منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الأحد 20 سبتمبر - 20:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى



مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى

مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى






ساهم التطور الحديث في مختلف الأصعدة إلى تطور النظرة إلىمختلف العلوم ومنها المناهج، فلم يعد المنهج مقصورا على ما تقدمه المدرسة من مقرراتدراسية وإنما أصبح المنهج يشمل كل ما يقدم للطالب من خبرات تربوية مخطط لها بهدفالنمو الشامل لهم.

وهذه النظرة جاءت بسبب التطور الكبير والانفجار المعرفي والذيترتب عليه زيادة المسؤوليات والواجبات.

وبالتالي فما يقدم للتلاميذ يجب أن يكونمخططا له بعناية حتى يستوعب هذه التغيرات المتتالية.

وهذا يعني أن مسؤولية مايقدم للتلاميذ لا يقتصر على وظيفة المدرسة والعاملين بها وإنما يشترك فيه العديد منالمؤسسات في المجتمع بهدف بناء جيل صالح .

وكما هو في بقية العلوم الإنسانيةاختلفت نظرة المختصين في علم التربية في تعريفهم للمنهج وتدور معظم هذه التعاريفضمن مجموعتين:

1-
التعاريف التقليدية والتي تشير للمنهج الدراسي على أنه المقررالدراسي.

2-
التعاريف الحديثة والتي ترى أن المنهج هو كل ما يقدم للطالب من خبراتتعليمية تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها بقصد مساعدتهم على نمو شخصياتهمنموا شاملا متوازنا وفقا للأهداف التربوية.

وبالرغم من إشكالية تحديد التعاريففي العلوم الإنسانية بصفة عامة إلا أنني أكاد أكثر اقتناعا أن الواقع المنشود يؤكدأن التعريف الحديث هو الذي يعطي صوره واقعية عن المنهج المدرسي.



ويلقى تحديدالمفاهيم في العملية التربوية اهتماما خاصاً لما قد يبنى عليه من سلوكيات لاحقةفالمعلم الذي يؤمن أن المنهج مقصور على الكتاب الدراسي لن يكلف نفسه الخروج عن النصبينما الآخر قد يلجأ لأنشطة معززة تساعد ولو نسبيا في تحقيق أهدافالمنهج.



كما أنني أعتقد أن إيمان المعلم بالمفهوم الواسع للمنهج قد يدفعهللإبداع والتطوير. واذكر هنا تجربة أحد الزملاء المعلمين لمادة الاجتماعيات فيمدارس الهيئة الملكية والذي خصص موقعا لمادته يتضمن سجلا للزوار يتواصل من خلاله معالعديد من طلابه وأولياء أمورهم، كما أنه يقوم كثيرا باستخدام عروض البوربوينت فيإيصال مادته العلمية.



وما نلمسه في مناهجنا من أنشطة ومواد علمية تدفعناللقول أن المناهج في المملكة بنيت على المفهوم الضيق للمنهج مع بعض التصرف... والمحزن حقا أن نجد أن التعريف الحديث والواسع للمنهج يكون أكثر وضوحا في المناهجالتي تقدم للطلاب في الدول المتقدمة مثل أمريكا.

وقد أشارت مقالةالدكتور سعود بنناصر الكثيري بجريدة الرياض في العدد الصادر يوم السبت الموافق 23/7/1424هـ والتيتناول خلالها تطويرالمناهج وضرب مثلا بالمنهج الذي يدرس في أمريكا لمادة التاريخ، 

والمفرح أيضا أنه قد ظهرت دعوات كثيرة لتطوير المناهج في المملكة تطويراًحقيقياً كان أخرها ما جاء في مقالة الدكتورة هيا المنيع في جريدة الرياض من عدد يومالسبت الموافق 3/8/1424هـ 

والتي تدعو من خلاله إلى تطوير المناهج تطويرا حقيقيايأخذ أبعادا تربوية وعلمية، وهي ترى أن ما يحصل هذه الأيام من تطوير للمناهجالسعودية لا يعتبرا تطويراً.

والملاحظ أنها اعتمدت بفكرتها في التطوير علىالمفهوم الواسع لتعريف المنهج

وكل ما نأمله أن ترى هذه المطالبات صدى طيباًلدى الجهات المسئولة في وزارة التربية والتعليم.






إعداد / فيصل حمدان الشمري

مشرف الارشاد الطلابي


بمدارس الهيئة الملكية بالجبيل












=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأحد 20 سبتمبر - 21:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 8417
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى



مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى

جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى, مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى, مفهوم المنهج وتعرفيه وعلاقته بالمفاهيم الأخرى,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه