منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم الابتدائي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الرابعة و الخامسة ابتدائي

شاطر
الإثنين 22 فبراير - 9:04
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9693
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي



كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي

 كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي


أنواع القراءة


القراءة الصامتة :


وهي بالعينين ليس فيها صوت ولا همس ولاتحريك للشفتين وتستخدم في جميع مراحل التعليم بنسب متفاوتة.
 
* أغراضها :


1- تنمية الرغبة في القراءة وتذوقها .
2- تربية الذوق والإحساس بالجمال .
3- زيادة القدرة على الفهم .
4- تربية القدرة على المطالعة الخاطفة وزيادة السرعة مع الإلمام بالمقروء تمشيا مع ضرورات الحياة .
5- زيادة قاموس القارئ وتنميته لغويا وفكريا .
6- حفظ ما يستحق الحفظ من ألوان الأدب الرفيع .
 
* مزاياها :


1- إنها الطريقة الطبيعية لكسب المعرفة وتحقيق المتعة والتي ينتهي إليها القارئ بعد المدرسة في تحصيل معارفه 
2- طريقة اقتصادية في التحصيل لأنها أسرع من الجهرية 
3- تشغل جميع التلاميذ وتتيح لهم شدة الانتباه وحصر الذهن في المقروء وفهمه بدقة 
4- مريحة لما يكتنفها من صمت وهدوء 
5- تعود الطالب الاستقلال والاعتماد على النفس 
6- ايسر من القراءة الجهرية لأنها محررة من إثقال النطق ومن مراعاة الشكل والإعراب وتمثيل المعنى 
 
* وسائل التدريب على القراءة الصامتة :


1- في حصص القراءة في الكتب المقررة نجعل التلاميذ يقرءون الدرس قراءة صامتة قبل قراءته جهرا ولا بد لذلك من مقدمة مشوقة أو أسئلة تستثيرهم على القراءةالصامتة 
2- عقد مسابقات بين التلاميذ في سرعة الالتقاط والفهم 
3- قراءة الكتب ذات الموضوع الواحد أو القصص قراءة حرة خارج الصف ثم مناقشةذلك
4- القراءة في المكتبة


* مآخذ على القراءة الصامتة :


1- لا تتيح للمعلم معرفة أخطاء التلاميذ وعيوبهم في النطق والأداء 0
2- لا تهي للتلاميذ فرصة التدرب على صحة القراءة وتمثيل المعنى وجودة الإلقاء .
القراءة الجهرية :


وهي قراءة تشتمل على ما تتطلبه القراءة الصامتة من تعرف بواسطة البصر علىالرموز الكتابية وإدراك عقلي لمعانيها وتزيد عليها التعبير بواسطة جهاز النطق عنهذه المعاني والنطق بها بصوت جهري وبذلك فهي اصعب من القراءة الصامتة .
والقراءة الجهرية تستخدم في جميع مراحل التعليم ولكن وقتها يطول بالنسبة للتلاميذ الصغار وكلما نما التلميذ نقص وقت القراءة الجهرية وزاد وقت القراءة الصامتة .


* شروط القراءة الجهرية الجيدة :


جودة النطق وحسن الأداء وإخراج الأصوات من مخارجها الصحيحة .
تمثيل المعنى
الوقف المناسب عند علامات الترقيم
السرعة الملائمة للفهم والإفهام
ضبط حركات الإعراب.
 
* أغراضها ومزاياها :


1- هي وسيلة لإجادة النطق والإلقاء وتمثيل المعنى .
2- وهي وسيلة للكشف عن أخطاء التلاميذ في النطق فيتسنى علاجها.
3- تساعد التلاميذ على إدراك مواطن الجمال والذوق الفني.
4- تساعد التلاميذ الشجاعة وتزيل صفة الخجل والوجل والتلجلج وتبعث الثقة في نفوسهم.
5- تسر القارئ والسامع معا فيشعر كل منهما باللذة والاستمتاع.
6- تعد التلاميذ للمواقف الخطابية ومواجهة الجماهير.
 
* مآخذها وعيوبها :


1- قد لا تتسع الحصة لقراءة جميع التلاميذ.
2- قد ينشغل بعض التلاميذ في أثنائها بغير الدرس.
3- ربما أدت إلي إجهاد المعلم والتلاميذ ولا سيما إذا كانت بأصوات مرتفعة.
4- طريقة غير اقتصادية في التحصيل.
وفرص تدريب الطلاب على القراءة الجهرية كثيرة داخل دروس اللغة العربية ففي حصص المطالعة مجال للقراءة الجهرية إلي جانب القراءة الصامتة وفي حصص النصوص مجال كذلك كما أن هناك فرصا للقراءة الجهرية في غير دروس اللغة العربية.


قراءة الاستمتاع :


إذا كانت القراءة الصامتة قراءة بالعينين والقراءة الجهرية تتم بالعينين والشفتين فان الاستماع قراءة بالأذن فقط ز ويمكن الاعتماد على الاستماع كوسيلة للتلقي والفهم في جميع مراحل الدراسة ما عدا المرحلة الابتدائية الدنيا حيث يكون الطفل ميالا بفطرته للعب فلا يستطيع أن يحصر انتباهه مدة طويلة إلا إذا كان يسمع قصة .


* فوائدها ومزاياها :


1- تدريب الطلاب على حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعة المتكلم وسرعة الفهم.
2- تعرف الفروق الفردية بين التلاميذ وتكشف عن مواهبهم المختلفة.
3- الوقوف على مواطن ضعف التلاميذ والعمل على علاجها.
4- لها اعظم الأثر في تعليم المكفوفين وفي الدراسات الجامعية والعليا وتلقى المحاضرات.


* مآخذها وعيوبها :


1- لا تتوافر فيها فرصة تدريب التلاميذ على جودة النطق وحسن الأداء.
2- بعض التلاميذ يعجزون عن مسايرة القارئ.
3- قد تكون مدعاة إلي عبث بعض التلاميذ وانصرافهم عن الدرس.

ومن الفرص المفيدة لتدريب التلاميذ على الاستماع المحاضرات التي تلقى في المدرسة والمناظرات التي تعقدها الجماعة الأديبة والإذاعة المدرسية والمناقشات.





تحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


او هنا




او هنا





او هنا





او هنا






او هنا





او هنا





او هنا












=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الإثنين 22 فبراير - 9:42
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10953
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي



كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي

بارك الله فيك معلمنا الفاضل على ما نقلتم لنا







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي, كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي, كتاب أنواع القراءة السنة الخامسة ابتدائي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه