منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التقنية الفضائية والستلايت ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الموبايل و الإتصالات

شاطر
الثلاثاء 1 مارس - 5:23
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9297
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟



هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟

هل يحتاج أندرويد لمكافح فيروسات؟


هل تحتاج إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






يُعد إستخدام برامج الحماية في أجهزة الحاسب الشخصي أمراً ليس بالإختياري، فقد أصبح من غير المقبول سماعه أن تعرف أن أحداً ما يستخدم حاسبه الشخصي بدون برنامج حماية عتيد ذا صيت ذائع وبأحدث الإصدارات، فدائماً ما تتعرض الأجهزة إلى الفيروسات، وحسب إحصائيات شركة Panda مُطورة أحد أفضل برامج الفيروسات في الوقت الحالي لعام 2015، تقول بأن نسبة 32.13% من أجهزة الحاسب الشخصي الذي تم مسحها كانت مُصابة بالفيروسات، بجانب وجود ما يزيد عن 84 مليون برنامج خبيث قد تم إكتشافه.


لا يختلف إثنان بالتأكيد على أن هذا العدد لا يُمثل بكامله عدد الفيروسات، فمن هذه البرامج توجد برامج تجسس أو ملقات كسر حماية لبرامج أخرى والتي يعُدها البرنامج عادة كفيروسات خطيرة ويقوم بحذفها أو ديدان أو برامج غير مرغوبة أو ما تُعرف ب “PUPs”.


حسناً، كان هذا عن الحواسيب الشخصية، فماذا عن الهواتف التي بأيدينا؟، تُعد الهواتف الذكية حواسيب محمولة نستطيع وضعها بالجيب، وكونها تحمل نظام تشغيل فهذا يعني أنها مُعرضة بشكلٍ أو بآخر لأن تُصاب بأحد الفيروسات، ولكن؛ في حالة الهواتف هذه، فإن برامج الحماية من الفيروسات تُعد شيئاً إختيارياً وليس أساسياً كما كان الحال في الحواسيب الشخصية.


لذ، فهل علينا القلق حيال هواتفنا عندما لا نمتلك أحد برامج الحماية؟ أم أن الأمر برمته إهداراً للدولارات؟
الخطورة حقيقية، ولكن يُمكن تجنبها


سُؤل Tony Anscombe أحد كِبار طاقم عمل برنامج AVG عن ما إذا كانت هناك خطورة فعلية من إستخدام هواتف أندرويد بدون برامج حماية، حيث رد قائلاً “بشكل مُطلق”، كل الأجهزة مُعرضة لخطر الإحتواء على الفيروسات، وبما أن الإعتماد على الهواتف المحمولة أصبح يتزايد بشكل ضخم، فقد أصبحت بهذا هدفاً مهماً بالنسبة للمُخترقين.


ويُضيف:




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


“فكر في كمية المعلومات المُخزنة على هاتفك: البطاقة الشخصية، بيانات البنك وبطاقات الإئتمان، سجل التصفح، بيانات التطبيقات، والملاحظات الطبية. اليوم، أصبحت الهواتف الذكية تمتلك كل ما يحتاج المُخترق كي يسرق الأموال، بل والأسوأ، شخصيتك.”


قد يكون الحل لكل هذا هو تحديد إستخدامك لهاتفك المحمول، حيث بهذا تستطيع الإطمئنان لعدم وجود ما يضرك عليه إذا توصل إليه أحدٌ غيرك.
لم يصل بعد عدد الفيروسات الموجودة على أنظمة Android لرقم يُقارب ولو بقليل من تلك التي على الحواسيب الشخصية. فوفقاً لتقرير صدر من Motive Security Labs، وُجد أن نسبة 1% فقط من الهواتف الذكية مُصابة بالفيروسات.


ولكن، فبالرغم من هذا، أوضحت دراسات أن نسبة ضغط مُستخدمي الهاتف على الروابط المُلغمة يُساوي ثلاثة أضعاف نسبة ضغطهم عليها على الحواسيب، مما يجعلهم عُرضة للبرامج الخبيثة بشكل أكبر، ولكن؛ يظل هذا شيئاً يُمكن تجنبه.


إضافة إلى هذا، فإن الرسائل المُلغمة تُعد منطقة خطرة أيضاً. حيث يقول Anscombe:


“واحدة من أضعف الجوانب لمُستخدمي الهواتف الذكية هي الرسائل النصية، ببساطة لأننا لانستطيع التعرف على المُحتوى المُلغم بنفس طريقة تعرفنا عليه عندما يكون على هيئة رسالة نصية.”


إذاً، فمن الواضح أن الخطورة تقل ما دام هناك من ينصح المُستخدمين بما عليهم القيام به. فبشكل عام، إذا استقبلت رسالة نصية تحتوي على رابط من رقم ليس مُسجل عندك لا تقوم بفتحها، حتى لو أنها قد تحتوي على رابط يحتوي على اسم أحد البنوك جيدة السمعة، بل دعنا نقول، خاصة في هذه الحالة، لا تقم بفتحها أبداً وتخلص منها في الحال.


أما تلك التي تطلب منك الإتصال برقم ما، لأي سبب كفوزك بجائزة أو كي يأتمنك والدك على قطعة الآثار التي وجدها في أقصى الصعيد، فإن كل ما عليك هو عدم الإتصال بهذه الأرقام بشكل نهائي، وأفضل لك أن تقوم بحفظ الأرقام الرسمية لكافة المؤسسات والأشخاص الذين تتعامل معهم، وأن تؤمن في داخلك بأن الحظ ليس حليفك اليوم كي يجد والدك بعض قطع الآثار.


نظام أندرويد يقوم بعملية فحص بنفسه


يحتوي نظام أندرويد نفسه على بعض مُميزات برامج الحماية المُدمجة به. قبل البدأ في التفكير في شراء إحدى برامج الحماية، عليك أن تعرفها أولاً.
تطبيقات متجر Google Play يتم فحصها من البرمجيات الخبيثة:


تستخدم جوجل خدمة تُسمى “Bouncer” تقوم تلقائياً بفحص التطبيقات الموجودة على المتجر من البرمجيات الخبيثة. فبمجرد أن يتم رفع تطبيق ما على المتجر، يقوم Bouncer بفحصها ومُقارنة مُحتواها بالبرمجيات الخبيثة المُسجلة في قاعدة بيانات، مثل Trojans أوSpyware. كما أن كل تطبيق يتم مُحاكاته على بيئة خاصة لرؤية ما إذا كان يحتوي على برمجيات خبيثة أم لا. وتتم مُقارنة سلوكه مع سلوك البرمجيات الخبيثة الأخرى للتأكد من عدم تشابه سلوكهم. كذلك، فإن عملية التدقيق على حسابات المُطورين الجديدة تكون غاية في الدقة لمنع عمل حسابات مُتعددة أو حسابات وهمية.


إزالة التطبيقات عن بعد من خلال المتجر:


إذا قمت بتثبيت أحد التطبيقات ووُجد لاحقاً أنها تحتوي على إحدى البرامج الخبيثة، فإن ل Google القدرة على أن تقوم بإلغاء تثبيت هذا التطبيق من هاتفك عن بعد عندما يتم 
حذفه من المتجر.


نظام Android 4.2 يقوم بفحص التطبيقات غير المُثبتة عبر المتجر:


هل تحتاج إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟


في حين تقوم Google بفحص التطبيقات المُثبتة عن طريق متجر Google Play، فإن نظام أندرويد 4.2 وماهو أعلى يقوم بفحص التطيبقات التي يتم تثبيتها من أماكن أخرى غير المتجر الرسمي، كما أنه في أول مرة تقوم فيها بتثبيت تطبيق من مكان آخر غير متجر Google Play، يتم سؤالك عن إذا ما كنت مُتأكداً من أن هذا التطبيق آمن، بالإضافة إلى سؤالك عن ما إذا كنت تود أن تفحص Google كافة التطبيقات المُثبتة على جهازك.


نظام Android 4.2 يمنع التطبيقات من إرسال الرسائل:


يقوم نظام Android 4.2 أيضاً بمنع التطبيقات من إرسال رسائل قصيرة في الخلفية، كما أنه يقوم بتنبيهك إذا ما حاول أحد التطبيقات القيام بهذا.


تقييد Android للتطيبقات:


هل تحتاج إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟


تُساعد انظمة الآذونات والحماية الموجودة في نظام Android في وضع حدود لقدرات البرامج الضارة. فلا تستطيع التطيبقات العمل في الخلفية ومُشاهدتك تستخدم لوحة المفاتيح أو أن تصل إلى البيانات المحمية، مثل حساباتك البنكية من تطبيقاتك البنوك خاصتك. كما أنه يتوجب على أي تطبيق أن يقوم بالإعلان عن التصاريح والآذونات التي يتطلبها قبل أن يتم تثبيته كي تكون على دراية تامة بما يستطيع الوصول إليه.
هل تحتاج إلى برنامج حماية إذاً؟


كل هذه الدراسات تُؤكد أن أكثر البرامج الضارة والخبيثة تأتي من خارج متجر Google Play. فإذا كنت فقط تقوم بتثبيت التطبيقات عبر المتجر فأنت آمن لا تحتاج إلى إستخدام هذه التطبيقات، خاصة إذا ما كنت قد فحصت الآذونات التي يتطلبها كل تطبيق قبل أن تقوم بتثبيته، على سبيل المثال، لا تقم بتثبيت الألعاب التي تتطلب الوصول إلى الرسائل القصيرة أو إرسالها. فتطبيقات قليلة للغاية (فقط تلك التي تتعامل مع الرسائل القصيرة) هي من تحتاج لطلب مثل هذا التصريح.


وبهذا، فإذا كنت تقوم بتثبيت التطبيقات فقط من خلال المتجر الرسمي فأنت لست بحاجة إلى برنامج حماية، أما إذا كنت تقوم عادة بتثبيت التطبيقات من خارج المتجر، فقد تحتاج إلى إستخدام تطبيق حماية لتبقي نفسك في أمان.


برامج الحماية لها مُميزات أخرى


بالرغم من إتفاقنا على عدم ضرورية إستخدام برامج الحماية بشكل أساسي لغرضها الأول وهو الحماية من البرامج الخبيثة والتطيبقات المُلغمة إلا في حالات خاصة مثل تثبيت التطبيقات من خارج متجر Google Play الرسمي، إلا أننا لا نستطيع ان لا نذكر مُميزات تطبيقات الحماية والتي قد لا نجدها موجودة حتى ضمن مُميزات النظام السابق ذكرها. من هذه المُميزات نجد:


أولاً، خاصية “Find my Android” والتي نجدها في الكثير من تطبيقات الحماية مثل AVG و Avast وغيرهم، حيث تُمكنك هذه الخاصية من تحديد موقع هاتفك إذا كنت قد أضعته أو قد سُرق منك، لتتمكن من الوصول إليه بسرعة عبر الإتصال بالإنترنت وإستخدام تقنية GPS.


كذلك تُوفر بعض التطبيقات خاصية “Privacy Report” والتي تُنبهك لوجود الكثير من الصلاحيات والآذونات المطلوبة من قِبل تطبيق ما والتي تزيد عن الحد الإعتيادي، كما يمنح تطبيق مثل Avast المُستخدمين الذين يمتلكون صلاحيات “root” في هاتفهم من منع تطبيقات الخلفية من الإتصال بالإنترنت.


بالتأكيد لا يوجد جهاز أو نظام آمن بنسبة 100%، فكل تلك الأشياء قد وُضعِت وصُنعِت من قِبل البشر ومن يُحاولون إختراقها هم بشر أيضاً، لذا فإن إحتمالية وجود نظام آمن بنسبة 100% تُساوي صفر، ولكن؛ لكل نظام ما يُميزه عن غيره، ويتميز نظام أندرويد بكونه ما يزال حديث العهد وسط الأنظمة الأخرى، إضافة لما تُوفره جوجل من سُبل حماية مُتعددة. فالنظام ما زال مُعرضاً لأن يتم إختراقه أو تثبيت برامج ضاره به. ولكن ككلمة نهائية، فأنت ما دمت تقوم بتثبيت التطبيقات من المتجر الرسمي فقط فأنت آمن ولست بحاجة لإستخدام مثل هذه التطبيقات أو إهدار بعض أموالك فيها، أما إذا كنت من مُحبي التطبيقات المُثبتة من مصادر خارجية أو تُحب لعب الألعاب المُخترقة لتُزيد من نقاطك، فإستخدام تطبيق حماية أمر يكاد أن يكون أساسياً بالنسبة لك.






المصادر:1,2,3
























=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الثلاثاء 1 مارس - 5:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10956
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟



هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟

بـارك فيـك الرحمـن الرحيـم
وثبتـك علـى الصـراط المستقيـم
وباعـد عنــك الشيطــان الرجيـم







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟, هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟, هل تحتاج أندرويد لمكافح فيروسات إلى إستخدام برنامج حماية على نظام Android؟,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه