منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com



 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الثّقافة العامّة

شاطر
الأحد 1 يوليو - 6:05
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 73430
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }



تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }

1. تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و اصلي و اسلم على نبيه الأمين و على آله و صحبه أجمعين
ثم أما بعد
فيقول الله تبارك و تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)) [البقرة : 159-160]
و قال أبوداود -رحمه الله- (ج4 ص23): حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا عمارة بن غزية عن يحيى بن راشد قال: جلسنا لعبدالله بن عمر فخرج إلينا فجلس فقال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يقول: ((من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع عنه، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال)) و الحديث أخرجه أحمد (ج2 ص70)، والحاكم (ج2 ص27)، والبيهقي (ج8 ص332)، وقال الحاكم: صحيح الإسناد، وسكت عليه الذهبي.
و قد اطلعت على مقال نشره الاخ ابو معاذ محمد الاطرش وفقنا الله واياه لما يحبه و يرضاه ورد بنا وبه إلى جادة الصواب و أرخ له بالثاني و العشرين من شهر شوال 1432ه.
و قد ألفيت المقال خطوة ايجابية إن شاء الله للمضي الى الأمام في رأب الصدع بين الأطرش أبي معاذ و إخوانه السلفيين. فمن ذلك موقفه من الشيخ عبيد الجابري -حفظه الله- و الشيخ عبدالرحمن العدني -حفظه الله- حسب ما فهمت من كلامه في هذا الاخير. و ان كنت انصحه بالتصريح بدلا من التلميح بما صدر منه في ثنايا ذلك المجلس الذي تم بمدينة الدار البيضاء على عجره و بجره.
و لكن الأمر المتأكد هو ان الأطرش لم يطرق بتاتا نقاطا اخرى انتقدها عليه اخوانه و ارى ان بعضها ذا اهمية كبيرة.
من ذلك ما ينتقد عليه من سلوك تجاه السلفيين بمركز دماج و من وشايات و حضور محاكمة الاخ الفرنسي ابراهيم.
و منه موقفه الحالي من يحيى الحجوري بعدما بين العلماء ربيع و عبيد و محمد بن هادي و الوصابي و غيرهم -حفظهم الله- حداديته بالدليل. و كذا موقفه من عبدالحميد الحجوري الذي تلفظ في حق الشيخ عبيد بما لا يروى فضلا عن ان يوالى له.
و منه موقفه من "منتديات العلوم السلفية" و "منتديات دعوة الحق / المغرب الاقصى" التي أساءت و لا تزال تسيء للسلفيين.
و غيرها من النقاط التي يلزم منها توبة و بيان. و الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل.
و ان الناظر في كلام الاخ ابي معاذ يلاحظ ان الاجمال يغلب على كلامه. فمن ذلك قوله "انني مع العلماء فمن صوبه العلماء بالدليل اصوبه تبعا لهم. ومن خطاه العلماء بالدليل اخطئه تبعا لهم".
فنقول لا شك ان السلفيين ينصرف ذهنهم عند اطلاق لفظ (العلماء) الى مشايخ معتبرين في الامة. لكن هذا الاجمال قد يفهم منه البعض اشخاصا آخرين. قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله "و اما الالفاظ المجملة فالكلام فيها بالنفي و الاثبات دون الاستفصال يوقع في الجهل و الضلال و الفتن و الخبال و القيل و القيل" منهاج السنة 2/217.
و قال العلامة ابن القيم الجوزية رحمه الله "فاصل ضلال بني ادم من الالفاظ المجملة و المعاني المشتبهة و لا سيما اذا صادفت اذهانا مخبطة" الصواعق المرسلة 3/925.
فعليك بالتفصيل والتبيين فالإطلاق والإجمال دون بيان
قد أفسدا هذا الوجود وخبطا الأذهان والأراء كل زمان
و قد كان المنتظر من الأطرش ان يرجع كما رجع التائبون الذين تركوا دماج بشجاعة و اصلحوا و بينوا. و ما اكثرهم ! و ان يفصل و ينصح بوضوح لا ان يجمل عبارات قد ياخذها كل طرف لصالحه. فهلا وضح موقفه ؟
و اذا كان الأطرش يشكر لبعض الاخوة موقفهم معه فان اخوانه الاخرين لا يدفعهم حقد و لا غل على شخصه و انما ينقمون عليه عدم وضوح موقفه من الفتنة بشكل عام و من يحيى الحجوري تحديدا الى يومنا هذا. و من هؤلاء الاخوة : 1 أبو سعد رضوان البيضاوي 2 أبو حمزة عبد الجليل البيضاوي 3أبو حفص عمر البيضاوي 4 أبو الفضل إبراهيم البيضاوي 5 أبو ناصر سعيد البيضاوي 6أبو سلمة يوسف 7 أبو السنابل رشيد البيضاوي 8 هشام أبو ياسر 9 داود الفرنسي 10 رشيد الامريكي 11 أبو بكر شفيق شهد على فتنته في اليمن والمغرب 12 رشيد الامريكي 13 فخر الدين 14 وأبو معاوية الحبيب الصويري 15. ابو انس بندادا الخميسي 16. عصام ابو ربيع وغيرهم كثير.
و اذا كان السلفيون لا يستطيعون لم شعتهم و بيان موقف واضح من علمائهم فماذا ننتظر ممن لا ينتسب أصلا الى السلفية ؟
و صلى الله على نبينا محمد و على ءاله و صحبه و سلم.
كتبه أبو الربيع عصام السطاتي المغربي








بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الجمعة 28 فبراير - 7:27
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14109
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }



تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }, تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير }, تحرير المقال في تنبيه من هو أولى بردغة الخبال { نقد لمقال الأطرش الأخير },

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه