منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

التهيئة والتعمير

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الخميس 4 أكتوبر - 0:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: التهيئة والتعمير



التهيئة والتعمير

التهيئة والتعمير
المقدمة :
يعتبر العقار الفلاحي و العقار المبني من أولى الإهتمامات في مجال الملكية سواء الخاصة أو العامة ونظرا للقيمة الكبيرة للعقار المبني و تأثيره على العقار الفلاحي فإن المشرع أولى به إهتماما كبيرا خاصة مع زيادة المخاطر الكبرى كالزلازل ، الفيضانات و التغيرات الجيولوجية و من جهة أخرى تسهر الدولة من أجل حماية النسيج السياحي من الشواطئ و الغابات وكذا الإهتمام بالمناطق الجبلية و البيئة في إطار التنمية المستدامة ، ومن جانب آخر فإن العمران هو وجه الدولة و الحضارة و عليه فإن أي بناء في محيط عمراني و أي منطقة عمرانية جديدة يجب أن يستجيب موعة من المقاييس
و القواعد التقنية المحددة مسبقا من قبل المشرع و ضبطتها قواعد تنظيمية ، إلى جانب ذلك فإن أي توسع بإنشاء مدن جديدة أو تجمعات سكانية يجب أن تكون وفقا لمخططات تقنية قانونية معدة من قبل الهيئات الإدارية و هي المخطط التوجيهي للتهيئة و التعمير وكذا مخطط شغل الأراضي ، وكل بناء لايتم إلا بعد الموافقة من السلطات المختصة و الذي يتوج برخصة البناء بعد الحصول على شهادة تعمير، و أي تجزئة في قطعة أرض معدة للبناء بجب أن يتم وفقا لشهادة إدارية معدة من قبل مصالح تقنية متخصصة ،وكل مبنى يشكل خطرا على المالك و على الغير .فإنه يهدم من قبل الإدارة أو من قبل المالك لكن بعد ترخيص من الجهات المختصة .
ونظرا للإهتمام البالغ من المشرع هذه المسائل سن مجموعة من القواعد الخاصة، منها قانون التوجيه العقاري 90 / 25 الذي ضبط الأسس العامة للملكية العقارية ،و بعدها قانون 90 / 29 المتعلق بالتهيئة و التعمير و كذا المراسيم التطبيقية له و النصوص المعدلة ،إضافة إلى القوانين المتعلقة بحماية البيئة و التنمية المستدامة و حماية المناطق الجبلية و حماية الساحل ، و القانون المتعلق بالحماية من المخاطر الكبرى .




رغم هذه النصوص فإن مشكلة البناء الفوضوي وعدم إحترام المعايير القانونية أدى إلى ظهور عدة مشاكل ومنازعات عديدة خاصة بعد زلزال ماي 2002 في الجزائر وعليه فالموضوع يثير المشاكل الآتية :
- ماهي القواعد العامة للتهيئة والتعمير في القانون الجزائري ؟
- ماهي ضمانات إحترام تطبيق هذه القواعد؟
ومن أجل دراسة هذا الموضوع للوصول إلى الإجابة عن الإشكاليات التي يثيرها نتبع منهج تحليلي وصفي إنطلاقا من النصوص القانونية التي تعالج الموضوع وتحليلها بالربط مع النصوص القانونية التي تعالج الموضوع وتحليلها بالربط مع النصوص الأخرى ذات الصلة وبيان الحالات العملية لها.

ونبين في الفصل الأول أدوات تنظيم التهيئة والتعمير فنعالج في المبحث الأول القواعد العامة للتهيئة والتعمير المطبقة حال غياب مخططات التهيئة فتركز في المطلب الأول على القواعد المطبقة على شروط شغل الأراضي وبعدها الأحكام المتعلقة بالشروط العامة للبناء وهذا من خلال المطلب الثاني ونظرا للأخطار الكبرى التي تهدد البناء تم تكريس المطلب الثالث لبيان المخططات الكبرى للوقاية منها.
ونعالج في المبحث الثاني المخططات المتعلقة بالتهيئة والتعمير ونبين الأحكام المشتركة بينها في المطلب الأول والأحكام الخاصة بالمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير في المطلب الثاني وأخيرا أحكام مخطط شغل الأراضي في المطلب الثالث.

ونعالج في الفصل الثاني الرخص والشهادات المتعلقة بالتهيئة والتعمير إنطلاقا من الرخص التي نعالجها في المبحث الأول إنطلاقا من رخصة البناء في المطلب الأول ورخصة الهدم في المطلب الثاني، ورخصة التجزئة في المطلب الثالث .
أما المبحث الثاني فنخصصه للشهادات منها شهادة التعمير في المطلب الأول وشهادة القسمة في المطلب الثاني وشهادة المطابقة في المطلب الثالث وعليه فتكون خطة الدراسة كما يأتي:



لتحميل البحث كاملا ======>>> التهيئة والتعمير urba.rar






الموضوع الأصلي : التهيئة والتعمير // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الأحد 29 ديسمبر - 19:20
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9653
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: التهيئة والتعمير



التهيئة والتعمير

بارك الله فيك على الموضوع
جزاك الله خيرا






الموضوع الأصلي : التهيئة والتعمير // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fouad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الكلمات الدليلية (Tags)
التهيئة والتعمير, التهيئة والتعمير, التهيئة والتعمير,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه