منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

http://www.ouargla30.com


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى
Loading



هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التوظيف والمسابقات ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى أسئلة المسابقات و التوظيف و طلبات الأعضاء

شاطر
السبت 9 أبريل - 1:51
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9644
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016



كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016

كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016


هام : صفحة خاصة بمسابقة الأساتذة دورة 2016


كنا قد تطرقنا في الاسبوع الماضي لكيفية الاجابة على سؤال البناء الفكري في مادة اللغة العربية و رأينا كيف نضمن 8 نقاط فقط بمجرد فهمنا للنص كما تطرقنا في الدرس الثاني لكيفية الاجابة على اسئلة البناء اللغوي و التي تعتبر اكثر تعقيدا نوعا ما من اسئلة البناء الفكري ذلك انها تحتاج لأجوبة دقيقة كونها تعتمد على قواعد اللغة العربية و البلاغة.و كما يعلم الجميع فإن اختبارات اللغة العربية او دراسة نص تكون كالتالي : 
يقدم نص نثري أو شعري ثم تقدم الأسئلة التالية :




الوضعية الادماجية


الدرس الثالث : كيفية الاجابة على اسئلة البناء النقدي  ؟




لا يقل سؤال الوضعية الادماجية اهمية عن بقية الأسئلة الأخرى ذلك أن علامته بين 6 و 8 نقاط كما انه لا يتطلب معرفة مسبقة بقواعد اللغة بحيث يطلب من المترشح كتابة فقرة من 6 الى 8 اسطر يتكلم فيها عن قصة او حوار او أي موضوع آخر 
مكونات السؤال :
- السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل فقرة مكتوبة )
يحدد السند بالنظر إلى:
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية
- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).


المهمة:
– المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)
- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)
التعليمة: هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح
– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها
هام : صفحة خاصة بمسابقة الأساتذة دورة 2016
و هنا على المترشح أن يلتزم بما يلي : 
عدم الخروج عن الموضوع
توظيف مكتسباته القبلية حول الموضوع
توظيف مفردات التي تظهر مدى تحكمه في اللغة
اذا طلب منه توظيف محسنات بديعية أو تشبيه...الخ ان يلتزم بذلك 
أن يترك انطباعا بأنه فهم الموضوع و بالتالي يمنح للمصحح فكرة عما قام بكتابته .


مثال :
شاهدت شريطا يتحدث عن معاناة الفلسطينيين وآلامهم ، أعط صورة واضحة عما يحدث في فلسطين ، وبين موقف الدول العربية ودول الغرب من مأساة فلسطين .
كيف تتم الاجابة هنا ؟ 
أولا على المترشح اعطاء صورة عن  معاناة الفلسطينيين في ديارهم من البطش اليهودي.
- موقف العرب من مأساة فلسطين
 - موقف الغرب من مأساة فلسطين
عندما تتطرق للنقاط الثلاث هاته فقد استوفيت ما طلب  منك و بإمكان المصحح اعطائك العلامة  الكاملة بطبيعة الحال اذا قمت بتوظيف مفردات و اسلوب تحرير راق فأنت أستاذ المستقبل و يجب أن يكون أسلوبك في التعبير ذو مستوى مقبولا على الأقل .
ملاحظة هامة : عندما يقرأ الجميع برنامج اختبار اللغة العربية  يفشل أو يحتار كيف ستكون أسئلة اللغة العربية و للتوضيح فإن مواضيع اللغة العربية مثلها مثل امتحانات المدرسية العادية تكون كالتالي :
" معالجة نص شعري أو نثري مع اعطاء اسئلة حول البناء الفكري و اسئلة حول الناء اللغوي و اسئلة حول البناء النقدي "


النص /


أسئلة البناء الفكري
أسئلة البناء اللغوي
أسئلة البناء النقدي




****




البناء الفكري


الوضعية الادماجية


في هذا الدرس سنتحدث عن كيفية الاجابة على اسئلة الفهم (البناء الفكري)، و التي تعتمد في الأساس على فهم النص.
السؤال المطروح:
 ما الذي يتوجب علي فعله حتى احصل على العلامة الكاملة في أسئلة البناء الفكري ؟( 6 - 8 نقاط)
الإجابة: (تقيد بالخطوات الأتية)
 قراءة النص قراءة متأنية و كأنك تقرأ مقال في الجريدة، و لا تنظر الى الأسئلة بتاتا، فالخطا الشائع الذي يقوم به اغلب الممتحنين هو قراءة الأسئلة قبل قراءة النص حتى أنه اذا وجد سؤال لا يفهمه ارتبك و فقد التركيز , كما ان هناك من لا يقرأ النص أصلا ثم يذهب الى الأسئلة و يعود للبحث عن الاجابة داخل النص .
و بالتالي الطريقة الصحيحة : اقرأ النص جيدا افهمه استوعب حول ماذا يدور هذا النص ثم انتقل الى الأسئلة .
غالبا ما تكون أسئلة البناء الفكري  بالشكل الأتي:
هات فكرة عامة للنص أو حول ماذا يتكلم النص؟ أو ما هي القضية التي شغلت الكاتب؟ ... الخ
ايضا تجد مثلا يتكلم عن النجاح  و يطرح السؤال التالي : للنجاح مقومات و اسباب استخرج من النص ما يدل على ذلك ؟
 استخرج من النص مثالا أو عبارة عزز بها الكاتب موقفه؟
الى اي نمط ينتمي النص؟
 لخص مضمون النص؟
لذا أخي الكريم لو تقرأ النص جيدا ثم تقرأ الأسئلة كلها و تفهمها سوف تجد الاجابة داخل الأسئلة. وبالنظر إلى السؤال الثاني هو جواب السؤال الأول و ببساطة فإن النص المفترض يتكلم على النجاح و في العادة تجد الفكرة العامة للنص في الكلمات الأولى للنص.
اما العبارات أو رأي الكاتب ..الخ فتجدها في الغالب مع نهاية النص.
ثم ننتقل الى النمط الذي ينتمي اليه النص, في هذه الحالة يجب ان تكون ملما بأنماط و الوان النصوص.


اليكم بعض الأمثلة :
تخيل نفسك في اختبار مسابقة الاساتذة الان و اجب على هاذين السؤالين : 
المطلوب : ما هو نمط هذه الأبيات ؟ 
التمرين الأول : 
/ قال محمود سامي البارودي
وغادرتها و كرها و هي طــائر


ملكت عقاب الملك وهي كسيرة
فقد يشهد السيف الوغى و هو حاسر


فلا غرو إن حزت المكارم عاريا
نعيم ولا تعدو عليه المفـــــاقر


أنا المرء لا يثنيه عن درك العلا
صؤول و أفواه المنايا فواغــــر


قؤول و أحلام الرجال عوازب






 التمرين الثاني:
قال بدر شاكر السياب  :


قفي لا تغربي ياشمس ما يأتي مع الليل
سوى الموتى فمن ذا يرجع الغائب للأهل
إذا ما سدّت الظلماء
دروبا أثمرت بالبيت بعد تطاول المحل؟
وان اللبل ترجف أكبد الأطفال من أشباحه السوداء
من الشهب اللوامح فيه مما لاذ بالظلّ
من الهمسات و الأصداء
شعاعك مثل خيط للابرنث يشدّه الحب
إلى قلب ابنتي من بات داري من جراحاتي
و آهاتي
مضى أزل من الأعوام آلاف من الأقمار و القلب
يعد خوافق الأنسام يحسب أنجم الليل
يعد حقائب الأطفال يبكي كلما عادوا
من الكتاب و الحقل
و يا مصباح قلبي يا عزائي في الملمات
منى روحي، ابنتي عودي إليّ فها هو الزاد
و هذا الماء جوعي؟ هاك من لحمي
طعاما آه عطشى أنت يا أمي
فعبّي من دمي ماء و عودي كلهم عادوا
كأنك برسفون تخطّفتها قبضة الوحش
و كانت أمها الولهى أقل ضنى و أوهاما
من الأم التي لم تدر أين مضيت
 في نعش


اسئلة البناء الفكري
1- بلسان من يتحدث الشاعر؟
 2- ما المعاناة التي رسمها؟
 3- هات عنوانا مناسب للنص.
 4- ما المعاني الفرعية التي احتواها النص؟
 5- اعد كتابة مضمون النص بأسلوب نثري أدبي.
 6- إلى أي أدب تدرج فيه النص؟ وهل هو قديم أم جديد؟
 7- ما نمط النص؟


****






البناء اللغوي


الوضعية الادماجية


نشرنا في الموضوع السابق كيفية الإجابة على أسئلة البناء الفكري.  سنتحدث اليوم عن كيفية الاجابة على اسئلة البناء اللغوي وكما يعلم الجميع فإن اسئلة البناء الفكري تختلف عن أسئلة ابناء الفكري لأن اسئلة البناء الفكري قد تكون تقريبية قليلا لأنها تعتمد بالأساس على الفهم , في حين ان اسئلة البناء اللغوي هي في الأساس أسئلة قواعد اللغة العربية و بالتالي على المترشح ان يكون ملما بقواعد اللغة العربية و خاصة الاعراب و ما تعلق بلعم البلاغة و غيرها 
وعليه فإن اسئلة البناء اللغوي تتطلب أساسا الرصيد المعرفي للمترشح و بالتالي عليه أن يراجع الدروس الخاصة بالاعراب و قواعد اللغة العربية لذا سنقدم لكم بعض الدروس المختصرة و المفيدة.
نصيحة: قبل الاجابة عن اسئلة البناء اللغوي قم بما يلي :
قراءة الاسئلة وفهمها جيدا
كتابة كل ما يخطر ببالك في المسودة ومتعلق بالاسئلة
بحسب برنامج مادة اللغة العربية في اختبارات مسابقة الاساتذة تم الاعلان على ما يلي  ( في اسئلة اللغة  اي اسئلة البناء اللغوي ):




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






درس مفيد 


أقسام الكلمة : 


الكلمات العربية تنقسم الى ثلاث اقسام: الاسم و الفعل و الحرف


1- الاسم 
هو كل ما يدل على انسان او حيوان او نبات او جماد او مكان او زمان او صفة او معنى مجرد من الزمان
و يكفي ان تدخل علامة او اكثر من العلامات الاتية لكي تسمى الكلمة اسما:
التنوين: مثل رجلٌ
الـ التعريف: مثل الكتاب
حرف النداء: مثل يا محمد
حرف الجر: مثل على الشجرةِ
الاخبار عنه: مثل العصفور جميل
2-الفعل
و هو ما يدل على حدوث شيء في زمان خاص مثل: كَتَبَ يلعبُ، من مميزاته
تاء الفاعل: مثل كتبتُ
تاء التأنيث: مثل كتبتْ
ياء المخاطبة: مثل تكتبين
نون التوكيد: مثل اكتبنَّ
3- الحرف
هو كل كلمة ليس لها معنى الا مع غيرها (مثل في عن الى)
الجملة
تتركبُ من كلمتين او اكثر و لها معنى تام. و هناك
جملة اسمية: التي تبدأ باسم او ضمير: مثل العلم نور او نحن طلاب
جملة فعلية: التي تبدأ بفعل: ذهب الرجال او يكتب الطالب.


الأحرف المشبهة بالفعل( إنّ وأخواتها)
تعريفها: 
وهي ستة أحرف: ( إنّ ، و أنّ، و كأنّ، و لكنّ، وليتَ ، و لعلّ)، ويطلق عليها مرة الأحرف الناسخة ، ومرة أخرى الأحرف المشبهة بالفعل، وإنما سميت ناسخة، لأنّ
حكمها أنها تدخل على المبتدأ والخبر ، فتنسخ حكمهما،فيسمى الأول اسمها ويكون منصوبا،ويسمى الثاني خبرها ويبقى على حالة رفعه،نحوSad إنّ المؤمنَ مفلحٌ). وسُمِّيت هذه الأحرف مشبهة بالفعل، لأنها تشبه الأفعال من عدة أوجه، منها : 
أنها مفتوحة الأواخر كالفعل الماضي، 
وأنها تنصب الأول وترفع الثاني كالأفعال التي يتقدم مفعولها على فاعلها نحو : ضربَ الكرةَ اللاعبُ،وأنها تتضمن معاني الأفعال كما سيتضح.




معاني هذه الأحرف: 
ـ ( إنّ ، وأنّ) معناهما التوكيد، أي: توكيد اتصاف المسند إليه بالمسند ،( أي إثبات الخبر ونفي الشك عنه) فقولنا: ( إنّ محمداً ناجحٌ) أثبت نجاح محمد وأزال الشك عن نفي هذا الخبر، بعد أن كان يحتمل الصدق والكذب، في نحوSad محمدٌ ناجحٌ))
ـ ( كأنّ) معناها التشبيه المؤكد، لأنها في الأصل مركبة من ( انّ و كاف التشبيه) فإذا قلت: ( كأنّ العلم نور) فالأصل ( إنّ العلمَ كالنورِ) ثم قدمت الكاف وفتحت همزة إنّ بعدها، لأنها حرف جر فصارت وإياها حرفا واحدا يُراد به التشبيه المؤكد.
ـ ( لكنّ) معناها الاستدراك والتوكيد، فالاستدراك نحو : ( زيدٌ شجاعٌ ولكنّه بخيلٌ) وذلك لأن من لوازم الشجاعة الجود، فإذا وصفنا زيدا بالشجاعة فربما يُفهم أنه جواد أيضاً، لذلك استدركنا بقولنا: ( لكنه بخيل) و التوكيد نحو: ( لو جاءني زيد لأكرمته لكنّه لم يجئ)، فقولنا: ( لو جاءني خليل لأكرمته) يُفهم منه أنه لم يجئ ، وقولنا: ( لكنّه لم يجئ) تأكيد لنفي مجيئه. 
ـ ( ليت) وهي تفيد معنى التمني ، وهو طلب أمر لا يمكن حصوله أو فيه عسر، فالأول كقول الشاعر: ألا ليت الشبابَ يعودُ يوماً فأُخبرهُ بما فعلَ المَشيبُ. والثاني كقول المعسر: ( ليت لي مالا كثيرا) . وهذا هو الأصل في ( ليت ) ولكنها قد تستعمل في الأمر الممكن حصوله، وذلك قليل، لندرة شواهده من الفصيح، حتى إن كُتب النحويين اكتفت منه بالأمثلة المصنوعة نحو: ( ليتك تذهبُ) و( ليت زيدا ينجحُ) 
ـ(لعلّ) وتستعمل لمعنى الترجي أو الإشفاق،نحوSadلعلّ علياً قادمٌ) و ( لعلّي أنجحُ)  والإشفاق: هو الحذر من وقوع المكروه، نحو ( لعلّ المريضَ هالكٌ) ، والأصل فيها أن تستعمل في الأمر الممكن حصوله، ولكنها قد تستعمل في الأمر غير الممكن حصوله لغرض بلاغي، كقوله تعالى على لسان فرعون: (( لعلِّي أبلغُ الأسبابَ* أسبابَ السماوات فأطّلعَ إلى إله موسى وإنِّي لأظنّه كاذباً)) وإنما استعملت لعلّ هنا في الأمر غير الممكن حصوله لغرض بلاغي هو بيان طغيان فرعون ونفسيته المتجبرة التي تصور له أنه قادر على أن يفعل ما يشاء حتى الأمور المستحيلة ، فلو استعملت غير لعلّ هنا لما دل السياق على هذا المعنى ولما أدى الغرض البلاغي المراد .
الأحرف المشبهة بليس :
هناك أحرف تشبه ليس فتؤدي معناها (النفي) وتعمل عملها في رفع المبتدأ على أنه اسم لها نصب الخبر على أنه خبر لها وهذه الأحرف هي: (ما-لا-لات-إنْ).
ما الحجازية:
1- تعمل ما عمل  ليس  بكثرة في لهجة الحجازيين دون التميميين,وبلهجتهم ورد قوله تعالى: ما هذا بشرا,ما هُن أمهاِتهم .
2- أما (ما) التميمية فلا تعمل عمل ليس لأنها حرف غير مختص,فهي تدخل على الاسم والفعل معا,وبلهجة التميميين  قرأ مسعود:ما هذا بشرٌ.ما هن أمهاتُهم. فما بعد (ما) في هاته القراءة مبتدأ وخبر,وكلاهما مرفوع.


شروط عمل (ما) الحجازية:
1- أن يتقدم اسمها على خبرها،مثال:ما أحدٌ أفضلَ من رسول الله.
2- ألا يبطل نفيها ب (إلا). 
فإن فقد أحد الشرطين بطل عملها:
- ما مسافر محمد. (هنا خبر ومبتدأ لأن الخبر متقدم).
- ما محمد إلا رسول. (وجود إلا).
تنتبيه: قد يقترن خبر(ما) بالباء فيجر لفظا ويرفع محلا سواء كان خبرا لمبتدأ أو خبراً ل (ما)، مثال: ما أنت بكاذبٍ.ما رجل بأفضلَ من رسول الله.
لا الحجازية:
- لا هذه تسمى لا النافية للوحدة وهي تعمل عمل ليس فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها،فإذا قلنا:لا رجلٌ نائماً في الدار،نكون قد نفينا وجود رجل واحد نائم في الدار لكن يحتمل أن يكون أكثر من رجل نائم في الدار.
- لا النافية للوحدة يمكن إتباعها ببل،مثال:لا رجلٌ نائماً في الداربل رجلان.
- وهي تعمل عملها بشروط:
أ- أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.
ب-ألا يتقدم خبرها على اسمها.
ج- ألا يتقدم معمول خبرها على اسمها إلا إذا كان شبه جملة،مثال:لا في الدارأحد موجودا. 
د- ألا يكون خبرها محصورا بإلا،فلا يصح أن نقول:لا تلميذ إلا ناجحا. (إلا ألغت النفي)
ه- ألا تتكرر.
تنبيه:
إذا فقدت لا النافية للوحدة شرطا بطل عملها.
مثال1:لا المعلم حاضر ولا التلاميذ.(اسمها معرف،وجب تكرارلا)
مثال2:لاعندي ورقة ولا قلم.(تقدم خبرها على اسمها،وجب تكرارلا)
مثال3:لا مواطن إلا يحب وطنه.(بطل نفيها بإلا فبطل عملها)
مثال4:لا لا طالبٌ ناجحٌ.(تكررت فبطل عملها)


إنْ: حرف نفي يعمل نادرا عمل ليس بشرطين:
1- أن يتقدم اسمها على خبرها،مثال:إن أحدٌ خيراً من أحد إلا بالإيمان والتقوى.
2- ألا يبطل نفيها ب (إلا).
فإن فقد أحد الشرطين بطل عملها:
- إن في الدار أحدٌ. (هنا خبر ومبتدأ)
- إن أنا إلا عبد فقير. (هنا مبتدأ وخبر لوجود (إلا) )


لات:حرف نفي يعمل عمل ليس بشروط:
1- أن يكون اسمها وخبرها من ظروف الزمان (الحين،الساعة،المدة،الوقت)، مثال:فنادوا ولات حين مناص. سورة ص:3
2- أن يكون أحد معموليْها محذوفا.(التقدير في المثال السابق:لات الحينُ حينَ مناص) أي:ليس الوقت وقت فرار.
3- أن يكون المذكور من معموليْها نكرة.
4- ألا يبطل نفيها ب (إلا).
فإن فقد أحد الشرطين بطل عملها.
تنبيه:لات هذه مركبة من (لا) النافية والتاء المفتوحة لتأنيث اللفظ,أو للمبالغة في النفي,أو لهما معا
ا سلوب الاستثتاء 
تتكون جملة الاستثناء من المستثنى منه والمستثنى و أداة الاستثناء مثال : حضر الكتاب العرض إلا مستغانمي




=







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>



السبت 9 أبريل - 2:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 2366
تاريخ التسجيل : 03/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016



كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016

كالعادة ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير







بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mahmoudb69


التوقيع
ــــــــــــــــ


<br>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016, كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016, كيفية الإجابة على أسئلة البناء النقدي (مادة اللغة العربية) مسابقة الأساتذة دورة 2016,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه