منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

دروس دروس دورة مهارات القراءة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
الخميس 7 يناير - 9:33
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9608
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: دروس دروس دورة مهارات القراءة



دروس دروس دورة مهارات القراءة

الدّرس الثّالث من دروس دروس دورة مهارات القراءة

بعنوان (مشكلات القراءة- القراءة النّاقدة)

أولا : مشكلات القراءة
لا تكاد تتوقف الدراسات العلمية عن البحث في مشكلات القراءة ؛ لما يتبعه من آثار كبيرة على الفرد والمجتمع..
ويمكن تتبع هذه الدراسات بحسب احتياج الشخص, فالمعلم يبحث عن المشكلات التي يواجهها مع طلابه والقارئ العادي يبحث عن ما يجده في نفسه من مشكلات قرائية ..
وبصفة عامة فإن أكبر هذه المشكلات:
1- ديسيلكا : العسر القرائي , Dyslexia“
هي كلمة يونانية الأصل تعني صعوبة القراءة الناجمة عن خلل في الإدراكالبصري يؤدي إلى حدوث تشوش في إدراك الكلمات المكتوبة.
ووصف هذا المرض ببساطة هو إصابة بعض الأماكن داخل الدماغ تفقد -هذه الإصابة- قدرتهاعلى حفظ وتخزين المعلومات
الإدراك السّمعي : صعوبه تمييز أصوات الحروف والكلمات وترجمتها الى أصوات الخلط بين الكلمات التى لها الأصوات نفسها يجد صعوبة فيما يقال له همسا وبسرعة..
الإدراك البصري
: عدم القدرة على تكوين كلمات لها معنى من الحروف الهجائية على الرغم من سلامه حاسة البصر لديه وصعوبة التعرف على الحروف المتشابهة وصعوبة التركيز على الكلمات في نفس السياق لا يميز الكلمات على السبورة وتبدو له غائمة يقفز عن بعض السطور
هذه مشكلة صحية يجب أن يقدرها المعلم و يسعى لحلها لأنه أول من سيكتشفها.
2- فقد المعنى
وقد أثبتت الدراسات التجريبية أن 51%من أخطاء الطلاب الضعاف في القراءة ترجع إلى عدم فهم المعنى .على حين لا ترجع أخطاء القراء الجيدين إلى ذلك .ومعنى هذا أن المشكلة الأساسية للقارئ الضعيف هي فقد المعنى
تمام مثل من يجيد القراءة بالانجليزية فلا يجد صعوبة في القراءة لكنه لا يفهم ما يقرأ
و ربما قرأ أحدهم صفحات وصفحات بلغته الأم لكن لو سئل فيها سؤالا ما أجاب –في المستوى الحرفي تحديدا-
-3- ضعف الإلقاء
أو ضعف القراءة الجهرية بصفة عامة فلو قرأ بصوت مسموع ربما احتاج ليفهم أن يعيده بصريا ليستوعب
فبعضهم إذا قرؤوا قراءة جهرية تسارعت الحروف على ألسنتهم وتداخلت ولم تحفظ التوازن الزمني بينها . بمعنى لم توزع توزيعاً متناسقاً على الزمن ,فشغل الحرف أكثر أو أقل مما يستحق ووقعت فجوات بين المقاطع والحروف ,كما أن مخارج الحروف لا تستقر في أماكنها تماماً ولكنها تترامى في مواضع قريبة منها أو من جارتها متأثرة بالعامية .ولا يشعر القارئ باعتزازه بما يقرأ أو انتمائه إليه.
وهناك الكثير من الطلاب الذين لا يحبون أن يقوموا بالقراءة الجهرية .وربما كان ذلك راجعاً إلى ممارستهم المبكرة غير السعيدة ,وإخفاقهم في تنمية قدراتهم على القراءة الجهرية.
وربما اعترى أحدهم الحياء والتلعثم والارتباك إذا أحس أن أحداً يسمعه .وقد يحجم عن القراءة على مسمع من غيره ,أو في محضر من جماعة خوفاً من الخطأ وعدم الثقة بالنفس من ناحية ثانية .وتدرك ذلك من حركة يديه وارتعاش أطرافه وتغير ملامحه وما ينتابه من العرق أو يعتريه من البهر.قال الجاحظ:"وأعيب عندهم من دقة الصوت وضيق مخرجه وضعف قوته ,أن يعتري الخطيب البهر والارتعاش ,والرعدة والعرق "
4- ضعف الفهم مع الحفظ :
أكثر ما تظهر هذه الصورة عندما يكون النص محفوظاً ويريد الطالب تسميعه ,فإنه يحفظ ألفاظه ومقاطعه, ولا يفهم معانيه ولا يتدبرها ,لهذا تهجر قيمة الإلقاء وتمثيل المعنى .. وقد يكون هذا مبررا إلى حد ما في مرحلة عمرية مبكرة لكن أن يحفظ طالب جامعي قصيدة مثلا ولا يفهم معانيها فتلك إشكالية أخرى لفقد المعنى رغم الحفظ ..
5- الملل :
يعود إلى طبيعة المقروء وعلاقته بالقارئ أو الكاتب أو ظروف القراءة أو اللغة التي كتب بها ..
ابدأ دوما بما تحب وتجيد ويستهويك و ليكن طعما لقراءتك التي ستدمن التقاط كل ما تجد ..
الملل رفيق لضياع الهدف والسير بلا وجهة .. والقراءة من أجل الاستمتاع مرحلة عليا مثل قيادة السيارة باستمتاع لا يصل إليها إلا من له باع طويل في القيادة .. ضع هدفا قبل اختيار أي مقروء .. أقرأ هذا الكتاب لأحصل على ملخص عن "كذا " مثلا وستقرأ بسرعة ونشاط لتجمع الملخص المراد ..
6- البطء :
وتلك مشكلة تحتاج تدريبا يوجد العديد من المراكز عبر الشبكة لتقوية مهارات القراءة السريعة وتقوية ومضات العين لتلتقط جملة جملة وليس كلمة كلمة فيتسارعا طرديا : الفهم والقراءة
يمكنك قياس سرعة قراءتك والتدريب على زيادة هذه السرعة بمعدل 15 كلمة في الدقيقة بعد كل جلسة تقريبا ..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




إذا شعرت أنك خلال الإجازة الآن تجد وقتا كافيا فسجل في مركز القراءة السريعة لتقضي ربع ساعة يوميا في تدريب العينين على الومضات والالتقاط.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

القراءة الناقـــــــــــــــــــــــدة :


القراءة الناقدة نمط من أنماط التفكير الناقد
وهو مهارات عليا في قمة هرم التفكير ومن أعلى مستويات الفهم
إنها فهم ما وراء النص وما خلف الكلام , مثلما كان يجده الأوائل من فهم للتعريض والتلميحات وبواطن الشعر وخفايا النثر,
إن عبدالملك بن مروان ناقد فطِن من الطراز الأول وهو يفهم تعريض أحد جلسائه ببخله حين استشهد بأن المقنع الكندي أشعر الشعراء لقوله:
إني أحرض أهل البخل كلهم لو كان ينفع أهل البخل تحريضي
ما قل مالي إلا زادني كرما حتى يكون برزق الله تعويضي
فقال عبدالملك :
أصدق منه قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والحقيقة أن التفكير الناقد من أقل مستويات التفكير تفعيلا في قراءاتنا وقراءات طلابنا, و هو أحوج ما نكون إليه مع ثورة المعروض من المواد الإعلامية والعلمية والفكرية ..
تعريف القراءة الناقدة:
ذكر في بعض المراجع التربويّة أنّ القراءة الناقدة تعني تحليل المادّة المقروءة " للتعرّف إلى نواحي القوّة والضعف فيها من حيث الصحّة العلميّة للمعلومات الواردة فيها ، وأغراض الكاتب واتّجاهاته ، وتحيّزه أو التزامه الموضوعيّة ،وكذلك التزامه قواعد التحرير العربيّ ، وذلك بهدف تقويمها .
وهناك من يقول إنّ القراءة الناقدة هي : " قدرة الطلاّب على التمييز بين الأفكار الرئيسيّة والفرعيّة , والتمييز بين الحقائق والآراء , وبين الحجج القويّة والضعيفة , والتمييز بين التفسير المنطقيّ وغير المنطقيّ للأحداث المتضمّنة في النصّ المقروء .
وهناك من يرى أنّ القراءة الناقدة هي : " النشاط العقليّ الذي يقوم به القارئ , بهدف فهم مضمون الموضوع , وتحليله , ثمّ إصدار الحكم عليه , من حيث بيان أوجه القوّة ومواطن الضعف فيه , في ضوء معايير علميّة .
مهارات القراءة الناقدة:
تجمع كتب القراءة المتخصصة على بعض الأسس للقراءة الناقدة التي تجعل القارئ في موقف الند المكافئ للمقروء وليس السلبي المتقبل أو الرافض بلا علم ..
وهنا رحيق المعرفة, وخلاصة الخبرات
القارئ الناقد حين يستحسن مقروءا يعرف جيدا لم استحسنه ويحدد موضعه ويعلله, وكذلك حين يستهجن..
إننا في تحد كبير نحن وأبناؤنا إن تركنا المجال للذائقة أو للتربية أو للمعتقد .. يجب علينا تقوية مهارات الاستدلال, الاكتشاف , معرفة المغالطات, لغة الاقتراحات ...الأفكار الضمنية والأفكار المعلنة في النصوص..
المغالطات :
حين نقرأ قراءاتنا العامة في الصحف أو على الشبكة العنكبوتية نجد الكثير من الصواب ممزوجا بشيء من الخطأ (جهلا أو ضعفا أو خطأ وهو طبيعة البشر), أو الكثير من الخطأ ممزوجا بقليل صواب –لتمريره أو تبريره أو تحسين نكهته أو تخفيفا من مواجهة المخالفين – أيا كان .. هنا ما تعرّفه القراءة الناقدة باسم المغالطات ..
مثال 1- : كاتب اقتصادي يقول:
أعتقد أن الدخول لعالم الأسهم سيكون فرصة كبيرة , ألا ترى كيف يتهافت الناس إلى الأسهم , لا أعتقد أن هذا العدد الكبير سيكون على خطأ ..
الكاتب يستدل الآن .. لكنه يستدل بمغالطة تسمى مغالطة الرأي المشهور
والرأي المشهور ليس صوابا دائما كما تعلمون..
مثال 2- من حوار في الشبكة بين طرفين يقول الأول :
- أنت مخطئ بقولك كذا وكذا .. فيرد الآخر:
- اعتدنا سياستكم المجحفة و قراراتكم الظالمة وتجنيكم بلا سبب ..
هذه مغالطة تسمى: القنابل الدخانية وهي تفجير موقف ضبابي ليغطي على صفاء الرؤية للموقف الحقيقي لصاحب الرأي ويشغل القارئ عنه ولا يناقش الموضوع محل الخلاف بالتحديد..
مثال 3- من مقال لكاتبة سعودية تربوية:
قدمت الوزارة نظام المقررات وكنا نأمل منه الكثير لكني أتوقع أن مخرجه سيكون فاشلا لغويا فالمادة العلمية للنّحو و الأدب ضعيفة فيه.
هذه مغالطة بلا دليل و لا دراسة تسمى: المغالطة بافتراض مسبق.
مثال 4- يقول كاتب سعودي مشهور في عموده الصّحفي :
حجزت على الخطوط السعودية فكان الموظف متسلطا يفتقد أبسط مؤهلات التعامل الجيد، إنّ الخطوط السّعودية بحاجة إلى غربلة موظفيها و النّظر في سلوكياتهم..
هذه المغالطة اسمها: الشخصنة
أن يتحول الحكم إلى الأشخاص لا إلى الأفكار و لا إلى المواقف .
مثال 5- إمّا أن تنظر الدولة في حال الفقراء أو سيكون المجتمع مدمرا متفرقا.
مثلها قول الكاتب: إمّا أن تؤيد ما نقول أو أنّك لا تحب سماع الرأي الآخر.
هنا مغالطة: إما أو
و هي مغالطة يرتكبها الكاتب حين يكون متشنجا لأمر ما و يفترض "أو " غير مدروسة غالبا، و القليل القليل من الكتاب يعطينا "إما أو " واقعية و منصفة و محذرة.
من المغالطات الأخرى المهمة :
- التعميم.
- تشتيت الرأي.
- الهدف المزيف.
- نداء المشاعر و تغليب العواطف
- نقص الاستدلال.
الخلاصة:
هناك مقترح من الدكتور غازي مفلح من جامعة أم القرى بقائمة مكوّنة من خمس عشرة مهارة للقراءة النّاقدة موزّعة على ثلاثة مجالات، و على الشّكل الآتي:
1ً- مهارات التّمييز و المقارنة:
1- تمييز الحقيقة من الرأي.
2- تمييز التعبير المجازيّ من التّعبير الحقيقيّ.
3- تمييز الأفكار أو العبارات المرتبطة بالموضوع من الأفكار و العبارات غير المرتبطة به .
4- المقارنة بين مادّتين مقروءتين من حيث المضمون أو الأسلوب.
2ًً - مهارات الاستنتاج:
5- استنتاج الفكرة الرئيسيّة و الفكرة الثانويّة للمادّة المقروءة.
6- استنتاج المغزى أو الهدف من المادّة المقروءة .
7- استنتاج البيئة الزمانيّة أو البيئة المكانيّة للأحداث في المادّة المقروءة.
8- استنتاج أسلوب الكاتب (علميّ، أدبيّ، علميّ متأدّب، خطابيّ).
9- استنتاج الأسباب الكامنة وراء الأحداث في المادّة المقروءة .
10- استنتاج المعاني الضمنيّة في المادّة المقروءة .
3ً - مهارات الحكم والتقويم:
11- تقويم المادّة المقروءة من حيث الاتّساق و البعد عن التّناقض .
12- تقويم موضوعيّة الكاتب و بعده عن التحيّز أو التّحامل.
13- تقويم المادّة المقروءة من حيث خلوّها من المبالغة و أساليب الدّعاية .
14- تقويم التزام الكاتب قواعد التّحرير العربيّ .
15- تقويم التزام الكاتب قواعد التّوثيق العلميّ .





وفق الله الجميع لما يحب و يرضى.







(اللهم ارزقنا خوف العالمين بك، و علم الخائفين منك، و امنحنا حق يقين التّوكل عليك سبحانك)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ









بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الخميس 7 يناير - 9:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10087
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: دروس دروس دورة مهارات القراءة



دروس دروس دورة مهارات القراءة

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الجمعة 15 يناير - 15:20
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/12/2015
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://htt/wwwouargla30.om


مُساهمةموضوع: رد: دروس دروس دورة مهارات القراءة



دروس دروس دورة مهارات القراءة

موضوع جيد وقييم 






الموضوع الأصلي : دروس دروس دورة مهارات القراءة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: مريم بتول

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : مريم بتول


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
دروس دروس دورة مهارات القراءة , دروس دروس دورة مهارات القراءة , دروس دروس دورة مهارات القراءة ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه