منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التوظيف والمسابقات ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى أسئلة المسابقات و التوظيف و طلبات الأعضاء

شاطر
السبت 2 أبريل - 19:00
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 11034
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية



مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية

مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية




 بسم الله الرحمن الرحيم


 كما تعلمون فإن اساتذة التعليم المتوسط يجتازون اختبارات مسابقة الاساتذة في اربع مواد :


أ-اختبارات كتابية للقبول:


1.اختبار في الاختصاص
2.اختبار في الثقافة العامة


3.اختبار في تكنولوجيا الإعلام والاتصال،


4.اختبار في اللغة الأجنبية (فرنسية) بالنسبة للمدعوين للتدريس باللغة العربية أو باللغة الأمازيغية أواختبار في اللغة العربية بالنسبة للمدعوين للتدريس بلغة أجنبية


ب-اختبار شفهي للنجاح النهائي:


محادثة مع أعضاء اللجنة انطلاقا من موضوع أونص ذي علاقة باختصاص المترشح، المدة 20 دقيقة على الأكثر، المعامل 1.


و نقدم لكم في هذا الموضوع ان شاء الله  اختصاص اللغة العربية : 


* و نخصص هذه الصفحة لمادة  اللغة العربية التي تعتبر مادة الاختصاص ومعاملها 3 : 


الدروس التي يجب على مراجعتها من قبل  اساتذة اختصاص اللغة العربية للطور المتوسط 


مضمون الاختبار وغايته : يتمثل الاختبار في معاجلة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و تقو ميه النقدي .


 يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية : 


الأدب والنصوص: 


- عوامل هنضة الأدب العربي في العصر الحديث ، 
- الشعر العربي الحديث ) أعلامه ومواضيعه و خصائصه.
 - النثر العربي الحديث - أعلامه ومواضيعه و خصائصه
- فنون النثر العريب الحديث  :  المقالة ، القصة، المسرحية ، الخطابة 
 - تطور النقد الأدبي .


قواعد اللغة العربية: 


- الجملة البسيطة و الجملة المركبة 
 - ترتيب عناصر الجملة الاسمية ،
 - ترتيب عناصر الجملة الفعلية، 
- اجلملة الواقعة فاعلا ، نائب فاعل ومفعولا به، 
- الجملة الواقعة حالا ، 
- الجملة الواقعة نعتا، 
- الجملة الواقعة مضافا إليه، 
- الجملة الواقعة جوابا للشرط، 
- الجملة الواقعة حبرا ،
 - الاسم الموصول ،
 - صيغ المدح والذم.


البلاغة


-  المجاز المرسل ، - المجاز اللغوي، - بلاغة التشبيه، - بلاغة الاستعارة ، - بلاغة الكناية، - الجناس ، - السجع، - الطباق.


العروض: 


- لمحة عن علم العروض، 


- المصطلحات العروضية : القصيدة، القطعة، البيت الشعري، العروض، الضرب، الحشو ، الوزن، القافية  .
- التفعيلات الشعرية ، 
- الكتابة العروضية معنى الكتابة العروضية، الحروف التي تزاد، الحروف التي تحذف.
- الجوازات الشعرية، 
- القافية: تعريفها، حروفها، عيوبها ،
 - اختيار مقطوعات شعرية موزونة على البحور الأتية للتطبيق:الطويل، البسيط، الوافر، الكامل، الرمل، الخفيف 
. انماط النصوص وأشكال التعبير : 
- أنماط النصوص: الاخباري ، السردي، الوصفي، الحواري ، التفسريي،
 - أشكال التعبير : تحرير الرسالة الادارية ، الترجمة و السيرة ، التلخيص، التقليص، الحكاية ، القصة، الاسطورة ، النمسرحية ، الخطابة ، التحليل و التركيب ، الموازنة ، المقالة ، نثر القصيدة.


موضوع مقترح في اللغة العربية  و ستجدون أننا وضعنا لكم نص شعري كما تجدون في الأسئلة بعض مما جاء في البرنامج المذكور في الأعلى ك : المحسنات البديعية - نمط النص - العروض و هذا هو شكل أسئلة مواضيع اللغة العربية بالضبط  لكن قد يكون المستوى اعلى بقليل من مستوى هذا لموضوع لكنه مفيد جدا للمراجعة  :




النص :  


قال ابو القاسم الشابي :


تَرجُو السَّعادة َ يا قلبي ولو وُجِدَتْ      في الكون لم يشتعلْ حُزنٌ ولا أَلَمُ
ولا استحالت حياة ُ الناس أجمعها   وزُلزلتْ هاتِهِ الأكوانُ والنُّظمُ
فما السَّعادة في الدُّنيا سوى حُلُمٍ ناءٍ تُضَحِّي له أيَّامَهَا الأُمَمُ
ناجت به النّاسَ أوهامٌ معربدة ٌ لمَّا تغَشَّتْهُمُ الأَحْلاَمُ والظُّلَمُ
فَهَبَّ كلٌ يُناديهِ وينْشُدُهُ               كأنّما النَّاسُ ما ناموا ولا حلُمُوا
خُذِ الحياة َ كما جاءتكَ مبتسماً      في كفِّها الغارُ، أو في كفِّها العدمُ
وارقصْ على الوَرِد والأشواكِ متَّئِداً غنَّتْ لكَ الطَّيرُ، أو غنَّت لكَ الرُّجُمُ
وأعمى كما تأمرُ الدنيّا بلا مضضٍ    والجم شعورك فيها، إنها صنمُ
فمن تآلّم لن ترحم مضاضتهُ                وَمَنْ تجلّدَ لم تَهْزأ به القمَمُ
هذي سعادة ُ دنيانا، فكن رجلاً     ـ إن شئْتَها ـ أَبَدَ الآباد يَبْتَسِمُ!
وإن أردت قضاء العيشِ في دعَة ٍ شعريّة ٍ لا يغشّي صفوها ندمُ
فاتركْ إلى النّاس دنياهمْ وضجَّتهُمْ    وما بنوا لِنِظامِ العيشِ أو رَسَموا
واجعلْ حياتكَ دوحاً مُزْهراً نَضِراً   في عُزْلَة ِ الغابِ ينمو ثُمّ ينعدمُ
واجعل لياليك أحلاماً مُغَرِّدة ً   إنَّ الحياة َ وما تدوي به حُلُمُ


الأسئلة :


 البناء الفكري: (08ن)


 1- إلام يدعو الشاعر ؟
 2- كيف ينظر الشاعر إلى الحياة؟
 3- بم يوحي عنوان القصيدة؟.
 4- ما العاطفة التي اكتنفت معاني القصيدة؟
 5- بدت في النص بعض مظاهر الرابطة القلمية، فيما تمثلت ؟
 استشهد من النص.
 6- هل تجد نفسك متجاوبا مع أفكار النص ؟ بما تعلل ذلك؟
 7- ما النمط الغالب على النص ؟ ما دليلك؟.


البناء اللغوي: (08ن) 


1- ما هي أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيات؟. 
2- استخرج ثلاث أنواع من الفضلة وبين نوعها.
 3- الخيال لعب الدور البارز في نقل الأحاسيس، ما مصدره؟ هات أمثلة من النص تؤكد صحة ذلك؟
 4- هل استعان الشاعر بالألوان البديعية؟ علل إجابتك.
 5- ادرس البيت الأخير دراسة عروضية.
 التقويم النقدي : (04ن)




 صديقك غلبت عليه نزعة التشاؤم، حاورته محاولاً إخراجه من حزنه وإضفاء لمسة الفرح على حياته، سجل هذا الحوار موظفا ما يناسبك من مكتسباتك القبلية.


ننتظر اجاباتكم المقترحة من خلال التعليقات و سنعطيكم الاجابة النموذجية في وقت سابق ان شاء الله
















=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السبت 2 أبريل - 19:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9325
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية



مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية

مجهود راااااااائع
بارك الله فيكـ
ولا حرمكـ الأجر 
دمت برضى الله وفضله






بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية, مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية, مواضيع مسابقة اساتذة التعليم المتوسط 2016 اختصاص اللغة العربية,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه