منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
الإثنين 25 يناير - 16:35
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 7967
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة



الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة

الاعتراف ليس سيد الأدلة


قال الله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم))


من هذا المنطلق تحث الشريعة الإسلامية الغراء على وجوب أداء الحقوق والإقرار بها للناس ولله وهي تفرق بين نوعين من الإقرار


1-    نوع خاص بحقوق الله تعالى:


والإقرار بحقوق الله وحدوده  يقع صحيحا  ويرتب كامل آثاره على المقر  مالم يتراجع المقر  عن إقراره بالوقوع في حد من حدود الله  ، فإذا رجع عن إقراراه  قبل إقامة الحد عليه  سقط الإقرار وسقط الحد  لقوله صلى الله عليه وسلم"أدرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم فإن كان له مخرج فخلوا سبيله فإن الإمام أن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة".


ويشترط في الشريعة الإسلامية  أن يكون الإقرار


-         صحيحا  صادر عن إرادة حرة مختارة


-         -وأن يكون بلفظ صريح


-         -وان يكون أمام القاضي


-         وأن يكون  مفصلا تفصيلا  يسد باب التأويل والشبهة


-         وأن تتوفر شؤروطه الشرعية كما في حد الزنى الذي ينبغي لقيامه إعتراف  الفاعل به اربع مرات   كما حدث في قصة رسول الله مع ماعز ومع المراة التي ردها أربع مرات حتى فطمت طفلها.


2-    والنوع الثاني يخص حقوق العباد


وهذا النوع هو ما يتعلق بغير الحدود  ويشترط فيه ماهو معروف  في القوانين المدنية المعاصرة من وجوب ان يكون أمام القضاء أو وجوب تاييده بالشهادة  وغيرها من الادلة  والقرائن إذا وقع خارج ساحته.


والاعتراف في القوانين الوضعية:
 
هو إقرار المتهم  أمام القضاء بصحة الاتهامات المنسوبة إليه كلها أو بعضها .
 
وينتج عن هذا التعريف النتائج التالية:
1-    ان الإقرار الذي يعتد به سندا كافيا لإدانة المتهم هو الاعتراف القضائي الذي يقع أمام المحكمة.
2-     أن الإقرار الذي يحدث خارج مجلس القضاء كأن يكون أمام الضبطية القضائية أو حتى أمام سلطة التحقيق الابتدائي أو تضمنته أوراق  رسمية  او عرفية لا يكتسب أهمية الإقرار القضائي ، وتبقى قيمته متوقفة على الثقة التي تتمتع بها الجهة التي صدر أمامها هذا الإقرار ،وكذا شهادة من صدر أمامهم  وقيمة الورقة التي دون بها .
حجية الاعتراف:
 
أتفقت معظم  التشريعات الحديثة على إعتبار  الإعتراف في المواد الجزائية- وبخلاف المواد المدنية-  ليس دليلا كافيا لترتيب الإدانة بل على القاضي ان يبحث في مدى صحته وسلامته وكذا مشروعيته شأنه شأن ادلة الإثبات الأخرى.
وإن كان الإعتراف يوجب على القاضي الأنجليزي أن يكف عن بحث عناصر الدعوى ويقضي بالعقوبة مباشرة وبدون إشراك المحلفين ، وكان القانون الفرنسي القديم يؤخذ بنفس المبدأ فإنه ومنذ ـن أوصى المؤتمر الدولي  السادس لقانون العقوبات المنعقد في روما سنة 1953  بأن الإعتراف لا يعد من الأدلبة القانونية  فقد بات  الإعتراف وحده غير كاف لدى القضاء الفرنسي للحكم بالإدانة لانه دليل غير محسوس يدعو الى الشك والريبة في حقيقته إذ يتطوع المتهم  به لتقديم دليل ادانته
والقاضي الجزائي غير ملزم بالأخذ بالاعتراف بنصه وظاهره  بل له في سبيل تكوين قناعته  أن يبضعه فياخذ منه  مايراه مطابقا للحقيقة  وأن يطرح ما سواه  على ان  يسبب حكمه عند طرح جزء من أجزاء الإعتراف أو كله. وهذا مانصت عليه  المادة 213 من قانون الإجراءات الجزائية  الجزائري .
ويترتب على هذه القواعد:
 أن المحكمة غير ملزمة بالحكم بإدانة المتهم بمجرد أعترافه  أماهما  بل عليها أن تبحث في مدى صحة وسلامة إعترافه  مادام أنه لا رقابة عليها من محكمة النقض في تقدير الدليل الذي اقتنعت به.
شروط الأخذ بالاعتراف:
ويسترط في الاعتراف ما يشترط في غيره من الأدلة  -من وجوب الصحة والمشروعية... -مايلي:
-         أن يصدر عن إرادة حرة مختارة فلا يصح الإقرار مع الإكراه سواء كان مادياً أو معنوياً لقوله صلى الله عليه وسلم: (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)
-         أن يكون الإقرار واضحا ومحددا لا لبس فيه  ولا غموض ولا تناقض ولا يحتمل التأويل
-          أن لا يكون مجموعا من عبارات متفرقة من  كلام المتهم قيلت في مناسبات متعددة  ومختلفة
-         أن لا يكون  تحميلا لالفاظ المتهم التي لم يقصد منها الاعتراف بالتهمة
-         أن يكون الإقرارمطابقا للحقيقة
-         إن العدول عن الاعتراف يخضع لنفس تقدير الاعتراف
                                                                                 للموضوع مراجع
                                                                                 أ.ع هـــــــــرادة







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الإثنين 25 يناير - 17:03
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9701
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة



الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة

تسلم ايديك
جزاك الله خيرا الجزاء







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة, الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة, الاعتــــــــراف ليــــــــــس سيـــــد الأدلــــــــــة,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه