منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

العلاقات الأنسانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة الطبية والعلوم ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم التنمية البشرية

شاطر
الأحد 3 أبريل - 20:08
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9718
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: العلاقات الأنسانية



العلاقات الأنسانية

العلاقات الأنسانية 


تعتبر العلاقات الأنسانية من العوامل المهمة في توطيد الثقة في نفوس العاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة ومشجعة لممارسة الوظيفة بكل قدرة على التميز والمستوى العالي من الإنجاز ، فالأنسان في طبيعته يميل الى إنسانيته ويرغب أن تكون كل الأجواء والتعاملات في بيئته الحياتية والعملية تتم بصيغة ملؤها الروح الأنسانية البعيدة عن التشنج والتعالي وبرود التعامل .


تظهر الفعالية والحيوية في مفاهيم العلاقات الإنسانية أنها تركز اهتمامها على الأفراد أكثر مما   تركز على الآلات أو التقنيات ، وهو أمر طبيعي لأن الأفراد هم من يمتلك الشعور والإحساس بالآخرين، والأفراد هم من يديرون الآلة ويبدعون في تطويرها أو يستخدموها بكفاءة ليحصلون على إنتاج متميز، إضافة الى ذلك فالأفراد هم من يستجيب عاطفيا ً ومعنوياً عندما يحل ظرف طاريء بالمنظمة ليعملوا على تكاتف الجهود وإيجاد الحلول المناسبة التي تخرج المنظمة من هذا الظرف .




أن البيئة التي يجتمع فيها الأفراد لأداء أعمالهم تعتبر بيئة منظمة ، فمعظم المنظمات توفر للعاملين سبل الأتصال الأجتماعي من خلال عدة نشاطات فعالة ، وهذه النشاطات تعمل على تكوين الظروف الملائمة لتوطيد العلاقات الأنسانية ، والتي تعمل بدورها على تثبيت حالة العمل بروح الفريق الواحد أو ما يسمى العمل الجماعي ، وإن روح الفريق الواحد تشجع المنظمة على زيادة الأهتمام بالعاملين بالشكل الذي سيحقق إشباع رغباتهم جميعهم وتلبية طلباتهم لأنهم أشتركوا بتفانيهم بتحقيق أهداف المنظمة .




وتعمل العلاقات الأنسانية على زيادة وتحفيز العاملين على بذل جهود تفوق الجهود المطلوبة لتحقيق العمل وستكون محصلة هذه الجهود كبيرة لأنها ستنتج عن العمل الجماعي الذي نتج عن الظروف الإيجابية التي كونتها العلاقات الأنسانية .




لقد تأكد أن العلاقات الإنسانية تظهر بشكل جلي في التعامل بين كل مستويات العاملين بالمنظمة حيث يتم تعميقها من خلال عدة تصرفات منها حسن السلوك وسلامة النية في التعامل ، الأدب والتقدير المتبادل ، الشعور بقيمة العمل الذي يؤديه الآخرين ، تشجيع الآخرين على الإنجاز لغرض مكافئتهم, ويمكن لإدارة الموارد البشرية أن تتبنى عملية توطيد مبدأ العلاقات الإنسانية في بيئة العمل كما يمكنها التأكيد عليه من خلال عقد المحاضرات ، تحقيق الزيارات لأقسام المنظمة والتأكيد على تبادلها مع الآخرين  ، كما يمكنها التأكيد على أداء الواجبات الإجتماعية خارج العمل وحث الجميع على ذلك.




وبهذا فإن الإدارات التي تتبع مبدأ العلاقات الإنسانية ستجني ثمار ذلك من خلال حصولها على تقدير الآخرين ومودتهم بالإضافة الى إستفادتها من قدراتهم ومهاراتهم بمستوى أعلى .
إن العلاقات الإنسانية تحقق للإدارة سلطة غير رسمية أقوى بكثير من السلطة الرسمية ، تعمل على دعمها ومساعدتها على ممارسة القيادة الناجحة وتقبل الآخرين لها ولتوجيهاتها الهادفة والتي تسيطر عليها الصبغة الإنسانية .




الإتصال
معنى الإتصال : لفهم معنى الإتصال يمكننا أن نتصور وجود ثلاثة من المديرين يعملون في أحد المكاتب يعمل الأول بمفرده ولكنه مع ذلك يصرخ بأعلى صوته على أحد مساعديه لمعاونته والذي لا يسمع هذا النداء .
أما الثاني فيتحدث على الهاتف إلى أحد المرؤوسين طالباً منه أن يرسل 50 كرتونة من البيض إلى سوبر ماركت (هيبتون ) في شارع التحرير فأرسل بدلاً من ذلك 150 كرتونة إلى فندق (هيلتون ) في ميدان التحرير .
أما الثالث فإنه يتحدث إلى معاونيه مباشرة في مكتبة بصوت مسموع وكلمات مفهومة الحقيقة أن الثلاثة يمارسون الإتصال ولكن النتيجة متفاوتة من حيث الفاعلية .




(( ومن هنا يعرف الإتصال بأنه عملية نقل المعلومة طرف لآخر)) وفي ضوء هذا المعنى فإن المدير الأول لم يمارس الإتصال بينما يمارسه المدير الثالث أما المدير الثاني في الحقيقة مارس الإتصال فالمعلومات تم نقلها وتم استقبالها إلا أن المشكلة في أن الرسالة لم تنقل كما هي وبالتالي جاء السلوك الفعلي مغاير للسلوك المتوقع .
والنتيجة أنه ما يهمنا ليس الإتصال فقط وإنما الإتصال الفعال وعليه فإن الإتصال الفعال  : 
(( هو عملية نقل رسالة بالطريقة التي تساعد على استقبالها بنفس المعنى أو المضمون الذي استهدفه مرسل هذه الرسالة )) .




فالمدير الثاني على الرغم من أنه قد مارس الإتصال فإنه ليس إتصالاً فعالاً فقد ترتبت عليه نتائج سلبية .
1. أهمية الإتصالات : تعتبر الإتصالات بمثابة الدم الذي يجري في عروق التنظيم فيبث فيه الحياة والحيوية والنشاط فالاتصال يساعد أعضاء التنظيم على تحقيق أهدافهم الشخصية والمؤسسية ، كما أنه الإتصال الفعال هو مفتاح نجاح المنظمة وعليه يتوقف بقاؤها فبدون الإتصال لايعرف المظفون ماذا يعمل زملاؤهم ولا تستطيع الإدارة أن تتسلم المعلومات عن المدخلات التي تحتاجها ولا يستطيع المشرفون إصدار التوجيهات والتعليمات والارشادات اللازمة وبدونه يصبح التنسيق بين أعمال الوحدات والأفراد مستحيلاًُ .
2. اتجاهات الإتصالات الرسمية في النظمة : 




تسير الإتصالات الرسمية في مختلف المنظمات في ثلاثة اتجاهات رئيسة هي : 
أ‌- اتصالات نازلة من أعلى إلى أسفل : 
أي الاتصالات النازلة في مستوى أعلى في المنظمة مثلاً المدير إلى مستوى أدنى في المنظمة ( الموظفين ) .
ب‌- اتصالات صاعدة من أسفل إلى أعلى : 
وهي انسياب المعلومات من المرؤوسين إلى رئيسهم وهي هامة لكل من الرئيس والمرؤوس . 
ت‌- الإتصالات الأفقية : 
ونعني بها الاتصالات بين الأفراد على نفس المستوى الإداري (الهرمي ) في المنظمة وهذه الإتصالات هامة وحيوية لتحقيق فاعليةالمنظمة فهناك الكثير من الأعمال والمهام التي لا يمكن انجازها في المنظمة بدون التنسيق بين الزملاء في العمل .
ث‌- وهناك اتصالات قطرية متقاطعة : 
وهي الإتصالات التي تتم بين الأفراد بغض النظر عن مراكزهم ووحداتهم من أجل انجاز العمل فالمديرون وغير المديرين على السواء يسعون إلى عمل كل ما من شأنه أن يسهم في انجاز العمل بكفاءة وفاعلية .




أنماط الإتصال أو نظم الإتصال : 
يصنف الكتاب انماط \ شبكات الإتصال في المنظمات إلى أربعة أنماط رئيسية هي : 
1. نظام السلسلة : حيث تنتقل الرسالة من حلقة إلى أخرى تليها حتى تصل للشخص الذي يجب عليه أن يتخذ الإجراء المناسب وهذا النوع بطيء وغير كفؤ وغير شائع .
2. شبكة ( نمط ) العجلة : وهذا النمط شائع لنشر ونقل الكلام وفي هذا النمط من الإتصال هناك شخص محوري (القائد أو الرئيس ) هو مفتاح اللإتصالات . وتتم اتصالات الأفراد من خلاله وبوسعه الإتصال بأي منهم وهذا النمط يمكن أن يتسبب في الإرباك وعدم الرضى لأولئك الأفراد المعزولين والواقعين على محيط النشاط .




شبكة الإتصال الدائرية : وفي هذا النمط يسمح للفرد بالإتصال بأي من جاريه 
شبكة النجمة / جميع القنوات : وهنا يمكن لأي فرد الإتصال مع أي فرد أخر بدون قيد باستخدام جميع قنوات الإتصال وهذا النمط يشبه البناء التنظيمي اللامركزي ( المفتوح): 
أي الأنماط ( الشبكات )أفضل : 
لقد أجرى عدد من الباحثين بعض الدراسات والتجارب على الأنماط المختلفة لتعرف الحالات والظروف التي يصلح لها ويناسبها كل نمط ووجدت الدراسات أن لكل نمط/ شبكة مزاياها وسلبياتها وقد دلت الدراسات على ما يلي :
إن الإتصال ذا المستويين ( العجلة ) هو الأكثر فاعلية ( الأسرع والأكثر كفاءة) لانجاز العمل ويفيد في معالجة المشكلات والمهام الواضحة والروتينية التي تحتاج إلى أدنى قدر من المعلومات والأفكار . 
أما بالنسبة للمشكلات والمهام الصعبة والمعقدة وجد أن الإتصال المفتوح في جميع القنوات هذا الأفضل . فهذه المشكلات تقتضي مزيداً من المعلومات والأفكار والتحليل ولا يستطيع الشخص المحوري في نمط العجلة التعامل مع هذه المعلومات الغزيرة فعلى المدير أن يتذكر أن لكل نمط مزاياه 


وسلبياته والمدير الحكيم لا يعتمد على واحد منها في جميع الأحوال كما أنه لا يستخدمها جميعها في وقت واحد وأن يختار النمط وفق ما تتطلبه طبيعة القضايا والمشكلات والمهام .




 الإتصالات غير الرسمية : 
تتواجد في أي منظمة جنباً إلى جنب مع التنظيم الرسمي ولذا نجد كثيراً من الإتصالات تتم خارج التنظيم الرسمي من خلال التنظيمات والجماعات غير الرسمية واستخدمت لأول مرة في الحرب الأهلية الأمريكية حتى تم توصيل خطوط التلغراف عبر الأشجار من الشجرة لأخرى .




أهمية العلاقات العامة في بيئة العمل
 ويمكن إيضاح أهم التغييرات أو الفعاليات التي توفرها العلاقات الأنسانية في بيئة العمل والعاملين :
1- إنها توفر للعاملين الرضا الوظيفي في المنظمة .


2- إنها تعمل على زيادة حيوية العمل والقضاء على الأسلوب الروتيني المعتمد في أداءه والذي غالباً ما يكون حاجزاً بين العاملين وبين كفاءتهم في الأداء بسبب الشعور بالملل .


3- تعمل على التخفيف من ثقل الآليات التنظيمية المعتمدة في تسيير أمور العاملين وتنظيمهم ، فعندما يكون التنظيم مفرط بشكل لا يراعي إنسانية العاملين فسيكون عامل سلبي مؤثر على معنوياتهم وبالتالي على مستوى أدائهم .


4- تشكيلها العنصر الإيجابي لإثارة دوافع العاملين لحسن الأداء في العمل كما إنها تمنحهم الفرصة الواسعة لبذل المزيد من الجهود وتحقيق الإنجاز المتميز، والابداع في العمل .


5- إنها تبعد العاملين عن الإحساس بالاضطرابات النفسية، أو حالات التشاحن والحقد والتحاسد لأن العلاقات الإنسانية كما أسلفنا توفر روح العمل الجماعي وبالتالي فهم سيكونون متساوون في الحقوق والواجبات. فهي  ترفع من روحهم المعنوية لكل ما هو إيجابي وخصوصاً ما تثير الدوافع للعمل والإنتاج.


6- إنها تؤجج الشعور بالانتماء للعمل بسبب ما تكونه العلاقات الإنسانية في بيئة العمل من الألفة،  والمحبة والتعاون والصدق  والأمانة .


7- إنها تمنع التصرفات السلبية مثل المجاملات التي تتسبب بحالة التسيب في العمل .


8- إنها من العوامل التي تؤدي الى إشباع الرغبات الثانوية للعاملين مثل توفير فرص التعبير عن الذات الأنسانية لديهم أو النجاح في الأداء أو الإحساس بالأمن والأطمئنان والمكانة الأجتماعية ، وهذا سيؤدي بدوره الى تحقيق الرغبات الأولية عندهم.


 وتبرز العلاقات العلاقات الأنسانية في أهدافها من خلال التالي :
. تحقيق مبدأ التعاون بين العاملين في بيئة العمل من جهة ، وفي نواحي المجتمع من جهة أخرى لتعزيز الصلات الودية والتفاهم الوثيق وتقوية الثقة المتبادلة.
2. تحقيق زيادة الإنتاج والتي تكون كنتيجة متوقعة من زيادة التعاون .
3. تحقيق الإشباع للحاجات المتنوعة للأفراد ، وتحقيق أهداف المنظمة التي يعملون فيها.
4. تحقيق المعنوية العالية بين الأفراد العاملين لكي يتوفر الجو النفسي العام لصالح العمل والإنتاج.




 أما أهم المبادئ الواجب توافرها بين العاملين والتي تبنى عليها العلاقات الأنسانية فهي:
1- التواضع: وهي صفة لابد من توفرها في المدراء وأصحاب المسؤولية .
2- التشجيع: فالمسؤول الجيد لابد له أن يختار من أساليب التشجيع ما يناسب العاملين معه .


3- التعاون: فلابد للمسؤول أن يعمل على تشجيع العاملين على العمل الجماعي وأنه واحد منهم .
4- الشورى: للشورى أهمية كبيرة في العمل حيث أنه أسلوب يعمق جو العلاقات الإنسانية من خلال توثيق رابطة الألفة والمحبة بين المسؤول والعاملين معه مما يؤدي الى تحقيق الرضا والطمأنينة التي تؤديان إلى سرعة تقبل القرار والعمل على تنفيذه بالصورة المطلوبة.


5- العدالة: إن الموضوعية والإبتعاد عن التحيز من أهم الصفات الأنسانية .
6- القدوة الحسنة: فلابد للمسؤول أن يتحلى بالسلوك الراقي ليكون قدوة لمن هو أدنى منه.


7- المسؤولية: إن الشعور بالمسئولية يؤدي إلى الإحساس بالإيثار وحب الآخرين .
8- الرحمة: فالرحمة بين العاملين في مجال العمل تعتبر من أهم ركائز العلاقات الإنسانية .






:المرجع
حقيبة تدريبية بعنوان(السلوك التنظيمي )
 للمدرب والمستشار الإداري والتربوي  د.محمد العامري






















=






الموضوع الأصلي : العلاقات الأنسانية // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fouad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



الأحد 3 أبريل - 20:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 10953
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الأنسانية



العلاقات الأنسانية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية






الموضوع الأصلي : العلاقات الأنسانية // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: manel

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
العلاقات الأنسانية , العلاقات الأنسانية , العلاقات الأنسانية ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه