منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى العلوم الإقتصادية و علوم التسيير و المحاسبة

شاطر
الأحد 21 فبراير - 13:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9691
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:



ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:

يمتاز الرسم على القيمة المضافة TVAبمجموعة متعددة من الخصائص يمكن ذكرها كما يلي :21




ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:


المكلف القانوني (Redevable legale)، والمتمثل في المدين الشرعي للخزينة العمومية، يقوم بدفع TVA على مدار الدورة الاقتصادية للمنتوج (الإنتاج، التوزيع، الاستهلاك)، فالمكلف القانوني وفق هذا المبدأ (المستورد، المنتج، تاجر الجملة، الموزع، تاجر التجزئة..)، أما المكلف الحقيقي Redevable réel متمثل في المدين الحقيقي للخزينة العمومية بحيث يقوم بدفع TVAبطريقة غير مباشرة ،لأن قيمة TVA تكون مضمنة (محملة) في سعر السلعة التي يقتنيها المستهلك النهائي .
ضريبة نسبية (ثابتة): يفرض الرسم على القيمة المضافة بنسبة أو معدلات ثابتة لا تزيد بزيادة رقم الأعمال (المبيعات)، والمستقر حاليا في معدلين المعدل المخفض 7 % ، والمعدل المرتفع17 % .
ضريبة تعتمد على آلية الخصم(الحسم)-Déduction- على مستوى مساحات الدورة الاقتصادية (الإنتاج، الاستيراد، التوزيع، ....الاستهلاك.) ،فان حساب الرسم على القيمة المضافة يكون وفق النمط التالي :
- حساب الرسم المستحق على المبيعات ( الخدمات) 
- حساب الرسم المثقل للتكاليف ( المشتريات، الخدمات)
- حساب الفارق بين الرسم المستحق على المبيعات، والرسم المثقل للتكاليف المستحق على (المشتريات،الخدمات) ،وهي ( TVA ) المدفوعة إلى الخزينة.
اتساع مجال تطبيق TVA : فهي تشمل العمليات ذات الصبغة الصناعية، التجارية، الحرفية المهنية، وهو ما ينتج عنه بصفة  تلقائية تعدد المكلفين بالرسم على القيمة المضافة (المنتج، المستورد، تاجر الجملة، تاجر التجزئة، الموزع، أصحاب المهن الحرة )....الخ.
وفرة حصيلة الرسم على القيمة المضافة: يتميز الرسم على  القيمة المضافة بوفرة الحصيلة و سرعة التحصيل لأن مجال تطبيقها جد واسع من جهة ،و من جهة ثانية تمس (TVA) كل حلقات الدورة الاقتصادية للمنتوج في مساحته المختلفة و المتعددة إلى غاية وصوله إلى الحلقة الأخيرة المتمثلة في الاستهلاك.
ضريبة محايدة وشفافة C’est un impot neutre:يعتبر الرسم على القيمة المضافة ضريبة محايدة بالنسبة للمكلف الشرعي، لأن TVA  لا تأثر كثيرا على خزينة المؤسسة مادام أن TVA  تتميز بآلية الخصم في الشروط المتوفرة قانونيا،وبقابلية الاسترجاع في الحدود اللازمة لذلك، وعبئها متحمل بصفة مطلقة من طرف المستهلك النهائي، زيادة على امتياز نظام الشراء بالإعفاء ( le régime franchise de taxe)،الهادف إلى تخفيف الضغوط المالية التي تثقل كاهل خزينة المستثمرين عن طريق السماح لهم بشراء التجهيزات دون الرسوم.
ضريبة تتميز بخاصية الاسترجاع  C’est un impot récupérable:تعتبر خاصية الاسترجاع أو التسديد remboursement المظهر الإضافي لحق الخصم عندما يتعذر الاستفادة من هذا الأخير، لأسباب محددة ومحصورة قانونيا، ولهذا يسمح في بعض الحالات للمكلفين بالضريبة الذين لا يمكنهم خصم الرسوم المدفوعة لمموليهم باسترجاع الرسم، عن طريق التسديد المباشر وفقا لشروط معينة.22
الرسم على القيمة المضافة ضريبة جمركية  C’est un impot douanier: زيادة على العمليات التي تفرض على الداخل فان الرسم على القيمة المضافة يفرض على عمليات التجارة الخارجية (الاستيراد) على وجه الخصوص، وعليه فإن (TVA ) في هذه الحالة تطبق عليها كافة القواعد المتعلقة بالضرائب الجمركية (المنازعات، التحصيل، الأنظمة الاقتصادية الجمركية التي تعد استثناءا على عمومية الضريبة الجمركية) ،لأنها توقف الحقوق الجمركية المتمثلة حسب قانون الجمارك فيما يلي:
- القبول المؤقت Admission temporaire. 
- الاستيداع Entrepot.   
- العبور Transit.
الرسم على  القيمة المضافة ضريبة محلية: إضافة إلى كون الرسم على القيمة المضافة ضريبة تحصل إيراداتها إلى خزينة الدولة، فإنها تحصل جزئيا (في حدود نسب معينة) لصالح الجماعات المحلية وذلك وفق التقسيم التالي:
- العمليات المقامة في الداخل ( %85  لصالح ميزانية الدولة % ، 10%لصالح الصندوق المشترك للجماعات المحلية، %5 لصالح البلديات ) 
- العمليات المخصصة عند الاستيراد ( 85 % لصالح ميزانية الدولة، 15 % لصالح الصندوق المشترك للجماعات المحلية -FCCL-
ضريبة تعمل على ضبط المعاملات التجارية: 23تعمل الرسم على القيمة المضافة على ضبط  المعاملات التجارية، من منطلق أنها تلزم الخاضعين على التعامل بالفواتير ويتجلى ذلك على وجه الخصوص في الالتزامات المرتبطة بالحق في الخصم (Le droit à déduction) ، بحيث يجب أن يوضح كل تفاصيل العمليات الخاضعة للضريبة مدعمة بوثائق تتضمن خاصة:
- رقم التعريف الإحصائي (NIS ) 
- اللقب والاسم وعنوان الشركة.
- رقم القيد في السجل التجاري.
- تاريخ وبيان الفاتورة.
- مبلغ المشتريات المدفوعة (دمج مبلغ TVA المشتريات).










*************
ما هي الضريبة على القيمة المضافة؟


الضريبة على القيمة المضافة (‏VAT‏)، نوع من الضرائب الاستهلاكية غير المباشرة التي ‏يتم إضافتها كلما كان هناك قيمة تضاف إلى المنتج خلال مراحل الإنتاج وعند إتمام مرحلة البيع ‏النهائي. الغرض من هذه الضريبة هو توليد إيرادات ضريبية للحكومة مماثلة لضريبة الدخل على ‏الشركات والضريبة على الدخل الشخصي. وقد كان موريس لوريه، المدير المشترك لمصلحة ‏الضرائب الفرنسية، أول من أدخل الـ ‏‎ VATفي عام 1954، إذ كانت الضريبة موجهة في البداية ‏نحو الشركات الكبيرة، لكن امتد نطاقها، بمرور الوقت، لتشمل جميع القطاعات الاقتصادية، ‏حين أضحت أهم مصدر تمويل للدولة الفرنسية وبنسبة تقارب نصف إيرادات خزينتها.‏


وغالباً ما تفرض هذه الضرائب في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يعتبر مبلغ الضريبة ‏على القيمة المضافة التي يدفعها المستهلك بمثابة تكلفة المنتج مطروحاً منها تكاليف مدخلات ‏الإنتاج الخاضعة للضريبة. وتتشابه الـ ‏‎ VATمع ضريبة المبيعات في أنها تفرض على المستهلك ‏النهائي، ولكنها تختلف عنها، حيث لا يتم تجميعها وتحويلها إلى الحكومة مرة واحدة عند إتمام ‏عمليات البيع خلال فترة زمنية معينة، بل تدفع في كل مرة تقوم الشركة بشراء مواد خام ومدخلات الإنتاج.


اقرأ أيضا: ما هو الاتحاد الجمركي؟
‏ 
على سبيل المثال، عندما يتم إنتاج تلفزيون من قبل شركة في ألمانيا، فإن هذه الشركة تكون ‏ملزمة بدفع الـ ‏‎ VATعلى جميع المواد الخام التي تقوم بشرائها لإنتاج التلفزيون، وبمجرد وصول ‏التلفزيون إلى الرف لغرض البيع، فإن المستهلك الذي يقوم بشرائه عليه دفع هذه الضريبة. تتعهد الشركة المصنعة، فيما بعد، بدفع الفرق بين قيمة الـ ‏‎ VAT‏ (التي تدفع من قبل الشركة ‏المصنعة) وبين ضريبة المبيعات (التي تدفع من قبل المستهلك)، وتحتفظ بالباقي لتعويض ‏الضرائب التي دفعت في السابق على مدخلات الإنتاج. فهي، بالنسبة للمشتري، ضريبة تضاف ‏إلى سعر الشراء، وبالنسبة للشركة المصنعة، فهي ضريبة تضاف إلى المنتج خلال مراحل ‏الإنتاج والتوزيع، قابلة للاسترداد بعد تنفيذ عملية البيع.


اقرأ أيضا: ما هو "العرض والطلب"؟‏


ولعل أبرز خصائص الـ ‏‎ VATأنها ضريبة قائمة على الاستهلاك المباشر، ولا تقوم بالتالي، بعرقلة عملية ‏الادخار، ففي حين أن ضرائب الدخل تطبق على جميع مصادر الدخل وتؤثر مباشرة على حجم المدخرات. وعلى الجانب السلبي، فإن ‏من سيئات الـ ‏‎ VATالعبء الذي تضعه على الأسر ذات الدخل المنخفض أو المحدود، وخصوصاً أن هذه الضريبة لا تفرق بين المستهلكين بحسب مستوى دخلهم، ليتساوى في دفع نسبة الضريبة ذاتها الفقير مهما بلغ فقره، والثري مهما تعاظمت ثروته. 


(خبير اقتصادي أردني) 








=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الأحد 21 فبراير - 14:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9746
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:



ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:

الله على الطرح الرائع
اثابك الله الاجروالثواب
وجزيت خيرا
وجعله في ميزان حسناتك







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الكلمات الدليلية (Tags)
ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:, ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:, ضريبة غير مباشرة C'est un impot inderect:بحيث يخضع لها مكلفين اثنين هما:,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه