منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى العلوم الإقتصادية و علوم التسيير و المحاسبة

شاطر
السبت 27 فبراير - 11:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9284
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال



بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال

بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال



خطة البحث:


مقدمة
المبحث الأول: أساسيات نظام المعلومات
المطلب الأول: مفهوم نظام المعلومات
المطلب الثاني:أنواع نظام المعلومات
المطلب الثالث: وظائف نظام المعلومات
المطلب الرابع: أهداف نظام المعلومات
المبحث الثاني: ماهية نظام المعلومات المحاسبية
المطلب الأول:مفهوم نظام المعلومات المحاسبية
المطلب الثاني : خصائص نظام المعلومات المحاسبية
المطلب الثالث:وظائف نظام المعلومات المحاسبية
المطلب الرابع:أهداف نظام المعلومات المحاسبية
الخاتمة






مقدمة:
إن إثراء حضارة الإنسان وبقاءھا في الوجود وتأكيد وجوده وتطوره الاجتماعي والعلمي يتوقف على مدي ما يعرفه من تقاليد حضارية المتمثلة في الآراء والعادات والتقاليد والمھارات والفنون المنحدرة إليه عبر قرون والتي يجب عليه إن يطورھا ويھيئھا ثم يورثھا للأجيال القادمة. ففي كل المجتمعات تكون ھذه المعلومات الحضارية مدونة في مصادر للمعلومات المجمعة إليه عبر قرون من كتب ودوريات أن ھذه الكتب والدوريات التي تحتوي على شتى المعلومات لمختلف فروع الفكر بالإضافة إلى أصناف التقارير اليومية والأسبوعية والشھرية التي تعكس مدى حضارته .
إن تلك المعلومات ھي ملك لكل المجتمع ولكل إنسان الحق في استخدامھا والاستفادة منھا في سد حاجاته العلمية والثقافية والمھنية ، أن اعتماد الإنسان على ھذه الملاين من الوثائق واضح إذ لا يمكن تحقيق أي رفاھية اجتماعية أو إحراز أي تقدم علمي بدون الرجوع إليھا أو الاستفادة منھا ومآبھا من معلومات .
إن نمو الرھيب والتزايد للمعلومات أصبح من المستحيل على إنسان استيعابھا دفعة واحدة ولا يمكن تعلمھا وفى وقت واحد لذا دعت الحاجة إلى قيام ثورة معلوماتية شاملة لمواكبة ھذا التطور وللاستفادة من المعلومات بعد تخزينھا واسترجاعھا عند الطلب وھي الطريقة الوحيدة للمحافظ عليھا .إن الطرق التقليدية في التخزين المتمثلة بالكتب المعروضة لم تتمكن من الإحاطة بھذا السيل العارم من المعلومات فعجزت عن تحقيق أھدافھا وبان ضعفھا لذلك لجاء الإنسان إلى استغلال التكنولوجيا والتطور وذلك
بإقامة نظم معلومات حديثة للتامين والاستفادة من ھذه المعلومات الحديثة .
أن نظام المعلومات ھو تشكيل منظم مكون من مصادر للمعلومات وأشخاص وتكنولوجيا تعمل معا حسب مخطط مدروس تسھل توصيل المعلومات من شخص إلى أخر ، إن قابلية الإنسان في الحفاظ على الكلمة المكتوبة لاستخدامات الحاضر والمستقبل ولسد حاجات البحث العلمي تعتبر من أعظم مجازاته وان حصيلة ھذا الإنجازھو المعلومات.







المبحث الأول: أساسيات حول نظام المعلومات
المطلب الاول: مفهوم نظام المعلومات 
بعدما تطرقنا فيما سبق إلى مفهوم النظام وكذا مفهوم المعلومات، سنحاول إعطاء مفهوم لنظام المعلومات. إلا أنه توجد تعاريف متعددة لنظام المعلومات.
التعريف الأول: حسب le moigne هو مجموعة الطرق والوسائل التي تقوم باستقبال مراقبة تخزين ونشر المعلومات الضرورية للقيام بكل نشاط داخل المؤسسة.
من هذا التعريف يمكن استخلاص الوظائف الأربعة لنظام المعلومات.
1- جمع المعلومات من العناصر المكونة لنظام المعلومات أو من المحيط الخارجي.
2- تخزين المعلومات المستعملة من طرف النظام.
3- معالجة المعلومة المخزنة.
4- نشر المعلومة نحو المكونات الأخرى للنظام، وكذا نحو المحيط الخارجي للمؤسسة.
التعريف الثاني: يتكون نظام المعلومات من عناصر مختلفة (موظفين، حواسب، قوانين ...الخ)، حيث تقوم هذه العناصر بتخزين ومعالجة المعلومة المتعلقة بالنظام الإنتاجي بغرض نشرها ووضعها تحت تصرف نظام القيادة، ويؤثر هذا الأخير نظام المعلومات عن طريق قرارات متعلقة بالقيادة، كما يؤثر نظام المعلومات بدوره في النظام الإنتاجي عن طريق المعلومات، والتي يطلق عليها معلومات تفاعلية متداخلة.




المطلب الثاني: : أنواع نظام المعلومات 
يحتوي نظام المعلومات على مجموعة عناصر تعتبر لحد الآن غامضة كما انه ينقسم إلى عدة أنظمة ضمنية متكاملة فيما بينها، ويتكون هيكل نظام المعلومات من:
 نظام المعلومات المحاسبي .
 نظام المعلومات الإنتاجي .
 نظام المعلومات التسويقي والتجاري .
 نظام معلومات الموارد البشرية والحياة الاجتماعية .
إن دراسة أي نظام معلومات في مؤسسة تستوجب تحليل تقنيات المستعملة أو التي يستعملها كل نظام من الأنظمة السالفة الذكر وذلك في كل المراحل التي يمر بها من جمع وتخزين ومعالجة وتبادل المعلومات .
المطلب الثالث: وظائف نظام المعلومات 
من الوظائف نظام المعلومات مايلي:
1- جمع المعلومات :
تعتبر المعلومات من أهم المدخلات التي تعتمد عليها المؤسسة لضمان سيرها الحسن وتكون هذه المعلومات في بداية الأمر عبارة عن خامات تأتي من مصادر مختلفة في المؤسسة وكذا في المحيط الخارجي ، ويتم الحصول على هذه المعلومات بعدة طرق يدوية أو على شكل بيانات أو مراسلات أو عن طريق الحاسوب وهذه الأخيرة يطلق عليها اسم الاستيعاب أي تزويد نظام المعلومات الآلي بمعلوماتية من المحيط الخارجي.

2- تخزين المعلومات:
إن عملية التخزين مثلها مثل عملية الجمع تكون آلية أو يدوية فعملية التخزين اليدوي تشتمل على معظم المعلومات والبيانات التي جمعت يدويا لتخزن في شكل ملفات ومطبوعات ورقية وتوضع في أرشيف المؤسسة وذلك للانتهاء من معالجتها واستعمالها كأداة لتحقيق اهذاف المؤسسة.
كما أن عملية التخزين تشمل كل المعلومات التي جمعت أليا والتي وصفت فيما سبق بالمعلومات المبرمجة، وعملية التخزين الآلية تتمثل في بنوك المعلومات والتي تعتبر من أحسن الوسائل لتخزين المعلومات آليا وذلك للصفات التي تتميز بها والمتمثلة في:
-إمكانية استعمالها من طرف عدة جهات وفي نفس الوقت .
- يكون استعمالها أسهل وأسرع وذلك راجع إلى برامج آلية خاصة ببنوك المعلومات والتي يطلق عليها اسم أنظمة تسيير بنوك المعلومات .
3- معالجة المعلومات:
بعد أن يقوم نظام المعلومات بجمع وتخزين المعلومات تأتي وظيفة المعالجة .
- وتتمثل هذه الوظيفة في بلورة البيانات والمعلومات المتحصل عليها من المحيط الذي يتواجد فيه هذا النظام وذلك حسب اهذاف واحتياجات المؤسسة ومن الأمثلة على عملية المعالجة يمكن ذكر:
-تشفير المعلومات حتى يسهل استعمل ونقل المعلومة والتعرف عليها.
- تحديد المعلومة وتصحيحها .
- الاستغناء عن المعلومات التي ليست بها فائدة .
- اختيار المعلومات المطلوبة من بين كل المعلومات المخزنة في النظام.


المطلب الرابع: أهداف نظام المعلومات
توجد أهداف نظام المعلومات على ثلاثة مستويات:
1- الأهداف العامة لنظام المعلومات: وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي:
• الاقتصاد في تكلفة تشغيل النظام: يجب عدم تصميم هيكل الرقابة الداخلية والتقارير وطرق معالجة البيانات يدويا أو الكترونيا وما إلى ذلك لنظام المعلومات، بحيث تساوي أو تزيد منافعه عن تكلفته.
• ملائمة المخرجات: يجب أن تكون مخرجات المعلومات دقيقة، ويمكن توصيلها لرجال الإدارة في وقت مناسب لإتخاذ القرارات، وحتى يتوفر كل هذا يجب أن تكون وسائل جمع البيانات موضع ثقة.
• بساطة هيكل التنظيم: يفقد النظام منافعه كلما تعقد هيكله، نظرًا لعدم استطاعة موظفي المؤسسة فهم مكوناته مما يحد من قدرتهم على استخدامه.
• المرونة: يجب أن يكون النظام قادرًا على استيعاب تغيرات احتياجات الإدارة للمعلومات، كما يجب أن يحتوي على إجراءات احتياطية يسمح باستمرار عمليات معالجة البيانات إذا ما حدث أي خلل.
2- أهداف النظام في تلبية احتياجات الإدارة العليا:
إن مسؤولية التخطيط طويل الأجل (التخطيط الإستراتيجي) تقع على الإدارة العليا بالمؤسسة فهي التي تضع الأهداف العريضة مثل الوصول إلى مستوى معقول من الأرباح وإنتاج سلع ذات مستوى عال من الجودة ،وبالتالي فإن قرارات الإدارة العليا تكون لها اثر شامل على كافة أجزاء نشاط المؤسسة فيكون من الصعب تحديد أنواع المعلومات اللازمة لاتخاذ قراراتها بشكل محدد، بالإضافة إلى هذا فإن معظم المعلومات اللازمة لإعداد الخطط طويلة الأجل لا تتوفر في نظام المعلومات الداخلية بالمؤسسة فاتخاذ مثل هذه القرارات يعتمد على معلومات تتعلق بالبيئة الخارجية مثل نصيب المؤسسة من المبيعات على مستوى سوقي السلع في الأمد الطويل أو حالة الإقتصاد الوطني مستقبلا و أثره على نشاط المؤسسة .
و بالرغم من صعوبة احتياجات الإدارة العليا من المعلومات بشكل محدد إلا أنها ليست مستحيلة إذ يستطيع المحاسب باعتباره منسقا لعملية اعدادات الموازنات أن يزود رجال الإدارة العليا ببيانات تتعلق بعملية التخطيط طويل الأجل لاتخاذ قرارات استراتيجية مستقبلية .
ومن خلال تقارير الأداء الدورية تزود الإدارة العليا بمعلومات عن أداء أقسام تنفيذ الخطط طويلة الأجل .
وغالبا ما تؤدي تعدد بيانات التخطيط والرقابة التي تحتاجها الإدارة العليا إلى عجز نظام المعلومات المحاسبة عن تزويدها بالمعلومات النوعية والكمية المطلوبة، وهنا تنشا مشكلة النظام ، ولهذا السبب يجب أن يتعرف الخبير الاستشاري على احتياجات الإدارة العليا من المعلومات ، والتأكد من مدى فعالية النظام الحالي للمعلومات في توفرها.

3-أهداف نظام المعلومات في تلبية احتياجات الإدارة التنفيذية
غالبا ما تتعلق قرارات هؤلاء المدراء بأوجه نشاط معروفة تخص إدارة وأقسام محددة،وتتعلق وتتعلق بعمليات السنة الجارية (عكس قرارات الإدارة العليا ) ويسهل استخراج تلك المعلومات داخليا كمنتج فرعي لعملة معالجة البيانات المحاسبية، على عكس معلومات الإدارة العليا والتي يتمثل معظمها في معلومات خارجية عير متوفرة في نظام المعلومات المحاسبية .
وما يلاحظ عند تحليل اهذاف نظام المعلومات في تلبية احتياجات مدراء التنفيذيين كاهتمام المحاسبة بتوصيل المعلومات المالية ، وتحتفظ غالبية المؤسسات خاصة تلك التي يوجد لديها أجهزة ونظم متطورة بمعلومات مالية وأخرى غير مالية ترتبط بعمليات مالية ضمن نظام المعلومات المستخدمة لأنه ليس لدى غالبية المدراء التنفيذيين خلفية محاسبية عميقة تمكنهم من استيعاب محتويات بعض هذه التقارير ،كما يجب إعطاء العناية التامة بضرورة شمول تقارير الأداء التي يزود بها المدراء التنفيذيين على معلومات غير مالية حيث قد تكون هذه المعلومات ذات أهمية كبيرة في اتخاذ المدير للقرارات الفعالة.

المبحث الثاني: ماهية نظام المعلومات المحاسبية
المطلب الأول: مفهوم نظام المعلومات المحاسبية 
يدور مفهوم نظام المعلومات حول عمليات تجميع بيانات من مصادر متفرقة لتكون عناصر مدخلا ته، ويقوم بتشغيل وتحليل و توثيق وتخزين هذه البيانات و ما يترتب على تحليل هام ن معلومات ، ثم يولد منها ما يتلاءم من المعلومات مع احتياجات الإدارة لأغراض اتخاذ القرارات في صورة مخرجات هادفة.
ويساعد هذا المفهوم لنظام المعلومات في ربط الأهداف المتعددة للوظائف المختلفة للمنشأة وتوجيهها لتحقيق الأهداف العامة لها.
ويعتبر قسم المحاسبة في أي منشأة من الأقسام الخدمية التي تتولى عمليات معالجة وتحويل البيانات إلى معلومات محاسبية مناسبة و نافعة تساعد الإدارة والآخرين من اتخاذ القرارات،لذلك يطلق مصطلح نظام المعلومات المحاسبية على المهام التي يتولاها قسم المحاسبة في المنشأة كنظام عام.
ويمكن تعريف "نظام المعلومات المحاسبية "بأنها مجموعة من الأنظمة الفرعية المستخدمة في تجميع وتبويب ومعالجة وتحليل وتوصيل المعلومات المالية الملائمة لاتخاذ القرارات إلى الإدارة الداخلة والأطراف الخارجة ويوضح الشكل رقم 3 مفهوم نظام المعلومات المحاسبية بمراحله المختلفة وجمع العمليات التي يختص بها. 
ويعرف نظام المعلومات المحاسبي كذلك بأنه نظام يختص بجمع وتبويب ومعالجة وتخزين وتوصيل المعلومات القيمة حول الأحداث الاقتصادية في الماضي والحاضر والمستقبل إلى الأطراف المختلفة المستفيدة من أجل مساعدتهم في اتخاذ القرار.







المطلب الثاني: خصائص لكفاءة وفعالية نظم المعلومات المحاسبية 
 يجب إن يحقق نظم المعلومات المحاسبية درجة عالية جداً من الدقة و السرعة في معالجة البيانات المالية عند تحويلها إلى معلومات محاسبية
 إن يزود الإدارة بالمعلومات الضرورية وفي الوقت الملائم لأتحاذ قرار اختيار بديل من بين البدائل المتوفرة لدى الإدارة
 إن يزود الإدارة بالمعلومات اللازمة لتحقيق الرقابة و التقييم لأنشطة المؤسسة الاقتصادية
 إن يزود الإدارة بالمعلومات اللازمة لمساعدتها في وظيفتها المهمة و هي التخطيط القصير و المتوسط و الطويل الأجل لأعمال المؤسسة الاقتصادية
 إن يكون سريعا و دقيقا في استرجاع المعلومات الكمية و الوصفية المخزنة في قواعد بياناته و ذلك عند الحاجة إليها
 إن يتصف بالمرونة الكافية عندما يتطلب الأمر تحديثه وتطويره ليتلائم مع التغيرات الطارئة للمؤسسة





المطلب الثالث:وظائف نظم المعلومات المحاسبية
يؤدي نظم المعلومات المحاسبية مجموعة من الوظائف تتلخص في الوظائف الرئيسية الاربع الموضحة في الشكل التالي:

1-تجميع بيانات العمليات بواسطة الوثائق الاصلية:
يتم في هذه المرحلة الحصول على البيانات من انظمة العمليات و تسجيلها في المستندات و الوثائق اللازمة,التحقق من صحة البيانات وكيفية تسجيلها على المستندات,التاكد من شمولية المستندات و كمالها,يقوم نظام المعلومات المحاسبي باستلام المستندات الاساسية الناتجة عن نظم العمليات و عبر مجموعة من الاجراءات يتم التاكد من صحة هذه البيانات و المستندات.
2-عمليات المعالجة:
يتم فيهذه المرحلة إجراء مجموعة من عمليات المعالجة على المستندات التي تم الحصول عليها مثل:
• تصنيف المستندات التي تم الحصول عليها وفقا لمعايير محددة مسبقا
• نقل محتوى المستندات الى مستندات اخرى
• ترحيل محتوى الوثائق والمستندات الى السجلات المحاسبية الملائمة
• اجراء مجموع العمليات الحسابية على البيانات كعمليات الجمع و الطرح و القسمة و الضرب بغرض حساب ارصدة الحسابات ومجموع العمليات المسجلة في اليومية
• اجراء بعض العمليات المقارنة بين المحتوى السجلات المختلفة للتأكد من صحة التسجيل و الترحيل الى السجلات المختلفة
بعد استلام المستندات الاساسية من انظمة العمليات, تجري عمليات فرزو تصنيف لهذه الستندات تمهيداً لتسجيل القيود و الترحيل الى الحسابات , كما يقوم المحاسب بإجراء عملية تصنيف للمستندات بحسب تاريخها و حسب نوعها تمهيدا لتسجيلها في دفاتر اليومية.
3- إنتاج المعلومات:
الوظيفة الثالثة لنظام المعلومات المحاسبي هي توفير المعلومات المفيدة للادارة لاتخاذ القرارات و اللمستفيدين الخارجين , و تصنف المعلومات المحاسبية الى:
أ‌- مجموعة القوائم المالية التي تحتوي على المعلومات المحاسبية المعدة اساسا للاستخدام من قبل الجهات الخارجية ,و هي تتعلق بالنشاط العام الذي قامت به الوحدة الاقتصادية و غالبا ما يهتم نظام المعلومات المحاسبي بهذه المجموعة.
ب‌- مجموعة التقارير الادارية التى تحتوي عليها المعلومات المحاسبية المعدة اساسا للاستخدام من بل الجهات الداخلية,و هي غالبا ما تتعلق بالنشاط الداخلي التي تقوم به الوحدة الاقتصادية.
4-تامين الرقابة الفعالة على الاصول و البيانات:
مهمتها توفير رقابة داخلية كافية لتاكيد الثقة بالمعلومات المنتجة من خلال النظام ولحماية اصول المؤسسة و بياناتها تستخدم المؤسسة مجموعة من الاجراءات من اهمها:
- التحديد المسبق للمسؤوليات و الصلاحيات في تنفيذ الاعمال و الانشطة
- تامين التوثيق الكافي و الملائم لكل الفعاليات و الانشطة
- حفظ الاصول و السجلات بطريقة جيدة و أمنة
- التقويم المستقل للاداء في مختلف الوحدات التنظيمية داخل المؤسسة
و هناك وظائف اخرى مثل: 
-1 إيضاح التغيرات على المركز المالى للمشروع.
-2 تحديد تكاليف الإنتاج وتكلفة وحدة المنتج.
-3 تحديد التدفقات النقدية المتوقعة للمشروع من خلال الفترة أو الفترات القادمة.
-4 تحديد طرق تقييم المشروعات والمفاضلة بين البدائل المختلفة.
-5 تحديد السياسات المالية وإعداد الموازنات المالية.
-6 إعداد الموازنات التخطيطية على اختلاف أنواعها.
-7 تحديد العلاقة بين التكلفة والحجم والعائد عن طريق إيجاد العلاقات التبادلية.
-8 تحديد أسس الرقابة وكيفية وضع النظم المختلفة لها.
-9 تحديد أسس التخطيط والتقييم وذلك عن طريق تحقيق التوازن بين مختلف القطاعات.
-10 تحديد النظام المحاسبى الذى يتفق والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها
المطلب الرابع: اهداف نظام المعلومات المحاسبي 
للنظام المحاسبي عدة أهداف أهمها:
1- إنتاج التقارير اللازمة: يمكن تعريفها بأنها التقارير التي تتولد عن النظام المحاسبي في المنظمة بهدف مساعدة المستويات الادارية المتعددة في اختيار الاهداف و وضع الخطط الكفيلة لتحقيق هذه الاهداف و كذلك تقييم اداء الانشطة المختلفة
فالدفاتر و السجلات و القوائم المالية لا تظهر كفاءة و فعالية الوحدة الاقتصادية الا اذا تم ترجمة و دراسة البيانات الواردة فيها,و تجسيدها في صورة تقارير مالية و محاسبية ,وتقديمها للمسؤولين و المستخدمين لها في الاقسام المختلفة
2-الدقة في اعداد التقارير: تعتبر الدقة في اعداد التقارير هدفا من الاهداف الأساسية التي يسعى نظام المعلومات المحاسبي لتحقيقها,حيث يمكن قياس كفاءة هذه الاخيرة بجودة التقارير التي تنتجها , و معيار الجودة نلمسه 
في دقة البيانات الواردة في هذه التقارير, ولتحقيق هذا الهدف يجب وجود عناصر من بينها:
-وجود نظام محدد للتوجيه المحاسبي
- تلخيص العمليات المختلفة بحيث تكون التقارير المالية ممثلا صادقا لحقيقة المركز المالي للمنظمة و نتيجة اعمالها, و عدم توفر الدقة يؤدي
الى اتخاذ قرارات خاطئة تقود النظمة الى الفشل في المهام التي يسعى 
الى انجازها.
3-توقيت تقديم التقارير: من الاهمية بمكان وصول البيانات اللازمة الى ادارة النظمة في الوقت الناسب ,والسرعة في اعداد و تقديم البيانات يعتبر أمرا ملازما للدقة في ان واحد ويمكن الجمع بينهما في اعداد التقارير , حيث يجب تقليل الفجوة الزمنية بين اعداد التقارير و اتخاذ القرارات حتى يمكن فحص الانحرافات اتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة في الوقت المناسب 
ان عنصر الزمن له اهمية كبرى حيث تفقد التقارير قيمتها اذا قدمت في وقت متاخر , و يمكن التضحية بالدقة المتناهية في سبيل تحقيق السرعة لأن تقديم المعلومات في الوقت المناسب يساعد في اتخاذ القرارات الملائمة , كما يمكن الاستفادة بخدمات الحاسب في تحقيق الدقة و السرعة معا بشرط ان تكون المدخلات دقيقة .
4-تحقيق التوازن بين تكلفة النظام و اهدافه :
ان الاهتمام بجانب التكلفة في اعداد التقارير , يعني محاولة تخفيضها الى حد معين دون ان يكون ذلك على حساب الهدف من اعداد هذه التقارير , كما يجب ايضا ان تتصف بالمرونة لتصحيحها و تعديلها كما اقتضى الامر ذلك. 


الخاتمة:
إن التطرق لموضوع نظام المعلومات المحاسبية من أجل توضيح مدى مساهمة هذا النظام في تقويم المنظمة ككل للمحافظة على استمرارها وتوليد معلومات ذات مصداقية التي يضم الوضعية الحقيقية للمؤسسة ،خاصة وأن المؤسسات العمومية تواجه واقع المنافسة في يظل اقتصاد السوق وهي مطالبة بزيادة الكفاءة الفعالية في تسير لضمان بقائها.
حيث التمسنا من خلال بحثنا هذا ان نظام المعلومات المحاسبية وسيلة يعتمد عليها في التسيير وكذلك اتخاذ القرار،حي ث هذا الاختيار يمثل احد الأنشطة الإستراتيجية في العمل المتواصل الأنظمة المحاسبية، وذلك باستخدام المعلومات الدقيقة والسريعة التي يوفرها نظام المعلومات المحاسبي و الركيزة الأساسية للمؤسسة ، كونه يعتمد على محاسبية التي تترجم كل المعلومات والأحداث وفق نظام وطني المحاسبي ، كما يعتمد على جمع تلك البيانات ومراجعتها ومراقبتها وتسجيلها ، وكذا ترحيلها للحصول في نهاية على اتخاذ القرارات إنطلاقا من المعلومات الواردة فيها.
. 
قائمة المراجع:
1- د منير محمود سالم ,نظم المعلومات المحاسبية ,جامعة القاهرة , مصر 2005
2- سعد غالب ياسين , نظم المعلومات الإدارية, دار اليازوري , الاردن ,2008
3- هاشم أحمد عطية/ مدخل إلى نظام المعلومات المحاسبة / كلية التجارة/عين الشمس/2000 /
4- كمال الدين مصطفى ,نظم المعلومات المحاسبية,الدار الجامعية , مصر ,2003
5- عماد الصباغ ,نضم المعلومات ,مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن 2007







.






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 27 فبراير - 13:25
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9755
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال



بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال

زادك الله علما ونورا
وضاعف لـك الأجــورا
وملـئ قلبـك فرحـا وسـرورا






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال, بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال, بحث حول نظم المعلومات المحاسبية و علاقتها بتكنولوحيا الاعلام و التصال,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه