منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: التاريخ و الجغرافيا الثالثة ثانوي

Tweet
شاطر
الثلاثاء 3 نوفمبر - 11:56
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10767
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب



مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب

مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب    




  مصطلحات التاريخية والجغرافية            


                                             

  1. - الليبرالية : كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافق مع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة

  2. - الاشتراكية :مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي والإيمان بتحقيق المساواة الفعلية بين جميع الشعوب.

  3. الإمبريالية : هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي والسيطرة على مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد. أطلق هذا التعبير في الأصل على انكلترا وفرنسا أثناء سيطرتهما على إفريقيا

  4. - الصراع الإيديولوجي : هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعية و الرأسمالية ) بحيث يحبذ كل منها القضاء على الآخر وفرض مذهبه

  5. - مفهوم الستار الحديدي : هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990 .

  6. القطبية الثنائية : هما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية .

  7. - الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو .

  8. - سياسة الاحتواء : تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي .

  9. - الحرب الباردة : توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الو.م.أ والمعسكر الشرقي بزعامة ا.س وقد امتدت إلى نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989 .

  10. - الاستعمار المقنع : هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية … .

  11. - سياسة ملأ الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية من الهند الصينية .

  12. - التحرر السياسي : هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا .

  13. الاستعمار التقليدي : هو إخضاع دولة إخضاعا كامل لسلطة دولة أخرى ويكون بالقوة بهدف تحقيق هدفين أساسيين استمرارالاخضاع السياسي و تمكين المستعمرين من الاستغلال الدائم لثرواتها مثلته بالخص فرنسا وبريطانيا .

  14. التحرر الشامل : وهو مصطلح يستخدم لوصف مختلف الجهود الرامية لتحصيل الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والتخلص من جميع الضغوطات الاستعمارية لتحقيق الاستقلال الكامل واستعادة جميع مظاهر السيادة .   

  15.   اتفاقيات الاستقل ال : وهي مختلف المعاهدات التي تقوم بين الدولة المستعمرة والدولة المستعمرة في حق تقرير المصير وهي على شكل قيود مثل اتفاقيات ايفيان بالجزائر سنة 1962 .

  16. مضامين الاتفاقيات : هي المحتويات التي تتضمنها هذه الاتفاقيات , وتمر بعدة مراحل منها – مرحلة التفاوض – مرحلة التوقيع على المفاوضات ثم مرحلة التصديق عليها شبيهه بما حدث في اتفاقيات ايفيان بين الجزائر وفرنسا .

  17. التبعية : وهي مصطلح يعني ألحاق قصري لدولة ضعيفة بدولة قوية في جميع المجالات الاقتصادية والثقافية وخاصة في ظل العولمة كما هو الحال في منظمتي الكومنولث والفرانكفونية وغيرها من أشكال التبعية الأخرى .

  18. المنظمات العالمية : هي عبارة على اتفاقيات دولية ظهرت عقب الحرب العالمية الثانية , وبالخص الدول المنتصرة في الحرب ومضمونها هو المحافظة عل الأمن والسلم العالميين وشملت معظم الميادين كهيئة الأمم المتحدة في المجال السياسي والمنظمة العالمية للتجارة في المجال الاقتصادي ومنظمة حقوق الإنسان في المجال الاجتماعي .

  19. المنظمات الغير حكومية : هي منظمات أو هيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها موظفون من كافة دول العالم بشكل مجاني تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة , أطباء بل حدود , حقوق ال إ نسان , جهود الإغاثة , الرعاية الصحية والطفولة ...

  20. المنظمات الإقليمية : وهي شكل من أشكال التنظيم الدولي ويكون على أساس اتفاق مجموعة من الدول التي تنتمي إلى إقليم جغرافي واحد لها أهداف واحدة واهتمامات مشتركة موحدة أيضا مثل النيباد أو الجامعة العربية ...

  21. الاستقرار السياسي : هو سياسة تفرضها القوانين على الشعوب قصد الحفاظ على استقرارها وأمنها الداخلي كما يمكن أن يكون له بعد اجتماعي كالمصالحة الوطنية , مما ينعكس على طبيعة العلاقات بين الشعوب والسلطة فتكون سيئة أو طيبة وحتى على المستوى الخارجي بين دولة وأخرى .

  22. التحكم في الموارد الاقتصادية : فرض دولة ذات سيادة سيطرتها على مواردها الاقتصادية من خلال تأميمها وتثمينها وتسعيرها ومراقبتها ثم تصديرها والتصرف في عائدات استغلالها كما هو الحال بالنسبة للنفط والشركات الاحتكارية  .

  23. تأميم قناة السويس : معناه نقل ملكية قناة السويس وهي قناة اصطناعية تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر من الحكومة البريطانية إلى الحكومة المصرية وذلك سنة 1956 مما كلف مصر عدوانا ثلاثيا عليها من طرف فرنسا بريطانيا وإسرائيل , شكل بؤرة توتر في الحرب الباردة .

  24. - التأميمات الكبرى : هي عملية تقوم من خلالها الدولة بتحويل الملكيات الخاصة سواء كانت لمواطنين أو لجانب إلى ملكيات عامة تشرف عليها الدولة مثلما فعلته الجزائر عقب الاستقلال مباشرة وتعممت في كثير من دول العالم الثالث كإيران والعراق وغيرها .

  25. المؤتمر الإسلامي : هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة , لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.5 مليار نسمة . و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في المم المتحدة . تأسست سنة 1969 , .


26.   جامعة الدول العربية : هي منظمة تضم الدول العربية في الشرق الوسط وأفريقيا , تأسست في 22 مارس 1945 بإيعاز من بريطانيا ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية , من ضمها العلاقات التجارية , الاتصالات , العلاقات الثقافية , والعلاقات الاجتماعية والصحة . المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو مدينة القاهرة بمصر .

  1. الأقليات : وهي مجموعات بشرية تشكل أقليات ضمن أغلبية بشرية أخرى وتختلف عنها عرقيا ولغويا ودينيا , وطالما حاولت هذه ال أ قليات الانفصال عن هذه الغالبية لطالما هناك قوانين دولية تدعمها .

  2. التمييز العنصري : تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب أو الأصل القومي ويهدف إلى تعطيل أو عرقلة الاعتراف بحقوق النسيان والحريات السياسية أو التمتع بها أو ممارستها , على قدم المساواة في الميدان السياسي أوالاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو في ميدان آخر من ميادين الحياة العامة .

  3. الديكتاتورية : هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد ( دكتاتور ) كما تمثل الحكم المطلق لفرد واحد دون التقيد بالدستور او القوانين او اي عامل سياسي او اجتماعي داخل الدولة التي يحكمها ويعمل الديكتاتور عل تقييد الحريات الخاصة بالأفراد . كما تتميز بالتسلط والاستبداد .

  4. الأنظمة الفردية : تعني حكم الأفراد وظهرت عقب الحرب العالمية 1 بعد مؤتمر الصلح والأزمة الاقتصادية العالمية في ظل أوضاع اقتصادية واجتماعية مزرية ظهرت تيارات وطنية والتي بدأت تفكر في المجالات الحيوية والعمل على تطبيقها , وتجسدت لحقا في الأنظمة الديكتاتورية في اليابان و الفاشية في ايطاليا والنازية في ألمانيا .

  5. الحروب الأهلية الحروب الداخلية في بلد ما كثيرا ما تكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان في أمور سياسية او عرقية مصلحيه كل افرد ها أعداء فيما بينهم و فيه من يريد ان يبقى على الحياد خائنا ل يمكن التعايش معه و ل العمل معه في نفس التقسيم الترابي . ولكن بتعدد و تنوع السباب المقدمة لنشوء الحروب الأهلية يبقى الحل الأكثر نجاعة لها على مدى العصور التفاوض السلمي .

  6. الشركات المتعددة الجنسيات : هي شركات رأسمالية متخصصة عملقة المشاريع تتخذ القرارات فيها من الشركات الم الموجودة   في الدول الرأسمالية وهي ذات طابع اقتصادي ( صناعي تجاري وخدماتي . تمارس نشاطها في عدة دول ولها فروع في معظم أنحاء العالم تقوم بالنهب والسلب بأشكال مختلفة .

  7. معاهدات السلم هي كل الجهود ومحاولات الوساطة التي قامت بها أطراف إقليمية او دولية من اجل التوصل الى حل وتسوية سلمية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ورغم توقيع العديد من الاتفاقيات وخطط التسوية إل أن المنطقة لزالت بعيدة عن تسوية حقيقية في ظل المماطلة الإسرائيلية .

  8. المنظمات اليهودية : ويديرها المؤتمر اليهودي العالمي هو اتحاد دولي للمنظمات اليهودية مؤيد للحركة الصهيونية التي عملت على إقامة دولة إسرائيل على حساب العرب الفلسطينيين في فلسطين وهو يشمل أكثر من سبعين منظمة يهودية مناصرة للحركة الصهيونية في أكثر من 70 دولة . ويسعى المؤتمر لتقوية الوحدة بين اليهود , وللحفاظ على العادات الثقافية , والدينية , والاجتماعية اليهودية .

  9. التنقيبات على الهيكل : وهي المزاعم التي تنادي بها إسرائيل ان هيكل النبي سليمان عليه السلام موجود في القدس بالقرب من المسجد الأقصى ويجري البحث عليه منذ القدم . وتتناقض الروايات اليهودية حوله لكنهم يعملون على إعادة بناءه . وما هذا المبرر لليهود من اجل تهويد القدس والتعدي على المقدسات ال إ سلامية .

  10. الاعتداءات الصهيونية : هي جميع الاعتداءات التي ارتكبها الصهاينة في حق الفلسطينيين عبر التاريخ وخاصة في العشرية الخيرة , وتتمثل في المجازر التي اقترفتها في حق الأبرياء , والتعدي على المقدسات خاصة المسجد الأقصى المبارك ومحاولات حرقه مرارا وهذا ليس بالجديد على اليهود . _

  11. حرب التحرير : هي الحرب التي تخوض ضد الاستعمار بأي شكل مثل ما حدث في الجزائر 1954-1962 ضد الاستعمار الفرنسي.

  12. الثورة التحريرية : هي تغير وانتفاضة الشعب ضد الاستعمار الفرنسي سنة 1954.

  13. النشاط المسلح : هو الكفاح بوسائل متنوعة من الأسلحة البسيطة والمتطورة لدفاع عن النفس وطرد الاستعمار .

  14. الاحزاب الوطنية : هي التشكيلات والتيارات السياسية الوطنية التي ظهرت في الجزائر مند 1919 مثل نجم شمال افريقيا ثم حزب الشعب ...

  15. المؤتمر الإسلامي : هو مؤتمر جمع التيارات الوطنية 1936 لدراسة مشروع بلوم فيوليت.

  16. سياسة القمع : هي أسلوب التخويف اتبعتها فرنسا ضد الشعب الجزائري لترهيبه.

  17. التيار الثوري : هو الجناح الذي تبنى العمل من اجل الاستقلال أهمهم حزب الشعب الجزائري والمنظمة السرية 1947.

  18. تصفية الاستعمار : هو مصطلح ظهر مع بيان فيفري 1943 أي إنهاء الاستعمار.

  19. المد التحرري : مصطلح ظهر بعد الرحب العالمية الثانية أي استقلال الدول.

  20. البرنامج : هو مجموعة من القواعد والبنود والمواد التي تسير عليها الأحزاب ..

  21. البيان : هو وثيقة تبينية وتوضيحية لما سيحدث مثل بيان فيفري1943 وبيان نوفمبر1954.

  22. التمرد : وهو العصيان وعدم الرضوخ للقوانين المفروضة..

  23. سلم الشجعان : هو سياسة جاء بها ديغول وحكومته طرحت على المجاهدين جبهة التحرير الوطني.

  24. الإدماج : مشروع يعني دمج الهوية والجنس في الدولة الفرنسية منح الجنسية الفرنسية للجزائريين.

  25. الكولون : مصطلح نعني به المعمرين الأوربيين والفرنسيين بالجزائر مثلا.

  26. المفاوضات : هي الاتصالات التي تجرى بين طرفين للتوصل لحل قضية ما.

  27. الهدنة : هي مصطلح تعني لنا التوقف عن القتال فترة معينة.

  28. التصريح : نعني به الادلاء بالاقوال مكتوبة او مسموعة او مرئية .

  29. الاستراتيجية : هي الوضعية الممتازة والملائمة والخطة .

  30. التعبيئة : هي التحسيس المعنوي والمادي من اجل تنفيد خطة معينة.

  31. الامدادات : نعني بها الدعم المادي والمعنوي للجبهة .


58.      المحافل الدولية : هي المؤتمرات واللقاءات والمنظمات الدولية المنعقدة.

  1. المخططات : هي الدراسات واللوضعيات التي يراد تنفيدها.

  2. مشروع سوستال : هو مشروع طرح سوستال ................

  3. المكاتب العربية : هي عبارة نقاط الاتصال بين فرنسا والاهالي ضمت معاونين لها.

  4. المحتشدات : هي المناطق التي قامت فرنسا باقمتها على الاهالي من حصار وغيره.

  5. مشروع قسنطينة : هو عبارة عن اصلاحات سياسة واقتصادية واجتماعية طرحها ديغول في زيارته قسنطينة 12-12-1943.

  6. مخطط شال وموريس : هو عبارة عن الأسلاك الشائكة التي وضعت بالغرب والشرق الجزائري.


65.      القوة الثالثة : هي الفئة من الجزائريين التي اردات فرنسا استغلاها لمواجهة جبهة التحرير في المفاوضات.
66.      اللاعنف : هو مصطلح يعني لنا عدم استعمال القوة لاسترداد الحقوق بل بالطرق السلمية .
67.      - معسكر الدول الديكتاتورية : وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان .
68.      معسكر الدول الليبرالية : يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة . وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك الهدف .
69.      - مجلس الأمن : أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية .
70.      حق النقض ( الفيتو ) عني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هدا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنع مجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء .
71.      أسلحة الدمار الشامل : تتمثل في القنبلة النووية و الهيدروجينية و النيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها .
72.      السيادة : هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات .
73.   مبدأ ترومان : مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه .


أهدافه الخفية : ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط، 


ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة،ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة

74.   مشروع مارشال : مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات .


أهدافه الخفية : ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها ـ احتواء أوربا تحت الزعامة الأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيها ـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفيتي ـ إغراء الاتحاد السوفيتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة

75.   النظام العالمي الجديد : فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيار العسكري ، كانت حرب الخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانت دوافعها النفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحلية للاقتصاد الأمريكي                               
76.      القطبية الأحادية: قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
77.   الاديولوجية: هي العقيدة السياسية للحزب أو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيب أو الإكراه .
78.   القومية: تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحة اقتصادية ومادية مشتركة.
79.      الوطنية :تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.
80.      الأمة: جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,...)














بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الثلاثاء 3 نوفمبر - 11:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10767
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب



مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب

81.   حرب الاستنزاف: حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة وتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمود السياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
82.      الدبلوماسية: هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
83.   لإعلام: هي أداة مساهمة في صنع السياسة الداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظ الأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.
84.   جماعات الضغط: تعرف بجماعات الضغط لأنها تستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعامل هام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
85.   الرأي العام العالمي: يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب...
86.   اليهودية: اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوب
87.      الصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين.
88.   ا لارستقراطية : معناها طبقة النبلاء من الشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكون الحكام وقادة الجيش وعظماء البلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة .
89.   التكتل: أي تجمع الشيء والتكتلات السياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوف إلى جنب بعضها البعض سواء في إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداء الخارجي
90.   الميثاق الأطلسي : ويطلق عليه تصريح الأطلسي وهو الوثيقة الأولى التي وضعها كل من روزفلت وتشرشل على ظهر سفينة في المحيط الأطلسي 1941 وكانت لهما نفس النظرة في إقامة عالم أفضل في المستقبل في احترام حرية الشعوب في تقرير مصيرها .
91.      الحياد الايجابي : مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية .
92.      عدم الانحياز : عدم تأييد احد الطرفين المتصارعين أو الكتلتين العظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي .
93.   الكومنفورم : مكتب الإعلام الشيوعي هدفه تدعيم جهود الأحزاب الشيوعية لمواجهة مشاكل مابعد الحرب والعمل على حشد القوى الديمقراطية في أوروبا كلها ضد القوى الرأسمالية وتم حله سنة 1956 في إطار سياسة التعايش السلمي .
94.      الكوميكون :وهو مجلس التعاون والتبادل الاقتصادي أسس سنة 1949 ويضم الاتحاد السوفيتي ألمانيا الشرقية المجر بلغاريا بولونيا رومانيا تشيكوسلوفاكيا منغوليا كوبا الفيتنام هدفه إنشاء منطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الشيوعي بغرض تحقيق التنمية المتكاملة .
95.      التعايش السلمي : مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت إليه قيادة الاتحاد السوفيتي بعد موت ستالين وهي تقوم على قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم .
96.   الحرب المحدودة : عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه كاملة
97.      بريسترويكا: كلمة روسية تعنى إعادة هيكلة الاقتصاد جاء بها غورباتشوف سنة 1985.
98.      الغلاسنوست: كلمة روسية تعني الشفافية والديمقراطية جاء بها غورباتشوف سنة 1985.
99.      مجموعة77: تأسست في 15افريل 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تتكون من الدول النامية ( إفريقيا,آسيا,أمريكا اللاتينية) هدفها الدفاع عن مصالح الدول السائرة في طريق النمو .
100. الحركة الوطنية : هي مجموعة الأحزاب السياسية والتنظيمات المختلفة والشخصيات الفاعلة التي تمارس النضال من اجل القضية الوطنية ونشر الوعي وتحقيق البديل الأفضل للشعب والوطن.
101. تعريف الثورة الجزائرية : هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار
102. الرجعية : مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة وهي حركة تسعى للتشبث بالماضي للمحافظة على المصالح هذه الفئة .
103. دول الجنوب : مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتميز عن الدول الشمال المصنع .
104. دول الشمال : هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمالا تنتمي إلى المنطقة الباردة و المعتدلة تشهد ازدهار وتقدم اقتصادي وتكنولوجي .
105. العالم المتقدم : هو مجموعة دول حققت تقدما وازدهارا في كل مجالات سواء اقتصاد ي او اجتماعي او ثقافي
106. العالم المتخلف : هو مجموعة دول متخلفة في كل المجالات. اقتصادية او اجتماعية او ثقافية.
107. العالم الثالث: وهي الدول التي لا تنتمي إلى مجموعة دول غربية ولا الشيوعية.
108. الديمقراطيات الشعبية : هي دول اوربا الضرقية التس خضعت للنظام الشيوعي بعد الحرب العالمية 2
109. موجة التحرر: هي مرحلة ظهرة بعد الحرب العالمية الثانية وبداية استقلال كثير من الدول مثل سوريا ولبنان وباكستان ......الخ
110. البيت الابيض : هو مبنى مجلس الشيوخ والنواب الأمريكي ويمثل الإدارة الأمريكية .
111. ا لكريميلن : هو مبنى مجلس الشيوخ والنواب السوفيتي ويمثل الإدارة السوفيتي وهو رمز السيادة
112. معسكر الشرق : نعني به الكتلة الشرقية التي تضم دول الاشتراكية التي تتبع الاتحاد السوفيتي .
113. معسكر الغرب : نعني به الكتلة الغربية التي تضم الدول الرسامالية الموالية للو .م .الامريكية.
114. القنبلة الهيديروجينية : هي قنبلة تدميرية تعادل مليون من القنبلة النووية سنة 1952.
115. الصواريخ الباليستية : هي صواريخ التي تنقطع عنها قوة الدفع في مرحلتها الأخيرة عابرة للقارات.
116. جدار برلين : هو الجدار الذي أقامه الاتحاد.س في برلين 1961 للفصل بين الألمانيتين شرقية وغربية.
117. العدوان الثلاثي : هو الهجوم الذي شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر1956 .
118. سياسة الانفراج الدولي : سياسة ابتعها المعسكرين الشرقي والغربي بعد نهاية الأزمات في الستينات.
119. حرب النجوم I.D.S : تعني نشر التكنولوجيا المتطورة لصد الصواريخ في الفضاء ظهرت في الثمانينات .
120. وثيقة هلسنكي : وثيقة تحدد المبادئ العامة للعلاقات بين الشرق والغرب .
121. اتفاقية سالت 1 :   معاهدة للحد من الأسلحة الإستراتيجية والنووية وقعت بين العملاقين 1972.
122. اتفاقية سالت 2: معادة للحد من الأسلحة النووية والإستراتيجية وقعت بين العملقين 1979.
123. اتفاقية بوتن وودز : معاهدة تتعلق بنظام النقد الدولي ظهرت سنة جويلية 1944.
124. الشقيقات السبع :هي سبع شركات احتكارية (اكسون-موبيل-غولف-تكساكو-شل – BP - اسو) 1928.
125. الاونكتاد : هي مؤسسة دولية تابعة للأمم المتحدة تعني بحوار شمال جنوب   في قضايا التنمية .
126. ساترن 5 : هو أضخم صاروخ في حياة الإنسان اكتشفه(فون براون) وصل القمر1961.
127. الهاجانا : منظمة يهودية إرهابية ظهرت بعد الرحب العالمية الثانية .
128. الأرغون : منظمة إرهابية يهودية انشقت عن الهاجانا .
129. صندوق النقد الدولي :هو احد المنظمات الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة 1945 يمنح الدول القروض
130. حلف الاطلسي : هو حلف رأسمالي ظهر سنة 1949 للقضاء على الشيوعية .
131. حلف وارسو : حلف اشتراكي جاء للدفاع عن الكتلة الشرقية سنة 1955 .
132. حلف بغداد(الحلف المركزي) : هو حلف رأسمالي ظهر في آسيا ليحاصر الشيوعية ..
133. حلف جنوب شرق اسيا : هو حلف رأسمالي ظهر في آسيا هدفه إيقاف المد الشيوعي في آسيا .
134. اقتصاد السوق : يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع بتفاعل العرض و الطلب داخل السوق ..
135. النظام الاقتصادي العالمي : واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوى الاقتصادية الكبرى و الرأسمالية .
136. التهيئة الإقليمية : هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية .
137. التخطيط : هو مجموعة إجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كل المجالات لتفادي الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية .
138. التنمية : مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط و الوسائل و الإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات المتوفرة الذاتية من أجل تحقيق رخاء اقتصادي وازدهار اجتماعي .
139. ا لمديونية : هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها .
140. منظمة عالمية للتجارة : : منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت (الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة التي نظمت التجارة العالمية .
141. مجموعة الثمانية :8 اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا ..
142. المحروقات : هي المواد التي بفعل احتراقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا أهمها البترول والغاز..
143. النمو اقتصادي : مؤشر كمي يقيس عملية الإثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية مدة ( سنة أو سنوات ) . يمكن قياسه من خلال تطورا قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي .
الطلب :هو مجموع الكميات المختلفة من السلع و الخدمات التي يرغب الأفراد المستهلكون في شرائها ويستطيعون شرائها لقاء أسعار مختلفة وخلال فترات زمنية معينة.
144. العرض : هو عبارة عن الكمية المعروضة من هذه السلعة عند سعر معين في وحدة زمنية معينة .
145. تبييض الأموال هو تحويل الأموال الغير مشروعة المكتسبة من تجارة المخدرات وغير ذلك إلى أموال مشروعة غير مريبة وتوظيفها في استثمارات قانونية .
146. التضخم المالي : خلل اقتصادي يتمثل في الارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا .
147. الأزمات الدولية :هي سلسلة التفاعلات المتبادلة بين حكومتان دوليتين او أكثر ذات سيادة في صراع حاد هو دون مستوى الحرب الفعلية ولكنه في الوقت نفسه ينذر باحتمال وقوع حرب
148. التنمية : هي مصطلح اقتصادي يعني التطور او هي عملية متعددة الجوانب تبرز مجموعة الاجراءات والخطط والوسائل المعتمدة في استغلال الامكانات الداتية من اجل التطور والنجاح الاقتصادي والاجتماعي.
149. المعيقات : هي المشاكل والعراقيل (طبيعية ،بشرية،سياسية..)امام التنمية والتطور..
150. الشركات المتعددة الجنسيات :هي شركات رأسمالية متخصصة عملاقة المشاريع من دول مختلف وهي متعددة النشاطات اقتصادية (صناعية تجارية خدماتية... .
151. المبادلات :هي عميلة تجارية يتم من خلالها الحصول على القيمة المكافئة للسلع بيع وشراء..
152. الأموال : هي كل الوسائل التي تسمح بتوفير وتبادل الثروات وتسديد اجور العمال (نقود-اوراق-شيكات.
153. الأسواق العالمية : هي ملتقى العمليات التجارية للبيع والشراء ..
154. التدفقات : هي حركة او تبادل للاموال والثروات الخدمات او مصادر الثروة.
155. التنقل : عملية نقل الأشخاص والثروات من مكان لاخر بواسطة وسائل نقل اقتصادية او تجارية .
156. المجال الجغرافي : هو المكان أو المساحة التي تهتم لمجموع العوامل الطبيعة والبشرية في اقليم او بلد ويدرس الوصف والتحليل..
157. النمور الآسيوية   : نعني به اليابان كوريا الجنوبية تايوان وهونغ كونغ.
158. التنينات الصغيرة : ماليزيا –سنغافورة –اندونيسيا
159. البورصة : هي سوق مالية للوراق المالية والسندات يتم فيها تسويق السندات من خلال اسهم تباع ويتم تبادل عبر وسطاء ووكلاء يأخذ كل واحد فيهم الربح المتاح له وهناك بوصات عالمية مثل نيويورك .لندن...
160. الضفة الجنوبية : نعني بها الدولة الواقعة جنوب البحر الأبيض المتوسط. شمال افريقيا..
161. البيئة الاستوائية : هي المنطقة الواقعة على خط الاستواء تتميز بخصائص طبيعة مميزة الامطار الغزيرة والحرارة المرتفعة وكثرة الغطاء النباتي وارتفاع الرطوبة العالية .
162. تكنولوجيا الإعلام : هي التقنية المتطورة التي تستخدم مثل وسائل الاتصال الانترنت والاقمار الصناعية .
163. الشراكة : نعني بها توحيد التبادل والتعاون بين دولة أو أكثر
164. الثورة الخضراء : هي الثورة الزراعية التي ظهرت في الدول الاشتراكية كالصين والهند وغيرها اشتركت فيها كل الفيئان العمرية لخدمة الأرض من اجل تحد الجوع والفقر .
165. الاوبيب : هي منظمة بترولية opec تأسست سنة 1960 على خلفية الاحتكارات الشركات (الاخوات السبع للبترول) أسستها خمس دول (إيران،السعودية،الكويت،العراق،فنزويلا)







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الثلاثاء 3 نوفمبر - 13:55
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 13831
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب



مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب

كل الشكر لك
الله يعطيك العافيه
وتقبلي ودي واحترامي






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب , مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب , مصطلحات التاريخية والجغرافية البكالوريا جميع الشعب ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه