منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: التاريخ و الجغرافيا الثالثة ثانوي

Tweet
شاطر
الخميس 5 نوفمبر - 8:56
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12927
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي



دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي

 دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي 


الوحدة التعليمية : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ما بين 1945 - 1989.


الوضعية التعليمية : بروز الصراع وتشكل العالم .


الإشكالية :


عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية (02)تحولات جذرية في العلاقات الدولية فظهرت قوى جديدة وعلاقات   بأسس جديدة .


معايير تشكل العالم :


أ- المعايير التاريخية :


-إستمرارية الصراع الدولي بين الشرق والغرب على المجال الحيوي .


-نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث .


- بروز هيئة الأمم المتحدة كأداة لتنظيم العلاقات الدولية .


ب-المعايير الإقتصادية :


-إتفاقية براتين وودز 1944 وبروز النظام المالي الجديد .


- بروز سياسة التكتلات الإقتصادية مثل مجموعة الإقتصادية الأوربية الكوميكوم .


- إشتداد التنافس في الأسواق التجارية.


ج- المعايير الإجتماعية :


- محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس العدالة المساواة والديمقراطية .


- ترسيخ القيم تفوق الرجل الغربي .


- التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحة خاصة .


د – المعيار العلمي والتكنولوجي :


- إكتساب التكنولوجية بين المعسكرين ( الكنولوجية الذرية ، غزو الفضاء ، وسائل الإتصال ، معلومات ) .


- التوصل إلى مجموعة من الإختراعات كاختراع الرادار في بريطانيا وغكتشاف علم الوراثة (الأنسولين ).


2) طبيعة العلاقات بين الكتلتين ( علاقات صراع لملء الفراغ ) .


- عداء والتوتر وصراع في إطار الحرب الباردة .


- تنافس حول مناطق النفوذ .


-التدخلات العسكرية ، خلق أزمات إقتصادية .


- تطبيق سياسة الفراغ .


 


- الإستراتيجيات الخاصة بكل كتلة :


أ- المعسكر الشرقي :


1- سياسيا : تأسيس مكتب الكوميففورم أكتوبر 1947 (مكتب الاستخبار الشيوعي


2-اقتصاديا : تأسيس منظمة الكوميكون 22جانفي 1949(مجلس التعاون والتبادل الإقتصادي وتهدف إلى تقديم المساعادات خاصة القمح لأوروبا الشرقية وشراء السكر لكوبة دون الحاجة إليه    


3-عسكريا:حلف وارسوا 1955 بالإضافة إلي الدعم   العسكرية والتسابق نحو التسلح


ب المعسكر الغربي


    1 سياسيا:مبدأ ترومان 1945 (الفراغ الاستعماري )  


2-اقتصاديا:مشروع مارشال 1947    (تقديم المساعدات الإقتصادية للدول التي تعاني الأرامات   


3-عسكريا :حلف الناطو( حلف الشمال الأطلسي ) 1949


 - حلف الجنوب شرق آسيا سبتمبر 1954


 - حلف بغداد 1955


تدعيم  حركات التحرر : السياسة التي انتهجتها المعسكر الشرقي ( الإتحاد السوفياتي ) تدعيم حركة التحرر من أجل إستقطاب دول العالم الثالث .


الوضعية التعليمية الثانية : الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الرشق والغرب .


الإشكالية : إنقسم العالم بعد الحرب العالمية 2 إلى معسكرين متصارعين في ظل الحرب الباردة التي أحدثت أزمات خطيرة كادت أن تعيد شبح الحرب العالمية 2 .


مفهوم الحرب الباردة : هي الصراع الديبلوماسي الإديولوجي المذهبي بين الشرق الشيوعي بقيادة إ.السوفياتي والغرب الرأس مالي بزعامة الو.م.أ هذا الصراع الذي تجدد في شكل مواجهات إعلامية واقتصادية متعددة .


خريطة الأزمات الدولية :


أ) أزمة برلين : أزمة برلين الأولى 1948-1949 تتمثل في محاولة الإتحاد السوفياتي في فرض السيطرة على برلين ومن جهة أخرى محاولة الغرب التصرف دون إستشارة ممثل الإتحاد السوفياتي مما دفع هذا الأخير إلى فرض حصار على برلين إستمر هذا الحصار إلى غاية ماي 1949 .


- سنة 1958 إقترح السوفيات جعل مدينة برلين منطقة حرة لكن الغرب رفضت ذلك خوفا من إمتداد الشيوعية للقسم الغربي مما دفع السوفيات إلى إقامة أسوار حول برلين الشرقية في أوت 1961 ما عرف بأزمة برلين الثانية .


أزمة   كوبا : بدأت أزمة كوبا عندما إنقلب نظامها شيوعيا 1959 مما دفع الو.م.أ إلى حصار كوبا عسكريا .


- طلب فيدال كاسترو المساعدة من موسكو   التي أنشأت بدورها قواعد صاروخية 1962 .


إكتشف طائرات التجسس الأمريكية الصواريخ النووية مما دفع الو.م.أ التهديد بنشوب حرب نووية وفي الأخير تغلب سياسة التعقل والتفاهم على منطق القوة ، وذلك بإعادة الصواريخ النووية للإتحاد السوفياتي ، وحلت الأزمة بطرق سلمية .


ج: أزمة كوريا :


بعد مؤتمر يالطا 1945 تم تقسيم كوريا عند خط 38شمالا بين الإتحاد السوفياتي ، والو.م.ا .


في 10 مارس 1948 : تكونت جمهورية كوريا الجنوبية تحت حماية الو.م.أ


وفي 25 مارس 1948 تكونت جمهورية موريا الشمالية تحت حماية الإتحاد السوفيتي .


وفي 25 جوان 1950 هاجمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية فتدخلت الو.م.أ بحماية كوريا الجنوبية وفي 24 نوفمبر 1950 تدخلت الصين إلى كوريا الشمالية .


وفي 27 جويلية 1953 : إنتهت الأزمة الكورية لتوقيع معاهدة بنيت وتقسيم الكوريتين .


أزمة السويس : بعد نجاح الثورة المصرية 1952 وتصفية الاستعمار البريطاني قرر جمال عبد الناصر 1955 بناء السد العالي في مدينة أسوان على نهر النيل فتعهدت الو.م.أ بتمويل المشروع ثم رفض ذلك بهدف القضاء على النظام المصري .


قرر جمال عبد الناصر في 26 جويلية 1956 تأمين قناة السويس مما تسبب في العدوان الثلاثي على مصر في 31 أكتوبر 1956 من طرف فرنسا بريطانيا –إسرائيل وبالتالي دخلت أزمة السويس إلى دوامة الحرب الباردة بعد تدخل الإتحاد السوفياتي لحماية مصر ثم تدخل مجلس الأمن الذي طالبت بإنسحاب القوات المعتدية لتحل محلها قوات دولية.


تقسيم طبيعة الصراع وإنعكاساته :


أ) طبيعة الصراع : من خلال دراستنا للأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق والغرب نستنتج طبيعته هذا الصراع نفوذ في مصلحي يغذيه الخلال الإديولوجي .


ب)الإنعكاسات :


- على المعسكرين : إشتداد التوتر بين المعسكرين .


-الإستفادة من التطور العلمي والتكنولوجي .


- الخسائر المادية والبشرية التي لحقت المعسكرين بسبب الحرب الباردة .


على   دول العالم :


- التقارب الأفروأسيا وية وظهور حركة عدم الإنحياز 1961 .


- انقسام العديد من الشعوب مثل كوريا وألمانيا


- ظهور الإنفراج الدولي ( التعايش السلمي ) .


الوضعية التعليمية : مساعي الانفراج الدولي :


الإشكالية : خطورة وتوازن الرعب النووي حتما على معسكرين التفاهم وإتباع سياسة الإنفراج إلى أي مدى تعتبرذلك صحيحا ؟.


مفهوم التعايش السلمي : هو سياسة جديدة ظهرت في العلاقات الدولية ترفض الصراع والمواجهة في حل مشاكل الدولية المطروحة .


1-عوامل الجنوح إلى السلم ( التنافس في مجال الفضاء ، توازن الردع النووي ) .


رغم العداء والقطيعة بين المعسكرين إلا أنهم تخلوا عن الحرب الباردة ومالوا إلى سياسة السلم والتفاهم تحت التأثير العوامل التالية :


-التنافس في مجال الفضاء ويعني إكتشاف أسرار هذا الكون والذي يحتاج إلى تكنولوجيا عالية ونفقات المالية الضخمة تستدعي التعاون الأمريكي السوفياتي والذي حدث بالفعل بعد زيارة نيكسون لموسكو والإتفاق على التعاون في مجال أبحاث الفضاء هذا التعاون أحدث التقارب بين المعسكرين وتم بدء في التخلي عن الحرب الباردة .


- توازن الردع النووي ويعني التوازن في القوة النووية وهذا ما أدى إلى خطورة المواجهة بين الطرفين وكارثية السلاح النووي مما إستدع تخلي عن هذه الحرب .


- بالإضافة إلى ضغط هيئة الأمم المتحدة ، ضغط المجتمع الدولي عن طريق القيام بمظاهرات في الدول الرأسمالية وظهور كتلة عدم انحياز في العالم الثالث .


2-الظروف الدولية السائدة (العالم الثالث وكتلة عدم الإنحياز ).


ساهمت الظروف جميعها في تعاميق سياسة الإنفراج وجمل قوتين متصارعتين على تجاوزالنزعات السائدة أنذاك وتتمثل الظروف الدولية السائدة في تكوين حركة عدم إنحياز أو الحياد الإيجابي يعني الميل إلى المعسكرين المتصارعين ورفض سياستها وانتهاج سياسة جديدة نابعة من ذاتية الأمة ومحققة لمصالحها .


- لقد ساهمت حركة عدم انحياز في التقليد من حدة الحرب الباردة وذلك بالابتعاد عنها وبالتالي تكون الحركة قد هيئت الظروف المناسبة لدخول العالم السياسة الانفراج الدولي .


الاستنتاج :


نستنتج أن الحرب الباردة هددت السلام العالمي كما خفف التعايش السلمي من حدة هذا التوتر .


المصطلحات والمفاهيم :


*المجال الحيوي : تعني المكان المناسب والملائم لسياسة معينة لدولة ما أو مجموعة من الدول مثلا : الوطن العربي هو المجال الحيوي لمصالح الدول الكبرى .


*سياسة الإحتواء : وتفي سياسة التطويق مثل إحتواء الو.م.أ في الحرب الباردة المد الشيوعي عن طريق مشروع مارشال وتروما ند .


*سياسة ملأ الفراغ : وهي سياسة انتهجتها الو.م.أ في الحرب الباردة وتعني ملأ وسد الفراغ الاستعماري .


الإشكالية : كانت سنة 1989 بداية تحول العلاقات الدولية ، وكانت نعمة على الدول ونقمة على أخرى .


1-مفهوم الأحادية القطبية :


نظام تحكمه دولة محورية مهيمنة سياسيا واقتصاديا وعسكريا تسير في فلكها مجموعة من الدول التي تؤيدها في قراراتها وسياستها .


1-تفكك الكتلة الشرقية وسياسة التطويق :


إن التصدع المعسكر الشيوعي ليس مجرد حدث سياسي عادي بل حدث عميق ، حمل في طياته تأثيرات تجاوز المجال الجغرافي لإتحاد السوفياتي إلى المجال الدولي الواسع


أ-العوامل الداخلية : تمثل العوامل التفكك كما يلي :


-الإديولوجية الشيوعية التي أصبحت غير قادرة على تسيير المجتمعات الإشتراكية .


-إتساع الرقعة الجغرافية للإتحاد السوفياتي مما صعب مهمة الربط بين الأقاليم


تعدد الأجناس والقوميات حيث ضم الإتحاد السوفيتي اكثر من 32 قومية مختلفة اللغة .الدين.العادات والتقاليد


-التدخلات العسكرية في الزمن الحرب الباردة التي أنهكت اقتصاد الإتحاد السوفيتي .


-كما ساعدت سياسية التطويق والحصار الجغرافي والسياسي والعسكري المضروب من طرف الو.م.أ على إنهاك الكتلة الشرقية ثم تلاشيها من الوجود .


-ملامح النظام الدولي الجديد ومؤسساته الفاعلة :


-ملامح النظام الدولي الجديد :


- تراجع الدور الروسي في القضايا الدولية .


- بروز التوافق الروسي الأمريكي في العراق .


- تحول الأمم المتحدة إلى أداة لتحقيق المشاريع الأمريكية .


- حل الأزمات الدولية وفق المنظور الامريكي .


المؤسسات الفاعلة :


-صندوق النقد الدولي .


-منظمة


-الشركات المتعددة الجنسيات .


-المنظمات العالمية غير الحكومية .


-الحلف الأطلسي .


-وسائل الإتصال .


- الوسائل العسكرية التي تسهر على تنفيذ القرارات الدولية مثل حلف الشمال الأطلسي .


الوحدة التعليمية :الجزائر ما بين 1945-1989 .


الوضعية التعليمية : من تبلور الوعي الجزائري إلى الثورة التحريرية


الإشكالية : الحركة الوطنية بين المبادئ التي تنادي بها العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية 2 .


1-إكتشاف حتمية الثورة لمجريات الاحداث:


أ-مجازر 8ماي 1945: وتتمثل في المظاهرات الضخمة التي قام بها الشعب الجزائري صبيحة يوم الثرثاء 8 ماي 1945 في عدة مدن جزائرية بدافع من حزب الشعب الجزائري .


    ردت الشرطة الفرنسية على المظاهرات الفلسطينية بإرتكاب مجزرة مروعة في حق الشعب الأعزل أسفرت 45 ألف وحرق آلاف القرى والمداشر .


عمقت المجازر وأموالها الهوى والكراهية بين الشعب الجزائري والمستعمر كما كونت جيل جزائريا تشكل وعيه السياسي في خضم المذابح وعليه فإن الدعوة إلى العمل المسلح مرشحة .


ب)القنون الخاص 1947 : وهو الدستور الذي أصدرته الجبهة الشعبية في فرنسا في 1947والذي يحمل مجموعة من الإصلاحات الشكلية التي تجاوزها الزمن ووعي الشعب الجزائري حيث يعكس محتوى هذا الدستور النوايا الحقيقية لإستعمار وبحكم قبضة فرنسا على الجزائر .


حيث رفضت الحركة الوطنية هذا الدستور جملة وتفصيلة وقد طرحت في إعطاء الضوء الأخضر للمنظمة السوية للإعداد والتهيئة للثورة المسلحة في السرية التامة .


ج)أزمة الحركة الإنتصار للحريات الديمقراطية :


بعد إكتشاف المنظمة السرية 8مارس 1950 وإلقاء قبض على مصالي الحاج توقف النشاط الحزب إنتصار الحركات الديمقراطية إنعقد المؤتمر الثاني في سنة أفريل 1953 للبحث عن مخرج صائب وفعال وإيجاد طريقة لتسيير الحرب أثناء المؤتمر وبث الفرقة وإنقسم المؤتمرون إلى 3 أقسام


القسم الأول المصاليون :وهم أصدقاء مصالي الحاج يكرسون الزعامة الفردية لمصالي الحاج مدى الحياة .


القسم الثاني المركزيون : وهم أعضاء اللجنة المركزية للحزب يسرون على مبدأ القيادة الجماعية .(رأي الأغلبية وتنفيذ الجميع).


القسم الثالث : وهم أعضاء المنظمة السرية سابقا والذين قرروا مواصلة الإستعدادات العسكرية


في 23 مارس 1954 تكون اللجنة الثورية للوحدة والعمل من طرف الأعضاء المنظمة السرية والتي إنقلبت فيما بعد   التي فجرت الثورة .                                                                                                          fln إلى


الظروف الإقليمية والدولية (موجة التحرر العالمي ) :


-استقلال العديد من الدول العربية (سوريا ، لبنان ، مصر).


-العمل المسلح في تونس والمغرب الأقصى .


-الدعم الغربي للحركات التحررية خاصة ليبيا .


-بالإضافة إلى أساليب الإستعمار وفداحة الخسائر البشرية في مجازر 8 ماي 1945 وفشل الإصلاحات الفرنسية .


الظروف الدولية :


-إنتشار موجة التحرر في العالم .


-تراجع مكانة فرنسا في المحافل الدولية .


-إنهزام فرنسا في معركة ديان بيان فو 1954 .


-المواثيق الدولية التي أقرت بحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها .


3/ مواثيق الثورة :


أ- نداء أول نوفمبر 1954 .


- يشرح أهداف الثورة والخطوط العريضة لها ويبين أن جبهة التحرير الوطني هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الجزائري كما أكد على الهوية الوطنية (الجزائر دولة إسلامية عربية).


ب- ميثاق الصومام 20 أوت 1956 :


جاءت هذا الميثاق بعد إنعقاد مؤتمر الصومام بقرية افري غرب نهر الصومام في ولاية بجاية برأسة العربي بن مهيدي حظرت القادة السياسيين والعسكريين لجيش وجبهة التحرير الوطني يهدف المؤتمر إلى :


-تقسيم مسيرة الثورة منذ الإنطلاق ودراسة المشاكل التي تواجهها .


-وضع إستراتيجيا عليها الثورة مستقبلا


-التأكيد على شمولية الثورة وتنظيمها


ج) ميثاق طرابلس 1961:إنعقد في العاصمة ليبيا طرابلس حظرة الجيش وجبهة التحرير الوطني خرج بوثيقة عرفت بوثيقة طرابلس تحتوي على الإختيارات الكبرى الجزائر المستقلة (تطبيق النظام الإشتراكي ).


الوحدة التعليمية : الجزائر ما بين 1945-1989


الوضعية التعليمية : العمل المسلح ورد فعل الإستعمار .


الإشكالية : الثورة المسلحة بين الضرورة والإختيار .


1-/إستراتيجية الثورة على المستوى الداخلي والخارجي :


أ-على المستوى الداخلي :


*التعبئة الشعبية : وهي توعية الشعب وإقناعه بإلحاق وتقديم الدعم .


-إجتماع22 تارخيين بالمدية في جوان 1954 .


والتي إنبثق عنها مجلس الثورة موزعين حسب المناطق


الأوراس : مصطفى بن بولعيد


قسنطينة : ديدوش موراد


القبائل : كريم بلقاسم


العاصمة : رابح بيطاط


وهران عربي بن مهيدي .


-إجتماع لجنة الست أعضاء في أكتوبر 1954 لشروع في الثورة بحل الثورة وتحويلها إلى جبهة التحرير الوطني سياسيا وجيش التحرير الوطني عسكريا


-إصدار بيان 1 نوفمبر 1954


-هجمات الشمال القسنطيني 20 أوت 1955 .


- الإضطرابات مثل إضراب 28جانفي 1957 .


-مظاهرات 11 ديسمبر 1960 .


ب- على المستوى الداخلي :


-التنظيم الجماهيري : تكوين مجموعة من الإتحادات مثل الإتحاد العام للعمال الجزائريين 1956


-الإتحاد العام لتجار الجزائريين .


- تكوين فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم .


* التنظيم المؤسساتي : ويتمثل في مؤتمر الصومام الذي رسم الإستراتيجية المستقلة التي تسير عليها الثورة من الناحية السياسية والعسكرية .


أ- التنظيم السياسي :


- جبهة التحرير الوطني إطار لكل المواطنين


- تكوين المجلس الوطني للثورة، وهو أعلى هيئة


- تكوين لجنة التنسيق والتنفيذ .


- تكوين المجلس الولاية .


- تكوين الحكومة الجزائرية المؤقتة 19 سبتمبر 1958 برئاسة فرحات عباس " القاهرة " .


- تدويل القضية الجزائرية .


ب- التنظيم العسكري :


-تنظيم جيش التحرير الوطني ( وحداته ،ورتبه ، قيادته).


-إنشاء قيادة الأركان .


-نقل الثورة إلى فرنسا .


2 – على المستوى الخارجي :


- التمثيل الدبلوماسي لمؤتمر   باندونغ 1955


-هيئة الأمم المتحدة في 30 سبتمبر 1955


- عرض القضية الجزائرية في المحافل الدولية (هيئة الأمم المتحدة، جامعة الدول العربية ).


- تأسيس الحكومة المؤقتة 1958.


2-رد فعل إستراتيجية الغستعمار للقضاء على الثورة :


إن التمرد العسكري ، ومجيئ ديغول إلى الحكم في 1 جوان 1958 والذي تزاحن مع قيام الجمهورية الفرنسية الخامسة التي طبقت سياسة خاصة تجاه الثورة الجزائرية .


أ- المخططات العسكرية :


-إتباع سياسة القمع والإيقاف الجماعي ، وإقامة المحتشدات وتدمير القرى وإنشاء مراكز التعذيب .


-إنشاء المناطق المحرمة والخطوط المكهربة مثل : خطي : شال وموريش .


ب- المخططات الإغرائية : تمثلت في مشروع قسنطينة 13 أكتوبر 1958   ، الذي يهدف إلى :


- عزل الشعب عن الثورة وذلك عن طريق الإغراء بالأرض والسكن والعمل .


- إنشاء القوة الثالثة من العملاء .


- طرح مشروع سلم الشجعان حيث طلب ديغول من الثوار أن يسلموا أنفسهم لإطار هذا المشروع .


ج- مشاريع التقسيم :


- تقسيم الشمال إلى ثلاث مناطق وفصل الصحراء عن الجزائر .


د- في الخارج :


بإعتبار القضية الجزائرية مشكلة داخلية لفرنسا وقمع المظاهرات في فرنسا مثل مظاهرة 17 أكتوبر 1961 بباريس .


3- التأكد من عدم جدوى المخططات   الاستعمارية   ونجاح الثورة :


منذ إندلاع الثورة في 1 نوفمبر 1954 وفرنسا تسعى جاهدة للقضاء عليها مستخدمة شتى وسائل العسكرية وسياسية واقتصادية مثل مخططات شال سياسة القمع و تعذيب سياسة ديغول مشاريع جهنمية التي جاء بها .


- إلى أن أحلام فرنسا تبخرت عندما إصطدمت بواقع وحقيقة الثورة مستعدة لترسيخ حتى إستقلال التي استطاعت الحباط المخططات الإستعمارية وتحقيق نجاحات كبيرة على مستوى الداخلي والخارجي أهمها :


- قضاءعلى سياسة فرنسا وقصفها .


- تكوين مؤسسات الدولة الجزائرية مثل الحكومة الجزائرية المؤقتة 19 سبتمبر 1958


- إستمالة الشعب الجزائري الذي إلتفى حول الجيش وجبهة التحرير الوطني .


- أما على مستوى الخارجي تمثل فيما يلي :


- تدوين القضية الجزائرية في محافل الدولية


- كشف حقيقة فرنسا استعمارية














=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الخميس 5 نوفمبر - 9:31
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11623
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي



دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي

Thank you for your presence






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي , دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي , دروس برامج حول مقررات دراسية للسنة الثالثة الثانوي ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه