منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

ما هو النشر المكتبي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
الأحد 15 نوفمبر - 8:20
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 7967
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: ما هو النشر المكتبي



ما هو النشر المكتبي

ما هو النشر المكتبي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عندما نتحدث عن النشر الالكتروني فلابد من التطرق ولو بشكل مختصر الى مفهوم النشر المكتبي الذي يعد نقطه التحول الاساسيه في الطباعه والنشر بالاتجاه نحو الشكل الالكتروني , اي بالاعتماد على الحواسب والبرمجيات الخاصة للطباعه من قبل اغلب الاشخاص دون الحاجة الماسة الى الخبرات التقنيه والفنيه العاليه فى الطباعه , والان نجد فى الاسواق العالمية البرمجيات المتطورة ذات القدرات والامكانيات المتقدمة جدا لانتاج اشكال طابعيه على مستوي عال من الجودة والجماليه .


 






انه مصطلح يشير الى تكنولوجيا الحاسب الالى والتي تسمح للفرد المستخدم بان تصبح لديه ملفات تضم النصوص والصور والرسوم في مستند واحد يتمير بجودة عاليه , وتعد الاجزاء الاساسية فى نظام النشر المكتبي هي الحاسب الالي , وطابعه الليزر , وبرنامج النشر المكتبي , والماسح الضوئي , وموديم .






بدا فى عام 1984 مع ثلاث شركات قامت باحداث تغييرات هائلة فى صناعه الحاسب , وهي ابل والدوس و ادوبي فقد طورت شركة ابل جهاز ماكنتوش وهو حاسب شخصي للنشر المكتبي واضافت اليه ابل الماوس والطابعه وبعد عامين ظهرت شركة اي بي ام وانتجت جهاز جديد متوافق مع مايكروسوفت وبرنامجها ويندوز الشهير .


 


وللنشر المكتبي تأثير اقتصادي ضخم على كل قطاعات الاعمال فى العالم , لذا فقد تحولت اليه عديد من الشركات والمؤسسات العامله فى مجال الطباعه والنشر واصبحت الجرائد والمجلات قادرة من خلال هذا النظام على خفض الوقت المستهلك فى انتاجها واعدادها , كما ساعدالنشر المكتبي من خلال برمجياته الى تحويل الاشخاص الى ناشرين ومبدعين مصممين لصفحات الوثائق والمطبوعات التي يرغبون فى انتاجها وطبعا معتمدين بذلك على حاسباتهم الشخصية .










ونقصد بها شاشات الحاسب الالي ويجب ان تكون على درجة عاليه من الوضوح كما هو موجود حاليا , وكما هو معرف فقد مرت الشاشات بمراحل كثيرة الى ان وصلت الى ما هي عليه الان من الكفاءة العاليه فى دقه الوضوح .






هو الجهاز الذي يمكن من خلاله استنساخ صورة طبق الاصل من وثيقة او الاصل الورقي المطلوب تخينه فى الحاسب ,و طبعا اظهاره عبر الشاشة دون اي تعديل او تخريق . فهذا الجهاز امكن الكثيرين من حفظ الوثائق فى الحاسب .






من المعروف ان الطابعات مرت بمراحل كثيرة ويتوافر الان كثير منها ذات مواصفات عاليه الجودة خاصة الطابعات الليزرية والملونة القادرة على انتاج مخرجات متميزة للأصول الورقية ذات الصور والرسوم .






قبل الحديث عن البرمجيات المعتمدة والمستخدمة فى النشر الالكتروني نود اعطاء فكرة عامه على انواع البرمجيات التي صارت الان اساس فى تكنولوجيا المعلومات وفى كافة اتجاهات تطبيقاتها وتفوقت في قيمتها وقدراتها وهي :


البرمجيات الكلاسيكية


وهي التي تخص المكتبات ومراكز الوثائق والمعلومات اساسا لكونها تعتمدالمنطق البولياني فى البحث ولها بنيان وهيكلية ثابته تدعي الملق المقلوب وهو القاموس او الكاشف الذي يستخدم للبحث والوصول الى المعلومات بسرعه ودقه .


برمجيات المستفيد النهائي


هي برامج موجهه للباحثين من غير الاخصائين بالتوثيق ونظم الاسترجاع الالي لمساعدتهم فى اعداد كشافات , ويتسم هذا النوع من البرمجيات بمرونه وكفاءة اقل من النوع الاول اعلاه, وتصلح لانشاء قواعد بيانات محدودة جدا .


برمجيات النظام


وهي برمجيات ضرورية لتشغيل الحاسب وتنظيم علاقة وحداته بعضها ببعض ويضم هذا النوع برمجيات نظام التشغل وهي عبارة عن سلسلة برامج تعد من قبل الشركة الصانعه وهي جزء لا يتجزأ من الحاسب وتعمل على ضبط عمليات التشغيل لمختلف الوحدات المكونه للحاسب والوحدات الملحقة به , وهو يعمل كوسيلة اتصال بين مشغل الحاسب والحاسب نفسه , فيقوم باستقبال الاوامر الخاصة بتنفيذ عمليه معينه والاستجابة لها وتنفيذها وجدوله العمليات المطلوب تنفيذها .


 برمجيات التاليف


هي مجموعة من البرامج التي تعني بترجمه العمليات المكتوبة باحدي لغات البرمجه ذات المستوي العالي الى لغه يفهمها الحاسب ورموز مكتوبة بالارقام الثنائية .


 برمجيات التطبيقية


هي برامج معده لتشغيل عمليات معينه ذات طبيعه نمطية بحيث يمكن تطبيقها فى مؤسسات مختلفه , ويتم اعداد البرامج التطبيقيه وكتابتها باحدي لغات البرمجة ذات المستوي العالي وتشتمل على كافة التعليمات التي تحدد بصورة تسلسلية عمليات المعالجة اللازمة للبيانات وكيفية تنفيذها .


البرمجيات المستخدمه فى النشر المكتبي


برمجيات معالجة الكلمات


يمكن اعتبارها اول انواع برمجيات النشر المكتبي التي انتشرت ولا يزال استخدامها للطباعه فى المكاتب الرسمية وغير الرسمية لانتاج وطباعه الوثائق بانوعها والمخاطبات والرسائل وهي فى تطوير مستمر .


برمجيات الرسوم والصور


وهي خاصة بانتاج الصور والرسوم المكمله للنص المكتوب او قائمه بذاتها ويمكن اعتبارها البرمجيات التي يعتمدها الاخصائى فى الرسم والتصميم لانتاج الصور بابعاد مختلفه.


 برمجيات ترتيب وتنظيم الصفحات


وتهتم بعمليه تنظيم وترتيب البيانات المدخله من النصوص والصور والرسوم واجراء التعديلات المطلوبة لاظهار المطبوع والمنشور الكترونيا بالشكل والتصميم الفني المطلوب .






===========











=






الموضوع الأصلي : ما هو النشر المكتبي // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: nirmin

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الأحد 15 نوفمبر - 9:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10896
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: ما هو النشر المكتبي



ما هو النشر المكتبي

جزاك الله خيرا
و نفعك و نفع بك جميع المسلمين






الموضوع الأصلي : ما هو النشر المكتبي // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fatimazohra

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
ما هو النشر المكتبي, ما هو النشر المكتبي, ما هو النشر المكتبي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه