منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى متوسط

شاطر
الجمعة 29 يناير - 8:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9634
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط



مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط

مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط




الموضوع الاول...


السند:


لا يأمن الإنسان ما يأتي به غده ولا ما ينتهي إليه أمره في مقتبل أيامه ومنتظر أعوامه,فقد يكون اليوم غنيا وغدا فقيرا،أو صحيحا فيمسي سقيما,ثم هو الآن شاب يقوم بحاجته فقط ولا يفكر في غيره.فإذا تتالت الأعوام صار رب أسرة وصاحب عيال,وهذه سنة الله في كونه ولن تجد لسنة الله تبديلا.
فإذا تبين الإنسان حقيقة أمره وفكر في مستقبله رأى أن من أول واجباته أن يتخذ الاقتصاد عادة له وأن يلزم نفسه سلوك سبيل الحكمة في الإنفاق فلا يبذر ما يصل إلى يده مما قل أو كثر,بل يجعل مما يكسبه نصيبا لنفقته اليومية يضعه في صندوق الادخار حتى إذا أدركه المرض أو يُعَطَّل عن العمل وجد مما ادخره كنزا فينفق منه حاجته ويسد به مطالبه.
فعليك أيها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك فإنه لا يَعُول منِ اقتصد ولا يفتقر إلى أحد.
عبد العزيز جاد 


الأسئلة :


البناء الفكري: [6ن]
1) هات عنوانا مناسبا للنص.
2) ابحث عن مرادفات : صاحب , أصاب , في النص.
3) إلام يدعو صاحب النص ؟ عمَّ ينهى ؟
4) استخرج من النص سببين يدفعان الإنسان إلى الادخار.
5) اذكر سببن آخرين من عندك.
البناء الفني: [2 ن]
1) استخرج من النص طباقا.
2) فعليك أيها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك . بأي أسلوب وردت الجملة ؟
البناء اللغوي: [10ن]
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) حول إلى المثنى والجمع :" فقد يكون اليوم غنيا وغدا فقيرا,أو صحيحا فيمسي سقيما ."
3) ميز بين الفعل اللازم والفعل المتعدي : ينتهي – تجد.
4) أعد كتابة الجملتين ببناء الفعل للمجهول مع الشكل:تبين الإنسان حقيقة أمره.تلتزم القصد في نفقاتك. 




-------------------------------




الموضوع الثاني..


النص:


تعد مشكلة الغذاء أكبر مشكلة يواجهها العالم اليوم وخصوصا في المناطق التي تعتمد في زراعتها على ما تجود به السماء من أمطار.
وفي السنوات الأخيرة زحف الجوع والجفاف على بعض المناطق وحتى بعض البلدان فتفاقمت المشكلة وأطل شبح الجوع يحمل الأوبئة والتشوه والموت،ولم يشق الناس هذا الشقاء إلا لنهم تمردوا على الطبيعة فصنعوا بأيديهم ما يدمرهم.
ووسط هذه الأزمة التي أخذت تخنقهم خنقا عليهم أن يضعوا اليد باليد ويساعد بعضهم بعضا إن أرادوا القضاء على حدة هذه الأزمة في المستقبل.


الأسئلة:


الفهم والبناء الفكري:
1- أعط عنوانا للنص.
2- هات مرادفات:تفاقمت،الأوبئة،الأزمة
3-اذكر سببين لوقوع للمجاعة. 
البناء اللغوي:
1- أعرب ماتحته خط في النص.
2- استخرج من النص:
- جملة فعلية فعلها متعد
- جملة فعلية فعلها لازم
3- ابن الفعل للمجهول مع الشكل التام:
- يحمل معه الأوبئة
- أرادوا القضاء على حدة هذه الأزمة
4- أثر الجملة التالية بجملة فعلية ثم بجملة اسمية : الحرية مقدسة
5- حول الفقرة الأخيرة إلى الجمع المؤنث المخاطب.
"ووسط هذه...............المستقبل".




-------------------------------




الموضوع الثالث..


النص:


وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طيء فريقا من جنده يقدمهم عليٌّ رضي الله عنه ففزع عديٌّ بن حاتم الطائي ـ وكان من أشد الناس عداء لرسول الله ـ إلى الشام فصبَّح على القوم واستاق خيلهم ونَعمهم ورجالهم ونساءهم إلى رسول الله، فلما عرض عليه الأسرى نهضت من بين القوم سفَّانة بنت حاتم الطائي فقالت :" يا محمد,هلك الوالد وغاب الرافد,فإن رأيت أنن تُخلِّي عني ولا تُشمِتْ بي أحياء العرب فإن أبي كان سيد قومه,يفك العاني ويقتل الجاني ويحفظ الجار ويحمي الذِّمار ويُفرِّج عن المكروب ويطعم الطعام ويفشي السلام ويحمل الكَلَّ ويُعين على نوائب الدهر,وما أتاه احد في حاجة فرده خائبا,أنا بنت حاتم الطائي.
فقال النبي (ص) يا جارية ! هذه صفات المؤمنين حقا،ولو كان أبوك مسلما لترحمنا عليه، خلوا عنها فان أباها كان يحب مكارم الأخلاق ثم قال:": ارحموا عزيز قوم ذل،وغنيا افتقر وعالما ضاع بين جُهَّال",فقالت :"أصاب الله ببرِّك مواقعَه،ولا جعل لك إلى لئيم حاجة ولا سلب نعمة عن كريم قوم إلا وجعلك سببا في ردها عليه ".


الأسئلة:


الفهم والبناء الفكري:


1) اقترح عنوانا للنص.
2) هات مرادفات : وجَّه , العاني, وركب إحدى الكلمتين في جملة مفيدة.
3) علام يدل تعليق رسول الله على صفات حاتم الطائي؟
البناء الفني:
حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء اللغوي:
1) صرف الفعلين : وصل ورمى مع جميع الضمائر في المضارع والأمر.
2) ميز بين الفعل اللازم والفعل المتعدي في الجمل التالية:
ـ أصاب المرض الجسم كله.
ـ مرض الطفل.
ـ يضايق الأب الأسرة.
ـ تناضل فلسطين من أجل الاستقلال.
3) أعرب الجملة: يحرم الولد الأسرة السعادة.




-------------------------------




الموضوع الرابع..


النص:


هل تعرف فضل معلمك عليك ؟وهل تعرف واجبك نحوه؟إنه هو الذي يعد أبناء الأمة ليعملوا لخيرها وإسعادها وليحافظوا على أرضها وعلى عزتها وكرامتها. إن الرسل يعلمون رسالة السـماء,وإن القادة والزعماء معلمون يقودون غيرهم نحو آمال الأمة وأهدافها .
وتتوالى الأجيال وتتعاقب صفحات الأيام ويبقى المعلم هو الرائد والمنار,وهو أستاذ من أصبح زعيما أو قائدا,ومن أصبح مخترعا عظيما,ومن تفجرت حياته على عبقرية فذة,وهو أستاذ كل من يقدمون العطاء للأرض والخير والمحبة للإنسان,هو أستاذهم جيلا بعد جيل واقفا على منصته,هاديا في موقفه,يقود مواكب النور,وقد يتعب أشد التعب,ويقاسي الآلام في عمله, ولكن العلَم لن يسقط من يده,لأنه صاحب رسالة,إنه أستاذ كل الأجيال.


الأسئلة:


الفهم العام: [6ن]
3 - وظف (يُعِدُّ) في جملة مفيدة . 
4 - إلام يدعونا الكاتب في هذا النص ؟ لماذا ؟
البناء الفني: [6ن] 
1 - حدد نوع النص وماطبيعته ونمطه .
2 - هل تعرف فضل معلمك عليك ؟ مانوع هذه الجملة ؟ إلى أي نوع من الأساليب تنـتمي؟
3 – استخرج من النص تشبيها .
البناء اللغوي: [8ن]
1- أعرب ما تحته خط .
2- يبقى المعلم هو الرائد . حول الجملة إلى المثنى والجمع .




-------------------------------




الموضوع الخامس..


النــــــــــــــص: 


أعلن النّبي إبراهيم عليه السّلام أنّه لن يعبد الأصنام وأنّه يؤمن بالله وحده،فغضب قومه عليه، (ثمّ أخذ فأسا وحطّم أصنامهم حين كانواغافلين عنه،ولمّا راحَ أقبلَ قومه إلى معبدهم) فصاح أحدهم:لقد حُطّمت أصنامنا،وأُهينت آلهتنا.وبعد أن عرفوا أنّ ذلك من عمل إبراهيم أُشعلت نارٌعظيمة وأُلقي إبراهيم فيها عقابا له على ما فعل،لكنّ الله سبحانه قال لها:" قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم". الأنبياء 69


البنــــــــــاء الفكري:
1. أعط فكرة عا مة للنّصّ. 1ن
2. لماذا غضب قوم سيّدنا إبراهيم منه؟ 1ن
3. كيف عُوقب سيّدنا إبراهيم من طرف قومه؟ 1ن
4. هات مرادف الكلمات الآتيّة من النّص: جاؤوا، هدّم ، ذُلّت.1.5ن 
البنـــــــــاء الفني:
1. إلى أيّ نوع أدبيّ ينتمي هذا النّصّ النثريّ؟ علّل. 1ن
2. استخرج طباقا من النّصّ،وبيّن نوعه. 1ن
البــــــناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خطّ في النص 1.5ن
2- استخرج من النّص فعلا مضارعا مبنيّا للمجهول و ابنه للمعلوم. 1ن
3- علّل كتابة التّاء في كلمة:حُطّمت 0.25ن
4- علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتيّة:أعلن،فأسا،النّبي 0.75ن
5- حوّل ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر السّالم 2ن
الوضعية الإدماجية:
يزخر العالم الإسلامي بعظماء لا تزال عظمتهم خالدة.
التعليمـــة:
تحدث في بضعة أسطرعن واحد من هؤلاء العظماء مبينا أعماله المخلدة له موظفا الفعل المبني للمجهول،الأفعال المعتلة والصحيحة،وعلامات الترقيم المناسبة 




-------------------------------




الموضوع السادس..


النـــــــــــص:


كنا مسافرين،ومررنا ببلدة،فاستضافنا أميرها ليلة،وعند النوم،ودّعته شاكرا نيابة عن زملائي،وأعلمته أنـّنا سننهض بكرة للسّـفر،فلا نكلـّفه مشقـّة القيام لتوديعنا،وعند الفجراستيقظنا للرّحيل،وبغتة سمعنا صوت إناء من الفخاروقد تكسّر،وتبعه إناء آخروالتفتنا فشاهدنا الأواني متساقطة من النافذة إلى الطابق الأسفل، ولعل بعضها سقط على أحد النـّائمين من الخدم،فصاح متألما،(فارتبنا في الأمر،وانسللنا هاربين،ولم توقفنا غير طلقات البنادق خلفنا)،وكم كانت المفاجأة غريبة حينما أبصرنا خدم السّلطان يُطلقـُون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا،وآخرين منهم أقبلوا علينا وهم حاملون على رؤوسهم أطباق الطـّعام، وأخبرونا أنّ الأميرة رأتنا على أهبة الرّحيل،فرمت الخدم النـّائمين في الطـّابق الأسفل بالفخـّار ليستفيقوا ويهيـّئوا لنا الطـّعام. فقلت كثـّر الله من فخـّارها،وجعلنا ألسنة فخارها،أنها تروّع ولا تجوّع. عن أمين الريحاني


البنـــــــــــاء الفكري: 
1- أعط فكرة عامة للنص؟
2- لماذا ودع المسافرون الأمير ليلا؟
3- تنم هذه القصة عن خلق كريم ،ما هو؟
4- هات مرادف الكلمات من النص: عناء – فجأة – رأينا – السفر
البنــــــــــاء الفني: 
1- ما النمط الغالب على النص؟
2- استخرج جناسا و بين نوعه.
3- ما نوع الأسلوب في قوله :"لعل بعضنا سقط على بعض النائمين"؟ مبينا غرضه.
البنـــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص ثلاثة أفعال معتلة مختلفة و بين نوع كل فعل.
3- حوّل ما بين قوسين إلى جمع الغائبين.
4- علل كتابة الهمزة في:الطعام – رؤوس – زملائي – التفت.
5- استخرج كلمتين في الأولى لام شمسية وفي الثانية لام قمرية.
6- علل كتابة التاء:طلقات – رمت .
7- استخرج ثلاث كلمات منوّنة مختلفة.




-------------------------------




الموضوع السابع..


النّصّ:


أعلن النّبي إبراهيم عليه السّلام أنّه لن يعبد الأصنام وأنّه يؤمن بالله وحده،فغضب قومه عليه،(ثمّ أخذ فأسا وحطّم أصنامهم حين كانوا غافلين عنه،ولمّا راحَ أقبلَ قومه إلى معبدهم) فصاح أحدهم:لقد حُطّمت أصنامنا،وأُهينت آلهتنا.وبعد أن عرفوا أنّ ذلك من عمل إبراهيم.أُشعلت نارٌ عظيمة وأُلقي إبراهيم فيها عقابا له على ما فعل،لكنّ الله سبحانه قال لها:" قلنا يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم". الأنبياء 69


البناء الفكري: 
1- أعط فكرة عا مة للنّصّ. 1ن
2- لماذا غضب قوم سيّدنا إبراهيم منه؟ 1ن
3- كيف عُوقب سيّدنا إبراهيم من طرف قومه؟ 1ن
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة من النّص: جاؤوا،هدّم،ذُلّت.1.5ن
البناء الفنّيّ:
1- إلى أيّ نوع أدبيّ ينتمي هذا النّصّ النثريّ؟ علّل. 1ن
2- استخرج طباقا من النّصّ،وبيّن نوعه. 1ن
البناء اللّغويّ:
1- أعرب ماتحته خطّ. 1.5ن
2- استخرج من النّص فعلا مضارعا مبنيّا للمجهول وابنه للمعلوم. 1ن 
3- استخرج من النّصّ فعلين أحدهما صحيح والآخرمعتلّ و بيّن نوعيهما. 1ن
4- استخرج من النّص فعلين أحدهما مجرّد والآخر مزيد وحدّد وزنيهما 2ن
5- صرّف الفعل كان في الأمر. 3ن
6- علّل كتابة التّاء في كلمة: حُطّمت 0.5ن
7- علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتيّة:أعلن،فأسا،النّبي 1.5ن
8- حوّل ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر السّالم 2.5ن.




-------------------------------




الموضوع الثامن..


السند : 


برزالثعلب يوما في شعار الواعظينـــــا
فمشى في الأرض يهذي ويسُبُُّ الماكرينــــــــــا
ويقول:الحمد للــــ ـه إله العالمينـــــــــــــا
يا عباد الله,توبوا فهو كهف التائبينــــــــا
وازهدوا في الطير؛إن الـ ـعيش عيش الزاهدينــا
واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينـــــــا
لصلاة الصبح فينا من إمام النـاسكينـــــــا
عرض الأمر عليه وهو يرجوأن يلينـــــــا
فأجاب الديك:عذرا يا أضل الـمهتدينــــــا !
بلِّّّغ الثعلب عني عـن جدودي الصالحينا
عن ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعينـــــــا
أنهم قالوا وخيرالــ ــقول قول العارفينـــــا :
مخطئ من ظن يـوما أن للثعلب دينــــــــــــا
أحمد شوقي


الأسئلة: 


البنــاء الفكري: ( 06 ن )
1- ضع فكرة عامة للنص . 
2- ما أراد الثعلب أن يـُـفهـم الديك ؟ 
3 – هل صدقه الديك ؟
4 – استخلص المغزى العام للنص 
5 - اشرح ما يأتي : الماكرينا , الواعظينا.
– البناء الفني 02 ن ) 
1- ما نوع النص , نمطه , طبيعته . 
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا ( جملة طلبية ) 
البنـاء اللغـوي: ( 04 ن ) 
1- استخرج من النص : اسم فاعل مبينا طريقة صوغه.(ثلاثي ,غير ثلاثي) 
2 – أعرب ما تحته خط في النص
3 – حوِّل البيت الثاني إلى جمع المذكر 
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: ( 08 ن )
" المظهرية الجوفاء خداعة, لذلك علينا أن الحكم على الأعمال و نتائجها لا على أصحابها ".
التعليمة: 
أعد كتابة قصة تبين هذا مغزى قرأتها أو سمعتها موظِّفاً:الحوار- جمل فعلية أفعالها ( ماضية ,مضارعة – مبنية للمجهول) الجناس ,الطباق, علامات الوقف .




-------------------------------




الموضوع التاسع..


السَّـند:


إن الأمة الجزائرية أمة علم ودين منذ أحقاب بعيدة,تعلم شعبها ألاّ يستسلم,وتوحد في السراء و الضراء,هي أمة مسلمة عبدت الرحمنَ وكسرت الأوثان,فاستفاض علمها وظهر خيرها,وأراق المجاهدون فيها دماءهم كي تحيى حرة مستقلة وتعيش أنت دون اضطهاد وعذاب ...وكأنهم يقولون لك:أعطيناك جوهرة ثمينة فلا تضيعها سدى,لأننا ذقنا العذاب والقذى من أجلها حتى الردى. 
"أستاذ مادة اللغة العربية"


الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
(الأمة الجزائرية – الأشرار - الاضطهاد).
2- استخرج من النص ما يدل على وحدة الجزائريين .
3- اشرح الكلمات التالية : أحقاب / الضراء / أراق / استفاض
البنـاء الفني:
1-استخرج من النص تعبيرا مجازيا. عم يعبر ؟
البناء اللغـوي:
1- أعرب ما سطر في النص:
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
عبر في فقرة من خمسة أسطر عن حالة العرب قبل وبعد الإسلام, موظفا المفردات التي درستها والروابط التي تعلمتها. غير مهمل علامات الوقف


-------------------------------


الموضوع العاشر..


النص: 


لم يخُصَّ الإسلامُ أحَدا بالعناية والتكريم كما خص الوالدين,ولم يثبت لأحد من الحقوق على أحد كالحقوق التي ثبتها للوالدين على أبنائهما.لذلك نرى القرآن يجعـل حقهما بعد حق الله على الإنسان,فهوعندما يأمرالإنسان بالاعتراف بالفضل وشكـرالله وعبـادته, يردف الأمر بشكـر الوالديـن وطاعـتهما والإحـسان إلـيهما,والرحمة بهما والتواضع لهما,فهما سبب وجودالإنسان,ومصدر الحياة, ومنهل الرعاية والرحمة.


الأسئلة:


البناء الفكري:
أعط عنوانا مناسبا للنص.
هات معاني المرادفات الآتية:خص,يردف,منهـل
لماذا اهــتم الإســلام بالوالديــن ؟
وظف كلمة " الفضل " في جملة مفـيدة.
البناء الفني:
استخرج من النص عبارة تفيد التشابه.
البناء اللغوي:
أعرب ما تحته خط في النص.
ابن أفعال الجمل الآتية إلى المجهول.
خص الوالدين بالرعاية.
يأمرالإنسان بالاعتراف.
صنف الأفعال الآتية حسب الأنواع التي درستها:خص,نرى,يجعل,يأمر. 
حول العبارة الآتية إلى الجمع :"وبإمكانه أن يدير شؤونه أو يستعين بغير أبنائه"
الوضعية الإدماجية:
التعبير: اكتب فقرة من ستة أسطر تتحدث فيها عن واجبات كل من الآباء.












=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الجمعة 29 يناير - 9:12
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9652
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط



مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط

بارك الله فيك ...
وجزاك خير الجزآء ...
دمت بحفظ الله ورعايته...







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط, مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط, مواضيع في اللغة العربية للفصل الثاني سنة أولى متوسط,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه