منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الاندماج كإستراتيجية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الثلاثاء 27 أكتوبر - 19:38
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 67718
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: الاندماج كإستراتيجية



الاندماج كإستراتيجية

الاندماج كإستراتيجية


تقوية مراكز الشركات من خلال تقنين الموارد المالية والبشرية، وتركيز الجهود من خلال تقديم الخدمات والمنتجات التي تميز اي شركة عن اخري ودخول اسواق جديدة والتعامل مع مستويات مختلفة من المنافسة العالمية كلها امور واسباب توجه العدد الكبير من منظمات الاعمال نحو الاندماج. ويأخذ الاندماج اشكالا عديدة قد يبدأ بعملية تخصيص هيئة او شركة من القطاع العام الي القطاع الخاص او تكامل بعض الشركات في بعض التخصصات التي تعمل بها او الاندماج من خلال التوسع الرأسي او الافقي.


ويحدث الاندماج غالبا بين الشركات والمنظمات من ذات القطاع او من قطاعات مختلفة لايجاد صيغ جديدة للتعامل في تقديم خدمات او منتجات جديدة. وتتم عمليات الاندماج الناجحة علي مستوي العالم بشكل مدروس ومخطط كجزء من سياسات وتوجهات الدولة المعنية او القطاع المعين. وكلما كان الاندماج مدروسا كانت امكانية النجاح اكبر وقدرة الشركة المندمجة اكبر علي المنافسة محليا وعالميا. وعمليات الاندماج في القطاع المالي وخصوصا المصارف العالمية هي الاكبر والانجح. وقد قامت مؤسسات عملاقة نتيجة لهذه الاندماجات في امريكا واوروبا واليابان وبعض الدول الاسيوية وكان العامل الاساسي في معظم الاندماجات الرغبة اولا لدي مساهمي هذه المصارف في زيادة القدرة المالية وتركيز الموارد والدخول في السوق المحلي والعالمي بطريقة قادرة علي المنافسة وتقديم الخدمات المميزة بكفاءة عالية من خلال قنوات توزيع متعددة متقدمة تكنولوجيا. ولذلك نري هذه المؤسسات العملاقة قادرة علي تمويل المشاريع الكبيرة العالمية التي تبتعد عنها معظم المؤسسات المالية والمصرفية الصغيرة، ونقصد هنا المشاريع الكبيرة الحكومية الخاصة بقطاع الطاقة من نفط وغاز وكذلك مشاريع البنية التحتية.




واذا نظرنا الي مشاريع الاندماج في الدول العربية والخليجية نلاحظ قلتها او عدمها مع تزايد ظهور الشركات والمصارف الصغيرة بطريقة واتجاه معاكس لما يتم عالميا، مما يخلق تشبعا في السوق التجاري ويقلل من فرص تحسين الاداء الاقتصادي في بلداننا. وكمصرفي، اود ان اناقش هنا مشكلة غياب الاندماج بين المصارف والمؤسسات المالية في الخليج اسوة بما هو قائم في دول العالم الاخري وتأثير ذلك علي الاقتصاد والقطاع المالي. لو اخذنا مثلا قطاع المصارف والمؤسسات المالية في بعض الدول العربية مثل لبنان ومصر ومعظم دول المغرب العربي وكذلك الدول الخليجية كالبحرين والامارات وسلطنة عمان فاننا نجد اعداد البنوك والمؤسسات المالية كبيرة جدا ومعظمها مؤسسات صغيرة الحجم وامكانياتها المالية لا ترقي الي مستوي المتطلبات العالمية من حيث حجم رؤوس الاموال والملاءة المالية مما يحد من قدرتها علي المنافسة وتقديم الخدمات الجديدة المتميزة.




وفي ظل الاوضاع العالمية الحالية من كساد اقتصادي، وفساد اداري وغسيل اموال يصبح من الصعب علي هيئات الرقابة في البلدان العربية تنفيذ متطلبات الاشراف والرقابة علي هذا العدد الهائل من المؤسسات المالية بكفاءة. كما يلاحظ ايضا، بالرغم من المشاكل المتفاقمة لبعض المؤسسات المالية لا تزال جهات الرقابة والترخيص تمنح التراخيص لمزيد من المؤسسات الصغيرة، مما يجعل الامور اكثر صعوبة مستقبلا ويزيد من حجم المشاكل في القطاع المالي. ولذلك نناشد الجهات الرقابية في الدول العربية ودول الخليج بالقيام بتشجيع الاندماجات بين المؤسسات المالية والمصارف من خلال الآتي:-
وضع برنامج واضح ومحدد ضمن استراتيجية اقتصادية لكل بلد بحيث يؤخذ موضوع الاندماج كخطة لازمة لجعل مؤسساتنا المالية اكثر كفاءة لتتماشي مع المتطلبات العالمية وتكون قادرة علي التعامل مع المنافسة العالمية القادمة عن طريق متطلبات منظمة التجارة العالمية والمعايير المحاسبية الدولية.
يجب ألا يترك الامر فقط للمصارف والمؤسسات المالية الصغيرة كي تقرر الاندماج من عدمه بل يجب ان توضع الاطر العامة للاندماج من قبل الدولة كتحديد حجم رأس مال الشركة وكذلك نسب الملاءة المالية.
تشجيع المصارف علي الاندماج من خلال تقديم حوافز معينة وتقديم النصح والمشورة من خلال برامج توعية وندوات لبيان اهمية الاندماج.
النظر في الضوابط الحالية ومتطلبات اعطاء الرخص للمؤسسات الجديدة
تقنين التراخيص الجديدة. وكما هو معروف فان بعض الدول الخليجية وخصوصا البحرين والامارات العربية تقوم باعطاء الرخص الجديدة لبعض المصارف التي تبدأ برؤوس اموال ضئيلة لا تتناسب مع التوجه العالمي، مما يساعد علي زيادة المشاكل المستقبلية لهذه المصارف ويزيد من مشكلة المؤسسات الصغيرة غير المجدية.
يجب الاعتراف ان المؤسسات الجديدة خصوصا الصغيرة منها تحتاج الي موارد مالية وموارد بشرية لادارتها ولذلك يجب ان نسأل انفسنا هل توجد لدينا الموارد البشرية المدربة فعلا للقيام بأمور هذه المصارف الجديدة ام تعطي المسئولية لبعض الكوادر عن طريق المجاملة دون الالتزام بأمور الكفاءة مما يخلق وبالتأكيد مشاكل ادارية ومالية لهذه المؤسسات.


لا يخفي علي الجميع المشاكل المالية التي تعرضت لها مجموعة من المصارف والمؤسسات المالية في السنوات الخمس الماضية في الدول العربية والخليجية. معظم اسباب المشاكل كانت نتيجة لسوء الادارة والفساد الاداري. قد يقول قائل، نحتاج الي مزيد من المؤسسات المالية حتي نفتح الباب الي مزيد من فرص التوظيف وزيادة مؤسسات الاعمال الصغيرة. الجواب علي ذلك، نحن لا نتحدث هنا عن مؤسسات صغيرة تجارية او محلات بيع وشراء بل نتحدث عن مصارف ومؤسسات مالية قادرة علي تقديم الخدمات والمنتجات المالية بكفاءة عالية وتقوم بادارة الاموال وتوجيه الاستثمار لصالح البلد في المقابل تتماشي مع المتطلبات العالمية وتتعامل مع المنافسة العالمية القادمة. ولذلك يجب ان تكون هذه المؤسسات كبيرة من حيث رؤوس أموالها ومواردها المالية والادارية.


وحتي تكون هذه المؤسسات قادرة علي المنافسة يجب ان تكون كبيرة ومتميزة، ولنأخذ مثلا المصارف الامريكية والاوروبية الكبيرة كبنك اوف امريكا، سيتي بنك، ج.ب. مورغان، باركليز، ناشونال وستمنستر وغيرها. ماذا يميز هذه البنوك عن غيرها؟ دعنا ننظر الي الآتي:- 
مواردها المالية كبيرة وحجم اصولها كبير جدا ولديها المقدرة علي تقديم مختلف الخدمات والمنتجات المصرفية وكذلك تقديم هذه الخدمات والمنتجات بطريقة مبتكرة.
تستخدم التكنولوجيا المتقدمة في جميع قنوات توزيع خدماتها واماكن وبلدان تواجدها عبر شبكات اتصال مربوطة واستثماراتها في هذه الشبكات كبيرة جدا.
لديها برامج تدريب متميزة لكوادرها البشرية حيث تعتبر مثالا يحتذي به، بل يكفي لمعظم موظفيها الحصول علي وظائف كبيرة لدي مؤسسات اخري بمجرد ذكر اسم البنك الكبير في السيرة الذاتية.


ولتوضيح هذا الامر فانه يكفي في بعض الحالات ان يكون الشخص المتقدم للوظيفة في مصرف ان يذكر في سيرته الذاتية انه كان يعمل لدي سيتي بنك او تشيس منهاتن او بنك اوف امريكا للحصول علي الوظيفة، وليس الامر فيه مبالغة بل لما هو معروف عن هذه المصارف اهتمامها بالتدريب الجيد لموظفيها. وعليه فان العصر الذي نحن فيه والمستقبل يحتم علي الدول العربية والخليجية تشجيع الاندماج بين المؤسسات والمصارف حتي نحسن من ادائها وجعلها قوية في وجه المنافسة العالمية. 


يجب ان نكون حذرين في اصدار التصاريح لمزيد من المؤسسات والمصارف طمعا في الدعاية فقط، بل يجب ان تكون هناك ضوابط محددة واستراتيجية تساعد علي بناء اقتصاد افضل. بينما نجد ان عمليات الاندماجات ينتج عنها تخفيض العمالة، يجب الا ننسي ان المؤسسات الكبيرة قادرة علي خلق الفرص الجديدة وبالتالي فرص التوظيف الجديدة ايضا وبالتالي فان التأثير النهائي للاندماجات يكون في الغالب جيدا ومردوده ايجابيا.












=






الموضوع الأصلي : الاندماج كإستراتيجية // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الثلاثاء 27 أكتوبر - 21:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 8475
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: الاندماج كإستراتيجية



الاندماج كإستراتيجية

مشاركة قيمة ورائعة لا حرمك الله اجرها
جزاك الله خير الجزاء ونفعنا بك
واثابك الفردوس الاعلى






الموضوع الأصلي : الاندماج كإستراتيجية // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: mohamedb

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الاندماج كإستراتيجية, الاندماج كإستراتيجية, الاندماج كإستراتيجية,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه