منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

كيف يرقي المسلم نفسه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة الطبية والعلوم ..°ღ°╣●╠°ღ° :: الرقيــة الشرعية و الحجـــــامة

شاطر
السبت 18 يوليو - 14:06
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67717
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: كيف يرقي المسلم نفسه



كيف يرقي المسلم نفسه

كيف يرقي المسلم نفسه





من عظمة هذا الدّين ورحمته أنّه لم يجعل بين العبد وربّه أيّ واسطةٍ من الوسائط، فإذا أراد العبد أن يدعو ربّه جلّ وعلا، رفع يده بالدّعاء ليناجيه ويدعوه، فهو يعلم بأنّه لا يوجد بينه وبين ربّه جلّ وعلا حجاباً أو واسطةً، قال تعالى ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )، ويفهم من هذه الآية الكريمة أنّ الله تعالى يسمع الدّعاء من عبده بدون أن يكون بينه وبينه حجاب، وكذلك الحال حين يشعر الإنسان بأنه مريضٌ مبتلاً في نفسه أو ماله أو ولده، ويريد أن يعالج ذلك بالرّقية، فكما علم من سنّة النّبي صلّى الله عليه وسلّم بأنّ العين حقٌ كما أنّ السحر حقّ، وعلى من أراد التّخلص من الحسد والسّحر أن يرقي نفسه بما ورد عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم من الرّقية والأدعية التي تحفظ النّفس من الّشرور، وقد يلجأ المسلم أحياناً إلى من يرقي له ممن علم صلاحه وتقواه من المسلمين، ولكن تبقى الرّقية من خلال الشّخص المصاب بنفسه هو أولى وأوجب وأكثر إخلاصاً، ذلك بأنّ الله تعالى يحبّ أن يسمع صوت عبده المسلم وهو يدعوه ويلجأ إليه، فكيف تكون الرّقية من خلال الإنسان نفسه :
من الأدعية والأذكار الواردة في الرّقية، والتي صحّت عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّه كان يقرأ بالمعوّذات وينفث فيها على نفسه، كما كان النّبي الكريم يرقي الحسن والحسين عليهما السّلام، بقوله بسم الله أرقيك من كلّ شيء يؤذيك، ومن شرّ كلّ نفسٍ، أو عين حاسدٍ الله يشفيك، أو قوله أعوذ بكلمات الله التّامة، من كلّ شيطانٍ وهامّة، ومن كلّ عينٍ لامّه، وكذلك قد ثبت عن الصّحابة الكرام أنّهم قرؤوا الفاتحة يوماً على رجلٍ من قومٍ كان لديغاً فكأنّما نشط من عقال، وقد أقرّهم النّبي صلّى الله عليه وسلّم على فعلهم هذا أقرهم على أخذ الأجرة عليه.
يمكن للإنسان الذي يشعر بأنّه قد أصابه شيءٌ من السّحر أن يقرأ بآياتٍ معيّنة مخصوصةٍ في ردّ كيد السّاحرين، بقراءتها على ماء زمزم لما فيه من البركة، ثمّ يشربه بنيّة الشّفاء من سحره أو مرضه، وفي كلّ الأحوال يجب أن يستحضر المسلم وهو يرقي نفسه بأنّ الله تعالى وحده هو الذي يشفيه من الحسد والسّحر والمرض، وإنّما كانت الرّقية مجرّد وسليةٍ من الوسائل التي حثّنا عليها نبينا الكريم عليه أفضل الصّلاة و التّسليم.






===================















===================


فضل الرقية وأدعيتها


ما هو فضل أن يرقي الإنسان نفسه ؟ وما هي الأدلة على ذلك ؟ وماذا يقول في رقياه لنفسه ؟
الحمد لله


1- لا بأس أن يرقي المسلم نفسه فذلك مباح له بل هو سنة حسنة فقد رقى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه ، ورقى بعض أصحابه أنفسهم .


عن عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ". رواه البخاري ( 4728 ) ومسلم ( 2192 ) .


وأما الحديث الذى رواه مسلم ( 220 ) عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة السبعين ألفاً الذين سيدخلون الجنة من هذه الأمة بغير حساب ولا عذاب قال : ( هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون )


فقوله ( لا يرقون ) وهم من الراوي لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك روى البخاري هذا الحديث برقم ( 5420 ) ولم يذكر فيه هذا اللفظ .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :


فمدح هؤلاء بأنهم لا يسترقون أي لا يطلبون من أحد أن يرقيهم والرقية من جنس الدعاء فلا يطلبون من أحد ذلك وقد روي فيه "ولا يرقون" وهو غلط ؛ فإن رقياهم لغيرهم ولأنفسهم حسنة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه وغيره لم يكن يسترقي ؛ فإن رقية نفسه وغيره من جنس الدعاء لنفسه وغيره وهذا مأمور به ؛ فإن الأنبياء كلهم سألوا الله ودعوه كما ذكر الله ذلك في قصة آدم وإبراهيم و موسى و غيرهم اهـ . مجموع الفتاوى (1 / 182).


قال ابن القيم رحمه الله :


وهذه اللفظة وقعت مقحمة في الحديث وهي غلط من بعض الرواة اهـ . حادي الأرواح ( 1 / 89 )


والرقية من أعظم الأدوية التي ينبغي للمؤمن المحافظ عليها .


2- وأما الأدعية المشروعة التي يقولها المسلم إذا أراد أن يرقي نفسه أو غيره فهي كثيرة ، وأعظم ذلك الفاتحة والمعوذات :


ـ عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : " انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قَلَبَة (أي : مرض) قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم " . رواه البخاري (2156) ومسلم ( 2201 ) .


ـ عن عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ". رواه البخاري ( 4175 ) ومسلم ( 2192 ) .


والنفث نفخ لطيف بلا ريق ، وقيل : معه ريق خفيف . قاله النووي في شرح صحيح مسلم حديث رقم (2192) .


ومن الأدعية الوادرة في السنة :


روى مسلم ( 2202 ) عن عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على المكان الذي تَأَلَّم من جسدك وقل : ( بسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) زاد الترمذي ( 2080 ) ( قال : ففعلت ، فأذهب الله ما كان بي ، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم ) صححه الألباني في صحيح الترمذي ( 1696 ) .


ـ وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوِّذ الحسن والحسين ويقول : إن أباكما [يعني إبراهيم عليه السلام] كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة . رواه البخاري ( 3191 ).


(الهامة) : بتشديد الميم هي كل ما له سم يقتل .


( من كل عين لامة ) أي من كل عين تصيب بسوء . ( تحفة الأحوذي )


والله أعلم .








===============




نفسه ورقى غيره 


هذه أذكار وأدعية مما رقى بها صلى الله عليه وسلم نفسه أو رقى بها غيره , أو أقر بها أهله أ وبعض أصحابه , فينبغي للمسلم أن يعالج بها نفسه وغيره وأن يتيقن الشفاء من الله عز وجل .
1- قراءة سورة الفاتحة . ( البخاري ومسلم )
2- قراءة المعوذات وهي قل هو الله أحد , وقل أعوذ برب الفلق , وقل أعوذ برب الناس . ( البخاري ومسلم )
3- يمسح بيده اليمنى ويقول : اللهم رب الناس , اذهب البأس , واشف أنت الشافي , لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً .( البخاري ومسلم )
4- الدعاء للمريض بالشفاء ( ثلاثاً ) كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه لسعد ( البخاري ومسلم )
5- أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة . ( البخاري )
6- بسم الله أرقيك , من كل شي يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ( مسلم ).
7- يضع يده على المكان المؤلم من الجسد ويقول: بسم الله ( ثلاثاً ) ثم يقول ( سبعاً ) أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر . ( مسلم ومالك والترمذي وأبو داود , ولفظ مسلم : أعوذ بالله وقدرته ).


8- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ( مسلم )
9- أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون. ( الترمذي وحسنه, وحسنه أيضاً الألباني )
10- أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ماينزل من السماء ومن شر مايعرج فيها ومن شر ماذرا في الأرض ومن شر مايخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يارحمان ( أحمد وصححه الألباني )
11- اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ( سبع مرات ) .( أبو داود والترمذي وحسنه وصححه الألباني ).
12- اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً أو يمشي لك إلى صلاة . ( أبو داود وحسنه ابن حجر ومعنى ينكأ أي يؤلم ويوجع قاله النووي ).






=






الموضوع الأصلي : كيف يرقي المسلم نفسه // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



السبت 18 يوليو - 14:32
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9168
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: كيف يرقي المسلم نفسه



كيف يرقي المسلم نفسه

سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك






الموضوع الأصلي : كيف يرقي المسلم نفسه // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: houdib69

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
كيف يرقي المسلم نفسه, كيف يرقي المسلم نفسه, كيف يرقي المسلم نفسه,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه