منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الماجيستير والدكتوراه

شاطر
الجمعة 14 أغسطس - 8:05
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67720
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض



شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض

شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء  شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض

تقليص مدة التكوين من ثلاث سنوات إلى سنتين

أقّرت المدرسة العليا للقضاء، شروطا جديدة للالتحاق بها،  كأن يكون المترشّح حاصلا على شهادة الماستر في القانون ولمدّة سنتين بدل ثلاث سنوات.
طرحت المدرسة العليا للقضاء شروطا جديدة للالتحاق بهذه المدرسة، وأوّل شرط هو ضرورة أن يكون المترشّح حاصلا على شهادة الماستر في القانون، على أن تكون مدّة التكوين سنتين بدل 3 سنوات.
وحسب ما جاء في تصريح مدير المدرسة العليا للقضاء، حسين مبروك لواج، فإنّ هذه الشروط ستطبّق ابتداء  من سبتمبر 2016 لكون المشروع لا يزال قيد الدراسة، قائلا إن التكوين سيقتصر على الحائزين على شهادة الماستر للتعليم العالي في القانون الذي ستتكفل به المدرسة العليا للقضاة أو الماستر المتحصل عليه من كلية الحقوق التابعة لجامعة الجزائر. وأوضح المتحدّث أن المشروع الخاص بإعادة النظر في تكوين القضاة قيد التحضير سيكلف  المدرسة العليا للقضاء توفير الدروس الخاصة بالقانون العام للحاصلين على شهادة البكالوريا لمدة خمس سنوات كاملة وهو التكوين الذي كانت تتكفل به كلية الحقوق لجامعة الجزائر قبل انتقالها الى نظام أل.أم.دي (ليسانس-ماستر- دكتوراه). وأضاف أن انتقال كلية الحقوق الى النظام الجديد جعل متخرجيها الحاصلين على شهادة الليسانس يتخصصون منذ السداسي الأول لدراستهم ولا يدرسون القانون العام، مسجلا أن الدفعة الأخيرة للنظام الكلاسيكي تخرجت في سبتمبر 2014 أي أن الدفعة الأخيرة 2015 لم تدرس القانون العام.وحسب المدير العام للمدرسة العليا للقضاء فإن المتحصلين على شهادة الليسانس لنظام (أل أم دي) متخصصون في مادة واحدة كل حسب اختياره وليس بإمكانهم مزاولة التكوين بالمدرسة العليا للقضاء التي لا توفر حاليا التعليم في القانون العام بل تضمن تكوينا مهنيا في المنهجية القضائية للطلبة القضاة يجعلهم أكفاء مهنيا لتقلد وظيفة القاضي.
وأضاف مبروك أن المدرسة العليا للقضاء وفق المشروع المذكور ستصبح بمثابة مدرسة كبرى متخصصة خارج النظام الجامعي وستتكفل بالتكوين القانوني العام على أن تتكفل وزارتا التعليم العالي والعدل بالجانب البيداغوجي والإداري خلال السنوات الخمس الأولى. كما أوضح أن المدرسة ستكتفي خلال تلك المدة بتحديد عدد الطلبة لكل دفعة والمعدل المطلوب من المتحصلين على شهادة البكالوريا، مؤكدا أن كل فروع هذه الأخيرة معنية بذلك وبإمكانها الالتحاق بالمدرسة لتلقي التعليم في القانون العام. وسيتوج التعليم في القانون العام  بشهادة الماستر في التعليم العالي للقانون التي بدورها ستعطي الطلبة حق المشاركة في المسابقة السنوية الخاصة بتكوين القضاة لمدة سنتين.
وأشار مبروك إلى أن المشروع يتضمن أيضا إمكانية المشاركة في المسابقة المذكورة للطلبة الحاصلين على شهادة الماستر من كلية الحقوق التابعة لجامعة الجزائر، وأن الطلبة الفائزين في المسابقة سيتلقون تكوينا نظريا في القضاء لمدة سنة وتدريبا في الهيئات القضائية لمدة سنة أخرى. من جهة أخرى، أفاد مبروك بأنه في سبتمبر 2015 ستتكفل المدرسة العليا للقضاء بتكوين دفعتين فقط لأنها لم تبرمج مسابقة جديدة للدخول اليها وأنه بعد تغيير مقرها من بن عكنون الى القليعة، من المفروض أن تشرع في تطبيق نظام الالتحاق الجديد بعد عرض المشروع الجديد على الحكومة.
يذكر أنّ خريجي وطلبة كليات الحقوق عبر الوطن، طالبوا في رسالة وزير العدل الطيب لوح، بضرورة إعادة النظر فيما سمّوه تعسف وزارة العدل بإقصائها 246 مترشحا من الالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء، بعدما كان مبرمجا التحاق 470 طالبا بهذه المدرسة.    

 ================================


سنتين تكوين بالمدرسة العليا للقضاء للمتحصلين على ماستر في القانون بداية من سبتمبر 2016

الجزائر - سيكون تكوين القضاة بالمدرسة العليا للقضاء "حصريا" للمتحصلين على شهادة الماستر في القانون و لمدة سنتين بدل ثلاث سنوات ابتداءا من سبتمبر 2016 وفق المشروع قيد الدراسة حسبما افاد به يوم الاربعاء لواج المدير العام للمدرسة  حسين مبروك.
وقال السيد مبروك ان تكوين القضاة بالمدرسة التي يديرها انطلاقا من سبتمبر 2016 سيكون "مقتصرا" على الحاصلين على شهادة الماستر للتعليم العالي في القانون الذي ستتكفل به المدرسة العليا للقضاة او الماستر المتحصل عليه من كلية الحقوق التابعة لجامعة الجزائر.
و اوضح ان المشروع الخاص باعادة النظر في تكوين القضاة قيد التحضير سيكلف  المدرسة العليا للقضاء بتوفير الدروس الخاصة بالقانون العام  للحاصلين على شهادة البكالوريا لمدة خمس سنوات كاملة و هو التكوين الذي كانت تتكفل به كلية الحقوق لجامعة الجزائر قبل انتقالها الى نظام الالمدي (ليسانس-ماستر-دكتوراه).
و اضاف ان انتقال كلية الحقوق الي النظام الجديد جعل متخرجيها الحاصلين على شهادة الليسانس يتخصصون منذ السداسي الاول لدراستهم و لا يدرسون القانون العام مسجلا ان الدفعة الاخيرة للنظام الكلاسيكي قد تخرجت في سبتمبر 2014 اي ان الدفعة الاخيرة ( 2015 ) لم تدرس القانون العام.
حسب المدير العام للمدرسة العليا للقضاء فان المتحصلين على شهادة الليسانس لنظام الالمدي متخصصين في مادة واحدة كل حسب اختياره و ليس بامكانهم مزاولة التكوين بمدرسته التي "لا توفر حاليا التعليم في القانون العام بل تضمن تكوينا مهنيا في المنهجية القضائية للطلبة القضاة يجعلهم أكفاء مهنيا لتقلد وظيفة القاضي" .
كما يسمح التكوين على مستوى المدرسة  " بتعميق المعارف القانونية المكتسبة بالجامعة من جهة و التحكم في التقنيات و الإجراءات القضائية والتمكن منها و اكتساب المهارات القضائية من جهة أخرى و ترسيخ قيم  أخلاقيات  آداب مهنة القاضي و تثبيتها"  على حد قول السيد مبروك.
و من أجل مواجهة الوضع  فان المشروع قيد الدراسة يقترح ان تتكفل المدرسة العليا للقضاء بالتكوين القاعدي في القانون العام للمتحصلين علي شهادة الباكالوريا في جميع التخصصات ابتداء من نهاية التعليم الثانوي مباشرة و ذلك لمدة خمس سنوات كاملة  كما اشار المدير العام.
و اضاف ان المدرسة العليا للقضاء وفق المشروع المذكور ستصبح بمثابة مدرسة كبرى متخصصة خارج النظام الجامعي و ستتكفل بالتكوين القانوني العام على ان تتكفل وزارتي التعليم العالي و العدل بالجانب البيداغوجي و الاداري خلال السنوات الخمس الاولى.
و اوضح آيضا أن المدرسة ستكتفي خلال تلك المدة بتحديد عدد الطلبة لكل دفعة وكذا المعدل المطلوب من المتحصلين على شهادة البكالوريا مؤكدا ان كل فروع هذه الاخيرة معنية بذلك و بامكانها الالتحاق بالمدرسة لتلقي التعليم في القانون العام.
و سيتوج التعليم في القانون العام  بشهادة الماستر في التعليم العالي للقانون التي بدورها ستعطي للطلبة الحق في المشاركة في المسابقة السنوية الخاصة بتكوين القضاة لمدة سنتين.
و اشار السيد مبروك ان المشروع يتضمن ايضا امكانية المشاركة في المسابقة المذكورة للطلبة الحاصلين على شهادة الماستر من كلية الحقوق التابعة لجامعة الجزائر مضيفا ان الطلبة الفائزين في المسابقة سيتلقون تكوينا نظريا في القضاء لمدة سنة و آخرا تدريبيا بالهيئات القضائية لمدة سنة أخرى.
و من جهة أخرى, افاد السيد مبروك انه في سبتمبر 2015 ستتكفل المدرسة العليا للقضاء بتكوين دفعتين فقط لانها لم تبرمج مسابقة جديدة للدخول اليها و انه بعد تغيير مقرها (من بن عكنون الى القليعة) من المفروض ان تشرع في تطبيق نظام الالتحاق الجديد بعد ان يعرض المشروع الجديد على الحكومة.
و للاشارة فان النظام المعمول به الى غاية الان بالمدرسة العليا للقضاء يوفرتكوينا لمدة ثلاث سنوات للطلبة القضاة ضمن المتحصلين على شهادة الليسانس في الحقوق اوما يعادلها  الفائزين في المسابقة السنوية التي تنظمها و التي يشترط فيها   ان يكون المترشحين من جنسية جزائرية و لا يتجاوز سنهم 35 سنة تاريخ المسابقة.
للتذكير كان وزير العدل حافظ الاختام  الطيب لوح  قد اشار في خطاب له خلال مراسم تخرج الدفعة ال23  للطلبة القضاة يوم الخميس الفارط الى مشروع "مراجعة جذرية" لسياسة التكوين بما يسمح للقضاة بمجابهة كافة التحديات من خلال "اعادة النظر في مختلف النصوص القانونية التي تحكم تنظيم و سير المدرسة العليا للقضاء بما ينسجم و خصوصية التاهيل القانوني و القضائي" المنتظر.
وخص بالذكر في هذا الصدد "تحسين مضامين البرامج البيداغوجية و مسار التكوين وشروط التاطير و مراجعة شروط توظيف الطلبة القضاة و ادخال نظام التخصص لمواجهة الاشكال الجديدة للمنازعات()".
 
المصدر 1
المصدر 2













=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الجمعة 14 أغسطس - 8:31
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9297
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض



شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض

سلمت الانامل الذهبيه
لما خطته لنا من عبارات
وحروف قمه في الجمال
وروعة الاحساس الصادق







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض, شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض, شهـادة الماسـتر للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء شروط جديدة وصارمة لنيل “لقب” قاض,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه