرية والملكية الأدبية والعلمية والصناعية .
ثم انتقلنا إلى بيان الجدل القانوني حول طبيعة الحقوق الذهنية ، حيث أوردنا فيه اتجاهين رئيسين:
(أولهما) ويرى أن حق المؤلف من أقدس حقوق الملكية لتجسد شخصية المؤلف فيه وأنه أولى كثيرًا بالحماية من الملكية المادية وقد تتبعنا تطور هذا الاتجاه والذي انتهت به الاتفاقات الدولية إلى مضاهاته بالاستثمار .
(والثاني) ينكر على المؤلف والمخترع أن يكون لهما حق ملكية على نتاج فكرهما بالمعنى الحقيقي للملكية، وإن كان هذا الاتجاه يسبغ على الحق الذهني الحماية الكافية التي تتيح للمؤلف والمخترع الحصول على الجزاء المالي .
كما انتهينا إلى وجود معيارين للتفرقة بين طبيعة الملكية وطبيعة النتاج الفكري بمقتضيات ألا يكون حق المؤلف أو المخترع حقًا مؤبدًا كما هو الشأن في الملكية المادية وأنه يلزم تبعًا لذلك أن يكون حق المؤلف والمخترع حق امتياز احتكاري لاستثمار موقوت وقد نقلنا رأي الدكتور عبد الرزاق السنهوري في تكييف طبيعة الحق الذهني والذي انتهى فيه إلى أنه ليس ملكية بل هو حق عيني أصلي يستقل عن حق الملكية بمقوماته الخاصة من حيث كونه يقع على شيء غير مادي .
ثم انتقلنا إلى بيان موقف فقهاء الشريعة الإسلامية المحدثين من الجدل القانوني الخاص بتكييف طبيعة الحقوق الذهنية، وأوردنا في هذا الخصوص رأي الشيخ على الخفيف والدكتور عبد السلام العبادي والشيخ الدكتور صالح بن حميد، وانتهينا إلى أن هذه الآراء تتفق على اعتبار الحقوق الذهنية فرعًا خاصًا من الملكية من حيث كونها ما لا يباح الانتفاع به شرعًا، ويقوم الاختصاص به لمالكه، وأنه يلزم التفرقة بين كون الاجتهاد ملكة راسخة في نفس المجتهد، وبين كونه صورة حسية عينية تجسدت فيها الصور الفكرية الذهنية، وتوّلد عنها مصنف علمي أو ابتكار واختراع، حيث يتقرر للمجتهد في الصورة الأخيرة حق ذو قيمة مالية على نتاجه العلمي والذهني .
ثم تعرضنا لجانبي الحقوق الذهنية وهما الحق المالي والحق الأدبي، حيث أوردنا نظريتين تتنازعان فكرة اتحادها أو استقلالهما ، وهما: نظرية الازدواج، ونظرية وحدة حق المؤلف وقد عرفنا بالنظريتين وأسسنا لهما ثم أوضحنا مدة دوام الحق المالي للمؤلف ونطاقه وأوردنا ثلاث طرق لاستغلال المؤلف لمصنفه ماليًا، وكذا طريقين لتقدير المقابل المالي لحق المؤلف حال حياته ثم انتقلنا إلى بيان الحق المالي للمؤلف بعد موته والذي ينتقل إلى الورثة بالميراث وتمتعه بالحماية القانونية لمدد محددة، تبعًا لنوع المصّنف ، ومدى امكانية الوصية به كمدخل ولقياس وقفه على جواز هبته الوصية به .
كما بحثنا موقف الشريعة الإسلامية من الاعتراف بالجانب المالي من الحقوق الذهنية حيث تعرضنا لموقف أئمة الفقه الإسلامي من قضايا تعلم العلم وتعليمه للناس وكتمانه لأجل أكل الدنيا بالعلم وأوردنا في ذلك عددًا من النصوص القرآنية والنبوية، كما أوردنا عدة نصوص يستأنس بها في إثبات اعتراف المشرع الإسلامي بالجانب المالي من الحقوق الذهنية .
* أما المبحث الثاني من هذا البحث فقد عالجنا فيه إجمالا ثم تفصيلا التقسيمين الرئيسيين للحقوق الذهنية ، وهما حق المؤلف وحق المخترع وما يجاورهما ، وقد ذكرنا أن حق المؤلف أو ما اصطلح على تسميته بالملكية الأدبية والفنية يشتمل على ستة مصنفات، أما حق المخترع أو ما اصطلح على تسميته بالملكية الصناعية فإنه يشتمل على أربعة مصنفات رئيسية.
وقد اقتصرنا في التعريف بهذه المصنفات العشر بأهم ثلاثة منها وهي : حق المخترع أو ما يعرف ببراءات الاختراع، والتصميمات (الرسوم) والنماذج الصناعية، وأخيرًا التصميمات التخطيطية (الطبوغرافية) للدوائر المتكاملة .
والذي نريد لفت النظر إليه من بحثنا لهذه التقسيمات هو القول بأن نطاق الوقف في الجانب المالي من الحقوق الذهنية، لا يقتصر فقط على الحق المالي للمؤلف في الكتاب المطبوع، بل يتسع نطاقه ليشمل الحق المالي في المصنفات العشر التي ذكرناها إجما ً لا ثم فصلنا بعضها في المبحث الثاني، وهي مجالات لو أقرت صحة الوقف فيها وجوازه لاتسع مجال الوقف ودوره في حياة المجتمع .
*وأما المبحث الثالث فقد عالجنا فيه شرعية وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية) وقد بدأناه بالتذكير بأبرز المعلومات التي أوردناها في المبحثين الأول والثاني ، ثم ..................




لتحميل كامل الموضوع =========>> وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية)







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الثلاثاء 31 ديسمبر - 11:09
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10132
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية)



وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية)

شكرا جزيلا لك






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية), وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية), وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية (حقوق الملكية الفكرية),

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه